من درس : من أمثال الشعوب
ناقش :
- ماذا تعرفُ عَنِ المَثَلِ ؟
- ما الصِّفاتُ الأرْبعُ التَّى يختصُّ بها المثلُ ؟
- هات مثلًا أعجبك .
الإجابة
- المثل قول سائر موجز ، وتعبير فصيح مؤثر ، يُقال تعليقًا على موقِف فى مناسبة معينة ، فيستحسنه الناس ، ويردِّدُونه بعد ذلك فى مواقف مشابهة .
- الصفات الأربع التى يختص بها المثل :
١ - القصر والإيجاز .
٢ - الحكمة .
٣ - التشابه .
٤ - البقاء والاستمرار .
- المثل الذى أعجبنى : « كل إناء بما فيه ينضح » .
من درس : من أمثال الشعوب
اسأل وناقش :
- لِماذا تتشابه الأمثالُ السّائدةُ فى لُغاتِ العالمِ ؟
- اذكر المثلَ الَّذى يَدعو إلى الصَّبرِ ؟
الإجابة
- تتشابه الأمثال السائدة فى لغات العالم نتيجة تشابه التجارب الإنسانية .
- المثل الذى يدعو إلى الصبر : « الصبر مفتاح الفرج » .
من درس : من أمثال الشعوب
استخرج معانى الكلمات التى تحتها خط فيما يلى من الكشاف :
- يُبرزُ مَقْدرتَهُ اللُّغويَّةَ والأدبيَّة . - المثل قولٌ سائرٌ موجزٌ .
- ولعل الثابتَ تاريخيًّا . - وراحَ يَتَفاهمُ بها مَعَ الآخرين .
الإجابة
- معنى « يبرز » : يظهر .
- معنى « سائر » : شائع .
- معنى « موجز » : قليل فى عدد الكلمات .
- معنى « الثابت » : المعتمد والمشهور .
- معنى « راح » : أخذ وبدأ .
من درس : من أمثال الشعوب
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى الجمل الآتية :
- تَعتمدُ الأمثالُ فى بقائها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ على القصر والإيجازِ .
- تحوى الأمثالُ النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف .
- تَتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة .
- عَزّ مَنْ قَنع , وذلَّ مَنْ طَمع .
- كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ .
- اعمل المعروفَ , ودع الناسَ يتكلمونَ ما شاءوا.
الإجابة
- « تعمتد الأمثال فى بقائها وتداولها بين الشعوب على القصر والإيجاز » : لأن ذلك يساعد على حفظها ، وعدم ضياعها .
- « تحوى الأمثالُ النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف » : تتضمن الأمثال خبرة وتجارب ونصائح الآباء والأجداد الذين حرصوا على أن يورِّثوها لنا .
- « تَتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة » : حيث إنَّها فى كل اللغات والثقافات تتفق فى طبيعة ثابتة ، منها : الإيجاز - الحكمة - التشابه - البقاء والاستمرار .
- « عَزّ مَنْ قَنع , وذلَّ مَنْ طَمع » : القناعة ممدوحة ، والطمع مذموم ، والقانع يعيش عزيزًا بين الناس مكرمًا ، أما الطماع فيعيش مهانًا ذليلًا .
- « كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ » : إن كل ما يبديه إنسان من أقوال أو أفعال يدل على طباعه ،
فإن كان كريمًا مهذبًا فلن يأتى إلا بكل حميد ، وإن كان لئيمًا خبيثًا فلن يأتى إلا بتصرفات مشينة سيئة ؛ لذا فإن المعدن من أصله لا يستغرب ...
إذا كان الطباع طباع سوء فلا أدب يفيد ولا أديب
- « اعمل المعروفَ ودع الناسَ يتكلمونَ ما شاءوا» : يعمل الإنسان المعروف من أجل المعروف ، ولا يُلقى بالًا بعد ذلك لما يقوله الناس ، ما دام أرضى ضميره بفعل الخير .
من درس : من أمثال الشعوب
اقرأ الموضوع قراءةً صامِتةً ، ثُم ناقِش ما يَلى :
( أ ) اعمل المَعروفَ ولا تَلْتفت إلى ما يَقولهُ الناسُ .
( ب ) مَتى عَرف الناسُ الأمثالَ ؟
( جـ ) ما بعضُ صفاتِ الأمثال ؟
( د ) يموتُ الإنسانُ وتبقى آثارُه .
( ه ) خَيرٌ لك أن تُضىء شمعةً مِنْ أن تَلْعَنَ الظَّلامَ .
( و ) العِلمُ فى الشَّبابِ حِكْمَةٌ فى الشَّيخوخَةِ .
( ز ) لِماذا يَلْجأ العَديدُ مِنَ الكتابِ إلى المَثلِ ؟
الإجابة
( أ ) يعمل الإنسان المعروف من أجل المعروف ، ولا يُلقى بالًا بعد ذلك لما يقوله الناس ، ما دام أرضى ضميره بفعل الخير .
( ب ) عرف الناس الأمثال قديمًا ، منذ تعلموا لُغة الكلام .
( جـ ) من صفات الأمثال :
١ - الإيجاز . ٢ - الحكمة .
٣ - التشابه . ٤ - البقاء والاستمرار . ٥ - التعبير الفصيح .
( د ) كل الأنام إلى ذهاب ، ولا يبقى بعد ذلك إلا ما ترك الإنسان من آثار ، تذكِّر الناس به ، والذكر للإنسان عُمرٌ ثان .
( ه ) على الإنسان أن يكون إيجابيًّا ، فيُسْرع فى تقديم الحلول للمشكلات ، ولا يُضيع الوقت فيما لا يُفيد .
( و ) العلمُ من المهْد إلى اللحد ، وما يُحصِّله الإنْسانُ من علم فى شبابه يجعل منه عالِمًا حكيمًا فى كبره .
( ز ) يلجأ العديد مِن الكُتَّاب إلى المثل ؛ لتقوية الفِكرة الَّتى يتناولونها ؛ وليبرزُوا مقدرتهم اللغوية والأدبية .
من درس : من أمثال الشعوب
اسما الزمان والمكان من الثلاثى :
( أ ) عَيِّن اسمَ الزمانِ أو المكانِ فيما يلى :
١ - المساء مرجع أبى من العمل .
٢ - يعالج المريض فى المستشفى .
٣ - مهبط الطائرة فى المطار .
٤ - اشتريت مجموعة قصص من معرض الكتاب .
( ب ) اجْعَلْ كلَّ فِعْلٍ مما يلى اسمَ مكانٍ فى جُمْلَةٍ : وصل - نزل - ختم - ورد .
( جـ ) اجْعَل كلَّ فعلٍ مما يلى اسمَ زمانٍ فى جملةٍ : وسَم - صرَف - وضَعَ - قَصَد .
الإجابة
( أ )
١- مرجع : اسم زمان .
٢ - المستشفى : اسم مكان ( من غير الثلاثى على وزن اسم المفعول ) .
٣ - مهبط : اسم مكان .
٤ - معرض : اسم مكان .
( ب ) جعل الفعل اسم مكان فى جملة :
- وصل : موصل . الجملة : موصل الحجاج مكة المكرمة .
- نزل : منزل . الجملة : منزل الأحرار القدس .
- ختم : مختم . الجملة : مختم القرآن الكعبة المشرفة .
- ورد : مورد . الجملة : مورد الرزق الحقول .
( جـ ) جعل كل فعل من الأفعال السابقة اسم زمان فى جملة :
- وسم : موسم . الجملة : موسم جنى القطن صيفًا .
- صرف : مصرف . الجملة : مصرف رواتب الموظفين أول الشهر .
- وضع : موضع . الجملة : موضع حجر أساس المشروع صباحًا .
- قصد : مقصد . الجملة : مقصدى إليك غدًا .
من درس : من أمثال الشعوب
ضع علامة الترقيم المناسبة بين القوسين :
« ما أعجب العرب ( .... ) بذلك لأن العرب ابتعدوا عن الطريق الصحيح ( .... ) وتهاونوا فى أمورهم ( .... ) إلام يسكتون على ذلك ( .... ) ومتى يفيقون ( .... ) » .
الإجابة
« ما أعجب العرب ( ! ) بذلك لأن العرب ابتعدوا عن الطريق الصحيح ( ، ) وتهاونوا فى أمورهم ( . ) إلام يسكتون على ذلك ( ؟! ) ومتى يفيقون ( ؟! ) » .
من درس : من أمثال الشعوب
أجِبْ عَنِ الأسْئلةِ الآتيةِ :
( أ ) اذْكُرِ المَثلَ التُّركىَّ الَّذى يَدْعو إِلى العَمَلِ .
( ب ) ما مَعْنى المثَل : ( كلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ ) ؟
( جـ ) ما معنى المثل الصِّينى : ( لا تَلْعنِ الظَّلامَ ، فَخَير لَكَ أن تضىء شَمْعَةً ) ؟
( د ) علل : معظمُ الأمثال ظَلَّ مُتداولًا إلى الآن .
الإجابة
( أ ) المثل التركى : يموت الإنسان وتبقى آثاره .
( ب ) معنى المثل : « كل إناء بما فيه ينضح » : كل إناء يرشح بما حواه . ويضرب للرجل الذى يبدو منه ما يدل على طباعه .
( جـ ) معنى المثل الصينى : « لا تلعن الظلام فخير لك أن تضىء شمعة » يحث الإنسان على أن يكون إيجابيًّا ، وألا يضيع وقته فيما لا يفيد ، وأن يحسن التصرف ، وبخاصة وقت المحن .
( د ) التعليل : معظم الأمثال ظل متداولًا إلى الآن ؛ لإيجازها ، وسرعة حفظها ، وكثرة
ترديدها ، وما تحويه من نصائح وحكم ، وتجارب إنسانية .
من درس : من أمثال الشعوب
اذكر الفرقَ فى المعنى بين الكلمات التى تحتَها خطٌّ فى كل مجموعة من الجمل :
( أ )
- ( رَجَع الأستاذُ إلى البيتِ بَعْدَ الدِّراسةِ )
- ( رَجَعَ الأستاذُ إلى الكتابِ قبلَ الدرسِ )
- ( رجع الأستاذُ عَنْ رَأيه بعدَ المناقشةِ ) .
( ب )
- ( يُلقى الكَاتبُ الضَّوءَ على المَوضوع ؛ لكى يفهَمَه القُراءُ )
- ( يُلقى الوَلدُ الحَجَرَ فى الماءِ )
- ( يُلقى الإمامُ الخُطْبةَ فى المَسْجدِ ) .
( جـ )
- ( دارتِ السَّيارةُ حَولَ الحَديقةِ )
- ( دارت الأمثالُ عَلى كلِّ لسانٍ )
- ( دارت بنا الأيَّامُ والتقينا ثانية ) .
الإجابة
( أ ) الفرق :
- كلمة « رجع » الأولى بمعنى : عاد .
- والثانية بمعنى : نظر .
- والثالثة بمعنى : غيَّر رأيه .
( ب ) الفرق :
- كلمة « يلقى » الأولى بمعنى : يسلِّط .
- والثانية بمعنى : يطرح ويقذف .
- والثالثة بمعنى : يقرأ ، ويتحدث ، ويلقى .
( جـ ) الفرق :
- كلمة « دارت » الأولى بمعنى : طافت وتحركت .
- والثانية بمعنى : انتشرت .
- والثالثة بمعنى : عادت .
من درس : من أمثال الشعوب
استخدم الكلمات الآتيةَ فى جمل من عندك : ( يبرز - تحوى - تداول - ينضح ) .
الإجابة
استخدام الكلمات فى جمل :
- « يبرز » : الجملة : طلب القاضى من الشاهد أن يبرز الحقيقة .
- « يحوى » : الجملة : الكتاب يحوى كثيرًا من المعارف .
- « تداول » : الجملة : تداول المنفعة بين الناس يزيدهم محبة .
- « ينضح » : الجملة : كل إناء بما فيه ينضح .
من درس : من أمثال الشعوب
أجب عن الأسئلة الآتية مستخدمًا التّعبير الذى بين القوسين :
اصنع كالمثال : لماذا تُقالُ الأمثالُ ؟ ( تعليقًا على موقف ) .
« يقال المثل تعليقًا على موقفٍ معينٍ فى مناسبةٍ معينةٍ ؛ فيستحسنه الناس » .
( أ ) لماذا يستخدمُ الكتابُ والأدباءُ الأمثالَ فى أقوالِهم ؟( لتقوية الفكرة )
( ب ) هل مجتمعُ اليوم مثل مُجْتَمع الأمس ؟( طَرَأ على )
( جـ ) كيف توصَّل الناسُ إلى بناء هذه الأمثالِ بِناءً عظيمًا ؟( جِيلًا بعد جيل )
( د ) لِماذا اختار الأستاذُ هذه المجموعةَ مِنَ الطُّلابِ ؟( يعكس صورة )
الإجابة
( أ ) يستخدم الكتاب والأدباء الأمثال فى أقوالهم ؛ لتقوية فكرتهم ، وإبراز مقدرتهم اللغوية والأدبية .
( ب ) لا ، مجتمع اليوم ليس كمجتمـع الأمس ، فقد طـرأ على مجتمع اليوم الكثير من التغيرات والتطورات .
( جـ ) توصل الناس إلى بناء هذه الأمثال بناءً عظيمًا عندما تداولتها الأجيال جيلًا بعد جيل .
( د ) اختار الأستاذ هذه المجموعة من الطلاب ؛ ليعكس صورة حقيقية عن المجتمع الذى يعيشون فيه .
مِن بعضِ مميزات الأمثال : القصر والإيجاز و .......... ( أكمل ) .
الإجابة
من بعض مميزات الأمثال : القصر والإيجاز ، والحكمة ، والتشابه ، والبقاء والاستمرار .
من درس : من أمثال الشعوب
هل ( توافقُ ) أم ( لا توافق ) ؟ ولماذا ؟
( أ ) يمكننا أن نفيدَ فى حياتنا الحاضرةِ مِنْ مُعظمِ الأمثال القديمةِ .
( ب ) على الإنسانِ أن يعملَ المعروفَ ، ويترك الناسَ يتحدثونَ عن أعماله .
( جـ ) هناك تَشابهٌ كبيرٌ بين أمثالِ الشُّعوب .
( د ) يموت الإنسانُ وتبقى آثارُه .
الإجابة
( أ ) أوافق ، لأنها تحمل تجارب الآباء والأجداد ، وتتفق مع العقل والمنطق .
( ب ) أوافق ، لأن ذلك أفضل بكثير ، ولأنه يعمل المعروف وفقًا لطبيعته الإنسانية ، وحديث الناس عنه خير بكثير من أن يتحدث هو عن نفسه ؛ لأنه يعمل المعروف من أجل المعروف ، لا للشهرة والأهداف الدنيوية .
( جـ ) أوافق ، لأن ذلك يرجع إلى تشابه التجارب الإنسانية بين الشعوب ، فهى تتفق فى طبيعة ثابتة .
( د ) موافق ، لأن بقاء هذه الآثار بعد موت الإنسان تجعله حيًّا بين الناس ؛ لأنه سيذكر بكل خير ، وبذلك تكون له بمثابة عمر ثانٍ .
الناس صنفان موتى فى حياتهم ... وآخرون ببطن الأرض أحياء
من درس : من أمثال الشعوب
« كَثيرًا ما يَردُ فى أَقْوالِ الأدباءِ والحُكماءِ مَقولة ( وكَما قيلَ فى الأمثالِ ، أو عَلى رَأْى المَثَل ) ، ويَستعينُ الكَاتبُ فى حديثه بِالمثلِ ؛ لِيقوِّىَ فِكْرتَهُ ، ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللغويَّةَ والأَدبيَّةَ ، ولَكِن
مَا مَعنَى ( المثل ) ؟ » .
( أ ) « المثل - المثال » . ضع جمع كل كلمة منهما فى جملة من عندك توضح معناها .
( ب ) عرف المثل ، واذكر أهم خصائصه الفنية .
( جـ ) لِمَ يستعين الكاتب فى حديثه بالمثل ؟
( د ) الأمثال فى كل أمة تعكس طبيعة شعبها ، وهى صدى لبيئتها . ناقش هذه العبارة .
الإجابة
( أ )
- جمع « المثل » : الأمثال . الجملة : الأمثال صوت الشعوب .
- جمع « المثال » : الأمثلة .
الجملة : لقد كان الأستاذ يكثر من الأمثلة وهو يشرح الدرس .
( ب ) المثل : هو قوْلٌ سائِر مُوجز ، وتَعْبِير فَصيح مُؤثِّر ، يُقال تَعْليقًا عَلى مَوْقِف فِى مُناسبة مُعَيَّنة ، فَيَسْتَحْسِنُه النّاس ، ويُردِّدُونه بَعْد ذلِك فِى مواقِف مُشابِهة .
- أهم خصائص المثل :
- إيجاز اللفظ . - دقة التشبيه . - إصابة الفكرة . - جمال العبارة .
( جـ ) يستعين الكاتب فى حديثه بالمثل ؛ ليقوى فكرته ، ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية .
( د ) الأمثال فى كل أمة تعكس طبيعة شعبها ، وهى صدى للبيئة ؛ لأنها ترتبط بها ارتباطًا وثيقًا ، وتعتبر صدى لها ، وتعبر عنها تعبيرًا فطريًّا صادقًا ، لا تكلف فيه ، ولا تصنع ؛ وذلك لأنها تنبع من مختلف البيئات والثقافات ، وتصدر عما يجرى فى البيئة من أحداث ؛ لذلك قيل : « المثل صوت الشعب » .
ناقش :
- ماذا تعرفُ عَنِ المَثَلِ ؟
- ما الصِّفاتُ الأرْبعُ التَّى يختصُّ بها المثلُ ؟
- هات مثلًا أعجبك .
الإجابة
- المثل قول سائر موجز ، وتعبير فصيح مؤثر ، يُقال تعليقًا على موقِف فى مناسبة معينة ، فيستحسنه الناس ، ويردِّدُونه بعد ذلك فى مواقف مشابهة .
- الصفات الأربع التى يختص بها المثل :
١ - القصر والإيجاز .
٢ - الحكمة .
٣ - التشابه .
٤ - البقاء والاستمرار .
- المثل الذى أعجبنى : « كل إناء بما فيه ينضح » .
من درس : من أمثال الشعوب
اسأل وناقش :
- لِماذا تتشابه الأمثالُ السّائدةُ فى لُغاتِ العالمِ ؟
- اذكر المثلَ الَّذى يَدعو إلى الصَّبرِ ؟
الإجابة
- تتشابه الأمثال السائدة فى لغات العالم نتيجة تشابه التجارب الإنسانية .
- المثل الذى يدعو إلى الصبر : « الصبر مفتاح الفرج » .
من درس : من أمثال الشعوب
استخرج معانى الكلمات التى تحتها خط فيما يلى من الكشاف :
- يُبرزُ مَقْدرتَهُ اللُّغويَّةَ والأدبيَّة . - المثل قولٌ سائرٌ موجزٌ .
- ولعل الثابتَ تاريخيًّا . - وراحَ يَتَفاهمُ بها مَعَ الآخرين .
الإجابة
- معنى « يبرز » : يظهر .
- معنى « سائر » : شائع .
- معنى « موجز » : قليل فى عدد الكلمات .
- معنى « الثابت » : المعتمد والمشهور .
- معنى « راح » : أخذ وبدأ .
من درس : من أمثال الشعوب
ناقش زملاءك ومعلمك فى معانى الجمل الآتية :
- تَعتمدُ الأمثالُ فى بقائها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ على القصر والإيجازِ .
- تحوى الأمثالُ النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف .
- تَتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة .
- عَزّ مَنْ قَنع , وذلَّ مَنْ طَمع .
- كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ .
- اعمل المعروفَ , ودع الناسَ يتكلمونَ ما شاءوا.
الإجابة
- « تعمتد الأمثال فى بقائها وتداولها بين الشعوب على القصر والإيجاز » : لأن ذلك يساعد على حفظها ، وعدم ضياعها .
- « تحوى الأمثالُ النصائح التى يريد السلف أن يورثها للخلف » : تتضمن الأمثال خبرة وتجارب ونصائح الآباء والأجداد الذين حرصوا على أن يورِّثوها لنا .
- « تَتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة » : حيث إنَّها فى كل اللغات والثقافات تتفق فى طبيعة ثابتة ، منها : الإيجاز - الحكمة - التشابه - البقاء والاستمرار .
- « عَزّ مَنْ قَنع , وذلَّ مَنْ طَمع » : القناعة ممدوحة ، والطمع مذموم ، والقانع يعيش عزيزًا بين الناس مكرمًا ، أما الطماع فيعيش مهانًا ذليلًا .
- « كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ » : إن كل ما يبديه إنسان من أقوال أو أفعال يدل على طباعه ،
فإن كان كريمًا مهذبًا فلن يأتى إلا بكل حميد ، وإن كان لئيمًا خبيثًا فلن يأتى إلا بتصرفات مشينة سيئة ؛ لذا فإن المعدن من أصله لا يستغرب ...
إذا كان الطباع طباع سوء فلا أدب يفيد ولا أديب
- « اعمل المعروفَ ودع الناسَ يتكلمونَ ما شاءوا» : يعمل الإنسان المعروف من أجل المعروف ، ولا يُلقى بالًا بعد ذلك لما يقوله الناس ، ما دام أرضى ضميره بفعل الخير .
من درس : من أمثال الشعوب
اقرأ الموضوع قراءةً صامِتةً ، ثُم ناقِش ما يَلى :
( أ ) اعمل المَعروفَ ولا تَلْتفت إلى ما يَقولهُ الناسُ .
( ب ) مَتى عَرف الناسُ الأمثالَ ؟
( جـ ) ما بعضُ صفاتِ الأمثال ؟
( د ) يموتُ الإنسانُ وتبقى آثارُه .
( ه ) خَيرٌ لك أن تُضىء شمعةً مِنْ أن تَلْعَنَ الظَّلامَ .
( و ) العِلمُ فى الشَّبابِ حِكْمَةٌ فى الشَّيخوخَةِ .
( ز ) لِماذا يَلْجأ العَديدُ مِنَ الكتابِ إلى المَثلِ ؟
الإجابة
( أ ) يعمل الإنسان المعروف من أجل المعروف ، ولا يُلقى بالًا بعد ذلك لما يقوله الناس ، ما دام أرضى ضميره بفعل الخير .
( ب ) عرف الناس الأمثال قديمًا ، منذ تعلموا لُغة الكلام .
( جـ ) من صفات الأمثال :
١ - الإيجاز . ٢ - الحكمة .
٣ - التشابه . ٤ - البقاء والاستمرار . ٥ - التعبير الفصيح .
( د ) كل الأنام إلى ذهاب ، ولا يبقى بعد ذلك إلا ما ترك الإنسان من آثار ، تذكِّر الناس به ، والذكر للإنسان عُمرٌ ثان .
( ه ) على الإنسان أن يكون إيجابيًّا ، فيُسْرع فى تقديم الحلول للمشكلات ، ولا يُضيع الوقت فيما لا يُفيد .
( و ) العلمُ من المهْد إلى اللحد ، وما يُحصِّله الإنْسانُ من علم فى شبابه يجعل منه عالِمًا حكيمًا فى كبره .
( ز ) يلجأ العديد مِن الكُتَّاب إلى المثل ؛ لتقوية الفِكرة الَّتى يتناولونها ؛ وليبرزُوا مقدرتهم اللغوية والأدبية .
من درس : من أمثال الشعوب
اسما الزمان والمكان من الثلاثى :
( أ ) عَيِّن اسمَ الزمانِ أو المكانِ فيما يلى :
١ - المساء مرجع أبى من العمل .
٢ - يعالج المريض فى المستشفى .
٣ - مهبط الطائرة فى المطار .
٤ - اشتريت مجموعة قصص من معرض الكتاب .
( ب ) اجْعَلْ كلَّ فِعْلٍ مما يلى اسمَ مكانٍ فى جُمْلَةٍ : وصل - نزل - ختم - ورد .
( جـ ) اجْعَل كلَّ فعلٍ مما يلى اسمَ زمانٍ فى جملةٍ : وسَم - صرَف - وضَعَ - قَصَد .
الإجابة
( أ )
١- مرجع : اسم زمان .
٢ - المستشفى : اسم مكان ( من غير الثلاثى على وزن اسم المفعول ) .
٣ - مهبط : اسم مكان .
٤ - معرض : اسم مكان .
( ب ) جعل الفعل اسم مكان فى جملة :
- وصل : موصل . الجملة : موصل الحجاج مكة المكرمة .
- نزل : منزل . الجملة : منزل الأحرار القدس .
- ختم : مختم . الجملة : مختم القرآن الكعبة المشرفة .
- ورد : مورد . الجملة : مورد الرزق الحقول .
( جـ ) جعل كل فعل من الأفعال السابقة اسم زمان فى جملة :
- وسم : موسم . الجملة : موسم جنى القطن صيفًا .
- صرف : مصرف . الجملة : مصرف رواتب الموظفين أول الشهر .
- وضع : موضع . الجملة : موضع حجر أساس المشروع صباحًا .
- قصد : مقصد . الجملة : مقصدى إليك غدًا .
من درس : من أمثال الشعوب
ضع علامة الترقيم المناسبة بين القوسين :
« ما أعجب العرب ( .... ) بذلك لأن العرب ابتعدوا عن الطريق الصحيح ( .... ) وتهاونوا فى أمورهم ( .... ) إلام يسكتون على ذلك ( .... ) ومتى يفيقون ( .... ) » .
الإجابة
« ما أعجب العرب ( ! ) بذلك لأن العرب ابتعدوا عن الطريق الصحيح ( ، ) وتهاونوا فى أمورهم ( . ) إلام يسكتون على ذلك ( ؟! ) ومتى يفيقون ( ؟! ) » .
من درس : من أمثال الشعوب
أجِبْ عَنِ الأسْئلةِ الآتيةِ :
( أ ) اذْكُرِ المَثلَ التُّركىَّ الَّذى يَدْعو إِلى العَمَلِ .
( ب ) ما مَعْنى المثَل : ( كلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ ) ؟
( جـ ) ما معنى المثل الصِّينى : ( لا تَلْعنِ الظَّلامَ ، فَخَير لَكَ أن تضىء شَمْعَةً ) ؟
( د ) علل : معظمُ الأمثال ظَلَّ مُتداولًا إلى الآن .
الإجابة
( أ ) المثل التركى : يموت الإنسان وتبقى آثاره .
( ب ) معنى المثل : « كل إناء بما فيه ينضح » : كل إناء يرشح بما حواه . ويضرب للرجل الذى يبدو منه ما يدل على طباعه .
( جـ ) معنى المثل الصينى : « لا تلعن الظلام فخير لك أن تضىء شمعة » يحث الإنسان على أن يكون إيجابيًّا ، وألا يضيع وقته فيما لا يفيد ، وأن يحسن التصرف ، وبخاصة وقت المحن .
( د ) التعليل : معظم الأمثال ظل متداولًا إلى الآن ؛ لإيجازها ، وسرعة حفظها ، وكثرة
ترديدها ، وما تحويه من نصائح وحكم ، وتجارب إنسانية .
من درس : من أمثال الشعوب
اذكر الفرقَ فى المعنى بين الكلمات التى تحتَها خطٌّ فى كل مجموعة من الجمل :
( أ )
- ( رَجَع الأستاذُ إلى البيتِ بَعْدَ الدِّراسةِ )
- ( رَجَعَ الأستاذُ إلى الكتابِ قبلَ الدرسِ )
- ( رجع الأستاذُ عَنْ رَأيه بعدَ المناقشةِ ) .
( ب )
- ( يُلقى الكَاتبُ الضَّوءَ على المَوضوع ؛ لكى يفهَمَه القُراءُ )
- ( يُلقى الوَلدُ الحَجَرَ فى الماءِ )
- ( يُلقى الإمامُ الخُطْبةَ فى المَسْجدِ ) .
( جـ )
- ( دارتِ السَّيارةُ حَولَ الحَديقةِ )
- ( دارت الأمثالُ عَلى كلِّ لسانٍ )
- ( دارت بنا الأيَّامُ والتقينا ثانية ) .
الإجابة
( أ ) الفرق :
- كلمة « رجع » الأولى بمعنى : عاد .
- والثانية بمعنى : نظر .
- والثالثة بمعنى : غيَّر رأيه .
( ب ) الفرق :
- كلمة « يلقى » الأولى بمعنى : يسلِّط .
- والثانية بمعنى : يطرح ويقذف .
- والثالثة بمعنى : يقرأ ، ويتحدث ، ويلقى .
( جـ ) الفرق :
- كلمة « دارت » الأولى بمعنى : طافت وتحركت .
- والثانية بمعنى : انتشرت .
- والثالثة بمعنى : عادت .
من درس : من أمثال الشعوب
استخدم الكلمات الآتيةَ فى جمل من عندك : ( يبرز - تحوى - تداول - ينضح ) .
الإجابة
استخدام الكلمات فى جمل :
- « يبرز » : الجملة : طلب القاضى من الشاهد أن يبرز الحقيقة .
- « يحوى » : الجملة : الكتاب يحوى كثيرًا من المعارف .
- « تداول » : الجملة : تداول المنفعة بين الناس يزيدهم محبة .
- « ينضح » : الجملة : كل إناء بما فيه ينضح .
من درس : من أمثال الشعوب
أجب عن الأسئلة الآتية مستخدمًا التّعبير الذى بين القوسين :
اصنع كالمثال : لماذا تُقالُ الأمثالُ ؟ ( تعليقًا على موقف ) .
« يقال المثل تعليقًا على موقفٍ معينٍ فى مناسبةٍ معينةٍ ؛ فيستحسنه الناس » .
( أ ) لماذا يستخدمُ الكتابُ والأدباءُ الأمثالَ فى أقوالِهم ؟( لتقوية الفكرة )
( ب ) هل مجتمعُ اليوم مثل مُجْتَمع الأمس ؟( طَرَأ على )
( جـ ) كيف توصَّل الناسُ إلى بناء هذه الأمثالِ بِناءً عظيمًا ؟( جِيلًا بعد جيل )
( د ) لِماذا اختار الأستاذُ هذه المجموعةَ مِنَ الطُّلابِ ؟( يعكس صورة )
الإجابة
( أ ) يستخدم الكتاب والأدباء الأمثال فى أقوالهم ؛ لتقوية فكرتهم ، وإبراز مقدرتهم اللغوية والأدبية .
( ب ) لا ، مجتمع اليوم ليس كمجتمـع الأمس ، فقد طـرأ على مجتمع اليوم الكثير من التغيرات والتطورات .
( جـ ) توصل الناس إلى بناء هذه الأمثال بناءً عظيمًا عندما تداولتها الأجيال جيلًا بعد جيل .
( د ) اختار الأستاذ هذه المجموعة من الطلاب ؛ ليعكس صورة حقيقية عن المجتمع الذى يعيشون فيه .
مِن بعضِ مميزات الأمثال : القصر والإيجاز و .......... ( أكمل ) .
الإجابة
من بعض مميزات الأمثال : القصر والإيجاز ، والحكمة ، والتشابه ، والبقاء والاستمرار .
من درس : من أمثال الشعوب
هل ( توافقُ ) أم ( لا توافق ) ؟ ولماذا ؟
( أ ) يمكننا أن نفيدَ فى حياتنا الحاضرةِ مِنْ مُعظمِ الأمثال القديمةِ .
( ب ) على الإنسانِ أن يعملَ المعروفَ ، ويترك الناسَ يتحدثونَ عن أعماله .
( جـ ) هناك تَشابهٌ كبيرٌ بين أمثالِ الشُّعوب .
( د ) يموت الإنسانُ وتبقى آثارُه .
الإجابة
( أ ) أوافق ، لأنها تحمل تجارب الآباء والأجداد ، وتتفق مع العقل والمنطق .
( ب ) أوافق ، لأن ذلك أفضل بكثير ، ولأنه يعمل المعروف وفقًا لطبيعته الإنسانية ، وحديث الناس عنه خير بكثير من أن يتحدث هو عن نفسه ؛ لأنه يعمل المعروف من أجل المعروف ، لا للشهرة والأهداف الدنيوية .
( جـ ) أوافق ، لأن ذلك يرجع إلى تشابه التجارب الإنسانية بين الشعوب ، فهى تتفق فى طبيعة ثابتة .
( د ) موافق ، لأن بقاء هذه الآثار بعد موت الإنسان تجعله حيًّا بين الناس ؛ لأنه سيذكر بكل خير ، وبذلك تكون له بمثابة عمر ثانٍ .
الناس صنفان موتى فى حياتهم ... وآخرون ببطن الأرض أحياء
من درس : من أمثال الشعوب
« كَثيرًا ما يَردُ فى أَقْوالِ الأدباءِ والحُكماءِ مَقولة ( وكَما قيلَ فى الأمثالِ ، أو عَلى رَأْى المَثَل ) ، ويَستعينُ الكَاتبُ فى حديثه بِالمثلِ ؛ لِيقوِّىَ فِكْرتَهُ ، ويُبْرزَ مَقْدِرتَهُ اللغويَّةَ والأَدبيَّةَ ، ولَكِن
مَا مَعنَى ( المثل ) ؟ » .
( أ ) « المثل - المثال » . ضع جمع كل كلمة منهما فى جملة من عندك توضح معناها .
( ب ) عرف المثل ، واذكر أهم خصائصه الفنية .
( جـ ) لِمَ يستعين الكاتب فى حديثه بالمثل ؟
( د ) الأمثال فى كل أمة تعكس طبيعة شعبها ، وهى صدى لبيئتها . ناقش هذه العبارة .
الإجابة
( أ )
- جمع « المثل » : الأمثال . الجملة : الأمثال صوت الشعوب .
- جمع « المثال » : الأمثلة .
الجملة : لقد كان الأستاذ يكثر من الأمثلة وهو يشرح الدرس .
( ب ) المثل : هو قوْلٌ سائِر مُوجز ، وتَعْبِير فَصيح مُؤثِّر ، يُقال تَعْليقًا عَلى مَوْقِف فِى مُناسبة مُعَيَّنة ، فَيَسْتَحْسِنُه النّاس ، ويُردِّدُونه بَعْد ذلِك فِى مواقِف مُشابِهة .
- أهم خصائص المثل :
- إيجاز اللفظ . - دقة التشبيه . - إصابة الفكرة . - جمال العبارة .
( جـ ) يستعين الكاتب فى حديثه بالمثل ؛ ليقوى فكرته ، ويبرز مقدرته اللغوية والأدبية .
( د ) الأمثال فى كل أمة تعكس طبيعة شعبها ، وهى صدى للبيئة ؛ لأنها ترتبط بها ارتباطًا وثيقًا ، وتعتبر صدى لها ، وتعبر عنها تعبيرًا فطريًّا صادقًا ، لا تكلف فيه ، ولا تصنع ؛ وذلك لأنها تنبع من مختلف البيئات والثقافات ، وتصدر عما يجرى فى البيئة من أحداث ؛ لذلك قيل : « المثل صوت الشعب » .
AyaAhmed2015-02-04, 9:40 am