أمة العرب
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
وغــدا الصـليب هــلالا في توحدنا و جــمـع الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم نُبال ِ فـروقا شتتت أممــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصــحى وسلطــان
الشاعر:
هو السيد على صالح الجارم , و شهرته ( على الجارم ) .
ولد عام 1881 م, وتعلم في الكتاب ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ثم بكلية (دار العلوم) وسافر في بعثة إلى (انجلترا) وعمل مفتشاً للغة العربيَّة بوزارة المعارف وعضواً بمجمع اللغة العربيَّة منذ إنشائه, ثم عميدا لدار العلوم حتى عام 1942م, وتُوفي في 8 من فبراير 1949م.
جو النص:
الأمة العربية أمة واحدة عريقة لها تاريخ مجيد يجب الدفاع عنه ضد الأعداء الذين يريدون تدمير بلادنا, والحفاظ على أمجاد الماضي يصنع مستقبل أفضل لأبنائنا, والشاعر يبين كيف أن العرب أمة واحدة لا فرق فيها بين مسلم ومسيحي فالكل يعمل من أجل التقدم والرقي.
الله جمعنا ولن نفترق
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
اللغويات:
بني: أبناء (م) ابن – العروبة: كل ما ينتمي للعرب – يجمعنا: يوحدنا × يفرقنا ويشتتنا – أرض: (ج) أراضي وأرضون – إنسان: (ج) أناسي - وطن: بلد (ج) أوطان – حر: مستقل وشريف (ج) أحرار - نلوذ: نلجأ ونحتمي× نهرب ونفر - تناءت: تباعدت وتفرقت × اقتربت - مسافات: (م) مسافة
الشرح:
يا أبناء العرب لقد جمعنا الله ووحد شملنا, فلن يستطيع أي مخلوق أن يفرق بيننا.
فنحن ننتمي لوطن حر يجمعنا تحت لوائه ونشتاق إليه كلما خرجنا منه أو فارقناه.
مظاهر الجمال:
بني العروبة: أسلوب نداء عرضه التعظيم
وحذف الشاعر أداة النداء للحب والاعتزاز بالعروبة
تصوير جميل للعروبة بالأم, والعرب أبنائها.
إن الله يجمعنا: أسلوب مؤكد بإن
وتعبير جميل يدل على فضل الله على العرب, وعدم قدرة الأعداء على تفريقهم
فلا يفرقنا إنسان: أسلوب نهي غرضه التحذير.
تعبير جميل يوحي بقوة العرب وتماسكهم.
إنسان: نكرة للعموم والشمول والتقليل.
يجمعنا – يفرقنا: تضاد يقوي المعنى ويوضحه
لنا بها وطن حر: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ للتوكيد والتخصيص.
وطن حر: تصوير جميل للوطن بالإنسان الحر الشريف.
تعبير جميل يدل على تمسك العرب بشرفهم وكرامتهم.
وطن نلوذ به: تصوير جميل للوطن بحصن قوي نحتمي به وقت الشدائد
إذا تناءت مسافات وأوطان: إذا أداة شرط توحي بقلة هذا البعد والتفرق بين العرب.
أسلوب شرط يوحي بتماسك العرب وقلة اختلافهم.
تناءت مسافات وأوطان: تصوير جميل للأوطان بجماعة تفترق وتبتعد عن بعضها
التغلب على الفروق بين العرب
وغــدا الصـليب هــلالا في توحدنا و جــمـع الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم نُبال ِ فـروقا شتتت أممــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
اللغويات:
غدا: أصبح صار - الصليب: رمز للمسيحية (ج) صلبان - هلال: رمز للإسلام (ج) أهلة – توحدنا: اجتماعنا × تفرقنا – جمع: وحد × شتت وفرق –القوم: جماعة من الناس (ج) أقوام – إنجيل: كتاب المسيحية (ج) أناجيل – قرآن: كتاب الإسلام – نبالي: نهتم × نهمل – شتت: فرقت × وحدت وجمعت – أمما: حضارات وأوطان (ج) أمة – عدنان وغسان: آباء العرب
الشرح:
ومن علامات هذه الوحدة اتحاد عنصري الأمة العربية والعمل على نهضتها وحمايتها.
ولم يعد فينا أي شخص يهتم بتلك الفروق التي شتت الأمم السابقة, فكلنا ننتمي لأصل واحد.
مظاهر الجمال:
غدا الصليب هلالا...: تعبير جميل يوحي بترابط عنصري الأمة.
الجمع بين الصليب والهلال يؤكد قوة الترابط.
جمع القوم إنجيل وقرآن: تصوير للإنجيل والقرآن بأشخاص صالحين يجمعون الناس
ولم نُبالِ فروقا...: تعبير يدل عدم اهتمام العرب بالفروق التي تحدث الفتن
وهذا التعبير يدل على قوة الترابط بين العرب جميعا.
فروقا شتتا أمما: تصوير جميل للفروق بإنسان فاسد يفرق الأمم ويهدم حضارتها.
فروقا – أمما: جمع يدل على الكثرة والعموم والشمول
عدنان غسان أو غسان عدنان: تعبير جميل يوحي بالأخوة والترابط بين العرب جميعا.
أصالة العرب وأمجادهم
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصــحى وسلطــان
اللغويات:
أواصر: علاقات وروابط صلات (م) آصرة – الدم : المقصود بها النسب – التاريخ: المقصود بها الماضي (ج) تواريخ - الشرق: المراد الوطن العربي- أخوان: (م) أخ – مجد: شرف ونصر (ج) أمجاد – الدهر: العصر والزمن (ج)الدهور وأدهر – مذ: منذ – أوائل: بداياته (م) أول – دولة: وطن وأصل (ج) دول- الفصحى: اللغة العربية – سلطان: قوة (ج) سلاطين
الشرح:
فنحن أمة واحدة يربطنا ببعضنا الدم والتاريخ واللغة والدين, فأصبحنا أخوة تحت ظل الشرق العربي .
ولقد حققنا الأمجاد الخالدة على مر التاريخ منذ أن كان لأجدادنا السلطان والريادة وعلى كل الناس.
مظاهر الجمال:
أواصر الدم والتاريخ تجمعنا: تصوير جميل لرابطة الدم والتاريخ بأشخاص صالحين يجمعون بين العرب.
تعبير جميل يوحي باتحاد العرب في الدم والتاريخ وكل شيء
كلنا في رحاب الشرق إخوانا: تعبير جميل يوحي بالأخوة والعلاقات القوية بين العرب.
رحاب الشرق: تصوير جميل للشرق بحديقة واسعة رحبة تجمع العرب.
كلنا: تفيد التوكيد.
مجد على الدهر مُذ كانت أوائله: تعبير جميل يدل على أصالة العرب وحضارتهم من القدم.
مجد: نكرة للتعظيم الدهر: معرفة للعموم والشمول.
بني الفصحى: تصوير جميل للغة العربية الفصحى بأم لها بناء وهم العرب.
سلطان: نكرة للتعظيم وتوحي بالقوة
مناقشة الفصيح
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
1- هات مرادف (نلوذ) ومضاد (تناءت) في جملتين مفيدتين.
2- بم يفتخر الشاعر ؟ ومم يحذر
3- (بني العروبة - لنا بها وطن حر نلوذ به) ما الجمال في التعبيرين السابقين؟
وغــدا الصـليب هــلالا في توحدنا و جــمـع الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم نُبال ِ فـروقا شتتت أممــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصــحى وسلطــان
1- هات مرادف (غدا – نبال – مجد) ومضاد ( فروقا – كلنا – إخوان) في جمل تامة.
2- ما الذي لا يهتم العرب به؟ ولماذا؟
3- دلل على وحدة العرب مسلمين مسيحيين.
4- بم افتخر الشاعر في البيت الأخير؟
5- كيف نحافظ على الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة؟
6- هات الجمال في قول الشاعر (جمع القوم إنجيل وقرآن – أواصر الدم والتاريخ تجمعنا – عدنان غسان أو غسان عدنان لم نبال فروقا – مجد على الدر)
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
وغــدا الصـليب هــلالا في توحدنا و جــمـع الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم نُبال ِ فـروقا شتتت أممــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصــحى وسلطــان
الشاعر:
هو السيد على صالح الجارم , و شهرته ( على الجارم ) .
ولد عام 1881 م, وتعلم في الكتاب ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ثم بكلية (دار العلوم) وسافر في بعثة إلى (انجلترا) وعمل مفتشاً للغة العربيَّة بوزارة المعارف وعضواً بمجمع اللغة العربيَّة منذ إنشائه, ثم عميدا لدار العلوم حتى عام 1942م, وتُوفي في 8 من فبراير 1949م.
جو النص:
الأمة العربية أمة واحدة عريقة لها تاريخ مجيد يجب الدفاع عنه ضد الأعداء الذين يريدون تدمير بلادنا, والحفاظ على أمجاد الماضي يصنع مستقبل أفضل لأبنائنا, والشاعر يبين كيف أن العرب أمة واحدة لا فرق فيها بين مسلم ومسيحي فالكل يعمل من أجل التقدم والرقي.
الله جمعنا ولن نفترق
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
اللغويات:
بني: أبناء (م) ابن – العروبة: كل ما ينتمي للعرب – يجمعنا: يوحدنا × يفرقنا ويشتتنا – أرض: (ج) أراضي وأرضون – إنسان: (ج) أناسي - وطن: بلد (ج) أوطان – حر: مستقل وشريف (ج) أحرار - نلوذ: نلجأ ونحتمي× نهرب ونفر - تناءت: تباعدت وتفرقت × اقتربت - مسافات: (م) مسافة
الشرح:
يا أبناء العرب لقد جمعنا الله ووحد شملنا, فلن يستطيع أي مخلوق أن يفرق بيننا.
فنحن ننتمي لوطن حر يجمعنا تحت لوائه ونشتاق إليه كلما خرجنا منه أو فارقناه.
مظاهر الجمال:
بني العروبة: أسلوب نداء عرضه التعظيم
وحذف الشاعر أداة النداء للحب والاعتزاز بالعروبة
تصوير جميل للعروبة بالأم, والعرب أبنائها.
إن الله يجمعنا: أسلوب مؤكد بإن
وتعبير جميل يدل على فضل الله على العرب, وعدم قدرة الأعداء على تفريقهم
فلا يفرقنا إنسان: أسلوب نهي غرضه التحذير.
تعبير جميل يوحي بقوة العرب وتماسكهم.
إنسان: نكرة للعموم والشمول والتقليل.
يجمعنا – يفرقنا: تضاد يقوي المعنى ويوضحه
لنا بها وطن حر: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ للتوكيد والتخصيص.
وطن حر: تصوير جميل للوطن بالإنسان الحر الشريف.
تعبير جميل يدل على تمسك العرب بشرفهم وكرامتهم.
وطن نلوذ به: تصوير جميل للوطن بحصن قوي نحتمي به وقت الشدائد
إذا تناءت مسافات وأوطان: إذا أداة شرط توحي بقلة هذا البعد والتفرق بين العرب.
أسلوب شرط يوحي بتماسك العرب وقلة اختلافهم.
تناءت مسافات وأوطان: تصوير جميل للأوطان بجماعة تفترق وتبتعد عن بعضها
التغلب على الفروق بين العرب
وغــدا الصـليب هــلالا في توحدنا و جــمـع الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم نُبال ِ فـروقا شتتت أممــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
اللغويات:
غدا: أصبح صار - الصليب: رمز للمسيحية (ج) صلبان - هلال: رمز للإسلام (ج) أهلة – توحدنا: اجتماعنا × تفرقنا – جمع: وحد × شتت وفرق –القوم: جماعة من الناس (ج) أقوام – إنجيل: كتاب المسيحية (ج) أناجيل – قرآن: كتاب الإسلام – نبالي: نهتم × نهمل – شتت: فرقت × وحدت وجمعت – أمما: حضارات وأوطان (ج) أمة – عدنان وغسان: آباء العرب
الشرح:
ومن علامات هذه الوحدة اتحاد عنصري الأمة العربية والعمل على نهضتها وحمايتها.
ولم يعد فينا أي شخص يهتم بتلك الفروق التي شتت الأمم السابقة, فكلنا ننتمي لأصل واحد.
مظاهر الجمال:
غدا الصليب هلالا...: تعبير جميل يوحي بترابط عنصري الأمة.
الجمع بين الصليب والهلال يؤكد قوة الترابط.
جمع القوم إنجيل وقرآن: تصوير للإنجيل والقرآن بأشخاص صالحين يجمعون الناس
ولم نُبالِ فروقا...: تعبير يدل عدم اهتمام العرب بالفروق التي تحدث الفتن
وهذا التعبير يدل على قوة الترابط بين العرب جميعا.
فروقا شتتا أمما: تصوير جميل للفروق بإنسان فاسد يفرق الأمم ويهدم حضارتها.
فروقا – أمما: جمع يدل على الكثرة والعموم والشمول
عدنان غسان أو غسان عدنان: تعبير جميل يوحي بالأخوة والترابط بين العرب جميعا.
أصالة العرب وأمجادهم
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصــحى وسلطــان
اللغويات:
أواصر: علاقات وروابط صلات (م) آصرة – الدم : المقصود بها النسب – التاريخ: المقصود بها الماضي (ج) تواريخ - الشرق: المراد الوطن العربي- أخوان: (م) أخ – مجد: شرف ونصر (ج) أمجاد – الدهر: العصر والزمن (ج)الدهور وأدهر – مذ: منذ – أوائل: بداياته (م) أول – دولة: وطن وأصل (ج) دول- الفصحى: اللغة العربية – سلطان: قوة (ج) سلاطين
الشرح:
فنحن أمة واحدة يربطنا ببعضنا الدم والتاريخ واللغة والدين, فأصبحنا أخوة تحت ظل الشرق العربي .
ولقد حققنا الأمجاد الخالدة على مر التاريخ منذ أن كان لأجدادنا السلطان والريادة وعلى كل الناس.
مظاهر الجمال:
أواصر الدم والتاريخ تجمعنا: تصوير جميل لرابطة الدم والتاريخ بأشخاص صالحين يجمعون بين العرب.
تعبير جميل يوحي باتحاد العرب في الدم والتاريخ وكل شيء
كلنا في رحاب الشرق إخوانا: تعبير جميل يوحي بالأخوة والعلاقات القوية بين العرب.
رحاب الشرق: تصوير جميل للشرق بحديقة واسعة رحبة تجمع العرب.
كلنا: تفيد التوكيد.
مجد على الدهر مُذ كانت أوائله: تعبير جميل يدل على أصالة العرب وحضارتهم من القدم.
مجد: نكرة للتعظيم الدهر: معرفة للعموم والشمول.
بني الفصحى: تصوير جميل للغة العربية الفصحى بأم لها بناء وهم العرب.
سلطان: نكرة للتعظيم وتوحي بالقوة
مناقشة الفصيح
بني العــروبــة إن اللـه يجـمعُنا فــلا يٌـفرقنا فــي الأرض إنســان
لنا بهــا وطـــن حــــر نلـــوذ بـــه إذا تـناءت مسـافـات وأوطــــــان
1- هات مرادف (نلوذ) ومضاد (تناءت) في جملتين مفيدتين.
2- بم يفتخر الشاعر ؟ ومم يحذر
3- (بني العروبة - لنا بها وطن حر نلوذ به) ما الجمال في التعبيرين السابقين؟
وغــدا الصـليب هــلالا في توحدنا و جــمـع الـقوم إنجـيل و قــــرآن
ولم نُبال ِ فـروقا شتتت أممــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنــان
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحـاب الشرق إخـوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصــحى وسلطــان
1- هات مرادف (غدا – نبال – مجد) ومضاد ( فروقا – كلنا – إخوان) في جمل تامة.
2- ما الذي لا يهتم العرب به؟ ولماذا؟
3- دلل على وحدة العرب مسلمين مسيحيين.
4- بم افتخر الشاعر في البيت الأخير؟
5- كيف نحافظ على الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة؟
6- هات الجمال في قول الشاعر (جمع القوم إنجيل وقرآن – أواصر الدم والتاريخ تجمعنا – عدنان غسان أو غسان عدنان لم نبال فروقا – مجد على الدر)
نحن الكشافة في الوادي جــبريل الــروح لنا حــادي
يـــا رب بعـيسى والهـادي وبمـوسى خذ بيد الوطـــن
كشافة مـصـــر وصبــيتها ومنـاة الـــدار ومنــيتــها
وجــمال الأرض وحــليـــتـها وطــلائـع أفــــراح المــــــدن
نبتدر الخــير ونـستــبـق ما يرضـي الخـالِق والخُـــلُــق
بالنفس وخــالقها نثـــــق ونزيـد وثوقاً في المـحـــن
نبنـي الأبـدان وتبنينــا والهمة في الجـــسم المـرن
في الصدق نشأنا والكرم والعـفـة عن مــس الحــــرم
الشاعر:
أحمد شوقي: أمير الشعراء أحمد شوقي ولد عام 1868م، وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم الشوقيات, لقب بأمير الشعراء عام 1927م وتوفي 1932م.
جو النص:
يتحدث الشاعر عن صبيان مصر وشباب المستقبل وكيف أنهم يسعون بجد واجتهاد لبناء بلادهم على أفضل صورة.
كشافة وادي النيل
نحن الكشافة في الوادي جــبريل الــروح لنا حــادي
يـــا رب بعـيسى والهـادي وبمـوسى خذ بيد الوطـــن
اللغويات
الكشافة: جماعة الكشف (م) كشاف – الوادي: وادي النيل(ج) أودية ووديان والمقصود مصر – جبريل: ملك الوحي عليه السلام – الروح: لقب جبريل (ج) أرواح – حادي: الشخص الذي يسوق الإبل ويقودها بالحداء أي الغناء (ج) حداة – الهادي: سيدنا محمد () (ج) هداة - خذ بيد: ساعد × اترك واخذل – الوطن: (ج) الأوطان والمقصود مصر.
الشرح
نحن فريق الكشافة نعيش في رحاب وادي النيل, ونهتدي بنور الله الذي أرسله مع سيدنا جبريل عليه السلام.
وندعو الله بأنبيائه الكرام محمد وعيسى وموسى أن يحمي وطننا ويرفع شأنه.
مظاهر الجمال:
نحن الكشافة في الوادي : تعبير جميل يوحي بالفخر والاعتزاز بالكشافة
الكشافة: معرفة للتعظيم حادي: نكرة للتعظيم.
جبريل الروح لنا حادي: تعبير جميل يوحي بأهمية عمل الكشافة وحسن اختيار لقائدهم.
تصوير لجبريل عليه السلام وهو يحث الكشافة على العمل, بالحادي الذي يسوق الإبل لتسرع في السير.
لنا حادي: أسلوب قصير بتقديم الجار والمجرور على الخبر يفيد التخصيص والتوكيد.
الوادي - حادي: بينهما تصريع يعطي نغمة موسيقية تمتع الأذن وتحرك الذهن
يا رب بعيسى والهادي وبموسى: أسلوب نداء غرضه الدعاء.
عيسى والهادي وموسى: الجمع بينهم للدلالة على وحدة شرع الله.
الكشافة أمل مصر
كشافة مـصـــر وصبــيتها ومنـاة الـــدار ومنــيتــها
وجــمال الأرض وحــليـــتـها وطــلائـع أفــــراح المــــــدن
اللغويات:
صبية: (م) صبي وهو الصغير× الشيخ- مناة: أمل – الدار: مصر(ج) دور وديار - منيتها: كل ما يتمناه الإنسان (ج) مُنى- حليتها: زينتها (ج) حِلى – طلائع: مقدمات (ج) طلائع - أفراح: سعادة (م) فرح × حزن – المدن: (م) مدينة.
الشرح:
فنحن أبناء مصر وشبابها أمل مصر في النهضة والتقدم والرقي, بناء مستقبل أفضل.
ونحن كذلك زينة لمصر وبهجة وسرور لأهلها,
مظاهر الجمال:
كشافة مصر: إيجاز بحذف المبتدأ (نحن) وغرضه التنبيه على أهمية الخبر (كشافة).
كشافة مصر: إضافة مصر لكشافة يفيد تعظيم الكشافة وتشريفهم.
صبيتها: تصوير جميل حيث صور مصر بالأم التي لها أبناء في مرحلة الصبا
مناة الدار ومنيتها : تصوير لمصر بإنسان يتمنى أن يرى الكشافة يصنعون مستقبل مصر.
مناة – منية: بينهما ترادف يوضح المعنى ويقوي الفكرة.
وبينهما تجانس يعطى نغمة موسيقية تمتع الأذن وتجذب الانتباه.
جمال الأرض وحليتها : تصوير للكشافة بجواهر وزينة تزين الأرض.
تصوير جميل للأرض بفتاة تتجمل والكشافة جواهر تزين هذه الفتاة.
طلائع أفراح المدن : تعبير جميل يدل على أثر نجاح الكشافة في إسعاد الناس.
صفات كشافة وادي النيل
نبتدر الخــير ونـستــبـق ما يرضـي الخـالِق والخُـــلُــق
بالنفس وخــالقها نثـــــق ونزيـد وثوقاً في المـحـــن
اللغويات:
نبتدر: نسرع إلى الخير × نبطئ - الخير:البر (ج) أخيار وخيار وخيور × الشر- نستبق: نتسابق ونتنافس – يرضى الخالق: يحبه الله × يُسخط – الخالق: الله عز وجل - الخُلُق: الصفات الكريمة (ج) الأخلاق – النفس: الروح (ج) أنفس ونفوس – نثق: نطمئن ونصدق ونأتمن × نشك – نزيد: نُكثِر×ننقص - المحن: الشدائد (م) محنة
الشرح:
ونحن دائما نسارع إلى فعل الخيرات لرضى الله تعالى, ونتمسك بالأخلاق الكريمة الشريفة
فنحن الكشافة نثق بالله تعالى, ثم بأنفسنا للخروج من كل مأزق ومحنة.
مظاهر الجمال:
نبتدر الخير: تعبير جميل يدل على حسن أخلاق الكشافة, وحبهم للخير.
نبتدر ونستبق: ترادف يؤكد المعنى ويقوي الفكرة
العطف يوحي بشدة حبهم للخير.
ما يرضي الخالق: تعبير يدل على حرص الكشافة إلى إرضاء الله - عز وجل - .
الخالق - الخلق : معرفة للتعظيم.
جناس يعطي جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
بالنفس وخالقها نثق: تعبير جميل يوحي بشدة إيمان الإنسان بربه.
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل وغرضه التخصيص والتوكيد.
نزيد وثوقاً في المحن: تعبير جميل يدل على قوة الثقة بالله ثم بالنفس لمواجهة المحن.
تصوير جميل للثقة بوقود يزداد ويقوي الكشافة في المحن.
وثوقاً: مفعول مطلق للتوكيد ونكرة تفيد التعظيم .
أخلاق ونشاط الكشافة
نبنـي الأبـدان وتبنينــا والهمة في الجـــسم المـرن
في الصدق نشأنا والكرم والعـفـة عن مــس الحــــرم
اللغويات:
نبني: نشيِّد × نهدم – الأبدان: الأجسام (م) بدن – تبنينا: تقوينا وتعيننا × تضعف نشاطنا – الهمة: العزيمة والإرادة (ج) الهمم – الجسم: البدن (ج) أجسام وجسوم – المرن: اللين النشيط × المتصلب – الصدق: الحق × الكذب – نشأنا: تربينا – الكرم: الجود والسخاء×البخل والشح – العفة: ترك الشهوات × الدناءة والخسة – مس: ملامسة واقتراب × ابتعاد – الحرم: كل ما حرمه الله و(م) حرمة × الحلال
الشرح:
ونحن نهتم ببناء أجسامنا وصحتها لتساعدنا على فعل الخير, فالعاقل السليم في الجسم السليم.
وكشافة مصر يتميزون بالصدق والكرم والعفة, فلا نفعل المحرومات ولا الشرور.
مظاهر الجمال:
نبني الأبدان: تصوير جميل للأبدان ببناء تبنيه الكشافة
تعبير جميل يوحي بقوة أجسام الكشافة وأهمية أعمالهم.
تبنينا: تصوير جميل للأجسام بعمال تبني والكشافة مباني تنبيها الأجسام.
تعبير جميل يوحي بنشاط الكشافة وقوتهم.
الهمة في الجسم المرن: تعبير يدل على تميز الأقوياء والنشطاء بالعزيمة القوية.
في الصدق نشأنا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل يفيد التخصيص والتوكيد.
الصدق والكرم والعفة: العطف والجمع بين تلك الصفات يدل على حسن أخلاق الكشافة.
العفة عن مس الحرم: تعبير جميل يدل على وقوة إيمان الكشافة وبعدهم عما يغضب الله.
تصوير جميل للمحرمات بأشياء قذرة ينفر منها الكشافة ولا يقتربون منها
الأفعال المضارعة في النص كله تفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
مناقشة الفصيح
أجب عما يأتي
نحن الكشافة في الوادي جــبريل الــروح لنا حــادي
يـــا رب بعـيسى والهـادي وبمـوسى خذ بيد الوطـــن
كشافة مـصـــر وصبــيتها ومنـاة الـــدار ومنــيتــها
وجــمال الأرض وحــليـــتـها وطــلائـع أفــــراح المــــــدن
1- هات مرادف(مناة) ومضاد (جمال) ومفرد(طلائع) في جمل تامة.
2- بين من خلال الأبيات أهمية الكشافة.
3- ما الجمال في قول الشاعر (خذ بيد الوطن – طلائع أفراح المدن – يا رب بعيسى والهادي.... – جبريل الروح لنا حادي)
نبتدر الخــير ونـستــبـق ما يرضـي الخـالِق والخُـــلُــق
بالنفس وخــالقها نثـــــق ونزيـد وثوقاً في المـحـــن
1- هات مرادف(نبتدر) ومضاد (يرضي) ومفرد(المحن) في جمل تامة.
2- للكشافة أخلاق سامية. وضح ذلك من خلال الأبيات.
3- ما الجمال في ول الشاعر: ( الخالق والخلق – نبتدر الخير – بالنفس وخالقها نثق)
نبنـي الأبـدان وتبنينــا والهمة في الجـــسم المـرن
في الصدق نشأنا والكرم والعـفـة عن مــس الحــــرم
1- ما مرادف (الهمة)؟ وما مضاد (نبني)؟ وما فرد (الحرم)؟
2- انثر البيتين مبينا كي يحافظ الكشافة على صحتهم.
3- ما الجمال في قول الشاعر: (نبني الأبدان وتبنينا – العفة عن مس الحرم)
العلم والايمان2015-01-02, 4:35 pm