مدرس اون لايندخول

نماذج التفوق - لغة عربية - للصف الثانى الثانوى - ترم 2


النموذج الاول
أولا: القصة     من قصة "واإسلاماه"
" فلما قرئ الكتاب على السلطان ، اغرورقت عيناه بالدموع ، لا جزعاً من غارة الفرنج وتهديدهم ، بل أسفاً وحسرة أن يحول مرضه المدنف دون ما تشتهي نفسه من كمال الاضطلاع بدفع هذا الخطب العظيم".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مرادف " الاضطلاع " : (الرغبة - النهوض - العزم - الصمود)  .
    - هذا الخطب العظيم . جمع " الخطب" : (الخُطَب - الخُطباء - الأخطاب - الخُطوب)  .
    - هذا الكتاب ورد من : (فخر الدين- الشيخ العز- شجرة الدر- لويس التاسع)  .
(ب) - علام تدل العبارة السابقة من صفات الملك الصالح ؟ وما وصيته إلى زوجته شجرة الدر ورجاله عندما دنا أجله؟                                                                                                                       
(جـ) -  علل لما يأتي : دخول الفرنج دمياط ، والاستيلاء عليها بدون مقاومة .

ثانيا: القراءة        من درس"السلام"
قصة الحروب منذ نشأة الخليقة إنما هي قصة سلطان متغطرس ، أو مجنون يريد أن يشبع غروره وكبرياءه على حساب دماء الناس وأرواحهم  ، ولكنه الطموح الإجرامي الذي لا يقف عند حد . سأل أحد الفلاسفة الإسكندر الأكبر ملك مقدونية : بعد فتح أثينا ماذا تنوي أن تفعل ؟) .
أ- هات مرادف"متغطرس" ومضاد"الطموح" فى جملتين من عندك
ب- ما أسباب الحرب كما يراها الكاتب ؟
(جـ) - بم رد الإسكندر على الفيلسوف ؟ وعلامَ يدل رده ؟
(د) - علل : لم يستمتع الإسكندر بانتصاراته .

ثالثا: الأدب      علل: 1- ازدهار الغزل الصريح فى العصر العباسى
2- من أهم شعراء الغزل العفيف0000000 الذى يتميز فى غزله ب0000000(أكمل)

رابعا: البلاغة
إنها مصر ، وقد شـــــــاء هواهـــــــا      أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر واســأل من يراها      أي سحـــــر كامن فى ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يســـري ؟      أضــــــــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجرى ؟      رشـــــــــــفة منه أفديها بعمري
أ- تعبر الألفاظ بصدق عن عاطفة شعرية صادقة وضح ذلك
ب- استخرج أسلوبين إنشائيين مختلفين وبين غرضهما
ج- "وضح الصورة الجميلة فى قوله" وقد شاء هواها" ؟وما سر الجمال؟

خامسا: النصوص     من نص" حب ووفاء"
أَخُطُّ وَأَمحــــو ما خَطَطتُ بِعَـبرَةٍ     تَسِحُّ عَلى القِرْطاسِ سَحَّ غُـرُوبِ
أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفـتِـني لِطولِ شُجـوني بَعـدَكُم وَشُحــوبي
وَ أَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت فَلَيتَكِ مِن حـــورِ الجِنانِ نَصيــبي
أ- تخير الإجابة الصحيحة:
* مضاد"تسح"( تلمح- تتوقف- تجمد- تنعدم)
* مفرد"حور" (أحور- حورة- حوراء- حورية)
* مرادف"عبرة"( موعظة- قنطرة- دمعة- موفرة)
ب-  فى الأبيات عبرات ودعوات وضح ذلك
ج- ما الجمال فى"تسح على القرطاس سح غروب"؟
د- ما العلاقة بين "شجونى" و"شحوبى"؟ وما قيمة استخدام "تسح"؟
هـ- هات من حفظك ما يدل على" الشاعر لايعرف قلبه الأنانية ويتمنى الخير للمحبين"

سادسا: القواعد النحوية
" الصبر على المكاره من شيم الكرام ، فعليكم – أيها الأبناء – تحمل نوائب الأيام ، فلا سعادة
تدوم ، ولا شقاء يبقى ، فما أكرم أولئك الفاهمين حقيقة الحياة! وأقبح بكل جزع قلبه ! "
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة( اسم لا النافية للجنس واذكر حكمه- اسما مختصا وبين نوعه- أسلوب تعجب وبين المتعجب منه- ممنوعا من الصرف وبين السبب)
ج- "لا فاعل خير نادم" ثن واجمع هذه الجملة
د- نحن أبناء فاقوس- نحن أبناء فاقوس نحب الحياة (أعرب كلمة أبناء فى الجملتين)
هـ- اكشف فى معجمك عن(شيم)

النموذج الثانى
   "... وقدم السلطان الجديد بعد أن طوى السهول ، وجاب القفاز ، ليخلف أباه السلطان الصالح ، ففرح الناس وقويت شوكة المسلمين ، وكانت الميرة ترد للفرنج من معسكرهم بدمياط في بحر النيل فصمم المسلمون على أن يقطعوها ، فيقضوا بذلك عليهم ، فصنعوا سفنا جديدة ، وحملوها على الجمال إلى بحر المحلة".
(أ) -  في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
   - "السلطان الجديد" هو : (توران شاه - الملك المظفر - الملك المعز - الملك المغيث).
   - "شوكة المسلمين" يراد بها : (أدوات قتالهم - كثرة أعدادهم - روحهم المعنوية - قوتهم وبأسهم).  
   - المقصود ب"الميرة"( الأسلحة- الطعام- الذخيرة- الملابس)                                                                                                                  
(ب) -  ماذا نتج من خلال هذه السفن المحملة على ظهور الجمال؟
(جـ) -  علل لما يأتي :
1  -  تقدم " قطز " لمبارزة " الكنددارتوا" .     2  -  كتمان خبر وفاة " الملك الصالح " .

ثانيا: القراءة        من درس"السلام"
(وليس معنى هذا أننا دعاة استسلام ، أو دعاة تهدئة كما يقولون حين يشيرون - تأدباً - إلى دعاة الهزيمة : حاشا لنا ذلك ، وإنما نحن لا نؤمن بالحرب التي لا تحقق غير الدمار، وسفك الدماء ، وإهدار الموارد والكرامة الإنسانية ؛ إشباعاً لهوايات مجنونة عند بعض الحكام والزعماء . وإننا إذ ندين هذا الفريق من الحكام أو الزعماء نشعر بالإكبار الحق لموت الإنسان دفاعاً عما يؤمن به من قيم ومبادئ . فما أنبل هؤلاء البشر !) .
أ- هات مرادف"استسلام" ومضاد"سفك" فى جملتين من عندك
(ب) - لماذا يكره الكاتب الحرب ؟
(جـ) - يمجد الكاتب نوعية من البشر . وضح مع ذكر أمثلة .
(د) - ما أعظم حب ينطوي عليه قلب الإنسان من وجهة نظر الكاتب ؟

ثالثا: الأدب
 علل: 1- علل: عدم وجود فروق جوهرية بين نماذج الأدب في الشرق
                            من جهة والأندلس من جهة أخرى .
      2- كان من أهم شعراء الغزل الصريح0000000 ويتميز شعره ب000000000
رابعا: البلاغة
على   قدرالهوى يأتى العتاب           ومن عاتبت يفديه الصحــــاب
ألوم معذبى فألوم نفســـــــى           فأغضبها ويُرضيـــــها العذاب
       ولوأنى استطــعت لتبت عنه           ولكن كيف عن روحى المتاب؟
1- "كيف عن روحى المتاب" ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه؟
2- ماالجمال فى: (يأتى العتاب )؟          
3- استخرج من الأبيات محسنين بديعيين مختلفين وبين أثرهما

خامسا: النصوص     من نص" حب ووفاء"
أَخُطُّ وَأَمحــــو ما خَطَطتُ بِعَـبرَةٍ     تَسِحُّ عَلى القِرْطاسِ سَحَّ غُـرُوبِ
أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفـتِـني لِطولِ شُجـوني بَعـدَكُم وَشُحــوبي
            وَ أَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت  فَلَيتَكِ مِن حـــورِ الجِنانِ نَصيــبي
أ- تخير الإجابة الصحيحة:
* جمع"نصيب"( نصباء- نواصب- أنصبة- أنصب)
* مرادف"شجونى"(أمراضى- آلامى- أحزانى- أوجاعى)
* مضاد"شحوبى"( تماسكى- قوتى- سعادتى- نضارتى)
ب-  فى الأبيات عبرات ودعوات وضح ذلك
ج- ما الجمال فى" فليتك من حور الجنان"
د- ما العلاقة بين"أخط" و"أمحو" وما علاقة "لطول شجونى" بما قبلها؟
هـ- "عندما تصلك الرياح فرد على سلامى" اكتب البيت الدال على ذلك

سادسا: القواعد النحوية
" للقراءة فوائدها ، ولا تقدم لفكر بلا قراءة وما أروع ألا يهمل طالب العلم القراءة! فعليك – أيها الطالب – أن تكون يقظ العقل ، فمعرفتك ما تقرأ حامية نفسك من الجهل لأن القراءة أمر السماء أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة( اسم لا النافية للجنس واذكر حكمه- اسما مختصا وبين نوعه- أسلوب تعجب وبين المتعجب منه- ممنوعا من الصرف وبين السبب)
ج- "ما أعظم ذا العلم " اجعل المتعجب منه للمثنى والجمع المذكر
د- "اجعل كلمة المعلمون" فى اسلوب اختصاص فى جملة من عندك
هـ- اكشف فى معجمك عن"فوائد"

النموذج الثالث
أولا: القصة     من قصة "واإسلاماه"
" فتربصت الملكة حتى رأت بعينها صدق الوشاية ، فعاقبت جاريتها على ما صنعت ، وتوعدتها بأن ترفع أمرها إلى السلطان إذا هي عادت لما نُهيت عنه ، فلم تُجب المظلومة بغير دموعها ، وسكتت على مضضها ، ولم تستطع أن تدلي بحجتها في حب ابن عمتها وأليف صباها … "
(أ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
   - مرادف " تربصت" : (اختبأت – لاحظت – انتظرت – وقفت) .
   - مضاد " مضضها " : (راحتها – هدوئها – شفائها – سعادتها) .
   - جمع " أليف " : (ألالف – ألفاء – أوالف -  أُلوف)
(ب) -  لماذا عاتبت الملكة جاريتها "جلنار" ؟
(جـ) - كيف استطاعت الملكة أن تُفرق بين الحبيبين ؟
(د) علل:تحذير بيبرس لقطز عند دخول قلعة السلطان نجم الدين

ثانيا: القراءة   من درس( اللغة والهوية)
"فعلينا - أبناء اللغة العربية - توخي الحذر من محاولات إضعاف لغتنا العربية . وما ذلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار ؛ ومن هنا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضاً على الأمة"
أ- هات مرادف"توخى" ومضاد"إدبار" فى جملتين من عندك
ب- يضع المستعمر اللغة فى أمور ثلاثة0 اذكرها
ج- ما نتيجة إهمال اللغة وتركها للطبيعة السوقية؟
د- ما أشرف لغة ؟ ومن حراسها ؟ وما دورهم ؟

ثالثا: الادب     
علل: 1-   لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع
      2- من الشاعرات اللاتى ظهرت فى الأندلس00000000 وكان يحبها الشاعر الأندلسى000000
رابعا: البلاغة
فيم التناحر والخلائق إخوة        والعيش حق للجميع مُباح
والدهرسمح والحياة خصبة       والرزق جم والبلاد فِسـاح
أنظل فى الدنيا يفرّق بيننــا         بغْىٌ ويجمعنا وغى وسلاح
1- "أنظل فى الدنيا" ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه؟
2- ماالجمال فى: (يفرق بيننا بغى )؟          
3- استخرج من الأبيات محسنين بديعيين مختلفين وبين أثرهما

خامسا: النصوص من نص" حب ووفاء"
وَإِنّي لأَسـتَهدي الرِياحَ سَـلامَكُــم     إِذا أَقبَلَت مِـــن نَحــــوِكُم بِهُبوبِ
فَـأَسـأَلُها حَمـــلَ السَـــــلامِ إِلَيكـُمُ       فَإِن هِيَ يَوماً بَلَّـغَـــت فَأَجيـــــبي
أَرى البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ كُلُّهُم       فَيا رَبُّ قَرِّب دارَ كُــــلِّ حَـبـــــيبِ
أ- تخير الإجابة الصحيحة:
* مرادف"البين"( الطعام- الحب- الفراق- الاستعطاف)
* جمع"دار"( دور- ديار- أديرة- الأولى والثانية)
* مضاد"هبوب"( توقف- بطء- تراجع- سكون)
ب-  فى الأبيات أمنيات ودعوات وضح ذلك
ج- ما العلاقة بين "بلغت" و"أجيبى"؟ وما قيمة استخدام "كلهم"؟
د- ما الجمال فى"فأسألها حمل السلام"؟
هـ- "لقد كتب رسالة ولكن حروفها لم تظهر " اكتب من حفظك البيت الدال على ذلك

سادسا: القواعد النحوية
"ما أعظم بلدنا الحبيبة  مصر ويجب علينا – المصريين -  التضحية بالغالي والنفيس من أجله فما
 كان هذا  الوطن ليعود لنا دون أن ندفع بأرواحنا وأموالنا وزهرات  شبابنا رخيصةً لينالَ حريته
  ولنقدمْ كل  شيء من أجله ، فلا تقدم بدون عمل جاد "
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة( اسم لا النافية للجنس واذكر حكمه- اسما مختصا وبين نوعه- أسلوب تعجب وبين المتعجب منه- ممنوعا من الصرف وبين السبب)
ج- "لا تدخل الفصل فلا أحد فيه" وردت لا مرتين بين نوعها فى كل مرة مع إعراب ما بعدها
د- "أولو الأبصار" اجعلها فى أسلوب اختصاص فى جملة من عندك
هـ- اكشف فى معجمك عن" أموال"
https://www.mediafire.com/?t28o4d51q6ud143
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى