مدرس اون لايندخول

5 نماذج امتحانات لغة عربية متوقعة فى امتحان اخر العام للصف الثاني الثانوى

امتحان الفصل الدراسي الثاني ( الأول )

الورقة الأولى

أولاً التعبير : أ – اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :

1 – مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمه الله .
2 – الشباب في كل أمة هم أملها نحو مستقبل مملوء بالأماني .
ب ـ اكتب برقية إلى صديق لك في إحدى الدول العربية تدعوه لزيارة مصر للتمتع بجوها وآثارها .

ثانياً القراءة : أ – من كتاب " واإسلاماه " أجب عن السؤال الآتي :

" ولم تمض إلا برهة حتى انتهت إلى أهل القرى المجاورة لمدينة لاهور أنباء السلطان جلال الدين وفراره من بلاده إلى الهند ومطاردة جنكيز خان له حتى اضطره إلى خوض النهر مع عسكره بعد أن أغرق حريمه "
أ – هات جمع " بره " ومفرد " أنباء " ، ومضاد " اضطره " .
ب ـ لم أغرق جلال الدين حريمه في نهر السند ؟
جـ ـ علل : قوى رجاء جلال الدين في استخعادة ملكه وملك آبائه .

ب – القراءة المتعددة أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
1 – من موضوع " احترام الوقت "

" مما لا شك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشلريفة قد عنيا بالوقت أشد عناية "
أ – هات مضاد " شك " ، وجمع لبيب ، ، ومرادف " عنيا " .
ب – اعتنى القرآن بالوقت أشد العناية . ما دليلك ؟
ج –لِمَ يُقسم الله بشئ من خلقه ؟

2 – من موضوع " العلم والتقنية "

" إن العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة ومرتبطان بمشكلات المجتمع – أي مجتمع – وقضاياه المصيرية – هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيشي "
أ – هات مضاد " مرتبطان " ، وجمع " حقيقة " ، ومرادف " نستشعرها " .
ب – ما أهمية التقدم العلمي والتقني للمجتمعات ؟
جـ - ما أهم معوقات ازدهار العلم والتقنية ؟

الورقة الثانية

أولاً : الأدب : أ – لِمَ لُقب زهير بن أبي سُلمى بشاعر الحوليات ؟
                ب – بِمَ لقب امرؤ القيس ؟ ولماذا ؟

ثانياً البلاغة : قال الشاعر :

سأحمل روحي على راحتي         وألقي بها في مهاوي الردى
فإما حياة تســـر الصديق            وإما ممــــات يغيظ العــــدا
ونفس الشريف لها غايتان         ورود المنـــــايا ونيل المنى

أ – ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولما آثره الشاعر ؟
ب – استخرج من الأبيات : 1 – محسناً بديعياً تطرب له الأذن .  2 – إطنابا ، واذكر نوعه .

ثالثاً النصوص :
أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منها :
1 – من نص " علم وعمل " :
" المؤمن في الصلاة خاشع ، وإلى الركوع مسارع ، قوله شفاء وجده تقي ، وسكونه فكرة ونظره عبرة يخالط العلماء ليعلم ويسكت بينهم ليسلم ويتكلم ليغنم وإن سفه عليه حلم وإن ظلم صبر "

أ – هات مرادف " خاشع " ، وجمع " عبرة "
ب – تبين الفقرة إلى الحالة التي يجب أن يكون عليها المؤمن دائماً . وضح ذلك
جـ ـ وضح الجمال في انتهاء الجمل بالكلمات ( يعلم – يسلم – يغنم ) .
د – بم اتسم أسلوب الإمام الحسن البصري ؟

2 – من نص " العلم حياة " :

من يطلب الجور لا يظفر بحاجته       وطالب الحق قد يُهدى له الظفر
وفي الهدى عبر تُشفى القلوب بها    كالغيث ينضر عن وسميه الشجر

( أ ) هات مرادف " الجور " ، وجمع " الغيث " .
( ب ) عبر الشاعر عن : طالب الجور وطالب الحق . فيم عبر عنها ؟
جـ ـ وضح البيان في : " يُهدى له الظفر " .
د – ما علاقة " لا يظفر بحاجته " بما قبله ؟

3 – من نص " سبيل الرشاد "
إمام لهم يهديهم الحق جاهداً        معلم صدق إن يطيعوه يسعدوا
عفو عن الزلات يقبل عذرهم        وإن يحسنوا فالله بالخير أجود

أ – هات مرادف " إمام " ، وجمع " عذر " .
ب – ما الذي يحرص عليه الرسول الكريم كما تفهم من البيبتين السابقين ؟
جـ وضح اللون البياني في " يقبل عذرهم " .
جـ - ما علاقة " يسعدوا " بما قبلها ؟ ولم جاءت " الزلات " جمعاً .

رابعاً النحو :

" لكل إنسان في هذه الحياة طريقة في معاملة الناس ، وقد جعل العصر الحديث معاملة الناس فناً تدخل في تكوينه عوامل متعددة وسائلها وأول عوامل النجاح في معاملة الناس أن تكسب مودتهم حتى تنجح في إقناعهم بما تريد منهم "

أ – أعرب ما تحته خط .
ب – استخرج من القطعة ما يأتي
1 – مصدرا لفعل رباعي ، واذكر وزنه .      
2– مضارعا منصوبا ، واذكر علامة نصبه .
3 – مصدرا صناعيا واذكر وزنه                
4 – مصدرا ثلاثيا ، واذكر فعله .
ج ـ" متى تهملون التعليم تظلون خلف أسوار الحياة " صوب الخطأ في الجملة السابقة .
د – " سعى – الوطن " ضع من الأولى مصدرا ميميا ، ومن الثانية مصدرا صناعيا في جملتين .
هـ - في أي مادة تكشف عن " التكوين " ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
الامتحان الثاني
الورقة الأولى
أولاً التعبير:
أ – اكتب رسالة لأحد أصدقائك بعنوان ( كن أخي بحق ) ما لا يزيد عن ثمانية أسطر .
ب – اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين
1 - الأمم تبنى نهضتها بسواعد أبنائها وكنوز بيئتها ، تحترم إرادتها ، وتحفظ مكانتها ، وتحقق غايتها .
2 -  لوسائل الإعلام أثرها الفعال فى إثراء الشخصية المصرية وتنمية الإبداع لدى الراغبين فيه .

ثانياً : من قصة واإسلاماه " أجب عما يأتي " :

فعزم على قتال التتار نكاية بهم وتأديبا لهم وطمعا في الاستيلاء على ما في أيديهم والحصول على خيرات بلادهم ليستعين بها في جهاد التتار .

أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1 – " نكاية وتأديبا " بينهما : ( ترادف – تعليل – تنويع – توضيح )
2 – " يستعين " مضادها : ( يستفيد – يترك – يستغني – ينال )
ب – عمن تتحدث العبارة ؟ وما البلاد التي عزم على البدء بقتالها ؟ معللا .
جـ - حملت طفولة محمود كثيرا من الكره للتتار . دلل على صحة العبارة .

ثالثا : القراءة :من كتاب الموضوعات المتعددة أجب عما يأتي :
من موضوع العلم والتقنية :

( وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم والتقنية والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث )

أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1 – " خصائص " مفردها : ( خاصة – خاصية – خصيصة – خاص ) .
2 – " دقيق " جمعها : ( دقائق – دقاق – أدقه – كل ما سبق )
ب – علل أهمية العلم والتقنية في تنمية المجتمعات .
جـ - كيف نشجع الإبداع ؟ وما نتيجة هذا على المجتمعات ؟

الورقة الثانية
أولا الأدب :

أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 – أنشد عمرو بن كلثوم معلقته في سوق ( عكاظ – ذي المجاز – ذي المحنة )
2 – " أرخى عمامته " يضرب المثل في : ( الهوان والذل – العزة والأنفة – الإحساس بالأمن )
ب – ما أهم أغراض الشعر في العصر الأموي ؟

ثانياً البلاغة :
يا داعى السلم لبى صوتك القـدر     بكفك السلم إن سالمـت والخـطـر
فمصر لو شئت نـار الله موقـدة       ومصر لو شئت غصن وراف نضر
أ- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
ب- ما نوع التصوير في كل من البيت الأول والثاني  ؟
ج- ما الغرض من النداء فى البيت الأول ؟
د – استخرج من البيتين محسنين بديعيين ووضحهما .

ثالثاً النصوص
أجب عن هذا السؤال ( إجباري )

من نص " من وصايا الحكماء " لذي الإصبع العدواني
" .... ألن جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك ، وابسط لهم وجهك يطيعوك ، ولا تستأثر عليهم بشئ يسودوك :

أ – تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي
1 – أوصى ذو الإصبع ابنه : ( في نهاية حياته – محتضرا – عندما نضج الابن )
2 – " تستأثر " مرادفها : ( تثور – تفضل نفسك – تفضل الآخرين ) .
ب – في الوصية ىأوامر معلله ، وضح .
ب – استخرج من النص كنايتين مبينا سر جمالهما .
جـ - علل : 1 – قلة الصور البلاغية .
             2 – استخدامه للجملة الاسمية .


أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
1 – يقول حسان بن ثابت في حب رسول الله صلى اللله عليه وسلم :

أطالت وقوفا تذرف العين جهدها       على طلل القبر الذي فيه أحمد
فبوركت يا قبر الرسول وبوركت      بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد
إمام لهم يهديهم الحق جاهدا           معلم صدق إن يطيعوه يسعدوا

أ – ما المراد " ثوى " ، وما جمع " طلل " ، وما مضاد " المسدد " .
ب – من التي أطالت ؟ ولماذا أطالت ؟ وما دليل الحب ؟
جـ - أكمل :
1 – " يا قبر الرسول " أسلوب ............... نوعه : ............. غرضه ................
2 – " أطالت وقوفا تذرف العين جهدها " خيال نوعه ...................
3 – ملامح شخصية الكاتب ..........................................................
4 – من سمات تأثر الكاتب بالقديم البدء بـ ........................................
د – ما سمات أسلوب الشاعر ؟

2 – يقول سابق بن عبد الله البربري في نص العلم حياة :
باسم الذي أنزلت من عنده السور       والحمد لله أما بعد يا عمر
إن كنت تعلم ما تأتي وما تذر            فكن على حذر قد ينفع الحذر
واستخبر الناس عما أنت جاهله       إذا عميت فقد يجلو العمى الخبر

أ – تذر ، يجلو هات مرادف الأولى ومضاد الثانية في جملتين .
ب – خاطب الشاعر عمر بن عبد العزيز بنصح مبرر . وضح .
جـ - ما سمات أسلوب الشاعر ؟
د – استخرج 1 - إيجاز بالحذف وإيجازا بالقصر ووضحه وبين فائدته .
               2 – إطنابا وبين نوعه وغرضه .

رابعا : النحو :

الشمس تشرق علينا جميعا بلا تفرقة ، تبث ضوءها فلم تخفه عن أحد بل جادت به على السواء ، فهل سألت نفسك : من تعطي ؟ ومتى تعطي ؟ ولتعرف أن العطاء ليس له شروط ، فمن يبخل يعدم ، فلا يضر كى لا تعدم

أ – أعرب ما فوق الخط .
ب – استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1 – مصدرا سماعيا وآخر قياسيا .
2 – فعلا مجزوما مع ذكر السبب .
3 – جملة شرط ، وحدد أركانها .
4 – فعلا مرفوعا .
5 – فعلا جائز التوكيد بالنون .
جـ - " حب – انتقل " هات من الأولى مصدرا ميميا ومن الثانية مصدرا صناعيا جملتين .
د – في أي مادة تكشف في المعجم غن " تضن " .
العلم والايمان
الاختبار الثالث
الورقة الأولى
أولا التعبير : أ – اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1 – بالعمل والأمل نبني مصرنا الجديدة ، تحدث مبيناً واجبك نحوها .
2 – إن التلوث الخطير في عالمنا المعاصر هو التلوث الأخلاقي وفساد الضمير
ب – التعبير الوظيفي : مصر كنانة الله في أرضه من أرادها بسوء قصمة الله .
ابسط الجملة السابقة في ثلاثة أسطر .

ثانياً القراءة : أ – من كتاب " واإسلاماه " أجب عن السؤال الآتي :
: لم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محمودا كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه "
أ – هات مرادف " الغضاضة " ، وجمع " عمه " ، ومضاد " أعز " .
ب – لم تحولت نظرة جلال الدين تجاه ابن أخته محمود ؟
جـ - رأةى جلال الدين في محمود وجهاد عوضا عن أهله . كيف ؟

2 – من القراءة المتعددة : أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
1 – من موضوع " إعمال العقل " :
" إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان أن الناس إذا اختلفت بعضهم مع بعض على شئ تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لكم يغضب أحد منهم من أحد " \
أ – هات مرادف " النظر " ، وجمع " طبيعة " ، ومضاد " يغضب " .
ب – ماذا ينتج عن مراجعة التحليل والحساب ؟
جـ ـ إذا اختلف الناس في شئ غير ميدان العقل ، فما الذي يتولى الحكم ؟

الورقة الثانية
أولاً الأدب :
1 – الأدب : 1 – فيم خالف عمرو بن كلثوم أصحجاب المعلقات ؟
2 – ما العوامل التي أدت إلى ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام ؟
ثانيا : البلاغة :يقول الشاعر :
ولد وهل شئ أعز      على منك وأكثر
والكون أنت وما سوا   كزيادة لا تذكر
أ – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما دورها في اختيار الألفاظ ؟
ب – " الكون أنت " ما الجمال في هذِا التعبير .؟
ثالثاً النصوص : أجب عن سؤالين على أن يكون الأول مهما :
1 – من نص " من الهدي النبوي في خطبة الوداع "


" وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها
أربعة حرم ، ثلاثة متوالية وواحد فرد : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان ألا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد "
أ – هات مرادف " هيئة " ، ومفرد " حُرم " ، وجمع " الأرض " .
ب – ما الهدف من خطبة الوداع ؟
جـ - وضح اللون البياني في : " الزمان قد استدار " .
د – بم تميزت خطبة الوداع ؟
2 – من نص " من تجارب الحياة " :
ومن يغترب يحسب عدوا صديقه      ومن لا يكرم نفسه لم يكرم
ومهما تكن عند امرئ من خليقة       وإن خالها تخفى على الناس تعلم
أ – هات مرادف " يغترب " ، وجمع " خليقة " ، ومضاد " تخفى " .
ب – يمتلئ البيتان بالحكم العظيمة . وضح ذلك .
جـ - وضح اللون البياني في : " يكرم نفسه " .
د ـ لِم اعتمد الشاعر على أسلوب الشرط في قصيدته ؟
3 – من نص " العلم حياة " :
وفي الهدى عبر تُشفى القلوب بها       كالغيث ينضر عن وسميه الشجر
وليس ذو العلم بالتقوى كجاهلها        ولا البصير كأعمى ماله بصر
أ – هات مرادف " الهدى " ، وجمع " الغيث " ، ومضاد " التقوى " .
ب – وضح اللون البياني في : " تشفى القلوب " .
جـ ـ يشير النص إلى طبيعة العصر الذي كتب فيه . وضح ذلك .
د – لِم انتشر النصح والإرشاد في العصر الأموي  ؟
رابعا : النحو :
" حب الوطن من الإيمان ، وبكم أبناء مصر ينهض وطننا ، فيا أبناء مصر اتحدوا في آرائكم فتسعدوا ، فنعم ما يتصف به المصري الوفاء ، وإياكم الغدر ، وأي مصري يعط وطنه حقه يفز برضا الله سبحانه وتعالى "
( أ ) أعرب ما تحته خط .        ب – استخرج من الفقرة السابقة :
1 – مضارعا منصوباً ، وبين أداة النصب .      2– مصدرا لفعل ثلاثي .
3 – مصدرا لفعل رباعي ، واذكر فعله .
4 – أسلوب شرط ، وأعربف فعلي الشرط والجواب .
( جـ ) " يتخذ " اجعل الفعل السابق جائز التوكيد بالنون في جملة من إنشائك .
( د ) " الوطن " ضع منه مصدرا صناعيا في جملة من إنشائك .
( هـ ) في أي مادة تكشف عن كلمة " يتصف " في قاموسك الوجيز ؟
مع التمنيات بالنجاح والتفوق
العلم والايمان
الاختبار ( الرابع )
أولاً : التعبير :1 – اكتب في الموضوع التالي (اجباري)
"اكتب فيما لا يزيد عن خمسة اسطر تقريرا عن خطورة ظاهرة أطفال الشوارع " .
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين :
1 – حب مصر ليس نشيدا يتردد ، أو هتافا يعلو ، وإنما هو فكر متفتح ، وعمل جاد ، وإخلاص وتضحية ، حتى نسترد مكانتنا العريقة بين الأمم .
2 – تزايد السكان يلتهم كل ما نحققه من زيادة الإنتاج ، ولابد من ضبط هذا التدفق البشري الخطير ، وإلى جانب التوسع في مجالات إنتاجية جديدة .
ثانياً : القراءة : أجب عما يأتي :
" .. أجهز علىَّ وأرحني من الحياة ، فلا خير فيهما بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة في الضلوع فلم يستطع حتى ساعده ( جلال الدين وهو يقول : " عجل بموتي حنانيك " ، وسدد الكردي الحربة إلى صدر ( جلال الدين ) فدقها فيه .. وجحظت مقلتا ( جلال الدين ) ، ورنا إلى جهة الباب .. "
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – " جحظت " مرادفها : ( ظهرت – برزت – نظرت – اتسعت )
2 – " عجل بموتي " أمر يفيد : ( النصح – التنبيه – التهديد – التمني )
ب – كان " جلال الدين " راغبا في الموت ، وكان الكردي حريصا على قتله ، وضح الدافع لكل منهما .
جـ - كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت ( جلال الدين ) ؟
د – ما الأمل الذي فقده ( قطز ، و جلنار )  بموته ؟ وما الذي خفف عنهما هذه الصدمة ؟
2 – من موضوع " إعمال العقل " :
" إنك إن سرت في هذه الساعة أصابك وأصحابك أذى وضر شديد وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها وظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت "
أ – هات في جمل مرادف " ظفرت " ، ومضاد " ضر " ، ومفرد " أصحابك " .
ب – وردت في الفقرة كلمة " الساعة " مرتين ، ما المقصود بها في المرتين ؟
جـ - ما موقف الإمام علي بن أبي طالب مما نصحه المنجم ؟

الورقة الثانية
أولا : الأدب والبلاغة :
الأدب : ما أسباب ازدهار الخطابة في العصر الاموي ؟
البلاغة :
إني أنا العربي ميراثي عريق        في البطولة والسماحة والندى
قد كنت والدنيا ظـــلام دامس          للناس نبع هداية بل ســـــيدا
ولقد هزمت ممالك الظلم العنيد       وكان سيفي للأعادي حاصدا
ولسوف أرفع للعروبة عزها        وأذيق كل مكابر طعم الردى
أ – تتضمن الأبيات اعتزازا بالماضي ، واملا في الحاضر ، والمستقبل . وضح ذلك
ب – هات من البيت الثالث ما يلي :
1 – أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة توكيده .   2 – صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية .

أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ، ولا يحلّ لمؤمن مال أخيه إلا من طيب نفس منه . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وسنة نبيه ، ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !
أ – هات مضاد : " يحل " ، وجمع " امرئ " ، ومفرد " رقاب " .
ب – ما دلالة بدء الفقرة السابقة بقوله صلى الله عليه وسلم " أيها الناس " ؟
جـ ـ ما المبدأ الإسلامي الذي أقرته الفقرة السابقة ؟ وما آثار الالتزام به ؟
د – " فلا ترجعن بعدي كفارا " ما نوع الأسلوب ؟ وما الجمال في التعبير ؟
2 – من نص " تجارب الحياة " :
سَئِمتُ تَكاليـــــــــــفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولاً لا أَبــــــا لَكَ يَسـأَم
وَأَعلَمُ عِلمَ اليَـــــــــومِ وَالأَمـــسِ قَبــلَهُ       وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَمـي
أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
1 – المراد بـ " تكاليف الحياة " : ( نفقاتها – سنينها – أعباؤها )  .
2 – جمع " حولا " ( حوائل – أحوال – حلائل )
3 – " لا أب لكم " جملة دعائية غرضها : ( الذم والتحقير – الإشفاق والعطف – الحث والتنبيه )
4 – مضاد " يسأم " : ( يشغف – يقوي – يُبعث )
ب – ما علاقة البيت الثاني بما قبله ؟
جـ - ما أهم ما تناوله البيتان السابقان من معان ؟
د – هات من البيتين بيانا ، وبديعا ، واذكر القيمة الفنية لكليهما .
ثالثاً : النحو :
" في المكتبة غذاء الروح ، والعقل ، فيها علوم وثقافات مختلفة تسعد النفوس بها إلا نفسا تبحث عن متعة زائفة . القرائية والتثقف . وإياكم وترك الاصلاع ، فالعلم مسطورة صفحاته أمام كل قارئ ، وأجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلا ، ويعلم أنه لا جاهل مقدر ، فلتسرعن إلى بستان المعرفة حتى تجني قطوفها " .
أ – أعرب ما فوق الخط             ب – استخرج من الفقرة ما يلي :
1 – مصدرا صناعيا .               2 – مضارعا منصوبا ، وأعربه .
3 – فعلا مؤكدا بـ " النون " ، واذكر حكم توكيده .
4 – مصدرا لفعل خماسي ، واذكر فعله .
جـ - : لا تكسل في دراستك فتتأخر " أعرب ما تحته خط .
د – " تسعد القراءة النفوس إلا نفسا تبحث عن متعة زائفة " أكد الفعل بـ " النون " وغير ما يلزم .
هـ - " تكسل في دراستك " " تكبو كثيرا " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
ى – اكشف في معجمك عن كلمة " غذاء " .
العلم والايمان
الاختبارالخامس

الورقة الأولى
أولا : التعبير :
1 – تتطلب المواطنة الصالحة صفات وخصائص تدفع المواطن للعمل الجاد والولاء الملتزم
2 – تواجهنا مشكلات في حياتنا اليومية – سواء كنا في المدينة أم القرية – تخير بعضها مبينا كيفية مواجهتها بالجهود الذاتية مع الجهود الحكومية .
ثانياً : القراءة : أجب عما يأتي :
" مات الشيخ سلامة الهندي ، ولم يدر بخلده وهو ينعي نفسه في ذلك الجبل النازح ، أن مولاه وولي نعمته جلال الدين بن خوارزم شاه سيلقى حتفه في ذلك الجبل بعد بضعة أيام من وفاته ، ويدفن على مرمى حجر من قبره ، في تربة كل قاطنيها عنهما غريب ، وليس لهما بينهم من صديق أو حبيب " .
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1 – مضاد " ينعي " : ( يبشر – يهنئ – يسعد )
2 – مرادف " النازح " ( العالي – البعيد – الضخم )
ب – كان لخواطر الشيخ سلامة – بعد بيع محمود وجهاد لتاجر الرقيق – أثر في نهايته . وضح ذلك .
جـ - علل لما يأتي :
1 – كان الغرام بالصيد ذا تأثير في مجرى حياة الأميرين ( محمود وجهاد ) .
2 – عقد جماعة من أهل خلاط " العزم على اختطاف ولديَّ جلال الدين .
2 – من موضوع " العلم والتقنية "
" ولا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار نقل أحدث تقنيات العصر "
أ – هات في جمل جمع " شك " ، ومضاد " النامية " ، والمراد بـ " تقنيات " .
ب – ما الظاهرة التي تتحدث عنها الفقرة السابقة ؟
جـ - ما اهم التحديات التي تواجه الدول النامية الرافعة شعار " نقل أحدث تقنيات العصر " ؟
الورقة الثانية
أولا : الادب والبلاغة :
1 – الادب : متى عرف العرب فنيَّ الحكم والأمثال ؟
2 – البلاغة : يقول " غبراهيم ناجي " في الاطلال :
أعطني حريتي أطلق يدي          إنني أعطيت ما استبقيت شئ
آه من قيدك أدمى معصمي             لِمَ أبقيه ؟ وما أبقى عليّ
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟     وإلام الأسر ؟ والدنيا لديَ
أ – هات من الأبيات ما يلي :
1 – أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ، وغرضه البلاغي .
2 – كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا على ذلك .
ب – 1 – ( أبقيه – ما أبقي ) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره البلاغي ؟
2 – ( أعطني حريتي – أطلق يدي ) فيها إطناب ، بين نوعه ، واثره .
ثانيا : النصوص : 1 – من نص " علم وعمل " :
المؤمن في الصلاة خاشعٌ ، وإلى الركوع مسارعٌ ، قولُه شفاءٌ ، وصبرُه تُقى ، وسكوتُه فكرةٌ ، ونَظَرُهُ عِبرةٌ ، يخالطُ العلماءَ ليعلمَ ، ويسكتٌ بينهم ليسلمَ ، ويتكلمُ ليغنمَ ، وإن سَفِه عليه حَلِم ، وإن ظُلِم صبر ، وإن جِيرَ عليه عَدَل "
أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
1 – مضاد " مسارع " : ( متان – متباطئ – الاثنان معا )
2 – جمع قوله : ( أقواله – مقالاته – أقاويله )
3 – جمع " فكرة " : ( افكار – فِكَر – فكائر )
4 – " ظلم  ، عدل " محسن بديعي نوعه : ( طباق – مقابله – تورية )
ب – " المؤمن أمره كله خير " وضح تلك الحقيقة من الفقرة السابقة .
جـ - " قوله شفاء " وضح الجمال في هذا التعبير .
د – من اي فنون النثر هذا النص ؟
2 – من نص " العلم حياة " :
واستخبر الناس عما انت جاهله        إذا عميت فقد يجلو العمى الخبر
من يطلب الجور لا يظفر بحاجته       وطالب الحق قد يهدى له الظفر
أ – تخير الصواب لما ياتي مما بين القوسين :
1 – مضاد " عميت " : ( خمنت – أبصرت – فهمت )
2 – مرادف " الجور " : ( العدل – الغنصاف – كلاهما معا )
3 – جمع " الحق " : ( الحقوق – الحقائق – الحوائق )
ب – ما نصائح الشاعر للخليفة ؟ وكيف أقنعه بقبولها ؟
جـ هات من الابيات صورة خيالية ، واذكر نوعها وقيمتها .
خامسا النحو
" تهتم بلادنا بتطوير التعليم ، كي نلحق بركب العالمية في العلوم والثقافة ، فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور ، مدروسة برامجه ، بناءة مناهجه ، ونعم عملا الجهود المبذولة في هذا المجال ، وإنه لمسعى حميد لا نتوقع له غير النجاح إن شاء الله "

أ – أعرب ما تحته خط                  ب – استخرج منها :
1 – مصدرا رباعيا ، وزنه .          2 – مصدرا خماسيا ، واذكر فعله .
3 – مضارعا منصوبا ، وأعربه     4 – مصدرا ميميا ، وزنه
5 – مصدرا صناعيا .
جـ - اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم :
( نسعى إلى تطوير التعليم – نلحق بركب التقدم )
د – ما المادة التي تكشف فيها عن كلمة : ( مجال ) في معجمك ؟
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى