مدرس اون لايندخول

[شرح] نصوص الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا

04012015
[شرح] نصوص الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا

أمة العرب
نحن الكشافة
تواضع سيدنا عمر
من أعمال البِّر
فى ملعب كرة القدم
التعاون
كن بلسما
حق الآخر
نصائح
أمة العرب


التعريف بالشاعر :
ولد الشاعر على الجارم بمدينة رشيد عام 1881 ونال دراسته الأولية وحفظ القرآن ببلدته ثم انتقل إلى الأزهر لينهل من علومه العديدة على أيدي أساتذة أجلاء مثل الشيخ محمد عبده , ثم التحق بدار العلوم حتى تخرج فيها وكان ترتيبه الأول , فأوفد في بعثة إلى إنجلترا عام 1908م ومكث بها أربع سنوات ثم عاد إلى الوطن عام 1812 حيث عمل مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ثم كبيرا لمفتشي اللغة العربية وعضوا بمجمع اللغة العربية منذ إنشائه , ثم عميدا لدار العلوم حتى بلغ سن الستين عام 1942 وتوفى في 8 فبراير 1949م 
1- ترابط أبناء الأمة وعظمة مصر
بنى العروبة إن الله يجمعنـــــا
لنــــــا بهـــــــا وطن حـــــر نلـــــوذ بـــــــه
 
فلا يفرقنا في الأرض إنســـان
إذا تنــــــــــــــــاءت مسافـــــــات وأوطـــــــــان
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى

بنى العروبة

أبناء العرب

يفرقنا

يبعدنا × يجمعنا

نلوذ به

نلجأ إليه

تناءت

بعدت × دنت وقربت

الشرح
1- ينادى الشاعر أبناء العرب مؤكدا أن الله عز وجل شاء أن يجمع هذه الأمة ويوحدها بمقومات متعددة منها : اللغة والدين والتاريخ فهي خير أمة أخرجت للناس ومهما حاول الأعداء إشعال نار الفرقة بينهم فلن يفلحوا
2- لنا العروبة وطن نلجأ إليه إذا بعدت المسافات بين الأوطان العربية نجد فيه السكن والاطمئنان
س : ما الحقيقة التى يقرها الشاعر فى البيت الأول ؟ وما الذى يتمناه ؟
..................................................................................................................
..................................................................................................................
س : ماذا أفاد العطف فى قوله مسافات وأوطان ؟
..................................................................................................................
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
بنـــــــى العروبة
 
إن الله يجمعنــا
فلا يفرقنا
يجمعنا ويفرقنـا
فلا يفرقنا في الأرض إنسـان
 
وطن حـر
لنا بها وطن حر نلوذ به
إذا تناءت مسافات وأوطـــان
 
أسلوب نداء للتعظيم حذفت أداته لقرب الأبناء من قلب الشاعر وشبه العروبة بالأم التي لها أبناء
أسلوب مؤكد بــ إن ويجمعنا تدل على الوحدة وترك الخلافات  أسلوب نفى بلا يؤكد ويحذر من الفرقة
مقابلة تؤكد المعنى وتوضحه
قصر بتقديم شبه الجملة ( فى الأرض ) على الفاعل ( إنسان ) للتوكيد والتخصيص وإنسان نكرة للتقليل والتحقير
نكرة للتعظيم ووصفه بالحر للقوة والعظمة
أسلوب قصر بتقديم بها يفيد التوكيد والتخصيص
أسلوب شرط للتوكيد ومسافات وأوطان جمع للكثرة والاتساع
ونكرة للعموم والشمول
2- توحُّد طوائف الأمة
وغدا الصليب هلالا في توحــدنـــا
ولم نبــــــــــــال فــــــــــروقا شتتت أممـــــا
 
وجمع القوم إنجيل  وقـــــــــــرآن
عدنـــــــــــــــــــــــان غسان أو غسان عدنــــان
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
غدا
أصبح وصار
الصليب
الجمع صلبان وصلب
الهلال
الجمع أهلة وأهاليل
أمما
المفرد : أمة , وهى الجماعة
توحدنا
اتحادنا , اتفاقنا
لم نبال
لم نهتم
فروقا
اختلافات والمفرد فرق
إنجيل
بشارة ج اناجيل
شتتت
فرقت × جمعت – وحدت
غسان
أبو العرب الغساسنة ويدينون بالمسيحية
 
 
الشرح
3- يشير الشاعر إلى هذا التوحد بين أهل الديانتين المسيحية والإسلام فقد اتحدوا وتوحدوا حتى لا تجد فرقا بينهم حين يدافعون عن الوطن والأمة وجمعهم ووحدهم القرآن والإنجيل والهلال والصليب
4- ولذا فإننا لم نهتم بهذه الفروق في الأصل أو النسب والتي قد تشتت الأمة فإذا كان العرب يرجعون
نسبهم إلى عدنان أحد آباء الغرب أو إلى غسان أبى الغساسنة ويدينون بالمسيحية فإن هؤلاء جميعا توحدهم العروبة
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
غــدا الصليــب هلالا
جمع القوم إنجيل وقـرآن
 
ولم نبال فروقـــا أممـــا
عدنان غسان أو غسان عدنان
تعبير يدل على الوحدة والترابط وتوحدنا تؤكد الترابط
شبه الإنجيل والقرآن إنسان يجمع ويوحد بين الناس ويدل على اتفاق الهدف بينهما وهو التسامح لا التعصب
أسلوب نفى وشبه الفروق بعدو يحاول التفريق بين الناس
تعبير يدل على الوحدة والترابط
3- مجد تليد
أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنــــا
مجــــــــد علــــــــــى الدهر مذ كانت أوائله
 
وكلنا في رحاب الشرق إخــــوان
ودولـــــــــــة لبنـــــــــــى الفصحى وسلطــــــان
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
أواصر
روابط وصلات م آصرة
مجد
شرف ورفعة ج أمجاد
رحاب
م رحبة وهى الأرض الواسعة
الدهر
الزمن ج أدهر  دهور
سلطان
قوة ج سلاطين
بنى الفصحى
أهلها الذين يتحدثون بها
الشرح
5- مازال الشاعر يؤكد أن الأمة العربية تجمعها روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة فنحن فى ساحة الشرق العربى إخوة تؤلف بيننا المحبة
6- نحن بهذه المقومات حققنا مجدا على مر الدهور منذ الأوائل حتى عصرنا الحاضر فنحن أصحاب الرفعة ونحن كذلك دولة العرب ذات السلطان العظيم
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــا
 
كلنا فى رحاب الشرق إخــــــوان
دولة لبنى الفصحى وسلطـان
 
شبه الأواصر بإنسان يجمع الأمة ويوحى بقيمة الروابط وأواصر جمع للكثرة
كلنا للشمول والعموم إخوان توحى بالمحبة والإخاء
تعبير يدل على الوحدة بين عنصرى الأمة ويدل على القوة والعظمة ومجد نكرة للتعظيم
مناقشة

س1: ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة ؟
روابط الدم والتاريخ واللغة العربية والأديان والأرض والأهداف  

س2: ما الواجب على أبناء الأمة الواحدة .. ولماذا ؟

1- ضرورة الاتحاد والتعاون و نبذ الخلافات

2- ضرورة الحفاظ على الوحدة العربية وذلك من أجل إعلاء شأن الأمة والعمل على رفعتها وتقدمها .

س3: ماذا يحدث لو :

1- اتحدت الأمة :- أدى إلى قوتها وعدم استعمارها

2- زادت القوة العسكرية :- أدى إلى تحرير بلاد المسلمين .

3- أقيمت سوق عربية مشتركة :- أدى إلى تحقيق التكامل الاقتصادي .

4- اهتم الأبناء بالعلم والابتكار :- تقدمت الأمة وسادت العالم ونشرت الحضارة العربية الإسلامية .
س4: ضع عنوانا آخر للنص ؟ أمجاد عربية .

س5: ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيتين الأولين ؟ أن الله جمع بين العرب في أمة واحدة
س6: ( لنا بها وطن حر نلوذ به )  ما الوطن الذي يقصده الشاعر ؟  يقصد مصر

س7: فلا يفرقنا في الأرض إنسان , لم يفرقنا .. أيهما أفضل ولماذا ؟

الأول أجمل لأن لا تنفى المضارع والمستقبل فلن يستطيع أحد أن يفرقنا .
س8: ما شعار المسلمين والمسيحيين ؟ المسلمون شعارهم الهلال والمسيحيون شعارهم الصليب
س9: ما أصل العرب ؟ يرجع العرب إلى أصلين هما عدنان وغسان

س10: أيهما أجمل وغدا الصليب هلالاً .. اجمع الصليب والهلال ؟

الأول أجمل لأنه يدل على الوحدة والترابط

س11: ما العلاقة بين الوحدة والقوة ؟

الوحدة هي طريق للقوة ويد الله مع الجماعة

س12: وضح كيف ظهر أثر العروبة على وحدة الأمة ؟

أصبح للعرب دولة قوية وسلطان ومجداً عظيماً
س13: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟  تمجيد العروبة والدعوة إلى الوحدة

س14: لماذا يعد الاتحاد ضرورة للعرب في كل زمان ؟

لان المنطقة العربية مهد الأديان والغرب يريدون احتلال الوطن العربي وفلسطين دليل ذلك

س15 : للوحدة أثر في تقدم الأمة ؟ أو ما أهمية الوحدة العربية ؟

لها أثر في تقدم الأمة ورقيها ويصبح الجميع يد واحدة متعاونين من أجل رفعة شأن بلادهم فى كل المجالات
س16: ما الذي تعلمته من النص ( الدروس المستفادة )
العلم والايمان
التعاون


الشاعر إبراهيم العزب شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر
وإصدارات فى أدب الطفل 
 
تبدل الحال
يقال كانت قرية معمـــــــورة
فنضب النبــــــــــــــع ومـــــــــات الـــــــــــزرع
 
بأهلها وبالغنى مغمــــــــــــورة
وغلب الحــــــــــــــــــزن وسال الدمـــــــــــــــع
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
معمورة
مسكونة × مهجورة أو خالية
سال
تدفق وجرى
مغمورة
مملوءة
الدمع
ماء العين ج أدمع ودموع
نضب
جف × فاض أو سال
النبع
مصدر الماء
غلب الحزن
ساد وسيطر × الفرح ج أحزان
 
الشرح
1- يذكر الناس أن هناك قرية كانت عامرة بأهلها قد كثر فيها الخير والنماء .
2- تبدل حال القرية فجف مصدر الماء مما أدى إلى موت الزرع وانعدام الخير وكان نتيجة ذلك الحزن المسيطر على أهل القرية كما سالت دموعهم لما حل بقريتهم
 
 
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
يقال
معمورة – مغمـورة
بالغنى مغمـــورة
نضب النبــع
مات الــزرع
 
في البيت الثاني
سال الدمــــــــــــــــع
بناء الفعل للمجهول للجهل بالفاعل
اتفاق الأواخر ( جناس ) يعطى نغمة موسيقية
يصور الغنى ماء يملأ القرية ويدل على كثرة الخير
يدل على سوء الحال وما حل بالقرية
نتيجة لما قبلها متأثر بقوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حى )
حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا
يدل على الحزن
نصيحة غالية
فقالت الشيوخ للشبـــــــــــــان
نقيــــــــــــــــم سدا فيـــــــــــــه نحفظ المطــــــر
 
الأمر سهل وهو في الإمكــــــــان
ومنــــــــــــــــــه نروى زرعنا على قـــــــــــدر
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
الشيوخ
كبار السن م شيخ × الشبان والشباب  
سهل
يسير والمضاد صعب
في الإمكان
في الجهد والطاقة × المستحيل
نقيم
ننشئ × نهدم
سدا
الجمع سدود وأسداد
نحفظ
نصون , مضادها نضيع
نروى
نسقى ومضادها نعطش
قدر
المقدار المناسب
الشرح
3- ظهرت حكمة الشيوخ للشباب وأثر تجاربهم الطويلة فى هذه المواقف فنصحوا الشباب بأن تلك المشكلة سهله ويمكن القيام به .
4- نبنى سدا حتى يحفظ لنا ماء المطر من الضياع ومن ذلك نروى أرضنا وليس معنى هذا أن نسرف فى ذلك الماء بعد أن يتوفر ولكن يكون استخدامنا له بمقدار معين وبحساب
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
نقيم ســدا
فيه نحفظ المطـر
ومنه نروى زرعنا على قــــــدر
المضارع للتجدد ونقيم تدل على الاتفاق , وسدا نكرة للتعظيم
فيه أنسب من ( به) لأنها تدل على الاتساع والكبر
منه تدل على البعض للدلالة على كثرة الماء فهى مناسبة وقدر مناسبة لأنها تدل على حكمة الشيوخ
الخير فى التعاون والعمل الجاد
فاستحسنوا مقالهم جميعــــــــا
فأينــــــــــــــــــــــعت حقولـــــــــهم بالكـــــــــــد
 
ونهضوا لشغلهم سريعـــــــا
وغــــــــــــــــــرد الشلال فــــــــــــوق الســــــد
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
استحسنوا
أعجبوا به – ووجدوه حسنا 
الشلال
الجمع شلالات
مقالهم
كلامهم – حديثهم .
غرد
غنى × بكى أو ناح
نهضوا
قاموا ونشطوا × كسلوا 
الكد
التعب ومضاده الراحة
شغلهم
عملهم والجمع أشغال × الفراغ
أينعت 
طابت × ذبلت وماتت
الشرح
5- أعجب جميع الشبان بمقولة الشيوخ وقاموا فى نشاط يعملون على تنفيذ تلك النصيحة وبناء السد .
6- كان أثر ذلك العمل وهو بناء السد سريعا وعظيما فى آن واحد حيث طابت ثمار الحقول واستوت نتيجة لما قام به الشبان من عمل واجتهاد كما سمع الجميع صوت سقوط الماء أمام السد وهو صوت جميل الوقع على آذان الجميع كأنه الغناء
 
 
 
 
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
فاستحسنوا مقالهم جميعــــــا
نهضوا لشغلهم سريعـــــــــــــا
فأينعت حقولهم بالكــــــــــــــد
غرد الشلال
الفاء للسرعة واستحسنوا تدل على الإعجاب وجميعا للعموم تعبير يدل على النشاط والقوة والجماعة تدل على مشاركة الجميع
نتيجة لما قبلها ويدل على التعب والمجهود 
شبه الشلال بالطائر يغرد وتوحى بالسعادة
المناقشة
س1:- كيف كان حال القرية ؟ 
كانت عامرة بأهلها ويكثر فيها الخير
س2:- ما الكارثة التي نزلت بالقرية ؟
جف الماء ومات الزرع وحزن الناس
س3:- ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني ؟ 
مقابلة توضح المعنى
س4:- بم يوحي البيت الثاني ؟
يوحي بالألم والكارثة العظيمة وكذلك استخدام الشاعر الكلمة مرتين
س5:- ما دور الشيوخ والشباب في كل الكارثة ؟
الشيوخ قدموا النصيحة وخلاصة تجاربهم . والشباب قاموا بالعمل وتنفيذ النصيحة وبنوا السد
س6:- ما الحل الذي عرضه الشيوخ وما فائدته ؟ 
بناء سد يحفظ الماء ويروى الزرع
س7: ماذا أفاد الجمع بين الشيوخ والشباب ؟
أفاد الشمول والعموم والتكامل مما يؤدى إلى تحقيق الهدف
س8: ما عوامل نجاح الشباب فى بناء السد ؟ 
النشاط والكد والتعاون
العلم والايمان
كن بلسما
الشاعر : إيليا أبو ماضى ولد في قرية المحيدثة بلبنان سنة 1891 م وأحب الشعر فكتبه وأبدع فيه , ارتحل إلى مصر سنة 1903 وعاش بها ثماني سنوات ثم هاجر إلى نيويورك فى 1911م , وعمل بالتجارة وانضم إلى الرابطة القلمية , تلك الجمعية الأدبية التى أسسها جبران خليل جبران سنة 1920م وأنشأ صحيفة السمير , وهو من الشعراء المهاجرين , أما دواوينه فمنها تذكار الماضى – الجداول – الخمائل توفى سنة 1957 

أحسنْ ولا تتنظر الجزاء
كن بلسما إن صار دهرك أرقمـــــــا
أحسن وإن لـــــــــــــم تُجْــــزَ حتى بالثنــــــــــــا
 
وحلاوة إن صار غيرك علقما
أي الجــــــــــــــــــزاء يبــغــــى إن همـــــــي ؟
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
البلسم
الدواء الشافي
همي
سال – سقط
الدهر
الزمن ج دهور
الغيث
المطر الكثير ج غيوث وأغياث
أرقما
الأرقم : نوع من أخبث الحيات
الجزاء
المكافأة أو الثواب
علقما
الحنظل والمقصود حاقداً – عدوا
الثناء
الشكر × الجحود, الذم
أحسن
قدم الإحسان × أسئ
تجزى
تكافأ وتثاءب × تعاقب
الشرح
1- كن طيبا مهما تغيرت أحوال الزمن وتبدلت صفات الناس واحرص على التفاؤل فى أشد الأوقات
2- قدم الإحسان للناس ولا تنتظر منهم مكافأة فهل يبغى المطر من الناس جزاء إذا سقط ؟
 

مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
كن بلسما
صار دهرك أرقماً
حلاوة وعلقمـا
أحسن وإن لم تجز الثنــا
أى الجزاء يبغى إن همى
أسلوب أمر للنصح والإرشاد وشبه الإنسان بالدواء والحلاوة
شبه الزمان بالثعبان وصار للتحويل
تضاد يبرز المعنى ويقويه
أمر للنصح والحث وأسلوب شرط بإن للشك وجوابه أحسن استفهام للنفى وشبه الغيث بإنسان يعطى والغيث تدل على الكثرة 
الزهرة والبلبل عطاء بلا حدود
من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟
عــــــــــــد الكــــــــــــــرام المحسنين وقسهــــــم
 
أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــا ؟
بهمــــــــــــــا تجـــــــــد هذين منهم أكـــــــــرما
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة 
المعنى
من ذا ؟
من الذي ؟
يكافئ
يجزى . ومضادها يعاقب .
فواحة
منتشرة الرائحة
يثيب
يجزئ ويكافئ  × يعاقب
البلبل
طائر له صوت جميل ج بلابل
المترنم
المغنى × الباكى النائح
عد
أحص أو احسب
الكرام
أصحاب الكرم م كريم  ×  البخلاء
المحسنين
مضادها المسيئون
قسهم
قدرهم وقارنهم بهم .
هذين
المقصود الزهرة والبلبل
أكرم
أكثر كرما × أبخل
الشرح
3- من الذي يقدم مكافأة للزهرة عندما يفوح عبيرها فيملأ المكان ؟ أو من يكافئ البلبل عندما يغرد ويملأ الكون شدوا ؟
4- إذا أحصيت أصحاب الجود والإحسان فستجد أن الزهرة والبلبل أكثر كرما وجودا لأنهما لا ينتظران جزاء ولا شكورا
 
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
من ذا الذي يكافئ زهرة فواحة
من يثيب البلبـل ؟
عد الكرام المحسنين وقسهــم
أسلوب استفهام للنفى وفواحة تدل على الرائحة والفائدة وشبه الزهرة بإنسان كريم
استفهام للنفى وشبه البلبل بإنسان كريم لا ينتظر الجزاء والثواب أمر للنصح وبين عد قسهم ترادف 
دعوة للحب وترك البغض
يا صاح خذ علم المحبة عنهمـــا
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا
لا تـــــــطلبن محبــــــــــــــة من جاهــــــــــــــل
 
إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــا
وابغض فيمسى الكون مظلمـــــا
المرء ليس يحــــــــــب حتـــــــــــــى يفهمــــــــا
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة 
المعنى
يا صاح
يا صاحبي × يا عدوى
يفهم
يدرك ويعرف × يجهل .
خذ عنها
المقصود : تعلم منهما
قيما
ذو قيمة × حقير ليس له قيمة
أحبب
بادل الناس الحب
يغدو
يصبح  × يمسى
نيرا
مضيئا – مشرقا × مظلم
ابغض
اكره – امقت × أحبب
سجناء
محبسا , والجمع سجون
لا تطلبن
المقصود : لا تنتظرن ولا تتوقعن
جاهل
أحمق – سيئ الخلق
المرء
الإنسان ج رجال
الكوخ
الجمع أكواخ
 
الشرح
5- يا صاحبي ليس من العيب أن يتعلم الإنسان الحب من غيره فالحب علم ذو قيمة يجب أن نتعلمه
6- إذا أحببت تحولت حياتك إلى سرور حتى يصبح الكوخ البسيط فى عين المحب قصرا محاطا بالأنوار أما إذا كرهت الآخرين فستجد كل شئ فى الكون مظلما 
7- لا تتوقف ولا تنتظر من الجاهل محبة فالحب يحتاج إلى فهم وإدراك وأنى لجاهل أن يدرك أو يفهم .
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
يا صاح خذ علم المحبة عنهمـا
إنى وجدت الحب علما قيمـا
أحبب فيغدوا الكوخ قصـــرا
 
وابغض فيمسى الكون سجنــــا
نيرا ومظلما واحبب وابغــض
لا تطلبن محبة من جاهــل
المرء ليس يحب حتى يفهما
أسلوب نداء للتنبيه وأسلوب أخر للنصح
توكيد بإن ويدل على أهمية الحب وأنه علم يجب تعلمه أسلوب أمر للنصح وشبه الكوخ بالقصر وبين الكوخ والقصر تضاد
أمر وشبه الكون بالسجن المظلم ويدل على الضيق والكآبة تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
نهى للنصح ومؤكد بالنون
أسلوب نفى وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية والهدف 
المناقشة
س1: بم صور الشاعر الدهر في البيت الأول ؟  بالثعبان أو الحية
س2: إيلام يدعونا الشاعر في أول بيتين ؟
إلى التفاؤل والبعد عن التشاؤم وعمل الخير دون انتظار الثواب 
س3: ما المثال الذي ساقه الشاعر ليحث على فعل الخير ؟
المطر الذي ينزل وينفع الناس دون مقابل
س4: المثالان اللذان ذكرهما للحث على العطاء ؟ الزهرة الفواحة والبلبل المترنم
س5: أيهما أكثر في العطاء الزهرة والبلبل أم الكرام المحسنين ؟
الزهرة والبلبل أكثر كرما فهم عطاء بلا حدود
س6: بين أثر العطاء والحب على المجتمع ؟
العطاء يعود على المجتمع بالتقدم والعزة ويصبح مجتمعا حضاريا
س7: لماذا جعل الشاعر الحب علما ؟  لأنه يمكن أن نتعلمه من غيرنا
س8: قارن بين المتفائل والمتشائم فى الحياة ؟
الإنسان المتفائل يرى كل شيء حوله جميلا أما المتشائم يرى كل شيء مظلما كريها
س9: ما أثر التفاؤل على الحياة وإعمار الأرض ؟
التفاؤل ينشر الحب ويجعل الإنسان يقبل على العمل ويعمر الأرض وينفع الآخرين 
س10: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟      الدعوة إلى الحب والعطاء
العلم والايمان
حق الاخر


] إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) [
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة 
المعنى
إنما أداة حصر وقصر إخوة فى الدين
اتقوا اخشوا أصلحوا وفقوا × أفسدوا
ترحمون × تعذبون
يسخر
يهزأ ويحتقر× يمدح ويقدر .
قوم
رجال والجمع أقوام
عسى
فعل ماض للرجاء
تنابزوا   
تتنادوا بألقاب مكروهة
لا تلمزوا
لا يعب بعضكم بعضا × المدح
الفسوق
الخروج عن الدين
بئس
قبح
اجتنبوا
ابتعدوا واتركوا
إثم
ذنب والجمع آثام
لا تجسسوا
لا تتبعوا عورات الآخرين 
الظن
الشك ج الظنون × اليقين
تواب
كثير قبول التوبة من عباده
لا يغتب
لا يذكر أخاه بما يكرهه 
رحيم
واسع الرحمة ج رحماء
خلقناكم
أوجدناكم من العدم
ذكر وأنثى
المراد : آدم وحواء
قبائل
م قبيلة : الجماعة الصغيرة
شعوبا
م شعب : جماعات كبيرة
أكرمكم
أفضلكم وأقربكم من الله
لتعارفوا
أي لتتعارفوا وتتحابوا
خبير
ج خبراء : الخبير بكم وبأحوالكم 
عليم
يعلم أحوالكم 
 
 
 
الشرح
1- توضح الآية أن المؤمنين إخوة في الدين فهم مرتبطون برباط الإيمان فلا ينبغى أن تكون بينهم عداوة فيجب علينا جميعا أن نصلح بين المتخاصمين ونخاف الله لعله يرحمنا
2- خص الله المؤمنين بعدة توجيهات منها : 
1-   عدم السخرية من الآخرين رجالا ونساء لأن من نسخر منه قد يكون أفضل عند الله
2-   عدم نداء بعضنا بعضا بألقاب نكرهها لأن ذلك يسبب العداوة والبغضاء 
ويذم الله فسوق الإنسان وخروجه عن طاعة الله بعد إيمانه ومن لم يتب عن فسوقه فقد ظلم نفسه 
3- فى الآية أمور يجب على المؤمن أن يتجنبها
أ- الظــــــــــــــــن : فإن الظن إثم ولا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من إثم
ب- التجســـــس : فإنه كشف لعورات الآخرين وإفشاء لأسرارهم  
جـ- الغيبــــــــة : وذلك بذكر الآخرين بسوء فى غيبتهم حتى ولو كان ذلك فيهم  
4- ينفرنا من الغيبة فيجعل من يفعل الغيبة كمن يأكل لحم أخيه ميتا ويزيد من قبح الفعل والتنفير منه فيجعل هذا الميت إنسانا وأخا للمغتاب وأصحاب الفطرة السليمة والنفوس الصحيحة يكرهون هذا الأمر القبيح ثم يبين الطريق السليم للخلاص من الذنوب وهو التوبة والرجوع إلى الله والإقلاع عن هذه الأفعال القبيحة ويعلل ذلك بأن الله واسع الرحمة بعباده يقبل توبتهم إن رجعوا إليه
5- يبين الله سبحانه وتعالى لنا الغرض من خلق الناس من آدم وحواء وجعلهم شعوبا وقبائل وهذا الغرض هو التعارف والتآلف وليس بغرض التباهي والتفاخر فالكل من أصل واحد والتقوى هي أساس التمييز والتفريق بين الناس جميعا وليست الأحساب ولا الأنساب ولا الأموال     
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
إنما المؤمنون إخـوة
فأصلحوا
 
اتقوا الله لعلكم ترحمــــــــون
يأيها الذين آمنـوا
 
لا يسخر قوم من قـوم
عسى أن يكونوا خيرا منهــــم
لا تلمزوا – لا تنابــزوا
بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان
 
ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون
 
اجتنبوا كثيرا من الظـن
إن بعض الظن إثم
ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضــا
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتــا
 
إن الله تواب رحيـم
 
يأيها الناس
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى
شعوبا وقبائـــــــل
لتعارفـــــــــوا
إن أكرمكــــم
إن الله عليم خبيـر
أسلوب مؤكد بإن وشبه المؤمنين في ترابطهم بالأخوة في النسب أسلوب أمر للنصح والإلزام والفاء للسرعة وتعميم الأمر لأن الإصلاح ضرورة في كل الأحوال
أسلوب أمر للنصح والإلزام ولعلكم تعليل لما قبلها
أسلوب نداء للتنبيه والتكريم ويدل على حب الله للمؤمنين وخصهم بالنداء لأنهم يستجيبون لأمر الله
أسوب نهى للتحذير وقوم نكرة للعموم
تعليل لما قبله
أسلوبان للنهى يفيدان التحذير من ارتكاب هذه النواهي
أسلوب ذم أداته بئس يفيد القبح والفسوق والإيمان بينهما تضاد
أسلوب شرط يفيد فتح باب التوبة أولئك اسم إشارة لاستحضار الصورة يفيد التحذير
أمر للنصح والإلزام
أسلوب مؤكد وتعليل لما قبله
أسلوب نهى للتحذير من التجسس والغيبة
 
استفهام للتعجب والاستنكار وصور المغتاب بمن يأكل لحما ميتا للتنفير من ذلك لأن من تقع عليه الغيبة فهو مثل الميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه
أسلوب مؤكد بإن وختام مناسب لما قبله علل ....................................................................
نداء والناس للشمول والعموم المسلم وغير المسلم
أسلوب مؤكد بإن ليوضح أن الناس من أصل واحد آدم وحواء
العطف للتنوع والكثرة
تعليل لما قبلها
مؤكد بإن
مؤكد بإن وختام مناسب لما قبله عليم خبير صيغتان للمبالغة
المناقشة
س1: ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ رباط الأخوة في الدين
س2: لماذا يجب أن نتقى الله ؟  لعل الله يرحمنا .
س3: ما واجبات الأخوة نحو بعضهم ؟  نشر الرحمة والتسامح والإصلاح بين المتخاصمين
س4: ما الأمور التى نهانا الله عنها في الآيات ؟ السخرية والاستهزاء بالناس التنابز بالألقاب الغيبة والنميمة سوء الظن والتجسس 
س5: لماذا نهانا الله عن السخرية ؟ لأنه ربما يكون من نسخر منه أفضل منا عند الله
س6: ما جزاء من يفعل ما نهى الله عنه ؟  يكون ظالما لنفسه ويدخله الله النار
س7: لماذا خلق الله الناس شعوبا وقبائل ؟ حتى يتعارفوا ويتبادلوا المنافع 
س8: كيف نفر الله من الغيبة ؟
العلم والايمان
نصائح للبارودي


الشاعر محمود سامي البارودى شاعر مصري كبير ولد عام 1839م  لقِّب
برب السيف والقلم وكان معروفا بوطنيته وكرهه للاحتلال وقد شارك في الثورة العرابية عام 1882م وكانت مساندته للحركة الوطنية سببا في نفيه خارج البلاد وقد تولى مناصب فقد عين مديرا للأوقاف ووزيرا للحربية وقد عده النقاد رائد النهضة التى حدثت في الشعر العربى في العصر الحديث وتوفى عام 1904م   
إذا ما أراد الله خيرا بعبـــــــده
إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكــن
ولا تحتقر ذا فاقة فلربمــــــــا
فرب فقير يملأ القلب حكمــــــة
ولا تـــــــــــعترف بالذل فـــي طلب الغنـــى
 
هداه بنور اليسر في ظلمة العســـــر
لدودا ولا تدفع يد اللين بالقســـــر
لقيت به شهما يبر على المثــــــــرى
ورب غنى لا يريش ولا يبـــــــــرى
فإن الغنـــــــــــــــى في الذل شر من الفقـــــر
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
أراد
شاء × أَبَى
هداه
أرشده × أضله
العسر
الصعوبة والشدة
ظلمة
× نور ج ظلمات
لدود
شديد العداء ج ألداء
لدود
شديد العداوة × ولىّ وحميم
اليسر
السهولة
تحيا
تعيش × تموت
الشرح
1- يبين الشاعر أن الله سبحانه وتعالى إذا أراد خيرا لعبده هداه إلى الحق وأخرجه من العسر إلى اليسر
س : ما النصائح التى قدمها الشاعر ؟

يقدم الشاعر عدة نصائح قيِّمة للإنسان إن عمل بها عاش سعيدا

1- سعادة الإنسان فى :
( أ ) ألا يكون لدودا أى شديد الخصومة
(ب) البعد عن الغلظة فى معاملة الآخرين
2- عدم احتقار الفقير فقد يكون فقيرا لكنه يملك من
( أ ) المروءة مالا يملكه الغنى
(ب) العلم والحكمة ما ينفع به الآخرين وقد يكون غنيا ولكنه لا نفع منه ولا ضرر
3- الثراء ليس سببا لتحقيق السعادة فقد يكون الغِنى سببا فى ذل الإنسان وأن يُذل الإنسان نفسه كي يكون غنيا وهذا أسوأ ما يفعله الإنسان لأن الغنى مع الذل أسوأ من الفقر فالعز ليس في الغنى فقط .
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
إذا مـــــا أراد الله
خيـــــرا
يعبــــــــــــــــــــــــــده
نور اليسر وظلمة العســــر
فلا تكن لـــــــــــدودا
اللين والقســــــــــــــر
يد الليـــــــــــــــــن
فلربما لقيت به شهمـــــا
يملأ القلب حكمــــــــــة
لا يريش ولا يبـرى
فقير يملأ القلب حكمة × غنى لا يريش
لا تعترف بالـــــــــــــــــــــذل
فإن الغنى فى الذل فقــــــر
أسلوب شرط يؤكد أن السعادة بأمر الله
نكرة للعموم والشمول 
إضافة عبد إلى الهاء لتكريم الإنسان
بينهما مقابلة وشبه اليسر بالنور والعسر بالظلام
أسلوب نهى للنصح ولدودا نكرة للتحقير   
تضاد يؤكد المعنى
شبه اللين بشخص له يد  
تعليل لما قبلها وشهما نكرة للتعظيم
شبه الحكمة بالماء الذي يملأ الوعاء وهو القلب
تكرار النفى والترادف للتوكيد
بينهما مقابلة
أسلوب نهى للنصح
أسلوب مؤكد بإن
المناقشة
س1: من القادر على هداية الناس  ؟
الله سبحانه وتعالى " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدى من يشاء "
س2: ماذا يحدث لو أراد الله بالإنسان خيرا ؟
يهديه إلى صراطه المستقيم وييسر له كل أمر
س3: ما الوسائل التى وضحها الشاعر لمن يريد السعادة ؟
1- أن يتعامل مع الناس بالرحمة    
2-  ألا يفرق بين الغنى والفقير
3- أن يحترم الناس ولا يحتقرهم
س4: لماذا حذرنا الشاعر من احتقار الفقراء ؟
لأنه ربما يكون الفقير غنيا بالأخلاق الكريمة لأنه ليس الغنى غنى المال ولكن غنى النفس
س5: متى يكون الفقير أفضل من الغنى ؟
عندما يكون الفقير نافعا للناس ويكون الغنى لا تقع فيه .
س6: أيهما تفضل الغنى في ذل أم الفقر في عزة ؟  أفضل الفقر في عزة لأن السعادة سعادة النفس
س7: ما العاطفة  المسيطرة على الشاعر ؟   الدعوة إلى السعادة في الحياة
س9: أيهما أفضل ولماذا ؟
1- لا تدفع يد اللين أم لا تبتعد عن اللين
2- فقير يملأ القلب حكمة أم فقير ذو حكمة
س8: إلام تدعوا الأبيات وبما تفيد ؟
تدعوا إلى التعاون حتى تحقق السعادة واحترام الناس وتفي أهمية السعادة فى حياة الفرد
س9: عرف الشاعر واذكر لقبه ولماذا لقب به ؟
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى