مدرس اون لايندخول

[شرح] نص عتاب من اللغة العربية لابنائها - نصوص 2 ثانوي الترم الثانى منهج مطور 2015


التعريف بالشاعر :
ولد خليل مطران في مدينة بعلبك بلبنان عام 1871م ، وانتقل للدراسة في بيروت في المدرسة الكاثوليكية حيث استقى اللغة العربية من مناهلها الفياضة على أيدي أبناء أسرة خليل اليازجي ، اشترك في الكفاح الوطني من أجل الاستقلال عن الدولة العثمانية ، فتعرض لغضب السلطان وفر إلى باريس عام 1900م ، وهناك درس الأدب الفرنسي ، وترجم عن اللغة الفرنسية إلى العربية ، ثم هاجر إلى مصر عام 1902 م وظل بها حتى توفى 1949م ، لقب بشاعر القطرين (مصر ولبنان) ، كان يكتب في التاريخ والفلسفة الأخلاقية .
( أ ) : ماذا قالت الفصحى ؟
1 - سَمِعْتُ بِأُذْنِ قَلْبِي صَوْتَ عتْبٍ                           لَهُ رقْـرَاقُ دَمْعٍ مُسْــتَهَل
2 - تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَـى أَعَدْلٌ                         بِرَبِّكُمُ اغْـتِرَابِي بَيْنَ أَهْـلي
3 - أَنَا الْعَرَبِيَّةُ المشْهُودُ فَضْـلِي                        أَأَغْدُو الْيوْمَ وَالمَغْمُورُ فَضْلِي
اللغويات
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
بِأُذْنِج آذانعتْبٍلوم ، مؤاخذةرقْرَاقُ متلألئ
مُسْتَهَلبادئ- الفُصْحَى× العامية ، اللغة الدّارجة- أَغْدُوأصبح ، أصير
أَهْل: آلالمنكر× المشهور .المشْهُودُ :المعلوم والمعروف
عَدْلٌإنصاف × ظلم ، جور ، حيففَضْلِيإحساني ، صنيعي ، ميزتي ، معروفي ، جميليالمَغْمُورالمستور ، المجهول ، والمراد : المجحود
اغْتِرَابِيانسلاخي ، هجرتي ، نزوحي ، والمقصود : الابتعاد عن استخدامي
الشـرح :
(1) يتمثل الشاعر شخصية اللغة العربية ، وهي تعاتب أهلها على تقصيرهم الشديد في حقها .
 (2) فقد سمعت اللغة العربية صوت ذلك العتب الباكي بأذنها وأحسته بقلبها إن اللغة العربية تعاتب أهلها وتستنكر عليهم أن أن جعلوها غريبة بينهم وهي أهلها .
 (3) إنها العربية التي شهدت الدنيا بفضلها وعظمتها ومكانتها . فكيف ينظر أهلها هذا الفضل وهذه المكانة ؟!
 
 
 
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
1-
1- (سَمِعْتُ بِأُذْنِ قَلْبِي)
 
2 (صَوْتَ عتْبٍ)
3ـ (لَهُ رقْرَاقُ دَمْعٍ)
 
4 - (البيت الأول)
 
:  استعارة مكنية ، حيث صور القلب بإنسان له أذن تسمع ليوحي بشدة التأثر ، وسر جمال الصورة : التشخيص
:استعارة مكنية ، حيث صور اللغة بإنسان يعتب وسر جمالها التشخيص
: استعارة مكنية ، حيث صور اللغة بإنسان يبكي على إهماله من أبنائه المقصرين تجاهه (صورة ممتدة للغة) ، وسر جمال الصورة : التشخيص
: فيه براعة استهلال للتشويق ، والأسلوب خبري ؛ لإثارة انتباه المتلقي وتهيئة نفسه للاستماع لموضوع العتب وسببه .
2-
1- (تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَى)
2ــ (لأَهْلِهَا - أَهْلي)
3 - (الفُصْحَى)
4 - (تَقُولُ لأَهْلِهَا الفُصْحَى)
5 - (أَعَدْلٌ بِرَبِّكُمُ اغْتِرَابِي بَيْنَ أَهْلي)
 6 - (أَعَدْلٌ بِرَبِّكُمُ اغْتِرَابِي بَيْنَ أَهْلي)
7 - (اغْتِرَابِي - أَهْلي)
:  استعارة مكنية ، حيث صور الشاعر اللغة بإنسان يخاطب أهله  للتشخيص .
: الإضافة  إلى الضمير (ها) ، و إلى (ياء المتكلم) تفيد الاعتزاز والتقدير .
:  كناية عن موصوف وهي اللغة السليمة الواضحة الجميلة الراقية .
:  أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لأَهْلِهَا) على الفاعل (الفُصْحَى)
: استعارة مكنية للغة بإنسان يغترب للتشخيص و توحي بالحزن على حال الفصحى وإضافة اغتراب) إلى (ياء المتكلم) يوحي بالتخصيص وشدة المعاناة
:أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : الاستنكار والإنكار والنفي والرفض . و أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بِرَبِّكُمُ) يفيد التخصيص والتوكيد 
: محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد . 
3-
1- (أَنَا الْعَرَبِيَّةُ)
2 - (أَنَا الْعَرَبِيَّة المشْهُودُ فَضْلِي)
 3 -(أَنَا الْعَرَبِيَّة المشْهُودُ..)
4 - (أَأَغْدُو الْيوْمَ ..... ) ؟
5 - (المشْهُودُ - المَغْمُورُ )
6 - (فَضْلِي - فَضْلِي)
: إيجاز بحذف الخبر (اللغة) ؛ لإثارة الذهن وتشويقه
: أسلوب خبري غرضه : الفخر والاعتزاز بلغتنا وتعريف المبتدأ (أَنَا) والخبر (الْعَرَبِيَّة) أسلوب قصر يفيد التخصيص وتأكيد الاعتزاز
:  استعارة مكنية فيها تصوير للغة بإنسان له فضل ، للتشخيص .
أسلوب إنشائي / استفهام ، غرضه : التحسر والإنكار والتوبيخ واللوم والتقريع
: محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد
: تكرار فضلي للتأكيد على عظمة وفضل اللغة الذي لا ينكره إلا جاحد .
( ب ) مصير الأمة إذا ضاعت لغتها
4 - إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْـتَخَفُّوا                              فَضَاعَتْ مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ قُل لِي
5 - يُحَارِبُنِي الأُلَى جَحَدُوا جَمِيلِي                                 وَلَمْ تَرْدَعْـهُمُ حُـرُمَاتُ أَصْلي
6 - وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَــازٌ تَجَلَّتْ                                        حِـلاَيَ بِنُورِه أَسْـنَى تَجَــلِّ
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
اسْتَخَفُّوااستهانوا × اهتموامَصِيرُمآل ، نهاية ج مَصَايِر- الأُلَىالذين
جَحَدُواأنكروا × اعترفوا ، أقرواجَمِيلِي :معروفي ، إحسانيتَرْدَعْهُمُتزجرهم ، تمنعهم ، تكفهم ، تصدهم
حُرُمَاتُقداسة ، ذمام ج حُرَم ، حُرُمَاتأَصْليمنشأي ، منبتي ، أرومتي ، مَحتدي ، شأفتي.تَجَلَّتْظهرت × اختفت
حِلاَيَمحاسني ، جمالياتيأَسْنَىأجمل ، أوضح ، أرفع- تَجَلِّظهور × اختفاء 
 
الشـرح :
(4) ولو أن أهلها استهانوا بها لكان مصيرهم هو مصيرها من الضعف والتدهور .
 (5) إن الذين يحاربون اللغة العربية هم الذين ينكرون فضلها ، ولن يمنعهم عن تلك الحرب الضروس (أي الطاحنة) ماضيها العريق ، وحرمة أصلها .
(6) وإذا كان في اللغة عبقرية وإعجاز فهو الإعجاز الذي تجلى في القرآن الكريم ، وقد اتضحت حلاها في زخارفها وجمالها البلاغي كأوضح ما يكون الجمال .
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
4-
1- (إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا)
2 (إِذَا مَا القَوْمُ بِاللُّغَةِ اسْتَخَفُّوا)
3ـ(مَا مَصِيرُ الْقَوْمِ ) ؟
 4 - (قُل لِي)
:   استعارة مكنية ، تصور اللغة العربية بإنسان وسر جمالها : التشخيص ، وتوحي بهوان اللغة العربية على يد أبنائها . و (إذا) للتوكيد والتحقيق
: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (بِاللُّغَة) يفيد التخصيص والتوكيد 
و تعريف (اللُّغَة) للتعظيم .
: أسلوب استفهام ، غرضه : الإنكار وإظهار الدهشة والحيرة والتعجب .
: أسلوب إنشائي / أمر ، غرضه : الاستنكار وإظهار الدهشة والحيرة والتعجب
5-
1- (يُحَارِبُنِي الأُلَى)
 
2ــ  البيت كله
3 - (جَحَدُوا جَمِيلِي)
4 - (وَلَمْ تَرْدَعْهُمُ حُرُمَاتُ)
: استعارة مكنية ، تصور اللغة العربية بإنسان يحاربه الكثير من البشر ، وسر جمالها : التشخيص ، وتوحي بكثرة الأعداء الحاقدين على اللغة العربية .
:  أسلوبه خبري ؛ للتأكيد على إظهار الاستياء الشديد من أعداء اللغة العربية
:   كناية عن نكران الجميل والفضل ،
استعارة مكنية فيها تصوير الحرمات بسلاح ، وسر جمال الصورة : التجسيم  .   
6-
1- (وَفِي الْقُرْآنِ إِعْجَاز)
2 - (حِلاَيَ بِنُورِه أَسْنَى تَجَلِّ)
 
 3 (تجلت حِلاَيَ بِنُورِه أَسْنَى تَجَلِّ)
 4 - ( تَجَلَّتْ حِلاَيَ)
 
5 -  البيت كله
:  كناية عن عظمة اللغة العربية المستمدة من عظمة القرآن وأسلوب قصر
:  استعارة مكنية فيها تصوير للقرآن بشمس تنشر نورها على اللغة العربية فتزداد اللغة إشراقاً وبهاء ، وسر جمال الصورة : التوضيح .
: أسلوب قصر بتقديم بنوره على نائب المفعول المطلق (أَسْنَى تَجَلِّ) ، واستخدام نائب المفعول المطلق للتأكيد . و (أَسْنَى) يدل على السمو والرفعة
:  استعارة مكنية فيها تجسيم لمحاسن اللغة بشيء مادي يظهر فيزهر (يشرق)  ، وهي صورة توحي بجمال الفصحى .
:  أسلوب البيت خبري ، غرضه : الفخر والاعتزاز بلغتنا لغة القرآن
 
( ج ) فخر ، اعتذار ، تفاؤل
7 - وَلِلْعُـلـَمَاءِ وَ الأُدَبَاءِ فِيـمَا                                   نَأَت غَايَاتُهُ مَهَّدْتُ سُـبْلِي
8 - فيَا أُمَّ اللُّغــاتِ عَـدَاكِ مِنا                               عُقُوقُ مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ
9 - لَكِ العَوْدُ الحَمِيدُ فأَنتِ شمْسٌ                         وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غيْر ظِلِّ
 
الكلمةالمعنىالكلمةالمعنىالكلمةالمعنى
نَأَتبعدت × قربت ، دنتغَايَاتُهُأهدافه ، أغراضه ، م غايتهمَهَّدْتُهيأتُ ، سوّيت ، أصلحت
سُبْلِيطرقي م سبيلعَدَاكِتجاوزكِ ، تخطاكِعُقُوقُعصيان ، جحود × بر
ظِلِّج ظلال ، أظلالالعَوْدُالرجوعيَحْجبْيمنع ، يحجز ، يستر
الحَمِيدُالمحمود ، المشكور × المذمومشُعاعَكخيوط ضوئك ج أشعة / شععمَسَاءَةٍإساءة ، عيب ، نقيصة ج مساوئ
 
الشـرح :
 (7) لقد كانت اللغة العربية هي السبيل القريب الواضح للعلماء والأدباء فيما استغلق عليهم في أمور العلم والأدب . (8) فعفو أم اللغات على ما بدر منا من عصيان وقطيعة سواء أكان هذا عن إساءة أو جهل ،
 (9) فعود حميد إليك فأنتِ التي لا يستغنى عنكِ عربي ؛ فأنت القوة والسمو كالشمس التي لا يخفيها شيء ، وما حدث من تجاهل فضلكِ وجحده (إنكاره) ظل زائل لا يقوى على حجب فضلك .
م
التعبير
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
7-
1-  البيت كله
 
2 -  (مَهَّدْتُ سُبْلِي)
3ـ البيت كله
: كناية عن ثراء اللغة وغنائها الذي يجعلها تستوعب كل العلوم والمعارف والآداب ، أسلوب قصر بتقديم (وَلِلْعُلَمَاءِ وَالأُدَبَاءِ) على الفعل (مَهَّدْتُ سُبْلِي) 
: استعارة مكنية صورت اللغة بإنسان يمهد للتجسيم ، وتوحي بعظمة اللغة
: أسلوب خبري غرضه التعظيم والفخر باللغة العربية .
8-
1- (فيَا أُمَّ اللُّغات)
 
2ــ  (فيَا أُمَّ اللُّغات)
3 - (عُقُوقُ مَسَاءَةٍ وَعُقوقُ جَهْلِ)
4 - (عُقُوق - مَسَاءَة - جَهْل) 
: استعارة مكنية ، تصور اللغة العربية بأم واللغات الأخرى بأبناء لها ، وسر جمالها : التشخيص ، وتوحي بأصالة اللغة العربية وريادتها .
:  أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : التعظيم
: استعارة مكنية فيها تصوير للإساءة والجهل بأبناء يجحدون فضل لغتهم الواضح ، وسر جمالها: التشخيص ، والعطف أفاد تنوع وتعدد أنواع العقوق ، : نكرة للتحقير   
9-
1- (لَكِ العَوْدُ الحَمِيدُ)
2 - (فأَنتِ شمْسٌ)
 
 3 (وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غيْر ظِلِّ)
 4 - (وَلم يَحْجبْ شُعاعَك غير ظل)
5 – (  غيْر ظِلِّ )
: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور (لَكِ ) على المبتدأ (العَوْدُ الحَمِيدُ)
:   تشبيه للغة بالشمس ، وتوحي بفضل اللغة الواضح على العالم وسموها    و أسلوب خبري ، غرضه : الفخر والتعظيم
: استعارة مكنية فقد صوراللغة بشمس دائمة الإشراق ، وصور إهمال العرب للغتهم بسحابة عابرة تزول عندما يعود أبناء العروبة إلى رشدهم
: أسلوب قصر بالنفي والاستثناء  . و كناية عن قوة اللغة العربية الفصحى مهما لاقت من أعداء يكيدون لها
 : كناية عن ضآلة أثر الأعداء وكيدهم في محاولة هدم اللغة العربية
 
س1 : أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي : (العَوْدُ الحَمِيدُ) أم (العَوْدُ القريب) ؟ ولماذا ؟
جـ : العود الحميد أجمل ؛ لأنها تدل على عودتها المؤكدة وهي في أفضل حالاتها  .
 
س2 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
جـ : العاطفة في هذه القصيدة عاطفة حب وغيرة على اللغة العربية واعتزاز وتقدير لها ، وهي عاطفة صادقة .
س3 : ما سمات أسلوب الشاعر ؟
جـ : 1 - سهولة الألفاظ وفصاحتها .             2- عمق المعاني والفكر .3 - إحكام الصياغة .
   4 - استخدام لغة الحوار .5 - قلة المحسنات ولزخارف اللفظية .6 - جمال التصوير والاعتماد على التشخيص .
س4 ملامح شخصية الشاعر :
 واسع الثقافة ، عميق الفكر ، رائع التصوير والتعبير ، مجدد في الشعر فهو رائد المدرسة الرومانسية لتأثره بالرومانسية الفرنسية.
س5 : وضح مصادر الموسيقى في الأبيات  ؟
جـ : الموسيقى :1 -  ظاهرة (خارجية) في وحدة الوزن والقافية ، واختار قافيته مكسورة للدلالة على انكسار نفس اللغة العربية بسبب الإهمال الذي أصابها .
2 - أما الموسيقى الداخلية (خفية) فهي نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وترابط الأفكار وجمال التصوير.
- ولا تنسَ أن الموسيقى الخفية أجمل من الموسيقى الخارجية ؛ لأنها مؤثرة في النفس وغير متكلفة .
س6 : ما أسباب كتابة الشاعر لهذه القصيدة ؟ وما الذي أثبته في النص ؟
جـ : السبب : الدفاع عن اللغة العربية الفصيحة ، والوقوف في وجه من يهاجمونها في الداخل والخارج ، حيث تعددت صور الهجوم عليها بالنقد او بالتغيير في ملامحها الأصيلة ، أو باستخدام ألفاظ أجنبية وشيوعها  في جسم اللغة العربية ، بل تفضيل لغات أجنبية عليها ؛  ظناً أن اللغة العربية جامدة لا تواكب العصر الحديث .
- أثبت الشاعر عظمة اللغة العربية ، وجمالها وأنها سبب من أسباب إعجاز القرآن ، وهي كذلك أم اللغات ، وأنه ليست هناك لغة قديمة أو حديثة تباريها (تنافسها) في حسناتها .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
Mr.Riad
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى