درس العلم فى الإسلام
لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان ، ومن مكان إلي مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلي اعتبار الصناعات مثلاً فرض كفاية
أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
مرادف " لا حد " : ( لا حاجز – لامانع – لا نهاية – لا توقف ) " يستنبط " مرادفها : ( يبتكر – يستنتج – يحفظ – يعرف )
مضاد " المتغيرة " : ( الصحيحة – المتجددة – الثابتة – القوية ) لايجوز مرادفها ( يسمح – يجب – يتهاون – يمنع )
فقهاء الإسلام في الفقرة هم : ( قارئو القرآن الكريم – حافظوا الأحاديث الشريفة – مقيمو الشعائر الدينية – معلمو الأحكام الشرعية )
ب - ما المقصود بـ ( فروض الكفاية ) ؟ - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما؟
ج - لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟ د - ما العلوم التي تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
هـ - علل : - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام . - دعوة الإسلام إلي الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا
امتحان الدور الأول 2014 م
وقد قال بعض الفقهاء أيضاً ... : "إنه يتعين على ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين، والتي يسبب فقدان أي منها حرجاً للمسلمين، فإذا لم يفعل يكون آثماً ؛ لأنه يوقع المسلمين في حرج " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " يدبر " : ( يحسن - ينوع - يوفر - يصنع ) 2 - مضاد " الحرج " : ( السعادة - الأمن - الاستقرار - السعة)
3 - جمع " ولي " : ( ولايا - أولياء - ألوية - أولية )
(ب) - 1 - ما الذي يتعين على ولي الأمر ؟ 2 - وضح مفهوم العلم الصحيح في الإسلام .
(جـ) - 1 - علل : " الطب والحساب وأصول الصناعات من فروض الكفايات .
2 - " اتفق مفهوم البحث العلمي المعاصر مع مفهوم العلم في الإسلام . " وضح رأيك .
من دليل تقويم الطالب 0
" وإذا كان البحث العلمى بمفهومه المعاصر ينحصر فى مجالين هما : العالم الأكبر والعالم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك ... " .
1- مرادف : نبه ( نشط ، أيقظ ، وجه ، وصى ) 2- مقابل : ينحصر ( يبتعد ، يتحرر ، ينطلق ، يتجاوز )
3- المقصود بـ : العالم الأكبر ( الفضاء الخارجى ، الكرة الأرضية ، الدول المتقدمة ، كامل الكون )
4- المقصود بـ : العالم الأصغر ( الدول الفقيرة ، المجتمع المحلى ، النفس البشرية ، القشرة الأرضية )
5- وضح موقف الإسلام من العلوم الكونية والمادية ؟
6- الإسلام منهج ينظم حركة الإنسان فى الكون ليؤدى رسالته فى إعمار هذا الكون ، ناقش ذلك .
7- لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا ؟ 8- كيف يؤثر التعمق فى علوم الكون فى علاقة الإنسان بربه ؟
القطع النحوية
أن يتخذ الإنسان صديقاً له أمر جميل ، فالصداقة الحقيقية تعني الصدق والبذل والإيثار والتضحية ، فليحرصْ كل منا على اختيار الصديق الحسن ، فمن يُحسنْ اختيار الصديق يلقَ من صديقه كل ما يصبو إليه ، ويجب على الصديق أن يراعي ظروف صديقه ، وأن يلتقط منه كل خطأ ليعاتبه عليه وصدق الشاعر حيث قال:إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبه فعش واحداً أو صل أخاك فإنه مقارف ذنباً مرة ومجانبه
أ) - أعرب ما تحته خط . ب) - استخرج من القطعة ما يلي : السابقة ما يأتي:
- فعلاً مضارعاً منصوباً وبين علامة النصب وسببه - . فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة مقدرة.
- فعلاً مضارعاً مجزوماً بعلامة أصلية - . فعلاً مضارعاً مجزوماً بعلامة فرعية.
- حرفاً ناسخاً وبين اسمه وخبره. - فعلاً ناسخاً وبين اسمه وخبره.
جـ - أن يتخذ" ما الموقع الإعرابي للمصدر المؤول هنا - ا سم موصول وبين صلته .
د) - أهلك العدو الزرع) ابن الفعل (أهلك) للمجهول ، وأكمل الجملة مع الضبط.
هـ - (يجري وراء الأوهام - يلقي الفشل(. اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة واضبط الجملتين.
ح - (لا يستريح العامل إلا بأداء عمله) ضع (غير) مكان (إلا) وأعربـها .
و - (لتؤد عملك ولتستريح من التفكير فيه . فما كان الإنسان ليستريح إلا بعد أداء عمله( تكرر حرف )اللام( فيما بين القوسين فبين نوعه ، وأعرب الكلمة التي بعده .
ج- " إن كلا الأسلوبين محبوبان " اجعل (كلا) في الجملة السابقة توكيداً وغير ما يلزم .
- " يدعو مدعو الابتسام الناس فيعبسون " وردت (الواو) في العبارة ثلاث مرات . اذكر نوع كل واحدة منهم
- إنما أنتم مخلصون- إنما تنال الثمرة بالإخلاص في العمل . احذف " ما " واكتب الجملتين صحيحتين.
لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان ، ومن مكان إلي مكان ، وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلي اعتبار الصناعات مثلاً فرض كفاية
أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
مرادف " لا حد " : ( لا حاجز – لامانع – لا نهاية – لا توقف ) " يستنبط " مرادفها : ( يبتكر – يستنتج – يحفظ – يعرف )
مضاد " المتغيرة " : ( الصحيحة – المتجددة – الثابتة – القوية ) لايجوز مرادفها ( يسمح – يجب – يتهاون – يمنع )
فقهاء الإسلام في الفقرة هم : ( قارئو القرآن الكريم – حافظوا الأحاديث الشريفة – مقيمو الشعائر الدينية – معلمو الأحكام الشرعية )
ب - ما المقصود بـ ( فروض الكفاية ) ؟ - لماذا لا ينبغي ألا نحدد العلم في الإسلام بأنه النظر في أمور العقيدة والشريعة وحدهما؟
ج - لماذا عد الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟ د - ما العلوم التي تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
هـ - علل : - عدم التعارض بين الدين والعلم في الإسلام . - دعوة الإسلام إلي الشورى والاجتهاد في شئون الدنيا
امتحان الدور الأول 2014 م
وقد قال بعض الفقهاء أيضاً ... : "إنه يتعين على ولي الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين، والتي يسبب فقدان أي منها حرجاً للمسلمين، فإذا لم يفعل يكون آثماً ؛ لأنه يوقع المسلمين في حرج " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " يدبر " : ( يحسن - ينوع - يوفر - يصنع ) 2 - مضاد " الحرج " : ( السعادة - الأمن - الاستقرار - السعة)
3 - جمع " ولي " : ( ولايا - أولياء - ألوية - أولية )
(ب) - 1 - ما الذي يتعين على ولي الأمر ؟ 2 - وضح مفهوم العلم الصحيح في الإسلام .
(جـ) - 1 - علل : " الطب والحساب وأصول الصناعات من فروض الكفايات .
2 - " اتفق مفهوم البحث العلمي المعاصر مع مفهوم العلم في الإسلام . " وضح رأيك .
من دليل تقويم الطالب 0
" وإذا كان البحث العلمى بمفهومه المعاصر ينحصر فى مجالين هما : العالم الأكبر والعالم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك ... " .
1- مرادف : نبه ( نشط ، أيقظ ، وجه ، وصى ) 2- مقابل : ينحصر ( يبتعد ، يتحرر ، ينطلق ، يتجاوز )
3- المقصود بـ : العالم الأكبر ( الفضاء الخارجى ، الكرة الأرضية ، الدول المتقدمة ، كامل الكون )
4- المقصود بـ : العالم الأصغر ( الدول الفقيرة ، المجتمع المحلى ، النفس البشرية ، القشرة الأرضية )
5- وضح موقف الإسلام من العلوم الكونية والمادية ؟
6- الإسلام منهج ينظم حركة الإنسان فى الكون ليؤدى رسالته فى إعمار هذا الكون ، ناقش ذلك .
7- لماذا فتح الإسلام باب الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا ؟ 8- كيف يؤثر التعمق فى علوم الكون فى علاقة الإنسان بربه ؟
القطع النحوية
أن يتخذ الإنسان صديقاً له أمر جميل ، فالصداقة الحقيقية تعني الصدق والبذل والإيثار والتضحية ، فليحرصْ كل منا على اختيار الصديق الحسن ، فمن يُحسنْ اختيار الصديق يلقَ من صديقه كل ما يصبو إليه ، ويجب على الصديق أن يراعي ظروف صديقه ، وأن يلتقط منه كل خطأ ليعاتبه عليه وصدق الشاعر حيث قال:إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبه فعش واحداً أو صل أخاك فإنه مقارف ذنباً مرة ومجانبه
أ) - أعرب ما تحته خط . ب) - استخرج من القطعة ما يلي : السابقة ما يأتي:
- فعلاً مضارعاً منصوباً وبين علامة النصب وسببه - . فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة مقدرة.
- فعلاً مضارعاً مجزوماً بعلامة أصلية - . فعلاً مضارعاً مجزوماً بعلامة فرعية.
- حرفاً ناسخاً وبين اسمه وخبره. - فعلاً ناسخاً وبين اسمه وخبره.
جـ - أن يتخذ" ما الموقع الإعرابي للمصدر المؤول هنا - ا سم موصول وبين صلته .
د) - أهلك العدو الزرع) ابن الفعل (أهلك) للمجهول ، وأكمل الجملة مع الضبط.
هـ - (يجري وراء الأوهام - يلقي الفشل(. اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة واضبط الجملتين.
ح - (لا يستريح العامل إلا بأداء عمله) ضع (غير) مكان (إلا) وأعربـها .
و - (لتؤد عملك ولتستريح من التفكير فيه . فما كان الإنسان ليستريح إلا بعد أداء عمله( تكرر حرف )اللام( فيما بين القوسين فبين نوعه ، وأعرب الكلمة التي بعده .
ج- " إن كلا الأسلوبين محبوبان " اجعل (كلا) في الجملة السابقة توكيداً وغير ما يلزم .
- " يدعو مدعو الابتسام الناس فيعبسون " وردت (الواو) في العبارة ثلاث مرات . اذكر نوع كل واحدة منهم
- إنما أنتم مخلصون- إنما تنال الثمرة بالإخلاص في العمل . احذف " ما " واكتب الجملتين صحيحتين.