Û علم النفس من العلوم الحديثة نسبيا .. علل ؟

Û مر علم النفس فى تطوره بعدة مراحل وهى :
1- المرحلة الفلسفية ( مرحلة التأمل النظرى) وتتمثل فى :
|

المدرسه | اهتماماتها |
1- المدرسه البنائيه | Û حددت موضوع علم النفس فى دراسة الخبرة الداخلية الشعورية المباشرة للفرد Û أكدت أن منهج الإستبطان أو التأمل الباطنى هو المنهج المناسب لدراسة الخبرة الشعورية وتحليلها إلى عناصرها الأولية ( الوعى – التفكير – المعرفة). |
2- المدرسه السلوكيه | Û نظرت إلى علم النفس على أنه علم السلوك الذى يمكن ملاحظته وقياسه كالضحك والبكاء واللعب والكتابة . Û ركزت على الملاحظة الموضوعية الخارجية كمنهج لدراسة السلوك بدلا من الإستبطان الذى يعتمد على الملاحظة الذاتية الداخلية. |
3- مدرسة التحليل النفسى | Ûأكدت على أثر الدوافع اللاشعورية فى سلوك الفرد وأكدت على أن ما يحكم سلوك الفرد ويوجهه هو القوى الداخلية والغرائز والدوافع اللاشعورية . Û كما أكدت على الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة فى تشكيل شخصية الفرد |
4- مدرسة الجشطلت | Ûأكدت على أن إدراكنا للأشياء يبدأ بإدراك الصيغة الكلية وليس بإدراك الأجزاء والعناصر الجزئية . Û مثال : نحن ندرك الوجه ككل وليس مجموعة أجزاء كالعين والأنف والأذن والفم . Û وقد توصلت مدرسة الجشطلت إلى القانون الأساسى للإدراك وهو أن الكل أكبر من مجموع أجزائه . |
أولا : تعريف علم النفس :
Û هناك عدة تعريفات لعلم النفس ومن أشهر هذه التعريفات :علم النفس هو الدراسة العلمية لكل جوانب السلوك الإنسانى وأحيانا الحيوانى رداعلى مختلف المثيرات .
شرح هذا التعريف :
1- الدراسة العلمية : هى أسلوب الوصول إلى المعلومات وليس تأكيد هذه المعلومات. فهدف العلماء الآن الإجابة على سؤال كيف نعرف ؟ أكثر من اهتمامهم بالإجابة على سؤال ماذا نعرف ؟ والعلم هو : سلسلة مترابطة من الحقائق والمفاهيم والقوانين والنظريات التى تم التوصل إليها عن طريق التجارب أو الملاحظات المنظمة. Û وهذا يعنى أن العلم له جانبان :
| ||||||
2- السلوك : هو كل ما يصدر عن الإنسان من استجابات بتأثير مختلف المثيرات. | ||||||
ويمكن تصنيف الأنشطة إلى ثلاث فئات :
| ||||||
3- المثير : هو أى عامل خارجى أو داخلى يثير نشاط الكائن الحى أو يغير نشاطه أو يوقفه. أنواع المثيرات
|
Û يشارك علم النفس العلوم الإنسانية الأخرى كعلم الإجتماع وعلم الإقتصاد وعلم السياسة وعلم التاريخ ، فى جعل الإنسان موضوعا لها .
Û وقد حدد علم النفس لنفسه موضوعا محددا وهو السلوك الإنسانى وكذلك بدراسة السلوك الحيوانى ليساعده على فهم أفضل للسلوك الإنسانى .
Û ومن الأسئلة التى يحاول علم النفس الإجابة عنها : كيف يتعلم الإنسان؟ كيف يفكر؟ كيف يدرك بيئته؟ ما هى التغيرات التى تطرأعليه عندما يفكر أو ينفعل؟
Û ويمكن القول بأن علم النفس يحاول الإجابة على سؤال : لماذا يتصرف الناس بالطريقة التى يتصرفون بها؟
1- فهم السلوك الإنسانى وتفسيره Û يهدف علم النفس إلى فهم سلوك وأفعال الإنسان وتفسيرها من خلال ربطها بدوافع وأسباب حدوثها .Û مثال : قد يكون الدافع وراء ركوب السياره الذهاب للمدرسة أو زيارة أحد الأقارب ولذلك فمعرفة الدافع وراء السلوك يساعد على فهمه وتفسيره. |
2- توقع السلوك والتنبؤ به : Û يعنى توقع مسبق بأن فردا معينا سيتصرف بطريقة محددة فى ظل توافر ظروف معينة.Ûمثال : إذا كان هناك طالب يتسم سلوكه بالمثابرة والذكاء المرتفع فإننا نتوقع لهذا الطالب مستقبلا مرموقا. |
3- ضبط السلوك والتحكم فيه وتوجيهه. Û و يقصد به : ضبط الظروف التى تؤدى إلى حدوث ظاهرة معينة والتحكم فيها بشكل يساعد على الوصول إلى هدف معين. Û مثال : إذا كان هناك طالب لديه ميل نحو مادة العلوم ففى هذه الحالة يمكن أن نوفر له برامج إضافية تفيده فى هذا المجال مثل زيارة المعامل العلمية والإشتراك فى مسابقات علمية . Û أهمية الضبط والتحكم : 1 - تقليل الفاقد من الطاقات البشرية. 2- تحسين عملية التعلم. 3- تهيئة أسباب الصحة النفسية للأأفراد. |
Û يهتم بصياغة القوانين التى تفسر سلوك الانسان
Û يهتم بالدراسة النظرية لظاهره نفسية معينة
Û من موضوعاتة الاحساس والادراك والتعلم والتذكر والتخيل والتفكير والذكاء والدوافع .
Û يهتم بدراسة الجهاز العصبى.
Û يهتم بدراسة وظائف الغدد والأعضاء وتأثيرها على السلوك.
Û يهتم بالنمو والإرتقاء الإنسانى منذ لحظة الاخصاب ثم الميلاد إلى مرحلة الشيخوخة .
Û يهتم بدراسة التغيرات التى تطرأ على حياة الفرد فى مراحل نموه المختلفة.
Û يهتم بدراسة تاثير الفرد فى الآخرين .
Û من موضوعاته : القيادة والتعاون والتنافس والدعاية والشائعات والثورات والحروب
Û يساعد فى عمليات التوجية التعليمى والمهنى .
تعقيب : إذا كان علم النفس العام يبين لنا كيف يتشابه الأفراد ؟
ý حيث تهدف الى تطبيق القوانين العامة والمبادى الاساسية التى توصلت اليها الفروع النظرية فى ميادين النشاط الإنسانى المتنوعة .
ý ومن أهم هذه الفروع التطبيقية ما يلى :
2- تطبيق مبادئ وقوانين التعلم فى عملية التدريس.
3- دراسة خصائص مراحل النمو المختلفة ليتم وضع مناهج مناسبه للتلاميذ .
2- يهتم بتحقيق الرضا النفسى والمهنى للعامل باختيارالعمل المناسب له وتدريبة عليه .
2- يهتم بدراسة العوامل النفسية التى تؤثر فى المستهلكين وكيفية جذبهم .
2- الإختيار الدقيق للجنود والضباط وتوجيههم الى المهمة التى تناسبهم.
3- يهتم بأساليب رفع الروح المعنوية للمحاربين والقادة.
4- يسهم فى تحقيق النصر فى المعارك العسكرية من خلال الدعاية والحرب النفسية .
2- دراسة أثر العامل النفسى فى الإصابة بالأمراض الجسمية واستغلال هذا العامل فى العلاج الجسمى .
Û يهتم بدراسة المشكلات البيئية المختلفة : كالتلوث والزحام والضوضاء والإحتباس الحرارى والتصحر.
الاستاذ محسن شعراوى2015-01-03, 8:08 pm