شرح فلسفة 2 ثانوي - فلسفة الأخلاق .. ماهيتها ومذاهبها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012015

مُساهمة 

. شرح فلسفة 2 ثانوي - فلسفة الأخلاق .. ماهيتها ومذاهبها





فلسفة الأخلاق .. ماهيتها ومذاهبها
 
س/ توصل حكماء الشرق القديم للاخلاق العملية ( صح )
س/ بدأت المذاهب الفلسفية فى الظهور فى بلاد اليونان  ( صح )

أولا : نشأة فلسفة الأخلاق :
 
1- إن النشأة الحقيقية الأولى للأخلاق تعود إلى وجود الإنسان وقصة قابيل وهابيل
2- حكماء الشرق القديم الذين اهتدوا بالتفكير النظرى أو الدينى إلى وجهات نظر فى الضمير والأخلاق
3- أما فلسفة الأخلاق باعتبارها فرعا للفلسفة فقد نشأت فى عصر سقراط والسوفسطائيين خلال القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد
4- ثم تتابعت المذاهب الأخلاقية لدى الفلاسفة بعد ذلك منذ أفلاطون وأرسطو .
س/ تعددت استخدامات كلمة الاخلاق ناقش ؟
س/ تعنى الاخلاق طريقة واسلوب فى الحياة بم تفسر
س/ ناقش الاخلاق هى البحث فى قواعد السلوك ؟
س/ تتلخص معانى كلمة الاخلاق فى مستويين  قارن بينهما ؟
س/ حدد المقصود بالمذهب الاخلاقى ؟
 
ثانيا : حول الأخلاق وفلسفة الأخلاق :
 
يمكن أن نحصر الاستخدامات المختلفة لكلمة الأخلاق فى ثلاثة معان رئيسية هى التالى:
الأول
الثانى
الثالث
قد تعنى كلمة الأخلاق طريقة أو اسلوبا معينا فى الحياة
وقد تعنى مجموعة معينة من قواعد السلوك تربت عليها الأجيال الناشئة.
 
وقد تعنى البحث فى طرق الحياة وقواعد السلوك.
فهو أقرب إلى الأخلاق الدينية التى تسعى إلى أن تصبح القيم الأخلاقية أسلوبا فى حياة الناس ، فيقولون الصدق  ، ويردون الامانة ، ( فالدين المعاملة )
فهو يشير إلى مجموعة القواعد والنصائح الأخلاقية التى يربى عليها الاطفال  .
فهو يعنى الأخلاق باعتبارها فرعا من الفلسفة ، ومهمته دراسه الفضائل ( أو الرذائل ) دراسة عقلية خالصة ، ، ويشير هذا المعنى إلى ( فلسفة الأخلاق )
* معنى ذلك كله أن هناك مستويين من المجال الأخلاقى :
المستوى الأول : هو الآداب العامة ( المعنى الأول للأخلاق ) وما فيها من فضائل ونصح وإرشاد وتربية ( المعنى  الأول والثاني للأخلاق )
المستوى الثانى : فهو نتيجة البحث الفلسفى ، سعيا وراء معرفة الأسس الأولى التى تقوم عليها هذه الفضائل الأخلاقية ( المعنى الثالث للأخلاق ) وهذا ما يطلق عليه فلسفة الأخلاق
ثالثا : معنى المذهب الأخلاقى :
إن المذهب الأخلاقى يمثل رؤية  الفيلسوف  لجوهر السلوك الأخلاقى الفاضل
رابعا : المذاهب الأخلاقية :
 
اختلف فلاسفة الأخلاق من قديم الزمان فى تفسيرهم لأساس المذهب الخلقى ، وذهبوا فى ذلك مذاهب شتى ، وسنعرض فيما يلى مجموعة من هذه المذاهب الأخلاقية .
المذاهب الأخلاقية
المذهب العقلى
مذهب المنفعة العامة
المذهب الإجتماعى الوضعى
مذهب الضمير
مذهب الواجب
سقراط – أفلاطون – أرسطوا – الرواقية
بنتام ومل
كونت ودوركايم وبريل
شافتسبرى – بطلر
كانط
العقل الإنسانى هو مصدر المذهب الأخلاقى
مصدر المذهب الأخلاقى هو الجزاء ، سواء كان النفع أو الألم –
المجتمع هو مصدر المذهب الأخلاقى عن طريق ما يعرف بالعقل الجمعى .
المذهب الأخلاقى ينبع من داخل الفرد ، ومصدره الضمير.
الواجب هو محور الأخلاق وليس السلطة الخارجية أو المنفعة.

المذهب العقلى لدى فلاسفة اليونان
 
س/ الاخلاق عند السوفسطائيين نسبية .. فسر
س/ الاخلاق عند السوفسطائين مطلقة  ( × )
 
1-  عند السوفسطائيون
          قال أحد زعمائهم ( بروتاجوراس ) إن الإنسان الفرد هو معيار الأشياء جميعا ، فإن قال عن شئ إنه خير فهو خير بالنسبة له ، وإن قال عن شئ إنه شر فهو شر بالنسبة له.
     - أقر ( السوفسطائيون ) إذن نسبية الفضائل الأخلاقية ، وأصبح لا يوجد خير مطلق ، أو شر مطلق ، فأى شئ يمكن أن يكون خير وشرا فى آن واحد حسب ما ينفعنى كفرد.
س/ الاخلاق عند سقراط ثابتة عقلية  ( صح
س/ الفضيلة واحدة عند سقراط بمعانى متعددة ( صح )
2- عند سقراط :
   هذه النسبة الأخلاقية كانت دافعا لثورة ( سقراط )  على السوفسطائيين
   أكد على أن العقل هو أساس الأخلاق ، ومعيار التمييز بين الخير والشر.
- ومن هنا رأى ( سقراط ) أن الفضيلة واحدة وإن تعددت أسماؤهم ، فالصدق فضيلة ، والتقوى فضيلة ، فالفضيلة عند سقراط هى إدراك الخير ومن ثم فهى علم ينبع من ضمير الإنسان وعقله وإن كان يظهر فى سلوكه.
س/ اختلف افلاطون مع سقراط حول الفضيلة  ( × )
س/ وضح قوى النفس عند افلاطون ؟
س/ الفضائل عند افلاطون ثلاثة ( × )
3- عند افلاطون : - أكد أفلاطون على مذهب سقراط
       قال إن للخير مثالا واحدا ينبغى عل الإنسان إدراكه ، ليغير من سلوكه ، فيصير فاضلا على الدوام.
 
- الإنسان عند ( أفلاطون ) تتصارع بداخله قوى ثلاث للنفس ، إن تحكم فيها صار متمتعا بالفضيلة على النحو التالى :
القوة
فضيلتها
الشهوانية
فإن تحكم العقل فى القوة الشهوانية صار متمتعا بفضيلة العفة
الغضبية
وإن تحكم العقل فى القوة  الغضبية صار بفضيلة الشجاعة
العاقلة
والعقل لكى يمكنه فى هاتين القوتين يكون متمتعا بفضيلة الحكمة
وتحلى الإنسان بهذه الفضائل العقلية الثلاث ( الحكمة ، الشجاعة ، العفة ) يعنى تحلى الإنسان بفضيلة العدالة ، وهى رأس الفضائل الأخلاقية عند افلاطون.
س/ عقب على طبيعة المذهب العقلى فى الاخلاق عند اليونان  ؟
س/ اهتم المذهب العقلى اليونانى  فى الاخلاق بالعاطفة  والشهوات  ؟ هل توافق ولماذا ؟

تعقيب على المذهب العقلى :
 
- أن العقل هبة الله للإنسان وحده دون سائر  الكائنات ، ومن هنا كان على الإنسان أن يستجيب لعقله ، ويعزف عن نداء شهواته.
-  المبالغة  فى تقدير العقل وإماتة العواطف.
-  لكن حياة الإنسان لا تستقيم بغير مراعاة الدوافع  الفطرية ، والعواطف.
س/ الانسان انانى نفعى هل توافق ولماذا ؟
س/ الانانية مبدأ الحياة الانسانية   عقب برايك
س/ يرى المحدثون من انصار المنفعة ان تقتصر المنفعة على المنفعة الشخصية  ( × )
 
1- مذهب المنفعة فى العصر الحديث :
 
يرى أصحاب هذا المذهب أن الإنسان بطبيعته يلتمس سعادته فى كل ما يقوم به من أفعال.
-        فهو أنانى بطبعه وفطرته ،
-   ولذلك إن الإنسان فى كل سلوك يهدف الى تحقيق لذه أو تفادى ألم ، كانت هذه هى نظرة القدماء من دعاة اللذة ( المنفعة الفردية )
-  ثم ذهب المحدثون من أصحاب هذا المذهب ( بنتام ، وجون ستيوارت مل ) إلى توسيع دائرة المنفعة لتعميم تحقيق السعادة للفرد ولأكبر عدد من الناس .
س/ تعرض مذهب المنفعة العامة للنقد  وضح ؟
 
تعقيب على مذهب المنفعة :
 
إن الإنسان بطبعة وفطرته ينشد منافعه ، فما حاجته بعد هذا إلى مذهب أخلاقى يرشده إلى كماله الإنسانى ،
 إن الأحرى بالإنسان ألا ينشد السعادة إلا حين تتفق مع الواجب ولا تتنافى مع منطق العقل .
س/ الاخلاق علم معيارى عند الاجتماعيين ( ×
س/ الاخلاق هى علم العادات  فى نظر الاجتماعيين  ( صح  )
س/ المجتمع مصدر الالزام الخلقى عند الاجتماعين ناقش ؟
2- المذهب الاجتماعى الوضعى :
 
- رفضت الفلسفة الوضعية ( كونت ودوركايم وبريل ) النظرة التقليدية فى علم الأخلاق باعتباره علما معياريا يبحث فيما ينبغى أن يكون عليه السلوك الإنسانى .
- ورأت أن علم الأخلاق هو دراسة الاخلاق كما هى موجودة بالفعل فى مجتمع معين .
- بهذا أصبح علم الأخلاق فرعا من فروع علم الإجتماع
- وبهذا يصبح المجتمع هو مصدر الاخلاق ، فالإنسان عضو فى المجتمع يخضع لقواعد السلوك فيه.
س/ تعرض مذهب الاجتماعيين للنقد  ناقش ؟
س/ المجتمع مصدر الالزام هل توافق ولماذا  ؟ لا اوافق ( يشرح النقد  )
تعقيب على المذهب الإجتماعى الوضعى :
 
الإلزام الوضعى تعبير عن خضوع الفرد الكامل للمجتمع ،
المغالاه فى جعل المجتمع هو المصدر الوحيد للقيم الأخلاقية عند الفرد ،
 فى حين أن للفرد نصيبه الملحوظ فى وضع هذه القيم .
س/ حدد المقصود بالضمير  ؟
س/ الضمير قوة مكتسبة  ( × )
س/ يعمل الضمير على الحد من شهوات الانسان  ( صح )
 
3- مذهب الضمير ( بطلر ) :
 
ويعد ( جوزيف بطلر ) أكثر فلاسفة مذهب الضمير انتشارا وتأثيرا
أ- ما المقصود بالضمير ؟
الضمير قوة فطرية كامنه داخل الإنسان وهى التى تلزمه بضبط نزواته والحد من أهوائه وشهواته ، وتوجهه إلى حيث ينبغى أن يسير والإنسان يتميز عن الحيوان بهذا الضمير .
ب- ما وظائف الضمير ؟      س/ وضح وظائف الضمير  عند بطلر ؟
س/للضمير وظيفتين عند بطلر  ناقش ؟ س/ الضمير ذا سلطة قهرية  ( صح 
س/ فرق بين الوظيفة العقلية والوظيفة الىمرة الناهية للضمير  ؟
س/ مهمة الوظيفة العقلية للضمير النظر لافعال الناس  ( صح  )
الضمير يمثل القوة العليا فى الإنسان ويقوم بوظيفتين فى رأى ( بطلر ) .
وظيفة عقلية نظرية
وظيفة أمرة ناهية
- الضمير هنا يمثل مبدأ فكريا موضعه : أفعال الناس ، ونواياهم
- والضمير يحكم على الأفعال من زاوية الصواب والخطأ ( الخير و الشر )
- يدين الضمير الفعل الخطأ ، والأذى المتعمد
- يميز بين الأذى الذى يلحق بالمجرم والأذى الذى يلحق بالبرئ ،.
- للضمير جانب آخر هو سلطة أمرة وناهيه.
- يرى ( بطلر ) أننا  ننظر إلى العبارات التى يقولها الضمير على أنها عبارات ملزمة فهى تأمر بعمل الفعل الذى يستحسنه ، وترك الفعل الذى يستهجنه.
- فحين يصف الضمير فعلا بأنه خاطئ ، فإن ذلك يعنى أمرا بأن تتخلى عنه فعله.
س/ تعرض مذهب الضمير للنقد  ناقش ؟
تعقيب على مذهب الضمير :
 
- مع سمو المذهب الخلقى " لبطلر " فلقد واجة بعض الانتقادات لعل اهمها :
·  أنه لم يذكر ما هى السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة بحيث نستطيع ان نستخدمها كمعيار للصواب والخطأ .
·  أنه يقول إن الضمير قوة عامة مشتركة بين الناس جميعا . ومع ذلك  نلاحظ ان الضمير ليس واحدا فى الناس جميعا ، بدليل اختلافهم فيما يصدرون من احكام على الفعل الواحد
س/ حدد المقصود بالواجب العقلى ؟
س/ يستند الفعل الاخلاقى عند كانط على الاساس العقلى  ( صح  ) علل
 
4- مذهب الواجب :
 
يرى كانط " أن الأخلاق تقوم على أساس الإلزام الذاتي الذى يفرضه الإنسان على نفسه ، وهى أخلاق الواجب .
س/ الارادة الخيرة هى وحدها التى يمكن تصورها على انها خير بشروط ( ×
س/ نقيض الفعل يؤدى الى انعدام الفعل عند كانط  وضح بمثال  ؟
س/ تعرض مذهب الواجب العقلى عند كانط للنقد  ناقش ؟
 
مفهوم الإرادة الخيرة
الواجب أساس الأخلاق
الأخلاق استجابة لإملاء العقل
الإرادة الخيرة هى وحدها التى يمكن تصورها فى هذا العالم . على انها خيرا على الإطلاق ودون أدنى قيد أو شرط.
يستند الى أساس من العقل وهذا الاساس العقلى وهو ان نقيض الفعل يؤدى الى انعدام الفعل نفسة .
الواجب هو أداء الفعل احتراما للقانون الخلقى الذى هو قاعده عامة وقانون كلى
مثال :فإذا قصد أنسان أن يفعل فعلا خيرا ؛ كأنقاذ غريق يوشك على الهلاك 
مثال : لو تصورنا كل انسان يكذب فى كل ما يقول لانتفى بين الناس امكانية التفاهم ؛ ولكان كل سامع سيحكم بالكذب على كل قول يسمعه من قائل ، وإذن فلا حاجة للقائل إلى أى قول يقوله
مثال : إن اللص يسرق وينجو من العقاب ، وبذلك ينفع فى حياتة الدنيا بما سرق ؛ لكن هذا اللص نفسه لأتيه الصوت من فطرته ليقول له إنه قد اقترف أثما .
س/ تعرض مذهب الواجب العقلى للنقد ؟ وضح
تعقيب على مذهب الواجب :
 
يصدر السلوك الاخلاقى فى مذهب الواجب عن العقل وحده ، والعمل على إماتة دوافعنا وميولنا الفطرية ، وهذا يخالف طبيعة الإنسان

اسئلة على الموضوع الثالث
 
1-       قارن بين المعنى الاول والثانى لكلمة اخلاق
2-       تناول بالشرح المعنى الثالث لكلمة اخلاق
3-       هناك مستويين من المجال الاخلاقى ناقش ؟
4-       حدد معنى المذهب الاخلاقى
5-       تناول بالشرح المذهب العقلى عند فلاسفة اليونان
6-       الانسان عند افلاطون تتصارع بداخله قوى ثلاث للنفس بين ذلك  ؟
7-       عقب برأيك على المذهب العقلى فى الاخلاق لدى فلاسفة اليونان
8-       تناول بالشرح مذهب الاجتماعيين الوضعيين
9-       تناول بالشرح مذهب المنفعة العامة 
10-           حدد المقصود بالضمير
11-           الضمير يمثل قوة عليا فى الانسان ويقوم بوظيفتين حلل العبارة  ؟
12-           واجه الضمير بعض الانتقادات وضح ؟
13-           حدد مفهوم الارادة الخيرة فى مذهب كانط
14-           حدد المقصود بالواجب عند كانط
15-           بين موقفك النقدى من مذهب الواجب عند كانط
16-           عقب على مذهب الاجتماعيين الوضعيين
17-           بين موقفك النقدى من مذهب المنفعة العامة 
س/ بين الصواب والخطأ مع التعليل ؟
1-       تعود نشأة الاخلاق الى فلاسفة اليونان
2-       الفضائل الاخلاقية مطلقة عند السوفسطائيين
3-       يرى بروتاجوراس ان الانسان معيار جميع الاشياء
4-       اكد سقراط على ان الحواس هى اساس الاخلاق
5-       يرى النفعيون ان الانسان انانى بطبعه
6-       الاخلاق علم معيارى عند اصحاب المذهب الاجتماعى الوضعى
7-       الضمير قوة مكتسبة عند بطلر
8-       يرى سقراط ان الفضيلة واحدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى