ملخص برنامج
( تنمية مهارات القراءة والكتابة )
يتكون البرنامج من :أولا : الصوتيات .
وهو عبارة عن مختصر لبرنامج القرائية للصف الأول يشمل النقاط التالية :
ـ التعرف على اسم الحرف ، مثال حرف ( التاء )
ـ التعرف على شكل الحرف :
أول ووسط وآخر الكلمة متصلا ومنفصلا ، هكذا : تـ / ـتـ / ـت / ت
ـ التعرف على صوت الحرف القصير / تَ ـ تُ ـ تِ ـ تْ
ـ التعرف على صوت الحرف الطويل / تَـــــا ـ تُــــو ـ تِـــــيـ تِـــــي
ـ كتابة الحرف على الهواء باتجاهات صحيحة .
ـ دمج الأصوات : لتكوين كلمة ويفضل أن تكون مرتبة وأن تكون من الحروف التى تم مراجعتها مع التلميذ ، بهذا الشكل :
أَ ـ جَـا ـ بَ = أجاب ، تَذْ ـ هَـ ـ ـبُ = تذهب
ـ تحليل الكلمة إلى أصوات وهذه المهارة عبارة عن تحليل الكلمة إلى حروف ولكن يراعى فيها تقطيع الكلمة إلى مقاطع صوتية حرف المد يكون مع الحرف الممدود ، والحرف الساكن مع ما قبله لأن السكون حركة ضعيفة تحتاج إلى ما يقويها ، مثال:
بَسْمَةُ = بسْـ / ـمَـ / ـةُ ضَابِطُ = ضَا / بِـ / ـطُ
وبالنسبة للحرف المشدد يقطع بحرفين أحدهما ساكن والثانى متحرك ، هكذا :مُعَـلِّم = مُـ / ـعَـلْـ / لِـ / ـم أحِـبُّ = أُ / حِبْـ / ـبُ
ـ قراءة كلمات . ـ كتابة كلمات . ـ قراءة وكتابة جمل قصيرة .
الكلمة التى بها ( الـ ) قمرية أو شمسية تقطع كالآتى :
القمر = الـ / ـقـ / ـمـ / ـر
الشمس = ( نلاحظ أن الحرف بعد " الـ " مشددا ) نفك الشدة = الششمس = الشـ / ـشـمـ / ـس
مع مراعات إيضاح أن اللام فى هذه الحالة لا تنطق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : الظواهر اللغوية . وتشمل : أ ـ ( التنوين ) نون ساكنة تلحق آخر الكلمة نطقا لا خطا .
أنواعه / تنوين فتح ، تنوين ضم ، تنوين كسر .
مثال باب / كتابًا كتابٌ كتابٍ
وترسم ألف آخر تنوين الفتح مثال ( شكرًا ) ما عدا الكلمة المنتهية بتاء مربوطة (شجرةً) أو المنتهية بهمزة مسبوقة بألف ( شتاءً ) أو المنتهية بألف لينة ( هدًى )
ب ـ ( الشدة ) وهى علامة توضع على الحرف لتدل على إدغام حرف فى حرف ، فالحرف المشدد بحرفين أحدهما ( ساكن ) والثانى ( متحرك ) فكلمة قصّة أصلها : قصْـصَـة وهذا فى النطق أما فى الكتابة فتكتب قصَّة وتوضع علامة الشد ة ( ّ )
أنواع الشدة : شدة فتحة / َّ ، شدة ضمة / ُّ ، شدة كسرة / ِّ
جـ ـ ( اللام القمرية والشمسية ) والمقصود بها ( الـ ) التعريف .والقمرية تنطق ساكنة وعند النطق تجعل اللسان يتحرك لأعلى الفم وتأتى مع الحروف :
( أ ـ ب ـ جـ ـ حـ ـ خـ ـ عـ ـ غـ ـ فـ ـ قـ ـ كـ ـ مـ ـ و ـ هـ ـ يـ ) مثال : الْولد
واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولكنها تدغم فى الحرف الذى بعدها لذلك ينطق الحرف بعده مشددا ، وتأتى مع الحروف : ( ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن ) مثال : الشّمس ، اللّحم .
د ـ ( التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء )
مقارنة بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة
وجه المقارنة | التاء المربوطة | التاء المفتوحة |
رسمها | ـة / ة | ــت / ت |
نطقها عند الوقف | تنطق هاء | تنطق تاء |
نطقها عند الوصل | تنطق تاء | تنطق تاء |
الحرف الذى يسبقها | مفتوح دائما | مفتوح أو مضموم أو مكسور أو ساكن |
موضعها | آخر الاسم المفرد المؤنث | آخر الكلمة / اسم أو فعل ، مفرد أو جمع |
الأمثلة | نعمة ـ بسمة ـ شجرة | بنت ـ قالت ـ مجلات |
مقارنة بين التاء المربوطة والهاء
وجه المقارنة | التاء المربوطة | الهاء آخر الكلمة |
رسمها | ـة / ة | ـه / ه |
نطقها عند الوقف | تنطق هاء | تنطق هاء |
نطقها عند الوصل | تنطق تاء | تنطق هاء |
الحرف الذى يسبقها | مفتوح دائما | مفتوح أو مضموم أو مكسور أو ساكن |
موضعها | آخر الاسم المفرد المؤنث | آخر الكلمة اسم أو فعل مفرد أو جمع |
الأمثلة | نعمة ـ بسمة ـ شجرة | وجه ـ كره ـ مياه |
هـ ( الألف اللينة والياء )
يمكن أن يعرف التلميذ الفرق بينهما بالحرف الذى يسبق الألف اللينة ( المقصورة ) مفتوح مثل : هدَى ، نجوَى ، مصطفى ، مستشفى ، سعى .
والحرف السابق للياء مكسور مثال : تجرِى ، تسقِى ، القاضى .
ثالثا : استراتيجيات المفردات . وتشمل :
1 ـ إستراتيجية مفاتيح السياق .الخطوات الإجرائية : تحديد الكلمة الصعبة ، تحديد كلمات مفتاحية ، التفكير فى معنى الكلمة باستخدام الكلمات المفتاحية ، بعد التوصل إلى المعنى الصحيح يدون فى كراسة التلميذ .
مثال : أقص الورق بالمقص . الكلمة ( أقص ) المفاتيح ( الورق ، المقص ) المعنى : أقطع .
2 ـ إستراتيجية المعانى المتعددة .
الهدف منها التوصل إلى أن الكلمة يمكن أن يكون لها أكثر من معنى فى السياق ، مثال :
ـ الجبن صفة سيئة . من خلال السياق ووجود الكلمات ( صفة ، سيئة ) أفهم أن الجبن صفة بمعنى : الخوف .
ـ طعم الجبن لذيذ . من خلال السياق ووجود الكلمات ( طعم ، لذيذ ) أفهم أن الجبن طعام مصنوع من اللبن .
3 ـ إستراتيجية الاشتقاق ( عائلة الكلمة ) .
الخطوات الإجرائية : تحديد الكلمة المراد معرفة معناها ثم صياغة المشتقات من الكلمة لتسهيل الوصول للمعنى ، ثم التوصل إلى المعنى وكتابته فى الكراسة .
مثال : فى ليلة هادئة كان أمير يقرأ قصة . لمعرفة معنى كلمة ( هادئة ) يمكن أن نأتى بمشتقات الكلمة أو عائلتها ( هدأ ، هدوء ، هادئ ، يهدأ ) وبعد معرفة معانى الكلمات المشتقة مثل : هدأ / سكن . يسأل هل لها علاقة بالكلمة الجديدة ؟ نعم لها علاقة . إذن كلمة ( هادئة ) معناها : ( ساكنة ).
4 ـ إستراتيجية خريطة الكلمات .
المطلوب فيها الإتيان بمعنى الكلمة ومضادها ووضع الكلمة فى جملة . المعنى المضاد
|
ثالثا : استراتيجيات الفهم القرائى .
- الفهم القرائي عملية عقلية تساهم في تكوين معنى لنص مقروء وذلك عن طريق تنشيط المعلومات السابقة وربطها بالمعلومات المسموعة أو المقروءة .
ـ فك شفرة الكلمات بصورة تتسم بمزيد من الفاعلية والكفاءة
1 ـ إستراتيجية التوقع من خلال الصورة والعنوان .
هى عملية تخمين أو بناء وضع افتراضى لما لدينا من معلومات سابقة باستخدام الصورة أو العنوان تمهيدا لتوقع المحتوى واستعدادا للقراءة .
الخطوات الإجرائية : ـ التهيئة ـ وصف الصورة جمع التوقعات ـ قراءة الدرس ـ تقييم التوقعات مناسب أو غير مناسب ، بعد قراءة النص .
2 ـ إستراتيجية التوقع أثناء قراءة النص .
هى إستراتيجية تساعد التلاميذ أن يطوروا ما وراء المعرفة وذلك بربط المعلومات السابقة ، وما تعرفوا عليه ، وما سيقع من أحداث .
الخطوات الإجرائية للتوقع أثناء قراءة النص :
ـ التهيئة ـ قراءة فقرة من الدرس ـ التوقف عند نقطة ما ـ التوقع والتخمين لما سيحدث تاليا ـ الاستمرار فى القراءة ـ مطابقة التوقعات مع النص المقروء . وهكذا مع باقى فقرات الدرس
3 ـ إستراتيجية الأسئلة المباشرة وغير المباشرة .
تتم بعد القراءة تركز على تحديد هدف القراءة . والتركيز على ما سنتعلمه ، وتساعد التلاميذ على التفكير بشكل فعال أثناء القراءة ، ومراجعة بين المعلومات التى يعرفها والمعلومات التى يتعلمها ، وربط معلومات بين أجزاء مختلفة من النص ، ويتعرف على المحتوى ويصنفه إلى : شخصيات ومكان وزمان وأحداث .
( الأسئلة المباشرة ) التى لها إجابات محددة . والهدف منها إجابة التلميذ على أسئلة باستخدام أدوات الاستفهام (مَنْ ، ما ، ماذا ، متى ، أين ) وذلك لأن كل درس يحتوى على زمان ومكان وأشخاص وأحداث.
( الأسئلة غير المباشرة ) التى ليس لها إجابات محددة . والهدف منها إجابة التلميذ على أسئلة بـ ( لماذا ) للسؤال عن السبب . وأسئلة بـ( كيف ) للسؤال عن الهيئة أو الوسيلة .
4 ـ إستراتيجية المراقبة الذاتية .
هى عملية عقلية تتم أثناء القراءة الهدف منها التفكير بصوت عال ، تنظم المعلومات التى توصلنا إلى فهمها ثم تقييم الفهم وتصحيح الفهم .
القدرة على رسم صورة للأحداث من خلال كلمات وجمل توصلنا إلى فهمها وربط المعلومات السابقة لدينا بما تمت قراءته . القدرة على تحديد ما فهمته من خلال القراءة بشكل واضح .
5 ـ إستراتيجية التلخيص .
عملية تتم بعد القراءة تساعد التلاميذ على استخلاص الفكرة الرئيسة ، وصياغة المعلومات الهامة فى النص فى جملة واحدة تعبر عن الفكرة الرئيسة .
تساعد التلاميذ على معرفة مراحل بناء النص ( الحكاية ، الشرح ، التعبير ، المعلومات ، التسلسل الزمنى . وتعلم التلاميذ تحليل الأفكار للوصول إلى المعلومات والأحداث المهمة .
6 ـ إستراتيجية خريطة القصة :
هذه الإستراتيجية يقوم فيها المعلم بقراءة قصة قصيرة ويقوم بتحليلها إلى :
ـ عنوان القصة . ـ المكان . ـ الزمان . ـ الأشخاص . ـ الحدث . ـ الدروس المستفادة .
وفى كل الخطوات المعلم هو القارئ . ولكن فى التحليل المعلم ثم المعلم والتلاميذ ثم التلاميذ وحدهم .
ملحوظة : هذه الاستراتيجيات يتم عرضها من خلال التدريس المباشر ( التهيئة ، النموذج ، الممارسة الموجهة ، الممارسة المستقلة ، التطبيق ) .
|
خامسا : رصد الإتقان .
§ هو تقييم تقدم التلاميذ نحو تحقيق أهداف أو مهارات مستهدفة على مدى قصير.
§ متابعة إتقان التلاميذ لسلسلة من الأهداف التعليمية المرتبة هرمياً.
§ إجراء رصد الإتقان أثناء العام الدراسي يصب في تقييم الهدف النهائي للعام الدراسي.
عملية تقييم على مهارة واحدة من مهارات القراءة والكتابة ، فى المجالات الآتية:
المهارة | عدد الكلمات | المستوى المطلوب | الزمن | |
أولا | الشدة | 12 | 8 من 12 | 5 دقائق |
ثانيا | التنوين | 12 | 8 من 12 | 5 قائق |
الـ ( ش / ق ) | 8 | 6 من 8 | ||
ثالثا | (ـة / ة ) (ت) (ـه / ه ) | 8 | 6 من 8 | 5 دقائق |
الألف اللينة والياء | 8 | 6 من 8 |
ملحوظة : مهارة الشدة يحدد التلميذ الحرف المشدد ونوع الشدة . مهارة التنوين ينون التلميذ كلمة بالفتح أو بالضم أو بالكسر . مهارة اللام الشمسية والقمرية يحدد التلميذ نوع ( ال ) . مهارة التاء (ـة / ة ) (ت) (ـه / ه ) يكتب التلميذ الكلمات التى تملى عليه . مهارة الألف اللينة والياء يحدد التلميذ نوع الحرف الأخير من الكلمة .
2 ـ الفهم العام . يكون بعمل قطعة مكونة من ستين كلمة تقريبا ، ويجيب التلاميذ على خمسة أسئلة : اثنان للفهم المباشر ، اثنان للمعانى ، واحد للفهم غير المباشر . وهى عبارة عن اختيار من متعدد .
ملحوظة : المستوى المطلوب : ( 4 من 5 ) . الزمن : 6 دقائق .
3 ـ الإملاء : بعمل قطعة إملاء اختبارى من 20 كلمة تحتوى على ظواهر لغوية وتكون من خارج دروس الكتاب ، تقيس مدى تمكن التلاميذ لهذه الكلمات التى تحتوى على ظواهر لغوية .
ملحوظة : المستوى المطلوب : ( 15 من 20 ) . الزمن : 10 دقائق .مفتاح التصحيح يكون بعلامة (1 ) عند الوصول للمستوى ، وعلامة ( 0 ) عند عدم الوصول للمستوى .
ـ تقييم المعلم ( الملاحظة الصفية )
إدارة الفصل: | متقدم | متوسط | نام | ||
1ـ يقدم تعليمات واضحة لتنفيذ النشاط. | |||||
2 ـ يدير وقت الفترة بفاعلية. | |||||
3 ـ يوفر بيئة آمنة للتلاميذ. | |||||
استراتيجيات التعلم النشط: | |||||
4 ـ يستخدم استراتيجيات التعلم النشط التى تحقق أهداف الدرس. | |||||
5 ـ يوظف مصادر التعلم المناسبة لأهداف الدرس. | |||||
6 ـ يستخدم مهام تقييمية ملائمة لأهداف الدرس . | |||||
يستخدم الروتين المتبع فى تطبيق المهارات ( التدريس المباشر ) | |||||
7 ـ تقديم المهارة ( التهيئة ) | |||||
8 ـ نموذج ( يقوم به المعلم وحده ) | |||||
9 ـ ممارسة موجهة ( يقوم بها المعلم والتلاميذ ) | |||||
10 ـ ممارسة مستقلة ( يقوم التلاميذ وحدهم ) | |||||
11 ـ تطبيق . |