إدارة بني مزار التعليمية - امتحان لغة عربية 1 ثانوى نصف العام 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06012015

مُساهمة 

MdrsAwnLayn إدارة بني مزار التعليمية - امتحان لغة عربية 1 ثانوى نصف العام 2015




إدارة بني مزار التعليمية                               ( 1 )                                       الصف الأول الثانوي
مدرسة أشروبه الثانوية المشتركة      امتحان الفصل الدراسي الأول  يناير 2015 م         المادة : لغة عربية " ورقة  أولى "
                                                                                                                الزمن : ساعة ونصف
************************
أولا: التعبير
اكتب فى موضوعين مما يأتى على أن يكون الثالث منهما :-
1 -   الوطن يدعونا أن نتمسك بالإيمان الراسخ ، ونتسلح بالعلم النافع ، ونتجمل بالعمل الدائب ونتحلى بالأخلاق الفاضلة لنكون قادرين على بناء مجتمعنا .
2 - لغتنا العربية هي شخصيتنا وتاريخنا وقوميتنا وثقافتنا فلا بد من الحفاظ عليها.
3-   اكتب رسالة الى أحد العلماء المغتربين فيما لايزيد عن ثلاثة أسطر تدعوه فيها للعودة لوطنه وتذكره فيها بفضل الوطن عليه ( اجباري ) .
****************
ثانيا : القراءة
س1   من كتاب (أبو الفوارس عنترة)  أجب عن السؤال التالي (  إجباريا ) :-
" وكان يــرن فى الفضاء صــوت الحادى يتغنى بأراجيــز يمــزج فيها بين أنغام الحــرب وأنغام النسيب ، فكانت الإبـــل تسير رافعة رءوسها نشيطة كأنها تصغى فى حماسة إلى ذلك الغناء المطرب " .
أ )  ( أراجيز – أنغام النسيب – الإبـــل ) هات مفرد الأولى والمراد بالثانية وجمع الثالثة .
ب ) من أين كانت القافلة قادمة ؟ ولماذا ؟
ج )          في ضوء دراستك لأحداث قصة عنترة وضح ما يلي :-
1-     كيف اختلفت نظرة كلا من شييبوب وعنترة الى المرأة ؟.
2- كيف كان عالم الاحتفال عند عبس بالعيد بعيدا عن عالم عنترة النفسي ؟.
د ) " لست بأول من ظلمته الحياة " من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟

س2 – (من الموضوعات المتعددة ) أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين ( اختياريا ) :-  
1 -  من موضوع ( مهارات التواصل ) :
"ومن المهم أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك به . ومما الصلة بين الأفراد تبادل السلام والتحايا ، والثناء على أقوالهم وأفعالهم دون رياء ، والتواضع لهم ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم ، وإشعارهم بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم"
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي في ضوء فهمك لمفردات الكلمات في سياق جملتها:
 1 - مرادف " يدْعَم " :                (يقوي - يوثق – يوطد - كل ما سبق)  .
   2- مفرد " أتراح "  :               (ترح -  تارح –  تريح –  كل ما سبق   )  .
(ب) ماذا يترتب على كل من ( سوء الاستماع – القدرة على الانصات ) ؟
(جـ) فيم تظهر عبقرية الانسان وذكاؤه ؟
******
2-  من موضوع " قيم اجتماعية":
" والإسلام راع حقوقَ الإنسان ومُحترمها في الدين إذ نصت آية كريمة على أن (لا إكراه في الدين) فالناس لا يكرهون على  الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحراراً وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل في التسامح الديني ".
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي في ضوء فهمك لمفردات الكلمات في سياق جملتها:
1- مرادف " إكراه " : ( كراهية - عداوة - إجبار - تحد )
          2 -     مضاد   " التسامح " :                  ( التهاون – التناحر – التعصب – التقاتل )
(ب) ماذا أراد الإسلام للنوع البشري ؟
(جـ) ما مظاهر التعصب القبلي عند العرب في الجاهلية ؟

انتهت الأسئلة ،أطيب الأمنيات بالتفوق
         
إدارة بني مزار التعليمية                               ( 2 )                                        الصف الأول الثانوي
مدرسة أشروبة الثانوية المشتركة         امتحان الفصل الدراسي الأول  يناير  2015 م         المادة : لغة عربية " ورقة  ثانية "          
                                                                                                                    الزمن : ساعة ونصف
****************************************************************************  
أولا  :الأدب:-  أكمل ما يلي:-                                                                          
(أ) من سمات النثر الجاهلي  ..............................       ،        ..............................
(ب) أثّر الاسلام في الشعر حيث هذّب الألفاظ عن طريق    ..................   ،   .......................
( جـ ) من عوامل ظهور  شعر النقائض في العصر الأموي .....................   ،   ......................
*************
ثانيا البلاغة :   قال الشاعر :-  
لو لم تكن مصر العريقة موطني             لغرست بين ترابها وجداني
وسلكت درب الحب مثل طيورها             وغدوت زهرا في ربا بستان
أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في ألفاظه ؟
ب ) ما اللون البياني فيما يلي : -
1-  " وسلكت درب الحب  " .                          2 -  " لغرست بين ترابها وجداني " .
**************
ثالثا النصوص :-
س1 -  أجب عن السؤال التالي  (اجباريا )  من نص ( من أجل حياة كريمة) :-
قال تعالى : "قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ"
( أ ) ( ربكم – وصاكم ) هات جمع الأولى ومضاد الثانية .
(ب) مَن الـمُخاطب بالفعل (قل) ؟ وعلام يدل تخصيصه بالخطاب ؟
(جـ) في الآية عادة جاهلية . ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
(د) في قوله تعالى " وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً " ايجازا وضحه ؟ وما قيمة استخدام حرف الجر من في قوله تعالى" مِّنْ إمْلاَقٍ " ؟ .
(هـ ) أكمل ما يلي :
- من الخصائص الجمالية لأسلوب القراّن الكريم  1- ................   ،  2- .................


     
س2 -  أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين ( اختياريا ): -
1- من نص " العفو مأمول "
أُنْـبِـئْتُ أنَّ رَسُـولَ اللهِ أَوْعَــــدَني ** والعَفْوُ عَـنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُـولُ
مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطـاكَ نافِلَـة ** الْـقُرْآنِ فـيها مَواعيـظٌ وتَـفُصيلُ
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي في ضوء فهمك لمفردات الكلمات في سياق جملتها:
1- مضاد  " أوعدني "    :                                                                 ( هددني – أمنني – فضلني – أكرمني )
2- "  مهلا  ": أسلوب إنشائي يفيد الأمر غرضه    :  (الاستعطاف – التهديد – التعظيم – النصح والإرشاد )
ب ) اشرح البيتين السابقين شرحا موجزا .
جـ ) ما نوع الأسلوب في قول الشاعر " هَـداكَ الـذي أَعْطـاكَ نافِلَـة  الْـقُرْآنِ " ؟ وما الغرض منه ؟
د ) الموت ظاهرة عامة لا ينجو منها أحد .             ( اكتب من النص البيت الدال على ذلك المعنى )
2 - من نص " ابدأ بنفسك" :
فاترك مجاراة الســــفـــيه فإنـــهـا      نـــدمٌ وغـــبٌ بعــد ذاك وخـــــيمُ
وإذا عتبت على السفـــــــــــيه ولمــته     فـي مثل مـــا تأتي فــأنت ظــلومُ
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي في ضوء فهمك لمفردات الكلمات في سياق جملتها:
   1 -  ( السفيه ) جمعها  :                                                                               (سِفاه –   أسفاه –    سفهى  -  سوافه).
   2 -  ( ظلوم ) توحي :                                                          ( شدة الظلم -  كثرة الظلم -  تنوع الظلم -  قسوة الظلم )
ب ) اشرح البيتين السابقين شرحا موجزا .
(جـ) لماذا جاءت كلمتا ( ندم ، غب ) نكرتين ؟  وماذا أفاد الجمع بينهما ؟
(  د ) لا يعقل أن يصف إنسان دواء للمرضى ، وهو مريض مثلهم. (اكتب من النص البيت الدال على ذلك المعنى)
رابعا القواعد النحوية :-
" سيظل في الحياة التي نعيشها أناس لا يعرفون كيفية تحقيق أهدافهم ، فهم مضيعو الاّمال ، محطمون العزائم ،وعساهم أن يبدأوا يخططون حياتهم تحقيقا للأهداف ،فمتى يعرف الناس الهدف العظيم أثره يكن النجاح " .
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة ( أناس – الاّمال – محطمون – تحقيقا ).
ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- اسما للمفعول عاملا وأعرب معموله .                           2-  فعلا ناسخا وجب وقوع خبره جملة فعلية وبيّن اسمه .
3-  صيغة مبالغة عاملة وبين سبب عملها .                        4 –  فعلا تاما وأعرب الكلمة الواقعة بعده .
جـ )  شرع الله يرشدنا  -  شرع الله يرشدنا     (اذكر المحل الاعرابي للجملة الفعلية "يرشدنا " في الجملتين السابقتين )
د )  1 -  ما معط النصيحة إلا من حقق هدفه .         2- ما معطىّ النصيحة إلا من يريد تحقيق هدفه .
                                                                                                                            ( فرق اعرابيا بين ما تحته خط في الجملتين السابقتين )      

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى