شرح تطبيق استراتيجيات القرائية على طلاب الصف الثاني الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25012015

مُساهمة 

. شرح تطبيق استراتيجيات القرائية على طلاب الصف الثاني الابتدائي




تطبيق استراتيجيات القرائية
1- بالنسبة لشبكة المفردات يعتمد هذا السؤال على ثروة التلميذ اللغوية وإجابة هذا السؤال مفتوحة حيث له أكثر من إجابة مثلا يعطى التلميذ كلمة الأسرة ويطلب منه إكمال شبكة المفردات ولكى يتمكن التلميذ من الاجابة على هذا السؤال بيسر لابد أن يبحث عن كل ما له علاقة بالأسرة وما يوجد فيها ويرتبط بتا وكما ذكرنا إجابة هذا السؤال مفتوحة فمثلا الأسرة تتكون من أب - أم - أخ - أخت - جد - عم - خال - أطفال ..................

مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (المدرسة ) يفكر التلميذ ويكتب كل ما له علاقة بالمدرسة ويوجد بتا مثل فناء - معلم - تلاميذ - سبورة - علم - كتاب - مدير - مقاعد - .............................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة ( مصر ) يكتب التلميذ كل ما له علاقة بمصر وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل - مدن - قرى - النيل - البحار - الحقول - الناس - الشوارع .....
**
2- بالنسبة لخريطة المفردات يعطى التلميذ كلمة من الفقرة ويطلب منه تحديد المعنى والمرادف+ المضاد أو العكس + النوع (اسم -فعل - حرف ) + الجملة وهى وضع الكلمة فى أى جملة مفيدة
مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( اقترب ) من موضوع عام جديد ويطلب إكمال خريطة المفردات
المرادف دنا - المضاد ابتعد - النوع فعل - الجملة اقترب العام الدراسى أو أى جملة مناسبة .

3- عائلة الكلمة يعطى التلميذ كلمة فيكتب منها الاسم والفعل والمصدر بطرق مختلفة مثل كلمة زرع عائلة الكلمة ( ازرع-يزرع – تزرع - مزروع - زارع - زراعة - زروع . )
2- مفاتيح السياق : يعطى التلميذ جملة ويطلب منه مفاتيح السياق لكلمة وهى الكلمات التى عرفته معنى الكلمة من خلال الجملة مثال مفاتيح السياق لكلمة حلقت في الجملة حلقت الطائرة في السماء ( حلقت معناها طارت عاليا ومرتفعة مفاتيح السياق لها في الجملة ( الطائرة – السماء .

3- استراتيجية المعانى المتعددة : ومعناها أن يكون لنفس الكلمة معانى كثيرة ومتعدد من خلال فهم السياق لمعنى ومفهوم الجملة  ( مثال أكتب معنى كلمة نور من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1- نور طفلة جميلة .                   ( اسم بنت )
2- للشمس نور ساطع .               ( ضوء ) .

4- التحليل الى مقاطع صوتية : حليل المقاطع الصوتية :
1- هذا السؤال كثير من التلاميذ وأولياء الأمور يجدون صعوبة في جل هذا السؤال
نبدأ بالكلمات التى تبدأ بألف ولام زائدة عن الكلمة سواء كانت لام قمرية أو شمسية
• ألف ولام قمرية مقطع واحد وعموما أى حرف عليه علامة سكون ( ْ ) يكون مع الحرف الذى يسبقه مقطع وأيضا أى حرف مد يكون مع الحرف الممدود مقطع
مثال : الْكتَاب ( ال / ك / تا / ب )
• كلمة الكتاب تحتوى على لام قمرية اذن (ال ) مقطع / والكاف مقطع (ك) / وهنا مد بالأف اذن المد والممدود مقطع (تا ) / والباء مقطع ( ب)
• أما اللام الشمسية فنجد أن الحرف التالى للام يكون مشدودا أى عليه علامة شدة ( ّ) وبالتالى الحرف المشدود هنا يكتب مرتين مرة مع الألف واللام في مقطع ومرة يكتب وحده طبعا ان لم يكن بعده سكون أو حرف مد فالوضع يختلف
مثال : السَّمَاء ( الس / س / ما / ء )
* لاحظ هنا أن الكلمة تحتوى على لام شمسية اذن الألف واللام والحرف المشدد التالى مباشرة لحرف اللام مقطع (الس ) ثم نكتب الحرف التالى لحرف اللام الحرف المشدد مرة أخرى مقطع (س) / كلمة السماء بها مد بالتالى حرف المد والممدود مقطع ( ما ) / والهمزة مقطع (ء)
* الوضع يختلف قليلا لو أن الكلمة تحتوى على لام شمسية والحرف المشدد بعد اللام يكون بعده حرف مد أو حرف عليه علامة سكون ( ْ)
مثال النُّور ( الن / نو / ر (
لاحظ هنا كلمة النور بتا لام شمسية والحرف المشدد حرف النون يليه حرف مد (الواو )
اذن تحليل الكلمة كالتالى (الن ) مقطع / ثم نكتب الحرف المشدد النون مرة أخرى وبعده حرف مد واو يكتب النون والولو مقطع (نو) / والراء مقطع ( ر )
• الكلمات التى لا يوجد بتا ألف ولام زائدة كى نحللها الى مقاطع أهم حاجة اذا كانت الكلمة تحتوى على حرف مد ( ا-و-ى ) عند التحليل الى مقاطع لابد أن يكون حرف المد والحرف الممدود مقطع واحد
مثال * جَمِيل ( ج / مي / ل ) * زُهُور (ز/هو/ ر)
*أيضا الحرف الذى يكون عليه علامة سكون يكون مقطع مع الحرف السابق له مباشرة
مثال * يلْعَبُون ( يل / ع / بو / ن )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى