قراءة القصص
1- ما علاقة منى بأميرة ؟
• منى صديقة أميرة .
2- ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
تحب أميرة قراءة القصص والحكايات وتقضى وقت فراغها فى الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .
3- ما الذى قامت بتنظيمه مدرسة منى ؟
• قامت بتنظيم ندوة عن القصة .
4- من شارك فى هذه الندوة ؟
• شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرةوهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
5- بم بدأ الكاتب حديثه ؟
• بدأ الكاتب حديثه بقوله : منذ نعومة أظفارى وأنا أهوى قراءة القصص وأدخر من مصروفى لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة .
6- ما الاحساس الذى راود الكاتب بعد فترة ؟ وماذا حدث عندما راوده هذا الاحساس ؟
• الاحساس الذى راوده أن يكتب قصة وحاول ولكنه فشل ولكن بالارادة والتصميم استطاع معرفة السبب .
7- ما السبب فى عدم معرفة الكاتب كتابة قصة ؟
• السبب أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .
8- كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟
• عكف الكاتب على قراءة القصص فاكتشف قواعدها .
9- ما قواعد كتابة القصة ؟
• لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط زنهاية ، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة .
10- ماذا يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها ؟
* قد يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها حيوانا أو انسانا أو أى شئ .
11- ما السمات الِخلقية والخُلقية للبطل ؟
* من السمات الِخلقية للبطل الطول أو القصر ، والبدانة أو المحافة أم الصفات الخُلقية فهى مثل الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر .
12- اذكر بعض الأمثلة لمكان القصة وزمانها .* قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلاتوالزمان قد يكن فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل .
13- ما معنى المشكلة والحل فى القصة ؟
* لا تسمى القصة قصة اذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها
14- ما هى القصة الجيدة ؟
* القصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل المشكلة .
4--تدريبات متنوعة على درس "قراءة القصص "
1- من موضوع "قراءة القصص "
(منى صديقة (أميرة ) تحب قراءة القصص والحكايات , وتقضى وقت فراغها في الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .وقد قامت مدرسة (منى ) بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها ......)
ا) هات مضاد : صديقة ..... , تحب ......, القصيرة ......بدأ .....نعومة ....فشلت.......
* مرادف الاطلاع ....... ندوة ...........* هواة ..........أدخر ........*احساس.......
* جمع : صديقة ........ وقت ........ ندوة .......... الكاتب .......* مصروف .........
* مفرد القصص .......* الحكايات .......* الجرائد ........ خبرات ............
ب) ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
ج) ما موضوع الندوة التى نظمتها المدرسة ؟ ومن شارك في الندوة ؟
د) لماذا كان الكاتب يدخر من مصروفه ويقرأ؟
ه) ما سبب فشل الكاتب في كتابة قصة ؟ كما فهمت من الدرس
ز) أكمل : 1-لكل قصة شخصية رئيسة ,قد تكون ....................أو ..............
2- من سمات البطل الخِلْقية الطول أو ...........والبدانة أو ...............
3- من صفات البطل الخُلُقية الجود أو .............أو ..................
-------------------
3- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
1- الأدباء ................ في كتابة القصص ( جمع مذكر سالم )
2- حضرت ............... عن القصة القصيرة ( مثنى وأعربه )
3- اكتشف الكاتب قواعد كتابة القصة ............. عظيما ( مفعول مطلق )
4- حضر التلاميذ الندوة .......... في معرفة القصص ( مفعول لأجله )
اجابة سؤال النحو( 3)
* - الأدباء ماهرون في كتابة القصص ( جمع مذكر سالم ) أو أى اجابة مناسبة
2- حضرت ندوتين عن القصة القصيرة ( مثنى وأعربه )
3- اكتشف الكاتب قواعد كتابة القصة اكتشافا عظيما ( مفعول مطلق )
4- حضر التلاميذ الندوة( حبا / أملا / رغبة ) في معرفة القصص ( مفعول لأجله ) أو أى اجابة مناسبة
1- ما علاقة منى بأميرة ؟
• منى صديقة أميرة .
2- ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
تحب أميرة قراءة القصص والحكايات وتقضى وقت فراغها فى الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .
3- ما الذى قامت بتنظيمه مدرسة منى ؟
• قامت بتنظيم ندوة عن القصة .
4- من شارك فى هذه الندوة ؟
• شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرةوهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
5- بم بدأ الكاتب حديثه ؟
• بدأ الكاتب حديثه بقوله : منذ نعومة أظفارى وأنا أهوى قراءة القصص وأدخر من مصروفى لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة .
6- ما الاحساس الذى راود الكاتب بعد فترة ؟ وماذا حدث عندما راوده هذا الاحساس ؟
• الاحساس الذى راوده أن يكتب قصة وحاول ولكنه فشل ولكن بالارادة والتصميم استطاع معرفة السبب .
7- ما السبب فى عدم معرفة الكاتب كتابة قصة ؟
• السبب أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .
8- كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟
• عكف الكاتب على قراءة القصص فاكتشف قواعدها .
9- ما قواعد كتابة القصة ؟
• لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط زنهاية ، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة .
10- ماذا يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها ؟
* قد يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها حيوانا أو انسانا أو أى شئ .
11- ما السمات الِخلقية والخُلقية للبطل ؟
* من السمات الِخلقية للبطل الطول أو القصر ، والبدانة أو المحافة أم الصفات الخُلقية فهى مثل الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر .
12- اذكر بعض الأمثلة لمكان القصة وزمانها .* قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلاتوالزمان قد يكن فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل .
13- ما معنى المشكلة والحل فى القصة ؟
* لا تسمى القصة قصة اذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها
14- ما هى القصة الجيدة ؟
* القصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل المشكلة .
4--تدريبات متنوعة على درس "قراءة القصص "
1- من موضوع "قراءة القصص "
(منى صديقة (أميرة ) تحب قراءة القصص والحكايات , وتقضى وقت فراغها في الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .وقد قامت مدرسة (منى ) بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها ......)
ا) هات مضاد : صديقة ..... , تحب ......, القصيرة ......بدأ .....نعومة ....فشلت.......
* مرادف الاطلاع ....... ندوة ...........* هواة ..........أدخر ........*احساس.......
* جمع : صديقة ........ وقت ........ ندوة .......... الكاتب .......* مصروف .........
* مفرد القصص .......* الحكايات .......* الجرائد ........ خبرات ............
ب) ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
ج) ما موضوع الندوة التى نظمتها المدرسة ؟ ومن شارك في الندوة ؟
د) لماذا كان الكاتب يدخر من مصروفه ويقرأ؟
ه) ما سبب فشل الكاتب في كتابة قصة ؟ كما فهمت من الدرس
ز) أكمل : 1-لكل قصة شخصية رئيسة ,قد تكون ....................أو ..............
2- من سمات البطل الخِلْقية الطول أو ...........والبدانة أو ...............
3- من صفات البطل الخُلُقية الجود أو .............أو ..................
-------------------
3- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
1- الأدباء ................ في كتابة القصص ( جمع مذكر سالم )
2- حضرت ............... عن القصة القصيرة ( مثنى وأعربه )
3- اكتشف الكاتب قواعد كتابة القصة ............. عظيما ( مفعول مطلق )
4- حضر التلاميذ الندوة .......... في معرفة القصص ( مفعول لأجله )
اجابة سؤال النحو( 3)
* - الأدباء ماهرون في كتابة القصص ( جمع مذكر سالم ) أو أى اجابة مناسبة
2- حضرت ندوتين عن القصة القصيرة ( مثنى وأعربه )
3- اكتشف الكاتب قواعد كتابة القصة اكتشافا عظيما ( مفعول مطلق )
4- حضر التلاميذ الندوة( حبا / أملا / رغبة ) في معرفة القصص ( مفعول لأجله ) أو أى اجابة مناسبة
أ) (منى)صديقة (أميرة) تحب قراءة الصحف و المجلات ( )
ب) تسمى القصة قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها ( )
ج) كل قصة تبدأ بشخصية رئيسية قد تكون حيواناً، أو إنساناً، أو أى شئ. ( )
د) قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات ( )
هـ ) للبطل سمات خلقية مثل: الطول أو القصر، البدانة أو النحافة ( )
س2 اختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب)
نعومة أظافري – الإرادة – عكفت – سمات – البخل – إحساس
العزيمة – الصغر – مكثت – الإمساك – صفات- شعور-
س3 أكمل الجدول التالي
س4 اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها المناسب فى (ب)
صديقة – القصيرة – فشلت – بدأ – أدخر – تنظيم - استطاع
الطويلة – عدوة – انتهى – أسرف – عجز – فوضى – نجحت
س5 أجب عن الأسئلة الآتية :- ( الواجب )
س6 وقد قامت مدرسة من بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلموا اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة
أ) معنى : ( تتعدد )............. جمع : ( الرياضة )............ مضاد ( يهواه ) ................. و مفرد (المواهب)........
ب ) لماذا تتعدد الهوايات ؟..............................................................................................................
ج) ماذا يفعل من يهوى الرياضة ؟...................... ........................................ ......................................
س7 : (وبعد فترة راودني إحساس كي أكتب قصة وحاولت ولكنى فشلت ووسط انبهار التلاميذ والتلميذات أضاف الكاتب بالإرادة والتصميم استطعت معرفة السبب.
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى ( مستديرة ) :........................ ( مربعة – متوازية – دارية )
2- مفرد ( الصغار ) :.............................. ( الصاغر – الصغيرة – الصغير)
3- مضاد ( ندخل ) : ............................ ( نخرج – نأخذ – نهرب )
(ب)ماذا يفعل التلاميذ داخل حجرة الرسم ؟ ...........................................................................................
ج) ماذا يفعل من يهوى الرياضة ؟.....................................................................................................
د ) استخرج 1- مفعولا به ................ 2- اسما مجرورا................... 3- جمع مؤنث.........................
( ب ) فيم كانت تفكر سها ؟............................................................................................................. ( ج ) ماذا قالت المعلمة لسها ؟ ....................................................................................................
( ب ) ماذا رسمت سها ؟................................................................................. ...............................
( ج ) من المرأة .؟ و ما وسر وجودها فى هذه اللوحة ؟ ...........................................................................
( د ) استخرج: ( جملة فعلية ، وأذكر ركنيها– جمع تكسير ، - ظرفا)............................................................
س10 أكمل ( الأشجار – ترعانا – لوحة – الموسيقى – المرأة )
( أ ) من يحب ........................ يكثر الاستماع إلى الألحان
( ب ) إني أفكر فى رسم ................... تعبر عن حبى لمصر
( ج توقفت طويلاً أمام ................... وسر وجودها فى هذه اللوحة
س 11 رتب كلمات كل سطر ، لتكون جملة مفيدة :
( أ ) امرأة - أولادها - وأمام - تحتضن - الأهرامات - جميلة................................................................
( ب ) بدقة - التقطت - وبراعة - ألوانها- سها .....................................................................................
( ج ) المواهب - بتعدد - الهوايات – تتعدد ......................................................................................
( د ) على- ممارسة - يحبه - إنسان - فيقبل - ما ويهواه - كل ...............................................................
(هـ ) أمنا - وتحمينا – مصر- ترعانا- مثل ..........................................................................................
س12 عين المبتدأ و الخبر :
( أ ) الطبيعة ساحرة ( ب ) الطفل الصغير مؤدب
( ج) أبناء مصر الغالية فى كل المواقف أوفياء ( د ) هذه شجرة عالية
س13 ضع مكان النقط ( بخبر ) مناسبا ثم اضبطه بالشكل وبين علامة إعرابه :
أ ) الطالب .............................. ب ) الطلاب .................فى النجاح
ج) المدرسة ...................... د) الجندي ............ ...............
Mr.Riad2015-03-06, 7:00 am