س1) للحضارة المصرية القديمة دور في الفكر الاجتماعي . دلل علي صحة ذلك
النظام الأسرى | أهتم المصرى القديم بالأسرة القائمه على الثقة والتسامح ونظم المواريث . |
النظام التربوى | أهتم المصرى القديم بعملية التربية و مسئوليات الآباء ، وواجبات الأبناء |
النظام التشريعى والقانونى | أهتم المصرى القديم بقواعد الأخلاق وآداب السلوك التى تعارف عليها وتم إنشاء المحاكم. |
س2) اذكر أهم الافكار الاجتماعية عند فلاسفة اليونان ( افلاطون وارسطو ) .
افلاطون | ارسطو |
1. نشأة المجتمعات الإنسانية على أنها ضرورة طبيعية 2. اول من صاغ مفهوم ( دولة المدينة) التى كانت تضم جماعات من الأسر والعشائر والقبائل . 3. قسم المجتمع إلى ثلاث طبقات هى ( الحكام والفلاسفة - الجنود - الصناع والتجار ) 4- صاحب كتاب الجمهورية ووضع فيه المدينه الفاضلة | 1. كان ( أرسطو )اكثر واقعية من استاذه ( أفلاطون ) . 2. أكد ان ( الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي وسياسى ) . 3. أكد على أن الأسرة هى أول خلية اجتماعية ومن اجتماع عدة أسر تنشأ القرية ، ومن عدة قرى تتكون المدينة أو الدولة 4. التاكيد على أن الفرد لا يستطيع تحقيق إنسانيته الكامله الا من خلال تعاونه مع الاخرين . |
س3) حدد ( موضوع – منهج - هدف ) علم الاجتماع عند ابن خلدون .
الموضوع | · ظهر علم العمران عند ابن خلدون نتيجة ازمة الثقة في كتب المؤرخين قبله . · أن الإجتماع الإنسانى ضرورى: لان الإنسان مدنى بطبعه واجتماعي بالفطرة · المجتمع شيء طبيعى يخضع لقوانين عامة ثابتة وقسم موضوع علم الاجتماع الي قسمين أساسيين هما : أ) يشمل البحوث التى تتعلق ببناء المجتمع ب) يشمل البحوث التى تتعلق بالنظم الاجتماعية |
المنهج | 1- على الباحث عدم قبول أى شيء ، إلا بعد التاكد منه . 2- على الباحث ان يقارن بين ماضى الظاهرة وحاضرها 3- على الباحث ان يتوصل إلى القوانين التى تحكم العمران البشرى 4- على الباحث ان يقوم بإجراء الملاحظات الدقيقة للظواهر الاجتماعية. |
الهدف | اهداف علم العمران عند ابن خلدون أ) أهداف نظرية مباشرة: وهي ضرورة الكشف عن القوانين التي تفسر الظواهر الاجتماعية . ب) أهداف تطبيقية غير مباشرة : وهي الاستفادة من القوانين التي تم التوصل اليها . |
س4) وضح اهم افكار كونت في علم الاجتماع .
الموضوع | أ) ديناميكا اجتماعية (الاجتماع التطوري ) وهو يدرس المجتمع في حاله تطوره ب) الاستاتيكا الاجتماعية (الاجتماع الاستقراري) وهو يدرس المجتمع في حاله استقراره |
المنهج | يستخدم القواعد المنهجية مثل استخدام الملاحظة والتجربة والمنهج التاريخي لتفسير الظواهر والوصول لقوانين لها . |
الهدف | هو التوصل إلى القوانين التى تحكم الظواهر الاجتماعية ، والتى قسمها إلى : 1- قوانين الثبات أو النظام (الاستاتيكا الاجتماعية) 2- قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية). |
س5) أكد دوركايم علي نمطين من التضامن الاجتماعي . دلل علي صحة ذلك
ü التضامن الآلى : سكان الريف ( ضيق الفوارق بين الأفراد ــ لا يعرفون التخصص الدقيق ــ متشابهون ....الخü التضامن العضوى: سكان المدينة ( هناك فورق بينهم ـــ يعرفون التخصص الدقيق ، تستقيم الحياة بينهم بالتكامل
س6) حدد ( موضوع – منهج - هدف ) علم الاجتماع عند دوركايم .
ý الموضوع : دراسة الظواهر الاجتماعية مثال: الظاهرة التربوية ý المنهج : استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الاجتماعية وملاحظتها وتتطورها .
ý الهدف : الكشف عن القوانين التى تحكم الظواهر الاجتماعية وذلك لحل المشكلات الاجتماعية
س7) حلل تعريف علم الاجتماع ؟
التعريف الاشتقاقى : كلمة سوسيولوجى " تتكون من " سوسيو " ويعنى اجتماع ، و " لوجوس " ويعنى علم .التعريف الاصطلاحى :هو العلم الذى يدرس بناء المجتمع فى نظمه وظواهره، وما يسوده من علاقات وعمليات اجتماعية تمارس من خلال مؤسسات كل نظام ، وهو يدرسها فى تغيرها واستخلاص القوانين التى تحكمها.
شرح التعريف * دراسة المجتمع أو البناء الاجتماعى
* دراسة النظم والعلاقات والعمليات الاجتماعية داخل المجتمع .
* دراسة اساليب ومؤسسات الضبط الاجتماعى،الرسمية منها ، كالشرطة،وغير الرسمية كالعادات والتقاليد .
س8) لعلم الاجتماع اهمية واهداف محدده . حلل هذه العبارة
1. الحصول على صورة واضحة عن مجتمعه .
2. فهم أنماط التغير الاجتماعى فى العالم ، و التنبؤ بما سيحدث مستقبلاً.
3. معرفة الوسائل والأساليب التى يمكن ان تساعد فى حل مشكلة اجتماعية معينة .
4. تأهيل نفسه للعمل مستقبلا فى احد فروع العلوم الاجتماعية
س9) بين اوجه الاتفاق والاختلاف بين علم الاجتماع والانثربولوجي .
الاختلاف : علم الاجتماع : كان يدرس نظم ومشكلات المدن///اما الانثربولوجي : كان يدرس المجتمعات البدوية والريفية
الاتفاق : الان علم الاجتماع يدرس الحضر والريف ////// والانثربولوجي يدرس الحضر والبدور والريف
س10) عرف المنهج العلمي محددآ اهدافه .
المنهج العلمي (( هو مجموعة القواعد والمبادئ العامة التى يسترشد بها العلماء فى دراستهم لظواهر الكون من أجل الوصول إلى معلومة مجهولة أو البرهنة على حقيقة معروفة عنها ))
أهدافه : 1- وصف الظاهرة : التعرف على خصائص الظاهرة الاجتماعية( نشاتها وحجمها وتطورها مثل الزواج ) .
2- تفسير الظاهرة : معرفة الاسباب التى ادت الى انتشار الظاهرة الاجتماعية ، وعلاقتها بالظواهر الاجتماعية الأخرى
3- التنبؤ : معرفة خصائصها، وارتباطها بالظواهر الاخرى ، نستطيع التنبؤ بما ستكون عليه الظاهرة فى المستقبل
س11) المنهج الوصفي احدي مناهج علم الاجتماع ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة صحيحة
v يقوم المنهج الوصفى على وصف خصائص ظاهرة معينة ، ودراستها مرة أخرى لتحصيل معرفة أكثر عنها.
v ويعتمد هذا الوصف ومعرفة بأبعاد الظاهرة و جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالاتها
س12) تعطى الدراسات التاريخية عمقا لأى دراسة اجتماعية. ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة صحيحة
v تعطى الدراسات التاريخية عمقا لأى دراسة اجتماعية . ويُعد " ابن خلدون " رائد المنهج التاريخى.
v فالتاريخ يساعدنا علي ملاحظة الظواهرالاجتماعية ففهم الظواهر الاجتماعية فى الحاضر لا يكتمل إلا بمعرفة تاريخها
مثال ذلك : دراسة ظاهرة تغير القيم فى القرية المصرية خلال نصف القرن الماضي .
v مصادر جمع المعلومات التاريخية اثنين مصادرأولية كالوثائق ــــ مصادر ثانوية وهى ما ينقل عن المصادر الاولية
v ومن الأفضل لمن يستخدم المنهج التاريخى فى البحث أن يستخدم المصادر الاولية.
س13) يعد المنهج المسحي افضل مناهج وصف الظواهر الاجتماعية . ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة صحيحة
v المسح الاجتماعى: الدراسة العلمية لظواهرة موجودة فى جماعة معينة وفى مكان معين، في الوقت الحاضر .
v ويقوم هذا المنهج على دراسة عينة مختارة بدقة لتمثل أفراد المجتمع المراد بحثه مثل : دراسة خصائص السكان .
v وتستخدم العديد من الجهات الحكومية فى مصر منهج المسح الاجتماعى مثل وزارات التخطيط والإحصاء والإسكان
س14) للمسوح الاجتماعية انواع متعددة . ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة صحيحة
1) التصنيف وفقا لمجال البحث :
ü مسح عام : مسح على مجتمع بأكمله.
ü مسح خاص : مسح على قطاع معين مثل : الإسكان أو التعليم.
2) التصنيف وفقا لمدى التعمق فى البحث :
ü مسح وصفى : مسح يهتم بوصف الظاهرة فقط .
ü مسح تفسيرى وتحليلى : مسح يهتم بتفسير وتحليل ظاهرة .
3)التصنيف وفقا لحجم جمهور البحث :
ü المسح بالحصر الشامل : مسح يشمل جميع افراد الظاهرة .
ü المسح بالعينة : مسح يتناول جزءا فقط من أفراد الظاهرة .
س15) المنهج المسحي الاجتماعي خالي من العيوب . ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة خطأ عيوبه
ü احتمال حدوث خطأ عند اختيار العينة .
ü صعوبة الاعتماد على ثبات نتائج البحث .
ü لا يناسب الدراسات التى تستهدف معرفة التطور التاريخى لمجتمع ما
س16) طبق بمثال علي استخدم منهج دراسة الحالة في الظواهر الاجتماعية .
v يقوم هذا المنهج على أساس التعمق ( وعدم الاكتفاء بالوصف الخارجى ) فى دراسة عينة صغيرة جدا ( قد تكون فردا ، وقد تكون مجموعة محدودة العدد ) من افراد مجتمع البحث
v ويستخدم عندما يصعب فيها استخدام المناهج الأخرى ، كحالات الانحراف الأخلاقى ، أو دراسة نزلاء الأحداث والسجون ، ومستشفيات الأمراض العقلية وغيرها و يقتصر على حالات خاصة وليست شائعة
v أدوات البحث المستخدمة مثل : الملاحظة ، والمقابلة الشخصية ،
س17) حدد المقصود بكلآ من :
المجتمع "جماعات من البشر تعيش على قطعة محدودة من الأرض ، لفترة طويلة ،بينهم علاقات مستمرة ومستقرة |
البناء الاجتماعي : كل مركب ، يشتمل على النظم الأساسية ، والجماعات المختلفة التى يتألف منها المجتمع ". |
المكانة الاجتماعية او المركز الاجتماعى:هى الوضع الاجتماعى لفرد ما في المجتمع ، مثل مركز الأب فى الأسرة |
مكانة مفروضة او موروثة :هى المكانة التى تنتقل للفرد من خلال الميراث ، دون سعي (مثل الملك ) |
مكانة محصلة او مكتسبة : وهى التى يصل إليها الفرد بمجهوداته ، عن طريق التعليم أو التدريب. ( مثل المدرس ) |
الدور الاجتماعى: هو مجموعة من السلوك التي يجب ان يقوم به الفرد فى مركزه الاجتماعى، المعلم يعلم الطلاب |
س18) اذكر اهم خصائص البناء الاجتماعي .
أ- هو نسيج متشابك الاجزاء متكامل ب- لا يلاحظ بشكل مباشر فهو يستدل عليه جـ- مستقر وثابت نسبيا .
س19) وضح اهمية دراسة البناء الاجتماعي .
أ- تساعد فى الكشف عن عناصر القوة داخل المجتمع .
ب- تساعد في الكشف عن عناصر الضعف داخل المجتمع.
جـ- توفر المعلومات عن تاريخ المجتمع ومشكلاته .
س20) صنف المجتمعات والابنية الاجتماعية في ضوء ما درست
أ- حجم المجتمع او نطاقه : معيار " فرديناند تونيز " هما : ( المجتمع المحلى والمجتمع العام )
ب-التضامن الاجتماعى ( البساطة او التعقيد ) : معيار"اميل دور كايم "
والتى ميز فيها نوعين من المجتمعات هما : ( مجتمع التضامن الالى البسيط ، ومجتمع التضامن العضوى المعقد )
المجتمع التضامن الالى البسيط (القرية) | المجتمع التضامن العضوى المعقد " المدينة " |
· البناء الاجتماعى بسيط · تقسيم العمل غائب · التخصيص غائب , حيث تغلب الزراعة | · البناء الاجتماعى معقد · تقسيم العمل موجود · التخصيص قائم يغلب عليه الصناعة |
ج- نمط التفكير السائد فى المجتمع : معيار " أوجيست كونت "يري ان المجتمعات مرت بثلاثة انماط من التفكير , هى :
· مرحلة التفكير الدينى ( البدائى واللاهوتى ) .
· مرحلة التفكير الفلسفي الميتافيزيقى .
· مرحلة التفكير العلمى الوضعى التجريبى .
د- شكل النظام الاقتصادى واسلوب الانتاج السائد : معيار " كارل ماركس "
· المجتمع البدائي : وهو الذي يسوده نمط الانتاج البدائي
· المجتمع الاقطاعي : كان سائدا فى اوروبا فى العصور الوسطي .
· المجتمع الراسمالى : هو الذي تسوده الملكية الخاصة وسائل الانتاج .
هـ- مدى القرب او البعد من نموزج مجتمع مثالى : معيار" روبرت ريدفيلد "
v نموذج المجتمع الريفى الخالص ( البدوى ) لا يعرف اى اثر من اثار التحضر والتصنيع .
v نموذج المجتمع الحضرى الخالص لا يعرف اى اثر من اثار الريفية والزراعة .
التصنيفات السابقة للمجتمع غير دقيقة باستثناء تصنيف " توينز " وتصنيف " ريدفيلد " الى حد ما .
س21) حد المقصود بالجماعة الاجتماعية وأهم شروطها .
الجماعة الاجتماعية: تجمع من فردين أو أكثر بينهم تفاعل اجتماعى وعلاقات اجتماعية سعيا لتحقيق أهداف الجماعة.
شروط الجماعة الاجتماعية : 1- وجود هيكل أو بناء تنظيمى
2- وجود درجة من التفاعل بين أعضائها.
3- وجود مصالح مشتركة بين أعضائها.
4- وجود اهداف ومعايير مشتركة
5- الاحساس بالانتماء للجماعة وبهذا المعنى تصبح الأسرة ، والقرية ، والمصنع ، والنقابة .
س22) هناك عدة معايير فى تصنيف الجماعات الاجتماعية ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة صحيحة
ü طبيعة العلاقة بين أعضائها (عاطفية انفعالية أم عقلية فكرية – شخصية أم لا شخصية ).
ü هدف الجماعة الاجتماعية .
ü حجم الجماعة الاجتماعية
ü استمرار الجماعة الاجتماعية
س23) يمكن تصنيف الجماعة الاجتماعية من عدة تصنيفات ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة صحيحة .
1- التمييز بين المجتمع المحلى والمجتمع العام: عند " توينز "
المجتمع المحلى : صغير الحجم / العضوية فيه تلقائية / جماعات كالأسرة والقرية
المجتمع العام : كبير الحجم / العضوية فيه مقصودة / جماعات المصالح الاقتصادية ، والمساهمين فى البورصة
2- التمييز بين الجماعة الاولية والجماعة الثانوية :"كولى " بين نوعين من الجماعات هما:
الجماعة الأولية : صغيرة الحجم / تجمع أفرادها العلاقات الشخصية / والاتصال الشخصى المباشر مثل الأسرة
الجماعة الثانوية : كبيرة الحجم / تجمع افرادها المصالح والعلاقات الرسمية / مثل التنظيمات المصانع .
3- العلاقة بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية: تبادلية، بمعنى أن كل جماعة منها تؤثر فى الأخرى ، وتتأثر بها:فدور الاب في المصنع (ثانوية ) يؤثر علي دوره في الاسرة (اولية) والعكس
س24) عرف النظم الاجتماعية .
النظم الاجتماعية : مجموع السلوك التى يسلكها أفراد مجتمع ما ، لتحقيق هدف معين ، وتخضع لعدة قواعد ومعايير س25) تتميز النظم الاجتماعية بالعديد من الخصائص . برهن علي صحة ذلك .
1- وضوح الهدف : التى يؤديها كل نظام من النظم ، فنظام الزواج مثلا يهدف إلى تكوين أسرة .2- وجود قواعد تحكم هذا السلوك داخل هذا النظام .
3- الاستمرار النسبى ، يتميز النظام بدرجة عالية من التعقيد ، مما يصعب تغييره .
4-الترابط الوظيفى حيث يصعب على اى نظام أن يعمل بمعزل عن النظم الأخرى.
س26) تتفاعل النظم الاجتماعية فيما بينها لإشباع حاجة الإنسان ( وظائف النظم الاجتماعية ) . دلل بامثلة
1- العمل والإنتاج والتملك يحدث يحدث من خلال النظام الاقتصادى.2- علاقات المحبة والتعاون يحدث من خلال النظام الأسرى.
3- الاعتقاد بوجود قوة عليا منظمة للكون يحدث من خلال النظام الدينى.
4- الأمن والحماية الاجتماعية ، وضمان الحقوق يحدث من خلال النظام السياسي.
س27) استخدم علماء الاجتماع العديد من المعايير فى تصنيف النظم الاجتماعية . دلل علي صحة ذلك بالامثلة
1- التصنيف من حيث البساطة والتركيب : نظام مركب كنظام الأسرة ــــ ونظام بسيط مثل النظام الترويحي.2- التصنيف من حيث العمومية والخصوصية: نظم عامة كنظام الأسرة ــــ نظم خاصة مثل نظام التمييز العنصرى
3- التصنيف من حيث الاستمرارية و الموسمية : نظم مستمرة كالنظام الأسرة ــــ نظام موسمي مثل نظام الحج
5- التصنيف من حيث النظم الأساسية والفرعية: نظم اساسية كالاسرة ـــ نظم فرعية لنظام الفن .
6- التصنيف من حيث إجبارى واختيارى :نظام اجباري كالاسرة ـــــ ونظام اختياري كالنظام الترفيهي .
7- التصنيف من حيث تلقائي ومقصود: نظام تلقائي كالأسرى ــــ ونظام مقصود كالنظام التربوي .
س28) النظام التربوي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع . برهن علي صحة ذلك .
النظام التربوي مجموعة الجهود لنقل المعرفة والمهارات للافرادبطريقة رسميةوغير رسمية لتكوين مواطنين صالحين
وظائف النظام التربوى : * نقل التراث الثقافى بين الأجيال. * تنمية القيم المرغوب للفرد .
* تكوين شخصية المواطن * تنمية ميول و قدرات الأفراد
* مواجهة مشكلات المجتمع
س29) النظام الاقتصادي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع . برهن علي صحة ذلك .
النظام الاقتصادي:مجموعة القواعد المستخدمة لاستغلال الموارد البيئية ،واشباع الحاجات الأساسية لافراد المجتمع.
وظائف النظام الاقتصادى : يؤدى دوره فى المجتمع من خلال ثلاث عمليات هى:
* عملية الإنتاج : وهى تعني استغلال الموارد البشرية والطبيعية و تشمل الأرض / العمل / رأس المال
* عملية التوزيع : الإنتاج على المواطنين
* عملية الإستهلاك : وهى استخدام حاصل الإنتاج من سلع وخدمات .
س30) برهن بالامثلة علي علاقة النظام الاقتصادي بالنظم الاخري .
*علاقة النظام الاقتصادي بالنظام السياسي :النظام السياسي يضع اهداف النظام الاقتصادي
* علاقة النظام الاقتصادي بالنظام الأسرى : الاسرة تنشط حركة الشراء وتؤثر علي الاقتصاد و تحسين آلات الإنتاج فى هذه المؤسسات ، ورفع أجور العاملين بها .
س31) النظام السياسي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع . برهن علي صحة ذلك .
النظام السياسي : هو القواعد المتصلة بالسلطة ، وطريقة الحكم فى المجتمع ، وتحديد العلاقة بين الحكام والمحكومين
2- العوامل التى أدت إلى ظهور النظام السياسى :
* إشباع الحاجات الأساسية لأبناء المجتمع . * توزيع ثروات المجتمع توزيعا عادلا
* تخفيف التكالب والصراع على الثروة * تحديد علاقة الدولة بمواطنيها ، وتنظيم عملية تدرج السلطة أشكال التنظيمات السياسية : للتنظيمات السياسية أشكال عديدة منها :
**التجمع السياسى : هو تجمع مؤقت يقوم على تحرك مشترك لعدة قوى سياسية ، بهدف تحقيق مطلب ما.
**التيار السياسى : هو تنظيم له قاعدة جماهيرية ، لها اتجاه سياسيا وتتبنى فكر أو زعيم له مواقف سياسة معنية.
**الحزب السياسى : هو تنظيم له برامج محددة، هدفه الحصول على دعم الشعب للوصول إلى السلطة .
**تنظيم الدولة : يقصد بها : تحديد العلاقات بينها وبين المواطنين فى اطار القانون ، و يشترك المواطنون فى وضع القوانين: بشكل مباشر من خلال الاستفتاءات أو غير مباشر من خلال ممثليهم فى المجالس النيابية
و تنظيم الدولة لها سلطات ثلاث مستقلة هى :
ý السلطة التشريعية ( وتتمثل فى البرلمان) : وتختص هذه السلطة بسن القوانين، ومراقبة السلطة التنفيذية .
ý السلطة التنفيذية ( وتتمثل فى الحكومة): وتختص هذه السلطة بتنفيذ القوانين
ý السلطة القضائية : وتختص هذه السلطة بحماية الحقوق والواجبات ، والفض فى الخلافات
س32) يختلف مفهموم التغير الاجتماعي عن (التطور- التقدم – التنمية ) هل تؤيد . اؤيد ذلك
ü التغير الاجتماعي : صور وأشكال التحوُل التى تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنية معينة "مثال ثورة يوليو 1952
ü التطور الاجتماعي : :" انتقال وتبدُل المجتمع تدريجيا دون قفزات من مرحلة ألى أخرى ".
ü التقدم : تحوُل أو تبدُل نحو الأفضل ، فهو ارتقاء مستمر لنظم المجتمع مثل تحول المجتمع من الأمية إلى التعليم
ü التنمية : تعنى توظيف الموارد الطبيعية والبشرية بهدف تحسين المستويات المادية والمعنوية فى المجتمع
س33) من الصعب ردها إلى عامل واحد فقط ، و هناك الكثير من العوامل المادية والفكرية برهن بالامثلة .
1- عوامل طبيعية : فالطبيعة لها أثرها الملموس مثل الزلازل والعواصف والاعاصير والسيول قد تغير المجتمع .
2- عوامل ديمقوجرافيه : فهناك علاقة بين عدد السكان وبين مستوى المعيشة قد تغير المجتمع .
3- عوامل ثقافية : فكلما حدث تغير ثقافى سواء أكان هذا التغير ماديا او معنويا قد تغير المجتمع
4- عوامل اقتصادية : العوامل الاقتصادية و المواصلات والثقافة قد تغير المجتمع .
5- عوامل سياسية : فالحكم الديمقراطى قد تغير المجتمع .
6- الحروب : فالحروب مثل حرب اكتوبر 1973م تكاتف المجتمع وقلت الجريمة و تغير المجتمع.
7- الزعماء والقادة : أمثلة هؤلاء جمال عبد الناصر فى مصر، وغاندى فى الهند قد تغير المجتمع
8- العوامل العلمية والتكنولوجية : فالاختراعات والابتكارات وسائل الاتصالات والمواصلات قد تغير المجتمع
س34) تصاحب عملية التغير الاجتماعى العديد من المظاهر ايجابية والاخرى سلبية . هل تؤيد اذكر مبرراتك اؤيد
v المظاهر الايجابية :تقدم العلم أدى الى رفاهية الفرد والمجتمع / تطور أدوار المرأة / تقدم برامج الرعاية الاجتماعية
v المظاهر السلبية : التركيز على الجانب المادى وإهمال الجانب المعنوى / الانانية / ضغوط نفسية /زيادة الاستهلاك
س35) للتغير الاجتماعى نمطان اساسيان من حيث مصادرة عقب علي هذه المقولة بامثلة :
التغير الداخلي: التغير الذى يحدث منداخل المجتمع نفسه مثل : الثورات والأخذ بنظم اقتصادية جديدة
التغير الخارجي : التغير الذي يحدث من خارج المجتمع . مثل : نتيجة العولمة، والتكنولوجيا
س36) عرف التشئية الاجتماعية محددآ اهدافها واشكلها .
التنشئة الاجتماعية : هي عملية يتم من خلالها تحويل الفرد من كائن بيولوجى ، إلى كائن اجتماعى عن طريق التفاعل الاجتماعى
اهداف التنشئة الاجتماعية :
1- التكيف الاجتماعى ، والتألف مع الآخرين . 2-الإستقلال الذاتى والاعتماد على النفس .
3-اكتساب المعارف والاتجاهات والقيم 4-اكتساب المعايير الاجتماعية التى تحكم سلوكه
5- تعلم الادوار الاجتماعية .
أشكال التنشئة الاجتماعية :تأخذ التنشئة الاجتماعية شكلين أساسيين هما :
1- تنشئة مقصودة : وهى التى تتم فى الاسرة والمدرسة .
2- تنشئة غير مقصودة : وهى التى تتم من خلال دور العبادة ، ووسائل الاعلام
س37) تتعدد مؤسسات التنشئة الاجتماعية . علل صحة او خطا العبارة العبارة صحيحة
ومن هذه المؤسسات ( الأسرة ، المدرسة ، دور العبادة ، جماعة الرفاق أو الزملاء ، وسائل الاعلام ، مجال العمل ، الاحزاب السياسية ، دور الثقافة ) .
س38) تعتبر الاسرة اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية . علل صحة او خطا العبارة العبارة صحيحة
الأسرة: جماعة اجتماعية صغيرة ، تتكون من الاب والام والابناء ، يتبادلون الحب ، وتربية الابناء ؛ ليصبحوا أشخاصا يتصرفون بطريقة اجتماعية سليمة.
أهمية التنشئة الاجتماعية : الأسرة اهم مؤسسات التنشئة فتأثيرها فى شخصية الفرد اقوى وأعمق من باقي المؤسسات
1. المؤسسة الاجتماعية الاولى التى ينشا فيها الطفل من البداية
2. تشبع حاجاته الاساسية للفرد .
3. يتعلم الفرد من الاسرة مختلف المهارات والمعارف الاولية .
4. هي البيئة التي يتعلم الفرد فيها الانماط السلوكية .
س39) اذكر اهم اساليب التنشئة السليمة في الاسرة .
الاسلوب | وصفه | الاثار الايجابية علي الابناء |
التقبل والاهتمام | يعتمد هذا الاسلوب على اظهار الوالدين مشاعر الحب والاهتمام والتقبل للابن . | يترك هذا الاسلوب اثارا طيبة فى شخصيته الابن |
أسلوب الحزم والديمقراطية | يعتمد هذا الاسلوب على التزام الوالدين الجدية والحزم والحوار والمناقشة بعيدا عن التسلط والرفض | يترك هذا الاسلوب بيئة نفسية صالحة للابن والبعد عن التعصب |
المساواة بين الأبناء | يقوم هذا الاسلوب علي تعامل الوالدين مع جميع الابناء بنفس الفرص المتكافئة و عدم التمييز بينهم | يترك هذا الاسلوب المساواة بين الأبناء و تكوين شخصيات متزنة |
الأسلوب المتوازن | يقوم هذا الاسلوب على التشجيع والنصح والإرشاد | يترك هذا الاسلوب يؤدى الأسلوب المتوازن فى تربية الأبناء إلى تنمية الشعور بالمسئولية |
1- اسلوب الرفض : يؤدى هذا الأسلوب إلى التمرد على سلطة الوالدين ، والخروج على قيم المجتمع ومعاييره
2- اسلوب التجاهل : يؤدى الى تباعد المسافة بينه وبين والديه وانه غير مرغوب فيه .
3- اسلوب التسلط والتشدد: يؤدى إلى تمرد الطفل وانحرافه وميله إلى التخريب ، وفقدان ثقته فى نفسه
4- اسلوب التدليل والحماية الزائدة :يؤدي الي عدم الاعتماد على النفس وعجزه وفشله
5- اسلوب التذبذب والتضارب فى المعاملة : يؤدى الي وقوع الطفل فى حيرة وتناقض وسهوله انقيادة من الآخرين .
6- اسلوب مقارنة الطفل بغيره: يؤدي إلى إضعاف قدرة الطفل على فهم الصواب والخطأ ، وإهمال تفرده وتميزه .
7- اسلوب التمييز فى المعاملة بين الأبناء: يؤدى إلى الغيرة والحقد والأنانية والكراهية بين الأخوة .
س41) حدد اهم مواصفات الاسرة الصالحة .
تتميز الاسرة بـــ(السلطة فيها ديمقراطية / تربي افرد علي احترام الذات والاخرين / تتكامل فيها الادوار / تسودها الحب والاحترام )
س42) عرف الضبط الاجتماعي .
الضبط الاجتماعي :: القوة التى يمارسها المجتمع على أفراده ، والطريقة التى يسلكها للهيمنة والأشراف على سلوكهم
س43) للتنشئة الاجتماعية دور في عملية الضبط الاجتماعي . دلل علي صحة ذلك
**يكتسب الفرد "الضبط الأجتماعى" من خلال عملية التنشئة الأجتماعية ، والتى تبدأ بالأسرة ثم المدرسة....الخ
**ويمكن اعتبار عملية التنشئة الاجتماعية هي المصدر الاساسي للضبط الاجتماعي الإيجاب الافضل
س44) حدد اهداف الضبط الاجتماعي .
1- العمل على تحقيق الامتثال لمعايير وقيم المجتمع.
2- المحافظة على التضامن بين الأفراد لضمان تماسك المجتمع واستمراره .
3- إلزام الأفراد باحترام الحقوق العامة والخاصة .
4- الارتقاء بالسلوك الاجتماعى للأفراد .
5- إقامة العدالة بين جميع أفراد المجتمع فى الحقوق والواجبات .
س45) ميز بين الضبط الاجتماعي الداخلي والخارجي .
الضبط الداخلى : ينبع من داخل الأنسان كالقيم والعادات ، والتقاليد التى اكتسبها مجتمعه .
الضبط الخارجى : ينبع من خارج الأنسان ويتمثل فى القوانين واللوائح والتشريعات التى تضعها المجتمعات .
س46) حدد أبرز وسائل الضبط الاجتماعى في ضوء ما درست .
1- التشريع القانوني : مجموعة القواعد والأوامر والنواهى العامة المكتوبة والصادرة من المجتمع ممثلا فى سلطاته.
2- الدين : من أكثر اساليب الضبط الاجتماعى تاثيرا فى حياة الأفراد ، و يعمل على تدعيم واستقرار المجتمع .
3- العادات الاجتماعية : مجموعة من الأفعال والأعمال التى تفرضها الجماعة الاجتماعية على أفرادها
4- التربية : تعمل التربية علي على ترويض الأفراد اجتماعيا وغرس فيهم القيم والمعايير والآداب والأخلاق
5- الرأي العام : هومجموعة الآراء والأحكام السائدة فى المجتمع وههومنبع للقانون وقوة ضابطة لسلوك ألافراد
6- الاعراف : مجموعة من الافكار والآراء التى تنشأ فى إطار الجماعة الاجتماعية يوثر علي سلوك الافراد .
س47) تتعدد مؤسسات الضبط الاجتماعي . فسر ذلك
يعد الضبط الاجتماعى مسئولية مشتركة بين الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام ، ودور العبادة ، وسائر مؤسسات الضبط الاجتماعى ، باعتبار ان كل وحده مسئولة عن التنشئة الاجتماعية للفرد وعن تنمية شخصيته بكافة جوانبها .
غازىالأحد 04 يناير 2015, 3:37 pm