[شرح] لغة عربية 5 ابتدائي ترم 2 - درس قراءة القصص سؤال وجواب + عرض فيديو + تدريبات متنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31012015

مُساهمة 

. [شرح] لغة عربية 5 ابتدائي ترم 2 - درس قراءة القصص سؤال وجواب + عرض فيديو + تدريبات متنوعة




قراءة القصص
1- ما علاقة منى بأميرة ؟
• منى صديقة أميرة .
2- ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
   تحب أميرة قراءة القصص والحكايات وتقضى وقت فراغها فى الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .
3- ما الذى قامت بتنظيمه مدرسة منى ؟
• قامت بتنظيم ندوة عن القصة .
4- من شارك فى هذه الندوة ؟
• شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرةوهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
5- بم بدأ الكاتب حديثه ؟
• بدأ الكاتب حديثه بقوله : منذ نعومة أظفارى وأنا أهوى قراءة القصص وأدخر من مصروفى لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة .
6- ما الاحساس الذى راود الكاتب بعد فترة ؟ وماذا حدث عندما راوده هذا الاحساس ؟
• الاحساس الذى راوده أن يكتب قصة وحاول ولكنه فشل ولكن بالارادة والتصميم استطاع معرفة السبب .
7- ما السبب فى عدم معرفة الكاتب كتابة قصة ؟
• السبب أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .
8- كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟
• عكف الكاتب على قراءة القصص فاكتشف قواعدها .
9- ما قواعد كتابة القصة ؟
• لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط زنهاية ، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة .
10- ماذا يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها ؟
* قد يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها حيوانا أو انسانا أو أى شئ .
11- ما السمات الِخلقية والخُلقية للبطل ؟
* من السمات الِخلقية للبطل الطول أو القصر ، والبدانة أو المحافة  أم الصفات الخُلقية فهى مثل الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر .
12- اذكر بعض الأمثلة لمكان القصة وزمانها .* قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلاتوالزمان قد يكن فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل .
13- ما معنى المشكلة والحل فى القصة ؟
* لا تسمى القصة قصة اذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها
14- ما هى القصة الجيدة ؟
* القصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل المشكلة .

4--تدريبات متنوعة على درس "قراءة القصص "
1- من موضوع "قراءة القصص "
(منى صديقة (أميرة ) تحب قراءة القصص والحكايات , وتقضى وقت فراغها في الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .وقد قامت مدرسة (منى ) بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها ......)
ا) هات مضاد : صديقة ..... , تحب ......, القصيرة ......بدأ .....نعومة ....فشلت.......
* مرادف الاطلاع .......  ندوة ...........* هواة ..........أدخر ........*احساس.......
* جمع : صديقة ........ وقت ........ ندوة .......... الكاتب .......* مصروف .........
* مفرد القصص .......* الحكايات .......* الجرائد ........ خبرات ............
ب) ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
ج) ما موضوع الندوة التى نظمتها المدرسة ؟ ومن شارك في الندوة ؟
د) لماذا كان الكاتب يدخر من مصروفه ويقرأ؟
ه) ما سبب فشل الكاتب في كتابة قصة ؟ كما فهمت من الدرس
ز) أكمل : 1-لكل قصة شخصية رئيسة ,قد تكون ....................أو ..............
2- من سمات البطل الخِلْقية الطول أو ...........والبدانة أو ...............
3- من صفات البطل الخُلُقية الجود أو .............أو ..................
-------------------
3- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
1- الأدباء ................  في كتابة القصص   ( جمع مذكر سالم )
2- حضرت ............... عن القصة القصيرة   ( مثنى وأعربه )
3- اكتشف الكاتب قواعد كتابة القصة ............. عظيما  ( مفعول مطلق )
4- حضر التلاميذ الندوة .......... في معرفة القصص   ( مفعول لأجله )
اجابة سؤال النحو( 3)
* - الأدباء  ماهرون   في كتابة القصص   ( جمع مذكر سالم )          أو أى اجابة مناسبة
2- حضرت ندوتين  عن القصة القصيرة   ( مثنى وأعربه )
3- اكتشف الكاتب قواعد كتابة القصة اكتشافا  عظيما  ( مفعول مطلق )
4- حضر التلاميذ الندوة(   حبا / أملا / رغبة )   في معرفة القصص   ( مفعول لأجله )       أو أى اجابة مناسبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في الجمعة 06 مارس 2015, 7:00 am  Mr.Riad

- قراءة القصص
 
(منى)صديقة (أميرة) تحب قراءة القصص والحكايات، وتقضى وقت فراغها فى الإطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات.وقد قامت مدرسة من بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
بدأ الكاتب حديثه بقوله: منذ نعومة أظافري وأنا أهوى قراءة القصص، وأدخر من مصروفي لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة.وبعد فترة راودني إحساس كى أكتب قصة وحاولت ولكنى فشلت ووسط انبهار التلاميذ والتلميذات أضاف الكاتب بالإرادة والتصميم استطعت معرفة السبب.
منى فى حماس: ما السبب؟الكاتب: عكفت على قراءة القصص فاكتشفت قواعدها، ثم كتبت أول قصة لى ونشتريها بإحدى المجلات.خالد: ما قواعد كتابة القصة؟  الكاتب: لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين، وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط ونهاية، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة.   منى: حدثنا عن بطل القصة؟
الكاتب: كل قصة تبدأ بشخصية رئيسية قد تكون حيواناً، أو إنساناً، أو أي شئ.
وللبطل سمات خلقية مثل: الطول أو القصر، البدانة أو النحافة، وصفات خلقية مثل: الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر.عبير: نريد أمثلة لمكان القصة وزمانها.
-    أجاب الكاتب: قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات، والزمان قد يكون فى الماضي أو الحاضر أو المستقبل.      سألت سلوى: ما معنى المشكلة والحل فى القصة؟
-    أجاب الكاتب:تسمى القصة قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها والقصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة.والآن يمكنكم قراءة القصص و تحديد الأحداث و الشخصيات و الزمان و المكان و المشكلة أو العقدة و الحل ، بعد ذلك يمكنكم  كتابة أجمل القصص.
-          
                                                                     
س1- ماذا تحب مني ؟ وكيف تقضي وقت فراغها ؟
** تحب مني قراءة القصص والحكايات وتقضي وقت فراغها في الاطلاع علي القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .
س2 ماذا نظمت مدرسة مني ؟
** نظمت مدرسة مني ندوة عن القصة شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات .
س3 بماذا بدأ الكاتب حديثه ؟ وكيف وفر لنفسه القصص والمجلات ؟
** بدأ الكاتب حديثه بأنه منذ صغره وهو يحب قراءة القصص ويدخر من مصروفه ليشتري القصص والمجلات ليتعلم خبرات جديدة .
س4 ماذا أحس الشاعر بعد قراءة القصص والمجلات ؟
** أحس أنه قادر علي كتابة قصة ولكنه حاول وفشل .
س5 لماذا انبهر التلاميذ والتلميذات بالكاتب ؟
** لأنه حول فشله إلي نجاحا بالإرادة والتصميم ومعرفة سبب الفشل .
س6 ما سبب فشل الكاتب في بداية الكتابة ؟
** سبب الفشل أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .
س7 كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟
** عكف علي قراءة القصص واكتشف قواعدها ثم كتب أول قصة له ونشرها بإحدي المجلات .
س8 ما هي قواعد كتابة القصة ؟
أن يكون لها أحداث تقع في مكان وزمن معين .
ترتيب أحداث القصة بحيث يكون لها بداية ووسط ونهاية .
يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية أو عقدة وحل لهذه المشكلة .
س9 من هو بطل القصة ؟
** بطل القصة قد يكون حيوانا أو إنسانا أو أي شيء .
س10 ما هي صفات البطل ؟
** للبطل سمات خلقية مثل الطول أو القصر ، والبدانة والنحافة ، صفات خلقية مثل البخل أو الجود أو الوفاء أو الغدر
س11 أين تدور أحداث القصة ؟ ومتى ؟
** تدور أحداث القصة في أي مكان مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات والزمان قد يكون في الماضي أو الحاضر أو المستقبل .
س12 ما معني المشكلة والحل في القصة ؟
** المشكلة هي التي يحاول البطل التغلب عليها وحلها .
س13 متى تكون القصة جيدة ؟
** تكون جيدة عندما تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة .
معاني الكلمات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
صديقة
صاحبة
الاطلاع
القراءة
قامت
أعدت
شارك
ساعد - عاون
هواة
محب
حديثه
كلامه
نعومة أظافري
منذ الصغر
أدخر
أوفر
فترة
مدة
راودني
جاءني
إحساس
شعور
إنبهار
إعجاب
الارادة
العزيمة والقوة
استطاع
قدر
قواعد
أساسيات
عكفت
بقيت - مكثت
رئيسية
أساسية
عقدة
مشكلة
سمات
صفات
البدانة
السمنة
الجود
العطاء
البخل
الإمساك
تجري
تتم - تحدث
خلت
فرغت
الكلمة وعكسها
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
صديقة
عدوة
الفراغ
العمل
تنظيم
فوضي
القصيرة
الطويلة
بدأ
انتهي
أدخر
أسرف
جديدة
قديمة
فشلت
نجحت
استطاع
عجز
معرفة
جهل
أول
آخر
أضاف
أنقص
بداية
نهاية
البدانة
النحافة
الجود
البخل
الوفاء
الغدر
الماضي
المستقبل
سألت
أجابت
خلت
امتلأت
الجيدة
السيئة
  
                                          تدريبات على درس قراءة القصص
س1 ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي
أ) (منى)صديقة (أميرة) تحب قراءة الصحف و المجلات                                       (   )
ب) تسمى القصة قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها                (   )
ج) كل قصة تبدأ بشخصية رئيسية قد تكون حيواناً، أو إنساناً، أو أى شئ.                   (   )
د) قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات                 (   )
هـ  ) للبطل سمات خلقية مثل: الطول أو القصر، البدانة أو النحافة                                        (   )
 
س2 اختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب)
نعومة أظافري – الإرادة – عكفت – سمات – البخل – إحساس
العزيمة – الصغر – مكثت – الإمساك – صفات- شعور-
 
س3 أكمل الجدول التالي
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
إرادة
 
سبب
 
قاعدة
  
إرادات
 
أبطال
 
أماكن
 
الأحداث
 
بدايات
 
أماكن
 
محاولات
 
س4 اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها المناسب فى (ب)
صديقة – القصيرة –  فشلت – بدأ – أدخر – تنظيم - استطاع
الطويلة  – عدوة – انتهى  – أسرف  – عجز – فوضى – نجحت
 
س5 أجب عن الأسئلة الآتية :-                         ( الواجب )
س1- ماذا تحب مني ؟ وكيف تقضي وقت فراغها ؟..........................................................................
س2 ماذا نظمت مدرسة مني ؟.....................................................................................................
س3 بماذا بدأ الكاتب حديثه ؟ وكيف وفر لنفسه القصص والمجلات ؟.............................................................
س4 ماذا أحس الشاعر بعد قراءة القصص والمجلات ؟...........................................................................
س5 لماذا انبهر التلاميذ والتلميذات بالكاتب ؟....................................................................................
س6 ما سبب فشل الكاتب في بداية الكتابة ؟.....................................................................................
س7 كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟.......................................................................................
س8 ما هي قواعد كتابة القصة ؟ ...................................................................................................
س9 من هو بطل القصة ؟............................................................................................................
س10 ما هي صفات البطل ؟..............................................................................................................
س11 أين تدور أحداث القصة ؟ ومتى ؟..........................................................................................
س12 ما معني المشكلة والحل في القصة ؟.........................................................................................
س13 متى تكون القصة جيدة ؟...................................................................................................
 
س6 وقد قامت مدرسة من بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلموا اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة
أ)  معنى : ( تتعدد )............. جمع : ( الرياضة )............ مضاد  ( يهواه ) ................. و مفرد (المواهب)........
ب ) لماذا تتعدد الهوايات   ؟..............................................................................................................
ج) ماذا يفعل من يهوى الرياضة ؟...................... ........................................  ......................................
 
س7 : (وبعد فترة راودني إحساس كي أكتب قصة وحاولت ولكنى فشلت ووسط انبهار التلاميذ والتلميذات أضاف الكاتب بالإرادة والتصميم استطعت معرفة السبب.
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى ( مستديرة  ) :........................                        ( مربعة  – متوازية – دارية )
2- مفرد ( الصغار ) :..............................                     ( الصاغر – الصغيرة – الصغير)
3- مضاد ( ندخل ) : ............................                       ( نخرج – نأخذ – نهرب )
(ب)ماذا يفعل التلاميذ داخل حجرة الرسم ؟ ...........................................................................................
ج) ماذا يفعل من يهوى الرياضة   ؟.....................................................................................................
د ) استخرج  1- مفعولا به  ................  2- اسما مجرورا...................  3- جمع مؤنث.........................
 
س8 ((لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين، وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط ونهاية، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة..
( أ ) معنى ( تعبر )....................جمع   (رسم )..............مضاد ( أمسكت )................( مفرد (خطوط)....... 
 ( ب ) فيم كانت تفكر سها  ؟.............................................................................................................                    ( ج ) ماذا قالت المعلمة لسها    ؟ ....................................................................................................
 
-    س9 ((سألت سلوى: ما معنى المشكلة والحل فى القصة؟أجاب الكاتب:لاتسمى القصة قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها والقصة الجيدة هي التي تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة.))
( أ ) أكمل : معني ( تحتضن ) ................  ،   ومفرد ( الأشجار ) ................ و مضاد ( دقة )...............
 ( ب ) ماذا رسمت سها ؟.................................................................................  ...............................
( ج ) من المرأة .؟ و ما وسر وجودها فى هذه اللوحة  ؟ ...........................................................................
( د ) استخرج: ( جملة فعلية ، وأذكر ركنيها– جمع تكسير ، - ظرفا)............................................................
 
س10 أكمل ( الأشجار – ترعانا – لوحة – الموسيقى – المرأة )
( أ ) من يحب ........................ يكثر الاستماع إلى الألحان
( ب ) إني أفكر فى رسم ................... تعبر عن حبى لمصر
( ج توقفت طويلاً أمام ................... وسر وجودها فى هذه اللوحة
( د )  مصر، مثل أمنا ............................ وتحمينا.
 ( هـ ) فاكتست اللوحة بخضرة ................. وزرفة المياه.
 
س 11 رتب كلمات كل سطر ، لتكون جملة مفيدة :
( أ ) امرأة -  أولادها  -  وأمام - تحتضن -  الأهرامات - جميلة................................................................
( ب ) بدقة - التقطت -  وبراعة -  ألوانها-  سها .....................................................................................
 ( ج ) المواهب -  بتعدد -  الهوايات – تتعدد    ......................................................................................
( د ) على-  ممارسة  - يحبه -   إنسان -  فيقبل -  ما ويهواه -  كل ...............................................................
(هـ ) أمنا -  وتحمينا – مصر- ترعانا-  مثل ..........................................................................................
 
س12 عين المبتدأ و الخبر  :
( أ ) الطبيعة ساحرة                                                 ( ب ) الطفل الصغير مؤدب
( ج)  أبناء مصر الغالية فى كل المواقف أوفياء               (  د ) هذه شجرة عالية    
 
س13 ضع مكان النقط ( بخبر ) مناسبا ثم اضبطه بالشكل وبين علامة إعرابه :
أ ) الطالب ..............................                      ب )    الطلاب  .................فى النجاح
ج) المدرسة  ......................                             د) الجندي ............ ...............

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى