مدرس اون لايندخول

شرح الفصيح - نصوص - للصف الاول الاعدادي الترم الثاني

02012015
شرح الفصيح - نصوص - للصف الاول الاعدادي الترم الثاني

أمة العرب
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا         فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه             إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
وغــدا الصـليب  هــلالا في توحدنا             و جــمـع  الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم  نُبال ِ  فـروقا  شتتت  أممــا              عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
أواصر الـدم  و التاريخ   تجمعـنا             وكـلنا  في  رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله           ودولة   لبني  الفصــحى وسلطــان
الشاعر:
هو السيد على صالح الجارم , و شهرته ( على الجارم ) .
ولد عام 1881 م, وتعلم في الكتاب ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ثم بكلية (دار العلوم) وسافر في بعثة إلى (انجلترا) وعمل مفتشاً للغة العربيَّة بوزارة المعارف وعضواً بمجمع اللغة العربيَّة منذ إنشائه, ثم عميدا لدار العلوم حتى عام 1942م, وتُوفي في 8 من فبراير 1949م.
جو النص:
الأمة العربية أمة واحدة عريقة لها تاريخ مجيد يجب الدفاع عنه ضد الأعداء الذين يريدون تدمير بلادنا, والحفاظ على أمجاد الماضي يصنع مستقبل أفضل لأبنائنا, والشاعر يبين كيف أن العرب أمة واحدة لا فرق فيها بين مسلم ومسيحي فالكل يعمل من أجل التقدم والرقي.

الله جمعنا ولن نفترق
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا         فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه             إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
اللغويات:
بني: أبناء (م) ابن – العروبة: كل ما ينتمي للعرب – يجمعنا: يوحدنا × يفرقنا ويشتتنا – أرض: (ج) أراضي وأرضون – إنسان: (ج) أناسي - وطن: بلد (ج) أوطان – حر: مستقل وشريف (ج) أحرار - نلوذ: نلجأ ونحتمي× نهرب ونفر - تناءت: تباعدت وتفرقت × اقتربت - مسافات: (م) مسافة
الشرح:
يا أبناء العرب لقد جمعنا الله ووحد شملنا, فلن يستطيع أي مخلوق أن يفرق بيننا.
فنحن ننتمي لوطن حر يجمعنا تحت لوائه ونشتاق إليه كلما خرجنا منه أو فارقناه.
مظاهر الجمال:
بني العروبة: أسلوب نداء عرضه التعظيم
وحذف الشاعر أداة النداء للحب والاعتزاز بالعروبة
تصوير جميل للعروبة بالأم, والعرب أبنائها.
إن الله يجمعنا: أسلوب مؤكد بإن
وتعبير جميل يدل على فضل الله على العرب, وعدم قدرة الأعداء على تفريقهم
فلا يفرقنا إنسان: أسلوب نهي غرضه التحذير.
تعبير جميل يوحي بقوة العرب وتماسكهم.
إنسان: نكرة للعموم والشمول والتقليل.
يجمعنا – يفرقنا: تضاد يقوي المعنى ويوضحه  
لنا بها وطن حر: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ للتوكيد والتخصيص.
وطن حر: تصوير جميل للوطن بالإنسان الحر الشريف.
تعبير جميل يدل على تمسك العرب بشرفهم وكرامتهم.
وطن نلوذ به: تصوير جميل للوطن بحصن قوي نحتمي به وقت الشدائد
إذا تناءت مسافات وأوطان: إذا أداة شرط توحي بقلة هذا البعد والتفرق بين العرب.
أسلوب شرط يوحي بتماسك العرب وقلة اختلافهم.
تناءت مسافات وأوطان: تصوير جميل للأوطان بجماعة تفترق وتبتعد عن بعضها
التغلب على الفروق بين العرب
وغــدا الصـليب  هــلالا في توحدنا             و جــمـع  الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم  نُبال ِ  فـروقا  شتتت  أممــا              عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
اللغويات:
غدا: أصبح  صار - الصليب: رمز للمسيحية (ج) صلبان - هلال: رمز للإسلام (ج) أهلة – توحدنا: اجتماعنا × تفرقنا – جمع: وحد × شتت وفرق –القوم: جماعة من الناس (ج) أقوام – إنجيل: كتاب المسيحية (ج) أناجيل – قرآن: كتاب الإسلام – نبالي: نهتم × نهمل – شتت: فرقت × وحدت وجمعت – أمما: حضارات وأوطان (ج) أمة – عدنان وغسان: آباء العرب
الشرح:
ومن علامات هذه الوحدة اتحاد عنصري الأمة العربية والعمل على نهضتها وحمايتها.
ولم يعد فينا أي شخص يهتم بتلك الفروق التي شتت الأمم السابقة, فكلنا ننتمي لأصل واحد.
مظاهر الجمال:
غدا الصليب هلالا...: تعبير جميل يوحي بترابط عنصري الأمة.
الجمع بين الصليب والهلال يؤكد قوة الترابط.
جمع القوم إنجيل وقرآن: تصوير للإنجيل والقرآن بأشخاص صالحين يجمعون الناس
ولم نُبالِ فروقا...:   تعبير يدل عدم اهتمام العرب بالفروق التي تحدث الفتن
وهذا التعبير يدل على قوة الترابط بين العرب جميعا.
فروقا شتتا أمما: تصوير جميل للفروق بإنسان فاسد يفرق الأمم ويهدم حضارتها.
فروقا – أمما: جمع يدل على الكثرة والعموم والشمول
عدنان غسان أو غسان عدنان: تعبير جميل يوحي بالأخوة والترابط بين العرب جميعا.
أصالة العرب وأمجادهم
أواصر الـدم  و التاريخ   تجمعـنا             وكـلنا  في  رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله           ودولة   لبني  الفصــحى وسلطــان
اللغويات:
أواصر: علاقات وروابط صلات (م) آصرة – الدم : المقصود بها النسب – التاريخ: المقصود بها الماضي (ج) تواريخ - الشرق: المراد الوطن العربي- أخوان: (م) أخ – مجد: شرف ونصر (ج) أمجاد – الدهر: العصر والزمن (ج)الدهور وأدهر – مذ: منذ – أوائل: بداياته (م) أول – دولة: وطن وأصل (ج) دول- الفصحى: اللغة العربية – سلطان: قوة (ج) سلاطين
الشرح:
فنحن أمة واحدة يربطنا ببعضنا الدم والتاريخ واللغة والدين, فأصبحنا أخوة تحت ظل الشرق العربي .
ولقد حققنا الأمجاد الخالدة على مر التاريخ منذ أن كان لأجدادنا السلطان والريادة وعلى كل الناس.
مظاهر الجمال:
أواصر الدم والتاريخ تجمعنا: تصوير جميل لرابطة الدم والتاريخ بأشخاص صالحين يجمعون بين العرب.
تعبير جميل يوحي باتحاد العرب في الدم والتاريخ وكل شيء
كلنا في رحاب الشرق إخوانا: تعبير جميل يوحي بالأخوة والعلاقات القوية بين العرب.
رحاب الشرق: تصوير جميل للشرق بحديقة واسعة رحبة تجمع العرب.
كلنا: تفيد التوكيد.
مجد على الدهر مُذ كانت أوائله: تعبير جميل يدل على أصالة العرب وحضارتهم من القدم.
مجد: نكرة للتعظيم الدهر: معرفة للعموم والشمول.
بني الفصحى: تصوير جميل للغة العربية الفصحى بأم لها بناء وهم العرب.
سلطان: نكرة للتعظيم وتوحي بالقوة
مناقشة الفصيح
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا         فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه             إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
1- هات مرادف (نلوذ) ومضاد (تناءت) في جملتين مفيدتين.
2- بم يفتخر الشاعر ؟ ومم يحذر
3- (بني العروبة - لنا بها وطن حر نلوذ به)  ما الجمال في التعبيرين السابقين؟
وغــدا الصـليب  هــلالا في توحدنا             و جــمـع  الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم  نُبال ِ  فـروقا  شتتت  أممــا              عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
أواصر الـدم  و التاريخ   تجمعـنا             وكـلنا  في  رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله           ودولة   لبني  الفصــحى وسلطــان
1- هات مرادف (غدا – نبال – مجد) ومضاد ( فروقا – كلنا – إخوان) في جمل تامة.
2- ما الذي لا يهتم العرب به؟ ولماذا؟
3- دلل على وحدة العرب مسلمين مسيحيين.
4- بم افتخر الشاعر في البيت الأخير؟
5- كيف نحافظ على الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة؟
6- هات الجمال في قول الشاعر (جمع القوم إنجيل وقرآن – أواصر الدم والتاريخ تجمعنا – عدنان غسان أو غسان عدنان لم نبال فروقا – مجد على الدر)
العلم والايمان
نحن  الكشافة
نحن الكشافة في الوادي جــبريل الــروح لنا حــادي
يـــا رب بعـيسى والهـادي وبمـوسى خذ بيد الوطـــن
كشافة مـصـــر وصبــيتها ومنـاة الـــدار ومنــيتــها
وجــمال الأرض وحــليـــتـها وطــلائـع أفــــراح المــــــدن
نبتدر الخــير ونـستــبـق ما يرضـي الخـالِق والخُـــلُــق
بالنفس وخــالقها نثـــــق ونزيـد وثوقاً في المـحـــن
نبنـي الأبـدان وتبنينــا والهمة في الجـــسم المـرن
في الصدق نشأنا والكرم والعـفـة عن مــس الحــــرم
الشاعر:
أحمد شوقي: أمير الشعراء أحمد شوقي ولد عام 1868م، وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم الشوقيات, لقب بأمير الشعراء عام 1927م وتوفي 1932م.                  
جو النص:
يتحدث الشاعر عن صبيان مصر وشباب المستقبل وكيف أنهم يسعون بجد واجتهاد لبناء بلادهم على أفضل صورة.

كشافة وادي النيل
نحن الكشافة في الوادي جــبريل الــروح لنا حــادي
يـــا رب بعـيسى والهـادي وبمـوسى خذ بيد الوطـــن
اللغويات
الكشافة: جماعة الكشف (م) كشاف – الوادي: وادي النيل(ج) أودية ووديان والمقصود مصر – جبريل: ملك الوحي عليه السلام – الروح: لقب جبريل (ج) أرواح – حادي: الشخص الذي يسوق الإبل ويقودها بالحداء أي الغناء (ج) حداة – الهادي: سيدنا محمد () (ج) هداة - خذ بيد: ساعد × اترك واخذل – الوطن: (ج) الأوطان والمقصود مصر.
الشرح
نحن فريق الكشافة نعيش في رحاب وادي النيل, ونهتدي بنور الله الذي أرسله مع سيدنا جبريل عليه السلام.
وندعو الله بأنبيائه الكرام محمد وعيسى وموسى أن يحمي وطننا ويرفع شأنه.
مظاهر الجمال:
نحن الكشافة في الوادي : تعبير جميل يوحي بالفخر والاعتزاز بالكشافة
الكشافة: معرفة للتعظيم حادي: نكرة للتعظيم.
جبريل الروح لنا حادي: تعبير جميل يوحي بأهمية عمل الكشافة وحسن اختيار لقائدهم.
تصوير لجبريل عليه السلام وهو يحث الكشافة على العمل, بالحادي الذي يسوق الإبل لتسرع في السير.
لنا حادي: أسلوب قصير بتقديم الجار والمجرور على الخبر يفيد التخصيص والتوكيد.
الوادي - حادي: بينهما تصريع يعطي نغمة موسيقية تمتع الأذن وتحرك الذهن
يا رب بعيسى والهادي وبموسى: أسلوب نداء غرضه الدعاء.
عيسى والهادي وموسى: الجمع بينهم للدلالة على وحدة شرع الله.  

الكشافة أمل مصر
كشافة مـصـــر وصبــيتها ومنـاة الـــدار ومنــيتــها
وجــمال الأرض وحــليـــتـها وطــلائـع أفــــراح المــــــدن
اللغويات:
صبية: (م) صبي وهو الصغير× الشيخ- مناة: أمل – الدار: مصر(ج) دور وديار - منيتها: كل ما يتمناه الإنسان (ج) مُنى- حليتها: زينتها (ج) حِلى – طلائع: مقدمات (ج) طلائع - أفراح: سعادة (م) فرح × حزن – المدن: (م) مدينة.
الشرح:
فنحن أبناء مصر وشبابها أمل مصر في النهضة والتقدم والرقي, بناء مستقبل أفضل.
ونحن كذلك زينة لمصر وبهجة وسرور لأهلها,
مظاهر الجمال:
كشافة مصر: إيجاز بحذف المبتدأ (نحن) وغرضه التنبيه على أهمية الخبر (كشافة).
كشافة مصر: إضافة مصر لكشافة يفيد تعظيم الكشافة وتشريفهم.
صبيتها: تصوير جميل حيث صور مصر بالأم التي لها أبناء في مرحلة الصبا
مناة الدار ومنيتها : تصوير لمصر بإنسان يتمنى أن يرى الكشافة يصنعون مستقبل مصر.
مناة – منية: بينهما ترادف يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
    وبينهما تجانس يعطى نغمة موسيقية تمتع الأذن وتجذب الانتباه.
جمال الأرض وحليتها :  تصوير للكشافة بجواهر وزينة تزين الأرض.
تصوير جميل للأرض بفتاة تتجمل والكشافة جواهر تزين هذه الفتاة.
طلائع أفراح المدن : تعبير جميل يدل على أثر نجاح الكشافة في إسعاد الناس.

صفات كشافة وادي النيل
نبتدر الخــير ونـستــبـق ما يرضـي الخـالِق والخُـــلُــق
بالنفس وخــالقها نثـــــق ونزيـد وثوقاً في المـحـــن
اللغويات:
نبتدر: نسرع إلى الخير × نبطئ - الخير:البر (ج) أخيار وخيار وخيور × الشر- نستبق: نتسابق ونتنافس – يرضى الخالق: يحبه الله × يُسخط – الخالق: الله عز وجل - الخُلُق: الصفات الكريمة (ج) الأخلاق – النفس: الروح (ج) أنفس ونفوس – نثق: نطمئن ونصدق ونأتمن × نشك – نزيد: نُكثِر×ننقص -  المحن: الشدائد (م) محنة
الشرح:
ونحن دائما نسارع إلى فعل الخيرات لرضى الله تعالى, ونتمسك بالأخلاق الكريمة الشريفة
فنحن الكشافة نثق بالله تعالى, ثم بأنفسنا للخروج من كل مأزق ومحنة.
مظاهر الجمال:
نبتدر الخير: تعبير جميل يدل على حسن أخلاق الكشافة, وحبهم للخير.
نبتدر ونستبق: ترادف يؤكد المعنى ويقوي الفكرة
العطف يوحي بشدة حبهم للخير.
ما يرضي الخالق: تعبير يدل على حرص الكشافة إلى إرضاء الله - عز وجل - .
الخالق - الخلق :   معرفة للتعظيم.
جناس يعطي جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
بالنفس وخالقها نثق: تعبير جميل يوحي بشدة إيمان الإنسان بربه.
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل وغرضه التخصيص والتوكيد.
نزيد وثوقاً في المحن: تعبير جميل يدل على قوة الثقة بالله ثم بالنفس لمواجهة المحن.
تصوير جميل للثقة بوقود يزداد ويقوي الكشافة في المحن.
وثوقاً: مفعول مطلق للتوكيد ونكرة تفيد التعظيم .
أخلاق ونشاط الكشافة
نبنـي الأبـدان وتبنينــا والهمة في الجـــسم المـرن
في الصدق نشأنا والكرم والعـفـة عن مــس الحــــرم
اللغويات:
نبني: نشيِّد × نهدم – الأبدان: الأجسام (م) بدن – تبنينا: تقوينا وتعيننا × تضعف نشاطنا – الهمة: العزيمة والإرادة (ج) الهمم – الجسم: البدن (ج) أجسام وجسوم – المرن: اللين النشيط × المتصلب – الصدق: الحق × الكذب – نشأنا: تربينا – الكرم: الجود والسخاء×البخل والشح – العفة: ترك الشهوات × الدناءة والخسة – مس: ملامسة واقتراب × ابتعاد – الحرم: كل ما حرمه الله و(م) حرمة × الحلال
الشرح:
ونحن نهتم ببناء أجسامنا وصحتها لتساعدنا على فعل الخير, فالعاقل السليم في الجسم السليم.
وكشافة مصر يتميزون بالصدق والكرم والعفة, فلا نفعل المحرومات ولا الشرور.
مظاهر الجمال:
نبني الأبدان: تصوير جميل للأبدان ببناء تبنيه الكشافة
تعبير جميل يوحي بقوة أجسام الكشافة وأهمية أعمالهم.
تبنينا: تصوير جميل للأجسام بعمال تبني والكشافة مباني تنبيها الأجسام.
تعبير جميل يوحي بنشاط الكشافة وقوتهم.
الهمة في الجسم المرن: تعبير يدل على تميز الأقوياء والنشطاء بالعزيمة القوية.
في الصدق نشأنا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل يفيد التخصيص والتوكيد.
الصدق والكرم والعفة: العطف والجمع بين تلك الصفات يدل على حسن أخلاق الكشافة.
العفة عن مس الحرم: تعبير جميل يدل على وقوة إيمان الكشافة وبعدهم عما يغضب الله.
  تصوير جميل للمحرمات بأشياء قذرة ينفر منها الكشافة ولا يقتربون منها
الأفعال المضارعة في النص كله تفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.

مناقشة الفصيح
أجب عما يأتي
نحن الكشافة في الوادي جــبريل الــروح لنا حــادي
يـــا رب بعـيسى والهـادي وبمـوسى خذ بيد الوطـــن
كشافة مـصـــر وصبــيتها ومنـاة الـــدار ومنــيتــها
وجــمال الأرض وحــليـــتـها وطــلائـع أفــــراح المــــــدن
1- هات مرادف(مناة) ومضاد (جمال) ومفرد(طلائع) في جمل تامة.
2- بين من خلال الأبيات أهمية الكشافة.
3- ما الجمال في قول الشاعر (خذ بيد الوطن – طلائع أفراح المدن – يا رب بعيسى والهادي.... – جبريل الروح لنا حادي)
نبتدر الخــير ونـستــبـق ما يرضـي الخـالِق والخُـــلُــق
بالنفس وخــالقها نثـــــق ونزيـد وثوقاً في المـحـــن
1- هات مرادف(نبتدر) ومضاد (يرضي) ومفرد(المحن) في جمل تامة.
2- للكشافة أخلاق سامية. وضح ذلك من خلال الأبيات.
3- ما الجمال في ول الشاعر: ( الخالق والخلق – نبتدر الخير – بالنفس وخالقها نثق)
نبنـي الأبـدان وتبنينــا والهمة في الجـــسم المـرن
في الصدق نشأنا والكرم والعـفـة عن مــس الحــــرم
1- ما مرادف (الهمة)؟ وما مضاد (نبني)؟ وما فرد (الحرم)؟
2- انثر البيتين مبينا كي يحافظ الكشافة على صحتهم.
3- ما الجمال في قول الشاعر: (نبني الأبدان وتبنينا – العفة عن مس الحرم)
العلم والايمان
تواضع سيدنا عمر
وراع صــاحـبَ كــسرى أن رأى عمـرا         بين الرعــية عــطــلا وهـو راعيها
وعهــــده بملـــــوك الفرس أنَّ لهـا         سورا من الجند  والأحراس يحـميها
رآه مـســــتغرقا في نومـــــه فـرأى         فيه الجــلالــة فـي أســمى معانيها
فوق الثرى تحـت ظل الدوح مشتملا         ببردة كـــاد طـول العهد يبليها
فهـان في عينيه ما كــان يكـبره         مـن الأكـــاســــر والدنيا بأيديها
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم         فنمت نوم قـرير العـــين هانيها
يا رافعـا راية الشـورى وحــارسـها   جــــــزاك ربــك خــيرا عـن محبيها
رأي الجـماعــة لا تشــقــى البلاد به         رغــم الخـلاف ورأي الفرد يشقيها
الشاعر:
هو حافظ إبراهيم  شاعر مصري معاصر, ولد سنة 1872 في ديروط. خدم حافظ إبراهيم في الحربية، عين في دار الكتب الوطنية المصرية حتى تقاعده ووفاته سنة 1932 لقب بشاعر النيل
جو النص:
يتحدث شاعر النيل حافظ إبراهيم عن الإمام العادل, أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لذي لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالفاروق لعدله, ويبين أن أساس الملك والأمان في الحياة العدل والرحمة بين العادل ورعيته, فلو حكم الحاكم بالعدل لأحبه الرعية وحموه بأرواحهم.

دهشة وعجب
وراع صــاحـبَ كــسرى أن رأى عمـرا         بين الرعــية عــطــلا وهـو راعيها
وعهــــده بملـــــوك الفرس أنَّ لهـا         سورا من الجند  والأحراس يحـميها
اللغويات:
راع: أدهش وأعجب - صاحب: رسول (ج) أصحاب صحاب  صحب صحبان- كسرى: لقب ملك الفرس (ج) أكاسرة  – الرعية: عامة الناس (ج) رعايا – عطلا: متجرد من زينة الملك – راعيها: ولي أمرها (ج) رعيان رعاء رعاة – عهده: معرفته وعلمه (ج) عهود – ملوك: قادة القوم (م) ملك – الفرس: بلاد إيران حاليا (م) فارس – سور: حائط والمراد حاجز ودرع (ج) أسوار – الجند: العساكر (م) جندي – الأحراس: الحراس (م) الحارس – يحميها: يؤمنها ويحافظ عليها × يتخلى عنها
الشـــرح
لقد اندهش رسول كسرى وتعجب لما رأى خليفة المسلمين عمر رضي الله عنه يعيش بين الناس بلا زينة أو ترف.
وقد اشتد عجبه عندما تذكر ملوك الفرس ورأى حجم الجنود والحراس الذين يحمونهم.
سؤال وجواب
ما الذي راع (أدهش) صاحب كسرى عندما رأى سيدنا عمر رضي الله عنه ؟
أنه كان نائما بلا حراسة  مع أنه الحاكم والراعي
أين كان سيدنا عمر يجلس عندما رآه صاحب كسرى ؟
كان نائم على الأرض تحت الشجرة .
وازن بين سيدنا عمر وبين كسرى كما فهمت من الآبيات
سيدنا عمر حاكم عادل ولذلك ينام بلا حراسة أو خوف
أما ملوك كسرى فإنهم لا يعدلون كما يعدل سيدنا عمر ولذلك يحميهم عدد كبير من الجند.

مظاهر الجمال:
راع صاحب كسرى: تعبير جميل يدل على شدة الدهشة عندما رأى سيدنا عمر بن الخطاب.
صاحب كسرى: تعبير جميل يدل على القرب.
بين الرعية عطلا: تعبير جميل يدل على تواضع سيدنا عمر.
الرعية – راعيها: تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
عهده بملوك الفرس: تعبير جميل يدل على خبرة رسول كسرى بأمور الملوك وزينتهم.
أن لها سور من الجند: سلوب مؤكد بأن
لها سور من الجند: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على اسم أن (سور) للتخصيص والتوكيد
سورا من الجند: تصوير جميل للجند في قوتهم وتماسكهم بالسور المنيع الذي يحمي الملك.
الجند والأحراس: العطف بينهما يفيد تنوع وكثرة الجنود التي تحمي ملوك الفرس.
تحميها: فعل مضارع يدل على الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة.
العدل أساس الأمان
رآه مـســــتغرقا في نومـــــه فـرأى         فيه الجــلالــة فـي أســمى معانيها
فوق الثرى تحـت ظل الدوح مشتملا         ببردة كـــاد طـول العهد يبليها
فهـان في عينيه ما كــان يكـبره         مـن الأكـــاســــر والدنيا بأيديها
اللغويات:
مستغرقا: مبالغا في النوم - الجلالة: العظمة والرفعة × الحقارة والوضاعة – أسمى معانيها: أرقى وأعلى وأعظم صورها × أحط وأدنى وأقل -  الثرى: التراب المُنَدَّىَ – ظل: (ج) ظلال - الدوح: الأشجار العظيمة ذات الفروع الممتدة (م) دوحة- مشتملا: متلحفا أي لف العباءة على جسده × متجردا – بردة: كساء مخطط يلتحف به – كاد: قرب × بعد - طول العهد: مرور الدهر والعمر - يبليها: يفنيها ويجعلها بالية والمراد أنها قديمة جدا × يحيها ويجددها – هان: صغر وحقر وقبح – يكبره: يعظمه × يحتقره ويزدريه – الأكاسر: ملوك فارس (م) كسرى – الدنيا: المراد الملك والسلطان (ج) دنا – بأيديها: يملكونها.
الشرح
واشتد عجب رسول كسرى أكثر لما رآه نائما تحت ظل شجرة بلا خوف, فشاهد فيه العظمة في أشرف معانيها وصورها.
فقد كان الخليفة عمر نائما تحت ظل شجرة على التراب, وهو يغطي نفسه بعباءته القديمة البالية.
فصغرت الدنيا في عين رسول كسرى وصغر في عينيه ملوك الفرس وكل ما رآه عندهم من مظاهر البهجة والزينة والترف.
سؤال وجواب
رؤية صاحب كسرى لسيدنا عمر ورؤية  ملوك الفرس كانت لها تأثير عليه وضح ذلك
شعر رسول كسرى بعظمة عمر الحاكم العادل, واستصغر ملوك الفرس.
(عدلت , فأمنت , فنمت يا عمر)  وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات
حكم سيدنا عمر بالعدل بين الناس فشعر بالأمن والطمأنينة فنام مطمئن مسرور دون خوف
مظاهر الجمال:
رآه مستغرقا في نومه: تعبير جميل يدل على راحة البال والاطمئنان.
مشتملا ببردة كـاد طول العهد يبليها: تعبير يوحي بشدة تواضع سيدنا عمر وتركه ملذات الحياة
فرأى  فيه الجلالة: تصوير جميل للجلالة والعظمة بشيء مادي يمكن أن يراه الإنسان.
تعبير يوحي بعظمة سيدنا عمر .
فوق الثرى – تحت ظل الدوح: تعبيران جميلان يوحيان بتواضع سيدنا عمر.
مشتملا ببردة كاد طوي العهد يبليها: تعبير جميل يوحي بزهد سيدنا عمر واحتقاره للحياة.
طول العهد يبليها: تعبير جميل يوحي بقدم البردة.
تصوير جميل للزمن الطويل بإنسان يبلي البردة.
هان في عينيه ما كان يكبره: تعبير جميل يدل على أثر تواضع سيدنا عمر في رسول كسرى   وتعبير جميل يدل على أن العظمة الحقيقية في التواضع والعدل وليس في الزينة
هان – يكبره: تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
هان ما كان يكبره من الأكاسرة: تعبير جميل يدل على احتقاره لملوك فارس وزينتهم.
الدنيا بأيديها: تصوير جميل للدنيا بشيء مادي يمسكه الملوك بأيديهم.
وتعبير جميل يوحي بقوة ملوك الفرس وقوة سلطانهم.
أثر العدل في حياة سيدنا عمر
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم         فنمت نوم قـرير العـــين هانيها
يا رافعـا راية الشـورى وحــارسـها   جــــــزاك ربــك خــيرا عـن محبيها
رأي الجـماعــة لا تشــقــى البلاد به         رغــم الخـلاف ورأي الفرد يشقيها
اللغويات:
أمنت: اطمأننت × خفت وفزعت - قرير العين: مسرور وراض × حزين - هانيها: مسرورا ممتعا –يا رافعا: مُعلي ومؤيد × خافض – راية: علم(ج)رايات- الشورى: التشاور والمناقشة بين الجماعة × الاستبداد والانفراد بالرأي – حارسها: حاميها - جزاك: أثابك الله – محبيها: الذين يعملون بها – رأي الجماعة: مناقشة أصحاب الرأي الصائب (ج) الجماعات - لا تشقى : لا تسوء حالها × تنعم  - الخلاف: التناقض والاختلاف × الاتفاق – رأي الفرد: الانفراد بالرأي والتعصب
الشرح:
قال رسول كسرى لسيدنا عمر وهو نائم قوله المشهور عدلت يا عمر فأمنت فنمت مسرور ومستريح البال بلا خوف أو حراس.
ويدعو الشاعر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بالخير والجزاء الحسن لأنه رفع راية الشورى وحماها من المستبدين.
ثم يقرر حكمة جميلة وهي أن الشورى بين الجماعة تصنع للبلاد الخير والسلام, أما التعصب للرأي فيؤدي إلى شقاء البلاد وفسادها.

سؤال وجواب
ما الذي أرساه سيدنا عمر في الأمة ؟ وبم دعا له الشاعر ؟
أرسى مبدأ الشورى , الذي هو مبدأ يتعمد على المناقشة في الأمور وأخذ رأي الجماعة.
ودعا له بأن يثيبه الله على ذلك خير الجزاء وعن كل من يحب هذا المبدأ
لماذا أرسى سيدنا عمر مبدأ الشورى ؟
لأن الإسلام يدعو إلى الشورى ولأن رأي الجماعة يقوي الأمة ويجعلها ترتقي أما رأي الواحد يؤدي لشقاء البلاد وتخلفها.
مظاهر الجمال:
البيت الأول: تعليل لما قبله. (فالأمن والنوم سبب عجب ودهشة رسول كسرى)
فنمت نوم قرير العين هانيها: نتيجة للأمن. والفاء للترتيب والتعقيب
تعبير جميل يدل على راحة بال سيدنا عمر.
أمنت – أقمت – نمت: بينها جناس يحدث جرس موسيقي يجذب الانتباه ويمتع الأذن.
يا رافعا راية الشورى: أسلوب نداء التعظيم .
تصوير جميل للشورى بالراية التي رفعا سيدنا عمر.
جزاك ربك خيرا: أسلوب دعاء.
رأي الجماعة لا تشقى البلاد به: تعبير جميل يدل على أهمية التشاور بين أهل الرأي
تصوير جميل للبلاد بإنسان لا يتعب بسبب التشاور.
رغم الخلاف: جملة اعتراضية تبين أن الخلاف موجود ولكنه قليل.

رأي الفرد يشقيها: تصوير جميل فقد شبه الاستبداد والتعصب للرأي بأنه مرض يتعب البلاد
تعبير جميل يدل على الأثر الشيء للاستبداد والتعصب للرأي الواحد.
بين شطري البيت: مقابلة توضح المعنى وتبرز الفكرة.
الجماعة – الفرد: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة
تشقى – لا تشقى: تضاد بالسلب يوضح المعنى ويبرز الفكرة
مناقشة الفصيح
أجب عما يلي:
رآه مـســــتغرقا في نومـــــه فـرأى         فيه الجــلالــة فـي أســمى معانيها
فوق الثرى تحـت ظل الدوح مشتملا         ببردة كـــاد طـول العهد يبليها
فهـان في عينيه ما كــان يكـبره         مـن الأكـــاســــر والدنيا بأيديها
1- ما مرادف (مستغرقا) وما مضاد (الجلالة)؟  ومفرد ( الأكاسرة)؟
2- كيف رأي رسول كسرى عمر بن الخطاب؟ وما أثر ذلك عليه؟
3- ما الجمال في قول الشاعر: ( فهان في عينيه ما كان يكبره- مستغرقا في نومه – كاد طول العهد يبليها – رأى فيه الجلالة)
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم         فنمت نوم قـرير العـــين هانيها
يا رافعـا راية الشـورى وحــارسـها   جــــــزاك ربــك خــيرا عـن محبيها
رأي الجـماعــة لا تشــقــى البلاد به         رغــم الخـلاف ورأي الفرد يشقيها
1- هات مضاد( أمنت) وجمع ( الجماعة) ومرادف (أقيشقيها) في جمل تامة.
2- ما أثر عدل عمر عليه؟ وماذا قال رسول كسرى عنه؟
3- ما الجمال في قول الشاعر ( فنمت قرير العين هانيها – رأي الجماعة لا تشقى البلاد به – جزاك ربك خيرا عن محبيها)
العلم والايمان
من أعمال البر
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ، وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ، وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ  
اللغويات:
سلامى: عقلة الإصبع, ويقصد بها الشيء الصغير من عظام الجسم (ج) سلاميات – الناس: (ج) أناسي – صدقة: ما يعطيه القادر للمحتاج تقربا لله (ج) صدقات – يوم: (ج) أيام – تطلع: تشرق ×تغرب – الشمس:(ج) الشموس – تعدل: تنصف وتقيم العدل × تظلم – اثنين: المقصود متخاصمين - تعين: تساعد × تعرقل وتعوق – الرجل: الإنسان (ج) رجال – دابته: كل ما يدب على الأرض والمقصود بها الحيوان(ج) دواب – تحمله: تعينه في ركوبها- متاعه :كل ما ينتفع به - الكلمة الطيبة: القول النافع الحسن (ج) كلمات والطيبات × الخبيثة القبيحة – خطوة: المسافة أو الحركة بين الرجل عند المشي (ج) خطوات خطى – الصلاة: الركن الثني من أركان الإسلام (ج) صلوات - تميط: تبعد وتزيل × تقرب – الأذى: الضرر× النفع
الشرح :
يقول الرسول () بأنه يجب على كل إنسان أن يخرج كل يوم صدقة عن كل عضو من أعضاء جسمه ولو كان صغيرا, ثم عرفنا الرسول بأن الصدقات لا تقتصر على المال فقط, فأبواب الصدقات كثيرة ومنها الإصلاح بين الناس ومساعدة المحتاج في عمله ومساعدته في ركوب دابته و مساعدة الإنسان ليرفع متاعه , وكذلك الكلمة الطيبة صدقة, وكذلك الخطوات التي يمشيها المسلم إلى المسجد يأخذ على كل خطوة صدقة, وأيضا في إزالة الأذى عن الطريق صدقة.

الجماليات:
كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ: أجمال تم تفصيله في بقية الحديث.
وتعبير جميل يدل على كثرة الصدقات التي يمكن أن يحصل علها الإنسان
كُلُّ: تفيد العموم والشمول سُلَامَى: نكرة للقلة.
صَدَقَةٌ: نكرة للعموم والشمول فهي تشمل كل أنواع الصدقات
كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ: تعبير جميل يدل على استمرار الصدقات واستمرار الثواب.
تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ: تفصيل بعد إجمال.
 تعبير جميل يدل على أهمية إقامة العدل والإصلاح بين الناس.
وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ: تعبير جميل يدل على أهمية التعاون بين الناس وأن أقل الأفعال تعد من الصدقات.
فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ: تفصيل بعد إجمال
الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ: تصوير جميل للكلمة الطيبة بالمال الذي نتصدق به.
بِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ: تعبير جيل فيه حث على الحفاظ على  الصلاة.
أسلوب قصر بتقديم الخبر (بكل خطوة..) على المبتدأ (صدقة) يفيد التخصيص والتوكيد.
تميط الأذى عن الطريق صدقة: تصوير جميل للأذى والضرر بأشياء مادية يمكن إزالتها.
استخدام الفعل المضارع في الحديث : (تَطْلُعُ – تَعْدِلُ- وَتُعِينُ - فَتَحْمِلُهُ - تَرْفَعُ - تَمْشِيهَا - وَتُمِيطُ) يفيد للتجدد والاستمرار.
سؤال وجواب
س1: ما هي الصدقات؟ وما أثرها على الفقير والغني؟
الصدقة هي ما يعطيه الغني للفقير للتقرب إلى الله تعالى, وأثرها ..
على الفقير تجعله محب للغني وتمنعه من التسول وذل السؤال.
على الغني تطهر ماله وتجعل الله يبارك له فيه ويحبب فيه الناس.
س2: ما المقصود بالكلمة الطيبة؟ واذكر بعض صورها؟
الكلمة الطيبة هي كل كلمة يقولها الإنسان فيها خير.
ومن صورها الأمر بالمعروف والنهي على المنكر وشكر الناس على ما يفعلونه لنا, وقول الصدق ورد السلام – والدعاء للناس بالخير.... وغير ذلك الكثير.
س3: تعددت أنواع الصدقات في الحديث بين بدينة وقولية. بين كل نوع من خلال الحديث؟
الصدقات البدنية مثل:     مساعدة الإنسان ليركب دابته, ومساعدته لحمل متاعه عليها.
الصدقات القولية مثل:     العدل بين الناس, والكلمة الطيبة.
الصدقات الفعلية مثل:     المشي إلى المسجد وإماطة الأذى والضرر عن الطريق.
س4: لأي شيء يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث؟
يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث إلى التعاون والبر بين الناس, وذلك عن طريق المعاملة الحسنة في القول والفعل, حتى يتحقق للمجتمع الحب والسلام والتنمية.
س5: كيف يمكن أن نقضى ما علينا من صدقات بدون فعل كل هذه الأمور؟
يمكن للمسلم أن يقضى ما عليه من صدقات دفعة واحدة عن طريق صلاة الضحى التي تعطي الإنسان ثلاثمائة وستين صدقة هي عدد الصدقات الواجب أن يخرجها الإنسان كل يوم.
مناقشة الفصيح
كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ؛ تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ، وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ، وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ  
1- هات مرادف (سلامي – تعين – دابة – الطيبة) ومضاد(تطلع – تعدل – ترفع – الأذى)
2- بين الرسول أن أبواب الصدقات كثيرة ولا حصر لها, اذكر بعض هذه الأبواب.
3- ما الجمال في قول المصطفى صلى الله عليه وسلم :
(الكلمة الطيبة صدقة – كل سلامي من الناس عليه صدقة – تعدل بين اثنين صدقة)
4- هات من الحديث ( تضاد – تفصيل بعد إجمال)
5- ما المقصود بالصدقة؟ وما أثرها على الفقير والغني؟
6- ما المقصود بالكلمة الطيبة؟ واذكر بعض صورها ؟
7-تعددت أنواع الصدقات في الحديث بين بدينة وقولية. بين كل نوع من خلال الحديث؟


في ملعب الكرة
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم     كـــرة تــراض بلعـــبها الأجــسام
وقفوا لها مـتشــمّـرين فالقـــيت       فـتعــــــاورتــها مـنـهـم الأقــدام
يتراكـــضــون وراءهـا في ساحـــة       للــســـوق مـعــتـرك بـهـا وصــدام
ولقد تحــلق في الهواء وإن هـــوت       شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام
لا تســـــــتقرّ بحــــــالـة فكـأنـهـا           أمــــل بــه تـتـــقــــاذف الأوهـــــام
وتدور بين اللاعبــين فــمحــجـِـم           عـنــها وآخــــــــر ضــــارب مـقـــدام
راضوا بها الأبدان بعد طـلابهم         عـلــمـاً تـراض بـدرســـــه الأفـهـام
لابد من هــــزل النفــوس فجـــدّها             تعـبٌ وبعـض مـزاحـهـا اسـتجــمام
أن الجــسوم إذا تكـون نشيطـةً             تقـــوى بفـــضـل نشــاطـها الأحلام
الشاعر:
ولد معروف الرصافي في سنة 1875 ببغداد حيث أكمل دراسته فيها، ثم انتقل إلى القسطنطينية والقدس، وبعد إتمام دراسته عاد إلى وطنه لقد شارك الرصافي في قضايا أمته السياسية والاجتماعية، ودعا إلى بناء المدارس ونشر العلم و أصبح اصدق مترجم عن آلام شعبه وأحزانه و توفي الرصافي سنة 1945م.
جو النص:
الشاعر يدرك أهمية الرياضة في حياة الناس, فهي تخرجهم عن مشاكل الحياة وتبني أجسامهم وعقولهم وتجعلهم يكملون أعمالهم في نشاط وجد, فكتب لنا يبين أهمية الرياضة وبخاصة رياضة كرة القدم التي يحبها معظم الناس ويتنافسون لمشاهدتها ولعبها.

حب الطلاب لكرة القدم
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم     كـــرة تــراض بلعـــبها الأجــسام
وقفوا لها مـتشــمّـرين فالقـــيت       فـتعــــــاورتــها مـنـهـم الأقــدام
اللغويات:
قصدوا: اتجهوا – تراض: تقوى وتنشط – متشمرين: مستعدين-ألقيتك: رميت – فتعاورتها: تبادلت ضربها وتناوبتها
الشرح:
لقد اتجه اللاعبون إلى الرياضة مستخدمين كرة القدم لتمرين الأجسام وتقويتها وتنشيطها.
وقد استعدوا للعب الكرة التي يبادلون رميها وقذفها بأقدامهم.
مظاهر الجمال:
قصدوا الرياضة: تعبير جميل يدل على شدة حبهم للرياضة.
لاعبين: نكرة وجمع للكثرة.
وبينهم كرة: تعبير جميل يدل على التعاون في اللعب.
تراض بلعبها الأجسام: تصوير جميل للأجسام بوحوش يروضها اللاعبون.
تعبير جميل يعبر عن هدف اللعب وهو تنشيط وتقوية الأجسام
وقفوا لها متشمرين: تعبير جميل يدل على الاستعداد والتحفز.
فألقيت: فعل مبني للمجهول, وحذف الفاعل وهو الحكم للإيجاز.
فتعاورتها منهم الأقدام: نتيجة لإلقاء الكرة بين اللاعبين.
تعبير جميل يدل على اشتراك الجميع في اللعب بالكرة والتنافس.
والفاء للترتيب والتعقيب والسرعة في اللعب.
وقفوا – فألقيت – فتعاورتها: بين هذه الكلمات ترتيب دقيق لأحداث اللعب.


اللعب بالكرة
يتراكـــضــون وراءهـا في ساحـــة       للــســـوق مـعــتـرك بـهـا وصــدام
ولقد تحــلق في الهواء وإن هـــوت       شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام
لا تســـــــتقرّ بحــــــالـة فكـأنـهـا           أمــــل بــه تـتـــقــــاذف الأوهـــــام
وتدور بين اللاعبــين فــمحــجـِـم           عـنــها وآخــــــــر ضــــارب مـقـــدام
اللغويات:
يتراكضون: يجرون × يمشون – ساحة: فضاء والمقصود الملعب (ج) ساحات – السوق: ما بين الركبة والقدم (م) ساق – معترك: موضع العراك هو الزحام – صدام: دفاع - تحلق: تطير × تهوى وتسقط - شرعوا: هوت: سقطت × ارتفعت – شرعوا: أعدوا وبدأوا – ناطحتها: ضربتها الهام: الرءوس (م) هامة - تستقر: تثبت وتسكن – بحال: مكان (ج) أحوال – الأمل: الرجاء (ج) آمال × اليأس – تتقاذف: يرميها بعضهم لبعض- الأوهام: ما يقع في الذهن من الخاطر (م) وهم – تدور: تطوف وتلف – محجم: ممتنع عن قذفها – ضارب: قاذف - مقدام: شجاع متقدم لضرب الكرة (ج) مقاديم –
الشرح:
ثم يصف الشاعر طريقة اللعب فيقول:
يجري اللاعبون وراء الكرة في الملعب مستخدمين أقدامهم في رميها, وفي بعض الأحيان ترتفع الكرة في الهواء فيضربونها برءوسهم .
فهي كرة عجيبة لا تستقر في مكان واحد ولا مع لاعب واحد, فهي دائمة الحركة كأنها أمل يسعى الجميع لتحقيقه.
وتنتقل بين اللاعبين, فمنهم من يتركها لزميله وآخر شجاع يأخذها وينطلق بها نحو المرمى.
مظاهر الجمال:
يتراكضون وراءها: تعبير جميل يدل على السرعة وشدة التنافس بين اللاعبين.
في ساحة للسوق معترك بها وصدام: تصوير جميل لملعب الكرة بساحة القتال.
وتصوير للأقدام بالأسلحة التي يتقاتل بها اللاعبون
ولقد تحلق فوفهم: أسلوب مؤكد باللام وقد.
وتصوير جميل للكرة بالطائر الذي يحلق فوق رءوسهم.
وإن هوت شرعوا الرءوس: أسلوب شرط
تحلق – هوت: تضاد يبرز المعنى ويوضح الفكرة.
شرعوا الرؤوس: تعبير يدل على الاستعداد لضرب الكرة.
فناطحتها الهام: تعبير جميل يدل على التنافس والبراعة. نتيجة لما قبلها.
وتصوير جميل للرءوس بثور ينطح الكرة.
لا تستقر بحال: تعبير جميل يوحي بسرعة الكرة التي لا تثبت في مكان واحد.
فكأنها أمل به تتقاذف الأوهام: تصوير جميل للكرة بالأمل الذي يسعى إليه الجميع.
وتصوير جميل للأوهام بأشياء مادية تقذفها الآمال .
وتدور بين اللاعبين: تعبير جميل يدل على حيرة الكرة وعدم ثباتها.
محجم عنها – مقدام: تضاد يبرز المعنى ويوضحه.
ضارب مقدام: تصوير جميل لللاعب الذي يقذف الكرة بالجندي الشجاع في الميدان.
فوائد الرياضة
راضوا بها الأبدان بعد طـلابهم         عـلــمـاً تـراض بـدرســـــه الأفـهـام
لابد من هــــزل النفــوس فجـــدّها             تعـبٌ وبعـض مـزاحـهـا اسـتجــمام
أن الجــسوم إذا تكـون نشيطـةً             تقـــوى بفـــضـل نشــاطـها الأحلام
اللغويات:
راضوا: مرنوا وروضوا – الأبدان: الأجسام (م) بدن – طلابهم: طلبهم العلم - تراض: تُدرَّب – الأفهام: العقول (م) فهم- هزل النفوس: الترويح عنها باللعب× جد- جدها تعب: المراد أن العمل لجاد متعب – مزاحها: مداعبتها وهزلها – استجمام: راحة × عناء- الجسوم: الأجسام (م) جسم – نشيطة: قوية - بفضل: بواسطة - الأحلام: العقول

الشرح:
ثم يبين الشاعر فوائد الرياضة فيقول:
يسعى الطلاب من خلال هذه الكرة إلى تنشيط أجسامهم بعد دراستهم التي تنشط عقولهم.
فالرياضة مهمة للترويح عن النفس, بعد شقاء العمل الجاد والدراسة, فالنفس تحتاج إلى الراحة من تعب العمل لتعود إليه نشيطة قوية.
فالأجسام القوية النشيطة تساعد العقل على التفكير وتزيده نشاطا.
مظاهر الجمال:
راضوا بها الأبدان: تعبير يدل على أهمية ممارسة الرياضة لتقوية ونشاط الجسم.
علما تراض بدرسه الأفهام: تصوير جميل للعلم والدرس بالرياضة التي يمارسها الجسم.
راضوا بها الأبدان- تراض بدرسه الأفهام: مقابلة تبرز المعنى وتوضحه.
لابد هزل النفوس: تعبير جميل يدل على ضرورة الترويح عن النفس.
تصوير للنفوس بأشخاص تمرح ويروحوا عن أنفسهم.
فجدها تعب : تعليل لما قبله.
بعض مزاحها استجمام: تعبير جميل يدل على أن المزاح نوع من أنواع الترويح عن النفس.
(هزل- جد) (تعب – استجمام): تضاد يبرز المعنى ويقويه
إن الجسوم...: أسلوب مؤكد بإن
إذا تكون نشيطة تقوى.......:أسلوب شرط
الجسوم – الأحلام: تضاد يبرز المعنى ويوضحه
البيت الأخير كله: حكمة جميلة مأخوذة من قول الحكماء (العقل السليم في الجسم السليم)

مناقشة الفصيح
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم     كـــرة تــراض بلعـــبها الأجــسام
وقفوا لها مـتشــمّـرين فالقـــيت       فـتعــــــاورتــها مـنـهـم الأقــدام
1- ما مرادف (تراض) وما جمع (كرة)؟
2- ما الهدف من الرياضة؟ وكيف يبدأ اللاعبون لعبتهم؟
3- ما الجمال في قوله (تعاورتها منهم الأقدام – تراض بلعبها الجسام)
ولقد تحــلق في الهواء وإن هـــوت       شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام
لا تســـــــتقرّ بحــــــالـة فكـأنـهـا           أمــــل بــه تـتـــقــــاذف الأوهـــــام
وتدور بين اللاعبــين فــمحــجـِـم           عـنــها وآخــــــــر ضــــارب مـقـــدام
1- ضع ( مرادف (محجم) ومضاد(الأوهام) وجمع( الهام) في جمل تامة.
2- هات من الأبيات أسلوب مؤكد وبينه. واستخرج تضاد وبينه.
3- وصف الشاعر الكرة أثناء لعب اللاعبين بها, فماذا قال؟
4- ما الجمال في قول الشاعر ( لا تستقر بحال – شرعوا الرءوس فناطحتها الهام)
راضوا بها الأبدان بعد طـلابهم         عـلــمـاً تـراض بـدرســـــه الأفـهـام
لابد من هــــزل النفــوس فجـــدّها             تعـبٌ وبعـض مـزاحـهـا اسـتجــمام
أن الجــسوم إذا تكـون نشيطـةً             تقـــوى بفـــضـل نشــاطـها الأحلام
1- هات مضاد ( هزل) ومفرد (الأحلام) ومرادف (الأفهام) في جمل تامة.
2- ما الهدف من لعب الكرة؟ وبم شبهها الشاعر؟
3- هات الجمال في قول الشاعر (لابد من هزل النفوس )
العلم والايمان
التعاون
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضــب النبع و مــات الزرع و غلب الحــزن و سال الدمع
فقالت الشـــيوخ للـشبـــــاب         الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر     ومنه نروى زرعنا علــى قدر
فاستحسنوا مقالهم جميعا       و نهـضــوا لشغلـهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد       و غــرد الشــلال فــوق الســد
الشاعر:
إبراهيم العزب, شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
جو النص:
يحاول الشاعر أن يبين أهمية التعاون بين الناس للوصول إلى أفضل طرق لحل المشكلات, ولذلك تحدث عن تلك القرية وما حدث فيها من مشكلة الماء وكيف استمع الشباب لحكمة الكبار وتعاون الجميع من أجل حماية القرية.
أثر قلة الماء
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
اللغويات:
قرية: مدينة ينتشر فيها الزرع (ج) قُرى – معمورة: مسكونة × مهجورة – بالغنى مغمورة : بالخير مملوءة - نضب النبع: جف مصدر الماء - غلب: انتشر– سال: جرى وتدفق × توقف – الدمع: ماء العين (م) دمعة
الشرح
يصف الشاعر القرية فيقول بأنها كانت عامرة بالناس والزرع والثمار والغنى, فلما جف مصدر الماء ماتت الزرع فحزن الناس حتى بكوا.
مواطن الجمال
يدقال: الفعل مبني للمجهول للتعبير عن شهرة القصة.
كانت قرية معمورة: تعبير جميل يدل على انتشار البهجة والازدهار.
بأهلها وبالغنى مغمورة: تعبير جميل يدل على سعادة أهل القرية.
معمورة – مغمورة: بين الكلمتين تقارب في النطق أحدث جرسا موسيقيا يجذب الأذن.
نضب النبع: تعبير جميل يدل على تغير حال القرية .
مات الزرع: نتيجة لما قبلها وتعبير جميل يدل على خطورة المشكلة.
نضب النبع - مات الزرع: قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث حرسا موسيقيا
نضب – مات – غلب - سال: بين الأفعال الماضية ترتيب دقيق وكل فعل نتيجة للفعل الذي ٌقبله.
حكمة وخبرة الكبار
فقالت الشيوخ للشبـــــاب         الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر     ومنه نروى زرعنا على قدر
اللغويات:
الشيوخ : (م) شيخ من أدرك الشيخوخة والمراد ذو المكانة من فضل أو علم – الشبان: (م) الشاب من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين - سهل: يسير × صعب- فى الإمكان: ممكن × مستحيل - نقيم: ننشئ و نبنى × نهدم – سدا: مانعا (ج) سدود – نحفظ: ندخر × نضيع – المطر: الماء النازل من السماء (ج) أمطار – نروي: نسقي - على قدر: قُدْرَةٌ, و تمكن منا
الشرح
فقال الكبار إن إعادة بناء القرية مر سهل ولكنه يحتاج القوة والشباب.
وأعطوا الشباب النصيحة بأن يبنوا سدا منيعا لحفظ ماء المطر, ثم تأخذوا منه ما تحتاجونه للزراعة والشرب فقط للحفاظ عليه.
مواطن الجمال
قالت الشيوخ للشبان : تعبير جميل يوحي بخبرة الشيوخ.
الشيوخ – الشبان: بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
الأمر سهل وفي الإمكان: تعبير جميل يدل على سهولة الخروج من المشكلة.
نحفظ المطر: تصوير جميل للمطر بالكنز الثمين الذي يحافظ عليه أهل القرية.
زرعنا على قدر: تعبير جميل يوحي بالحرص والاقتصاد.
البيت الثاني: بين شطري البيت إيقاع موسيقى تطرب له الأذن .
نجاح التعاون
فاستحسنوا مقالهم جميعا       و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد       و غــرد الشلال فوق السد
اللغويات:
فاستحسنوا: أعجبوا × رفضوا – مقالهم: رأيهم اقتراحهم (ج) مقالاتهم –نهضوا: أسرعوا × ابطئوا – لشغلهم: عملهم×بطالتهم - أينعت: نضجت وطابت وازدهرت - حقولهم: مزارعهم (م) حقلهم - بالكد: التعب والجهد × الراحة - غرد: غنى × بكى – الشلال: سقوط الماء في مجرى النهر (ج) الشلالات
الشرح:
رحب الجميع برأي الكبار وبدءوا القرية جميعا يتعاونون في بناء السد, فعادت القرية كما كانت, وازدهرت الحقول وزاد الماء حتى نزل شلالا كبيرا, وكان ذلك نتيجة التعب والجهد والتعاون بين الجميع.
مواطن الجمال:
استحسنوا مقالهم جميعا: تعبير جميل يوحي بحكمة الشيوخ وقوة رأيهم.
أسلوب مؤكد ب(جميعا) لأنها توكيد معنوي.
نهضوا لشغلهم سريعا: تعبير جميل يوحى بالحماس وسرعة تنفيذ رأي الشيوخ.
فأينعت حقولهم بالكد: نتيجة للأخذ بنصيحة الشيوخ.
تعبير جميل يوحي بأثر الجهد والتعب في إعادة الحياة للقرية والحقول.
غرد الشلال: تصوير جميل للشلال بالطائر المغرد
تعبير جميل مما يوحى بانتشار الفرحة و السعادة .

مناقشة الفصيح
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
1- هات مرادف ( معمورة ) وجمع (الدمع) في جملتين من تعبيرك.
2- كيف كان حال القرية كما وصفه الشاعر؟
3- بين الجمال في البيت الثاني.
فقالت الشيوخ للشبـــــاب         الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر     ومنه نروى زرعنا على قدر
ما مرادف (سهل)؟ وما مضاد (نحفظ)؟ ما مفرد(الشبان – الشيوخ)؟
ما رأي الشيوخ في حل مشكلة القرية؟
ما الجمال في قول الشاعر (الأمر سهل وفي الإمكان- نروى الزرع على قدر)
فاستحسنوا مقالهم جميعا       و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد       و غــرد الشلال فوق السد
ضع مرادف (مقالهم) ومضاد (الكد) في جملتين تامتين.
ما موقف الشبان من رأي الشيوخ؟ وعلام يدل ذلك؟
ما الجمال في (فاستحسنوا مقالهم – جميعا – غرد الشلال – سريعا).

كن بلسما
كن بلسما إن صـار دهـرك  أرقـما               و حــــلاوة إن صـــار غـيـــرك عـلـقــما
أحـسـن و إن لم تـجـز حتى بالثنا                 أى الجـــزاء الغــيث يبغــى إن همـــى
من ذا يكـــافــئ زهــــرة فـواحــة               أو مــن يثـــيب البـلبـل المتـرنـــمــا
عد الكرام المحسنين و قسهــم           بهــــما تجـــد هــذين منهـما أكـــرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهـــــما           إنــــى وجـــــدت الحــــب علــــــــما قيما
أحبب فيغدو الكـوخ قصرا نيرا     و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطـلبــن مـحـبــة مــن جـــــاهـــل         المـــرء ليــس يحــب حـتــى يـفـهـمــــا
الشاعر:
هو إيليا أبو ماضي شاعر لبناني، و من كبار شعراء المهجر، ولد بقرية (المحيدثة) بلبنان عام 1891م وانتقل إلى الإسكندرية، ظهرت موهبته في الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول (تذكار الماضي) وهو في العشرين من عمره، ثم هاجر إلى أمريكا, واصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
الإحسان بدون انتظار جزاء
كن بلسما إن صـار دهـرك  أرقـما               و حــــلاوة إن صـــار غـيـــرك عـلـقــما
أحـسـن و إن لم تـجـز حتى بالثنا                 أى الجـــزاء الغــيث يبغــى إن همـــى
اللغويات:
بلسما: دواء شافي – صار: تحول وأصبح – دهرك: زمانك (ج) أدهر ودهور – أرقما: أخبث الحيات (ج) أراقم – علقما: حنظل وهو كل شيء مر والمراد هنا حاقد أو عدو – أحسن: عامل الناس بالخير والحسنة – تجز: تكافأ وتُثاب × تعاقب – الثنا: المدح × الذم – أي: أداة استفهام – الجزاء: الثواب والعطاء × العقاب – الغيث: المطر الكثير (ج) غيوث وأغياث – يبغي: يطلب ويريد × يرفض – همى: سال × توقف.
الشرح:
أيها الإنسان كن مثل الدواء الشافي وحسن من أخلاقك حتى ولو وجدت من الناس المرارة والأذى
وداوم على الإحسان حتى ولو لم يجازك الناس على إحسانك ولو بالشكر, وكن كالمطر حينما ينزل بالخير لا ينتظر الثناء من أحد.
مواطن الجمال
كن بلسما إن صار دهرك أرقما : أسلوب أمر للنصح والإرشاد.
تشبيه جميل للإنسان المحسن بالبلسم الشافي ، وتصوير جميل للدهر بالأفعى الخبيثة السامة.
أسلوب شرط قدم الجواب على الأداة وفعل الشرط لأهمية الجواب.
حلاوة إن صار غيرك علقما : أسلو بأمر حذفت الأداة لأنه معطوف على الشطر الأول.
تصوير جميل للإنسان الخبيث بالحنظل المر.
حلاوة – علقما: تضاد يوضح المعنى ويبرز الفكرة.
البيت الأول: بين شطريه مقابلة توضح المعنى وتؤكده.
أحسن: فعل أمر غرضه النصح والإرشاد
أي الجزاء الغيث يبغى إن همي: أسلوب استفهام ينفي طلب الغيث للمدح والثناء.
تعبير جميل يوحى بكثرة العطاء وعدم انتظار المقابل والجزاء.
أسلوب شرط قدم الجواب على الأداة وفعل الشرط لأهميته.
تصوير جميل للغيث بإنسان يفعل الخير ولا ينتظر الجزاء.
الزهرة والبلبل
من ذا يكـــافــئ زهــــرة فـواحــة               أو مــن يثـــيب البـلبـل المتـرنـــمــا
عد الكرام المحسنين و قسهــم           بهــــما تجـــد هــذين منهـما أكـــرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهـــــما           إنــــى وجـــــدت الحــــب علــــــــما قيما
اللغويات:
ذا: اسم إشارة هذا – يكافئ: يجزي × يعاقب – زهرة: وردة (ج) زهر وزهور – فواحة: عطرة تنشر العطر – يثيب: يجازي × عقاب – البلبل: طائر له صوت جميل (ج) بلابل – المترنم: المغرد المغني × الباكي – عد: احسب وأحصي – الكرام: (م) كريم وهو المعطي للمحتاج بكثرة – المحسنين: الذين يجازون بالسيئة حسنة (م) محسن – قسهم: زنهم وقدرهم – هذين: اسم إشارة يعود إلى الزهرة والبلبل – صاح: صاحب – خذ: احصل واعلم × أعطي – علم المحبة: الحب والخير (ج) علوم – وجدت: علمت – قيما: عظيما × حقيرا تافها.
الشرح:
وكن كالزهرة العطرة والبلبل المغرد الذين يمتعان الناس ولا ينتظران الثناء أو الجزاء على ذلك.
لو قارنت بين عطاء المحسنين وبين البلبل والزهرة ستجد أن البلبل والزهرة أكثر كرما لأنهما لا ينتظران أي جزاء من أحد.
وتعلم يا صديقي منهما الحب العطاء فالحب نعمة من الله وعلم عظيم.
مواطن الجمال
من ذا يكافئ زهرة فواحة: أسلوب استفهام يستبعد وجود من يجازي الزهرة على عطرها.
تعبير جميل يوحى بكثرة عطاء الزهرة.
من يثيب البلبل المترنما: أسلوب استفهام يستبعد وجود من يجازي البلبل على صوته الجميل
البلبل المترنم: توحي بالسعادة والفرحة.
عد الكرام المحسنين: أسلوب أمر غرضه الحث والنصح.
قسهم بهما: أسلوب أمر غرضه الحث والنصح.
تجد هذين منهما أكرم: تعبير جميل يدل على فضل الزهرة والبلبل على الإنسان.
يا صاح : أسلوب نداء غرضه التنبيه وفيه إيجاز بحذف الباب لتسهيل النطق.
خذ علم المحبة عنهما: أسلوب أمر غرضه انصح والإرشاد
علم المحبة: تصوير جميل للحب بالعلم ويوحي بأهمية الحب.
إني وجدت : أسلوب مؤكد بإن.
وجدت الحب علما قيما : تصوير جميل للحب بالعلم العظيم.
تصوير جميل للحب بالشيء المادي لذي يمكن العثور عليه.
نصيحة للإنسان
أحبب فيغدو الكـوخ قصرا نيرا     و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطـلبــن مـحـبــة مــن جـــــاهـــل         المـــرء ليــس يحــب حـتــى يـفـهـمــــا
اللغويات:
أحبب: × اكره – يغدو: يتحول ويصبح – الكوخ: بيت صغير من القش (ج) أكواخ – قصر: بيت عظيم (ج) قصور – نيرا: منيرا × مظلم – ابغض: اكره × أحبب – يمسي: يتحول × يصبح – الكون: الدنيا والوجود (ج) أكوان – سجنا: حبس (ج) سجون – مظلما: × مضيء – تطلبن: تسعى وتريد – محبة: حب × بغض – جاهل: أحمق شيء الخلق – المرء: الإنسان (ج) رجال – يفهم: يستوعب ويدرك.
الشرح :
واعلم أن الحب يملأ الدنيا سرورا ويحول الكوخ الصغير إلى قصر منير, كما ان الكراهية تحول الدنيا الجميلة إلى سجن ضيق قبيح.
واحذر أيها العاقل أن تنتظر الحب من الأحمق الجاهل, فالحب نعمة لا يعطيها إلا الصالحون الذين يعرفون معناها.
مواطن الجمال :
أحبب: فعل أمر للنصح والإرشاد والحث.
فيغدو الكوخ قصرا منيرا: نتيجة للفعل أحبب.
تعبير جميل يبين اثر الحب في حياة الناس.
تصوير جميل للكوخ المليء بالحب بالقصر المنير.
كوخا - قصرا: تضاد يؤكد المعنى و يوضحه.
أبغضك فعل أمر للتحذير والتخويف.
فيمسي الكون سجنا مظلما: نتيجة للفعل أبغض.
تعبير جميل يبين أثر البغض على حياة الناس.
تصوير جميل للكون المليء بالبغض بالسجن المظلم.
أحبب - ابغض: مقابلة تؤكد المعنى وتوضحه.
لا تطلبن محبة من جاهل : أسلوب نهى غرضه التحذير والنصح و الإرشاد.
المرء ليس يحب حتى يفهم: تعبير جميل يدل على أهمية الفهم والعلم من أجل معرفة معنى الحب.
مناقشة الفصيح
كن بلسما إن صـار دهـرك  أرقـما               و حــــلاوة إن صـــار غـيـــرك عـلـقــما
أحـسـن و إن لم تـجـز حتى بالثنا                 أى الجـــزاء الغــيث يبغــى إن همـــى
1) استخرج من الأبيات : معنى (حية خبيثة), ومضاد (مرارة) ومفرد (الغيوث).
2) ما الجمال في قول الشاعر: (كن بلسما – أي الجزاء الغيث يبغي إن همى).
3) بم أمر الشاعر الإنسان ولماذا؟
من ذا يكـــافــئ زهــــرة فـواحــة               أو مــن يثـــيب البـلبـل المتـرنـــمــا
عد الكرام المحسنين و قسهــم           بهــــما تجـــد هــذين منهـما أكـــرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهـــــما           إنــــى وجـــــدت الحــــب علــــــــما قيما
1) ضع مرادف (المترنم) ومضاد (الحب) وجمع (صاح) في جمل تامة.
2) ما الجمال في قول الشاعر: ( خذ علم المحبة عنهما – من يثيب البلبل المترنم – عد الكرام المحسنين – يا صاح )
3) كيف كان البلبل والزهرة قدوة حسنة للإنسان؟
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى