اختبار نصف التيرم الثاني لغة عربية صف سادس ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15032015

مُساهمة 

MdrsAwnLayn اختبار نصف التيرم الثاني لغة عربية صف سادس ابتدائي




أولا : التعبير: 1- التعبير الوظيفي: - اكتبي لافتة تعبرين فيها عن حبك لمصر وعشقك لها.            
               2- التعبير الابداعي : -اكتبي في واحد من الموضوعين التاليين:    
                    1- الحرية لها قيود وأهمها عدم إيذاء الآخرين.
                    ب- التعاون بين الناس يؤدي الى تقدم المجتمع وازدهاره.

 ثانيا: القراءة:         س1: من قصة " علي مبارك "                    
      " وكان أول عمل قام به بعد أن عين مدرسا في مدرسة طرة ، أن قدم الخير إلى أسرة أستاذه
         في الرسم بمدرسة أبي زعبل وكان قد توفي........".
       1-تخيري الإجابة الصحيحية مما بين القوسين:
      1-جمع ( أسرة )....................[ أسرار- أسر – إسراء – أسرى ]
  2-مقابل ( الخير )..................[ الأجر – الشر – الأخيار – الخيرات ]
       2-كيف عبر "علي مبارك " عن وفائه لأسرة أستاذه؟
      3-ما العقبة التي كادت تهدم ما بناه " علي مبارك  " وهو في فرنسا؟
            
  س2: من موضوع " أهلا وسهلا "
 " فإذا دخلت ينبغي أن تسلم على الجالسين ، وقد ارتسمت على شفتيك ابتسامة خفيفة ، وألا
   تبادر بالجلوس حتى يشار الى مكانك وألا يكزن صوتك عاليا".
       1-تخيري الإجابة الصحيحية مما بين القوسين:
    أ- مرادف ( تبادر ).............. [ تسرع – تحافظ – تبتعد ]
    ب- مضاد ( الجلوس )............ [ النوم – الوقوف – الاستعداد ]
  2- ضعي علامة ( √ ) أو ( X ) أمام العباراتين التاليتين :
    أ – أزور صديقي في أي وقت أشاء. ( )
    ب- عند زيارة صديقي يجب الالتزام بموعد الزيارة. ( )

ثالثا: المحفوظات:    س1: من نص " أنت حر ما لم تضر"
 قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:".....فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا".
   1- تخيري الإجابة الصحيحية مما بين القوسين:
        أ- المقصود بـ(أخذوا على أيديهم) [ تركوهم – حبسوهم – منعوهم ]
       ب- مضاد ( نؤذ ) [ نضر – ننفع – نأخذ ]
      ج- (هلكوا – نجوا ) كلمتان بينهما [ ترادف – تضاد – تفسير ]
       د- هذا الحديث يدور حول معنى [الحرية – الديمقراطية – حقوق الجار ]
2- ما معنى ( القائم على حدود الله )؟
        3- ضعي علامة ( √ ) أو ( X ) أمام العباراتين التاليتين :
      أ- حرية الفرد يحددها صالح المجتمع. ( )
     ب- يجب على القائم على حدود الله أن يأخذ على أيدي الظالمين ( )

رابعا: النحو:

 "الجندي المصري هو درع الأمة ، وعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا لأن حب مصر متأصل في دمه ، وجميع المصريين يقفون صفا واحدا خلف أخيهم الجندي المصري مساندين ومؤيدين".
1- أعربي ما تحته خط بالقطعة السابقة.
2- استخرجي من الفقرة السابقة ما يأتي:
   [ خبرا لحرف ناسخ -  اسما من الاسماء الخمسة – فعلا مضارعا مجزوما ]
3- "أبوك ذو فضل وعلم "
  " أدخلي على الجملة السابقة فعلا ناسخا وغيري ما يلزم
4- "لا تهمل في أداء واجبك " الفعل المضارع هنا [ مرفوع – منصوب – مجزوم ]

خامسا: الخط:
               -اكتبي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة:
 
                  " الحرية أجمل ما في الحياة "

سادسا:الاملاء:
                      - اكتبي ما يملى عليك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى