مدرس اون لايندخول

س و ج + تدريبات علي درس دعنا نتحاور


س1 كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
v    التف الأولاد حوله كعقد الياسمين .
س2 فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
v    تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع .
س3 ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
v    آداب الحديث و آداب الاستماع :- هما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
v    والإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
س4 اذكر حديثًا شريفًا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحًا ذلك الأدب .
v    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :    " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت " .
v    ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
س5 ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
v    السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
س6 من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
v    أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له " أخطأت " و أذكر الصواب .
س7 هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
v    لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث  ومن الأفضل أن تقولي : لي رأي آخر في هذا الأمر .
س8 ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
v    نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة  و  علمهـــــــــم   و   الاقتـــــــداء بهــــــــم .
س9 لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
v    لأننا لا نـــــدري  ،  ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
v    وقولنا له أخطأت  يحــــــزنه ويسيئــــــه .
س10 اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
v    أن تتخير اللفظ المناسب .  و أن نختار من الكلمات أجملها  و  من الألفاظ أحسنها .
س11 ما الذي يحزن شهاب ؟
v    أنه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد .
س12 ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
v    تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
س13 ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله )  لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
v    لأن كلمة (  ينصت  ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
14-  ( لي رأي آخر )  -  ( هذا رأي خطأ )   لم كان التعبير الأول أجمل ؟
v    لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
س15 بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟ لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
v    ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون  فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
v    ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
س16 بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ) ؟
v    يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
س17 كيف تصغي إلي محدثك ؟ مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
v    أ )   حسن الإصغاء للمتحدث .                   ب)   عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
س18 اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
v    أن نتخير اللفظ المناسب .
v    أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
v    البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
v    ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
v    محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
v    لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
v    فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
v    حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
عدم مقاطعة المتحدث .

س1 : ضع علامة (ü ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (û) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
(  أ  ) اتخذ الجد ( يوسف ) مجلسه ، وقد التف حوله الجيران .                            (           )
( ب ) سيتحاور الجد ( يوسف ) مع أحفاده عن آداب الحديث وآداب الاستماع .          (           )
( جـ ) إذا أخطأ أحد المتحدثين فى حديثه أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .            (           )
(  د ) من شروط الحديث أن نتخير اللفظ المناسب .                                         (           )
( هـ ) يجب أن يتحدث المتحدث إذا نظر الناس إليه ، واستمعوا له .                      (            )
( و ) من آداب التحدث البعد عن كلام اللغو والثرثرة .                                      (            )
 

س2 : أجب عن الأسئلة الآتية :
( أ ) فيم سيتحاور الجد ( يوسف ) مع أحفاده ؟
( ب ) ما نتيجة أن يحسن الإنسان في كلامه ؟
( جـ ) وما نتيجة أن يسئ الإنسان في كلامه ؟
( د ) ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
( هـ ) لماذا لا تقول للمتحدث أخطأت إذا أخطأ في حديثه ؟
( و ) ما شروط الحديث ؟
( ز ) ما أسباب عدم التفات الناس للمتحدث أحيانا ؟
( ح ) متى يتحدث المتحدث للناس ؟
( ط ) أكمل : من آداب التحدث :
1- ..................................................      2- .......................................................
3- ..................................................        4- ..............................................................
5- .................................................       6- .........................................................
 

س3 : اقرأ ، ثم أجب : " اتخذ الجد ( يوسف ) مجلسه ، وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين، فبادرهم قائلا : سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع " .
( أ ) هات معنى : ( التف ) ، ومفرد ( أحفاد ) ، وجمع ( عقد ) .
( ب ) من الذين التفوا حول الجد ( يوسف ) ؟
( جـ ) ماذا قال الجد ( يوسف ) لأحفاده ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( د ) أكمل : الإنسان إذا أحسن كلامه ...................... الناس ، وإذا أساء فى كلامه ..................... منه الناس .
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( فاعلا – اسم إشارة للمفردة المؤنثة – مضافا إليه – وأذكر علامة إعرابه ) .
س4 : اقرأ ، ثم أجب : " وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين ؟ قالت منى : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : تقولين له أخطأت ؟ هذا ليس من آداب الحديث ، والأفضل أن تقولى : لى رأى فى هذا الأمر".
( أ ) أكمل ما يأتي : معنى ( الأمر ) : .................. ، ومفرد ( آداب ) : ........................
وجمع ( السؤال ) : ........................ ، ومضاد ( الصواب ) : ................... .
( ب ) من قائل السؤال الوارد بالفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا نقول لمن يخطئ في حديثه ، كما قال الجد ؟
( د ) لماذا لا نقول لمن يخطئ في حديثه أخطأت ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( أداة استفهام – جملة فعلية ، واذكر ركنيها – اسم إشارة للمفرد المذكر – جمعا ، واذكر مفرده ) .
 

س5 : اقرأ ، ثم أجب : " قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلى أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت " .
( أ ) هات معنى : ( موضعه ) ، ومفرد : ( أمور ) ، وجمع : ( الحديث ) ، ومضاد : ( يعرفها ) .
( ب ) ما الذي يؤلم ( شهاب ) ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) بماذا رد الجد عن أسباب عدم التفات الآخرين له عند الحديث ؟
( د ) ماذا كان يجب على ( شهاب ) ، عندما لاحظ عدم التفات الآخرين له ؟
( هـ ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة .
 
س6 : اقرأ ، ثم أجب : " قال بعض القدماء : حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فإن لمست منهم فتورا فأمسك ( أي اسكت ) " .
( أ ) ما معنى : ( فتورا ) ؟ وما مفرد ( القدماء ) ؟ وما مضاد ( اسكت ) ؟ .
( ب ) متى تحدث الناس ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) متى تسكت عن الحديث إلى الناس ؟
( د ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية – مضافا إليه ) .
 

س7 : من قائل كل عبارة مما يأتي ؟ :
( أ ) أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
( ب ) ومازالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها .
( جـ ) ولماذا لا أقول له أخطأت ؟
( د ) شكرا لك يا جدنا على هذه النصائح الغالية .
 

س8 : اقرأ : ثم أجب : " قال الجد : ومازالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها . قال على : وما هذه الأشياء يا جدي ؟ قال الجد : البعد عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا وأعلى علما ... " .
( ا ) أكمل ما يأتي : معنى ( اللغو ) : ....................... ، ومفرد ( أشياء ) : .................... ،
وجمع ( الجد ) : ........................ ، ومضاد ( أكبر ) : .....................
( ب ) ماذا قال الجد عن آداب التحدث ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قال الجد عن آداب التحدث ، ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
( د ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية ، وأذكر ركنيها – مضافا إليه – أداة استفهام – جارا ومجرورا ) .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى