أسئلة عامة مجابة وغير مجابة لمنهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي لامتحان اخر العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23012015

مُساهمة 

MdrsAwnLayn أسئلة عامة مجابة وغير مجابة لمنهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي لامتحان اخر العام





- من موضوع ( دعنا نتحاور ) اقرأ ، ثم أجب :
" قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدى .
قال الجد : ومازالت هناك أشياء فى آداب التحدث يجب أن تعرفوها .
قال على : وما هذه الأشياء يا جدى ؟ " .
( أ ) هات جمع ( الليلة ) ، ومفرد ( الأشياء ) ، فى جملتين من تعبيرك .
( ب ) لخص ما عرفه الأحفاد فى ليلة اجتماعهم مع جدهم .
( جـ ) اذكر أربعة من آداب الحديث .
( د ) ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منك سنا ؟
( هـ ) رتب الموضوعات التى تحاور فيها الجد مع أحفاده ، كما وردت فى الموضوع :
1- مثال لما ليس من آداب الحديث .                                                         (         )
2- حديث لرسول الله r يحث على آداب الحديث .                                      (          )
3- حديث بعض القدماء عن آداب الحديث .                                               (         )
4- شروط الحديث الحسن .                                                                   (         )
5- التحدث عن آداب الحديث وآداب الاستماع .                                          (         )
6- ملخص لآداب التحدث .                                                                   (         )
( ج )
( أ ) * جمع ( الليلة ) : الليالى ، والجملة : أقضى الليالى الطويلة فى مذاكرة دروسى .
* ومفرد ( الأشياء ) : الشئ ، والجملة : الشئ الجميل الذى عرفناه من جدى اليوم هو آداب الحديث .
( ب ) أجب بنفسك .
( جـ ) من آداب الحديث :
1- البعد عن كلام اللغو والثرثرة .
2- حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا ، وأعلى علما .
3- ألا يتكلم اثنان فى وقت واحد .
4- عدم مقاطعة المتحدث .
( د ) أهمية التحاور مع من هم أكبر منى سنا ، هو الاستفادة من خبراتهم الطويلة فى الحياة ، مما يعطينا دروسا نتعلم منها فى مستقبل حياتنا .
( هـ ) الترتيب :
1- التحدث عن آداب الحديث وآداب الاستماع .
2- حديث لرسول الله r يحث على آداب الحديث .
3- مثال لما ليس من آداب الحديث .
4- شروط الحديث الحسن .
5- حديث بعض القدماء عن آداب الحديث .
6- ملخص لآداب التحدث .
2- املإ الجدول التالى كما فى المثال :
الموقف
من آداب التحدث 
ما ليس من آداب التحدث
* تكرار الكلام .
.......................
ü
* محادثة الآخر بمنتهى الجدية .
.......................
.......................
* عدم مقاطعة المتحدث .
.......................
.......................
* التحدث أثناء تحدث الآخر .
.......................
.......................
* التحدث بصوت خافت .
.......................
.......................
( ج )
الموقف
من آداب التحدث 
ما ليس من آداب التحدث
* تكرار الكلام .  
ü
* محادثة الآخر بمنتهى الجدية .
ü
 
* عدم مقاطعة المتحدث .
ü
 
* التحدث أثناء تحدث الآخر .  
ü
* التحدث بصوت خافت .  
ü
 
3- ما الفرق بين كلمتى ( الحديث فى العبارتين التاليتين :
( أ ) حسن الإصغاء من آداب الحديث .
( ب ) دكتور مجدى يعقوب من أشهر جراحى القلب فى العصر الحديث .
( ج )
( أ ) حسن الإصغاء من آداب الحديث :
* الحديث : هنا بمعنى ( الكلام )
( ب ) دكتور مجدى يعقوب من أشهر جراحى القلب فى العصر الحديث .
* الحديث : هنا بمعنى ( المعاصر ) .
4- املإ الجدول التالى كالمثال :
الجملة
الأسماء الخمسة
إعرابها
* يخلو فوك من أمراض الأسنان .
فوك
- فو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
* يعمل أخو الفتاة فى الصناعة .   
* ساعد ذا الحاجة الملهوف .   
* شاور أباك فى الأمور المهمة .   
( ج )
الجملة
الأسماء الخمسة
إعرابها
* يخلو فوك من أمراض الأسنان .
فوك
- فو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
* يعمل أخو الفتاة فى الصناعة .
أخو
- أخو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
* ساعد ذا الحاجة الملهوف .
ذا
- ذا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
* شاور أباك فى الأمور المهمة .
أباك
- أبا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
 
5- أعرب الأسماء الخمسة فى الجمل التالية :
( أ ) أطع أباك .                           ( ب ) إنك تشبه أخاك كثيرا .
( جـ ) حافظ على نظافة فيك .         ( د ) ارع أصدقاء أبيك .
( هـ ) أرسلت رسالة إلى أخيك .      ( و ) مررت بذى مال .
( ج )
الجملة
الأسماء الخمسة
إعرابها
( أ ) أطع أباك .
أباك
- أبا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( ب ) أنت تشبه أخاك كثيرا .
أخاك
- أخا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه ( الألف ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( جـ ) حافظ على نظافة فيك .
فيك
- فى : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( د ) ارع أصدقاء أبيك .
أبيك
- أبى : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( هـ ) أرسلت رسالة إلى أخيك .
أخيك
- أخى : اسم مجرور بحرف الجر ( إلى ) ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، و ( ك ) : ضمير فى محل جر مضاف إليه .
( و ) مررت بذى مال .
ذى
- اسم مجرور بحرف الجر ( الباء ) ، وعلامة جره ( الياء ) ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .
 
6- من موضوع ( أهلا وسهلا ) اقرأ ، ثم أجب :
" قال الجد : كما علينا الاعتناء بملابسنا ، وألا نعبث بما نجده أمامنا من أشياء ، ثم أضاف : فإن كانت الزيارة لمريض ، زدنا آدابا أخرى " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى كلمة ( نعبث ) :                                                  ( نلعب – نبعثر – ننشر )
2- مضاد كلمة ( الاعتناء ) :                                              ( الترك – الإهمال – النسيان )
3- الاعتناء بالملابس يدل على .................... الشخص .         ( غرور – ذوق – تواضع )
4- مفرد كلمة ( أشياء ) تكتب :                                           ( شئ – شىء – شيأ )
( ب ) ما آداب زيارة المريض ؟
( جـ ) ما المقصود من قول الكاتب : ( وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث ) ؟
( د ) دلل بالأمثلة على صحة مقولة الكاتب : ( لكل مقام ما يناسبه من الحديث ) .
( ج )
( أ ) 1- معنى كلمة ( نعبث ) : نبعثر .
2- مضاد كلمة ( الاعتناء ) : الإهمال .
3- الاعتناء بالملابس يدل على ذوق الشخص .
4- مفرد كلمة ( أشياء ) : تكتب : شىء .
( ب ) آداب زيارة المريض : أن تكون الزيارة قصيرة ، وأن ندعو له بالشفاء .
( جـ ) المقصود من قول الكاتب : (وهكذا فلكل مقام ما يناسبه من الحديث ) ، هو أنه عندما نتحدث لمريض ، فيجب أن يكون الحديث قليلا ، وقصيرا ، وإذا كان الحديث عن أمر من الأمور فيمكن أن يكون الحديث طويلا للشرح والتوضيح .
( د ) من الأمثلة على صحة مقولة الكاتب : (لكل مقام ما يناسبه من الحديث ) ، هو أنه عند التحدث لمريض يجب أن يكون الحديث قصيرا ، وعند التحدث فى أى موضوع يمكن أن يكون الحديث طويلا ، وإذا سألنا مثلا المعلم عن سؤال فيجب ألا نتطرق إلى كلام كثير ، بل يكون فى صميم المنهج المقرر ، وكذلك إذا تكلمت مع والدى أو والدتى فيجب أن أخفض صوتى ، ولا أقول لهما ما يحزنهما حتى كلمة ( أف ) ، بل أقول لهم قولا كريما ، وكذلك إذا كنت مع قوم سعداء فرحين لخير يمرون به ، فلا يجب أن أقول ما يحزنهم ، وإذا كانوا فى موقف حزن ، فلا يصح أن ألهو وأضحك فى حديثى .
7- أكمل الحوار الذى دار بين أحمد وصديقه محمود :
* أحمد : هل تصدق من الذى زارنى أمس ؟
* محمود : ..........................................
* أحمد : كانت الساعة الرابعة عصرا .
* محمود : وهل هذا وقت مناسب للزيارة ؟
* أحمد : ...............................................
* محمود : والدك على صواب ، فالوقت المناسب للزيارة يجب أن ...........................................
...............................................................................................................................
* أحمد : فى النهاية رحبت به ، ولكننى لفت انتباهه إلى ..........................................................
...............................................................................................................................
( ج ) أجب بنفسك .
8- ضع كل كلمة من الكلمات الآتية فى جملة مفيدة توضح معناها :
* تاب – طاب .                     * عبث – عبس .
* الظهر – الزهر .
( ج )
الكلمة
إدخالها فى جملة مفيدة
* تاب .
* طاب .
- تاب المخطئ إلى الله تعالى .
- طاب لأبى المقام فى مدينة الأقصر ، فمكث فيها آخر .
* عبث .
* عبس .
- عبث أخى بما فى حجرتى .
- قابل أحمد صديقه عادل ، وقد عبس فى وجهه .
* الظهر .
* الزهر .
- الظهر فى الإنسان مستقيم .
- الزهر يملأ أرجاء الحديقة .
 
9- انقل الفقرة التالية فى كراستك ، بعد وضع علامات الترقيم المناسبة مكان الأقواس :
" عقل الطفل مثل جسمه ( ..... ) كلاهما يحتاج إلى عناية وتغذية ( .... ) كى ينمو نموا سليما ( .... ) التحدث مع الطفل ( .... ) وأفضل ما يقدم له لتغذية عقله وجسمه معا أشياء ثلاثة هى ( .... ) التحدث مع الطفل ( ... ) ومداعبته ( .... ) واللعب معه ( .... ) ثم تقديم الحب والحنان من الأب والأم كليهما " (...)   
 
 
( ج )
" عقل الإنسان مثل جسمه ، كلاهما يحتاج إلى عناية وتغذية ؛ كى ينمو نموا سليما ، وأفضل ما يقدم له لتغذية عقله وجسمه معا أشياء ثلاثة هى : التحدث مع الطفل ، ومداعبته ، واللعب معه ، ثم تقديم الحب والحنان من الأب والأم كليهما "
.10- من موضوع ( أنت ما لم تضر ) اقرأ ، ثم اجب :
قال رسول الله r : " مثل القائم على حدود الله ، والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها ، وبعضهم أسفلها " .
( أ ) هات جمع ( سفينة ) ، ومفرد كلمة ( حدود ) ، فى جملتين من تعبيرك .
( ب ) حدد الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث الشريف .
( جـ ) استخرج من النص تضادا فى المعنى ، ووضح أثره .
( ج )
( أ ) * جمع كلمة ( سفينة ) : سفن ، والجملة : تسير فى البحار والمحيطات سفن كثيرة .
* ومفرد كلمة ( حدود ) : حد ، والجملة : يجب أن يكون هناك حد عند مخاطبة أبيك .
( ب ) الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث ، هى : انت حر تفعل ما تريد بشرط عدم حدوث ضرر من ذلك على الآخرين .
( جـ ) التضاد فى الحديث الشريف : ( أعلاها – أسفلها ) ، هو تضاد يؤكد المعنى ويوضحه .
11- من موضوع ( أنت حر ما لم تضر ) اقرأ ، ثم أجب :
قال رسول الله r : " ..... فقالوا : لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ...... " .
( أ ) ما الذى يدعو إليه الرسول r فى حديثه الشريف ؟
( ب ) كيف تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء فهمك للحديث ؟
( جـ ) ما الجمال فى قوله r : ( لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ) ؟
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى ( خرق ) :                                                ( مزق – ثقب – قطع )
2- الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث الشريف :
                                                   ( حدود حرية الفرد – آداب الركوب – تجنب إيذاء الآخرين )
( ج )
( أ ) الذى يدعو إليه رسول الله r ، أن للحرية حدودا ، فالإنسان حر فى أن يفعل ما يريد ، بشرط عدم حدوث ضرر من ذلك على الآخرين .
( ب ) تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء فهمى للحديث ، بأن حرية الإنسان ليست مطلقة بل محددة بعدم إلحاق الضرر بالآخرين ؛ حتى لا يحدث تشاجر ، وبغضاء وعداوة بين أفراد المجتمع ، وبذلك يعيش الناس فى سعادة ورخاء .
( جـ ) الجمال فى قوله r : ( لو أنا خرقنا فى نصيبنا خرقا ) : أنه تعبير يدل على عدم الإحساس بالمسئولية .
( د ) 1- معنى ( خرق ) : ثقب .
2- الفكرة الرئيسة التى يدور حولها الحديث الشريف ، هى : ( حدود حرية الفرد ) .
12- احذف ( كان ) و ( إن إحدى أخواتها ) من الجمل التالية ، ثم أعد كتابة الجمل :
( أ ) كان أبوك رجلا حازما .                       ( ب ) لعل أباك طبيب ماهر .
( جـ ) لعل القادم أبو محمد .                         ( د ) إن أبا محمد رجل شريف .
( ج )
الجملة
الجملة بعد حذف ( كان ) أو ( إن ) أو إحدى أخواتها
( أ ) كان أبوك رجلا حازما . * أبوك رجل حازم .
( ب ) لعل أباك طبيب ماهر . * أبوك طبيب ماهر .
( جـ ) لعل القادم أبو محمد . * القادم أبو محمد .
( د ) إن أبا محمد رجل شريف . * أبو محمد رجل شريف .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مُساهمة في 23/01/15, 11:13 pm  Mr.Riad

13- من موضوع ( الحياة .. دائما اثنان ) اقرأ الموضوع قراءة جيدة ، ثم أجب :
( أ ) ماذا فهمت من عنوان الدرس ؟
( ب ) اقترح عنوانا جديدا للدرس ؟
( جـ ) ما اثر التعاون فى الارتقاء بالمجتمع ؟
( د ) اكتب قصة تنتهى بـ : ( وأخيرا استطاع أن يتخلص من أنانيته ، ويصبح إنسانا متعاونا محبوبا بين زملائه ) .
 
( ج )
( أ ) فهمت من عنوان الدرس : أن الإنسان يعيش فى مجتمع ، مما يفرض عليه التعاون مع غيره.
( ب ) ( أجب بنفسك ) .
( جـ ) أثر التعاون فى الارتقاء بالمجتمع ، هو : أن المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد ، مما يؤدى إلى سعادة ورخاء وأمن هذا المجتمع .
( د ) ( أجب بنفسك )
 .14- استخرج الخبر فى الجمل التالية ، وبين نوعه :
( أ ) إن الحديقة جميلة .                     ( ب ) ليت الشهر أيامه طوال .
( جـ ) عرفت أن العالم صيته رائع .     ( د ) إن أخاك يتفوق .
( هـ ) أعلم أن الوقت كالسيف .
الجملة
الخبر فيها
نوعه
( أ ) إن الحديقة جميلة .
جميلة
* مفرد
( ب ) ليت الشهر أيامه طوال . 
أيامه طوال
* جملة اسمية .
( جـ ) عرفت أن العالم صيته رائع .
صيته رائع
* جملة اسمية .
( د ) إن أخاك يتفوق .
يتفوق
* جملة فعلية .
( هـ ) اعلم أن الوقت كالسيف .
كالسيف
* شبه جملة ( جار ومجرور ) .
 15- أعد كتابة الفقرة التالية ، مع التمييز فى الكتابة بين همزتى القطع والوصل كما فى المثال :
" أستيقظ فى الصباح ( ا ) غسل وجهى ، و ( ا ) مشط شعرى ، و ( ا ) صلى ، ثم ( ا ) تناول فطورى ، وآخذ حقيبتى ، و ( ا ) ودع والدى ، و ( ا ) ذهب ( ا ) لى ( ا ) لمدرسة . فى ( ا ) لمدرسة نتلقى ( ا ) لعلوم ( ا ) لمختلفة ، ونستمع ( ا ) لى توجيهات ونصائح ( ا ) لمعلمين ، و ( ا ) لمعلمات ، ، وعندما ينتهى ( ا ) ليوم ( ا ) لدراسى ( ا ) ( ا ) عود ( ا ) لى ( ا ) سرتى مسرورا " .
( ج )
" أستيقظ فى الصباح ، أغسل وجهى ، وأمشط شعرى ، وأصلى ، ثم أتناول فطورى ، وآخذ حقيبتى وأودع والدى ، وأذهب إلى المدرسة . فى المدرسة نتلقى العلوم المختلفة ، ونستمع إلى توجيهات ونصائح المعلمين ، والمعلمات ، وعندما ينتهى اليوم الدراسى أعود إلى أسرتى مسرورا " .
 
16- من نص ( كلنا أحباب ) اقرأ ، ثم أجب : قال الشاعر ( حاج احمد الطيب ) :
نرجو لكوكبة الشبـاب مسيرة         من اجلها يتواتر الإعجــــاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها         للنصر دوما .. نخبة وشباب
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- الشاعر ( حاج أحمد الطيب ) ..................... الجنسية .    ( مصرى – سودانى – يمنى )
2- مفرد كلمة ( طلائع ) :                                              ( طليعة – طلعة – طلعة )
3- معنى كلمة ( طلائع ) :                                              ( أفراح – مقدمات – انتصارات )
( ب ) أكمل العبارات التالية بعد قراءة الأبيات قراءة متأنية :
1- يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول بأنهم : ................................... .
2- يتمنى الشاعر للشباب فى البيت الأول : ........................................... .
3- ( يقود ركب التقدم ) معناها : ........................................................ .
4- الجمال فى قول الشاعر : ( كوكبة الشباب ) : .................................... .
5- الجمال فى قول الشاعر : ( للنصر دوما ) : ...................................... .
( ج )
( أ ) 1- الشاعر ( حاج احمد الطيب ) سودانى الجنسية .
2- مفرد كلمة ( طلائع ) : طليعة .
3- معنى كلمة ( طلائع ) : مقدمات .
( ب ) 1- يصور الشاعر الشباب فى البيت الأول ، بأنهم : كوكبة الشباب .
2- يتمنى الشاعر للشباب فى البيت الأول : أن تستمر إنجازاتهم وانتصاراتهم .
3- ( يقود ركب التقدم ) معناها : يمضى الشباب والشابات متقدمين فى الطليعة .
4- الجمال فى قول الشاعر : ( كوكبة الشباب ) : تعبير جميل يشير فيه الشاعر إلى اختيار كوكبة من الشباب والشابات الواعى كمفتاح لضمان النصر .
5- الجمال فى قول الشاعر : ( للنصر دوما ) : وهنا الشاعر يتمنى دوام الانتصارات بالشباب والشابات الواعيات والمختارات بعناية .
 
 
17- ما الفرق فى المعنى بين كل كلمتين متجاورتين مما يلى :
( أ ) جزأين – جزاءين .                 ( ب ) ملاءة – ملأه .           ( جـ ) عباءة – عبأه .
( ج )
( أ ) * جزأين : مفردها : جزء ، وهو القطعة من الشئ أو النصيب .
      * جزاءين : مفردها : جزاء ، وهو الثواب أو العقاب .
( ب ) * ملاءة : وهى اسم ، وهى : ما يفرش به الأرض .
        * ملأه : وهى فعل ، بمعنى : وضع الماء ونحوه فى الإناء .
( جـ ) * عباءة : وهى اسم ، وهى : ما يلبس فوق الملابس .
        * عبأه : وهى فعل ، بمعنى : جهزه وهيأ
18- المشهد الأول :
اقرأ المشهد الأول من المسرحية ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- " استيقظت حيوانات الغابة فى البكور " المقصود بالبكور : ....................
                                                                  ( وقت السحر – بعد الشروق – أول النهار )
2- " بزوغ قرص الشمس " : مضاد " بزوغ " : ...................
                                                                  ( استقرار – رجوع – اختباء )
3- الفقرة الأولى من المشهد الأول تدل على أن الحياة فى الغابة كانت فى ذلك الوقت : ...................
                                                                  ( هادئة – مملة – مضطربة )
( ج )
( أ ) 1- " استيقظت حيوانات الغابة فى البكور " المقصود بالبكور : أول النهار .
2- " بزوغ قرص الشمس " : مضاد ( بزوغ ) : اختباء .
3- الفقرة الأولى من المشهد الأول تدل على أن الحياة فى الغابة كانت فى ذلك الوقت : هادئة .
19- اقرأ ، ثم اجب عن الأسئلة التالية :
" فى المساء ، وبينما كانت الحيوانات تتزاحم عند غدير الماء التفتت إلى صوت القرد ( منادى الغابة ) ينادى : يا حيوانات الغابة يا أصدقائى الأعزاء ... يدعوكم ملككم الأسد ويرحب بكم للقائه عند العرين مساء غد الأحد ، بعد غروب الشمس " .
( أ ) ما وظيفة القرد فى الغابة ؟ وماذا تقابل هذه الوظيفة فى حياة الناس ؟
( ب ) ما اليوم الذى أبلغ فيه القرد حيوانات الغابة بدعوة الأسد ؟
( جـ ) ما وظيفة الأسد بين حيوانات الغابة ؟
( د ) ما الخبر الذى أعلنه القرد على حيوانات الغابة ؟
( هـ ) كيف استقبلت حيوانات الغابة النبأ الذى أعلنه القرد ؟
( و ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- " العرين " : بيت : ....................                          ( القرد – الدب – الأسد )
2- جمع " الغدير " : ......................                          ( الغدارات – الغدران – الغادرون )
3- مضاد " تتزاحم " : ...................                          ( تتفرق – تصطف – تتراجع )
( ز ) اختر من حيوانات الغابة الأنسب لكل وظيفة مما يلى ، مع تبرير اختيارك :
قاضى الغابة ، الطبيب ، حراس الغابة .
( ج )
( أ ) * وظيفة القرد فى الغابة : أنه كان منادى الغابة .
* وتقابل هذه الوظيفة فى حياة الناس : المنادى فى موقف السيارات ، والمنادى فى المحكمة .
( ب ) اليوم الذى أبلغ فيه القرد حيوانات الغابة بدعوة الأسد ، هو يوم الأحد مساء بعد غروب الشمس .
( جـ ) وظيفة الأسد بين حيوانات الغابة ، هى أنه قائدهم وملكهم .
( د ) الخبر الذى أعلنه القرد على حيوانات الغابة ، هو أن الأسد يدعوهم للقائه عند العرين مساء غد الأحد بعد غروب الشمس .
( هـ ) استقبلت حيوانات الغابة النبأ الذى أعلنه القرد ؛ بالتساؤل عن سبب دعوة الأسد لهم .
( و ) 1- معنى ( العرين ) : بين الأسد .                     2- جمع ( الغدير ) : الغدران .
       3- مضاد ( تتزاحم ) : تتفرق .
20- اقرأ المشهد الثانى من المسرحية ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
* اختر الإجابة الصحيحة مما يأتى :
قال القرد : " الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " يعنى أن :
( أ ) جميع الحيوانات لبت دعوة الأسد .
( ب ) الأسد رفض عذر الذين لم يحضروا .
( جـ ) أكثر الحيوانات اعتذر عن الحضور .
( ج )
* قال القرد : " الشكر لمن لبى الدعوة وحضر ، ولا عذر لمن غاب واعتذر " يعنى أن : الأسد رفض عذر الذين لم يحضروا .
21- " الحمير .. تضرب الأرض .. القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها ، والأحصنة تصهل .. والذئاب تعوى .. " . 
( أ ) " القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها " : .......................
                                                            ( خوفا من الأسد – تحية للملك – تحذيرا للحيوانات )
( ب ) " العواء " : صوت : ...................                  ( النمر – القط – الذئب )
( جـ ) " الصهيل " : صوت : ................                  ( الأسد – الحمار – الخيل )
( ج )
( أ ) القردة تصرخ وتضرب بيدها على صدورها : تحية للملك .
( ب ) العواء : صوت الذئب .                     ( جـ ) الصهيل : صوت الخيل .
22- " الأسد : يستحق الموت لأنه يتيه بجسده الضخم " .
( أ ) عمن يتحدث الأسد فى العبارة السابقة ؟
( ب ) هل توافق على قول الأسد ؟ ولماذا ؟
( جـ ) ضع كلمة ( يتيه ) فى جملة توضح معناها .
( د ) لماذا جمع الأسد حيوانات الغابة ؟
( ج )
( أ ) يتحدث الأسد فى العبارة السابقة عن الفيل الأبيض .
( ب ) [ أجب بنفسك ]
( جـ ) وضع كلمة ( يتيه ) فى جملة توضح معناها : يتيه علينا الفيل بجسده الضخم .
( د ) جمع الأسد حيوانات الغابة ، ليخبرهم أن أسد الغابة المجاورة قد أرسل إنذارا يطلب فيه تسليمه كل أسبوع خمسة حيوانات ، وإلا فسيعلن الحرب ، ويحتل الغابة .
 
 
23- اقرأ المشهد الثالث ، ثم اجب عن الأسئلة التالية :
( أ ) ما القرار الذى اتخذه السد وأعلنه على حيوانات الغابة ؟
( ب ) ما الحيوانات التى اعترضت على قرار الأسد ؟ وما سبب اعتراضهم ؟
( جـ ) أى الحيوانات أعجبك رأيه ؟ ولماذا ؟
" الدب : يا مولاى ، أى سلام ، ونحن كلنا مأكول اليوم أو غدا .. تتحول أحلامنا إلى كابوس مرعب ، ونتساءل فيها : من سيأكله مولانا فى الصباح ؟ "
( د ) الدب يسأل الأسد فى العبارة السابقة ؛ لأنه : ( لا يفهم معنى كلمة السلام – لا يوافق على كلام الأسد – يخشى من غضب الأسد ) .
( ج )
( أ ) القرار الذى اتخذه الأسد وأعلنه على حيوانات الغابة ، هو الاستعداد للمعركة ، وخوض الحرب دفاعا عن الأرض والوطن .
( ب ) * جميع الحيوانات اعترضت على قرار الأسد ما عدا أعوانه .
* وسبب اعتراضهم أن الحرب دمار وهلاك .
( جـ ) [ أجب بنفسك ]
( د ) الدب يسأل الأسد فى العبارة السابقة ؛ لأنه : لا يوافق على كلام الأسد .
24- اقرأ المشهد الأخير ، ثم اجب :
* كيف ردت الحيوانات على إعلان الأسد : " الوطن فى خطر " ؟
- النمر ( غاضبا ) : " إنه التمرد .. إنه الجنون .. " .
- الأسد ( بحزم ) : " أعلنا فض الاجتماع "
* اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
( أ ) " أعلنا فض الاجتماع " تعنى : ..................          ( إلغاءه – إنهاءه – تأجيله )
( ب ) فض الأسد الاجتماع ؛ لأنه : ...................
                                   ( غضب من كلام الحيوانات – اقتنع بكلام النمر – اقتنع بكلام رعاياه )
( جـ ) مستشار السوء فى هذه القصة هو : ...............      ( القرد – النمر – الحصان )
 
 
(ج )
( أ ) أعلنا فض الاجتماع ، تعنى : إنهاءه .
( ب ) فض الأسد الاجتماع ؛ لأنه : اقتنع بكلام رعاياه .
( جـ ) مستشار السوء فى هذه القصة ، هو : النمر .
25- من خلال فهمك لأحداث المسرحية أجب عما يلى :
( أ ) ما المكان الذى وقعت فيه أحداث المسرحية ؟
( ب ) صف المشهد الذى اجتمعت فيه الحيوانات عند العرين ؟
( جـ ) إذا أرادت الحيوانات انتخاب ممثل عنها يتحدث باسمها ويدافع عن مصالحها ، فأى الحيوانات ترشح لهذه المهمة ؟ ولماذا ؟
( د ) هلى ستنتصر الحيوانات إذا دخلت الحرب خوفا من الأسد ؟ ولماذا ؟
( ج )
 ( أ ) المكان الذى وقعت فيه أحداث المسرحية ، هو : الغابة .
( ب ) المشهد الذى اجتمعت فيه الحيوانات عند العرين ، كان على شكل قوس .
( جـ ) ، ( د ) [ أجب بنفسك ] .
26- حول الحال فى الجمل التالية إلى صفة :
( ا ) استمتع السائحون بالشواطئ نظيفة .
( ب ) عاد الجيش منتصرا .                       ( جـ ) أخرجت الأرض المحصول وفيرا .
( د ) ذهب التلاميذ إلى المدرسة نشيطين .
الجملة
تحويل الحال إلى صفة فى الجملة
( أ ) استمتع السائحون بالشواطئ نظيفة . * استمتع السائحون بالشواطئ النظيفة.
( ب ) عاد الجيش منتصرا . * عاد الجيش المنتصر .
( جـ ) أخرجت الأرض المحصول وفيرا . * أخرجت الأرض المحصول الوفير.
( د ) ذهب التلاميذ إلى المدرسة نشيطين . * ذهب التلاميذ النشيطين إلى المدرسة .
 
27- أكمل الفراغ فى الجمل التالية بنعت مناسب :
( أ ) أتجنب الخروج فى ساعات الذروة ؛ لأن السيارات تملأ الطرق والشوارع ...................... .
( ب ) أحضر الأب كتابين ..................... هدية لابنته .
( جـ ) توجه رجال الإطفاء .................... إلى موقع الحريق .
( د ) استقبلت الأم ضيوفها ......................... .
( ج )
( أ ) أتجنب الخروج فى ساعات الذروة ؛ لأن السيارات تملأ الطرق والشوارع المزدحمة .
( ب ) أحضر الأب كتابين رائعين هديه لابنته .
( جـ ) توجه رجال الإطفاء المخلصون إلى موقع الحريق .
( د ) استقبلت الأم ضيوفها الأعزاء .
28- من نص ( وطنى ) للشاعر أحمد مخيمر : اقرأ ، ثم أجب :
                   وطنى وصباى وأحلامى
هتف التاريخ به فصحا          ومضى وثبا ومشى مرحا
حملت يده شعـل النصر          وبـدا غــده أمـــل الدهــــر
* اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
( أ ) مضاد " هتف " : ......................                      ( همس – نسى – ترك )
( ب ) مفرد " شعل " : .....................                      ( مشعل – شعلة – مشعلة )
( جـ ) معنى " المرح " : ...................                     ( النشاط – اللهو – الخيلاء )
( د ) قوله : " هتف التاريخ به فصحا " يدل على : .........................
                                                 ( الاسترخاء والراحة – العراقة والقدم – الاستجابة والطاعة )
( هـ ) معنى " مضى وثبا ومشى مرحا " : .......................
                                                 ( الفرح والسعادة – الهمة والنشاط – السرعة والتعجل )
( و ) قوله : " حملت يده شعل النصر " تعبير جميل يدل على : .......................
                                                 ( العزة والانتصار – الكرم والجود – الاستقرار والأمان )
( ز ) قوله : " بدا غده أمل الدهر " تعبير جميل يدل على : ......................
                                                 ( عظم مكانة الوطن – تفاؤل الشاعر – عراقة الماضى )
( ح ) الشاعر صور الوطن فى الأبيات السابقة بـ : ......................
                                                ( بطفل يلهو ويمرح – بشخص قوى ونشيط – بشعلة تنير الدنيا )
( ط ) ضع عنوانا مناسبا للأبيات .
( ج )
( أ ) مضاد ( هتف ) : همس .                      ( ب ) مفرد ( شعل ) : شعلة .
( جـ ) معنى ( المرح ) : اللهو .
( د ) قوله : ( هتف التاريخ به فحصا ) ، يدل على : الاستجابة والطاعة .
( هـ ) معنى ( مضى وثبا ومشى مرحا ) : الهمة والنشاط ، والفرح والسعادة .
( و ) قوله : ( حملت يده شعل النصر ) ، تعبير جميل يدل على : العزة والانتصار .
( ز ) قوله : ( بدا غده أمل الدهر ) ، تعبير يدل على : تفاؤل الشاعر .
( ح ) الشاعر صور الوطن فى الأبيات السابقة : بشعلة تنير الدنيا .
( ط ) [ أجب بنفسك ] .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى