[شرح] لغة عربية 5 ابتدائي ترم 2 - درس الرسم سؤال وجواب + عرض فيديو + تدريبات متنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31012015

مُساهمة 

. [شرح] لغة عربية 5 ابتدائي ترم 2 - درس الرسم سؤال وجواب + عرض فيديو + تدريبات متنوعة





الرســـــــم
 
تتعدد الهوايات بتعدد المواهب، فيقبل كل إنسان على ممارسة ما يحبه ويهواه، فمن يهوى الرياضة، يقرأ الصحف والمجلات الرياضية، ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التي يشجعها من خلال الانترنت، ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب على اللعبة التى تروقه.ومن يحب الموسيقى يكثر الاستماع إلى الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والفنانين والشعراء. فماذا يفعل من يهوى الرسم؟
تعالوا ندخل عالم الفنانين الصغار فى حجرة الرسم بالمدرسة، ففيها يجلس التلاميذ والتلميذات على منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقاليم بعضهم يرسم، وبعضهم يلون. لكن سها صديقة أميرة تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم لا ترسم ولا تلون.
اقتربت منها المعلمة ودار بينهما الحوار التالي: المعلمة: لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سها؟
-         سها: إني أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبي لمصر.
المعلمة: فكرة جميلة يا سها ونحن فى انتظار لوحتك أمسكت سها بالقلم فرسمت خطوطاً على الورقة، وسرعان ما بدأت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها ،وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على ؟؟؟؟ التقطت سها ألوانها بدقة وبراعة فاكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرفة المياه.
أعجبت المعلمة باللوحة إعجاباً شديداً وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم فى اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها، وتوقفت طويلاً أمام المرأة وسر وجودها فى هذه اللوحة.
[شرح] لغة عربية 5 ابتدائي ترم 2 - درس الرسم سؤال وجواب + عرض فيديو + تدريبات متنوعة C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001[شرح] لغة عربية 5 ابتدائي ترم 2 - درس الرسم سؤال وجواب + عرض فيديو + تدريبات متنوعة C:%5CUsers%5CEL_KANAS%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image001تعددت الإجابات والمعلمة لا تخطئ أحداً بل تشجعهم وتستحثهم على الاستمرار فى البحث عن إجابات أخرى، فنهضت أميرة وقالت: هذه المرأة أم ومعها أولادها، ومصر، مثل أمنا ترعانا وتحمينا.شكرت المعلمة أميرة وحيت سها وتنبأت لها بأن تكون فنانة لها شأن كبير.
 
س1 ماذا يفعل من يهوي الرياضة ؟
** من يهوي الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التي يشجعها ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب علي اللعبة التي تروق له .
س2 ماذا يفعل من يحب الموسيقي ؟
** من يحب الموسيقي يكثر من الاستماع إلي الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والشعراء .
س3 كيف يجلس التلاميذ في حجرة الرسم ؟
** يجلس التلاميذ والتلميذات علي منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقلام بعضهم يرسم وبعضهم يلون .
س4 لماذا لم تشترك سها مع زملائها في الرسم ؟
** لأنها كانت تفكر في رسم لوحة تعبر بها عن حبها لمصر .
س5 ماذا قالت لها المعلمة عن هذه الفكرة ؟
** قالت لها فكرة جميلة ونحن في انتظار لوحتك .
س6 ماذا رسمت سها ؟
** رسمت سها الأهرامات شامخة , وصورة الشمس وأمام الأهرامات إمرأة جميلة تحتضن أولادها وظهرت أشجار النخيل عالية علي شاطئ النيل .
س7 كيف اختارت سها ألوانها ؟
** اختارت سها ألوانها بدقة وبراعة .
س8 بما اكتست اللوحة التي رسمتها سها ؟
** اكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرقة المياه .
س9 ماذا فعلت المعلمة بعد أن شاهدت اللوحة ؟
** أعجبت المعلمة باللوحة إعجابا شديدا وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم في اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها .
س10 ما السؤال الذي سألته المعلمة للتلاميذ ؟
** سألت المعلمة التلاميذ عن المرأة الموجودة في الصورة وعن سر وجودها .
س11 بم أجابت أميرة عن هذا السؤال ؟
** أجابت أميرة وقالت هذه المرأة أم ومعها أولادها ومصر مثل أمنا ترعانا وتحمينا .
س12 بم تنبأت المعلمة لسها ؟
** تنبأت المعلمة لسها بأن تكون فنانة لها شأن كبير .
1- ماذا يقرأ من يهوى الرياضة ؟
• من يهوى الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التى يشجعها من خلال الانترنت ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب على اللعبة التى تروقه .
2- ماذا يفعل من يحب الموسيقى ؟
• من يحب الموسيقى يكثر الاستماع الى الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأسير الملحنين والفنانين والشعراء
3- أين كانت تجلس سها ؟ وكيف ؟
• كانت سها تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم لا ترسم ولا تلون .
4- من اقتربت من سها ؟ وماذا دار بينهما ؟
• اقتربت منها المعلمة ودار بينهما حوارا .
5- ما سؤال المعلمة لسها ؟ وبم أجابت سها ؟
• المعلمة : لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سها ؟
- سها : انى أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبى لمصر
6- ماذا رسمت سها ؟
• رسمت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على شاطئ النيل .
7- كيف التقطت سها ألوانها ؟     * بدقة وبراعة .
8- بم اكتسى لون اللوحة ؟
• اكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرقة المياه .
9- ما أثر اللوحة المرسومة على المعلمة ؟
*أعجبت المعلمة باللوحة اعجابا شديدا .
10-  عم سألت المعلمة التلاميذ ؟
* عن رأيهم فى اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها .
11- ما الذى توقفت أمامه المعلمة طويلا فى اللوحة ؟
 * توقفت المعلمة طويلا أمام المرأة التى تحتضن أولادها بنين وبنات .
 12- ما ذا قالت أميرة عن هذه المرأة ؟
 * قالت أميرة : هذه المرأة أم ومعها أولادها ، ومصر مثل ؟أمنا ترعانا وتحمينا
 13- بم تنبأت المعلمة لأميرة ؟
 * تنبأت لها بأن تكون فنانة لها شأن كبير .
3--تدريبات متنوعة على درس "الرسم  "
( أمسكت سها بالقلم فرسمت خطوطا على الورقة وسرعان ما بدت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها , و أمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها . وبدت أشجار النخيل سامقة على شاطئ النيل )
ا)  مرادف بدت .............شامخة .......... أعلاها  ........ سامقة ............ اكتست ........
* جمع القلم ..........* الورقة .............* صورة ............* الشمس ....... شاطئ .......
* مضاد بدت .......... * سرعان .............* شامخة .............* جميلة ..........
* مفرد خطوط .................* الأهرامات ................* أولادها ..................الملحنين .......
ب) صف ما رسمته منى كما فهمت من الفقرة ؟
ج) كيف التقطت سها ألوانها ؟ وبم اكتست اللوحة ؟
د) ماذا يفعل من يهوى الرياضة ؟ وماذا يفعل من يحب الموسيقى ؟
ه) أعرب ما تحته خط .
2- ( أعجبت المعلمة باللوحة اعجابا شديدا وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم في اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها وتوقفت طويلا أمام المرأة  التى تحتضن أولادها بنين وبنات , وسألت التلاميذ عن هذه المرأة )
ا) مفرد التلاميذ .......* بنات .........الاجابات ..........الأندية .........* الألحان ........* الأناشيد....
* مضاد تسأل .............. طويلا .................* بنين ..........يهواه ......ندخل .......أمام........
* جمع اللوحة ............ رأى ...........*فنانة .........   معنى رؤيتها ....... تستحثهم .............
ب) ما أثر اللوحة على المعلمة  ؟     ج) ما الذى توقفت أمامه المعلمة في اللوحة ؟ وبم سألت التلاميذ ؟
د) بم أجابت أميرة على سؤال المعلمة ؟          ه) أعرب ما تحته خط
و) استخرج من الفقرة السابقة : مفعولا مطلقا وبين نوعه ........................* اسما مجرورا ...........
* جمع مؤنث سالم .....................* جمع تكسير ..................ظرف مكان ............
ز) أكمل : 1- من يحب ................  يكثر الاستماع الى الألحان والأنغام و ..............
2- حيت المعلمة سها وتنبأت لها بأن تكون ................ لها شأن كبير .
س)  اكتب كلمة (صواب ) أو (خطأ ) أمام ما يلى :
1-تقل الهوايات بتعدد المواهب                                            (           )
2- التشجيع المثالى هو التعصب للفريق الذى أشجعه                     (          )
3- الرسم هواية وفن جميل .                                              (         )
اجابة سؤال النحو (2) رقم (ه) (و)
ه) أعرب : 1- المعلمة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2- التلاميذ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
3- عند : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
و) استخرج من الفقرة السابقة : مفعولا مطلقا وبين نوعه اعجابا –مبين للنوع * اسما مجرورا رأيهم-أحاسيسهم
* جمع مؤنث سالم بنات * جمع تكسير  التلاميذ – أحاسيس   ظرف مكان .أمام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في الجمعة 06 مارس 2015, 7:04 am  Mr.Riad


الكلمة ومعناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تتعدد
تتنوع
ممارسة
مزاولة
يهواه
يحبه
يلتحق
ينضم
تروقه
تعجبه
سير
تاريخ
صامتة
ساكتة
دار
تم
الحوار
الحديث
رائعة
جميلة
بدت
ظهرت - وضحت
شامخة
عالية ومرتفعة
سامقة
عالية
التقطت
أخذت
بدقة
بعناية
أعجبت
اندهشت
أحاسيس
مشاعر
رؤيتها
مشاهدتها
تعددت
تنوعت - كثرت
تحثهم
تشجعهم
الاستمرار
المواصلة
نهضت
قامت
ترعانا
تحفظنا
حيت
شجعت
تنبأت
توقعت
تكون
تصبح
شأن كبير
أمر عظيم
الكلمة وعكسها
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
الكلمة
عكسها
يقبل
يدبر / يبتعد
ممارسة
انقطاع / توقف
يهوي
يكره
يكثر
يقلل
الصغار
الكبار
يجلس
يقف
صامتة
متحدثة
بعيد
قريب
التالي
السابق
بدت
اختفت
شامخة
منخفضة
أعلاها
أسفلها
امرأة
رجل
دقة
إهمال
أخضر
ذابل
أخذت
أعطت
تسأل
تجيب
طويلا
قصيرا
الاستمرار
التوقف
نهضت
جلست
وجودها
غيابها
الإجابات
الأسئلة
ترعي
تهمل
حيت
وبخت
تدريبات على درس ( الرســـــــــــــم  )
( 1 ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى
أ) تتعدد الهوايات بتعدد المواهب                                                                        (   )
ب) سها: إني أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبي للعمل                                    (   )
ج) شكرت المعلمة أميرة وحيت سها وتنبأت لها بأن تكون لاعبة لها شأن كبير.     (   )
د) من يحب الموسيقى يكثر الاستماع إلى الألحان والأنغام والأناشيد                   (   )
هـ) أعجبت المعلمة باللوحة إعجاباً شديداً                                                              (   )
 
س2 اختر لكل كلمة فى (أ) معناها المناسب فى (ب)
رائعة – بدت – شامخة – سامقة – التقطت – بدقة
أخذت – مرتفعة – جميلة – ظهرت – بعناية
 
س3 أكمل الجدول التالي
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
ورقة
 
هرم
 
شامخة
 
شأن
 
 
نساء
 
شواطئ
 
ألوان
إجابة
 
 
س4 اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها المناسب فى (ب)
الاستمرار – نهضت –  وجودها – الإجابات – ترعي – حيت
الأسئلة – التوقف - تهمل – جلست  – وبخت – غيابها
 
س5 أجب عن الأسئلة الآتية :-                         ( الواجب )
س1 ماذا يفعل من يهوي الرياضة ؟...............................................................................................
س2 ماذا يفعل من يحب الموسيقي ؟..............................................................................................
س3 كيف يجلس التلاميذ في حجرة الرسم ؟......................................................................................
س4 لماذا لم تشترك سها مع زملائها في الرسم ؟....................................................................................
س5 ماذا قالت لها المعلمة عن هذه الفكرة ؟......................................................................................
س6 ماذا رسمت سها ؟.................................................................................................................
س7 كيف اختارت سها ألوانها ؟......................................................................................................
س8 بما اكتست اللوحة التي رسمتها سها ؟.........................................................................................
س9 ماذا فعلت المعلمة بعد أن شاهدت اللوحة ؟.....................................................................................
س10 ما السؤال الذي سألته المعلمة للتلاميذ ؟...................................................................................
س11 بم أجابت أميرة عن هذا السؤال ؟...........................................................................................
س12 بم تنبأت المعلمة لسها ؟........................................................................................................
 
س7 تتعدد الهوايات بتعدد المواهب، فيقبل كل إنسان على ممارسة ما يحبه ويهواه، فمن يهوى الرياضة، يقرأ الصحف والمجلات الرياضية، ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التي يشجعها من خلال الانترنت،
أ)  معنى : ( تتعدد )............. جمع : ( الرياضة )............ مضاد  ( يهواه ) ................. و مفرد (المواهب)........
ب ) لماذا تتعدد الهوايات   ؟..............................................................................................................
ج) ماذا يفعل من يهوى الرياضة ؟...................... ........................................  ......................................
 
س8 : (تعالوا ندخل عالم الفنانين الصغار فى حجرة الرسم بالمدرسة، ففيها يجلس التلاميذ والتلميذات على منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقلام بعضهم يرسم، وبعضهم يلون ".
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى ( مستديرة  ) :........................                        ( مربعة  – متوازية – دارية )
2- مفرد ( الصغار ) :..............................                     ( الصاغر – الصغيرة – الصغير)
3- مضاد ( ندخل ) : ............................                       ( نخرج – نأخذ – نهرب )
(ب)ماذا يفعل التلاميذ داخل حجرة الرسم ؟ ...........................................................................................
ج) ماذا يفعل من يهوى الرياضة   ؟.....................................................................................................
د ) استخرج  1- مفعولا به  ................  2- اسما مجرورا...................  3- جمع مؤنث.........................
 
س9 ((سها: إنى أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبى لمصر.المعلمة: فكرة جميلة يا سها ونحن فى انتظار لوحتك أمسكت سها بالقلم فرسمت خطوطاً على الورقة،.)) .
( أ ) معنى ( تعبر )....................جمع   (رسم )..............مضاد ( أمسكت )................( مفرد (خطوط)....... 
 ( ب ) فيم كانت تفكر سها  ؟.............................................................................................................                    ( ج ) ماذا قالت المعلمة لسها    ؟ ....................................................................................................
 
س10 ((بدأت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها ،وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على ؟ التقطت سها ألوانها بدقة وبراعة فاكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرقة المياه.))
( أ ) أكمل : معني ( تحتضن ) ................  ،   ومفرد ( الأشجار ) ................ و مضاد ( دقة )...............
 ( ب ) ماذا رسمت سها ؟.................................................................................  ...............................
( ج ) من المرأة .؟ و ما وسر وجودها فى هذه اللوحة  ؟ ...........................................................................
( د ) استخرج: ( جملة فعلية ، وأذكر ركنيها– جمع تكسير ، - ظرفا)............................................................
 
س11 أكمل ( الأشجار – ترعانا – لوحة – الموسيقى – المرأة )
( أ ) من يحب ........................ يكثر الاستماع إلى الألحان
( ب ) إني أفكر فى رسم ................... تعبر عن حبى لمصر
( ج توقفت طويلاً أمام ................... وسر وجودها فى هذه اللوحة
( د )  مصر، مثل أمنا ............................ وتحمينا.
 ( هـ ) فاكتست اللوحة بخضرة ................. وزرفة المياه.
 
س 12 رتب كلمات كل سطر ، لتكون جملة مفيدة :
( أ ) امرأة -  أولادها  -  وأمام - تحتضن -  الأهرامات - جميلة................................................................
( ب ) بدقة - التقطت -  وبراعة -  ألوانها-  سها .....................................................................................
 ( ج ) المواهب -  بتعدد -  الهوايات – تتعدد    ......................................................................................
( د ) على-  ممارسة  - يحبه -   إنسان -  فيقبل -  ما ويهواه -  كل ...............................................................
(هـ ) أمنا -  وتحمينا – مصر- ترعانا-  مثل ..........................................................................................
 
س14 عين المفعول به  :
( أ ) رأيت الطبيعة ساحرة                                         ( ب ) أكرمت  الطفلين الصغيرين
( ج)  يحترم المصريون الضيف                                (  د ) شرح المعلم الدرس    
 
س15 ضع مكان النقط ( مفعولا به ) مناسبا ثم اضبطه بالشكل وبين علامة إعرابه :
( أ ) قرأ الطالب .................                                     (  ب )    أحرز اللاعب ............. المباراة الوحيد
( ج ) علق الأطفال   ......................                            (  د ) نالت التلميذات ............ ...............

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى