مدرس اون لايندخول

[شرح] نصوص الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا

أمة العرب
نحن الكشافة
تواضع سيدنا عمر
من أعمال البِّر
فى ملعب كرة القدم
التعاون
كن بلسما
حق الآخر
نصائح
أمة العرب


التعريف بالشاعر :
ولد الشاعر على الجارم بمدينة رشيد عام 1881 ونال دراسته الأولية وحفظ القرآن ببلدته ثم انتقل إلى الأزهر لينهل من علومه العديدة على أيدي أساتذة أجلاء مثل الشيخ محمد عبده , ثم التحق بدار العلوم حتى تخرج فيها وكان ترتيبه الأول , فأوفد في بعثة إلى إنجلترا عام 1908م ومكث بها أربع سنوات ثم عاد إلى الوطن عام 1812 حيث عمل مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ثم كبيرا لمفتشي اللغة العربية وعضوا بمجمع اللغة العربية منذ إنشائه , ثم عميدا لدار العلوم حتى بلغ سن الستين عام 1942 وتوفى في 8 فبراير 1949م 
1- ترابط أبناء الأمة وعظمة مصر
بنى العروبة إن الله يجمعنـــــا
لنــــــا بهـــــــا وطن حـــــر نلـــــوذ بـــــــه
 
فلا يفرقنا في الأرض إنســـان
إذا تنــــــــــــــــاءت مسافـــــــات وأوطـــــــــان
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى

بنى العروبة

أبناء العرب

يفرقنا

يبعدنا × يجمعنا

نلوذ به

نلجأ إليه

تناءت

بعدت × دنت وقربت

الشرح
1- ينادى الشاعر أبناء العرب مؤكدا أن الله عز وجل شاء أن يجمع هذه الأمة ويوحدها بمقومات متعددة منها : اللغة والدين والتاريخ فهي خير أمة أخرجت للناس ومهما حاول الأعداء إشعال نار الفرقة بينهم فلن يفلحوا
2- لنا العروبة وطن نلجأ إليه إذا بعدت المسافات بين الأوطان العربية نجد فيه السكن والاطمئنان
س : ما الحقيقة التى يقرها الشاعر فى البيت الأول ؟ وما الذى يتمناه ؟
..................................................................................................................
..................................................................................................................
س : ماذا أفاد العطف فى قوله مسافات وأوطان ؟
..................................................................................................................
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
بنـــــــى العروبة
 
إن الله يجمعنــا
فلا يفرقنا
يجمعنا ويفرقنـا
فلا يفرقنا في الأرض إنسـان
 
وطن حـر
لنا بها وطن حر نلوذ به
إذا تناءت مسافات وأوطـــان
 
أسلوب نداء للتعظيم حذفت أداته لقرب الأبناء من قلب الشاعر وشبه العروبة بالأم التي لها أبناء
أسلوب مؤكد بــ إن ويجمعنا تدل على الوحدة وترك الخلافات  أسلوب نفى بلا يؤكد ويحذر من الفرقة
مقابلة تؤكد المعنى وتوضحه
قصر بتقديم شبه الجملة ( فى الأرض ) على الفاعل ( إنسان ) للتوكيد والتخصيص وإنسان نكرة للتقليل والتحقير
نكرة للتعظيم ووصفه بالحر للقوة والعظمة
أسلوب قصر بتقديم بها يفيد التوكيد والتخصيص
أسلوب شرط للتوكيد ومسافات وأوطان جمع للكثرة والاتساع
ونكرة للعموم والشمول
2- توحُّد طوائف الأمة
وغدا الصليب هلالا في توحــدنـــا
ولم نبــــــــــــال فــــــــــروقا شتتت أممـــــا
 
وجمع القوم إنجيل  وقـــــــــــرآن
عدنـــــــــــــــــــــــان غسان أو غسان عدنــــان
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
غدا
أصبح وصار
الصليب
الجمع صلبان وصلب
الهلال
الجمع أهلة وأهاليل
أمما
المفرد : أمة , وهى الجماعة
توحدنا
اتحادنا , اتفاقنا
لم نبال
لم نهتم
فروقا
اختلافات والمفرد فرق
إنجيل
بشارة ج اناجيل
شتتت
فرقت × جمعت – وحدت
غسان
أبو العرب الغساسنة ويدينون بالمسيحية
 
 
الشرح
3- يشير الشاعر إلى هذا التوحد بين أهل الديانتين المسيحية والإسلام فقد اتحدوا وتوحدوا حتى لا تجد فرقا بينهم حين يدافعون عن الوطن والأمة وجمعهم ووحدهم القرآن والإنجيل والهلال والصليب
4- ولذا فإننا لم نهتم بهذه الفروق في الأصل أو النسب والتي قد تشتت الأمة فإذا كان العرب يرجعون
نسبهم إلى عدنان أحد آباء الغرب أو إلى غسان أبى الغساسنة ويدينون بالمسيحية فإن هؤلاء جميعا توحدهم العروبة
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
غــدا الصليــب هلالا
جمع القوم إنجيل وقـرآن
 
ولم نبال فروقـــا أممـــا
عدنان غسان أو غسان عدنان
تعبير يدل على الوحدة والترابط وتوحدنا تؤكد الترابط
شبه الإنجيل والقرآن إنسان يجمع ويوحد بين الناس ويدل على اتفاق الهدف بينهما وهو التسامح لا التعصب
أسلوب نفى وشبه الفروق بعدو يحاول التفريق بين الناس
تعبير يدل على الوحدة والترابط
3- مجد تليد
أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنــــا
مجــــــــد علــــــــــى الدهر مذ كانت أوائله
 
وكلنا في رحاب الشرق إخــــوان
ودولـــــــــــة لبنـــــــــــى الفصحى وسلطــــــان
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
أواصر
روابط وصلات م آصرة
مجد
شرف ورفعة ج أمجاد
رحاب
م رحبة وهى الأرض الواسعة
الدهر
الزمن ج أدهر  دهور
سلطان
قوة ج سلاطين
بنى الفصحى
أهلها الذين يتحدثون بها
الشرح
5- مازال الشاعر يؤكد أن الأمة العربية تجمعها روابط الدم والتاريخ المشترك واللغة الواحدة فنحن فى ساحة الشرق العربى إخوة تؤلف بيننا المحبة
6- نحن بهذه المقومات حققنا مجدا على مر الدهور منذ الأوائل حتى عصرنا الحاضر فنحن أصحاب الرفعة ونحن كذلك دولة العرب ذات السلطان العظيم
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
أواصر الدم والتاريخ تجمعنــا
 
كلنا فى رحاب الشرق إخــــــوان
دولة لبنى الفصحى وسلطـان
 
شبه الأواصر بإنسان يجمع الأمة ويوحى بقيمة الروابط وأواصر جمع للكثرة
كلنا للشمول والعموم إخوان توحى بالمحبة والإخاء
تعبير يدل على الوحدة بين عنصرى الأمة ويدل على القوة والعظمة ومجد نكرة للتعظيم
مناقشة

س1: ما الروابط التى تربط بين أبناء الأمة ؟
روابط الدم والتاريخ واللغة العربية والأديان والأرض والأهداف  

س2: ما الواجب على أبناء الأمة الواحدة .. ولماذا ؟

1- ضرورة الاتحاد والتعاون و نبذ الخلافات

2- ضرورة الحفاظ على الوحدة العربية وذلك من أجل إعلاء شأن الأمة والعمل على رفعتها وتقدمها .

س3: ماذا يحدث لو :

1- اتحدت الأمة :- أدى إلى قوتها وعدم استعمارها

2- زادت القوة العسكرية :- أدى إلى تحرير بلاد المسلمين .

3- أقيمت سوق عربية مشتركة :- أدى إلى تحقيق التكامل الاقتصادي .

4- اهتم الأبناء بالعلم والابتكار :- تقدمت الأمة وسادت العالم ونشرت الحضارة العربية الإسلامية .
س4: ضع عنوانا آخر للنص ؟ أمجاد عربية .

س5: ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في البيتين الأولين ؟ أن الله جمع بين العرب في أمة واحدة
س6: ( لنا بها وطن حر نلوذ به )  ما الوطن الذي يقصده الشاعر ؟  يقصد مصر

س7: فلا يفرقنا في الأرض إنسان , لم يفرقنا .. أيهما أفضل ولماذا ؟

الأول أجمل لأن لا تنفى المضارع والمستقبل فلن يستطيع أحد أن يفرقنا .
س8: ما شعار المسلمين والمسيحيين ؟ المسلمون شعارهم الهلال والمسيحيون شعارهم الصليب
س9: ما أصل العرب ؟ يرجع العرب إلى أصلين هما عدنان وغسان

س10: أيهما أجمل وغدا الصليب هلالاً .. اجمع الصليب والهلال ؟

الأول أجمل لأنه يدل على الوحدة والترابط

س11: ما العلاقة بين الوحدة والقوة ؟

الوحدة هي طريق للقوة ويد الله مع الجماعة

س12: وضح كيف ظهر أثر العروبة على وحدة الأمة ؟

أصبح للعرب دولة قوية وسلطان ومجداً عظيماً
س13: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟  تمجيد العروبة والدعوة إلى الوحدة

س14: لماذا يعد الاتحاد ضرورة للعرب في كل زمان ؟

لان المنطقة العربية مهد الأديان والغرب يريدون احتلال الوطن العربي وفلسطين دليل ذلك

س15 : للوحدة أثر في تقدم الأمة ؟ أو ما أهمية الوحدة العربية ؟

لها أثر في تقدم الأمة ورقيها ويصبح الجميع يد واحدة متعاونين من أجل رفعة شأن بلادهم فى كل المجالات
س16: ما الذي تعلمته من النص ( الدروس المستفادة )
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
نحن الكشافة


التعريف بالشاعر 
أحمد شوقي أشهر شعراء العصر الحديث لقب بأمير الشعراء كان مولده ووفاته بالقاهرة 1868 / 1932 نشأ في ظل البيت المالك بمصر وتعلم فى المدارس الحكومية ودرس فى مدرسة الحقوق وأرسله الخديوي توفيق إلى فرنسا فتابع دراسة الحقوق واطلع على الأدب الفرنسى , وعاد سنة 1891 فعين رئيسا للقلم الإفرنجى في ديوان الخديوي عباس وكتب فى أكثر فنون الشعر وكتب في الشعر التمثيلي وكتب بعض النثر ولكن الشعر كانت له الشهرة الطاغية
1- اللهم احفظ وطنى
نحن الكشافة في الــــــــوادي
يـــــــا رب بـــــعيسى والهــــــــــــــــــــادى
 
جبريل الروح لنا حــــــــــــــادي
وبـــــــموسى خـــــــــذ بيـــــــــد الوطــــــــــــن
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الوادي
المراد مصر ج أودية ووديان
حادي
مغنى الإبل ج حداة
الروح
لقب جبريل
الهادي
هو محمد r
خذ بيد 
المراد ساعده
يد
ج أيدى وأيادي
الشرح
يدعو الشاعر ربه بأن يحفظ مصر من كل سوء فيقول على لسان الكشافة
1- نحن كشافة مصر ندافع عن وطننا ويمدنا جبريل الروح بالقوة التى تمكننا من الدفاع عن الوطن
2- يتوسل الشاعر بعيسى عليه السلام كلمة الله وبمحمد الهادي وبموسى كليم الله إلى الله ليأخذ بيد الوطن وينصره
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
نحن الكشافــــة
جبريل الروح لنا حــادي
يا رب بعيسى والهادى
خذ بيد الوطـــن
الوادي – حــادي
تعبير يدل على الاعتزاز والفخر والتخصيص
تعظيم وتكريم للكشافة أن يكون مرشدهم جبريل
 نداء للدعاء ويدل على تسامح الشاعر وتعظيم الأنبياء
أمر غرضه الدعاء وشبه الوطن بإنسان يحتاج إلى المساعدة
اتفاق يعطى نغمة موسيقية تطرب لها الأذن
2- الكشافة أمل مصر
كشافة مصر وصبيتهـــــا
وجمـــــــــــــــــــــــــال الأرض وحليتهـــــا
 
ومناة الدار ومنيتهـــــــــــــــــا
وطلائــــــــــــــــــــــــــــع أفراح المـــــــــــــدن
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
طلائع
م طليعة : المقدمة
صبيتها
م صبى : الصغير الذي لم يفطم ج صبيان
ومنيتها
ج منى
حليتها
زينتها ج حلى
الشرح
3- إن كشافة مصر من الشباب والصبية هم أمنية الوطن التي إليها يرتقى وهم مستقبله المشرق
4- وهم مصدر الجمال والبهاء في الأرض وهم زينتها وهم في المقدمة من يجلبون الأفراح لهذا الوطن
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
كشافة مصـــر
مناة الدار ومنيتها
جمال الأرض وحليتها
طلائع أفراح المدن
 
أفراح المـــدن
صبيتها ومنيتهـا
إضافة الكشافة لمصر للتعظيم
تعبير يدل على دورهم فهم أمل الوطن
شبه الكشافة بالزينة والحلية
يدل على أثر الكشافة في فرص وتقدم المجتمع وطلائع توحى بأنهم فى المقدمة دائما
شبه المدن بأشخاص تفرح
اتفاق الأواخر يعطى نغمة موسيقية
تسابق الكشافة فى الخير
نبتدر الخير ونستبــــــــــــق
بالنفس وخــــــــــــــــــــــــالقها نثــــــــــــق
 
ما يرضى الخالق والخلــــــــق
ونزيـــــــــد وثــــــــــــوقا فــــــــي المحـــــــــن
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة
المعنى
نبتدر الخير
نسرع إليه
المحن
الشدة والبلاء م المحنة
نستبق
نتسابق
نثق
نصدق ونأتمن
الخلق
ما صدر عن النفس من أفعال ج الأخلاق
  
الشرح
5- ما يميز الكشافة الإسراع والتسابق فى الخير بما يرضى الله عز وجل ويتفق مع الأخلاق الحميدة
6- بالنفس وما يصدر عنها من أفعال الخير أو الشر وبالخالق سبحانه نطمئن ونزداد ثقة بالمحن والشدائد التي تبرز معدن الإنسان والشاعر هنا يوضح لنا مدى عظمة هؤلاء الكشافة
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
نبتدر الخير ونستبق
 
ما يرضى الخالق والخلق
بالنفس وخالقها نثق
 
نزيد وثوقا في المحــن
يدل على النشاط والإسراع في العمل والعطف لتوكيد حب الخير والمضارع للتجدد والاستمرار
 العطف للعموم الخالق والخلق تشابه يعطى نغمة موسيقية أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
يدل على الثقة بالله وبالنفس في الشدائد مصداقا لقوله تعالى :
( إن مع العسر يسرا )
:
صدق الكشافة وعفتهم
نبنى الأبدان وتبنينــــــــــــــا
فــــــــــــــــــي الصـــــــدق نشأنـا والكـــرم
 
والهمة في الجسم المـــــــرن
والعفــــــــــــــــة عــــــــــــن مس الحـــــــــــرم
 
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الأبدان
الأجسام م : البدن
الحرم
ما لا يحل انتهاكه م : الحرمة
الهمة
العزم القوى ج الهمم
مس
ملامسة واقتراب
المرن
اللين
العفة
ترك الشهوات من كل شيء
نشأنا
تربينا
  
الشرح
7- يتحدث الشاعر على لسان الكشافة الذين يؤكدون أنهم يبنون أجسامهم استعدادا لخدمة وطنهم فلديهم عزم قوى في هذه الأجسام التي تبدو لينة ولكنها قوية
8- لقد نشأ هؤلاء على الصدق والكرم والعفة وكلها صفات عظيمة وأهمها البعد عن محارم الآخرين
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
نبنى الأبــدان
والهمة في الجسم المـــرن
في الصدق نشأنا والكــرم
الصدق – الكرم – العفــة
العفة عن مس الحـرم
العفة والحـرم
مس الحــرم
يدل على قوة أجسامهم ومرونتها وشبه الأبدان ببناء يبنى
يدل على أثر الكشافة فى نشاط وهمة الجسم
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
صفات تدل على حسن أخلاقهم
يدل على عدم ارتكابهم المحرم
تضاد يؤكد المعنى
شبه الشيء المحرم بشيء مادي يمس 
المناقشة
س1: ماذا تعرف عن جماعة الكشافة ؟
هو نظام تهذيبي يهدف إلى تكوين الشخصية عن طريق التعاون والاعتماد على النفس ووسيلته الرحلات والمعسكرات
س2: ما الروح التي تدفع الكشافة ؟
روح سيدنا جبريل عليه السلام
س3: لماذا خص الشاعر سيدنا ( محمد وعيسى وموسى ) ؟
لأن لهم مكانة عظيمة عند الله فسيدنا محمد خير الخلق وسيدنا عيسى روح الله وسيدنا موسى كليم الله 
س4: متى يزداد إيماننا بالله ؟
يزداد في كل الأوقات خاصة فى أوقات المحن
س5: بم اتسم أسلوب الشاعر ؟
1- وضوح المعاني والأفكار   2- تأثره بالقرآن   3- جمال التصوير 
4- الترتيب المنطقي
س6: بم دعا الشاعر للكشافة ولمصر ؟
دعا للكشافة أن يحفظهم الله ويرعاهم لأنهم أمل الوطن وسعادته ودعا لمصر أن يحفظها ويرعاها
س7: ما الصفات التي يتعلمها الكشاف ؟
يتعلم الصدق والكرم والمسارعة لفعل الخير والعفة والنشاط ومساعدة الآخرين
س8: ماذا يحدث لو :
1- اتصف الشباب بالأخلاق الحميدة ؟  لتقدمت البلاد وارتقى المجتمع وأحبهم الناس 
2- مارس الشباب الرياضة ؟ تقوى أجسامهم وأبدانهم وعقولهم وابتعدوا عن الحرام والانحراف
س9: وضح دور الكشافة ؟
1- تعود الشباب على الاعتماد على النفس .
2- تعود الشباب على خدمة أنفسهم والمجتمع .
3- تعود الشباب على الصدق والكرم والنشاط .
4- تعود الشباب على الرقى بالوطن وتقدمه بالعمل .
س10: ضع علامة (P) أو (×) :
1- دور الكشافة سلبي في المجتمع                            (      )
2- تسعى الكشافة إلى رفعة الوطن                           (      )
العلم والايمان
تواضع عمر


التعريف بالشاعر 
ولد حافظ إبراهيم على متن سفينة كانت راسية على نهر النيل أمام ديروط
وهي قرية بمحافظة أسيوط من أب مصري وأم تركية (محمد حافظ بن إبراهيم ولد في محافظة أسيوط 24 فبراير 1872 - 21 يونيو 1932م شاعر مصري ذائع الصيت عاصر أحمد شوقي ولقب بشاعر النيل وبشاعر الشعب )
1- دهشة عامل كسرى
وراع صاحب كسري أن رأى عمـــرا
وعهــــــــــده بملوك الفرس أن لهــــــــــــــا
 
بين الرعية عطلا وهو راعيهــــا
سورا مـــــــــــــــــــــن الجند والأحراس يحميها
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
راع
أعجب وأدهش
الأحراس
من يقومون بالحراسة م حارس
كسري
لقب ملوك الفرس ج أكاسرة وأكاسر
الجند
الأعوان - العسكر ج أجناد وجنود
الرعية
أفراد الشعب ج رعايا
سور
ما يحيط بالشيء ج أسوار  سيران
عطلا
خال من الزينة والخدم ج أعطال
عهده
المقصود معرفته ج عهود
راعيها
الحاكم ج رعاة – رعيان – رعاء
  
الشرح
س1 : ما سبب دهشة رسول كسرى ؟
رؤيته لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب من دون سلاح أو حراس وليس حوله حراس وخاليا من الزينة
س2 : ما الذى عهده هذا الرسول لأكاسرة الفرس ؟
كان عهده أنهم عندما يظهرون للناس تقريبا عليهم حراسة مشددة ويحيط بهم سور من الجنود والحراس لحمايتهم من أى خطر 
 
  مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
راع صاحب كسـري
بين الرعية عطـلاً
وهو راعيهــا
الرعية وراعيهـا
عهده بملوك الفــرس
لهـا ســـورا
سورا من الجند والأحراس يحميهـا
تعبير يدل على الدهشة والإعجاب
تعبير يدل على الواضع والأمن
شبه الحاكم بالراعي ويدل على مسئوليته عن شعبه
تجانس يعطى نغمة موسيقية وبينهما تضاد 
يدل على استخدام الحرس عادة عند الفرس
أسلوب مؤكد بأن وتقديم الجار والمجرور للتوكيد والتخصيص  شبه الجنود بالسور والعطف للكثرة وعلاقة يحميها بما قبلها تعليل وبين البيتين مقابلة 
تواضع وعظمة
رآه مستغرقا في نومه فـــــــــــرأى
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا
فهـــــــــــان فـــــي عينه ما كان يكبــــــــره
 
فيه الجلالة في أسمى معانيهـا
ببردة كاد طول العهد يبليهـــا
مــــــــــن الأكاسر والدنيــــــــــــــــــا بأيديهـــــا
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
مستغرقا في نومه
ينام نوما عميقا
يكبره
يعظمه ويجله  
الجلالة
العظمة
هان
خف وضعف
أسمى
أعلى وأرقى
يبليها
بلى الثوب : فنى ورث
الثرى
التراب الندى والجمع أثراء .
العهد
الزمن ج ( عهود )
الدوح
الأشجار الكثيفة م دوحة 
بردة
ثوب مخطط يلتحف به ج برد
مشتملا
ملتفا
 
الشرح
3- رأى رسول كسري عمر ينام نوما عميقا تبدو عليه العظمة والوقار في أعلى وأرقى معانيها
4- لقد كان أمير المؤمنين ينام على الأرض تحت ظل شجرة ملتفا بشملة قديمة كاد طول الزمن يبليها
5- وعندما رأى رسول كسري هذا المنظر عَظُم عمر فى عينيه واستصغر ملوك الفرس بما لديهم من
مال وجاه وسلطان
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
رآه مستغرقـا
فرآى فيه الجلالة
فى أسمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الـدوح
 
مشتملا بردة كاد طول العهد يبليهــا
فهان في عينيــــــه
 
من الأكاسر والدنيا بأيديهـا
تعبير يدل على الأمن وراحة البال
شبه الجلالة والعظمة بشيء مادي يرى بالعين
استخدم صيغة ( أفعل ) التفضيل ليدل على شدة الإعجاب
يدل على تواضع سيدنا عمر وفوق وتحت تضاد يوضح المعنى ويقويه والدوح جمع للكثرة وتدل على جمال الطبيعة 
يدل على تواضع وزهد عمر وتأثر وإعجاب رسول كسري وشبه الزمن بإنسان يمزق الثوب ويبليه
يدل على احتقار عامل كسرى لحكام فارس وهان ويكبره بينهما تضاد 
يدل على كثرة ألوان النعيم فى فارس والأكاسر جمع لكثرة خبرة الرسول بالملوك والبيت نتيجة لما قبله
العدل أساس الملك
أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــــم
يا رافعا راية الشورى وحارسهــــــــا
رأى الجماعــــــــــــــــــة لا تشقى البلاد بـه
 
فنمت نوم قرير العين هانيهــــــــا !
جزاك ربك خيرا عن محبيهــــــا
رغم الخــــــــــلاف ورأى الفرد يشقيهـــــــــــــا
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
هانيها
راضيا وسعيدا
قرير العين
مرتاح البال , مطمئنا
الشورى
التشاور وتبادل الرأى
الخلاف
المقصود الاختلاف فى الرأى 
جزاك
أعطاك الثواب والخير
تشقى
تتعب
رأى
وجهة نظر – اتجاه
 
الشرح
6- أحسست بالأمان والطمأنينة يا عمر لما حكمت بين الناس بالعدل وقضيت على الظلم وكان من نتيجة ذلك أنك نمت راضيا سعيدا مرتاح البال
7- إنك يا عمر رفعت راية الشورى وعدم الإنفراد بالرأى ظللت تدافع عن هذا المبدأ حتى صار من بعدك سنة يتبعها الحكام فجزاك الله خيرا عن كل محبى الشورى
8- إن المشورة وعدم الإنفراد بالرأى فيه خير الأمة على الرغم من اختلاف الآراء وذلك لأن الأمة لا تجتمع على ضلالة أما الانفراد بالرأى ففيه الشقاء والتعب للأمة
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
أمنت لما أقمت العدل بينهــــــم
أقمت العــــدل
فنمت قرير العين هانيهـا
 
يا رافعا راية الشورى وحارسهـــــا
جزاك ربك خيرا عن محبيهـــا
 
رأى الجماعة لا تشقى البلاد به
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــــــا
تعبير يدل على شرط الأمن هو العدل 
شبه العدل بالبناء يقام
أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق يدل على الرضا والسرور والفاءللسرعة ونمت نتيجة لما قبلها
أسلوب نداء للتعظيم وشبه الشورى بالراية العالية
 
دعاء لسيدنا عمر وخيرا نكرة للعموم والشمول ومحبيها جمع للكثرة
يدل على أهمية الشورى وأسلوب نفى بلا
يدل على ضرر وخطورة الانفراد بالرأي ويؤكد أهمية الحوار وتبادل الرأي وبين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتؤكده
المناقشة
س1: ما الذي أدهش عامل كسري ؟  
تواضع عمر كأنه أحد الرعية
س2: ما مظاهر تواضع سيدنا عمر ؟         
1- يجلس وسط الرعية كأنه واحد منهم     2- يسير دون سلاح أو حرس أو خدم  
3- تاركا للزينة ومظاهر الترف 
س3: ما الفرق بين عمر وملوك الفرس ؟
أن سيدنا عمر لم يكن يحرسه الجنود أو الحراس مثل ملوك الفرس
س4: ما اللقب الذي اشتهر به سيدنا عمر ؟ ولماذا ؟
عمر الفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل يوم إسلامه
س5: أيهما أجمل : جيشا من الجند – سورا من الجند ؟
التعبير الثاني أجمل لأنه شبه الجنود بالسور في قوته
س6: ما دليل تواضع عمر ؟ ما الذي أدهش عامل كسري ؟
أنه كان نائما دون حرس على الأرض تحت ظل شجرة يتغطى بثوب قديم
س7: ما إحساس عامل كسري عندما رأى عمر في هذا المنظر ؟
احترم وأكبر سيدنا عمر واحتقر ملوك الفرس .
س8: أيهما أفضل رآها مستغرقا – أم نائما ؟   مستغرقا أفضل لأنها تدل على الأمن والاطمئنان .
س9: بم اشتهر عمر قبل الإسلام وبعده ؟  قبل الإسلام كان شديدا غليظا وبعد الإسلام كان رحيما عادل وقال عنه ابن مسعود كان إسلامه فتحا وهجرته نصرا وإمارته رحمة .
س10: ما أهم المبادئ التى نشرها عمر وحكم بها وما نتيجتها ؟
العدل والشورى والرحمة ونتيجة ذلك نشر الأمن و الاستقرار وتقدمت البلاد .
س11: ما الفرق بين رأى الفرد ورأى الجماعة ؟
رأى الفرد المستبد تشقى به البلاد أما رأى الجماعة تسعد به وترتقى .
س12: العدل أساس الملك وضح ذلك ؟  بالعدل تستقيم أمور الناس وترتقى الأمم ويقوى الملك .
س13: الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ؟
برغم الخلاف في الرأي نتوصل إلى أفضل الآراء التي تفيد المجتمع ويظل الجميع متحابين .
س14: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ الإعجاب بتواضع سيدنا عمر وتعظيم أخلاقه ومبادئه
س15: أيهما أجمل قرير العين – هادئ العين ؟ الأول أفضل لأنه يدل على السعادة والاطمئنان
س16: ما القيم التى ركز عليها الشاعر ؟ ما المستفاد من النص ؟
1- العدل أساس الملك
2- رأى الجماعة لا تشقى به البلاد
3- التواضع من صفات العظماء         4- السيرة الحسنة للحاكم العادل مستمرة رغم مرور السنين
العلم والايمان
من اعمال البر


عن أبى هريرة t قال : قال رسول الله r " كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقة وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة "
اللغويات
الكلمة 
المعنـــى
الكلمة
المعنى
سلامي
عظام الأصابع ج سلاميات
الأذى
الضرر × النفع
صدقة
المقصود  عطاء
تميط
تبعد وتنحى
تعين
تساعد
الدابة
ما يركبه الإنسان ج دواب 
تحمله 
تعينه في ركوبها
متاعه
كل ما ينتفع به ج أمتعة
الشرح
 فى الحديث الشريف يوضح لنا النبي r كيفية شكر الله عز وجل على بعض نعمه فيخبرنا r أن كل يوم يمر على الإنسان فعليه أن يتصدق بصدقة تقابل كل عضو من أعضائه أو مفصل من مفاصله وعظامه وقد ذكر أن لكل إنسان 360 مفصلا وتعتبر هذه الصدقات بمثابة شكر لله على نعمه ومنها :
1- العدل بين الناس سواء أكان بالإصلاح بينهم أم بالحكم بينهم بالعدل
2- مساعدة الآخرين كأن تعين إنسانا في حمل متاعه أو في إصلاح شئ أو تساعد كبير السن أو المحتاج ... إلخ
3- الكلمة الطيبة 
4- المشى إلى الصلاة : فكل خطوة يخطوها الإنسان إلى الصلاة ترفعه درجة وتحط عنه خطيئة
5- إماطة الأذى عن الطريق
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
كل سلامي من الناس عليه صدقة
 
كل يوم تطلع فيه الشمـس
تعدل بين اثنين صدقـــة
 
تعين الرجل في دابتـــه
ترفع له عليها متاعــــه
الكلمة الطيبة صدقـــة
بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة
تميط الأذى عن الطريق صدقة
تفيد الشمول والعموم ويدل على وجوب الصدقة وكلمة صدقة نكرة للشمول والعموم لكل الصدقات
تعبير يدل على استمرار الصدقات يوميا
يدل على أهمية العدل والإصلاح بين المتخاصمين وتفصيل لما قبله
يدل على أهمية مساعدة الآخرين
يحث على التعاون ومساعدة الآخرين
شبه الكلمة الطيبة بالمال الذي نتصدق به
تعبير يدل على مداومة المشى إلى الصلاة
يحث على تأمين سلامة الناس والمحافظة على جمال البيئة
المناقشة
س1: ماذا يعنى بالصدقة ؟
هي ما يعطى من الغنى للفقير تقربا لله
س2: ما جزاء من يفعل الخير في الدنيا والآخرة ؟
يرزقه الله وييسر أعماله في الدنيا ويدخله الجنة في الآخرة
س3: اذكر بعض أعمال الخير في الحديث ( الصدقات البدنية ) ؟
1- مساعدة الفقراء
2- إماطة الأذى عن الطريق
3- المشى إلى الصلاة
س4: ما أهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع ؟
ينعم الفرد بالأمن والاستقرار ويرقى المجتمع ويتقدم
س5: ما الصدقات القولية فى الحديث ؟ 
1- العدل بين اثنين   
2- الكلمة الطيبة 
س6: هل ترتبط الصدقة بسن معين ؟ لا ترتبط الصدقة بسن معين فكل إنسان يمكن أن يتصدق حتى ولو كان صغيرا
س7: الصدقة لا تقتصر على المال فقط ... وضح ذلك ؟
لأن الكلمة الطيبة صدقة وإماطة الأذى عن الطريق صدقة وكل تسبيحه وذكر لله صدقة
س8: ما المراد بـــ ( تعدل ) بين اثنين ؟ الصلح بين المتخاصمين
س9: إماطة الأذى عن الطريق لها صور كثيرة وضح ؟
1- إبعاد الزجاجات الفارغة أو المكسورة عن الطريق
2- إبعاد الشوك أو السلك الكهربي المكشوف
3- سد الحفر التي تؤذى الآخرين
س10: اكتب ما يرشد إليه الحديث ( ما المستفاد منه ) ؟
1- أهمية شكر الله تعالى على نعمه
2- صور الصدقة كثيرة مثل التعاون بين الناس
3- مساعدة الآخرين والعدل بين الناس 
4- تأمين سلامة الناس والمحافظة على البيئة
العلم والايمان
في ملعب الكرة


التعريف بالشاعر 
ولد معروف الرصافى ببغداد سنة 1877 وتعلم في مدارسها وعمل بالتدريس والصحافة وتنقل فى بلاد كثيرة وتوفى سنة 1945م وله آثار أدبية متعددة منها ديوان الرصافى 
الاستعداد للمباراة
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهـــم
وقفوا لهــــــــــــــا ماشمرين فألقيــــــــــــــــــــت
 
كرة تراض بلعبها الأجســـام
فتعــــــــــــاورتهـــــــــــــــا منهم الأقــــــــــــدام
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة 
المعنى
قصدوا
اتجهوا إليها
الأقدام
جمع قدم وهو أسفل الساق
متشمرين
مستعدون × متخاذلون أو متهاونون 
تعاورتها
تناوبتها و تبادلتها 
تراض
المقصود تتمرن
  
الشرح
1- عزم هؤلاء اللاعبون على رياضة أجسامهم بلعبة كرة القدم
2- وقد وقفوا في الملعب مستعدين لضربة البداية فلما ألقيت إليهم أخذوا يتناوبون عليها ضربا بالأقدام
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
قصدوا الرياضــة
تراض بلعبها الأجسـام
 
وقفوا لها متشمريـن
فتعاورتها الأقـدام
 
وقفوا – فألقيت – فتعاورتها
تعبير يدل على أهمية الرياضة وشبهها بمكان نقصده
يدل على أثر الكرة فى تقوية الأجسام وشبه الأجسام بأسد يروض
يدل على الاستعداد والتحضير
يدل على تناوب اللاعبين للكرة والفاء للترتيب والسرعة
ترتيب دقيق بالفاء يدل على الاستعداد فالوقوف أولا ثم يلقى
 الحكم الكرة ثم تتبادلها الأقدام 

وصف المباراة
يتراكضون وراءها في ساحـــــــة
ولقد تحلق في الهواء وإن هـــــوت
لا تستقر بحالة فكأنهـــــــــــــــــــا
وتـــــــــدور بيـــــــــــــن اللاعبين فمحــجــــــــم
 
للسوق معترك بها وصـــــــــــدام
شرعوا الرءوس فناطحتها الهــام
أمل به تتقاذف الأوهــــــــــــــــام
عنهــــــــــــا وآخــــــــــر ضارب مقــــــــــــدام
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة
المعنى
يتراكضون
يتسابقون في الجرى
تدور
تلف بين اللاعبين .
ساحة
ملعب ج ساح وسوح وساحات 
مقدام
شجاع × جبان
السوق
المفرد ساق وهى ما بين الركبة والقدم
محجم
ممتنع متردد
معترك
عراك أو معركة
تتقاذف
ترمى
صدام
دفاع
أمل
رجاء وأمنية والجمع آمال
تحلق
تطير
تستقر
تسكن , وتثبت
هوت
سقطت
الهام
الرءوس م هامة 
الأوهام
م الوهم وهو ما يقع فى الذهن من الخاطر
شرعوا
أعدوا أو رفعوا
الشرح
3- يتسابق اللاعبون في الجري وراء الكرة في الملعب الذي أصبح كميدان المعركة والأرجل هي السلاح المستعمل للعراك والصدام
4- وترتفع الكرة أحيانا في الهواء فيترقبها اللاعبون مستعدين لضربها بالرأس فى تجاه مرمى الخصم
5- ومن شدة نشاط اللاعبين فإن الكرة لا تستقر على حالة أو فى مكان فإذا نظرت إليها لا تستطيع رؤيتها فى مكان وكأنها وهم لا حقيقة من سرعة حركتها.
6- وتظل الكرة تدور بين أقدام اللاعبين فمنهم من يهيئها ويتركها لزميله ومنهم من ينقض عليها بشجاعة وإقدام لعله يسكنها المرمى ويحقق هدفه لفريقه
 
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
يتراكضون وراءهــا
في ساحة للسوق معترك بها وصدام
ولقد تحلق فى الهواء وإن هـوت
إن هوت شرعوا الرءوس
فناطحتها الهــام
كأنها أمل به تتقاذف الأوهــام
محجـــــــــم ومقـــدام
تدور بين اللاعبيــن
تعبير يدل على شدة التنافس
شبه الملعب بأنه ساحة للمعركة والأسلحة هى الأرض والأقدام
تحلق وهوت بينهما تضاد يبرز المعني ويقويه
أسلوب شرط يدل على الاستعداد
تعبير يدل على البراعة والمهارة
شبه الكرة بالأمل يريد كل لاعب تحقيقه
بينهما تضاد يؤكد المعنى
يدل على تناقل الكرة
فوائد ممارسة الرياضة
راضوا بها الأبدان بعد طلابهــــــم
لابد من هزل النفوس فجدهـــــــــا
إن الجســــــــــــــوم إذا تكـــــــــــون نشيطـــــــة
 
علما تراض بدرسه الأفهـــــــــــام
تعب وبعض مزاحها استجمـــــــام
تقــــــــــــوى بفضـــــــــــل نشاطها الأحــــــلام
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
راضوا
مرنوا ورضوا ونشطوا
الجسوم
الأجسام والمفرد  جسم
الأبدان
الأجسام والمفرد ( بدن )
بفضل
بواسطة أو بسبب
طلابهم علما
طلبهم العلم
الأحلام
العقول والمفرد ( حلم )
تراض
تدرب
استجمام
راحة ومتعة
الأفهام
العقول والمفرد ( فهم )
مزاحها
مداعبتها هزلها
لابد
لا مفر
فجدها تعب
العمل الجاد متعب لها
هزل النفوس
المراد الترويح عنها باللعب
 
 
الشرح
7-  بهذه الرياضة دربوا أجسامهم بعد أن طلبوا العلم لرياضة عقولهم بدراسته
8- لابد من الرياضة للترويح عن النفوس لأن العمل الجاد المستمر بدون راحة متعب فالنفوس بطبيعتها تحتاج إلى الراحة
9- العقل السليم في الجسم السليم فإذا كانت الأجسام نشيطة كانت العقول قوية ونشيطة
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
راضوا بها الأبـدان
علما تراض بدرسه الأفهـام
 
لابد من هزل النفــوس
(هزل وجد ) – ( تعب – استجمام )
جدها تعــب
إن الجسوم إذا تكون نشيطـة
تقوى بفضل نشاطها الأحـلام
 
الجسوم – الأحــــلام
يدل على أهمية الرياضة للجسم
شبه العلم بالنسبة للعقل كالرياضة بالنسبة للجسم فالعقل السليم فى الجسم السليم وبين شطرى البيت مقابلة
يدل على قيمة الترويح عن النفس
تضاد يؤكد المعنى
تعليل لما قبله يفيد الإقناع
أسلوب مؤكد بإن وشرط بإذا
يدل على ما تقويه العقول عن طريق الرياضة وجواب
شرط ونتيجة لما قبله
تضاد يؤكد المعنى
المناقشة
س1: لماذا يمارس الناس الرياضة وما فائدتها ؟
لأنها تقوى الجسم والعقل وتعلل النظام والتعاون والثقة .
س2: يقال العقل السليم في الجسم السليم ... اذكر البيت ؟
إن الجسوم إذا تكون نشيطة                   تقوى بفضل نشاطها الأحلام
س3: كيف يستعد اللاعبون للكرة ؟ يتجهون إلى الملعب مرتدين ملابسهم الرياضية وينتظرون بدء المباراة فى حماسة واستعداد .
س4: الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر . وضح ؟
الشاعر إنسان مرهف الحس ولذلك يتأثر بما حوله ويعبر عن مشاعره كما ترى فى النص عبر عن حبه للكرة
س5: وضح بعض صفات أسلوب الشاعر ؟ سهولة تلفظ وضوح المعنى , جمال التصوير
س6: اذكر أنواع الألعاب  الرياضية ومثل لكل نوع ؟
ألعاب جماعية : مثل كرة القدم .              وألعاب فردية : مثل حمل الأثقال والسباحة
العلم والايمان
التعاون


الشاعر إبراهيم العزب شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر
وإصدارات فى أدب الطفل 
 
تبدل الحال
يقال كانت قرية معمـــــــورة
فنضب النبــــــــــــــع ومـــــــــات الـــــــــــزرع
 
بأهلها وبالغنى مغمــــــــــــورة
وغلب الحــــــــــــــــــزن وسال الدمـــــــــــــــع
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
معمورة
مسكونة × مهجورة أو خالية
سال
تدفق وجرى
مغمورة
مملوءة
الدمع
ماء العين ج أدمع ودموع
نضب
جف × فاض أو سال
النبع
مصدر الماء
غلب الحزن
ساد وسيطر × الفرح ج أحزان
 
الشرح
1- يذكر الناس أن هناك قرية كانت عامرة بأهلها قد كثر فيها الخير والنماء .
2- تبدل حال القرية فجف مصدر الماء مما أدى إلى موت الزرع وانعدام الخير وكان نتيجة ذلك الحزن المسيطر على أهل القرية كما سالت دموعهم لما حل بقريتهم
 
 
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
يقال
معمورة – مغمـورة
بالغنى مغمـــورة
نضب النبــع
مات الــزرع
 
في البيت الثاني
سال الدمــــــــــــــــع
بناء الفعل للمجهول للجهل بالفاعل
اتفاق الأواخر ( جناس ) يعطى نغمة موسيقية
يصور الغنى ماء يملأ القرية ويدل على كثرة الخير
يدل على سوء الحال وما حل بالقرية
نتيجة لما قبلها متأثر بقوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حى )
حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا
يدل على الحزن
نصيحة غالية
فقالت الشيوخ للشبـــــــــــــان
نقيــــــــــــــــم سدا فيـــــــــــــه نحفظ المطــــــر
 
الأمر سهل وهو في الإمكــــــــان
ومنــــــــــــــــــه نروى زرعنا على قـــــــــــدر
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
الشيوخ
كبار السن م شيخ × الشبان والشباب  
سهل
يسير والمضاد صعب
في الإمكان
في الجهد والطاقة × المستحيل
نقيم
ننشئ × نهدم
سدا
الجمع سدود وأسداد
نحفظ
نصون , مضادها نضيع
نروى
نسقى ومضادها نعطش
قدر
المقدار المناسب
الشرح
3- ظهرت حكمة الشيوخ للشباب وأثر تجاربهم الطويلة فى هذه المواقف فنصحوا الشباب بأن تلك المشكلة سهله ويمكن القيام به .
4- نبنى سدا حتى يحفظ لنا ماء المطر من الضياع ومن ذلك نروى أرضنا وليس معنى هذا أن نسرف فى ذلك الماء بعد أن يتوفر ولكن يكون استخدامنا له بمقدار معين وبحساب
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
نقيم ســدا
فيه نحفظ المطـر
ومنه نروى زرعنا على قــــــدر
المضارع للتجدد ونقيم تدل على الاتفاق , وسدا نكرة للتعظيم
فيه أنسب من ( به) لأنها تدل على الاتساع والكبر
منه تدل على البعض للدلالة على كثرة الماء فهى مناسبة وقدر مناسبة لأنها تدل على حكمة الشيوخ
الخير فى التعاون والعمل الجاد
فاستحسنوا مقالهم جميعــــــــا
فأينــــــــــــــــــــــعت حقولـــــــــهم بالكـــــــــــد
 
ونهضوا لشغلهم سريعـــــــا
وغــــــــــــــــــرد الشلال فــــــــــــوق الســــــد
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
استحسنوا
أعجبوا به – ووجدوه حسنا 
الشلال
الجمع شلالات
مقالهم
كلامهم – حديثهم .
غرد
غنى × بكى أو ناح
نهضوا
قاموا ونشطوا × كسلوا 
الكد
التعب ومضاده الراحة
شغلهم
عملهم والجمع أشغال × الفراغ
أينعت 
طابت × ذبلت وماتت
الشرح
5- أعجب جميع الشبان بمقولة الشيوخ وقاموا فى نشاط يعملون على تنفيذ تلك النصيحة وبناء السد .
6- كان أثر ذلك العمل وهو بناء السد سريعا وعظيما فى آن واحد حيث طابت ثمار الحقول واستوت نتيجة لما قام به الشبان من عمل واجتهاد كما سمع الجميع صوت سقوط الماء أمام السد وهو صوت جميل الوقع على آذان الجميع كأنه الغناء
 
 
 
 
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
فاستحسنوا مقالهم جميعــــــا
نهضوا لشغلهم سريعـــــــــــــا
فأينعت حقولهم بالكــــــــــــــد
غرد الشلال
الفاء للسرعة واستحسنوا تدل على الإعجاب وجميعا للعموم تعبير يدل على النشاط والقوة والجماعة تدل على مشاركة الجميع
نتيجة لما قبلها ويدل على التعب والمجهود 
شبه الشلال بالطائر يغرد وتوحى بالسعادة
المناقشة
س1:- كيف كان حال القرية ؟ 
كانت عامرة بأهلها ويكثر فيها الخير
س2:- ما الكارثة التي نزلت بالقرية ؟
جف الماء ومات الزرع وحزن الناس
س3:- ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني ؟ 
مقابلة توضح المعنى
س4:- بم يوحي البيت الثاني ؟
يوحي بالألم والكارثة العظيمة وكذلك استخدام الشاعر الكلمة مرتين
س5:- ما دور الشيوخ والشباب في كل الكارثة ؟
الشيوخ قدموا النصيحة وخلاصة تجاربهم . والشباب قاموا بالعمل وتنفيذ النصيحة وبنوا السد
س6:- ما الحل الذي عرضه الشيوخ وما فائدته ؟ 
بناء سد يحفظ الماء ويروى الزرع
س7: ماذا أفاد الجمع بين الشيوخ والشباب ؟
أفاد الشمول والعموم والتكامل مما يؤدى إلى تحقيق الهدف
س8: ما عوامل نجاح الشباب فى بناء السد ؟ 
النشاط والكد والتعاون
العلم والايمان
كن بلسما
الشاعر : إيليا أبو ماضى ولد في قرية المحيدثة بلبنان سنة 1891 م وأحب الشعر فكتبه وأبدع فيه , ارتحل إلى مصر سنة 1903 وعاش بها ثماني سنوات ثم هاجر إلى نيويورك فى 1911م , وعمل بالتجارة وانضم إلى الرابطة القلمية , تلك الجمعية الأدبية التى أسسها جبران خليل جبران سنة 1920م وأنشأ صحيفة السمير , وهو من الشعراء المهاجرين , أما دواوينه فمنها تذكار الماضى – الجداول – الخمائل توفى سنة 1957 

أحسنْ ولا تتنظر الجزاء
كن بلسما إن صار دهرك أرقمـــــــا
أحسن وإن لـــــــــــــم تُجْــــزَ حتى بالثنــــــــــــا
 
وحلاوة إن صار غيرك علقما
أي الجــــــــــــــــــزاء يبــغــــى إن همـــــــي ؟
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة 
المعنى
البلسم
الدواء الشافي
همي
سال – سقط
الدهر
الزمن ج دهور
الغيث
المطر الكثير ج غيوث وأغياث
أرقما
الأرقم : نوع من أخبث الحيات
الجزاء
المكافأة أو الثواب
علقما
الحنظل والمقصود حاقداً – عدوا
الثناء
الشكر × الجحود, الذم
أحسن
قدم الإحسان × أسئ
تجزى
تكافأ وتثاءب × تعاقب
الشرح
1- كن طيبا مهما تغيرت أحوال الزمن وتبدلت صفات الناس واحرص على التفاؤل فى أشد الأوقات
2- قدم الإحسان للناس ولا تنتظر منهم مكافأة فهل يبغى المطر من الناس جزاء إذا سقط ؟
 

مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
كن بلسما
صار دهرك أرقماً
حلاوة وعلقمـا
أحسن وإن لم تجز الثنــا
أى الجزاء يبغى إن همى
أسلوب أمر للنصح والإرشاد وشبه الإنسان بالدواء والحلاوة
شبه الزمان بالثعبان وصار للتحويل
تضاد يبرز المعنى ويقويه
أمر للنصح والحث وأسلوب شرط بإن للشك وجوابه أحسن استفهام للنفى وشبه الغيث بإنسان يعطى والغيث تدل على الكثرة 
الزهرة والبلبل عطاء بلا حدود
من ذا يكافئ زهرة فواحــــــــــــة ؟
عــــــــــــد الكــــــــــــــرام المحسنين وقسهــــــم
 
أو من يثيب البلبل المترنمــــــــــا ؟
بهمــــــــــــــا تجـــــــــد هذين منهم أكـــــــــرما
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة 
المعنى
من ذا ؟
من الذي ؟
يكافئ
يجزى . ومضادها يعاقب .
فواحة
منتشرة الرائحة
يثيب
يجزئ ويكافئ  × يعاقب
البلبل
طائر له صوت جميل ج بلابل
المترنم
المغنى × الباكى النائح
عد
أحص أو احسب
الكرام
أصحاب الكرم م كريم  ×  البخلاء
المحسنين
مضادها المسيئون
قسهم
قدرهم وقارنهم بهم .
هذين
المقصود الزهرة والبلبل
أكرم
أكثر كرما × أبخل
الشرح
3- من الذي يقدم مكافأة للزهرة عندما يفوح عبيرها فيملأ المكان ؟ أو من يكافئ البلبل عندما يغرد ويملأ الكون شدوا ؟
4- إذا أحصيت أصحاب الجود والإحسان فستجد أن الزهرة والبلبل أكثر كرما وجودا لأنهما لا ينتظران جزاء ولا شكورا
 
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
من ذا الذي يكافئ زهرة فواحة
من يثيب البلبـل ؟
عد الكرام المحسنين وقسهــم
أسلوب استفهام للنفى وفواحة تدل على الرائحة والفائدة وشبه الزهرة بإنسان كريم
استفهام للنفى وشبه البلبل بإنسان كريم لا ينتظر الجزاء والثواب أمر للنصح وبين عد قسهم ترادف 
دعوة للحب وترك البغض
يا صاح خذ علم المحبة عنهمـــا
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيـرا
لا تـــــــطلبن محبــــــــــــــة من جاهــــــــــــــل
 
إنى وجدت الحب علما قيمـــــــــا
وابغض فيمسى الكون مظلمـــــا
المرء ليس يحــــــــــب حتـــــــــــــى يفهمــــــــا
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة 
المعنى
يا صاح
يا صاحبي × يا عدوى
يفهم
يدرك ويعرف × يجهل .
خذ عنها
المقصود : تعلم منهما
قيما
ذو قيمة × حقير ليس له قيمة
أحبب
بادل الناس الحب
يغدو
يصبح  × يمسى
نيرا
مضيئا – مشرقا × مظلم
ابغض
اكره – امقت × أحبب
سجناء
محبسا , والجمع سجون
لا تطلبن
المقصود : لا تنتظرن ولا تتوقعن
جاهل
أحمق – سيئ الخلق
المرء
الإنسان ج رجال
الكوخ
الجمع أكواخ
 
الشرح
5- يا صاحبي ليس من العيب أن يتعلم الإنسان الحب من غيره فالحب علم ذو قيمة يجب أن نتعلمه
6- إذا أحببت تحولت حياتك إلى سرور حتى يصبح الكوخ البسيط فى عين المحب قصرا محاطا بالأنوار أما إذا كرهت الآخرين فستجد كل شئ فى الكون مظلما 
7- لا تتوقف ولا تنتظر من الجاهل محبة فالحب يحتاج إلى فهم وإدراك وأنى لجاهل أن يدرك أو يفهم .
 
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
يا صاح خذ علم المحبة عنهمـا
إنى وجدت الحب علما قيمـا
أحبب فيغدوا الكوخ قصـــرا
 
وابغض فيمسى الكون سجنــــا
نيرا ومظلما واحبب وابغــض
لا تطلبن محبة من جاهــل
المرء ليس يحب حتى يفهما
أسلوب نداء للتنبيه وأسلوب أخر للنصح
توكيد بإن ويدل على أهمية الحب وأنه علم يجب تعلمه أسلوب أمر للنصح وشبه الكوخ بالقصر وبين الكوخ والقصر تضاد
أمر وشبه الكون بالسجن المظلم ويدل على الضيق والكآبة تضاد يؤكد المعنى ويوضحه
نهى للنصح ومؤكد بالنون
أسلوب نفى وتعليل لما قبله وحتى تفيد الغاية والهدف 
المناقشة
س1: بم صور الشاعر الدهر في البيت الأول ؟  بالثعبان أو الحية
س2: إيلام يدعونا الشاعر في أول بيتين ؟
إلى التفاؤل والبعد عن التشاؤم وعمل الخير دون انتظار الثواب 
س3: ما المثال الذي ساقه الشاعر ليحث على فعل الخير ؟
المطر الذي ينزل وينفع الناس دون مقابل
س4: المثالان اللذان ذكرهما للحث على العطاء ؟ الزهرة الفواحة والبلبل المترنم
س5: أيهما أكثر في العطاء الزهرة والبلبل أم الكرام المحسنين ؟
الزهرة والبلبل أكثر كرما فهم عطاء بلا حدود
س6: بين أثر العطاء والحب على المجتمع ؟
العطاء يعود على المجتمع بالتقدم والعزة ويصبح مجتمعا حضاريا
س7: لماذا جعل الشاعر الحب علما ؟  لأنه يمكن أن نتعلمه من غيرنا
س8: قارن بين المتفائل والمتشائم فى الحياة ؟
الإنسان المتفائل يرى كل شيء حوله جميلا أما المتشائم يرى كل شيء مظلما كريها
س9: ما أثر التفاؤل على الحياة وإعمار الأرض ؟
التفاؤل ينشر الحب ويجعل الإنسان يقبل على العمل ويعمر الأرض وينفع الآخرين 
س10: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟      الدعوة إلى الحب والعطاء
العلم والايمان
حق الاخر


] إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) [
اللغويات
الكلمة 
المعنى
الكلمة 
المعنى
إنما أداة حصر وقصر إخوة فى الدين
اتقوا اخشوا أصلحوا وفقوا × أفسدوا
ترحمون × تعذبون
يسخر
يهزأ ويحتقر× يمدح ويقدر .
قوم
رجال والجمع أقوام
عسى
فعل ماض للرجاء
تنابزوا   
تتنادوا بألقاب مكروهة
لا تلمزوا
لا يعب بعضكم بعضا × المدح
الفسوق
الخروج عن الدين
بئس
قبح
اجتنبوا
ابتعدوا واتركوا
إثم
ذنب والجمع آثام
لا تجسسوا
لا تتبعوا عورات الآخرين 
الظن
الشك ج الظنون × اليقين
تواب
كثير قبول التوبة من عباده
لا يغتب
لا يذكر أخاه بما يكرهه 
رحيم
واسع الرحمة ج رحماء
خلقناكم
أوجدناكم من العدم
ذكر وأنثى
المراد : آدم وحواء
قبائل
م قبيلة : الجماعة الصغيرة
شعوبا
م شعب : جماعات كبيرة
أكرمكم
أفضلكم وأقربكم من الله
لتعارفوا
أي لتتعارفوا وتتحابوا
خبير
ج خبراء : الخبير بكم وبأحوالكم 
عليم
يعلم أحوالكم 
 
 
 
الشرح
1- توضح الآية أن المؤمنين إخوة في الدين فهم مرتبطون برباط الإيمان فلا ينبغى أن تكون بينهم عداوة فيجب علينا جميعا أن نصلح بين المتخاصمين ونخاف الله لعله يرحمنا
2- خص الله المؤمنين بعدة توجيهات منها : 
1-   عدم السخرية من الآخرين رجالا ونساء لأن من نسخر منه قد يكون أفضل عند الله
2-   عدم نداء بعضنا بعضا بألقاب نكرهها لأن ذلك يسبب العداوة والبغضاء 
ويذم الله فسوق الإنسان وخروجه عن طاعة الله بعد إيمانه ومن لم يتب عن فسوقه فقد ظلم نفسه 
3- فى الآية أمور يجب على المؤمن أن يتجنبها
أ- الظــــــــــــــــن : فإن الظن إثم ولا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من إثم
ب- التجســـــس : فإنه كشف لعورات الآخرين وإفشاء لأسرارهم  
جـ- الغيبــــــــة : وذلك بذكر الآخرين بسوء فى غيبتهم حتى ولو كان ذلك فيهم  
4- ينفرنا من الغيبة فيجعل من يفعل الغيبة كمن يأكل لحم أخيه ميتا ويزيد من قبح الفعل والتنفير منه فيجعل هذا الميت إنسانا وأخا للمغتاب وأصحاب الفطرة السليمة والنفوس الصحيحة يكرهون هذا الأمر القبيح ثم يبين الطريق السليم للخلاص من الذنوب وهو التوبة والرجوع إلى الله والإقلاع عن هذه الأفعال القبيحة ويعلل ذلك بأن الله واسع الرحمة بعباده يقبل توبتهم إن رجعوا إليه
5- يبين الله سبحانه وتعالى لنا الغرض من خلق الناس من آدم وحواء وجعلهم شعوبا وقبائل وهذا الغرض هو التعارف والتآلف وليس بغرض التباهي والتفاخر فالكل من أصل واحد والتقوى هي أساس التمييز والتفريق بين الناس جميعا وليست الأحساب ولا الأنساب ولا الأموال     
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
إنما المؤمنون إخـوة
فأصلحوا
 
اتقوا الله لعلكم ترحمــــــــون
يأيها الذين آمنـوا
 
لا يسخر قوم من قـوم
عسى أن يكونوا خيرا منهــــم
لا تلمزوا – لا تنابــزوا
بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان
 
ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون
 
اجتنبوا كثيرا من الظـن
إن بعض الظن إثم
ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضــا
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتــا
 
إن الله تواب رحيـم
 
يأيها الناس
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى
شعوبا وقبائـــــــل
لتعارفـــــــــوا
إن أكرمكــــم
إن الله عليم خبيـر
أسلوب مؤكد بإن وشبه المؤمنين في ترابطهم بالأخوة في النسب أسلوب أمر للنصح والإلزام والفاء للسرعة وتعميم الأمر لأن الإصلاح ضرورة في كل الأحوال
أسلوب أمر للنصح والإلزام ولعلكم تعليل لما قبلها
أسلوب نداء للتنبيه والتكريم ويدل على حب الله للمؤمنين وخصهم بالنداء لأنهم يستجيبون لأمر الله
أسوب نهى للتحذير وقوم نكرة للعموم
تعليل لما قبله
أسلوبان للنهى يفيدان التحذير من ارتكاب هذه النواهي
أسلوب ذم أداته بئس يفيد القبح والفسوق والإيمان بينهما تضاد
أسلوب شرط يفيد فتح باب التوبة أولئك اسم إشارة لاستحضار الصورة يفيد التحذير
أمر للنصح والإلزام
أسلوب مؤكد وتعليل لما قبله
أسلوب نهى للتحذير من التجسس والغيبة
 
استفهام للتعجب والاستنكار وصور المغتاب بمن يأكل لحما ميتا للتنفير من ذلك لأن من تقع عليه الغيبة فهو مثل الميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه
أسلوب مؤكد بإن وختام مناسب لما قبله علل ....................................................................
نداء والناس للشمول والعموم المسلم وغير المسلم
أسلوب مؤكد بإن ليوضح أن الناس من أصل واحد آدم وحواء
العطف للتنوع والكثرة
تعليل لما قبلها
مؤكد بإن
مؤكد بإن وختام مناسب لما قبله عليم خبير صيغتان للمبالغة
المناقشة
س1: ما الرباط الذي يجمع بين المؤمنين ؟ رباط الأخوة في الدين
س2: لماذا يجب أن نتقى الله ؟  لعل الله يرحمنا .
س3: ما واجبات الأخوة نحو بعضهم ؟  نشر الرحمة والتسامح والإصلاح بين المتخاصمين
س4: ما الأمور التى نهانا الله عنها في الآيات ؟ السخرية والاستهزاء بالناس التنابز بالألقاب الغيبة والنميمة سوء الظن والتجسس 
س5: لماذا نهانا الله عن السخرية ؟ لأنه ربما يكون من نسخر منه أفضل منا عند الله
س6: ما جزاء من يفعل ما نهى الله عنه ؟  يكون ظالما لنفسه ويدخله الله النار
س7: لماذا خلق الله الناس شعوبا وقبائل ؟ حتى يتعارفوا ويتبادلوا المنافع 
س8: كيف نفر الله من الغيبة ؟
العلم والايمان
نصائح للبارودي


الشاعر محمود سامي البارودى شاعر مصري كبير ولد عام 1839م  لقِّب
برب السيف والقلم وكان معروفا بوطنيته وكرهه للاحتلال وقد شارك في الثورة العرابية عام 1882م وكانت مساندته للحركة الوطنية سببا في نفيه خارج البلاد وقد تولى مناصب فقد عين مديرا للأوقاف ووزيرا للحربية وقد عده النقاد رائد النهضة التى حدثت في الشعر العربى في العصر الحديث وتوفى عام 1904م   
إذا ما أراد الله خيرا بعبـــــــده
إذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكــن
ولا تحتقر ذا فاقة فلربمــــــــا
فرب فقير يملأ القلب حكمــــــة
ولا تـــــــــــعترف بالذل فـــي طلب الغنـــى
 
هداه بنور اليسر في ظلمة العســـــر
لدودا ولا تدفع يد اللين بالقســـــر
لقيت به شهما يبر على المثــــــــرى
ورب غنى لا يريش ولا يبـــــــــرى
فإن الغنـــــــــــــــى في الذل شر من الفقـــــر
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
أراد
شاء × أَبَى
هداه
أرشده × أضله
العسر
الصعوبة والشدة
ظلمة
× نور ج ظلمات
لدود
شديد العداء ج ألداء
لدود
شديد العداوة × ولىّ وحميم
اليسر
السهولة
تحيا
تعيش × تموت
الشرح
1- يبين الشاعر أن الله سبحانه وتعالى إذا أراد خيرا لعبده هداه إلى الحق وأخرجه من العسر إلى اليسر
س : ما النصائح التى قدمها الشاعر ؟

يقدم الشاعر عدة نصائح قيِّمة للإنسان إن عمل بها عاش سعيدا

1- سعادة الإنسان فى :
( أ ) ألا يكون لدودا أى شديد الخصومة
(ب) البعد عن الغلظة فى معاملة الآخرين
2- عدم احتقار الفقير فقد يكون فقيرا لكنه يملك من
( أ ) المروءة مالا يملكه الغنى
(ب) العلم والحكمة ما ينفع به الآخرين وقد يكون غنيا ولكنه لا نفع منه ولا ضرر
3- الثراء ليس سببا لتحقيق السعادة فقد يكون الغِنى سببا فى ذل الإنسان وأن يُذل الإنسان نفسه كي يكون غنيا وهذا أسوأ ما يفعله الإنسان لأن الغنى مع الذل أسوأ من الفقر فالعز ليس في الغنى فقط .
مظاهر الجمال
العبارة
مظهر الجمال
إذا مـــــا أراد الله
خيـــــرا
يعبــــــــــــــــــــــــــده
نور اليسر وظلمة العســــر
فلا تكن لـــــــــــدودا
اللين والقســــــــــــــر
يد الليـــــــــــــــــن
فلربما لقيت به شهمـــــا
يملأ القلب حكمــــــــــة
لا يريش ولا يبـرى
فقير يملأ القلب حكمة × غنى لا يريش
لا تعترف بالـــــــــــــــــــــذل
فإن الغنى فى الذل فقــــــر
أسلوب شرط يؤكد أن السعادة بأمر الله
نكرة للعموم والشمول 
إضافة عبد إلى الهاء لتكريم الإنسان
بينهما مقابلة وشبه اليسر بالنور والعسر بالظلام
أسلوب نهى للنصح ولدودا نكرة للتحقير   
تضاد يؤكد المعنى
شبه اللين بشخص له يد  
تعليل لما قبلها وشهما نكرة للتعظيم
شبه الحكمة بالماء الذي يملأ الوعاء وهو القلب
تكرار النفى والترادف للتوكيد
بينهما مقابلة
أسلوب نهى للنصح
أسلوب مؤكد بإن
المناقشة
س1: من القادر على هداية الناس  ؟
الله سبحانه وتعالى " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدى من يشاء "
س2: ماذا يحدث لو أراد الله بالإنسان خيرا ؟
يهديه إلى صراطه المستقيم وييسر له كل أمر
س3: ما الوسائل التى وضحها الشاعر لمن يريد السعادة ؟
1- أن يتعامل مع الناس بالرحمة    
2-  ألا يفرق بين الغنى والفقير
3- أن يحترم الناس ولا يحتقرهم
س4: لماذا حذرنا الشاعر من احتقار الفقراء ؟
لأنه ربما يكون الفقير غنيا بالأخلاق الكريمة لأنه ليس الغنى غنى المال ولكن غنى النفس
س5: متى يكون الفقير أفضل من الغنى ؟
عندما يكون الفقير نافعا للناس ويكون الغنى لا تقع فيه .
س6: أيهما تفضل الغنى في ذل أم الفقر في عزة ؟  أفضل الفقر في عزة لأن السعادة سعادة النفس
س7: ما العاطفة  المسيطرة على الشاعر ؟   الدعوة إلى السعادة في الحياة
س9: أيهما أفضل ولماذا ؟
1- لا تدفع يد اللين أم لا تبتعد عن اللين
2- فقير يملأ القلب حكمة أم فقير ذو حكمة
س8: إلام تدعوا الأبيات وبما تفيد ؟
تدعوا إلى التعاون حتى تحقق السعادة واحترام الناس وتفي أهمية السعادة فى حياة الفرد
س9: عرف الشاعر واذكر لقبه ولماذا لقب به ؟
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى