مدرس اون لايندخول

تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت


Û    علم النفس من العلوم الحديثة نسبيا .. علل ؟
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 لأن علم النفس رغم ان له ماضى طويل يتمثل فى التراث الشرقى القديم عند الفرس والهنود والتراث   الغربى عند فلاسفة اليونان (سقراط – أفلاطون – أرسطو)  إلا أن تاريخه العلمى قصير حيث أنه لم يظهركعلم محدد الموضوع والإهتمامات إلا فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر .
                           
 
Û   مر علم النفس فى تطوره بعدة مراحل وهى :
1- المرحلة الفلسفية ( مرحلة التأمل النظرى) وتتمثل فى  :
       1- الفلسفة اليونانية القديمة
وقد اهتمت بدراسة ماهية النفس ولهذا سميت هذه الدراسة بعلم النفس ، حيث ارتبط علم النفس فى هذه المرحلة بالنفس أو الروح واعتبروها مصدر السلوك وبها فسروا بواعث السلوك من أحلام وتفكير وحس ادراك.
2- فلاسفة وعلماء العرب والإسلامورث فلاسفة وعلماء العرب والإسلام التراث الفلسفى التأملى من اليونانيين ، وحاولوا فهم بعض المشكلات السلوكية بطريقة علمية ، ومن أشهر هؤلاء الفلاسفة :  ابن سينا ، والغزالى.
 أهم إسهامات ابن سينا فى الدراسات النفسية :
1- درس العلاقة بين الأمراض الجسمية والناحية النفسية ، وهو ما يعرف الآن بالطب السيكوسوماتى ، أى الأمراض الجسمية التى نشأت لأسباب نفسية.
2- اهتم بالإدراك الحسى ، واعتبره أدنى مراتب الإدراك ، ويقصد به انتقال صورة الشئ الخارجى إلى الذهن.
3- تحدث عن الإنفعالات التى تميز الإنسان عن الحيوان مثل الضحك والتعجب والبكاء والخجل.
                            أهم إسهامات الغزالى فى الدراسات النفسية :
1- ميز بين ثلاثة انواع من السلوك هى ( السلوك الكلى – السلوك الجزئى – السلوك الإضطرارى اللإرادى).
2- اهتم بدراسة الإنفعالات والتغيرات العضوية التى تطرأ على الشخص المنفعل.
3- اهتم بالتعلم وكيفية اكتساب العادات الحسنة والتخلص من العادات السيئة
2 - المرحلة الفسيولوجبة البيولوجية :
فى هذه المرحلة بدأ علم النفس يستقل عن الفلسفة ، ويرتبط بعلم الفسيولوجيا (علم وظائف الأعضاء) ، ويستفيد من مزايا المنهج التجريبى.
  ومن أبرز رواد هذه المرحلة :  (فونت) ، وتتمثل أهم إنجازاته فى :
1-      أنشأ أول معمل تجريبى لعلم النفس فى جامعة ليبزج بألمانيا عام 1879
2-      وكان يتم فيه إجراء تجارب تتعلق بالسلوك البشرى كالإحساس والإدراك بهدف دراسة عمليات التفكير أو الشعور .
3-       من هنا كان موضوع علم النفس فى هذه المرحلة دراسة الشعور أو الوعى وما يتبعه من عميات معرفية كالإدراك والتفكير.
4- أسس مجلة الدراسات الفلسفية عام 1881 .
5- تركزت البحوث التجريبية فى معمل فونت فى ثلاث محاور :
Û    عمليات الإدراك الحسى.
Û    الطبيعة النفسية ، والتى تهتم بدراسة العلاقة بين المثيرات الحسية والإستجابات.
Û    دراسة زمن الرجع : وهو الفاصل الزمنى الذى يفصل بين ظهور المثير وصدور الإستجابة.
  
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image005
 
      المدرسه                         اهتماماتها
1- المدرسه البنائيه
Û حددت موضوع علم النفس فى دراسة الخبرة الداخلية الشعورية المباشرة للفرد
Û   أكدت أن منهج الإستبطان أو التأمل الباطنى هو المنهج المناسب لدراسة الخبرة الشعورية وتحليلها إلى عناصرها الأولية ( الوعى – التفكير – المعرفة).
2- المدرسه   السلوكيه Û نظرت إلى علم النفس على أنه علم السلوك الذى يمكن ملاحظته وقياسه كالضحك والبكاء واللعب والكتابة .
Û   ركزت على الملاحظة الموضوعية الخارجية كمنهج لدراسة السلوك  بدلا من الإستبطان الذى يعتمد على الملاحظة الذاتية الداخلية.
3- مدرسة التحليل النفسى
Ûأكدت على أثر الدوافع اللاشعورية فى سلوك الفرد  وأكدت على أن ما يحكم سلوك الفرد ويوجهه هو القوى الداخلية والغرائز والدوافع اللاشعورية .
Û   كما أكدت على الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة فى تشكيل شخصية الفرد
4- مدرسة الجشطلت
Ûأكدت على أن إدراكنا للأشياء يبدأ بإدراك الصيغة الكلية  وليس بإدراك الأجزاء والعناصر الجزئية .
Û     مثال : نحن ندرك الوجه ككل وليس مجموعة أجزاء كالعين والأنف والأذن والفم .
Û     وقد توصلت مدرسة الجشطلت إلى القانون الأساسى للإدراك وهو أن الكل أكبر من مجموع أجزائه .
 
 
 

أولا : تعريف علم النفس :
Û   هناك عدة تعريفات لعلم النفس ومن أشهر هذه التعريفات :
 علم النفس هو الدراسة العلمية لكل جوانب السلوك الإنسانى وأحيانا الحيوانى رداعلى مختلف المثيرات .
   شرح هذا التعريف :
1- الدراسة العلمية : هى أسلوب الوصول  إلى المعلومات  وليس تأكيد هذه المعلومات.
فهدف العلماء الآن الإجابة على سؤال كيف نعرف ؟ أكثر من اهتمامهم بالإجابة على سؤال ماذا  نعرف ؟
 والعلم هو : سلسلة مترابطة من الحقائق والمفاهيم والقوانين والنظريات التى تم التوصل إليها عن طريق التجارب أو الملاحظات المنظمة.
Û   وهذا يعنى أن العلم له جانبان :
1- مادة أو محتوى أو مضمون العلم
 2- طريقة أو منهج العلم
يتمثل فى المعلومات المتراكمة عن هذا العلم من حقائق ومفاهيم  وقوانين ونظريات. هى الأساليب والإجراءات المنظمة التى يتبعها العلماء من أجل الوصول إلى هذه القوانين والنظريات. 
2- السلوك :
هو كل ما يصدر عن الإنسان من استجابات بتأثير مختلف المثيرات.
ويمكن تصنيف الأنشطة إلى ثلاث فئات :
1- الأنشطة العقليةوتتمثل فى التفكير والإبداع والتذكر والتعلم والإنتباه.
2- الأنشطة الإنفعاليةوتتمثل فى الفرح والحزن والحب والكراهية.
3- الأنشطة الإجتماعية   والحركيةوتتمثل فى اللعب والتعاون والمشى والكتابة.
3- المثير :
           هو أى عامل خارجى أو داخلى يثير نشاط الكائن الحى أو يغير نشاطه أو يوقفه.
 أنواع المثيرات
1- مثيرات داخلية
 2- مثيرات خارجية
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002نابعه من داخلنا
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002قد تكون فسيولوجية كتقلصات عضلات المعدة أثناء الجوع وقد تكون نفسيه كالخوف .
 
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002نابعه من البيئه الخارجيه
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002قد تكون مادية طبيعية كرؤية بركان أو فيضان وقد تكون اجتماعيه كالالتقاء بصديق .
 

 
Û    يشارك علم النفس العلوم الإنسانية الأخرى كعلم الإجتماع وعلم الإقتصاد وعلم السياسة  وعلم التاريخ ، فى جعل الإنسان موضوعا لها .
Û     وقد حدد علم النفس لنفسه موضوعا محددا وهو السلوك الإنسانى وكذلك بدراسة السلوك الحيوانى     ليساعده على فهم أفضل للسلوك الإنسانى .
Û    ومن الأسئلة التى يحاول علم النفس الإجابة عنها : كيف يتعلم الإنسان؟ كيف يفكر؟ كيف يدرك بيئته؟                                ما هى التغيرات التى تطرأعليه عندما يفكر أو ينفعل؟
Û    ويمكن القول بأن علم النفس يحاول الإجابة على سؤال : لماذا يتصرف الناس بالطريقة التى يتصرفون بها؟

 
 

1- فهم السلوك الإنسانى وتفسيره
Û يهدف علم النفس إلى فهم سلوك وأفعال الإنسان وتفسيرها من خلال ربطها بدوافع وأسباب حدوثها .
Û مثال : قد يكون الدافع وراء ركوب السياره الذهاب للمدرسة أو زيارة أحد الأقارب  ولذلك فمعرفة الدافع وراء السلوك يساعد على فهمه وتفسيره.
2- توقع السلوك والتنبؤ به :
Û   يعنى توقع مسبق بأن فردا معينا سيتصرف بطريقة محددة فى ظل توافر ظروف معينة.
Ûمثال : إذا كان هناك طالب يتسم سلوكه بالمثابرة والذكاء المرتفع  فإننا نتوقع لهذا الطالب مستقبلا مرموقا.
3- ضبط السلوك والتحكم فيه وتوجيهه.
Û    و يقصد به : ضبط الظروف التى تؤدى إلى حدوث ظاهرة معينة والتحكم فيها بشكل يساعد على الوصول إلى هدف معين.
Û     مثال : إذا كان هناك طالب لديه ميل نحو مادة العلوم  ففى هذه الحالة يمكن أن نوفر له برامج إضافية تفيده فى هذا المجال  مثل زيارة المعامل العلمية والإشتراك فى مسابقات علمية .
Û     أهمية الضبط والتحكم  :
              1 - تقليل الفاقد من الطاقات البشرية.                 2- تحسين عملية التعلم.
                                      3- تهيئة أسباب الصحة النفسية للأأفراد.
 
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar

 أولا : المجالات الاساسية أو النظرية :
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001    تركز هذه المجالات على تحقيق هدفين لعلم النفس وهما : تفسير السلوك الإنسانى والتنبؤ به .
تفوق في علم نفس 2 ثانوي 2015 مع ديكارت C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 حيث تهدف إلى اكتشاف القوانين العلمية التى تفسر السلوك  الإنسانى وتساعد على التنبؤ به دون أن تركز على التطبيق العلمى لهذه القوانين والمبادئ .     ومن أهم هذه المجالات ما يلي :
المجال
اهتماماته وموضوعاته
1- علم النفس العام
Û    هو المدخل لكل العلوم النفسية  .
Û     يهتم بصياغة القوانين التى تفسر سلوك الانسان
Û    يهتم بالدراسة النظرية لظاهره نفسية معينة
Û    من موضوعاتة الاحساس والادراك والتعلم والتذكر والتخيل والتفكير والذكاء والدوافع .
2- علم النفس الفسيولوجى
Û    يهتم بدراسة الأسس الفسيولوجية للسلوك.
Û    يهتم بدراسة الجهاز العصبى.
Û    يهتم بدراسة وظائف الغدد والأعضاء وتأثيرها على السلوك.
3- علم النفس النمو
Û    يطلق علية: علم النفس الإرتقائى أو علم النفس التطور.
Û    يهتم بالنمو والإرتقاء الإنسانى منذ لحظة الاخصاب ثم الميلاد إلى مرحلة الشيخوخة .
Û     يهتم بدراسة التغيرات التى تطرأ على حياة الفرد فى مراحل نموه المختلفة.
 
4- علم النفس الإجتماعى
Û    يهتم بدراسة سلوك الفرد الناتج عن تأثرة بالمثيرات الاجتماعية
Û    يهتم بدراسة تاثير الفرد فى الآخرين .
Û     من موضوعاته : القيادة والتعاون والتنافس والدعاية والشائعات والثورات والحروب
 5- علم النفس الفارق  
(الفروق الفردية )           
Û  يهتم بدراسة الفروق والإختلافات السيكولوجية (النفسية) بين الأفراد  أو بين المجتمعات أو بين الذكور والإناث وذلك لمعرفة أسباب هذه الفروق .
Û    يساعد فى عمليات التوجية التعليمى والمهنى .
  تعقيب : إذا كان علم النفس العام يبين لنا كيف يتشابه الأفراد ؟
فإن علم النفس الفارق يبين لنا كيف يختلفون ؟
 ثانيا :المجالات التطبيقية .. 
ý    تهدف الى تحقيق الهدف الثالث لعلم النفس وهو توجية السلوك وضبطه والتحكم فيه .
ý     حيث تهدف الى تطبيق القوانين العامة والمبادى الاساسية التى توصلت اليها الفروع النظرية فى ميادين   النشاط الإنسانى المتنوعة .
 
ý     ومن أهم هذه الفروع التطبيقية ما يلى :
المجال .
اهتماماته وموضوعاته
1- علم النفس التربوى
1-  تطبيق مبادئ وقوانين علم النفس فى مجال التربية والتعليم.
2-  تطبيق مبادئ وقوانين التعلم فى عملية التدريس.
3-  دراسة خصائص مراحل النمو المختلفة ليتم وضع مناهج مناسبه للتلاميذ .
2- علم النفس الصناعى
1-  تطبيق مبادئ علم النفس فى مجال الصناعة لرفع الكفاءة الإنتاجية للعامل.
2-   يهتم بتحقيق الرضا النفسى والمهنى للعامل باختيارالعمل المناسب له وتدريبة عليه .
3- علم النفس التجارى
1-  يهتم بتطبيق مبادئ وقوانين علم النفس فى مجال التجارة وخاصة الإعلان التجارى.
2-   يهتم بدراسة العوامل النفسية التى تؤثر فى المستهلكين وكيفية جذبهم .
4- علم النفس الحربى
أو العسكرى
1- يهتم بتطبيق مبادئ وقوانين علم النفس فى المؤسسات العسكرية لرفع كفاءة المحاربين.
2-    الإختيار الدقيق للجنود والضباط وتوجيههم الى المهمة التى تناسبهم.
3-    يهتم بأساليب رفع الروح المعنوية للمحاربين والقادة.
4-      يسهم  فى تحقيق النصر فى المعارك العسكرية من خلال الدعاية والحرب النفسية .
5- علم النفس الإكلينكى
أو العيادى                     
1-    دراسة أسباب الإضطرابات النفسية والعقلية وتشخيصها وعلاجها  كالقلق .
2-    دراسة أثر العامل النفسى فى الإصابة بالأمراض الجسمية واستغلال هذا العامل فى العلاج الجسمى .
6-علم النفس البيئى
Û    يهتم بدراسة العلاقة بين الانسان وبيئتة  وذلك بهدف الوصول إلى الأسلوب الأمثل لتعامل الإنسان مع البيئة .
Û    يهتم بدراسة المشكلات البيئية المختلفة :  كالتلوث  والزحام والضوضاء  والإحتباس الحرارى  والتصحر.
avatar
الله اكبر
avatar
شكراااااااااااااااااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى