الفرقة الثانية كلية الحقوق - قضـــايا الاحوال الشخصيه لغير المسلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24012015

مُساهمة 

. الفرقة الثانية كلية الحقوق - قضـــايا الاحوال الشخصيه لغير المسلمين





1-عندما بدأت بوادر الشقاق من الطائفه الانجيلليه هدد الزوج زوجته بأنه سيغير طائفته ويطلقها بارادته المنفرده فسارعت الزوجه بالانضمام الى المذهب الكاثوليكى ادعى الزوج انه قد اصبح هناك اختلاف فى المله ومن ثم تطبق الشريعه الاسلاميه وطلق زوجته بارادته المنفرده فهل يقع الطلاق صحيح وهل يختلف الامر اذا اعتنق الزوج الاسلام اثناء سير الدعوى ؟؟

2-قبلت الزواج منه امام رجل الدين المختص بابرام الزواج ,على شرط هو موافقه والدها , ما حكم هذا الزواج فى كل من شريعه الاقباط الارثوذكى وشريعه الكاثوليك فى حال معارضه والدها فى الزواج ؟ وهل يختلف الحكم فى الحالتين لو كانت الزوجه قاصرا ؟

3-فى علاقه زجيه بين زوجين من الاقباط الارثوذكس اقامت دعوى بطلب بطلان عقد الزواج واعتباره كأن لم يكن حيث ان زوجها غير قادر عل القيام بواجباته الزوجيه اصابته بعنه ؟ وانها لا تزال بكرا على الرغم من مرور عامين على الزواج ؟ ما هو الحكم فى الدعوى ؟ وهل يجوز للزوجه المطالبه بالتعويض

4-رفعت الزوجه القبطيه الارثوذكسيه دعوى ببطلان زواج زوجها البروتستانتى بروميه ارثوذكسيه نظرا لانعقاده معاصرا لقيام زواجها به , فدفع بأحقيه فى الجمع بين اربع زوجات طبقا للشريعه الاسلاميه الخاضع لها فبماذا تحكم لو كنت قاضيا مع التعليل ؟

5-نطق الزوج اليهودى بالشهادتين امام المحكمه ولكنها لم ترتب على اسلامه اثاره القانونيه لعدم صدور اشهاد رسمى بأسلامه فهل اصابت المحكمنه ام اخطأت ؟

6-كان الزوجان قبطيين كاثوليكين عند ابرام زواجها ثم غيرت الزوجه وحدتها الطائفيه لتصبح انجيليه . استنادا الى شهاده من كنيسه بأول الانجيليه اللوثاريه بهامبورج بألمانيا الغربيه,.تفيد انفاصلها عن طائفتها الاصليه واتباعها المذهب الانجييلى ثم رفعت دعواها بالتطليق للضرر , فطلب زوجها رفض الدعوى ؟ فماذا تحكم لو كنت قاضيا ؟

7-ارتد بكر عن الاسلام واعتنق مله اليهود القرائين وتزوج امراه من ملتهم فما حكم زواجه طبقا للقانون المصرى .؟وما هو تأصيل هذا الحكم ؟

8-تزوجت مارى الكاثوليكيه بمسلم ثم طلقها وقبل انقضاء عدتها تزوجت من كاثوليكى من نفس طائفتها المارونيه فهل يصح زواجها من هذا الاخير ام يبطل ؟ وضح مع التأصيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى