اقوي شرح لمنهج الفلسفة للصف الثانى الثانوى س و ج (المنهج كلة في 39 سؤال مجاب)

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012015

مُساهمة 

. اقوي شرح لمنهج الفلسفة للصف الثانى الثانوى س و ج (المنهج كلة في 39 سؤال مجاب)




 س1) وضح نشأة السؤال الفلسفي ؟
1-                نشأة السؤال الفلسفي :
·     السؤال الفلسفي قديم قدم الانسان ، وكان انسان ( بلاد ضفاف النيل وفي بلاد الرافدين وفارس ) يتساءل : عن نفسه والكون و خالقه؟ ومن اين جاء ، وكيف يكون المجتمع الصالح....الخ
·     السؤال هو جوهر الفلسفة وتظل المجتمعات بخير طالما بقيت متمسكة بالسؤال.
س2) اذكر خصائص السؤال الفلسفي  .
م
الخاصية
المبرر
1
قصدي
 يهدف الى الوصول لمعرفة تتسم بالشمولية
2
شكي
لان المعرفة الفلسفية ليست جاهزة ونهائية
3
نقدي
لانه يفتح المجال للشك كطريق للمعرفة
4
تساؤلي
لان كل سؤال يستدعي سؤالاً آخر
س3) حدد المقصود بالموقف الفلسفي :
الموقف هو "  النظرة العامة والاتجاه العام للشخص المتفلسف ، حول امر يثير تفكيره ، ويشمل اهتماماته واختياراته وتفضيلاته ولكل موقف خصوصية وحساسية معينة " .
مثال : موقف الطبيب ليس كموقف الام إزاء مرض طفلها ، وموقف الناقد الادبي ليس كموقف النحوي امام نص شعري
س4) هل الموقف الفلسفي يبعد الفرد عن الحياة  ؟  الاجابة لا
·     الموقف الفلسفي يتيح لنا قدرة اكثر فاعلية لفهم مواقف الحياة العملية ولا يجعلنا نقف عند المستوي السطحي للافكار كما يحدث لكثير من الناس و لا يدركون من مواقف الحياة الا ظواهرها دون النفاذ الى باطنها  
·     واذا كان سطح البحر جميلاً وخلاباً ورائعاً فان الغوص الى باطنه وقاعه يتيح لنا فرصة اجمل واكثر روعة ففي اعماقة الكنوز والجواهر واللآلي الثمينة
س5) ميز بمثال بين موقف الإنسان العادى والفيلسوف
وجه التمايز
الإنسان العادى
الفيلسوف
نوع الحكمة
يمارس ( الحكمة العملية )   
يمارس ( بالحكمة النظرية) لمشكلاتنا العامة .
لغة التعبير
يعبر عن حكمته العملية باللغة البسيطة
يعبر عن فلسفته بالمصطلحات الفلسفية الدقيقة
أسلوب التعبير
تقوم الحكمة العملية على ( الإختصار )
تقوم علي ( التحليل ورد الظواهر) إلى أسبابها البعيدة .
مدى الاتساق
الحكمة العملية تأتى متفرقة وأحيانا متناقضة مع بعضها البعض .
تتميز المذاهب الفلسفية التى يقدمها الفلاسفة :
ü   بالإحكام العقلى : يقوم على التنظيم الدقيق للأفكار.
ü   التتابع المنهجى : مصحوبه بالأدلة والبراهين
 س6) رغم اختلف الموقف الفلسفي بين الانسان العادي والفيلسوف الا انه يمكن نقلل الفرق بينما . كيف يتحقق ذلك
1-      أن نستخدم (المصطلحات الدقيقة فى التفكير )
2-      أن نلتزم ( بتحليل الأفكار وردها إلى أصولها )
3-      أن ( نعبر عن أفكارنا بطريقة منهجية )
س7) اذكر اثنين من خصائص الموقف الفلسفى .
1-    تساؤلى : إنه موقف يعتمد علي السؤال الفلسفى نحو موضوع ما .
2-    تعليق مؤقت للحكم : الفيلسوف يتوقف عن إصدار الحكم طالما افتقرت النتيجة إلى ما يبررها .
3-    يتسم بالبصيرة : : الفيلسوف يعرف أن الأشياء ليست دائما على ما تبدو عليه .
4-    نسقى : بمعنى إنه موقف يسوده الإنسجام ، والنظام ، والتناسق بين مكوناته ، وذلك عكس الفوضى .
5-  الحوار :   يعي الفيلسوف مبدأ المساواة بين عقله وعقول الآخرين ، فكل مايقوله قابل للنقد والرد عليه من جانب الآخرين ، وهذا عكس موقف الفنان ، فأثناء القيام بعمله يرفض تدخل أحد فيه ، وحين ينتهى منه يقدمه إلى الجمهور .
 س8) الموقف الفلسفى مرآة الواقع عبر العصور  ( حلل هذه العبارة ).
العصر اليونانى
العصر الوسيط
العصر الحديث
العصر الراهن
* جسد مبدأ سقراط
( اعرف نفسك )
* ويعبر هذا المبدأ عن إكتشاف الإنسان لنفسه .
 
* ظهرت فى العصر الوسيط الديانة المسيحية وبعدها ظهر الإسلام .
* قال فلاسفة المسيحية الأوائل إن الفلسفة هى الطريق الملكى للإيمان )و لا تناقض بين الفلسفة والدين المسيحى .
* حاول فلاسفة الإسلام إثبات أن ما أتى به الإسلام يتوافق مع العقل والفلسفة
في العصر الحديث الإتجاه إلى مناهج علمية  
* دعوة (ديكارت ) إلى تجديد الفكر الإنسانى عن طريق اصطناع الشك حتي نصل لليقين .
* تهتم الفلسفة فى العصر الراهن بالقضايا الحياتية المباشرة للانسان
* قضايا البيئة والفنون و المرأة .
* وقضايا الأخلاق ، كقضايا الإستنساخ والهندسة الوراثية ،
س9) يواجه الموقف الفلسفي العديد من التحديات  عقب برأيك ؟
1-        الخضوع للمألوف والمعتاد فاذا كان الانسان خاضع للتقليد والمعتاد ، ابتعد عن الطرق المؤدية إلى الموقف الفلسفى
2-        الخضوع للسلطات : إن العقل الخاضع لسلطة ما فهو أعمى .
3-        النظرة الأحادية للأمور : والتى تؤدى إلى غياب الروح النقدية .
4-        الإفتقار إلى الشجاعة الفكرية : إن الاستقلال والحرية تفترض الشجاعة الفكرية وتقوم عليها ولا تسير إلا معها ،
س10) حدداوجه الاختلاف بين الفرق بين الفلسفه والدين  :
الفروق
الفلسفة
الدين
الموضوع
· تهتم بدراسه قضايا الإنسان المعرفية ، والجمالية ، والبيئية ، والحضارية .
·  الحقيقه الفلسفيه حقيقة نسبية  بسبب :
أولاً : طبيعة الموضوع  .
ثانياً : اختلاف وجهات نظر الفلاسفة حول الموضوع.
·  تتركز موضوعات الدين حول علاقة الانسان بالله ، وكيفيه التقرب إليه بالعبادات .
·  حقيقة مطلقة مصدرها علوى سماوى إلهى بعيدة عن أى شك .
المنهج
·  قائمة على ما يفكر فيه عقل الإنسان وتـاملاته .
·  إن العقل يحتل مكان الصدارة .
·  يقوم على قبول وتسليم بالحقائق تسليما ، تاما لانها تاتي من عند الله للرسل .
·  المفكر الدينى مثل الفليسوف يستخدم المنطق والعقل فى الفهم والتأويل والرد على الخصوم
الغاية
 الفلسفة والدين يتحدان فى هدف مشترك هو إدراك الحقيقة
س11)  التوفيق بين الفلسفة والدين :
1. إن الفلسفة والدين كل منهم يستخدم العقل وجوهرهما معرفة صانع العالم بالعقل.
2. تشترك الفلسفة والدين فى غاية واحدة  وهى تحقيق السعادة .
تأكيد علي ذلك :
v حثت الأديان السماوية جميعها على إعمال العقل فى الكون لإدراك الخالق .
v كما طالب القرآن بالدليل والبرهان على الحجج المنطقية والبراهين العقلية .
س12) اذكر اهم الاختلافات بين الفلسفة والعلم .
أوجه الفروق
الفلسفة
العلم
الغاية
كلى معنوى مجرد
جزئى حسى مادى
المنهج
* عقلى تأملى تحليلى.
* تجريبى يقوم على قواعد المنهج العلمى .
التجريد
الفلسفة تتميز بالتجريد
العلم يربط الفكرة بالمحسوسات
وصف الظواهر
تحتفظ بالخاصية الكيفية للظواهر
دراسة الظواهر دراسة كمية.
العلل
تبحث عن العلل البعيدة للظواهر.
يبحث عن العلل القريبة.
الموضوعية
ذاتية ويدخل مشاعرة وميوله
موضوعى يخرج مشاعرة وميوله
الحقائق
نسبية لا نهائية
احتمالية
تراكم المعرفة
المعرفة الفلسفية ليست تراكمية
المعرفة العلمية تراكمية
النتائج
إن الفلسفة لا تكشف شيئا جديدا فى العالم وإنما تقدم رؤية جديدة أو وجهة نظر جديدة
تكشف العلوم المختلفة عن قوانين أو نظريات جديدة تزيد فهمنا للعالم .
الحكم
ليس من الممكن إصدار حكم بالصدق او الكذب وانما نتحدث عن اتساقه أو عدم اتساقه.
يمكن الحكم علي النظرية بالصدق أ، بالكذب ( لمطابقتها أو عدم مطابقتها للواقع )
 س13) العلاقة بين الفلسفة والعلم
1. الفلسفة والعلم سيظلان دائما مصدرين أساسيين للمعرفة مثال تتعامل الرياضيات مع الأعداد ولكن لا تتعامل مع  ماهية العدد .
2.  تدرس الفلسفة مجموعة من الأسئلة التى يهملها العلم تتعلق بحدود العلم ،المتعلقة بالخير ، والحق ، والعدالة ..
3.  يبحث العلم فى العلل القريبة المباشرة اما الفلسفية فتتعلق بالعلل البعيدة .
4. القول بأن الفلسفة تناقض العلم هو قول خاطئ ، فهناك تكامل بينهم فالعلم يركز علي الموضعات الجزئية  المادية ولكن الفلسفة تركز علي انعكاسات العلم  المعرفيه والإجتماعية والثقافية .
س14) متي  نشأة  فلسفة الأخلاق ؟
ü  إن النشأة الحقيقية الأولى للأخلاق تعود إلى وجود الإنسان وقصة قابيل وهابيل .
ü وحكماء الشرق القديم كان  لهم  وجهات نظر فى الضمير والأخلاق أما فلسفة الأخلاق نشأت لأول مرة فى عصر سقراط والسوفسطائيين خلال ق5-4 ق م ثم ظهرت بعد ذلك عند فلاطون وأرسطوا  وغيرهم .
س15) للاخلاق ثلاث معان      فسر ذلك
الأول
الثانى
الثالث
قد تعنى كلمة الأخلاق طريقة أو اسلوبا معينا فى الحياة
قد تعنىي قواعد السلوك التي نربي عليها الابناء
وقد تعنى فلسفة الاخلاق
فهو أقرب إلى الأخلاق الدينية
فهو القواعد والنصائح الأخلاقية التى يربى عليها النشئ.
فهو يعنى الأخلاق باعتبارها فرعا من الفلسفة ومهمته دراسه هذه الفضائل ( أو الرذائل )
س16) هناك مستويان  للمجال الاخلاقي ( علل صحة او خطا العبارة )         العبارة صحيحة
* معنى ذلك كله أن هناك مستويين من المجال الأخلاقى :
المستوى الأول : هو الآداب العامة ( المعنى الأول للأخلاق ) وما فيها من فضائل ونصح وإرشاد وتربية .
المستوى الثانى : فهو نتيجة البحث الفلسفى اسس الاخلاق، اوالفضائل الأخلاقية (فلسفة الاخلاق).
س17) عرف المذهب الأخلاقى .
 المذهب الأخلاقى : هو رؤية  الفيلسوف  لجوهر السلوك الأخلاقى الفاضل وكل فيلسوف له رؤيته الفلسفية الخاصة .
س18) الاخلاق عند السوفسطائيين مطلقة وعند سقراط وافلاطون نسبية . علل صحة اوخطا العبارة   ( العبارة خطا)
·     الاخلاق عند السوفسطائيين و ( بروتاجوراس ) نسبية متغيرة من فرد لاخر ،فلا يوجد خير مطلق ، أو شر مطلق ، فأى شئ يمكن أن يكون وشرا فى آن واحد حسب ما ينفعنى كفرد .
الاخلاق عند سقراط : ثابته مطلقه فالفضيلة واحدة وإن تعددت أسماؤهم ، فالصدق فضيلة ، والتقوى فضيلة .
الاخلاق عند أفلاطون: اتفق افلاطون مع سقراط في ان الاخلاق ثابتة والإنسان عند ( أفلاطون ) تتصارع بداخلها قوى ثلاث للنفس ، إن تحكم فيها صار متمتعا بالفضيلة على النحو التالى :
القوة
فضيلتها
الشهوانية
فإن تحكم العقل فى القوة الشهوانية صار متمتعا بفضيلة العفة
الغضبية
وإن تحكم العقل فى القوة  الغضبية صار متمتعا بفضيلة الشجاعة
العاقلة
والعقل لكى يتمكن فى هاتين القوتين يكون متمتعا بفضيلة الحكمة
وتحلى الإنسان بهذه الفضائل العقلية الثلاث ( الحكمة ، الشجاعة ، العفة ) يعنى تحلى الإنسان بفضيلة العدالة ، وهى رأس الفضائل الأخلاقية عند افلاطون
يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في السبت 03 يناير 2015, 10:17 am  العلم والايمان

س19) عقب على المذهب العقلى  عند اليونانيين .
1.  لقد استقر الرأى عند أصحاب المذهب العقلى ، على أن العقل و يستجيب لإملاء عقله ، ويبتعد عن نداء شهواته.
2.  لكن منهم من أسرف فى تقدير العقل ومكانه من سلوك الإنسان ، وطالب بإماتة الجانب الحسى .
3.  والانسان به دوافع فطرية ، وما له من عواطف مكتسبه لا نستغني عنها .
س20) وضح اهم افكار مذهب المنفعة فى العصر الحديث .
v      يرى أصحاب هذا المذهب أن الإنسان بطبيعته اناني يبحث عن سعادته الخاصة.
v      والانسان يفعل ما يحقق له لذه أو منفعه أويتفادى ما يسبب له  ألم ( المنفعة الفردية )
v      ثم ذهب المحدثون ( بنتام ، وجون ستيوارت مل ) إلى توسيع دائرة المنفعة العامة من المنفعة الخاصة.
س21) عقب برأيك علي  مذهب المنفعة .
ý إن الإنسان بطبعه وفطرته ينشد منافعه الخاصة فليس  في حاجه إلى مذهب أخلاقى يرشده إلى كماله الإنسانى .
ý الإنسان لا ينشد السعادة إلا حين تتفق مع الواجب ولا تتنافى مع منطق العقل .
س22) اذكر اهم افكار المذهب الاجتماعى الوضعى في الاخلاق .
v رفضت الفلسفة الوضعية ( كونت ودوركايم وبريل ) ان تكون الاخلاق معيارية (دراسة ما ينبغي ان تكون عليه الاخلاق ) وارادو تحويلها لعلم الاجتماع لتكون الاخلاق علم وضعي (دراسة الاخلاق الموجودة في الواقع فعلآ).
v ورأت الفلسفة الوضعية أن علم الأخلاق هو علم العادات أو الظاهرة الخلقية كما هى موجودة بالفعل فى مجتمع معين
v وب يصبح المجتمع هو المصدر الأعلى للقيم والاخلاق .
س23) عقب برأيك علي المذهب الإجتماعى الوضعى للاخلاق .
ý      الإلزام الوضعى تعبير عن خضوع الفرد الكامل للمجتمع .
ý    وتبدو مغالاه الوضعيين فى تصوير المجتمع على أنه هو المصدر الوحيد للقيم الأخلاقية فى حين أن للفرد دور فى وضع هذه القيم .
س24) عرف الضمير عند بطلر  ( الضمير قوة مكتسبة عند بطلر ) العبارة خطا
" الضمير قوة فطرية كامنه داخل الإنسان وهى التى تلزمه بضبط نزواته والحد من جموح أهوائه وشهواته ، وتوجهه إلى حيث ينبغى أن يسير والإنسان ويتميز عن الحيوان بهذا الضمير " .
س25) للضمير وظيفتان عند بطلر .
الضمير – كما رأينا – يمثل القوة العليا فى الإنسان ويقوم بوظيفتين فى رأى ( بطلر ) .
وظيفة عقلية نظرية
وظيفة أمرة ناهية
· الضمير هنا يمثل مبدأ فكريا ( أفعال الناس ، ونواياهم ).
· والضمير حين يحكم على الأفعال فإنه ينظر إليها من زاوية الصواب والخطأ ( الخير و الشر ) .
·     للضمير جانب آخر هو سلطة أمرة وناهيه.
·  يرى ( بطلر ) أننا لا ننظر إلى العبارات التى يقولها الضمير على أنها عبارات استحسان أو استهجان فقط بل هى عبارات ملزمة أو لها قوة الإلزام لفعل شيء او النهي عنه .
 
س26)  مع سمو المذهب الخلقى " لبطلر " فلقد واجة بعض الانتقادات وضح اهمها
1.  أنه لم يذكر ما هى السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة التى تميزها وتضفى عليها الخيرية .
2. أنه يقول إن الضمير قوة عامة مشتركة بين الناس جميعا . ومع ذلك  فنحن نلاحظ ان الضمير ليس واحدا فى الناس جميعا ، بدليل اختلافهم فيما يصدرون من احكام على الفعل الإنسانى الواحد .
س27) اذكر اهم افكار مذهب الواجب العقلي عند كانط  .
يرى الفيلسوف الألمانى " إيمانويل كانط " أن فلسفة الأخلاق تقوم على أساس الإلزام الذاتى العقلي ويميز بين
          مفهوم الارادة الخيرة
الواجب أساس الأخلاق
الأخلاق استجابة لأملاء العقل
الإرادة الخيرة هى التي تعد خيرا على الاطلاق  
أمر يستند أساسأ الي العقل  
أن معنى الواجب هو أداء الفعل احتراما للقانون الخلقى  
مثال :محاولة انقاذ مريض فهو خير حتي لو لم نستطيع .
مثال : لو تصورنا كل انسان يكذب فى كل ما يقول ، فلا يوجد تفاهم بيه وبين الاخرين وليس الجميع في حاجة الي الكذب
مثال : إن اللص يسرق وينجو من العقاب و لكن هذا اللص نفسه ياتيه صوت من فطرته يقول له إنك ارتكبت اثمآ .
س28) عقب برأيك علي  مذهب الواجب  العقلي عند كانط في الاخلاق .
ý   يصدر السلوك الاخلاقى فى مذهب الواجب عن العقل وحده ، والعمل على اهمل دوافعنا وميولنا الفطرية وعواطفنا ، وهذا يخالف طبيعة الانسان .
س29) ميز بين علم السياسية وفلسفة السياسة .
ý أصل كلمة السياسة فى اللغة الإنجليزية politics مستمد من الكلمة اليونانية polis بمعنى دولة المدينة .
علم السياسة
الفلسفة السياسية
·  يقوم علم السياسة الحديث بوصف الظواهر السياسية وتحليلها .
· ويدرس الظواهر السياسية الموجودة في الواقع فعلآ  مثل ( نظم الحكم ....الخ
·  تقوم الفلسفة السياسية علي وضع المبادئ السياسية التي يسلم بها علماء السياسة وتفسر بعض القيم( العدالة والحرية)
·  تهدف الفلسفة السياسية معرفة أمراض المجتمع السياسية   ووصفها وعلاجها بإقتراح ما ينبغى أن يكون عليه المجتمع .
س30) متي نشأة فلسفة السياسة :
نشأة الفلسفة السياسية لأول مرة من خلال الحياة السياسية التى وجدت عند اليونان خلال القرن الخامس قبل الميلاد . وكانوا يتسألون عن ( مصدر سلطة الحكام والملوك - هل يتلقى الحكام سلطاتهم وقوتهم من الآلهة ؟
س31) فسر نشأة الدولة عند ( سقراط – افلاطون ). 
v عاش سقراط فى ظل حكومة أثينا التى شهدت لأول مرة فى التاريخ دولة ديمقراطية ذلك لم يمنع من أوجه الفساد والظلم الإجتماعى الذى عبر عنه السوفسطائيون وقضى علي سقراط بالإعدام لنقده للحكم
v وفى ظل هذه الظروف نشأ أفلاطون وكتب في محاورة ( الجمهورية ) الذى ركز فيه علي وصف الدولة المثالية التى كانت أول رؤية فلسفية لمدينة فاضلة عرفها الفلاسفة .
أ- نشأة الدولة فى فلسفة أفلاطون:
v اتفق أفلاطون مع أستاذه سقراط على أن نشأة الدولة أمر طبيعى فطر عليه الإنسان،والإنسان بطبعه حيوان اجتماعى
v لذلك فقد ظهر التخصيص بين المواطنين  ينتهى أفلاطون من ذلك إلى تقسيم الدولة إلى ثلاث طبقات رئيسية وهي :
1.                طبقة المنتجين
وهى التى تتولى إنتاج حاجات المجتمع الضرورية من مأكل وملبس ومسكن (زراعة وصناعة)
2.                طبقة الجند
الذين يتولون مهمة الدفاع عن الدولة و حماية نظامها والتصدي لاى اعتداء يقع عليها
3.                طبقة الحكام
الذين يتولون مهمة الحكم وتوجيه الدولة بكل طبقاتها نحو الخير ؛ لأن الدولة الصالحة تُكون المواطن الصالح.
العدالة عند افلاطون : فى رأى أفلاطون تتلخص فى أداء كل طبقة للوظيفة الخاصة بها وتلتزم  بفضيلتها.
v التربية عند افلاطون  : تتحقق المدينة الفاضلة بالاهتمام بتربية طبقة الجند أو المحاربين، وطبقة الحكام منذ نعومة أظفارهم ، والتربية تتناول الروح والبدن على السواء ، فيدرسون الموسيقى والفلسفة .
س32) وضح نشأة الدولة فى فلسفة أرسطو  
v      اتفق أرسطو مع أستاذه أفلاطون فى قوله إن الإنسان حيوان اجتماعى بالطبع .
v   لم يتفق أرسطو مع أستاذه فى القول بأن أفضل أنواع الحكم هو حكم الفلاسفة، وإنما دعا إلى الحكومة الدستورية التى تلتزم باحترام القوانين .
v      يرى أرسطو أن الدولة هى نظام طبيعى ، شأنها شأن الأسرة أو القرية من صنع الطبيعة .
v      كتب أرسطو مؤلفه الشهير المعروف بكتاب "السياسة" وضع فيه نظريته فى الدولة وانواع الحكومات .
انواع الحكومات الصالحة
انواع الحكومات الفاسدة
(أ) الحكومة الملكية
يتولى الحكم الفرد الصالح
(أ) حكم الطغيان
حكم فرد يستغل سلطاته لمصلحته
(ب) الحكومة الأرستقراطية
يتولى الحكم قلة صالحة
(ب) حكم القلة الغنية
قلة تعمل لصالحها  
(ج) الحكومة  الديمقراطية
عندما يكون الحكم للأغلبية
(ج) الديمقراطية الفاسدة أو حكم الغوغاء  
تتحقق إذا انقلب حكم الأكثرية إلى الفوضى واتباع الأهواء بلا نظام
 شروط الدولة الصالحة عند أرسطو :
1.   أن دولة المدينة هى خير النظم السياسية لأنه من السهل قيادة أفرادها وتوجيههم .
2.   رفض نظام الإمبراطوريات الكبيرة لأنها لا توفر لأهلها السعادة و صعوبة قيادة أفرادها وتوجيههم .
3.   والدولة الصالحة هى التى تلتزم بالقانون وتراعى مصالح الجميع .
س33)  تتفق نظرية العقد الاجتماعي عند هوبز وجون لوك  ( علل صحة او خطا العبارة )  العبارة خاطئة
اولآ: العقد عند هوبز
1- وضح هوبز " أن الذه والالم غريزتان فى الإنسان تدفعانه إلى الإقبال على كل ما يسبب له اللذة والهرب مما يسبب الألم .
2- يدرك الإنسان بعقله أن الحياة وفقا للطبيعة سوف تنتهى به الى الدمار المطلق ولذلك فإنة يرى أن السبيل الوحيد لاستمراره فى الحياة هو تكوين المجتمع السياسى .
3- يوجد المجتمع السياسى بالتعاقد الذى يتنازل به الافراد عن حقوقهم لشخص كى يصبح هو صاحب السلطة العليا التى تسهر على حياتهم وتحقيق امنهم  وهو الملك وسلطاته مطلقة لا يجوز الرجوع عنها او الثورة عليها .
4- فضل " هوبز " الملكيه على الصور الاخرى من الحكم ؛ لان تعدد الحكام قد يؤدى الى اختلافهم وصراع بينهم .
تعقيب على فلسفة هوبز السياسية :
1.  افترض " هوبز " أن الأنانية شىء طبيعى فى الإنسان وذلك لا يتفق مع ما يشاهد لان لدينا دوافع التعاون والإيثار
2.  افتراض السلطان المطلق للملوك ولك قد يطلب المواطنين بحرية الرأى في بعض التغيرات الاجتماعية.
ثانيأ : نظرية العقد الاجتماعى عند " جون لوك:   
1.  حالة الطبيعة ليست كما وصفها "هوبز" حالة عدوان وأنانية بل هى حياة صالحة .
2.  الطبيعة فى حد ذاتها يمكن ان توفر للجميع حاجاتهم ، كما انه لا يجوز لاحد ان يتعدى على حياة الاخرين .
3. قد يتعدى الإنسان على قانون الطبيعة بارتكاب جرائم مثل القتل والسرقة وفى مثل هذه الحالات يصبح من حق المعتدى علية الانتقام وعقاب المعتدى علية او الجانى .فالفرد يحاول يقتص لنفسه ، ومن هنا تظهر الحاجة الماسة لنشأه الدولة .
4. ينشأ المجتمع السياسى الجديد او الدولة نتيجة العقد الأجتماعى الذى يتعهد فيه الأفراد بالتنازل عن بعض حقوقهم الطبيعة لشخص أو لمجموعة أشخاص يكونون حكومة هدفها توفير القضاء العادل للجميع .
5. تختلف صيغة العقد الاجتماعى عند " لوك " عنها عند سابقة " هوبز " فى ان " لوك" يحد من سلطات الحاكم المطلقة ، حيث تكون سلطة الحاكم مقيدة بادارة الشعب . فى حين اعتبر " هوبز" ان تنازل الافراد عن حقوقهم هو تنازل مطلق .
تعقيب على الفكر السياسى عند " جون لوك "
1.      إن القول بوجود حقوق طبيعية يتمتع بها الأفراد قبل وجود المجتمع المنظم هو أمر غير مؤكد ولا يوجد ما يثبته .
2.      رأى " لوك " أن حكم الاغلبية هو افضل انواع الحكم ؛ لأن الاقلية إذا حكمت فهى تعمل لمصلحتها.
س34) حدد المقصود بكلآ من ( الدولة – الحكومة ) .
1)  قال أرسطو أن الدولة هى مجموع المواطنين ، بينما الحكومة هى مجرد هيئة من هيئات الدولة الثلاث : الهيئة التشريعية ، الهيئة التنفذية ، الهيئة القضائية .
2)  على تعريف الدولة بأنها (( اجتماع مجموع المواطنين اجتماعا دائم البقاء على أرض معينة ، و للمواطن موارد مالية ونظم اقتصادية واجتماعية وسياسية وراء أهداف عامة مشتركة)
3)    أما الحكومة فتعرف بأنها (( مجموع الأشخاص الذين يتولون السلطة ، وتكون الحكومة هى الاداة المنفذة لرغبات الدولة ، والحكومة ليست فى حد ذاتها صاحبة السيادة او السلطة ، وإنما تستمد سلطتها من ارادة الشعب  ))
س35) اذكر اهم المبادئ السياسية في  الفلسفة الإسلامية :
·     الخلفاء : أقر الخلفاء الراشدون بمسئوليتهم أمام الامة وحق الشعب فى محاسبتهم
·     العدل : كل حكم صالح يقوم علي العدل فى قوله : ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) .
·     الشوري : كما ينص أيضا على الشورى فى قوله تعالى " وشاورهم فى الأمر " .
·     المساواة : كما يدعو للمساواة فى قوله : ( إنما المؤمنون إخوة ) " سورة الحجرات : الآية  10".
س36) وضح أهم افكار الفارابي السياسية  .
1.    منزلة " الفارابى " فى الاسلام تساوي منزلة أفلاطون عند اليونان
2.    تأثر " الفارابى " فى أرائة السياسية بجمهورية أفلاطون  وكتب الفارابي " آراء أهل المدينة الفاضلة ".
3.    تتلخص فلسفتة السياسية عن حلم بمدينة فاضلة تتحقق فيها السعادة ويملك زمام الدولة حاكم يتصف بالحكمة .
4.    والأمة الفاضلة هى التى تتعاون مدنها كلها على تحقيق السعادة لجميع لجميع أفرادها .
5.  والمدينة الفاضلة التى يحلم بها الفارابى : هى المجتمع السياسى الذى يقوم على توحيد الأمة فى ظل حاكم مركزى قوى يحكم وفقا للشرائع والقوانين السليمة .
س37) وضح نظرية الحكم الاستبدادي عند الكواكبي 
اول عبدالرحمن الكواكبى – فى العصر الحديث- التصدى لأسباب الفساد والتخلف التى شاعت فى الأمة العربية.
1) ألف كتابة المعروف : " طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد " .فعرف الاستبداد  :  بأنه تصرف فرد أو مجموعة فى حقوق قوم بلا خوف ،،،  
2) ويرى الكواكبى ان الحكومة تخرج عن وضع الاستبداد عندما تكون تحت المراقبة الشديدة من جانب الشعوب .
3) كذلك يطالب الكواكبى الأمة الإسلامية باليقظة والوعى حتى تتحرر من آفة الاستبداد وتصلح لها الحياة السياسية ز
س37 اشرح نظرية العقد الاجتماعي عند روسو  .
ü  من مؤلفات روسو فى السياسة كتاب " العقد الاجتماعى " الذى تضمن خلاصة فلسفتة السياسية .
ü ذهب مذهب سابقيه " هوبز " و " لوك " الى القول بان الانسان ولد حرا ، غير ان المجتمع السياسى سرعان ما كبلة بالقيود .    ويرى روسو ان :-
1)      الدولة المثالية هى التى يتمتع فيها الانسان بهذه الحرية الطبيعية مع خضوعة  للقانون السياسى .
2)   الفرد عندما يبرم عقدا اجتماعيا يتنازل بمقتضاه كل فرد عن حقوقة الشخصية ، لا لشخص معين او لبضعة اشخاص كما تصور " هوبز " و " لوك " . بل يتنازل للمجموع او  المجتمع كلل .
3)      الشعب يحق له عزل الحكا
س38) ناقش اهم معالم  الحكم الديمقراطى فى العصر الحالى (ميز بين الديمقراطية المباشر والغير مباشرة) .
1)   كانت الديمقراطية قديما مباشرة تتيح لجميع المواطنين الأحرار التعبير عن إرادتهم وتوجية الحكم ، وقد كان هذا ممكنا فى الدول الصغيرة المحدودة ، كما حدث فى المدن اليونانية فى القرن الخامس قبل الميلاد .
2)   أما الديمقراطية الحديثة فهى ديمقراطية غير مباشرة يستحيل المجتمعات الحديثة أن يجتمع جميع المواطنين فى مكان لذلك تتخذ اليمقراطية الحديثة أسلوب التمثيل النيابى مجموعة منتخبة من المواطنين ان تنوب عن عامة الشعب فى توجية السياسة العامة للدولة .
3)      اتجهت النظم الحديثة الى تفضيل النظم الجمهورية حيث يكون اختيار الحكام بالانتخاب لا بالوراثة.
س39) وضح أهمية الفلسفة السياسية  :
1-    تحاول تحقيق اكبر قدر من العدالة والحكمة فى المجتمع .
2-    والارتقاء بالقيم السياسية .
3-     تنمية الوعى السياسى لدى المجتمع من اجل المشاركة الفعالة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الأربعاء 07 يناير 2015, 4:42 pm  sayedabdaal

اعمال عظيمة عظيمة لكم الشكر عليها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الأربعاء 07 يناير 2015, 10:56 pm  كريم كاسياس

ربن يبارك ف اللي عمل الشغل الكبير ده مشكور بجد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 10 يناير 2015, 7:27 pm  ابراهيم افندي

شكراااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى