مدرس اون لايندخول

خلاصة الخلاصة - نحو 1 ثانوى

- الاستثناء
الأسلوب المستثنى منه: المستثنى:
جاء العمال إلا عاملاً . العمال - عاملاً
جاء العمال غير عامل العمال - عامل
جاء العمال ما خلا عاملا العمال - عاملا
الأسلوب نوعه إعراب
حضر الطلاب إلا طالبًا.   تام مثبت مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة
- قطفت الأزهار إلا البنفسج.   تام مثبت مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة
مررت بزملائي إلا محمدا . تام مثبت مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة
ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ. تام منفي مستثنى منصوب أو بدل مرفوع)
لم آكل الطعام إلا الخبز تام منفي (مستثنى منصوب أو بدل منصوب)
لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ تام منفي (مستثنى منصوب أو بدل مجرور)
لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون تام منفي (مستثنى منصوب أو بدل مرفوع)

الأسلوب نوعه إعراب
1- وما محمد إلا رسول ناقص منفي رسول: خبر مرفوع
2- وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. = رحمة: مفعول لأجله منصوب
3- لا يستشار إلا الحكماء. = الحكماء: نائب فاعل مرفوع
4- لم يحضر من الطلاب إلا محمد. = محمد: فاعل مرفوع
5- ليس محمد إلا بشرًا. = بشرًا: خبر ليس منصوب
6- ليس في الجنة  إلا النعيم. = النعيم: اسم ليس مرفوع.
7- ليس عندى إلا محمد. = محمد: اسم ليس مرفوع.
8-  ليس المصرى إلا صانعا للحضارة. = صانعا: خبر ليس منصوب.
9-  ليس لكم إلا الوفاء. = لوفاء: اسم ليس مرفوع.
المستثنى ب غير وسوى يعرب مضافا إليه وتأخذ غير وسوى حكم المستثنى بإلا.
- يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ).
الأسلوب نوعه إعراب غير وسوى
نجح الطلاب غير المهملين
استقبلنا الجميع سوى المتخلفين تام مثبت مستثنى منصوب علامة نصبه الفتحة
مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
لا يهان أحد غير المهمل
لا يتفوق الطلاب غير المجدين /  المجدون تام منفي مستثنى منصوب / بدل مرفوع
مستثنى منصوب / بدل مرفوع
لا يحرم الخير غير الكسول
لن ينجح سوى المجدين
ليس للمجد سوى النجاح ناقص منفي نائب فاعل مرفوع
فاعل مرفوع
اسم ليس مرفوع
المستثنى بـ ( خلا , عدا . حاشا )
الأداة نوعها أمثلة المستثنى إعرابه
ما عدا
ما خلا فعل ماض حضر المعلمون ما عدا معلما
فهمت الدروس ما خلا درسا معلما
درسا مفعول به منصوب
عدا
خلا
حاشا أفعال ماضية أو حروف جر حضر الطلاب خلا طالباً/ طالبٍ
نجحنا جميعا عدا خالداً / خالدٍ
فهمت الدروس حاشا درساً / درسٍ طالب
خالد
درس مفعول به منصوب
أو اسم مجرور بعدا / خلا /حاشا

الاسم المقصور
رضا – رنا – مها – منى – هدى – فتى – فضلى – نجوى – مصطفى- مرتضى – جرحى – قتلى – صرعى.
تثنية  الاسم المقصور وجمعه جمع مؤنث سالما  

أ- إذا كانت الألف ثالثة: تُردُ إلى أصلها ( الواو – الياء) مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
وتُعرف أصل الألف من (المصدر أو المضارع أو الرسم).
مثل: رنا (الرنوان – الرنويْنِ) ( الرنوات). أصل الألف واو. من [رنا - يرنو – رنوا].
مثل: مها (المهوان- المهويْنِ) (المهوات). أصل الألف واو. من الرسم حيث رسمت الألف سماوية.
مثل: هدى (الهديان- الهديَيْن) (الهديات). أصل الألف ياء. من [هدى - يهدى – هديا].
{ب}- إذا كانت الألف رابعة فأكثر: تقلب إلى ياء مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل: نجوى:    ( النجويان – النجويَيْن) ( النجويات).
مثل: فضلى:    (فضليان – فضليَيْن) ( فضليات).
مثل: مستشفى:  ( مستشفيان - مستشفيَيْن) ( مستشفيات).
جمع المقصور جمع مذكر سالما
 - عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الألف ويظل ما قبلها مفتوحا مع زيادة علامة الجمع.
مثل: رضا: ( الرضَوْن – الرضيْن ).  مثل: مصطفى: ( المصطفَوْن – المصطفَين)
الاسم المنقوص
المحامى – القاضي – الساعي – الداعي – المهتدى – المتقى. ومثل: محامٍ – قاضٍ – ساعٍ – داعٍ – مهتدٍ
تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالما
- عند تثنية الاسم المنقوص أو جمعه جمع مؤنث: تبقى الياء أو ترد الياء إذا كانت محذوفة مع زيادة علامة التثنية أو الجمع: مثل: جاء القاضي. جاء القاضيان. جاءت القاضيات.
جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالما
عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الياء ويضم ما قبلها في حالة الرفع، ويظل ما قبلها مكسورا في حالتى النصب والجر مع زيادة علامة الجمع.
مثل: جاء القاضي. جاء القاضُون. مثل: رأيت القاضي. رأيت القاضيْن.
الاسم الممدود
إنشاء – ابتداء – براء- ضياء – سماء – رجاء – عدَّاء – رفَّاء – بناء – فداء – مشِّاء – صحراء – نجلاء – شعراء – علماء – أشياء.
أنواع همزة الممدود
إنشاء............ الماضي الأصلي .................(نشأ).................أصلية
ابتداء............ الماضي الأصلي .................(بدأ).................أصلية
سماء ............ الماضي الأصلي..............(سما).......الواو....منقلبة عن أصل                
قضاء............ الماضي الأصلي..............(قضى).......الياء.....منقلبة عن أصل
بناء..............الماضي الأصلي................(بنى)........الياء.....منقلبة عن أصل                    
صحراء..........الماضي الأصلي..................(صحر)................زائدة للتأنيث                                
نجلاء.............الماضي الأصلي.................(نجل)..................زائدة للتأنيث                    
تثنية الاسم الممدود وجمعه جمعا سالما
[أ]- إذا كانت الهمزة أصلية تبقى كما هي مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل: إنشاء – إنشاءان – إنشاءين - إنشاءات ، ابتداء – ابتداءان – ابتداءين – ابتداءات.
[ب]- إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واوًا.
مثل:سماء – سماءان- سماوان /  سماءات – سماوات. سماءين- سماوين
  بنّـاء – بنّـاءان – بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون. بناءين – بناوين
[جـ]- إذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تُقْلب واوًا مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل: صحراء – صحراوان /  صحراوات، شيماء – شيماوان / شيماوات. صحراوين/ شيماوين
المثنى وما يلحق به
الملحق بالمثنى: يلحق بالمثنى: كلا وكلتا – اثنان واثنتان
1- الطالبان جاء كلاهما: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى، (هما) ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه .      
2- جاء الطالبان كلاهما: توكيد معنوي مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى، (هما) ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه.
إن الطالبين كلاهما ناجح - (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.    
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى، (هما) ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه. - (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع خبر إن.
الطالبان كلاهما ناجحان. - (كلاهما): توكيد معنوي مرفوع  وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى، (هما) ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه.
كان الطالبان كلاهما ناجحين. - (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.    
- (كلاهما ): توكيد معنوي مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى، (هما) ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه .  - (ناجحين): خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
إن الطالبين كليهما ناجحان - (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى. - (كليهما ): توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى، (هما) ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه . - (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
كلا الطالبين مجتهدان.            (كلا): مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة.
جاء كلا الطالبين.                   (كلا): فاعل بالضمة المقدرة.
جمع المذكر السالم وما يلحق به
-هناك أسماء تدل على الجمع، ولكنها لم تستوف الشروط فتسمى ملحق بجمع المذكر السالم.
1- أولو – ليس لها مفرد من لفظها.
2-  ألفاظ العقود ( عشرون إلى تسعين ) ليس لها مفرد من لفظها.
3- عالمون، أهلون – فهي (اسم جنس) وليست علما لمذكر ولا صفة له.
4- سنون-  تغيرت صورة المفرد عند الجمع  كما أن مفردها (سنة) وهى مؤنث.
5- بنون- تغيرت صورة المفرد عند الجمع ( ابن ).
- ملحوظة: تحذف نون المثنى وجمع المذكر عند الإضافة: معلما الفصل مخلصان - بنو مصر أقوياء.
ملحوظة: عند الإضافة تحذف نونها كما تحذف نون جمع المذكر السالم في حالة الإضافة فتقول:
" يا بنى آدم ".    بني: منادى منصوب الياء وحذفت النون للإضافة.
مثال: مرت سنو الحرب.  سنو: فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
جمع المؤنث السالم وما يلحق به
1-أولات بمعنى صاحبات والمفرد منها ذات......( أمهاتنا أولات فضل علينا)
2-ما يدل على مفرد مؤنث....................(أذرعات)
3-ما يدل على مفرد مذكر ولفظه جمع مؤنث...(بركات ,عرفات)
4-ما أصبح علما لمذكر أو مؤنث ولفظه جمع مؤنث (عطيات, سعادات, نعمات, عنايات)
خلاصة القول:
- عند استخراج الملحق بجمع المؤنث السالم، ابحث عن إحدى الكلمات الآتية: أولات - عرفات – سادات- عنايات - بركات. وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.
http://arabsh.com/files/0c3f424c61f2/مطوية-نحو-1ث-rar.html
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى