مراجعه شامله علي الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24012015

مُساهمة 

MdrsAwnLayn مراجعه شامله علي الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني




( من الحياة )
س1 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
( أ ) أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان :
قصص المغامرات                                                                                            (         )
( ب ) اتفق الأصحاب على اللقاء كل يوم بعد انتهاء اليوم الدراسى ؛ لمناقشة
ما يختارونه من قصص .                                                                                   (         )
( جـ ) كان ( سعادة ) والد ( أمير ) ، و ( حبيب ) يعمل فى التجارة .                             (         )
( د ) تحسس ( يوسف ) حقيبته ، ليتاكد من أن هناك كعكتين من السكر .                        (         )
( هـ ) اخترع توماس أديسون المصباح الكهربى .                                                    (          )
س2 : من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) :
اقرأ ، ثم أجب : " أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان ( من الحياة )، تحت إشراف مدرس اللغة العربية " .
( أ ) هات معنى : ( أعلنت ) ، وجمع : ( جماعة ) ، ومضاد : ( تحت ) .
( ب ) أكمل : أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة ، عن : .............................................
( جـ ) من المشرف على تنظيم مسابقة لاختيار قصص مختلفة ؟
( د ) ما أنواع القصص التى سيتم اختيارها ؟
س3 : من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) :
اقرأ ، ثم أجب : " قرأ الأصحاب الإعلان ، وبدءوا التخطيط للاشتراك فى المسابقة . قالت مريم : علينا أن نحدد مصادر القصص المطلوبة ، فهناك مصادر عديدة ، مثل كتب التراث ، وكتب الأطفال ، والقصص التى تنشرها الصحف والمجلات " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( عديدة ) : ...................... ، ومفرد ( الصحف ) : ......................... ، وجمع ( المسابقة ) : ............................ ، ومضاد ( الأصحاب ) : ...................
( ب ) ما الإعلان الذى قرأه الأصحاب ؟
( جـ ) ما المصادر التى حددتها ( مريم ) للاختيار منها للقصص ؟
( د ) ما المصادر الأخرى التى حددتها ( دعاء ) ؟
( هـ ) متى سيلتقى الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
س4 : ما الحكايات المعاصرة عن الريف التى تعرفها ( دعاء ) ؟
س5 : ضع كل كلمة من الكلمات الآتية فى جملة من إنشائك :
( الصور – السور )
س6 : ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع :
( أ ) يجب .... ينتشر السلام بين دول العالم .
( ب ) أتصدق على الفقراء .... أنال رضا الله .
( جـ ) أطيع والدى ..... أنجح فى حياتى .
( د ) لا ألعب فى الشارع ؛ ..... أسلم من الحوادث .
س7 : اطلب من زميلك :
* عدم التقصير فى أداء الصلاة ، واستخدم ( لا الناهية ) .
س8 : ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه :
( أ ) لـ .................... كل تلميذ فى استذكار دروسه .
( ب ) ندعو الله دائما أن .................. لنا ذنوبنا .
( جـ ) ..................... الأغنياء على الفقراء .
س9 : أطلب من أخيك :
* أن يبتعد عن مصاحبة الأشرار ، واستخدم ( لام الأمر ) .
س10 : ضع مكان النقط حرفا من حروف جزم الفعل المضارع :
( أ ) ....... أعرف بمرض زميلى مصطفى .
( ب ) .... تكذب فى قولك .               ( جـ ) ..... تستمع إلى نصيحة أبيك .
س11 : من موضوع ( فى منتصف الطريق ) :
اقرأ ، ثم أجب : " اجتمع الأصحاب كعادتهم ، وكان الدور على ( مروان ) ؛ ليعرض قصته التى اختارها ، فقال : إن قصتى بعنوان ( فى منتصف الطريق ) ، وتقول القصة : كان العم ( سعادة ) رجلا طيبا ، لديه قطعة ارض صغيرة يزرعها هو وولداه ( أمير ) ، و ( حبيب ) " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( لديه ) : .......................                  ( يبيع – يشترى – عنده )
2- جمع ( القصة ) : ....................                   ( القصوص – الأقصاص – القصص )
3- مفرد ( الأصحاب ) : ..............                   ( الصحب – الصاحب – الأصحب )
4- مضاد ( اجتمع ) : ................                    ( تفرق – ابتعد – ارتفع )
( ب ) من الذى كان عليه الدور ، ليعرض قصته ؟
( جـ ) ماذا كان يعمل العم ( سعادة ) وولداه ؟
( د ) ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه بعد وفاته ؟
س12 : كم طفلا كان لـ ( أمير ) ؟
س13 : من موضوع ( فى منتصف الطريق ) :
اقرأ ، ثم اجب : " فى نهاية أحد المواسم ، جلس الأخوان معا ليقتسما ثمن المحصول . قال أمير : لقد رزقنا الله يا أخى محصولا رائعا هذا الموسم ، خذ نصيبك هذا ، وليبارك الله لك فيه ، فأجابه ( حبيب ) : الحمد لله ، لقد تعبنا كثيرا هذا الموسم ، وقد بارك الله لنا فى هذا التعب " .  
( أ ) هات معنى : ( معا ) ، ومفرد : ( المواسم ) ، وجمع : ( المحصول ) ، ومضاد : ( كثيرا ) .
( ب ) لماذا جلس الأخوان معا ؟ ومتى كان ذلك ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قال ( أمير ) لأخيه ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( د ) ماذا فعل الأخوان ( أمير ) ، و ( حبيب ) بعد اقتسام المحصول ؟
س14 : ماذا فعل الأخوان ( أمير ) ، و ( حبيب ) ؛ ليؤكدا المحبة بينهما ؟
س15 : حول الجملة التالية إلى غير الواحد ، واكتب الجملة صحيحة :
س16 : قال الله تعالى :  نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن  .
( أ ) ما معنى :  نقص – أوحينا  ؟
( ب ) لماذا حكى القرآن الكريم قصصا ؟
( جـ ) أكمل : الآية السابقة من سورة : ........................................
س17 : من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) :
اقرأ ، ثم أجب : " أحمد ويوسف صديقان منذ الصغر ، ربطتهما الطفولة معا ببراءتها ، ولهوها الصديقان يتعلمان فى مدرسة واحدة . هما الآن فى الصف السادس الابتدائى . دق الجرس يعلن وقت الفسحة .. " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( براءة ) : .........................                 ( قوة – ضعف – صفاء )
2- جمع ( الصف ) : ........................                 ( الصافات – الصفوف – الأصففات )
3- مضاد ( الصغر ) : .....................                  ( الرفعة – الكبر – القوة )
( ب ) ماذا تعرف عن ( أحمد ) ، و ( يوسف ) ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا فعل التلاميذ بعدما دق الجرس يعلن وقت الفسحة ؟
( د ) ماذا قال ( أحمد ) لـ ( يوسف ) فى وقت الفسحة ؟
س18 : من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) :
اقرأ ، ثم أجب : " انتهى اليوم الدراسى ، وعاد الجميع إلى منازلهم ، كان كل منهما يفكر ، محاولا أن يجد إجابة عن السؤال : " هل أنا مخطئ ؟ " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( عاد ) : .......................... ، ومفرد ( منازل ) : ........................ ، وجمع ( اليوم ) : ......................... ، ومضاد ( إجابة ) : ..........................
( ب ) فيم كان يفكر الصديقان بعد العودة إلى منزلهما ؟
( جـ ) بم أجابت ( يسرا ) على تساؤل أخيها ( يوسف ) ؟
( د ) ما رأيك فى رأى ( يسرا ) فيما فعله أخوها ؟
س19 : لماذا كان ( يوسف ) يتحسس حقيبته عند انتظاره لسيارة المدرسة ؟
س20 : قال الله تعالى :  إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر، وعمل صالحا ، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون  .
( أ ) ما المقصود بـ : ( هادوا ) ؟ وما معنى : ( الصابئون ) ؟
( ب ) ما الشروط التى وضعها الله تعالى للذين آمنوا ، والذين هادوا والصابئين والنصارى ؛ حتى لا يكون هناك خوف عليهم ؟
( جـ ) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة : .........................................
س21 : من موضوع ( وتحققت المعجزة ) :
" الهدوء يلف المكان ... أطفأت بيوت الأغنياء مصابيحها الزيتية أو قناديل الغاز التى تمتلكها ، بينما أطفأت بيوت الفقراء شموعها ، لم يتبق سوى ثلاث بيوت أو أربعة على الأكثر ، تنبعث منها تلك الأضواء الخافتة . كان أحد هذه الأضواء ينبعث دائما من حجرة هذا الشاب " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( الخافتة ) : ............................               ( العالية – الضعيفة – القوية )
2- جمع ( الشاب ) : .............................                ( الشبون – الأشبة – الشباب )
3- مفرد ( الفقراء ) : ...........................                ( الفقر – الفاقر – الفقير )
4- مضاد ( الأكثر ) : ..........................                 ( الأضعف – الأوسع – الأقل )
( ب ) ماذا انطفأ فى بيوت الأغنياء ؟               ( جـ ) ماذا انطفأ فى بيوت الفقراء ؟
( د ) كم بيتا ظلت تنبعث منها الأضواء الخافتة ؟
( هـ ) أكمل : كان يعمل الشاب الذى كان ينبعث الضوء من حجرته : .........................................
...............................................................................................................................
س22 : من موضوع ( وتحققت المعجزة ) :
اقرأ ، ثم أجب : " لقد أجرى هذه التجربة ذاتها أكثر من تسعين مرة دون نجاح ، إنه يحاول التوصل إلى صنع مصباح كهربى ، لا تنبعث منه أدخنة أو أبخرة كما يحدث فى مصابيح الزيت أو الغاز ، وليست له مخاطر كالاشتعال الذى يؤدى إلى حدوث كوارث الحريق ، مثلما حدث للبلدة فى الشهر الماضى " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( تبعث ) : .......................... ، وجمع ( التجربة ) : ...................... ، ومفرد ( مصابيح ) : ....................... ، ومضاد ( أكثر ) : ........................
( ب ) كم تجربة قام بها الشاب المخترع دون نجاح ؟
( جـ ) ما الذى يحاول هذا الشاب المخترع أن يتوصل إليه ؟ ولماذا ؟
( د ) ما اسم هذا الشاب المخترع ؟ وما الاختراع الذى اخترعه ؟
س23 : اقرأ ثم أجب : قال الشاعر :
أيام لم نعرف من الدنيا             سوى مرح الســرور
وبناء أكواخ الطفولـــة             تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمها الريــــاح             فلا نضج ولا نثــــور
( أ ) هات معنى : ( نضج ) ، ومفرد : ( أكواخ ) ، وجمع : ( الدنيا ) ، ومضاد : ( نبنى ) .
( ب ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( جـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( د ) من قائل الأبيات السابقة ؟ وما بلده ؟
( هـ ) أكمل : اسم هذا النص الذى منه هذه الأبيات : ........................................
س24 : ما الدرس الذى أعجبتك فى الوحدة الثانية ؟ ولماذا ؟

النموذج الأول
السؤال الأول : التعبير :
1- " الرياضة تفيد الجسم ، وتهذب النفس ، وتنشط العقل " .
* اكتب فى هذا الموضوع ، مبينا أهمية الرياضة للفرد والمجتمع .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ذهبت إلى بلدتنا ( برنبال ) ، وكان أهلى قد رجعوا إليها قبل ذلك بمدة ، فوجدت أن أبى قد سافر إلى مصر لزيارتى ، ولم أجد فى المنزل إلا والدتى وبعض إخوتى " .
( أ ) أكمل : * معنى ( رجعوا ) : .....................  * وجمع ( مدة ) : ............................
               * ومضاد ( ذهبت ) : ...................
( ب ) صف ما حدث عندما فتحت أم ( على مبارك ) الباب له .
( جـ ) لماذا ناول ( على مبارك ) أمه عملات ذهبية بيده ؟
( د ) كم يوما قضاها ( على مبارك ) مع أسرته فى ( برنبال ) ؟
3- من موضوع ( وتحققت المعجزة ) : " ورغم المحاولات الفاشلة الكثيرة لم يفقد العالم الشاب إيمانه وإرادته وتصميمه على النجاح ، كان يقول لنفسه ، ها قد وصلنا إلى التجربة المائة ، يبدو أن مادة فتيل المصباح الجديدة ( كان قد صنعها من التنجستين ) ستقودنا إلى النجاح هذه المرة " .
( أ ) هات معنى : ( يبدو ) ، ومفرد : ( المحاولات ) ، وجمع : ( العالم ) ، ومضاد : ( النجاح ) .
( ب ) مم صنع الشاب مادة فتيل المصباح ؟ وبم تتميز ؟
( جـ ) ماذا حقق الشاب من تجاربه ؟
( د ) أكمل : اسم هذا الشاب المخترع : ......................................
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
أيـام كـــانت للحيــــــاة         حلاوة الروضة المطير
ووداعة العصفور بين         جـــــداول المــاء المنير
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( النمير ) : .........................       ( الكبير – الواسع – الطيب )
2- مفرد ( أيام ) : ............................       ( يام – يوم – يمون )
3- جمع ( العصفور ) : .....................       ( العصافر – العصفرات – العصافير )
4- مضاد ( الحياة ) : .....................       ( القوة – الضعف – الموت )
( ب ) ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
( جـ ) صف الحياة ، كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
( د ) ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
( هـ ) أكمل : الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير " : ................................
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن النيل فضله على مصر عظيم ، فهو باعث الحياة فى أرضها ، وعلى جانبيه بنى المصريون القدماء حضاراتهم المختلفة ، فليت المصرى يحافظ على مياه النيل من التلوث " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ – اسما لحرف ناسخ – مضاف إليه – جارا ومجرورا ) .
( جـ ) " إن المصرى معتز بوطنه " : * أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة .
( د ) " التاجران أمينان " :
* أدخل على الجملة السابقة ( حرفا ناسخا ) ، ثم اكتب الجملة صحيحة مضبوطة الشكل .
( هـ ) حول الجملة التالية لغير الواحد ، واكتب الجملة صحيحة :
* لا تسر فى وسط الطريق .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" الأم مدرسة إذا أعددتها           أعدت شعبا طيب الأعراق "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

النموذج الثانى
السؤال الأول : التعبير :
1- قمت مع المدرسة برحلة . صف الرحلة ، وبين ما استفدته منها .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " وكان ( على ) معروفا بسعة اطلاعه وغزارة علمه ، وثقافته ، وقدرته على إدارة ما يكلف به من الأعمال ، وإن لم تكن فى تخصصه الهندسى " .
( أ ) ما معنى : ( سعة – ما يكلف به ) ؟
( ب ) ما مضاد : ( غزارة ) ؟ وما مفرد : ( الأعمال ) ؟
( جـ ) بم عرف ( على مبارك ) ؟              ( د ) ما أثر ما عرف به عليه ؟
( هـ ) ما المنصب الذى حصل عليه ( على مبارك ) من ( عباس ) فى ميدان التعليم ؟
3- من موضوع ( الصديقان وكعكة السكر ) : " قال أحمد ليوسف ، كما تعودا دائما : ما رأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟ وفجأة ... قال يوسف : لا مانع لدى ، ولكننى لن أستطيع أن أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى ... " .
( أ ) هات معنى : ( فجأة ) ، وجمع : ( كعكة ) ، ومضاد : ( قال ) .
( ب ) ماذا قال ( أحمد ) لصديقه ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) لماذا رفض ( يوسف ) اقتسام كعكة السكر مع ( أحمد ) ؟
( د ) ما أثر رفض ( يوسف ) إعطاء جزء من كعكة السكر على ( أحمد ) ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر : أيام لم نعرف من الدنيا          سوى مرح الســـرور
                     وبناء أكواخ الطفولــــة          تحت أعشاش الطيور
                     نبنى فتهدمها الريــــاح           فلا نضج ولا نثــــور
( أ ) هات معنى : ( نضج ) ، ومفرد : ( أكواخ ) ، وجمع : ( الدنيا ) ، ومضاد : ( نبنى ) .
( ب ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنوها ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( هـ ) من قائل الأبيات السابقة ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن العلم مفتاح العلا ؛ لذلك توسعت الدولة فى بناء المدارس توسعا كبيرا ؛ لنشر العلم بين أبناء الوطن ؛ حتى ينهضوا بوطنهم ، ويحققوا له المكانة العظيمة بين الدول " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مفعولا مطلقا – مضاف إليه )
( جـ ) " لا تهمل استذكار دروسك " :
* ما نوع هذا الأسلوب ؟ ثم أعرب كلمة : ( استذكار ) .
( د ) " إن المصرى محب لوطنه " :
* نوع الخبر : ...........................               ( مفرد – جملة فعلية – جملة اسمية )
( هـ ) " أصبح العالم يدرك قيمة السلام العادل " :
* نوع الخبر : ......................                    ( جملة اسمية – مفرد – جملة فعلية )
( و ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه :
* لـ................. كل منكم الكبير .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" أصبح السلام مطلبا عادلا لكل الشعوب "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .


النموذج الثالث
السؤال الأول : التعبير :
1- " إن العمل شرف للإنسان ؛ يرفع قدره ، ويعلى مكانته بين الناس . وأفضل المال ما يكسبه الإنسان بعمله وعلمه وكفاحه " .
* اكتب فى ذلك ، مبينا قيمة العمل ، وحث الدين عليه ، تحقيقا لأثر العمل على الفرد والمجتمع .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " ومضى صاعدا فى درجات المجد التى كان يتمناها حتى أسند إليه (عباس ) أكبر منصب فى ميدان التعليم " .
( أ ) هات جمع : ( منصب ) ، ومضاد : ( أكبر ) ، ومفرد : ( درجات ) .
( ب ) لماذا أسند ( عباس ) أكبر منصب فى ميدان التعليم لـ ( على مبارك ) ؟
( جـ ) من الذى كان يتولى أمر التعليم قبل أن يتولى ( على مبارك ) أكبر منصب فى التعليم ؟ وكيف كانوا يديرونه ؟
3- من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : " جلس الأصحاب يوزعون المهام فيما بينهم ، واتفقوا على أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر ، ويعرض ما توصل إليه على أصحابه ، ثم يناقشوا كل قصة مناقشة مستفيضة ؛ ليختاروا أفضل قصة من بين مجموعة القصص المعروضة " .
( أ ) هات معنى : ( أفضل ) ، ومفرد : ( الأصحاب ) ، وجمع : ( مصدر ) ، ومضاد : ( أفضل ) .
( ب ) لماذا جلس الأصحاب معا ؟
( جـ ) علام اتفق الأصحاب ؟
( د ) متى يلتقى الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الله تعالى :  نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن  .
( أ ) ما معنى : " نقص – أوحينا " ؟
( ب ) لماذا حكى القرآن الكريم قصصا ؟
( جـ ) أكمل : الآية الكريمة السابقة من سورة : ..................................
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن الأعياد الدينية تدخل البهجة والسرور على نفوس الناس ، ففيها يتزاور الناس ، ويهنئ بعضهم بعضا ، ويلعب الأطفال ويمرحون فى هناءة وسعادة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لـ ( إن ) ، وبين نوعه ) .
( جـ ) " لعل العامل ........................... " .                  ( أكمل بخبر جملة فعلية )
( د ) " أصبح العامل آمنا على مستقبله " :
* ضع ( إن ) مكان ( أصبح ) ، واضبط ( اسم إن ) وخبرها .
( هـ ) ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع :
* يجب ..... تستذكر دروسك ؛ .... تنجح .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" نظافة أسنانك تحميك من كثير من الأمراض "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

النموذج الرابع
السؤال الأول : التعبير :
1- " يقدم المهندس والطبيب والمدرس للوطن خدمات جليلة " .
* تحدث عن هذه الخدمات ، وبين أثرها فى تقدم الوطن وازدهاره .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : " لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها ، ويؤدى الفائدة منه ، فأراد ( عباس ) أن يضع لها ذلك القانون " .
( أ ) هات معنى : ( قانون ) ، ومفرد : ( المدارس ) ، ومضاد : ( الفائدة ) .
( ب ) كلف ( عباس ) بعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس المصرية ، فهل نجحوا فى ذلك ؟
( جـ ) كلف ( عباس ) ( على مبارك ) بوضع قانون ينظم سير التعليم فى المدارس المصرية ، فهل نجح فى ذلك ؟
3- من موضوع ( فى منتصف الطريق ) : " توفى العم ( سعادة ) ، وترك قطعة الأرض لولديه ، يتعاونان فى زراعتها وحصادها ، ثم يبيعان المحصول فى نهاية الموسم ، ويقتسمان ثمنه معا . كان (أمير ) متزوجا وله ثلاثة أطفال ، بينما كان ( حبيب ) يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة من أهل القرية " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( يعد ) : ........................... ، وجمع ( المحصول ) : ...................... ، ومفرد ( أطفال ) : ........................... ، ومضاد ( نهاية ) : ...........................
( ب ) ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه ؟ وماذا كانا يفعلان بما تركه ؟
( جـ ) كم طفلا كان لـ ( أمير ) ؟
( د) أكمل : كان ( حبيب ) يعد نفسه لـ................... من فتاة ...................... من أهل القرية .
السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
ونعيد أغنيـــــة السواقى        وهى تلغو بالخرير
نشدو ونرقص كالبلابل        للحيـــاة وللحبـــور
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( نشدو ) : ........................ ، وجمع ( أغنية ) : .......................... ، ومفرد ( السواقى ) : ..................... ، ومضاد ( الحياة ) : ...........................
( ب ) بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
( جـ ) ماذا يفعل الشاعر وصاحبه ، عندما يسمعان المياه تحدث صوتا عند تدفقها من السواقى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
السؤال الرابع : النحو :
5- " إن إتقان العمل يحقق التقدم والرخاء ، وقد أصبح التقدم مرهونا ببذل أقصى جهد فى العمل . فيا طال العلم : أتقن عملك بالاستذكار الجاد ، حتى تنال النجاح والتقدم " .
( أ ) ضع خطا تحت الإعراب الصحيح لما فوق الخط فى العبارة السابقة :
1- ( إتقان ) : تعرب :                   ( مفعولا به – فاعلا – اسما لـ ( إن ) )
2- ( التقدم ) : اسم ( أصبح ) مرفوع :           ( بالواو – بالضمة – بالألف )
3- ( العلم ) : تعرب :                  ( فاعلا – مجرورا بحرف جر – مضافا إليه )
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه)
( جـ ) " الصانعان ماهران " :
* أدخل على الجملة ( إن أو أحدى أخواتها ) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .
( د ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل :
* لا .................... فى أداء الواجبات المدرسية .
السؤال الخامس : الخد العربى :
6- اكتب ما يأتى بخطى النسخ والرقعة :
" الصديق الحق يقف بجانب صديقه وقت الأفراح ووقت الأحزان "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

النموذج الخامس
السؤال الأول : التعبير :
1- * اكتب فى موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :
( أ ) " تتجه الدولة الآن إلى تعمير الصحراء وزراعتها " :
* اكتب فى ذلك مبينا أهمية الزراعة ، وأثرها فى زيادة الإنتاج والرخاء .
( ب ) " للنيل فوائد عظيمة لمصر وللمصريين " :
* اكتب فى ذلك ، مبينا فوائد النيل لمصر وللمصريين ، وواجبهم نحو المحافظة على مياهه من التلوث .
السؤال الثانى : القراءة :
2- من قصة ( على مبارك ) : اقرأ ، ثم اجب : " فدعا العالم الجليل ( على مبارك ) ، وأسند إليه ذلك العمل ، فوضعه وعرضه عليه ، فنال إعجابه ، وهنأه على قدرته ودقته ؛ وأنعم عليه برتبة الأميرالاى ، وعينه ناظرا للمدارس ، فكان أول مصرى تولى هذا العمل " .
( أ ) أكمل : * معنى ( ناظرا ) : .....................    * وجمع ( العمل ) : .......................
               * ومضاد ( أول ) : ....................     * ومفرد ( المدارس ) : ...................
( ب ) ما العمل الذى أسنده ( عباس ) إلى ( على مبارك ) ؟
( جـ) ما المكافأة التى حصل عليها ( على مبارك ) على العمل الذى قام به ؟
( د ) صف حال التعليم قبل أن يتولى ( على مبارك ) منصب ناظر المدارس .
3- من موضوع ( الإعلان عن المسابقة ) : " أعجب الأصحاب بالفكرة ، واتفقوا على اللقاء كل يوم فى أثناء الفسحة ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ، لكن دعاء قالت : أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكار ، هل يمكن أن أشترك بهذا النوع من القصص فى المسابقة ؟"
( أ ) هات معنى : ( المعاصرة ) ، وجمع : ( النوع ) ، ومفرد : ( الحكايات ) ، ومضاد : ( اتفقوا ) .
( ب ) ما الفكرة التى أعجبت الأصحاب ؟
( جـ ) ما الوقت الذى حدده الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( د ) بم ردت ( مريم ) على سؤال ( دعاء ) الوارد فى الفقرة السابقة ؟

السؤال الثالث : المحفوظات :
4- قال الشاعر :
ونظل ننثر للفضاء         الرحب والنهـــر الكبير
ما فى فؤداينـــا من         الأحلام أو حلو الغرور
( أ ) هات معنى : ( الرحب ) ، ومفرد : ( الأحلام ) ، وجمع : ( النهر ) ، ومضاد : ( حلو ) .
( ب ) ماذا ينثر الشاعر وصاحبه فى الفضاء ، والنهر الكبير ؟
( جـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " ننثر للفضاء " ؟
( د ) أكمل : اسم هذا النص الذى منه هذان البيتان ، هو : ............................................
السؤال الرابع : النحو :
5- " يا شباب العرب : أنتم أمل العرب المنتظر ، وغدها المشرق ، وقد حقق العرب السابقون كثيرا من الإنجازات والأعمال الجليلة ؛ ولذلك يجب أن يعمل كل منكم مخلصا لتقدم بلاده ، ورفعة الأمة العربية "
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
( ب ) استخرج من العبارة السابقة : ( مضافا إليه ) .
( جـ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
* " لعل الشباب يخلصون فى تحقيق آمال وطنهم " :
- خبر ( لعل ) :               ( مفرد – جملة اسمية – جملة فعلية )
( د ) " الطبيبان النابغان مشهوران " :
* أدخل على الجملة السابقة ( إن ) ، ثم اكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .
( هـ ) ضع مكان النقط فعلا مضارعا منصوبا بالفتحة :
* أفتح نوافذ الفصل كى ....................... الهواء والشمس .
السؤال الخامس : الخط العربى :
6- اكتب ما يلى بخطى النسخ والرقعة :
" العلم أساس كل حضارة ، وسبيل كل رقى "
السؤال السادس : الإملاء :
7- اكتب ما يملى عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى