مراجعة الصف الثالث الاعدادي ( ترم اول )
المشكلة ( Problem ) : تعني هدف او ناتج مطلوب الوصول اليه
حل المشكلة ( Problem Solving ) : هو الوصول الي هدف او ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات وانشطة متتابعة مراحل حل المشكلة
1- تحديد المشكلة ( مخرجات – مدخلات – حل ) 2- إعداد خطوات الحل الخوارزمية ( Algorithm) وهي مجموعة من الخطوات المرتبة ترتيبا منطقيا والتي يتم تنفيذها للوصول الي هدف او ناتج محدد
3- تصميم البرنامج علي الكمبيوتر 4- اختبار صحة البرنامج وتصحيح الأخطاء
5- توثيق البرنامج ( اشتراك اكثر من شخص في كتابة البرنامج ليسهل تعديله )
خرائط التدفق ( Flow Chart ) : هي تمثيل تخطيطي يعتمد علي الرسم بأشكال قياسية لترتيب العمليات اللازمة لحل مسألة معينة
لغة البرمجة : هي مجموعة من الاوامر والتعليمات تكتب وفقا لقواعد معينة حسب كل لغة برمجة ويتم ترجمتها الي لغة الالة لتنفيذها من خلال المترجم
لغة الفيجوال بيزيك : متوفرة ضمن حزمة الفيجوال ستوديو دوت نت وهي لغة كائنية التوجه وتستخدم في إنشاء تطبيقات لها واجهة رسومية GUI
الكائن Object : وحدة البناء الاساسية في لغات البرمجة كائنية التوجه ويتم إنشاؤه من تصنيف معين
التصنيف Class : هو المخطط الذي يتم إنشاء الكائنات منه ويحدد به الخصائص والوسائل والاحداث
الخصائص Properties : هي التي تصف الكائن وتحدده الوسائل Method : ما يمكن ان يفعله الكائن لحدوث سلوك معين الأحداث Events : ما يمكن ان يقع علي الكائن يستجيب له
اطار عمل دوت نت Net FrameWork : بمثابة الجهاز العصبي المركزي لجميع تطبيقات الفيجوال بيزيك دوت نت ( تطبيقات ويب – موبايل - ويندوز او مكتبية )
2- يوفر بيئة تصميم وتشغيل تطبيقات الدوت نت
يتكون اطار عمل دوت نت ( مترجمات – بيئة تشغيل النظام Clr - مكتبات تصنيفات النظام – ادوات )
بيئة التطوير المتكاملة IDE : تحتوي علي كل الادوات التي يحتاجها المصمم لانشاء تطبيقات دوت نت
1- النموذج Form : ويستخدم في واجهة البرنامج ويوضع عليه ادوات التحكم المختلفة Controls
2- نافذة الخصائص Properties : يمكن من خلالها ضبط خصائص اي اداة من ادوات التحكم
3- صندوق الادوات ToolBox : يحتوي علي ادوات التحكم التي يمكن وضعها علي النموذج
4- مستعرض الحل Solution Explorer : يعرض قائمة بملفات ومجلدات المشروع أو المشروعات الموجودة ضمن الحل
*** يمكن اظهار او اخفاء النوافذ السابقة من قائمة View
خطوات انشاء مشروع جديد : من قائمة File نختار New Project
لإضافة نافذة نموذج جديدة : من قائمة Project نختار Add Windows Forms
لحفظ المشروع : من قائمة File نختار Save all
**** يقوم البرنامج عند انشاؤه بحفظ نسخة في ذاكرة الكمبيوتر
لإضافة مشروع جديد للحل : من قائمة File نختار Add ثم New Project
زر الامر Button : يستخدم في تنفيذ مهمة معينة عند النقر عليه
أداة العنوان Label : تستخدم في كتابة نص او عنوان يسهل علي المستخدم فهم محتوي النافذة ولا يمكن تغييره من قبل المستخدم
صندوق الكتابة TextBox : تستخدم في استقبال مدخلات المستخدم النصية
صندوق القائمة List Box : تستخدم في عرض قائمة من العناصر
صندوق التحرير والسرد Combo Box : صندوق به قائمة عناصر تنسدل لاختيار احداها
صندوق المجموعة Group Box : يستخدم في احتواء بعض ادوات التحكم ذات الوظيفة الواحدة
زر اختيار بديل واحد Radio Button : تستخدم اذا اردنا ان يختار المستخدم بديل واحد فقط
صندوق الاختيار Check Box : اذا اراد المستخدم اختيار بديل او اكثر
نافذة الكود Code Window : يمكن من خلالها كتابة الاوامر والتعليمات بلغة فيجوال بيزيك دوت نت
معالج الحدث Event Handler : هو الاجراء الذي يتم استدعاؤه عند وقوع حدث معين
***** يتكون معالج الحدث من ( اسم اداة التحكم - اسم الحدث ) مثل Button1 _ Click
: Form1.VB تشير الي اسم الملف الذي يخزن به الكود
Form1.VB[Design] : تشير الي اسم الملف الذي يخزن به واجهة نافذة النموذج Form
Class Name : تعرض اسماء أدوات التحكم الموجودة علي نافذة النموذج
Method Name : تعرض الاحداث الخاصة بالعنصر المختار من Class Name
القاعدة العامة لضبط الخصائص برمجيا هي ( Control Name . Property = Value )
*** قيمة الخاصية Text : مجردة قيمة الخاصية Visible : منطقية True – False
*** قيمة الخاصية Forecolor – backcolor قيمة من قائمة
*** قيمة الخاصية Font بإنشاء كائن
الكود اللازم لـ جعل النص الظاهر علي Label 1 هو محافظة الغربية
( " محافظة الغربية = Label 1 . Text )
الكود اللازم لـ جعل الاداة Label 1 غير مرئية ( تختفي )
( Label 1 . Visible = False )
الكود اللازم لـ جعل لون النص للاداة Label 1 هو أزرق
( Label 1 . ForeColor = Color . Blue )
الكود اللازم لجعل نوع النص وحجمه للاداة Label 1 هو Arial و 25
( Label 1 . Font = New Font ( " Arial " , 25 ) )
الكود اللازم لجعل الاداة TextBox1 متعددة الاسطر
( TextBox1.MultiLine = True )
*** هناك خصائص مشتركة بين جميع أدوات التحكم
*** هناك خصائص لا يظهر اثرها الا بعد عمل Start Debugging
*** الخوارزمية هي ثاني مراحل حل المشكلة
*** يمكن ضبط قيمة اي خاصية من نافذة الخصائص والكود
*** في المعادلة C=A+B تعتبر C متغير او ناتج او مخرجات
*** تستخدم لغة الفيجوال بيزيك في انشاء تطبيقات موجهه بالحدث ( ويب – موبايل – نوافذ )
*** التصنيف يحتوي علي تعريف الكائن - يتم حجز مساحة للكائن عند انشاؤه
*** هناك خصائص اذا تم ضبطها للنموذج تطبق علي الادوات الموجودة عليه Font – ForeColor
*** يوجد قيم افتراضية لكل خاصية يمكن تغييرها
*** القيمة افتراضية للخاصية Name , Text للنموذج هي Form1
المشكلة ( Problem ) : تعني هدف او ناتج مطلوب الوصول اليه
حل المشكلة ( Problem Solving ) : هو الوصول الي هدف او ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات وانشطة متتابعة مراحل حل المشكلة
1- تحديد المشكلة ( مخرجات – مدخلات – حل ) 2- إعداد خطوات الحل الخوارزمية ( Algorithm) وهي مجموعة من الخطوات المرتبة ترتيبا منطقيا والتي يتم تنفيذها للوصول الي هدف او ناتج محدد
3- تصميم البرنامج علي الكمبيوتر 4- اختبار صحة البرنامج وتصحيح الأخطاء
5- توثيق البرنامج ( اشتراك اكثر من شخص في كتابة البرنامج ليسهل تعديله )
|
لغة البرمجة : هي مجموعة من الاوامر والتعليمات تكتب وفقا لقواعد معينة حسب كل لغة برمجة ويتم ترجمتها الي لغة الالة لتنفيذها من خلال المترجم
لغة الفيجوال بيزيك : متوفرة ضمن حزمة الفيجوال ستوديو دوت نت وهي لغة كائنية التوجه وتستخدم في إنشاء تطبيقات لها واجهة رسومية GUI
الكائن Object : وحدة البناء الاساسية في لغات البرمجة كائنية التوجه ويتم إنشاؤه من تصنيف معين
التصنيف Class : هو المخطط الذي يتم إنشاء الكائنات منه ويحدد به الخصائص والوسائل والاحداث
الخصائص Properties : هي التي تصف الكائن وتحدده الوسائل Method : ما يمكن ان يفعله الكائن لحدوث سلوك معين الأحداث Events : ما يمكن ان يقع علي الكائن يستجيب له
اطار عمل دوت نت Net FrameWork : بمثابة الجهاز العصبي المركزي لجميع تطبيقات الفيجوال بيزيك دوت نت ( تطبيقات ويب – موبايل - ويندوز او مكتبية )
2- يوفر بيئة تصميم وتشغيل تطبيقات الدوت نت
يتكون اطار عمل دوت نت ( مترجمات – بيئة تشغيل النظام Clr - مكتبات تصنيفات النظام – ادوات )
بيئة التطوير المتكاملة IDE : تحتوي علي كل الادوات التي يحتاجها المصمم لانشاء تطبيقات دوت نت
1- النموذج Form : ويستخدم في واجهة البرنامج ويوضع عليه ادوات التحكم المختلفة Controls
2- نافذة الخصائص Properties : يمكن من خلالها ضبط خصائص اي اداة من ادوات التحكم
3- صندوق الادوات ToolBox : يحتوي علي ادوات التحكم التي يمكن وضعها علي النموذج
4- مستعرض الحل Solution Explorer : يعرض قائمة بملفات ومجلدات المشروع أو المشروعات الموجودة ضمن الحل
*** يمكن اظهار او اخفاء النوافذ السابقة من قائمة View
خطوات انشاء مشروع جديد : من قائمة File نختار New Project
لإضافة نافذة نموذج جديدة : من قائمة Project نختار Add Windows Forms
لحفظ المشروع : من قائمة File نختار Save all
**** يقوم البرنامج عند انشاؤه بحفظ نسخة في ذاكرة الكمبيوتر
لإضافة مشروع جديد للحل : من قائمة File نختار Add ثم New Project
زر الامر Button : يستخدم في تنفيذ مهمة معينة عند النقر عليه
أداة العنوان Label : تستخدم في كتابة نص او عنوان يسهل علي المستخدم فهم محتوي النافذة ولا يمكن تغييره من قبل المستخدم
صندوق الكتابة TextBox : تستخدم في استقبال مدخلات المستخدم النصية
صندوق القائمة List Box : تستخدم في عرض قائمة من العناصر
صندوق التحرير والسرد Combo Box : صندوق به قائمة عناصر تنسدل لاختيار احداها
صندوق المجموعة Group Box : يستخدم في احتواء بعض ادوات التحكم ذات الوظيفة الواحدة
زر اختيار بديل واحد Radio Button : تستخدم اذا اردنا ان يختار المستخدم بديل واحد فقط
صندوق الاختيار Check Box : اذا اراد المستخدم اختيار بديل او اكثر
نافذة الكود Code Window : يمكن من خلالها كتابة الاوامر والتعليمات بلغة فيجوال بيزيك دوت نت
معالج الحدث Event Handler : هو الاجراء الذي يتم استدعاؤه عند وقوع حدث معين
***** يتكون معالج الحدث من ( اسم اداة التحكم - اسم الحدث ) مثل Button1 _ Click
: Form1.VB تشير الي اسم الملف الذي يخزن به الكود
Form1.VB[Design] : تشير الي اسم الملف الذي يخزن به واجهة نافذة النموذج Form
Class Name : تعرض اسماء أدوات التحكم الموجودة علي نافذة النموذج
Method Name : تعرض الاحداث الخاصة بالعنصر المختار من Class Name
القاعدة العامة لضبط الخصائص برمجيا هي ( Control Name . Property = Value )
*** قيمة الخاصية Text : مجردة قيمة الخاصية Visible : منطقية True – False
*** قيمة الخاصية Forecolor – backcolor قيمة من قائمة
*** قيمة الخاصية Font بإنشاء كائن
الكود اللازم لـ جعل النص الظاهر علي Label 1 هو محافظة الغربية
( " محافظة الغربية = Label 1 . Text )
الكود اللازم لـ جعل الاداة Label 1 غير مرئية ( تختفي )
( Label 1 . Visible = False )
الكود اللازم لـ جعل لون النص للاداة Label 1 هو أزرق
( Label 1 . ForeColor = Color . Blue )
الكود اللازم لجعل نوع النص وحجمه للاداة Label 1 هو Arial و 25
( Label 1 . Font = New Font ( " Arial " , 25 ) )
الكود اللازم لجعل الاداة TextBox1 متعددة الاسطر
( TextBox1.MultiLine = True )
الخاصية | الوظيفة | تأتي مع |
Name | الاسم الذي يشير الي الاداة ويستخدم في الكود | هذه الخصائص مشتركة لجميع الادوات |
Text | النص الظاهر علي الاداة ( شريط عنوان Form ) | |
Backcolor | اللون الخلفي للاداة ( الخلفية ) | |
Forecolor | اللون الامامي للاداة ( النص ) | |
Font | شكل وحجم وتاثير الخط لأي أداة | |
Size | ارتفاع وعرض الاداة ( العرض يسار – الاتفاع يمين) | |
Visible | الاداة مرئية او غير مرئية ( True – False ) | |
Image | وضع صورة علي الاداة | |
Right To Left | اتجاه الكتابة من اليمين الي اليسار Yes - No | |
Right to Left Layout | اتجاه ادوات من اليمين لليسار | |
ُEnabled | تجعل اداة نشطة او غير نشطة | |
FormBorder Style | شكل حدود النافذة ( Sizable – None ) | تأتي مع النموذج Form فقط |
Control Box | اظهار او اخفاء صندوق التحكم | |
Maximize Box | اظهار او اخفاء صندوق التكبير True – False | |
Minimize Box | اظهار او اخفاء صندوق التصغير True – False | |
Window State | حجم النموذج ( تكبير ملء الشاشة – تصغير – عادي) | يظهر أثرهم بعد عمل Statr Debugging |
Show in taskbar | اظهار او اخفاء الايقونة في شريط المهام | |
Start Position | مكان نافذة النموذج علي الشاشة ( Center Screen ) | |
Location | موضع الزر علي نافذة النموذج | تأتي مع Button |
Auto Size | حجم الاداة تلقائيا حسب النص ( True ) حجم اداة يدويا باستخدام المؤشر ( False ) | تأتي مع Label |
Border Style | شكل حدود اداة Label | |
Maxlength | أقصي عدد من الحروف ممكن كتابته | تأتي مع TextBox |
Password Char | رمز يستخدم للظهور بدلا من النص المكتوب ( كلمة مرور ) | |
Multi Line | امكانية تعدد الاسطر ام لا ( True – False ) | |
Items | عرض مجموعة العناصر بالقائمة | تأتي مع List – Combo Box |
ٍSorted | العناصر مرتبة ام لا ( True - False ) | تأتي مع List Box |
Selection Mode | اختيار عنصر واحد او اكثر من العناصر | |
Auto Complete Source | مصدر العناصر المقتحة لعملية الاكمال | تأتي مع Combo Box |
Auto Complete Mode | النص الذي علي اساسه نقترح جزء من عناصر القائمة | |
BackGround Image | تحدد صورة في خلفية الاداة | تأتي مع Group Box |
Checked | هل تم اختيار اداة ام لا ( True – False ) | تأتي مع Radio – Check Box |
مفتاح F7 | يستخدم لفتح نافذة الكود ( البرمجة ) | او من View |
مفتاح F5 | يستخدم في اختبار ( تشغيل ) البرنامج |
*** هناك خصائص لا يظهر اثرها الا بعد عمل Start Debugging
*** الخوارزمية هي ثاني مراحل حل المشكلة
*** يمكن ضبط قيمة اي خاصية من نافذة الخصائص والكود
*** في المعادلة C=A+B تعتبر C متغير او ناتج او مخرجات
*** تستخدم لغة الفيجوال بيزيك في انشاء تطبيقات موجهه بالحدث ( ويب – موبايل – نوافذ )
*** التصنيف يحتوي علي تعريف الكائن - يتم حجز مساحة للكائن عند انشاؤه
*** هناك خصائص اذا تم ضبطها للنموذج تطبق علي الادوات الموجودة عليه Font – ForeColor
*** يوجد قيم افتراضية لكل خاصية يمكن تغييرها
*** القيمة افتراضية للخاصية Name , Text للنموذج هي Form1