مدرس اون لايندخول

فلسفه ومنطق شامل ورائع للثانوية 2011/2012

فلسفه ومنطق شامل ورائع للثانوية

الباب الأول فلسفه
www.mediafire.com/?9746aqgakdd1q5k

مراجعة اولي فلسفة ومنطق 2010
www.2shared.com/file/YzE0Xakm/____2010.html

أيه فى مراجعة الفلسفة
www.2shared.com/file/dZqULJi5/___.html

شرح فلسفة الصف الاول الثانوى
www.mediafire.com/?d1s8g0fd88xipnp

13 نصيحة توجيهية في مادة الفلسفة
www.megaupload.com/?d=IN4LGZYV

فلسفة ومنطق و تربية وطنية
www.4shared.com/file/Yn9x9T1y/____.html

ولا تنسونا من خالص الدعاء

remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مشكور
avatar
ششششششششكككككرا
ZAKREA
مدخل إلى الفلسفة وارتباطها بالإنسان

[ يأتي منه سؤالين ]
س1 : حدد المقصود : بمبحث المعرفة ؟
- يهتم مبحث المعرفة بدراسة المثل العليا . علل صحة أو خطأ ( × ) .
ý مبحث المعرفة ومشكلاته : يدرس مدى إمكانية معرفة الوجود ووسائل إدراكه / ودراسة المعرفة الإنسانية عامة من حيث طبيعتها هل المعرفة شاملة لكل حقائق الوجود ؟ أم هي مقصورة على ما يظهر فقط لنا ؟ / ووسائل المعرفة بالوجود هل هي الحواس أم العقل أم الحدس / وهل نستطيع التوصل إلى حقائق يقينية ؟ أم معارفنا قابلة للشك ؟] .
س2 : ما المقصود : بمبحث الوجود ؟
ý مبحث الوجود: يطلق عليه ( الانطولوجيا )/ يدرس الوجود عامة في صورته الكلية / فهو يدرس ماهو ابعد من الظواهر الجزئية المتغيرة اى ( ما بعد الطبيعة ) / يدرس الوجود ككل ويبحث في خصائصه الأساسية العامة وهل الوجود مادي فقط أم روحي خالص ؟ أم هو مزيج ؟ / يحاول كشف القوانين الكلية التي تفسره وهل هي عشوائية أم منظمة ؟ وما علاقتها بالله] .
س 3 : ما المقصود : بمبحث القيم ؟
ý مبحث القيم : يطلق عليه في اللغات الأوروبية ( الاكسيولوجيا ) ويتعرض لدراسة المثل العليا والكشف عن الماهيات المطلقة التي يسعى الجميع لتحقيقها في حياتهم وتوجد ثلاث قيم أساسية هي:
قيمة الحق: يدرسها علم المنطق.
قيمة الخير: يدرسها علم الأخلاق.
قيمة الجمال:يدرسها علم الجمال.
س4: ما المقصود بــ : الحكمة ؟
ý المقصود بالحكمة : هي [ المعرفة العقلية الراقية / والإدراك الكلى لحقائق الوجود / والتفكير التأملي الذي يتصدى للمشكلات الكبرى المعقدة في مختلف أمور الحياة ويحسن تفسيرها وحل أشكا ليتها ).
س5: ما المقصود بــ : التفكير ؟
ý المقصود بالتفكير : هو ( مجموعة العمليات العقلية الراقية التي يقوم بها الإنسان مستهدفا حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض أو مواجهة ظروف الحياة بوجه عام ) .
س6: يساهم الفلاسفة بجهودهم في إقرار السلام . دلل بمثاليين .
Ò أمثلة لجهود الفلاسفة في الدعوة للسلام :
الفارابي : أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام بين جميع إفراده لتحقيق سعادة الإنسان على وجه المعمورة وكأنه يتنبأ بالأمم المتحدة التي تضم مختلف دول العالم واعتبر المدينة الفاضلة التي يشيع فيها التعاون والنظام والعلم لا الصراع والشقاق لتحصيل السعادة.
برتراند راسل : الفيلسوف البريطاني الذي ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للتهديد بالقنبلة الذرية ورأي أن السلام العالمي لان يتحقق إلا بحرية الشعوب لذلك هاجم سياسية بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في السيطرة على العالم . ونادي بإقامة محكمة رمزية للسلام العالمي لمحاكمة مجرمي الحرب .
كانط : دعا إلي تأسيس ما يشبه هيئة متحدة لأمم العالم تعمل علي دعم التعاون بين الأمم وحل المشكلات العالمية سلميا وتأكيد الحرية والطمأنينة عند الشعوب وعرض ذلك في كتابه ( مشروع السلام الدائم )
س7: يساهم الفيلسوف في كشف وعلاج مشكلات مجتمعه . دلل
Ò تعمل الفلسفة علي كشف مشكلات المجتمع:طالما وسعت الفلسفة الأفق العقلي للفرد فانه يمكن أن يكشف مشكلات مجتمعه بصورة دقيقة وتحليلها لمعرفة أسبابها البعيدة ووضع الحلول لها :
أمثلة تؤكد الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه :
سقراط : تصدي للفساد الذي انتشر في مجتمعه اليوناني القديم على يد السفسطائيين وان يعيد الثقة إلى نفوس شباب أثينا .
الإمام الغزالي : استطاع أن يعالج الانحرافات التي بدأت تنتشر في عصره ونشر الدعوة لغرس الأيمان بين الشباب وحفزهم على التمسك بأصول الدين .
أسئلة علل صحة أو خطأ
س8: الفلسفة علم المبادئ الأولي لكل ظواھر الوجود .
Ò العبارة (صحيحة ) :
Ò فالفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود : فالفيلسوف عندما يستخدم التأمل العقلي يهدف إلى إدراك المبادئ الأولي والعلل البعيدة التي هي بطبيعتها عقلية مجردة وعندما يصل الفيلسوف إلى ذلك فأنه يكون قد حصل على اشرف المعارف وأكملها فيفسر الفيلسوف كافة الحقائق الجزئية المادية بردها إلى أصولها العقلية الأولى وعللها الحقيقة البعيدة .
- مثال: لا يكتفي الفيلسوف بمعرفة أن السبب المباشر لنمو النبات هو توافر الماء والهواء والشمس هذا ما يدرسه العالم إنما الفيلسوف يحاول أن يدرك العلل البعيدة والمبادئ العامة ليس فقط لنمو النبات وحده وإنما لنمو الحيوان والإنسان وكل الكائنات .


س9: الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .
Ò العبارة ( صحيحة ):
Ò الفلسفة هي علم المعرفة الكلية: فالفلسفة هي علم العلوم لأنها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة وتهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشاكل كلية تنصب على الوجود كله مثل: (حقيقة الوجود - ماهية الإنسان – مشكلة الحرية – الحقيقة واليقين ) .
Ò المطلوبة لذاتها : فالفيلسوف في بحثه عن الحقائق الكلية تكون رغبته هي طلب المعرفة لذاتها باعتبار ذلك اشرف ما يسعى إليه الإنسان معتمدا على التأمل العقلي دون منفعة شخصية.
س10: يدرس الأسلوب الفلسفي المنهج العلمي في تفسير الظواهر .
Ò العبارة ( خطأ ) :
Ò الأسلوب الفلسفي: يستخدم الفلاسفة عقولهم الناضجة في محاولة فهم وتفسير منطقي لهذه الظاهرة الطبيعية المحددة وربط الظاهرة الطبيعية الجزئية ببقية الظواهر الطبيعية الأخرى للوجود كله ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة تفسر الوجود كله .
فلن يقتصر الفيلسوف على البرق والرعد فقط ويبحث الفلاسفة عن العلل البعيدة التي تتحكم في كل ظواهر الوجود ويرتبونها في نظام عقلي منسق يسمى ( مذهب فلسفي ) .
س11: تهتم فلسفة التاريخ بتقرير الوقائع الجزئية .
Ò العبارة ( خطأ ) :
Ò فلسفة التاريخ :لا تهتم بتقرير وقائع التاريخ الجزئي ولا ترصد مجري أحداث التاريخ المتغير فهدفها كشف القوانين العامة والمبادئ التي تحكم سير الإحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكلية الكامنة خلف التاريخ البشري عامة.

س12: تسهم الفلسفة في تحديد الإطار الفكري للمجتمع .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò فالفلسفة تحدد الإطار الفكري والإيديولوجي للمجتمع : فالسلوك العام للمجتمع ليس عشوائيا إنما يقوم على أسس فكرية إن الأسس الفكرية لكل مجتمع تختلف من مجتمع إلى آخر حسب ظرفه الخاصة وتمثل البناء النظري للمجتمع الذي من خلاله نفسر النشاط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والقانوني لغالبية أفراد المجتمع.
والفلاسفة هم الذين يستخلصون الأسس الفكرية من خلال رد الإحداث الجزئية في المجتمع إلى أصولها الفكرية البعيدة.
س13: تسهم الفلسفة في إثارة وتعميق الوعي الإنساني .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò إثارة وتعميق الفردي :تثير الفلسفة الوعي عند الفرد وتجعله يتعقل حياته بدلا من أن يعيشها على علاتها وتكشف لنا عن مضمون الحياة وتوضح للفرد مكانه في الحياة وتبرز للفرد أهدافه من الحياة وتدفعه إلى تطوير حياته وتوقظ الإنسان من سباته العميق وتساعده إلي إدراك ماهيته وحدود حريته.
س14: تسهم الفلسفة في الارتقاء بالمجتمع ككل .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò تعمل الفلسفة علي الارتقاء بالمجتمع ككل : أي نفع يعود على الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التي يعيش فيها كلما ازداد رقي أفراد المجتمع أدي إلى تقدم المجتمع نفسه فالمجتمع سيستفيد من العقول الناضجة بفعل دراسة الفلسفة في: [ تنظيم مختلف شئون الحياة - تعويد أفراد المجتمع على أن ينظموا أنفسهم ويعرفوا حقوقهم وواجبا تهم - تعويد أفراد المجتمع على تكاتف جهودهم مع جهود الدولة الرسمية لبناء المجتمع ] .
ZAKREA
الإنسان ومشكلة الشك واليقين

[ يأتي منه ثلاث أسئلة ]
س15: حدد المقصود بكل من : الشك – اليقين .
Ò تعريف الشك: هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر عند الشاك وقيل أن الشك هو ما استوي طرفاه وهو الوقوف بين ألشيئين لا يميل القلب إلى احدهما.
Ò معني اليقين: هو الإقرار بصحة موقف معين والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره من المواقف الأخرى.
أسئلة علل صحة أو خطأ

س16: الشخص الشاك له القدرة علي الانتقاء بين النقيضين .
Ò العبارة (العبارة صحيحة ) :
Ò الشخص الشاك قادر على الاختيار بين النقيضين : ولكنه يرفضهما معا و بدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا وإنما عجزا .. إن الذي يشك يجب أن تكون لديه قدرة أولا على الاختيار بين النقيضين ثم يرفض برغبته إصدار حكمه بالإيجاب أو السلب على أي من هذين النقيضين ... وإذا شك في احد النقيضين فأنه يشك أيضا في النقيض الثاني. مثال: إذا كنت ارفض التفسير المادي لتطور المجتمع فيفترض أيضا الشك في النقيض الآخر وهو التفسير الروحي.
س17: يتسم الموقف القيني بالحرية في الاختيار.
Ò العبارة (العبارة صحيحة ) :
Ò يتسم الموقف القيني بالحرية في الاختيار : فاليقين قدرة على الاختيار وعلى إثبات صحة احد النقيضين والانحياز له دون الآخر لكن بالأدلة المدعمة لهذا الانحياز وبمختلف البراهين الممكنة.

س18: الشك تعبير عن الحرية الذاتية .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò الشك تعبير عن الحرية الذاتية : فمادام الإنسان يرفض الانحياز إلى احد النقيضين ومادامت لدية القدرة على الاختيار لكنه رفض كليهما معا فالأمر يعني أن مثل هذا الشخص يمارس نوعا من الحرية الذاتية في أن يحكم آو لا يحكم وانه اختار ألا يحكم قطعيا واتخذ موقف الشك بإرادته الحرة دون إجبار.
س19: الشك المذهبي من علامات الانهيار الحضاري .
Ò (العبارة صحيحة ) :
Ò الشك المذهبي من علامات الانهيار الحضاري : أي مجتمع عندما يكتمل ازدهاره وتنضج حضارته يبدأ في مرحلة الشيخوخة والانهيار التدريجي حيث [ تتفكك جوانب المجتمع وتنحل القيم وتتدهور الأخلاق / وينزوي الفكر الإبداعي ويحل محله التقليد والنقل والاكتفاء بالاقتباس / ويضعف كيان المجتمع وتنتشر الأفكار التشاؤمية واللامبالاة إلى جانب مشاعر اليأس والانهزامية ] في مثل هذه الظروف السيئة للمجتمع المنهار يظهر الشك المذهبي الهدام الذي يجد التربة الملائمة للنمو والانتشار لاستكمال هدم الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية .
س20: من أهم قواعد المنهج الديكارتي قاعدة البداهة والوضوح.
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò قاعدة البداهة والوضوح : وهي التحرر من أي سلطة إلا سلطة العقل فيقول( إلا أتلقي شيئاً علي انه حق ما لم أتبين بالبداهة انه كذلك ) أي عدم التعجل وعدم التمسك بآراء الآخرين .


أسئلة وضح.. وفسر... واشرح ..
س21: يتصف الشك المنهجي بعدة خصائص .اذكرها .
Ò الشك المنهجي Sad منهجي : لأن صاحبه يتخذه منهجا فقط في التفكير / مـؤقت: لأن صاحبه يستخدمه استخداما مؤقتا لتحقيق أهدافه / وسيلة: للوصول إلى أهداف أبعد منه / يؤدى إلى اليقين :فهو الهدف الأساسي من الشك المؤقت / بنَّـــاء:نتيجة حتمية للخصائص السابقة فهو يهدف إلى اليقين ونافع للفرد والمجتمع) .
س22: اذكر أهداف الشك السوفسطائي .
Ò أهداف الشك السفسطائي : ( الكسب المالي من استخدام المغالطات والتشكيك في الحقيقة وذلك بالدفاع عن المتهمين وتبرئتهم في المحاكم/ التسلية والسخرية والمهارة أمام الناس / إثبات عجز العقل البشرى عن إدراك الحقيقة المطلقة) .
س23: حلل شك بروتاجوراس في المعرفة الإنسانية .
Ò ثانيا : شك بروتاجوراس في المعرفة: اعتبر المعرفة الإنسانية غير يقينية وقال عبارتهSad الإنسان مقياس كل شي فهو مقياس أن الأشياء الموجودة موجودة وغير الموجودة غير موجودة ) الإنسان هنا الكائن الفرد الذي يدرك العالم بواسطة حواسه الخاصة فقط ومادام أفراد الإنسانية مختلفين من حيث الحواس والعقول والأجسام والبيئات إذن لن تكون هناك حقيقة واحدة ستكون هناك آلاف من الحقائق المختلفة عن الموضوع الواحد وذلك حسب اختلاف الأفراد في فهم الموضوع.
Ò ومادام الإدراك الحسي غير ثابت ؟ ولا موحد بين الأفراد جميعا ولا حتى طوال حياة الفرد الواحد إذن ستكون المعرفة متغيره من إنسان إلى آخر ومن ثم ينعدم اليقين .
س24: ( استطاع سقراط أن يتصدى للشك السفسطائي ) ما منهجه ؟
Ò حمل سقراط لواء التصدي للسفسطائيين : كان سقراط يجوب الأسواق ليجادل السفسطائيين علنا واستخدم نفس سلاحهم وهو الجدل
التهكم:وقد نشأ من اكتشاف سقراط لجهل الآخرين وعدم معرفتهم بحقيقة الأشياء التي يتحدثون عنها الغريب انه كان لا يفرض على المتحاورين رأي معينا أو حقيقة معينه وكان يردد انه مثل سائر الناس يبحث عن الحقيقة ولا يعرفها كان حكمة سقراط انه كان يعلن انه ( يجهل الحقيقة بينما كان يدعي الآخرين معرفتهم بالحقيقة وهم جاهلون لها ) وكان دليل جهلهم هو تعارض آرائهم وتناقضها.
التوليد:هو توليد الأفكار من العقول عن طريق تحليل الألفاظ وردها إلى معانيها الحقيقية دون مغالطة للوصول إلى الحقيقة.
س25: حدد الجانب النقدي من منهج سقراط .
Ò الجانب النقدي من فلسفة سقراط:
أن المنهج الجدلي القائم علي التهكم والتوليد يكشف عن مدي الروح النقدية التي تحلي بها سقراط .
له آراء ايجابية يمكن أن نستنبطها من الانتقادات التي كان يوجهها إلي الأخريين ليستفزهم فيخرج ما في جعبتهم من علم زائف
استطاع سقراط أن يوقف المد السفسطائي معتمدا على أن العقل الإنساني عامة هو وسيلة الإدراك الصحيح للحقيقة .
س26: بم تفسر : شك الغزالي في الحياة الشعورية .
Ò شك الغزالي إلى كل الحياة الشعورية : فمن يدرى من الناس أن حياتنا كلها قد تكون مجرد وهم وخيال؟ إنما نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم إن ما نراه هو حقيقة واقعية ثم نستيقظ بعد ذلك ونعلم حينئذ أن ما عشناه في المنام كان وهم لذلك افترض الغزالي أن حياتنا قد تكون حلما طويلا لم استيقظ منه.
س27: بم تفسر : شك الإمام الغزالي في العقل .
Ò شك الإمام الغزالي في العقل: بدأ الغزالي في اختبار العقل واستدلالاته المنطقية والتي قد يكون فيها اليقين المطلوب لأنها بطبيعتها تقوم على أولويات عقلية بسيطة جدا لا يمكن الشك فيها كقولنا [ 10 اكبر من 3 ] و[ النفي والإثبات لا يجتمعان ] .
Ò لكن الغزالي شك فيها أيضا على لسان الحواس التي جعلها تخاطب الغزالي نفسه قائلة لقد كنت من قبل تثق بمعرفتي الحسيه إلى أن جاء العقل وجعلك تكذبني فمن يدريك أن هناك قوة أعلى وابعد من العقل قد يأتي عليها وقت تظهر فيه وتثبت لك خطا ثقتك في العقل وإن عدم ظهور هذه القوة الآن ليس معناه استحالة.
س28: توصل الغزالي إلي اليقين باستخدام الحدس العقلي .
Ò العبارة ( خطأ ) :
Ò خطوات انتقال الغزالي من الشك إلي اليقين والايمان:
المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي في القلب : عن طريق الاعتكاف والزهد في الحياة فوصل إلى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله تعالى في قلبه نور اليقين فأصبح الحجاب مكشوفا عن الغزالي ليدرك بهذا النور ألهى كل الحقائق اليقينية .
الحدس القلبي للحقائق اليقينية: فالنور الالهى يساعد القلب على حدس الحقائق اليقينية التي تعجز حواسنا وعقولنا عن إدراكها فهناك حقائق يقينية أعلى من مستوانا البشرى ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والحسد، وجاهد ليرقى إلى المستوى الروحان فيقذف الله تعالى حينئذ في قلبه النور الإلهي الذي يمثل الحقائق اليقينية.
عودة الثقة واليقين فيما كانا موضع شك سابق:و عادت إلى الغزالي طمأنينة القلب وراحة البال وشفى من مرض الشك .
س29: وضح موقف ديكارت من العقل كوسيلة للمعرفة ؟
Ò شك ديكارت في العقل : فإذا كانت الحواس خادعة وحياتنا الشعورية مجرد حلم وقد يكون اليقين إذن موجودا في الاستدلالات العقلية التي تستمد قوتها اليقينية من بداهة العقل مثل: قولي إن مجموع [ 2+3=5 دائما ] لا يمكن أن تكون موضع شك لكن رغم ذلك فان ديكارت شك في هذه الحقائق العقلية الأولية أيضا افترض وجود " شيطان ماكر " استطاع أن يضلل عقلي منذ وجودي في الحياة وظل يخدعني ويصوب لي الوهم حقيقة طوال حياتي لذلك فان تلك البديهيات العقلية التي أقول عنها أنها صحيحة قد تكون خاطئة بسبب هذا الشيطان الماكر وأنا لا أستطيع التأكد حاليا .
س30: بم تفسر : شك ديكارت في الحياة الشعورية .
Ò شك ديكارت في الحياة الشعورية : قد يقول البعض إن هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل [ شعوري بهزة راسي وتحريك يدي ] إلا أن ديكارت يرد على هذا الاعتراض بقوله [ إننا كثير ما نحلم أثناء النوم ونظن طوال الحلم أننا في الواقع وحين نستيقظ ندرك أن كل ما حدث مجرد أحلام وأوهام] لذلك كله فمن يدريني أنني الآن قد أكون في حلم لكنه طويل ويمثل وهما كبيرا أظنه الحقيقة ؟ فقد يأتي وقت استيقظ فيه وأتأكد أنني كنت أعيش حلم .

س31: عرف المنهج عند ديكارت .
Ò المنهج عند ديكارت : هو جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في الخطأ وتمكن من بلوغ اليقين بدون أن يستنفذ قواه في جهود ضائعة.


س32: يقوم المنهج عند ديكارت علي دعامتين . ميز بينهما .
Ò المنهج عند ديكارت يقوم على دعامتين هما :
الحدس: وهو رؤية عقلية مباشرة يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها العقل تسليما أي أن الحدس ومضة سريعة للعقل يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينية أدركا مباشرا دون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس.
الاستنباط: وهو فعل من أفعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها.
س33: ميز بين قاعدتي التأليف والتحليل في المنهج الديكارتي.
Ò قاعدة التحليل المنهج الديكارتي : يري أن كل مشكلة مركبة ويجب تحليلها وتقسيمها إلي عناصرها البسيطة . حتى يمكن حلها.
Ò قاعدة التأليف : وتكمل القاعدة السابقة فيقول ( أن ارتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويداً حتى أصل إلي معرفة أكثر تعقيداً ،Ò بل أن ارفض ترتيباً بين الأمور التي لا يسبق بعضها البعض الأخر بالطبع ) ..
س34: حدد مفهوم الكوجيتو عند ديكارت .
ý " الكوجيتو " : وتعنى في أصلها الاتينى " أنا أفكر " وهى الجزء الأول من القضية الكاملة " أنا أفكر إذن أنا موجود "فطالما هناك عملية شك إذن هناك فاعل يشك أو ذات مفكرة تقوم بعملية الشك لأنه لا يمكن أن يحدث الشك أو يظهر بدون ذات مفكرة وألا فمن يقوم بهذا الشك ؟ إذن فالذي يشك لا بد أن يكون مفكرا والذي يفكر لا بد أن يكون موجود ا لأنه لا يمكن لغير الموجود أن يفكر .
ZAKREA
س35: كيف اتخذ ديكارت من " اليقين بوجود الله دليل علي "وجود العالم".
Ò أثبات ديكارت وجود العالم : إذا كان الله كاملا ،Ò وهو الذي غرس في نفوسنا الناقصة فكرة الكمال فإنه لا بد أن يكون أيضا صادقا ،Ò لان الكذب ليس من طبيعة الكمال أبدا هذا الصدق الالهى هو الذي جعله يتيقن من وجود العالم الخارجي الذي خلقه الله وهذا الصدق الالهى أيضا سيمنع الشيطان الماكر من خداع عقلي ولو في ابسط البديهيات .هكذا اطمئن إلى صحة إدراكه لهذا العالم بكل ما فيه من الموجودات أصبحت كافة حقائقه يقينية واضحة أمام عقلي.
س36: بم تفسر : شك ديكارت في الحواس كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال
Ò شك ديكارت في الحواس : قال ديكارت إن اليقين المطلوب لن يتحقق إلا إذا طرحنا جانبا الحواس ومدركاتها المتغيرة والتي كثيرا ما تخدعنا في حياتنا اليومية وكانت حجة ديكارت في هذا الشأن بسيطة حيث قال :
Ò كل ما تلقيته حتى اليوم وآمنت بأنه أصدق الأشياء وأوثقها اكتسبته من الحواس غير أنى جربت هذه الحواس في بعض الأحيان فوجدتها خداعة. ومن الحكمة ألا نطمأن كل الاطمئنان إلى من خدعونا ولو مرة واحدة.
س37: شك الغزالي في الحواس كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال .
Ò الشك الغزالي في الحواس :بدا الغزالي باختبار الحواس مفترضا أن اليقين المنشود قد يكون في المعرفة الحسية لكنه بعد بحث دائب ثبت له أن المحسوسات مليئة بالمغالطات المنافية لليقين فرفضها.
- مثال: الكوكب حين ننظر إليه في السماء فنراه في حجم الدينار بينما الأدلة العلمية تثبت انه اكبر من الأرض لذلك لا يقين في المعرفة الحسيه. انتهي الباب الثاني

مشكلة الحرية من المنظور الإسلامي
[ يأتي منه سؤالين ]
جهم ابن صفوان

س38: قدرة العبد علي خلق أفعاله بنفسه تعني الشرك بالله في رأي الجهمية . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
- اعرض المبرر الأساسي لموقف جهم بن صفوان الجبري في مشكلة الحرية ؟
Ò المؤيد لرأي جهم يذكر المبرر الأساسي للموقف الجبري : ففي معاني بعض آيات القرآن الكريم ما يثبت إن حرية إرادة الإنسان تعنى حرية خلقه للأفعال التي يريد القيام بها أن الله تعالى هو الخالق الوحيد لكل ما في الوجود فيصبح الإنسان شريكا لله في عملية الخلق ومن ثم تكون الدعوة إلى الحرية الإرادة منافية لوحدانية الله وتؤدى إلى الشرك .
Ò لهذا السبب فأن الإنسان مجبر في كل أفعاله وسلوكه وان ما يعتقد انه حرية اختيار في حياته مجرد وهم لان الله تعالي قدر لنا تلك الحياة سلفا ونحن فقط منفذين لمشيئة الله .
واصل ابن عطاء ( المعتزلة )

س39: أدي تصور المعتزلة للعدل الإلهي إلي القول بالحرية الإنسانية . علل
التكليفات الإلهية دليل حرية الإرادة الإنسانية في رأي المعتزلة . هل تؤيد ؟
Ò اعتمد واصل علي مبدأ العدل الإلهي:
- فالله تعالى كامل وهذا يقتضى أن يوصف بالعدل لان الظلم يتنافى مع الكمال والإقرار بأن الله تعالى عادل يستتبع بالضرورة الإقرار أيضا انه تعالى حين يصدر الأوامر والتكاليف للعباد يعطينهم في نفس الوقت القدرة التي تساعدهم على تنفيذ هذه الأوامر وتلك التكاليف لان الله لا يكلف العبد إلا ما يطيقه وهذه القدرة تعنى أن الإنسان حر مخير وليس مجبرا مسيرا فان نفذ الأوامر والتكليفات استحق حينئذ دخول الجنة وان لم ينفذها استحق العقاب في النار .
- فالثواب في الجنة للمطيع والعقاب في النار للعاصي يفترضان بالضرورة أن يكون الإنسان حرا ومخيرا حتى يكون عقاب الله له في الآخرة قائما على العدل .
- أما لو كان الإنسان مسيرا ومجبرا فلماذا إذن جاءه التكليف من الله تعالى ،- ولماذا أيضا يتولى الله تعالى عقابه رغم انه كان مسلوب الحرية غير قادر على تنفيذ التكليف ؟
حسن الأشعري

س40: اذكر الانتقادات التي وجهها الأشعري إلي كلا من الجهمية والمعتزلة ؟
Ò انتقاد الأشعري للجهمية:
عيوبهم: سلب العبد كل حرية ممكنة وهذا يعنى سقوط التكليفات والجزاءات .
ميزاتهم: جعلوا الله وحده خالق كل شي بما في ذلك أفعال العباد منعا للشرك بالله.
Ò انتقاد الأشعري للمعتزلة :
عيوبهمSad أنهم جعلوا العبد يخلق أفعاله بنفسه حسب أرادته الخاصة فأصبح العبد خالقا مثل الله الذي هو الخالق الوحيد فقط) .
ميزاتهمSadحرية العبد تبرر نزول التكليفات من الله وتبرر أيضا عقاب الله أو ثوابه للعباد في الآخرة بعد تحملهم مسئولية الاختيار وذلك كمظهر للعدل الالهى).


س41: وضع الأشعري رأيا جديدا لتفسير حرية الإرادة الإنسانية اشرح ؟
Ò نظرية الأشعري لتفسير حرية الإرادة الإنسانية (نظرية الكسب)
ý طرح جانبا مساوئ المذهبين السابقين .. وجمع مزاياها في وحدة متكاملة كي يرضى كل الأطراف ويلم شمل الفرق المتنازعة .
وتعرف نظرية الاشعرى باسم " نظرية كسب الأفعال " :إن الكسب هو التلازم بين إرادة العبد وخلق الله تعالى لأفعال هذا العبد فالفعل مكتسب للعبد حسب إرادته ونيته دون أن يكون خالقه فالله وحده هو الذي يخلق كل أفعال العباد ولا يخلقها للعبد إلا إذا رغب العبد ذلك إما إذا لم يرغب عمل شئ ما فان الله لا يخلق له حينئذ هذا الفعل ومن ثم يتحمل الفرد حينئذ مسئولية أفعاله وما يترتب عليها من عدالة الله في إثابة المطيع وعقاب العاصي .
مثال1 : إذا انتوى العبد عمل فعل شرير مثل سرقة شخص ما فان الله تعالى يخلق لهذا العبد كافة الأفعال التي تساعده علي ذلك .
مثال 2 : أما إذ ا رغب عبد آخر غير السابق في عمل فعل الخير مثل الإحسان إلى شخص ما فان الله يخلق لهذا العبد أفعاله التي تتفق مع رغبته الخيرة وبذلك يحق لله تعالى في المثالين السابقين أن يعاقب العبد الأول لارتكابه معصية مخالفته لأوامر الله بكامل إرادته ورغبته وان يكافئ العبد الثاني لطاعته وهكذا يكون الثواب والعقاب مرتبطين برغبة العبد وارداته .






ابن رشد

س42: لا تعارض بين الفلسفة والدين عند ابن رشد . هل تؤيد هذا الرأي ؟
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò التوفيق بين الفلسفة والدين :ألف كتابا مشهورا في هذا الشأن( فصل المقال فيما بين الحكمة أي الفلسفة والشريعة من الاتصال ) وكانت خلاصة آراءه في هذا الشأن تتمثل في أن هدف كل من الفلسفة والدين هو الوصول إلى الحقيقة كما أن الدين الاسلامى حث المسلمين على التفكير وتعقل أمور الحياة والوجود وهو نفسه ما تسعى إليه الفلسفة لذلك لا تعارض بينهما على الإطلاق .
س43: ناقش موقف ( ابن رشد ) من جبرية الجهمية وحرية المعتزلة .
Ò نقد ابن رشد لجبرية جهم:
إذا افترضنا مع جهم بن صفوان أن الله تعالى هو الذي يخلق أفعال الإنسان وفق المشيئة الإلهية يصبح الإنسان مجبورا على أفعاله وكذلك كل حياته ومن ثم تسقط عنه حينئذ المسئولية وأوامر التكليف ويتشابه في ذلك مع الجمادات وهذا ليس صحيحا إطلاقا .
Ò نقد ابن رشد لحرية المعتزلة
وإذا افترضنا مع واصل بن عطاء المعتزلة أن الإنسان هو الذي يخلق أفعاله بإرادته الحرة لكي يصبح مسئولا ويتحمل تبعه أفعاله بنفسه فان الأمر حينئذ يعنى وجود أفعال تتم على غير مشيئة الله وإرادته ويعنى أيضا وجود خالق آخر للأفعال غير الله تعالى وهذا غير صحيح إطلاقا .



س44 : توسط الأشعري في رأي ابن رشد ليس له وجود حقيقي .وضح .
Ò انتقد ابن رشد التوسط الأشعري :
فشل الأشعري في محاولة التوفيق بين الموقفين السابقين بنظريته عن الكسب أن الوسط هنا ليس له وجود في الحقيقة:لأنني عندما أريد عمل فعل معين وأمد يدي لتنفيذ الفعل فإن الفرق بين إرادتي وتحريك يدي لا يعنى أن الله خلق لي الفعل .
وعلى افتراض صحة هذا فكيف يحاسبني الله في الآخرة عن أعمال نفذنها بأفعال من خلق الله نفسه ؟ إن المسئولية عن الإنسان يجب أن تكون كاملة غير منقوصة أبدا.
محمد عبده

س45: حرية الإرادة تتنافي مع مفهوم القضاء عند محمد عبده .
Ò العبارة (خطأ )
Ò القضاء معناه أسبقية العلم الإلهي :
فالقول بحرية الإرادة الإنسانية لا يتنافى مع القضاء فالقضاء لا يعني الجبر والقهر والإلزام إنما أسبقية العلم الإلهي فالله تعالى يحيط علما بما سيقع من الإنسان بإرادته وبأن " عمل كذا يصدر عن فلان في وقت كذا ، وهو خير يثاب عليه ، بينما عمل كذا شر يعاقب عليه ".
أن العلم الإلهي السابق لا يحول دون أن يكون الإنسان حرا في أعماله بوجه ما وذلك لسبب أساسي هو:" فكل ما يدخل في علم الله يتحقق بالضرورة " لأنه مادام قد أحاط به الله فلابد أن يكون متفقا مع الواقع وهذا الواقع لا يتبدل.
من ناحية العقل ( فان الإحاطة بما سيقع لا تكون مانعة من الفعل ولا باعثه إليه ) .
س46: الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة عند محمد عبده .
Ò العبارة ( صحيحة ) :
Ò فالإنسان حر بشهادة العقل والشريعة :
العقل السليم يؤكد أن الإنسان حر :الإنسان يختار الأعمال ويزن نتائجها بعقله ويقدرها بإرادته وكل الأفعال تنسب إلى صاحبها الذي صدرت عنه دون حاجة في ذلك إلى بحث أو نظر.
والشريعة الإسلامية قامت على مبدأ حرية الإنسان : فالأوامر الإلهية والتكليفات الدينية تفترض حرية الإنسان في طاعتها أو عصيانها حيث يترتب على ذلك تحمل المسئولية دون التنصل منها ومن الآيات القرآنية الدالة على حرية الإرادة قوله تعالى ( كل نفس بما كسبت رهينة ) .
س47: حدد مفهوما للتوكل عند محمد عبده .
Ò التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله في السعي والعمل
إن التوكل ليس معناه الجمود والقعود عن السعي والعمل وإنما هو الثقة بالله في السعي وفقا للإرادة والعقل وكان الإمام يريد بهذا المعنى استنهاض همم المسلمين الذين ركنوا في عصره إلى الخمول وترك العمل تحت ستار الدين وباسم التوكل فازداد تخلفهم .
وكانوا قد احتجوا على ترك العمل والتوكل بقول النبي عليه الصلاة والسلام " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير. تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها . فتصبح خماصا وتمسى بطانا "وإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى العمل والسعي وراء الرزق، فأن ما يدفع الإنسان إلى ذلك هو العقل والإرادة الحرة.

س48: ( حرية الإنسان مطلقة ) عند الإمام محمد عبده.
Ò العبارة ( خطأ ):
Ò فحرية الإنسان ليست مطلقة : وإنما هي محدودة ومتناهية وذلك بشهادة العقل أيضا لأن هناك قوى أخرى تحيط بنا وتحد من حريتنا وتعوق تنفيذ أرادتنا أن " لا تناهى " الحرية يتحقق فقط في ألذات الإلهية اللامحدوده دون الإنسان المحدود والمتناهي .
ZAKREA
مشكلة الحرية من منظور غربي
[ يأتي منه سؤالين ]
س49: حدد المقصود بالمصطلحات آلاتية :
Ò الجبرية: تقال على السلوك الانسانى بمعنى أن الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الاختيار والتحكم في سلوك وأفعال صاحبها وأنها قاصرة عن توجيه مجرى الإحداث لأن :حياة الإنسان تخضع لمؤثرات ترجع إلى قدر الله تعالى أو إلى ظرف المجتمع أوالى الطبيعة الخارجية.
Ò الحتمية: تقال على العالم الطبيعي بمعنى أن كل ظاهرة طبيعية تكون مقيدة بشروط معنية تحتم حدوثها في شكل محدد وإذا توفرت تلك الشروط فانه يمكن التنبؤ بضرورة حدث الظاهرة مثال :إذا توافر شرط وجود الحرارة فانه يؤدى بالضرورة إلى حدوث ظاهرة تمدد المعدن .
Ò الحرية: هي الإرادة الفردية التي تختار الفعل و تميزه عن روية وتدبر مع أمكان عدم اختيار الفعل أو القدرة على اختيار نقيضه.

س50: استند أنصار كل من الحرية والجبرية إلى الدليل الاجتماعي ؟
Ò الدليل الاجتماعي عند أنصار الجبرية :
إن الفرد حين ينشأ ويعيش داخل جماعة معينة يجد نفسه مضطرا لأن يخضع للقيود السائدة في هذه الجماعة.
فيولد الفرد في أسرة معينة دون إرادته قد تكون فقيرة أو غنية دون إرادته .
ويكتسب عاداته وتقاليده ودياناته من مجتمعة تلقائيا .


Ò الدليل الاجتماعي عند أنصار الحرية :
إن وسائل الضبط الاجتماعي بما تتضمنه من (العادات والتقاليد القانون) السائدة في المجتمع تعترف ضمنيا بحرية الفرد .
فعقاب الفرد إذا كانت أفعاله ضارة ومكافئتهم إذا كانت نافعة يتضمن هذا العقاب وذلك الثواب افتراضا أساسيا بأن الإنسان الفرد حر .
ولو كان الإنسان مجبرا فلماذا إذن كانت المجتمعات تضع قوانين وعقوبات ؟
س51: استند أنصار كل من الجبرية والحرية إلي الدليل النفسي ؟ أيهما تؤيد
Ò في حالة تأييد الطالب للدليل النفسي عند أنصار الحرية :
يشعر الفرد أن هناك أفعال عضوية وحركات جسمية يمكنه السيطرة عليها والتحكم فيها وهى تتمثل في الأفعال الإرادية مثل القدرة على تحريك أعضاء الجسم والقدرة على علاج الجسم من كثير من الإمراض دون الخضوع لقيود المرض تماما .
Ò في حالة تأييد الطالب للدليل النفسي عند أنصار الجبرية
يحس الإنسان كثيرا في قراره نفسه أنه مضطر لإتيان سلوك معين دون غيره ولا تكون له حرية اختيار هذا السلوك أو رفضه فمثلا [ الخوف المفاجئ الذي يصيب الفرد يدفعه بالضرورة للارتجاف تلقائيا أو الهرب / والإنسان صاحب النفسية المتشائمة أو المتفائلة نجد أن أفعالة وسلوكه نتيجة لهذا الشعور النفسي ] .
أن الإنسان يشعر في نفسه بالعجز أمام أحداث العالم الكبير سواء كانت طبيعية أو اجتماعية.

ديفيد هيوم

س52: اشرح بمثال مصدر المعرفة عند هيوم .
Ò حلل هيوم المعرفة البشرية:
وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة الموجودة في العقل مثل مفهوم [ الإنسان ] هي في حقيقتها مستخلصه من أشياء جزئية مادية أدركتاها بالحواس من العالم الخارجي مثل [ زيد ].
وعلى ذلك يصبح الفكر صورة عقلية لمدركات حسية أي أن الضرورة الحسية المادية هي التي تتحكم في الفكر المعنوي داخل العقل .
س53: أكد هيوم وجود مبدأ السببية في العالم الخارجي .
ý العبارة ( خطأ ) :
Ò فما نطلق عليه مبدأ السببية :
هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي وإنما هو مجرد عادة عقلية فقط فتعاقب بعض الظواهر في ترتيب معين لا يعني أن الظاهرة السابقة هي سبب حدوث الظاهرة اللاحقة.
إن تكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتادها ونعتقد خطأ بالسببية .
س54:. ما المقصود بـــ : [ قانون تداعي المعاني ] عند هيوم .
Ò قانون تداعي المعاني:
إن إدراكي لمعاني الأشياء الخارجية ليس عشوائيا وإنما يخضع لعوامل معينة تؤدي إلى تسلسل الأفكار مثل Sad التشابه والترابط والتسلسل ) مما يجعل معني معينا يؤدي بنا إلى معني آخر مرتبط به وهكذا في كل المعاني .
وتشبه قوانين التداعي تلك قوانين الجاذبية حيث تتسم بصفة الحتمية والتي تجعل وظيفة العقل هي تقبل المدركات الحسية ليكون منها المعاني بطريقة آلية .

س55: تصدر الأفعال الإنسانية عند هيوم بطريقة آلية علل .
ý العبارة صحيحة :
Ò آلية وحتمية الأفعال الإنسانية :أن الأفعال الإنسانية آلية ولا تحدث نتيجة وجود إرادة حرة تختار وإنما هي تخضع لظروف [ الجسم / الإدراك / العالم الخارجي ] أن الأفعال الإرادية لا يمكنها أن تكون محركا لأعضاء الجسم وإنما هي التي تكون نتاجا لنشاط الجسم والحواس إن الحرية المزعومة للفعل الإرادي هي في حقيقتها عمل طبيعي آلي تحكمه علاقة ضرورية بين البواعث من جهة والأفعال من جهة أخري وان معرفة هذه البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الأفعال والتحكم فيها ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية بين البواعث والأفعال تؤدي إلى نتائج حتمية في سلوك الإنسان .
س56: كان ظهور الجبرية في العصر الحديث وليد الصدفة . صح أم خطأ
ý العبارة ( خطأ ) :
ý فهناك ظروف أدت إلي ظهور الجبرية في أوربا بالذات :
1- الانقلاب الصناعي .
2- اكتشاف حتمية حركة الأفلاك.
3- اكتشاف الحتمية في علم الحياة : فالخلية الحية هي نتاج حتمي لعدة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين محددة.
4- اتساع التفسير الآلي للسلوك الانسانى : علي يد " فونت ".
5- ظهور نظرية التطور عند دوران .
6- اكتشاف " مندل " قوانين الوراثة : التي يمكن بواسطتها التحكم في نسل الكائنات الحية والتنبؤ بأشكالها المنتظرة في المستقبل فأصبح الإنسان في حياته ونسله محكوما بقوانين .


سارتر

س57: وجود الإنسان اسبق من ماهيته عند سارتر . علل صحة أو خطأ
ý العبارة ( صحيحة ) :
Ò الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته:
قرر سار تر أن الإنسان بطبيعته حر تماما وهو الذي يصنع بنفسه هذه الحرية أنه يختار بنفسه ماهيته الخاصة دون أي إجبار من غيره عليه أن الإنسان يوجد أولا في العالم وبعد ذلك تظهر ماهيته وخصائصه التي يصنعها بنفسه ويختارها بإرادته الحرة والماهية هي الصفات الأساسية الخاصة التي تميز شخصية كل فرد على حدة والتي يختارها الفرد بإرادته الحرة مثل أن يكون[ شجاعا ] .
وكانت المبررات رغبة سارتر في تحميل مسئولية الهزيمة على الشعب الفرنسي الذي كانت حجته أن الهزيمة كانت قدرا مقدرا.
س58: الحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة عند سارتر .
ý العبارة ( صحيحة ) :
Ò الإنسان يكون مسئولا عن أفعاله ويتحمل نتائجها:
طالما أن الإنسان حر يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بكامل أرادته يترتب على ذلك أن يتحمل مسئولية تلك الحرية وأن يتحمل تبعية أفعالة التي اختارها بحريته ,
وتعتبر هذه القضية نتيجة منطقية للقضية السابقة لأنه بدون تحمل المسئولية فإن الحرية التامة للفرد سوف تؤدى إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع .
ويقول سارتر[ إذا كان الوجود اسبق من الماهية فالإنسان يصبح مسئولا عما هو عليه ] فالحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة .

س59: التقدم العلمي قتل حيوية الإنسان وشعوره بحريته عند سارتر. علل صحة أو خطأ
ý العبارة ( صحيحة ) :
Ò التقدم العلمي وسيطرة الآلية على الإنسان: لقد أحرز العلم التجريبي تقدما كبيرا منذ بداية القرن العشرين الأمر الذي( زاد من أيمان الناس بأن العلم وحده هو أساس أي تقدم / ووجه المفكرين جهودهم لدراسة الأسلوب العلمي / وأهملوا دراسة الإنسان بما فيه من طاقات متفجرة / أصبح الإنسان أله تؤدي عملها اليومي برتابة وملل يقتلان حيوية وحرية الإنسان ) جاءت وجودية سارتر كرد فعل لانتشار الآلية وكمحاولة للعودة بالإنسان إلى حيويته وحريته وفرديته التي فقدها بسبب التقدم العلمي.
س60: بداية الانهيار التدريجي للحضارة الغربية كان سببا في ظهور وجودية سارتر
Ò بداية الانهيار التدريجي للحضارة الغربية كان سببا في ظهور وجودية سارتر: أن ازدياد نضج الحضارة الغربية يحمل في ثناياه بذور انهيارها التدريجي نتيجة استنفاذها طاقتها العقلية الممكنة وبدأت تنطفئ تدريجيا فظهرت الدعوة إلى اللامعقولية وانتشر العبث واللامبالاة في كثير من جوانب المجتمع الغربي .




انتهي الباب الرابع

مشكلة الإلزام الخلقي
[ يأتي منه ثلاثة أسئلة ]
س61: حدد المقصود بالمصطلحات آلاتية :
Ò الإلزام الخلقي:هو الذي [ ينبغي الإقتداء به ] وذلك الذي [ يجب أتباعه دون غيره ] في مجال السلوك الأخلاقي فالسلوك الإنساني عامة ليس سلوكا عشوائيا ولا يحدث بطريقة عفوية فالإنسان أن يتحكم في غالبية سلوكه حول[ الخير والشر] بوسائل كثيرة ومتنوعة بدافع يوجب عليه الامتناع عن هذا السلوك وإتباع ذلك .
Ò العقل الجمعي عند أوجست كونت:يضم كافة المبادئ والقيم والأوامر والنواهي وغيرها مما هو متعارف عليه ومتوافق مع ظروف الجماعة هو الذي يحدد لنا ما يجب علينا أن نمارسه من سلوك .
Ò الحاسة الخلقية عند شافتسبري : هي الحاسة الكامنة في داخل الإنسان هي التي تجعله يميز بين الخير والشر وتدفعه إلى عمل الخير وتحاشي الشر تلقائيا دون تبرير .
Ò الرقي الأخلاقي عند مسكويه :أن يسمو الإنسان ويرتقي بالقوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة لان العقل هو ما يميز الإنسان عن الحيوان ومن ثم يجب أن تؤسس الأخلاق على القوة العقلية وتصبح اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي .
مذهب المنفعة العامة

س62: حدد المقصود بالسعادة عند النفعيين .
Ò فاللذة هي الخير الأقصى " أخلاقيا ":
إن الغاية الأساسية في الأخلاق هي تحقيق الخير الأقصى أن هذا الخير الأقصى هو السعادة التي نحاول تحقيقها باستمرار.
المقصود بالسعادة كل فعل يحقق لصاحبه أو يتوقع أن يحقق لصاحبة أكبر قدر ممكن من اللذة والتي يقصد بها المنفعة أي أن اللذة هي المنفعة وهما يحققان السعادة.
وقد اختلف النفعيون حول اللذة هل هي حسية فقط أم عقلية إلا أن اللذة المقصودة هنا حسية متناسقة مع اسمها نفسه .
س63: الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند أنصار المذهب النفعي . هل
Ò في حالة التأييد : الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية :
إن الإنسان بطبيعته يبحث عن سعادته الخاصة ولذته الشخصية ويتفادى تلقائيا ما يسبب له الألم دون حاجة إلى توجيه الآخرين لأن الإنسان بفطرته أناني نفعي.
وكل سلوك غير مشاهد في المجتمع هو في حقيقته أنانية متنكرة بسبب قيود المجتمع لأن الإنسان يخاف إعلان الحقيقة تحاشيا للاستهجان من الآخرين .
وأقصى أمل أخلاقي هو أن يحقق الفرد المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الخاصة .
س64: تتحدد القيمة الأخلاقية للفعل بنتائجه عند أصحاب مذهب المنفعة العامة. وضح بمثال .
Ò نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي: أن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في الجزاء الذي يترتب على ممارسة الفعل لذا فأن جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
فمثلا : إذا كان جزاء ممارستي فعلا معينا هو العقاب والضرر والألم فإنني أتحاشى تكرار هذا الفعل بينما أميل إلى ممارسة الأفعال الأخرى التي يكون جزاؤها ثوابا ونفعا ولذة أن الإنسان يبحث بفطرته عن اللذة والمنفعة وأنه بطبعته أناني وانه لأجل ذلك يكثر ممارسة الأفعال التي يكون جزاؤها ثوابا له .
مذهب الاجتماعيين الوضعيين

س65: الفضائل الأخلاقية عند الاجتماعيين الوضعيين فطرية . صح أم خطا
العبارة ( خطأ )
Ò لان المجتمع هو الذي يحدد القيم الأخلاقية:
فالقيم الأساسية والفضائل الأخلاقية كالواجب والتعاون والعفة والطهارة وغيرها ليست فطرية عند الفرد أنما مكتسبه من ظروف المجتمع الذي ينشأ فيه الفرد فالقيم الأخلاقية لا تكون مطلقة ( ثابتة ) وإنما نسبية متغيرة من مجتمع إلى أخر حسب ظروف كل مجتمع فالسلوك الخير في مجتمع قد يكون سلوك شر في مجتمع آخر .
إن نسبية القيم الأخلاقية لا تعنى زوال الأخلاق أو انحطاطها لأن ذلك تعبيرا عن الواقع الحقيقي للمجتمع الإنساني فاختلاف معنى الخير من مجتمع إلى آخر لا يعنى انعدام الخير تماما وإنما هو موجود في معان متعددة.
س66: الأخلاق علم معياري في رأي الاجتماعيين الوضعيين . علل صحة أو خطأ
العبارة ( خطأ )
Ò فالأخلاق علم وضعي في رأي الاجتماعيين الوضيعين :فكانت الأخلاق تدخل في نطاق الدراسات الفلسفية بمنهجها التأملي بوصفها علما معياريا يحدد للإنسان المبادئ التي ينبغي أن يسر عليها.
Ò ولكن المدرسة الاجتماعية رفضت هذه المعيارية الفلسفية ونقلت الأخلاق إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي وأصبحت الأخلاق هنا تهتم بدراسة ما هو قائم فعلا من ظواهر أخلاقية في المجتمع وطرحت جانبا دراسة ما ينبغي أن يكون في الأخلاق

س67: الأخلاق علم وضعي تجريبي في رأي الاجتماعيين . علل صحة أو خطأ.
العبارة ( صحيحة ) :
Ò الأخلاق علم وضعي تجريبي في رأي الاجتماعيين الوضيعين : الأخلاق أصبحت علما وضعيا باستخدام الأسلوب العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية كما هي موجودة في المجتمع.
فالتجريب هنا ليس معمليا : وإنما يعتمد علي الملاحظات العلمية المقصودة لمختلف ظواهر المجتمع واكتشاف علاقاتها التأثيرية في تشكيل القيم الأخلاقية وفقا لظروف المجتمع فالأخلاق لا تظهر عند الفرد المنعزل في جزيرة نائية وإنما تظهر في ظل الجماعة وتنشأ وفقا لظروف المجتمع.
س68: المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي عند الاجتماعيين هل تؤيد ؟
Ò أؤيد :المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي :فالضمير أو " العقل الجمعي " يضم كافة المبادئ والقيم والأوامر والنواهي وغيرها مما هو متعارف عليه ومتوافق مع ظروف الجماعة هو الذي يحدد لنا ما يجب علينا أن نمارسه من سلوك .
Ò وتبدأ الحياة الأخلاقية حين تبدأ الحياة الاجتماعية :القيم الأخلاقية تنبع من المجتمع وتلزم الأفراد على أتباع سلوك أخلاقي معين وهذا الإلزام الخلقي النابع من المجتمع يمثل قوة قهرية للأفراد:تحمل وسائل عقاب الخارج عنها: " كالاستهجان - والعقاب المادي - والمعنوي " ووسائل تقدير المنصاع لها: " كالاحترام العام - والتقدير المادي - والأدبي ".




مذهب الحاسة الخلقية عند ( شافتسبري )

س69: للحاسة الخلقية عند شافتسبري خصائص . ناقش
Ò خصائص الحاسة الخلقية :
معنوية باطنية: ليست مادية مثل حواس الإنسان إنما هي باطنية معنوية كامنة داخل الإنسان واقرب شبها بالحاسة السادسة.
فطرية عامة : ليست مكتسبة وإنما فطرية يولد الإنسان مزود بها فأحكامها مطلقة عامة وتوجد في الإنسان فقط دون الحيوانات .
يمكن تنميتها : بالتربية الحسنة والبيئة الطيبة ويمكن القضاء عليها بسؤ التربية وانحطاط البيئة .
تلقائية في تمييز الخير : من خلال الحدس المباشر دون أي تفسير.
مستقلة بذاتها :لا ترتبط بالمصلحة الخاصة ولا بالعقل ومبادئ المنطق لأنها بطبيعتها وجدانية تقوم على الحدس .
تحمل جزاءها في باطنها:حيث الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلي أما العكس فيسبب له الضيق النفسي والألم الداخلي .
س70: وضح بمثال وجهة شافتسبري في الحاسة الخلقية .
Ò مثال للحاسة الخلقية عند ( شافتسبري ) : فحب النظافة يشبه حب الخير فلماذا يتجنب احد أن يكون قذر رغم بعده عن الناس ؟ فيجيبه : لأني أحب النظافة لذاتها ولان لي أنفا تشمئز من شم القذارة وذا قيل له : افترض انك مصاب ببرد شديد ولا تشم الروائح ؟ فيقول انه بمجرد رؤية نفسه قذرا يتضايق ؟فإذا قيل له افترض انك في مكان مظلم ولا تري جسمك ؟ لقال انه سينفر من القذارة لان إحساسه الداخلي بأنه قذر يسبب له النفور والضيق.
· فالإنسان يطلب الفضيلة لذاتها تحقيقا للراحة النفسية فالإنسان لابد أن يكون شريفا مهما كانت أمامه الفرصة ليكون دنيئا ولو بعيدا عن الناس لان طبيعة الإنسان وحاسته الخلقية الداخلية كلها تدفعه تلقائيا إلي هذه الفضائل التي يدركها بالحدس المباشر والتي تحمل في ذاتها جزاءها المتمثل في الشعور بالراحة النفسية.
س71: السلوك الأخلاقي عند شافتسبري نابع من إلزام داخلي . هل تؤيد ؟
Ò اؤؤيد / فالسلوك الأخلاقي مستقلا بذاته ونابع من إلزام داخلي في الإنسان : فرفض رد الإلزام الخلقي إلى الحواس واحتياجات الجسم وظروف المجتمع لان الأخلاق اعلي وارقي من الخضوع للمحسوسات / رفض رد الأخلاق إلى الدين :حتى لا يكون السلوك الأخلاقي في هيئة أوامر دينية خارجية مفروضة على الإنسان.
إن السلوك الأخلاقي مستقلا بذاته ونابعا من إلزام داخلي في الإنسان ويهدف إلى حب الفضيلة في ذاتها فالحاسة الخلقية :هي الحاسة الكامنة في داخل الإنسان هي التي تجعله يميز بين الخير والشر وتدفعه إلى عمل الخير وتحاشي الشر تلقائيا دون تبرير .
ومن خصائص الحاسة الخلقية أنها (معنوية باطنية / فطرية عامة / يمكن تنميتها / مستقلة بذاتها / تلقائية في تمييز الخير/ تحمل جزاءها في باطنها ) .





مسكوية


س72: ناقش قوي النفس وفضائلها من وجهة نظر مسكوية.
Ò أقسام النفس وفضائلها: النفس الإنسانية تنقسم إلى ثلاث قوي:
القوة الشهوانية: يسميها ( البهيمية ) نسبة إلى البهائم ووظيفتها إشباع حاجات الجسد فقط كالمأكل والمشرب وهي أدني قوي النفس .فضيلتها :العفة و تنتج عن السخاء.
القوة الغضبية : ويسمها ( السبعية ) نسبة إلى السباع وظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة.وهي أوسط قوي النفس.فضيلتها الشجاعة وتنتج عن الحلم.
القوة العاقلة : ويسمها ( الناطقة ) نسبة إلى النطق المميز للإنسان و أيضا ( الملكية ) نسبة إلى الملائكة ووظيفتها التفكير والتعقل وهي أرقي قوى النفس. فضيلتها الحكمة و تنتج عن العلم .

س73: تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط والاعتدال . ( √ )
تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط : الفضيلة وسط بين رزيلتين وبذلك تكون الفضائل الأربعة الأساسية أوساط بين الرذائل :
فضيلة العفة: وسط بين الشره والخمود .
فضيلة الشجاعة : وسط بين الجبن والتهور .
فضيلة الحكمة : وسط بين السفه والبله .
فضيلة العدالة : وسط بين الظلم والانظلام .

س74: الفضائل الإنسانية لا تتحقق في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة في رأي مسكوية ؟ هل تؤيد؟ وماذا ؟
Ò أؤيد ذلك : فالأخلاق ترتبط بالحياة الاجتماعية: والسلوك الأخلاقي والفضائل الراقية لا تتحقق ولا تظهر في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة وإنما لابد أن يكون ذلك الفرد عضوا في المجتمع لكي يوصف سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو العكس.
Ò إن الإنسان مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة :والإسلام دين عقلي اجتماعي يرفع من قدر اجتماع المسلمين في الصلاة والحج وتعمير الأرض والتراحم بين أفراد المجتمع فالعفة والشجاعة والحكمة والعدالة يرتبط ظهورها بتواجد الفرد بالمجتمع ولا تظهر في حياة الراهب أو الزاهد المنعزل وحيدا عن المجتمع.
س75: هل توافق علي رد الإلزام الخلقي إلي مصدر واحد ؟ برر
( لا أوفق ) فتتعدد مصادر الإلزام بتعدد مكونات الشخصية:
فالجانب الجسمي: ويضم [ أعضاء الجسم / والإحساسات / والدوافع الأولية] ومن ذلك ذهب بعض الفلاسفة إلى أن مصدر الإلزام هو اللذة الحسية فكان ( مذهب المنفعة العامة ).
فالجانب الاجتماعي:ويضم [العلاقات الاجتماعية / والعادات والأعراف الاجتماعية] ومن ذلك ذهب بعض الفلاسفة إلى أن مصدر الإلزام هو المجتمع فكان (مذهب الاجتماعيين).
فالجانب الوجداني: ويضم [ الانفعالات / والعواطف / والميول ] ومن ذلك ذهب بعض الفلاسفة إلى أن مصدر الإلزام هو الوجدان والعاطفة فكان ( مذهب الحاسة الخلقية ).
فالجانب العقلي: ويضم [ القدرات العقلية / والقوى الفكرية] ذهب بعض الفلاسفة إلى أن مصدر الإلزام هو العقل .
الانتقادات في حال عدم تأييد الطالب أي مذهب
Ò نقد مذهب المنفعة العامة:
اللذة لا تصلح مصدرا للإلزام: الجانب الجسمي يشترك فيه الإنسان والحيوان لذلك فان اللذة الحسية لا يصح أبدا أن تصبح هي مصدر الإلزام الخلقي فالأخلاق تكون إنسانية بقدر ارتباطها بما يميز الإنسان عن الحيوان.
المنفعة اتجاه أناني : قرروا أن الإنسان بطبيعته انانى يبحث عن مصلحته الخاصة تلقائيا قبل النظر إلى مصلحة الآخرين في المجتمع فكيف ينادى هؤلاء بتأسيس الأخلاق على هذه الأنانية ؟ .
جعل اللذة والمنفعة والأنانية أساس الأخلاق :أدى إلى( إغفال القيم - وإهمال قيمة العقل - وإهمال دور الدين و المجتمع ).
Ò نقد المذهب الاجتماعي الوضعي :
إغفال الدور ألأخلاقي للدين بوصفه وحيا إلهيا بذلك أهملوا جانبا أساسيا في الإلزام الخلقي.
أطاحوا بدور الفرد تماما وجعلوه بمثابة دمية يحركها المجتمع وفقا لظروفه وكلما تغيرت ظروف الجماعة تغير معها الفرد.
الدفاع عن نسبية الأخلاق لا يعتبر ميزة للتفاخر في مجال الأخلاق فالنسبية هنا قد تؤدى إلى التفكك ألأخلاقي للإنسانية .
طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة إن علم الأخلاق كان علما معياريا يحدد المعايير التي ينبغي أن يسير وفقا لها الفعل ألأخلاقي دون أن يهتم بدراسة ما هو قائم من أخلاق بين الناس أن الإنسانية تحتاج إلى مبادئ عامة وقيم مشتركة ثابتة .
Ò نقد مذهب الحاسة الخلقية :
الوجدان نسبي متغير : وبالتالي فتصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة لان العاطفة نسبية والوجدان متغير والفرد متعدد ولا تصلح أن تؤسس الأخلاق عليها .
فصل بين الأخلاق والدين:لذا هاجمه رجال الدين فترغيب الناس في الجنة وترهيبهم بالنار له فاعلية أخلاقية.
فالإنسان يؤدي سلوكه الأخلاقي تلقائيا دون أي معاناة : هذا غير صحيح لان الفضيلة في جوهرها إنكار للذات ومعاناة للتغلب على الأنانية والسعي لتحقيق الفضيلة .
Professor
شكرا جزيــــــــــــــــــــــــــلا
avatar
شكرا جزيــــــــــــــــــــــــــلا
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى