امتحان لغة عربية ثالثة ثانوي - نموذج (1) متوقع لامتحان اخر العام 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18042015

مُساهمة 

. امتحان لغة عربية ثالثة ثانوي - نموذج (1) متوقع لامتحان اخر العام 2015




1 .ث .ع س / أول                                     جمهــورية مصــر العــربية
                                                                    وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة  لعام 2015          ( تجريبي )                  
                                                        ( نظام حديث / الدور الأول )
اللغة العربية                                              الزمن : ثلاث ساعات

تنبيه مهم : الإجابات المتكررة عن أسئلة الاختبار من متعدد لن يلتف إليها ويتم تقدير الإجابة الأولى

( الأسئلة في أربع صفحات ) أولاً- التعبير    
1السؤال الأول : ( إجباري )             ( أربع درجات )
( أ ) اكتب  رسالة موجزة إلى صديق لك في الخارج تبين له جوانب عظمة الحضارة المصرية  .
      ( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين :   ( عشر ة درجات )
( 1 ) بالمحافظة على العمل ، وزيادة الإنتاج ، وتنمية القوى البشرية ، واستغلال أقصى الموارد المادية ، نستطيع أن نجد لنا مكانا ً بين الأمم في عالمنا المعاصر .
( 2 ) اكتب قصة تحت عنوان " لكل مجتهد نصيب " ، بحيث تبرز خطورة تراخي بعض الشباب ، واستسلامهم للواقع وتقاعسهم عن العمل واطراح حلولاً إيجابية لمشكلة البطالة .

ثانياً – القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام " لطه حسين
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التليين :    ( سبع درجات )
السؤال الثاني : -
" إذا فقد أصيب الشاب ووجد الوباء طريقه إلى الدار ، عرفت أم الفتى بأي أبنائها تنزل النازلة ، لقد كان الشيخ في تلك الليلة خليقا بالإعجاب حقاً ، كان هادئا رزينا
مروعا مع ذلك ، ولكنه يملك نفسه وكان في صوته شئ يدل على أن قلبه مفطور ، وعلى أنه مع ذلك جلد مستعد لاحتمال النازلة "
( أ ) في ضوء قهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
   1 –  مرادف كلمة ( خليقا ) : ( مهتما – خلوقا – متواضعا – جديرا )
 2 –  مضاد كلمة ( جلد ) : ( ضعيف – جزع – متهاون – غضبان ) .
3  -  " ولكنه يملك نفسه .. " تعبير يوحي بـ : ( القوة – العزة – السمو – التمكن ) .
( ب ) ما الذي عرفته أم الفتى ؟ ولماذا كان الشيخ في تلك الليلة خليقا بالإعجاب ؟
( ج ) ومنذ ذلك اليوم تقرب الصبي كثيرا من ربه م. ما دافع الصبي لذلك ؟ وعلام يدل  ؟
السؤال الثالث :-
" وهيأ الشيخ الفتى أخاه الصبي لنومه كما كان يفعل كل ليلة ، وانصرف عنه بعد أن أطفأ المصباح كما كان ينصرف كل ليلة ، ولكنه لم يكد يبلغ الباب
حتى كان الحزن قد غلب الصبي على نفسه فأجهش ببكاء كظمه ما استطاع ، ولكنه وصل في أكبر الظن إلى أذن الفتى ، فلم يغير رأيه ولم يصرفه عن سمره "
( أ ) ( 1 ) معنى " يكد " :                                       ( يتعب – يقترب – يختفي – ينصرف )
( 2) مضاد " كظمه " :                                          ( أظهره – أخفاه – قلله – نوعه )  
( 3 ) " أجهش ببكاء كظمه " تعبير يوحى : ( الحزند –التحكم –الخداع – القلق ) .
( ب ) لماذا كانت الحياة شاقة على الصبي ؟
( ج ) كيف تغيرت حياة الصبي كلها منذ قدوم ابن خالته إلى القاهرة ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التاليين :    ( سبع درجات )
السؤال الرابع : من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة )
" فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين ، بل نحن أمام اختراع اختراق لمحمد بن موسى الخوارزمي يرجع تاريخه إلى عام 204 هـ " .
( أ ) في ضوء فهمك معاني  الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 – مضاد " اختراع " : ( إزالة – تخلف – تقليد ) .
2 – جمع  " الأمر " هنا : ( الأوامر – الأمور – كلاهما صحيح ) .
3 – " اختراق "  المراد    : (  عظيم –  واسع -  كلاهما صحيح ) .
( ب ) يرى البعض أن الأرقام العربية ذات أصل هندي  ، ادحض هذه المقولة  .
( ج ) ما موقف مجامع اللغة العربية بشأن الأرقام العربية ؟ ولماذا ؟

السؤال الخامس  : من موضوع ( القدس مدينة عربية إسلامية )
" وفي العصر الإسلامي وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق صفر نيوس فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية
( أ ) في ضوء فهمك معاني  الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
1 –  مضاد " قادما "  : ( مقيما – متوقفا – راحلاً ) .
2 – جمع " البطريق " ( بط\رق – بطاريق – كلاهما صحيح )
3 – القصود بـ " العهدة العمرية ) ( أخلاقه الكريمة – أولياته الفريدة – وصيته لأهل الذمة )
( ب ) ماذا تضمنت العهدة العمرية  ؟ محددا أهم بند فيها معللا  .
( ج ) كيف واجه نور الدين الوجود الصليبي في الشام ؟

ثالثا : الأدب والبلاغة
السؤال السادس : ( تاريخ الأدب )                  ( ست درجات )
( أ ) علل لما يأتي :
     1 – مجاراة البارودي للقدماء ، ومعارضته لهم .
     2 – اختلاف المقال باختلاف وسيلة نشره .
( ب )1 -  ما السمات الفنية لمدرسة أبولو ؟
        2 – ما الشروط الواجب مراعتها إذا تعددت شخصيات القصة القصيرة .
السؤال السابع : ( البلاغة )                    ( ست درجات )
قال الغـــدير لنفســـه                  يا ليتني نـــهر كــــــبير
مثل الفـــرات العذب أو               كالنيل ذي الفيض الغزير
تجري السفــائن موقــرات           فيه بالــــرزق الوفــــــــير
هيهات يرضى بالحقير                  من المـــــــنى إلا الحقير
( أ ) في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان ... وضح ذلك .
( ب ) حدد ملامح الوحدة العضوية في الأبيات .
( ج ) استخرج صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
رابعا : النصوص
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤاليين التاليين :    ( عشر درجات )
من نص " الصغيران " أجب عن السؤال الآتى :
( وهل الطفلان لما أبصرا أمهما ، ونفضا أيديهما نفض الأجنحة ، ثم أكبت  هي عليهما بجسمها ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام  الجزء بكله "
أ ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
         ــ  مرادف " هل " : ( أطل – صاح – بدا )
         ــ  مفرد " مدامع" : ( مدمع – دمعة – دمع )
        ــ  مضاد " نفض " : ( وقف – رجع – سكن )
ب) فى الفقرة صورة ممتدة .. ..  بين أجزاء هذه الصورة .
جـ) يتميز الرافعى بخصائص فى أسلوبه . اذكر ثلاثاً منها .
د ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعي .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال التاسع :- من نص  "  غربة و حنين  " :
- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْســـــِي                    اِذْكُرَا لي الصِّبَا و أَيَّامَ أُنْســِي
- وَصِــفا  لِي مُــلاوَةً مِنْ شَبــابٍ                     صُـــوِّرَتْ مِنْ تَصــَوُّراتٍ وَمَـــسّ
- عَصَفَتْ كالصـَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ                   سِنَةً حُـــــلْوَةً ولَذَّةَ خَلْـــسِ
- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَــلْبُ عَنْها                  أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
(أ) – ضع مرادف (أسا) ومضاد (الصَّبا) في جملتين من عندك .
(ب) – تفيض هذه الأبيات بروح الانتماء والوطنية . وضح ذلك .
(جـ) – أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي  ؟ ولماذا  ؟
   1 – (اختلاف النهار والليل) أم (انقضاء النهار والليل) .
   2 – (نومة حلوة) أم (سنة حلوة) .
(د) – لقد تابع شوقي القدماء في بعض جوانب هذه القصيدة  .. اذكر جانبين من ذلك ممثلا لهما من الأبيات

السؤال العاشر :   من نص " صخرة الملتقى "
- ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِ                   وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا
- أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِ                والشَّـيْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا
- شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَى                  و وَدَّ عـلى اللهِ أَنْ يُعْتَقا
- فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيـ                ـــر حَـنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا
(أ) – ضع مرادف : " الشمل " , و مضاد : " أبت " في جملتين من عندك .
(ب) – تفيض هذه الأبيات بالعاطفة الحادة . (وضح ذلك) .
(جـ) – أيهما أدق دلالة على المعنى فيما يلي  ؟ و لماذا  ؟
   1 – (" مشيب الفؤاد الشهيد " أم " مشيب الفؤاد الشريد ") .
   2 – (" قضى الله " أم " قضى الحظ ") .
(د) – يهتم شعراء " مدرسة أبوللو " بالتجسيد في الصورة الشعرية : وضح المقصود بذلك , ممثلا له بصورة من البيت الثالث  .
خامسا : النحو              ( عشرون درجة )    
السؤال الحادي عشر : اقرأ الفقرة الآتية قراءة متأنية ثم أجب عن المطلوب :
" عليكم – أمة العرب – نبذ الخلافات حتى نواجه الخطر المدمر أحلامنا جميعا وعليكم باستغلال طاقتكم ومواردكم وما أكثر هذه الموارد! ، وتلك الطاقات التي لابد من استغلالها ! ولتعتصموا بالله فمن يعتصم بالله  فقد هداه الله إلى أقوم سبيل "
( أ ) أعرب ما تحته خط .
( ب ) استخرج منها ما يلي :
1 – مختصا ، وأعربه .
2 – أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
3 – " لا " النافية للجنس ، وأعرب اسمها.
4 – أسلوب شرط مبينا سبب اقتران جوابه بالفاء .
5 – اسم تفضيل ، واذكر حالته .
( ج ) 2 – " إن تتعاونوا يأتكم النصر " . اجعل العبارة للجمع المؤنث وغير ما يلزم .
        3 – " يسعى العرب لتحقيق النصر " . اجعل الفعل " يسعى " واجب البناء على
            الفتح في جملته .وغير ما يلزم .
( د ) اكشف في معجمك عم كلمة " الطاقات " .
انتهت الأسئلة
إعداد / محمد صلاح الدين عبد اللطيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة الإثنين مايو 11, 2015 10:26 pm  د محمد عساف

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى