مدرس اون لايندخول

اختبار نصف التيرم الثاني لغة عربية صف سادس ابتدائي

أولا : التعبير: 1- التعبير الوظيفي: - اكتبي لافتة تعبرين فيها عن حبك لمصر وعشقك لها.            
               2- التعبير الابداعي : -اكتبي في واحد من الموضوعين التاليين:    
                    1- الحرية لها قيود وأهمها عدم إيذاء الآخرين.
                    ب- التعاون بين الناس يؤدي الى تقدم المجتمع وازدهاره.

 ثانيا: القراءة:         س1: من قصة " علي مبارك "                    
      " وكان أول عمل قام به بعد أن عين مدرسا في مدرسة طرة ، أن قدم الخير إلى أسرة أستاذه
         في الرسم بمدرسة أبي زعبل وكان قد توفي........".
       1-تخيري الإجابة الصحيحية مما بين القوسين:
      1-جمع ( أسرة )....................[ أسرار- أسر – إسراء – أسرى ]
  2-مقابل ( الخير )..................[ الأجر – الشر – الأخيار – الخيرات ]
       2-كيف عبر "علي مبارك " عن وفائه لأسرة أستاذه؟
      3-ما العقبة التي كادت تهدم ما بناه " علي مبارك  " وهو في فرنسا؟
            
  س2: من موضوع " أهلا وسهلا "
 " فإذا دخلت ينبغي أن تسلم على الجالسين ، وقد ارتسمت على شفتيك ابتسامة خفيفة ، وألا
   تبادر بالجلوس حتى يشار الى مكانك وألا يكزن صوتك عاليا".
       1-تخيري الإجابة الصحيحية مما بين القوسين:
    أ- مرادف ( تبادر ).............. [ تسرع – تحافظ – تبتعد ]
    ب- مضاد ( الجلوس )............ [ النوم – الوقوف – الاستعداد ]
  2- ضعي علامة ( √ ) أو ( X ) أمام العباراتين التاليتين :
    أ – أزور صديقي في أي وقت أشاء. ( )
    ب- عند زيارة صديقي يجب الالتزام بموعد الزيارة. ( )

ثالثا: المحفوظات:    س1: من نص " أنت حر ما لم تضر"
 قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:".....فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا".
   1- تخيري الإجابة الصحيحية مما بين القوسين:
        أ- المقصود بـ(أخذوا على أيديهم) [ تركوهم – حبسوهم – منعوهم ]
       ب- مضاد ( نؤذ ) [ نضر – ننفع – نأخذ ]
      ج- (هلكوا – نجوا ) كلمتان بينهما [ ترادف – تضاد – تفسير ]
       د- هذا الحديث يدور حول معنى [الحرية – الديمقراطية – حقوق الجار ]
2- ما معنى ( القائم على حدود الله )؟
        3- ضعي علامة ( √ ) أو ( X ) أمام العباراتين التاليتين :
      أ- حرية الفرد يحددها صالح المجتمع. ( )
     ب- يجب على القائم على حدود الله أن يأخذ على أيدي الظالمين ( )

رابعا: النحو:

 "الجندي المصري هو درع الأمة ، وعدوه لم يستطع أن يحقق عليه انتصارا لأن حب مصر متأصل في دمه ، وجميع المصريين يقفون صفا واحدا خلف أخيهم الجندي المصري مساندين ومؤيدين".
1- أعربي ما تحته خط بالقطعة السابقة.
2- استخرجي من الفقرة السابقة ما يأتي:
   [ خبرا لحرف ناسخ -  اسما من الاسماء الخمسة – فعلا مضارعا مجزوما ]
3- "أبوك ذو فضل وعلم "
  " أدخلي على الجملة السابقة فعلا ناسخا وغيري ما يلزم
4- "لا تهمل في أداء واجبك " الفعل المضارع هنا [ مرفوع – منصوب – مجزوم ]

خامسا: الخط:
               -اكتبي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة:
 
                  " الحرية أجمل ما في الحياة "

سادسا:الاملاء:
                      - اكتبي ما يملى عليك.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى