امتحانات بورسعيد 2015 - امتحان اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى نصف العام 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17012015

مُساهمة 

MdrsAwnLayn امتحانات بورسعيد 2015 - امتحان اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى نصف العام 2015





         امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول – اللــغــة الــعــربــيــة -           
              محافظة بورسعيد 1435هــ / 2014م
  

أولا / التعبیر ¨
أ / التعبیر الوظیفي :
اكتب لافتة تحث فیھا  قائدي السيارة على الالتزام بقواعد المرور .
ب / التعبیر الإبداعي : اكتب في واحد من الموضوعین الآتیین : 
1 -  قناة السويس صفحة مضيئة سطرها الشعب المصري، بحروف من نور في تاريخه الحديث ، فهي الماضي والحاضر والمستقبل لبلدنا، وهي شريان الحياة لمصرنا، ولها علينا حق الحفاظ عليها، وتنميتها .
2 – لن نخرج من أزماتنا إلا بإنتاج وفير ومتقن وعمل جاد ومثمر وضمير واع يقظ . 
 
 
ثانیا / القراءة ¨
( أ ) السؤال الإجباري :من قصة ( طموح جاریة ) : 
" ومن باب الخيمة رأى نجم الدين أخاه العادل في وسطها  مكبلا بالأغلال ذليلا ، فاقد الحول والطول ، فلوى وجهه ، وهو يقول معتبرًا : هذا جزاء الظالمين العابثين بأموال الناس ودمائهم وأعراضهم ، إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته "
أ / تخیر الإجابة الصحیحة :
 - 1  مرادف : (الحول ) :         ( العام – القدرة - التحول )  
2  - مضاد) : لوى وجهه) :       ( ابتعد عنه – عفا عنه – اهتم به )   
ب / لماذا تمنت شجرة الدر أن يطير بها الهودج حتى قلعة الجبل ؟
ج / كيف سارت الأمور على يد (العادل) وحاشيته ؟
د / قال تعالى : " ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله " تحقق مضمون الآية الكريمة على العادل . . دلل على ذلك .
 
 
 ( ب ) من موضوعات القراءة المتعددة : ( أجب عن سؤال واحد ) :
 السؤال الأول : من موضوع ( زراعة الفضاء ) :
" كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية مما حدا بالعلماء إلى التفكير في كيفية الاستفادة من هذه الثروات ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد "
1 – تخير الصحيح لما يلي مما بين الأقواس :
أ – معنى (حدا بالعلماء) : (أجبر العلماء – دفع العلماء – خير العلماء)
ب – مضاد ( مؤخرا ) : ....... ( مستقبلا – قديما – مقدمًا )
2 – عم كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا في الفضاء ؟
3 – ما النتائج المترتبة على استخدام التقنيات الهندسية الوراثية لحل مشاكل رواد الفضاء ؟
4 – علل : تبنى العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات . 
 
السؤال الثاني : من موضوع : ( الحضارة العربیة و العالم )   :
" وازدھر الفن المعماري في الحضارة العربیة بصورة لم تصل إلیھا  حضارة أخرى آنذاك ، و كانت أوربا تحاكي فن الزخارف العربیة و فن الخط العربي  "
1 – تخير الصحيح لما يلي مما بين الأقواس :
أ – معنى (تحاكي) : ......... ( تقدم – تبرع – تقلد )
ب – مفرد ( الزخارف ) : ... ( المزخرف – الزخرف – المزخرفة )
2 – ما الذي قدمه العرب للعالم من ابتكارات في علوم الكيمياء ؟
3 – علام تدل محاكاة الأوربيين للفن المعماري العربي ؟
4 – قارن بين دور كل من اليونان والعرب في خدمة الإنسان وتطور المدنية
 
ثالثا : النصوص الأدبية :
( أ ) النثر : ( إجباري ) من نص " فضل العلم "
" وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "
1 – تخير الصحيح لما يلي مما بين الأقواس :
 أ – معنى ( وافر) :  ( واع ومدرك – كثير ونافع – متواجد وحاضر )
ب – جمع ( سائر ) .. ( أساور – سيور – سوائر )
2 – أ ) الحديث السابق حدد الصلة الوثيقة بين الأنبياء والعلماء . وضح ذلك .
    ب ) ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
            ما الجمال في التعبير السابق ؟
3 – " طالب العلم ييسر الله له طريق الجنة وترضى عنه الملائكة "
   اكتب من محفوظاتك ما يدل على هذا المعنى .
4 – "مَن يطلب العلم بغير تعب أو بذل جهد " أتوافقه أم تناقضه ؟ وضح معللا . 
 
 ( ب ) الشعر : ( اختياري ) أجب عن سؤال واحد مما يلي :
السؤال الأول : من نص " كن جميلا " لإيليا أبي ماضي :
هو عبء على الحياة ثقيل      من يظن الحياة عبئا ثقيلا
والذي نفسه بغير جمال        لا يرى في الحياة شيئا جميلا
فتمتع بالصبح ما دمت فيه     لا تخف أن يزول حتى يزولا
1 – تخير الصحيح لما يلي مما بين الأقواس :
أ – مرادف ( عبء ) : .... ( مسئولية – جهد – حمل )
ب – مضاد ( يظن ) : ......( يشك – يتيقن – يستنبط )
2 – أ ) في الأبيات وجهة نظر في الإنسان المتشائم ونصيحة له . وضح ذلك
    ب ) اسم الديوان المأخوذ منه النص هو ............ ( أكمل مكان النقط )
3 – بين الجمال في قول الشاعر : ( هو عبء على الحياة ثقيل ) .
4 – ( لا حياة بلا أمل ولا طموح ) . دلل على ذلك من خلال النص .
 
السؤال الثاني : من نص " الكتاب " لأحمد شوقي :
أنا من بدل بالكتب الصحابا       لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب      ليس بالواجد للصاحب عابا
كلما أخـلـقـتـــه جــددنــي        وكساني من حلى الفضل ثيابا
1 – تخير الصحيح لما يلي مما بين الأقواس :
أ – مضاد ( بدل ) : .......... ( أبقى – أثبت – أخلف )
ب – مرادف (جددني): ...... ( هددني – حرمني – زادني )
2 – أ ) ما الأسباب التي جعلت الشاعر يفضل صحبة الكتب عن صحبة البشر ؟
     ب ) وضح الجمال في قول الشاعر ( كلما أخلقته جددني ) .
3 – العلاقة بين البيت الأول وبقية الأبيات علاقة (إجمال– تعليل– تفصيل )
4 – تؤثر الحالة النفسية لإقبال القارئ على الكتاب . ناقش ذلك .
  
رابعا : النحو : اقرا القطعة الآتیة ثم أجب عن الأسئلة : ¨
" ما أعظم لغتنا العربية ! فهي لغة، علومها ممتعة لكل محبيها، وكم عاشق لها خلد عشقه بمأثورات عظيمة في حبها؛ فهي أخلد اللغات ، وقد تعهدها المولى عز وجل حفظا من مبتدأ الكون إلى منتهاه ، فعلينا أن نعتز بها اعتزازا ، ونكرم أصحاب الفضل أهلها ، عاشقي اللغة ، حافظوا على لغتكم ، فنعم العلم علم اللغة "   
1 - أعرب ما تحتھ خط في القطعة .
2 - استخرج من الفقرة السابقة  :
( مخصوصا بالمدح وأعربه – ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
منادى واذكر حكمه – بدلا واذكر نوعه وعلامة إعرابه )
 
3 – أجب بما هو مطلوب أمام كل جملة :
أ – أعجبني حياء المؤمن .             ( اجعل الفاعل بدلا وبين نوعه ) 
ب – هذا العامل يساعد وطنه – يا هذا العامل ساعد وطنك
 اضبط بالشكل كلمة (العامل) في الجملتين مع بيان السبب .
ج – لا حبذا من يكره لغته                 ( عين المخصوص بالذم وأعربه )
د – ( هذان شعبان كريمان ) ما تحته خط
     ( واجب – ممتنع – جائز ) الصرف  . تخير الصحيح .               
 
خامسا : الخط العربي :
اكتب ما یلي بخط النسخ مرة ، و بخط الرقعة مرة أخرى : ¨
 أيهذا الشاكي وما بك داء     كن جميلا تر الوجود جميلا
 
سادسا : الإملاء : اكتب ما یملى علیك . ¨

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى