مدرس اون لايندخول

فى سطور مراجعة ليلة امتحان حاسب الى 2 ثانوى الترم الثاني 2015

الاستعلامات Queries
أنواع الاستعلامات
1- استعلامات التحديد (يعرض) بيانات من جدول أو أكثر في صفحة بيانات لتحديث بيانات السجلات (مع بعض القيود).
2- استعلامات المعلمات (الوسائط) يعرض عند تشغيله مربع حوار يطالب بمعلومات (وسيطة) تحل محل شرط أو أكثر  
3- استعلامات جدوليه لحساب وإعادة بناء البيانات للحصول على تحليل أسهل
4- استعلامات إجرائية استعلام يُجري تغييرات على السجلات في عملية واحدة فقط.    ويشمل
1- استعلام حذف يحذف مجموعة من السجلات من جدول واحد أو أكثر2- استعلام تحديث(يجري تغييرات) 3- استعلام إلحاق
( يضيف) 4- استعلامات إنشاء( ينشي جدولاً )
إنشاء استعلام او نماذج او تقارير باستخدام( المعالج :( Wizard   بدلا من Forms  يكون  Reports
- يسألك أسئلة وينشئ نموذجاً طبقاً لإجاباتك كما يمكن إعادة التعديل في تصميمه
1- اختر (التقارير -  Reports) واضغط (جديد – New  2- تظهر نافذة (تقرير جديد) اختر Repot Wizard ، وحدد الجدول  المصدر  اضغط OK   3- اضغط الزر ">>" لإدراج كل الحقول أو ">" لإختيار الحقول المطلوبة  اضغط (التالي - Next 4- اضغط التالي  5- اضغط التالي  6- حدد إذا ما كنت تريد( ترتيب Ascending) الحقول حسب حقل معين و اضغط  أنهاء ليظهر التقرير
إنشاء استعلام بطريقة التصميم  
1. اختر Queries  من نافذة قاعدة البيانات ثم اختر New  2- يظهر صندوق حواري : 3- اخترDesign View  ثم ok تظهر نافذة تصميم استعلام 4- اختر الجدول  المطلوب 5- حدد الحقول المطلوبة بالسحب او بالنقر المزدوج على الحقل المطلوب  قم بتخزين الاستعلام ثم تشغيله لمشاهدة النتيجة
الحقل المحسوب  استخدام  منشى التعبير فى اجراء العمليات الرياضية)  تجنب الاخطاء الاملائية )  
1. الاستعلامات التجميعية: Group by  تحت اسم القسم تعنى تجميع حسب كل قسم أما Count  تحت اسم الموظف فتعنى عدد الموظفين لكل قسم.
النماذج Forms    أنواع النماذج   عرض وإدخال البيانات.2-  القوائم الرئيسية. 3- نماذج مربعات الحوار.
الخصائص المميزة للنماذج Forms Properties
1-يسترد ويعرض البيانات  من (جدول،استعلام)وتُخزن المعلومات الأخرى عن النموذج،2- لا يحتاج لاحتوائه على كل حقول الجداول أو الاستعلامات 3-- يتم تخزين عناصر الرسم، كالخطوط والمستطيلات،العنوان ورؤوس الأعمدة في تصميم التقرير او النموذج. 4--يأتي التاريخ و الإجماليات  من تعبير، مُخزن في تصميم النموذج. 4-يمكنك إنشاء ارتباط بين نموذج ومصدر سجلاته باستخدام (عناصر تحكم – Control Tools)
الخصائص المميزة للتقارير  مثل النماذج
1-تنضم معظم التقارير إلى جدول أو أكثر.   يحصل التقرير المنضم على البيانات الخاصة به من مصدر السجلات الأساسي.
إنشاء النماذج بإستخدام (طريقة عرض التصميم Design view)
1- اختر النماذج - Forms) واضغط (جديد - New) 2-من نافذة  نموذج جديد  اختر (طريقة التصميم – Design View) واضغط ok 3- لاحظ ظهور جدول موظف.قم بتحديد الحقل الأول واضغط  Shift وحدد الأخير لتحديد كل الحقول 4- إدرج الحقول إلي( مقطع التفصيل – Detail Section)  5-من قائمة (عرض - View)  اختر(عرض النموذج- Form View)  6- لاحظ ظهور النموذج في طريقة (عرض النموذج )
2- إنشاء التقارير بطريقة عرض التصميم" مثل النماذج ولكن  قائمة عرض  اختر معاينة الطباعة Print Preview  
مقاطع النموذج والتقارير
- مقطع رأس النموذج  Form Header ويشتمل علي البيانات التي توضع في أول النموذج مثل عنوان الشركة،
مقطع تذييل النموذج Form Footerويشتمل علي البيانات التي توضع في آخر النموذج مثل إجمالي مرتبات
مقطع رأس الصفحة   Page Headerويشتمل علي البيانات التي تظهر في بداية كل صفحة مثل عناوين الحقول
مقطع تذييل الصفحة Page Footerويشتمل علي البيانات التي توضع في نهاية كل صفحة  مثل رقم الصفحة
مقاطع التقارير Report Sections يتميز التقرير عن النموذج وجود المقاطع المخصصة يمكن ترتيب البيانات كفئات كعرض أسماء المشروعات والموظفين بها ، حساب إجمالي ساعات العمل بالمشروع لكل موظف وكل المشاريع.
لعرض المقاطع  .1-من قائمة (عرض - نشط خانتي الاختيار
عرض وإضافة بيانات لمقاطع النموذج  
1- من قائمة (عرض -view) اختر طريقة العرض(عرض التصميم – Design View) وملاحظة وجود المقاطع  
2- 4-اختر الأداة (عنوان - label) من مربع الأدوات  5-قم بإدراج أداة (عنوان - Label)  مرة في مقطع ( رأس النموذج Form Header) وأخري في مقطع (التذييل- Form Footer).  6-اكتب في الأداة الأولي "بيانات الموظفين" وفي الأداة الثانية "وزارة التربية والتعليم" قم بعمل التنسيقات اللازمة. 7-أعرض النموذج في طريقة عرض النموذج  
طرق عرض النموذج او التقارير
1- من شريط أدوات (تنسيق التقارير Report Design) 2- من قائمة عرض – View لاحظ وجود طريقة العرض   كورقة بيانات – Datasheet  وهى عرض السجلات في تنسيق الأعمدة والصفوف، لذا يمكنك رؤية العديد من السجلات في وقت واحد. يمكنك من خلال طريقة العرض "نموذج" الاطلاع على سجل واحد في وقت واحد.
التنقل عبر السجلات Record Navigation
1- السجل الأول     2- السجل السابق    3- السجل الحالي
، ويمكن كتابة رقم السجل وضغط مفتاح الإدخال للذهاب إلي سجل معين.  
  4- السجل التالي    5- السجل الأخير     6- سجل فارغ (جديد)
إضافة وحذف السجلات Add, Delete Records
1. يعرض لك هذا الزر سجلاً فارغاً لملئه.   2- يقوم هذا الزر بحذف السجل الحالي.
فرز البيانات وتصفيتها، والبحث عنها Sort,Filter,Find Data
1. فرز السجلات بترتيب تصاعدي أو تنازلي.
2. انقر فوق أحد أزرار عامل التصفية لتحديد السجلات التي يتم عرضها في النموذج.
3. البحث عن قيم واستبدالها في سجلات.
القيم المحسوبة في النماذج  in Forms Calculated Values
1- افتح النموذج في طريقة "عرض التصميم-  2-وادرج (مربع النص - Textbox في مقطع التفصيل 3- لاحظ ظهور عنصر جديد (غير منضم- Unbound)4- قم بتحديد العنصر الجديد واضغط  خصائص   في شريط أدوات تصميم النموذج  5- اختر تبويب بيانات  وأمام خاصية مصدر عنصر التحكم (Control Source) اضغط الزر "..." لإظهار منشئي التعبير. 6- بمساعدة (منشئي التعبير  Expression Builder)، أكتب التعبير المطلوب 7- اضغط "OK" لتظهر نافذة الخصائص  ولكنها تحتوي علي التعبير المطلوب  8- اغلق نافذة الخصائص ثم  قم بتغيير عنوان العنصر الجديد
النماذج الفرعية Sub Forms نموذج يتم إدخاله في آخر، يسمى الأساسي، ويسمى الآخر الفرعي(لإظهار بيانات من جداول  ذات علاقة رأس بأطراف) يمكن للفرعي أن يعرض فقط السجلات المرتبطه بالسجل الحالي في الرئيسي.
مستويات التداخل يمكن أن يتضمن النموذج الرئيسي أي عدد من النماذج الفرعية يمكنك تضمين سبع مستويات متداخلة بحد أقصى  يمكنك وضع نموذج فرعي داخل رئيسي، ثم وضع فرعي آخر داخل هذا النموذج الفرعي وهكذا.
خطوات عمل النموذج الرئيسي/ النماذج الفرعية
1- ننشىء  نموذج بطريقة عرض التصميم 2-اختر اداة النموذج الفرعي من مربع الأدوات3-  قم بإدراج هذه الأداة في مقطع التفصيل  4--اختر جدول أو استعلام موجود واضغط التالي  5-قم بتحديد الجدول المطلوب -اضغط الزر ">>"  لإدراج كل الحقول  6-اضغط التالي 7- اضغط (إنهاء - Finish)8--أعرض النموذج في طريقة (عرض النموذج  ليظهر شكل النموذج الفرعي داخل  الأساسي لاحظ وجود إثنان من أزرار التنقل إحداهما للرئيسي وآخر للفرعي.
التقاريرReports   طريقة فعالة لإسترجاع  بياناتك في تنسيق مطبوع
أنوع التقارير  1-تقارير بطاقات عنونة  2-    تقارير قياسية   3-    تقارير عمودية – جدولية
   :لعرض المقطع المخصص للتقرير.1- في طريقة عرض التصميم من شريط أدوات تصميم التقرير انقر رمز   الفرز والمجموعات   2- اختر (حقل/تعبير- Field/Expression) لفرز البيانات  اختر نوع الفرز (تصاعدي/ تنازلي – Ascending/Descending)  اختر نعم أمام كل من راس وتذييل المجموعة المخصصة ليظهر التقرير
1 تجميع القيم في التقرير   يمكن تجميع قيم البيانات  لتُعبر عن إجماليات ، بإدراج مربعات نصوص (غير منضمة Unbound) لحقول مصدر سجل التقرير(الجدول/الإستعلام) وإدراج الصيغ المناسبة ملاحظات-عند وضع مربع النص في نهاية مقطع مجموعة مخصصة  يتم التجميع لهذه المجموعة اما في مقطع تذييل التقرير التجميع لكل المجموعات.
نلاحظ مما سبق: أهمية مكان (مربع النص Textbox) ذات الصيغة داخل مقاطع التقرير.
2 إدراج التعبيرات الشائعة يمكن إدراج العديد من التعبيرات  في مقاطع التقرير مثل رقم الصفحة  والتاريخ
.لإدراج التاريخ والوقت في مقاطع التقرير. أعرض التقرير  في طريقة عرض تصميم -2 قم بعرض (رأس وتذييل الصفحة و رأس وتذييل التقرير  3- من قائمة (إدراج - Insert)  اختر Date and Time اختر التنسيق المناسب واضغط Ok كذلك  Page Numbers نفس الخطوات
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى