[اختبار جزئي رقم " 1 "] 3 ثانوية ع / لغة عربية / 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22042015

مُساهمة 

. [اختبار جزئي رقم " 1 "] 3 ثانوية ع / لغة عربية / 2015




بسم الله الرحمن الرحيم
[ اختبار جزئي رقم " 1 " ] 3 ث ع / لغة عربية .
أولاً : التعبير
( أ ) اكتب في الموضوع الآتي : ( إجباري )
اكتب ( فيما لا يزيد عن تسعة أسطر ولا يقل عن ستة أسطر ) مقترحاتك لعلاج مشكلة ( أطفال الشوارع )
( ب ) اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1ــ البطولة أن تحيا على مثال صالح شريف ترضاه ، وأن تحيا ولك شروط على الحياة لا أن تحيا وللحياة عليك شروط يمليها عليك الهوى والجشع والمجد المكذوب .
2 ــ بالمحافظة على العمل ، وزيادة الإنتاج ، وتنمية القوى البشرية ، واستغلال أقصى الموارد المادية ؛ نستطيع أن نجد لنا مكاناً بين الأمم فى عالمنا المعاصر .
ثانياً : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام "
أجب عن السؤال التالي :
" كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه ، وخامس أحد عشر من أشقته . وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه ؟ الحق أنه لا يتبين ذلك إلا فى غموض وإبهام ".
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1 ـ مفرد كلمة " شباب ": [ شبَّة – شبيبة – شاب ]
2 ـ جمع كلمة " خاصاً " : [ أخصاص – خواص – خصاص ]
3 ـ مضاد كلمة " غموضاً " : [وضوح – شهرة – انتشار ]
) ب ( وضح موقف الصبى من معاملة والديه له . مستدلا على ما تقول .
) ج ( ماذا يحدث لو:
1ــ لم يستيقظ الشيخ حسين من نومه .
2ـ لم يقض الصبي ساعات من نهاره على شاطئ القناة سعيداً مبتهجاً .

المجموعة الثانية : " القراءة ذات الموضوعات المتعددة "
من موضوع " قيم إنسانية " :أجب عن السؤال التالي :
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان ، وكرامته ، وحقوقه الإنسانية إلي أقصى الحدود . وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلي تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً "
) أ ( فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1ــ مضاد كلمة " أقصى " : [ أدنى ـ أصغر ـ أفضل ]
2ــ مفرد كلمة " الحدود " : [ الحدة ـ الحد ـ الحاد ]
3ــ معنى كلمة " راسخ " : [ منتشر ـ معروف ـ ثابت ]
( ب ) ما مظاهر احترام الإسلام لحرية الإنسان وكرامته ؟
( ج ) دلل على ما يلي :
1ــ الإسلام دين سلام .
2ــ اهتمام الإسلام برفع شأن الفرد روحياً .
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة
الأدب :
أجب عن السؤالين الآتيين :
1ــ ما العوامل التى هيأت لشوقى تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟
2ــ ضع علامة الصواب () أو علامة ( ) أمام العبارات الآتية :
1ـ معارضات البارودي للشعراء القدامى كانت صورةً طبق الأصل لهم .
2ـ بدأت حركة الإحياء للشعر في مطلع القرن الثامنَ عَشَرَ . 3ـ كان البارودى وتلاميذه مجددين ومحافظين فى نفس الوقت .
4ـ أتيح لشوقي من الظروف ما لم يتح لغيره من أمثال حافظ . 5ـ اتجه شوقي في شعره بعد النفى إلى التاريخ بدلاً من المديح .
6ـ قرأ البارودي الأدب في عصور ازدهاره : الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي .
7ـ أثبت البارودي أن حالة الضعف التي مر بها شعرنا عارضة مرجعها ضعف الشعر لا الشعراء .
8ـ جاري البارودي القدماء ونافسهم حول المعاني والأخيلة معتمداً على فطرته وموهبته .
9ـ لم يستطع البارودي التحرر من قيود الصنعة المتكلفة .
10ــ كان شعراء الإحياء والبعث لا يلتزمون بوحدة الوزن والقافية .

البلاغة:
يقول حافظ إبراهيم :
أى شباب النيل لا تقعد بكم عن خطير المجد أخطار السفر
إن من يعشق أسباب العلا يطرح الإحجام عنه والحذر
فاطلبوا العلم ولو جشمكم فوق ما يحمل أطواق البشر
أــ التجربة الشعرية هى نتاج الوجدان والفكر معاً . وضح ذلك مستدلاً من الأبيات .
ب ــ بم يوحى النداء فى قوله " أى شباب النيل " ؟
ج ــ ما القيمة الفنية للخبر فى البيت الثانى ؟
رابعاً : النصوص
من نص " غربة وحنين " لأحمد شوقى أجب عن السؤال التالي :
اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنســـى
وصفا لى ملاوة من شباب صورت من تصورات ومس
عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلــــــس
أ ــ فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1ــ معنى " اللعوب ":
) السريعة الحركة – الشديدة الحركة – الكثيرة الحركة – الرشيقة الحركة (
2ــ مضاد " أنسى " : ( نسيانى – خوفى – وحشتى – ظلمي )
3ــ جمع " سنة " : ( سنوات – سنات – سنين – أسنان (
ب ــ وضح الفكرة التى عبرعنها الشاعر فى الأبيات السابقة .
ج ــ استشهد ببيتين من النص : الأول يدل على أن الشاعر قلبه لم ينس مصر وجرحه لم يعالج والآخر يدل على أن صورة الوطن لم تغب عن جفونه ولم تخرج من قلبه .
دــ بين نوع الصورة فى ( مرت سنة ) واذكر قيمتها فى أداء المعنى .
هــ ــ ما رأيك فى التعبير بكلمة ) عصفت ( مع ) الصبا ( ؟ معللاً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى