مدرس اون لايندخول

خلاصة القراءة 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف


الثا : القراءة :
1- ( الكنز قبل أن يضيع ) :
"إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ."
أ- معنى :( متباينة : مختلفة × متفقة أو متماثلة أو متشابهة )، مرادف :( المتعاقبة : المتتالية)
مرادف : ( مشاربه : اتجاهاته أو أهدافه (م) مشربه )، مضاد : ( اتفق : اختلف ) .
ب- ما سبب اختلاف العقول في تفسير مفاهيم الوقت ؟ - بحسب أهداف كل جيل ومشاربه .
ج- كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شيء ؟ - إذا استطاع أن يملك الوقت ويحافظ عليه .
د- اذكر أهم الأقوال التي قيلت عن أهمية الوقت .
1- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك . ( قول عربي مأثور )
2- " الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك "  ( زكي نجيب محمود )
3- " إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل "    ( شكسبير ) .
س – ما الاتفاق الذي التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذي إذا قدره الإنسان وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء .
 
 
" أجاب أحد الطلبة بحماس : مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال ............... "
أ- معنى : ( المرء : الرجل (ج) الرجال ) ، مرادف : ( حماس : شدة × تكاسل  أو فتور )
ب- في أي موقف قيلت هذه العبارة ؟
- عندما سألهم الأستاذ الجامعي بعد إجراء التجربة ما الفكرة من هذه التجربة ؟
ج- ما المقصود بالصخور الكبيرة ؟
- هدفك في الحياة أو مشروع تريد تحقيقه كتعليمك أو طموحك أو إسعاد مَن تحب .
د- ما النصيحة التي قدمها الأستاذ الجامعي لطلابه في نهاية حديثه ؟
- قال لهم : تذكروا دائما أن تضعوا الصخور الكبيرة أولا وإلا فلن يمكنكم وضعها أبدا .
ر- كيف يستطيع الإنسان أن يضيف حياة إلى سنواته ؟  - إذا استغل وقته فيما ينفعه . 
 
خلاصة القراءة 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001" كان المثال عبارة عن اختبار قصير فقد وضه الأستاذ في الدلو بعناية  واحدة تلة الأخرى..."
أ- جمع : ( مثال : أمثلة أو مثل – دلو : دلاء )، معنى : ( عناية : اهتمام × إهمال - تلو : بعد )
ب- هل اكتفى الأستاذ بوضع الصخور الكبيرة ؟ وماذا وضع الأستاذ بعد الصخور ؟
- لم يكتف الأستاذ بوضع الصخور الكبيرة بل وضع بعض الحصيات الصغيرة .
ج- ماذا نتعلم من هذا المثال ؟  - أن نضع الصخور الكبيرة أولا وإلا فلن يمكننا وضعها أبدا .
 
2- نعمة العقل :
" تعجب الأسد وقال : كيف تخاف ابن آدم ولك أرجل قوية يمكنها أن تطيح به ........."
أ- معنى : ( تطيح : تقتل ) ، مفرد : ( الجياد : الجواد ) ، مضاد : ( فطنة : غباء )
ب- لماذا تعجب الأسد ؟
- لأن الحصان يملك أرجلا قوية يمكنه بها أن يطيح بابن آدم فكيف يخاف منه ؟ !
ج- العقل من أعظم النعم التي خص الله بها الإنسان . وضح ذلك .
- حيث إن الإنسان يستطيع السيطرة وتسخير الطبيعة في خدمته باستخدام عقله .
د " يا ويله سأثار لنفسي ولأبي " من قائل العبارة ؟ وما مناسيتها ؟
القائل : الأسد الصغير ، والمناسبة : عندما أخبره الحصان عن قصة أبيه .
ر- " إنك لا تعرفه يا سيدي لقد خدع أبي " على لسان من وردت العبارة ؟ ولمن يوجه حديثه ؟
وردت على لسان الحصان، وكان يتحدث إلى الأسد الصغير .
" لك الحمد يا ربي أن ميزتني عن الحيوان بالعقل فنجوت ........."
أ- مرادف : ( ميزتني : فضلتني ) ، مضاد : ( نجوت : هلكت ) .
ب- ما الذي ميز الله به الإنسان عن سائر المخلوقات ؟ - ميز الله الإنسان بنعمة العقل .
د – العقل مصدر سعادة أو شقاء الإنسان . وضح ذلك .
فالعقل سلاح ذو حدين إذا استخدمه الإنسان فيما ينفع كان مصدر سعادة للبشرية، وإذا استخدمه الإنسان فيما يضر ويهلك كان مصدر شقاء للبشرية .
 
" كان الأسد الصغير في العرين .... زمجر الأسد وقال : سأثار لأبي وأبطش بابن آدم "
أ- معنى : ( أثار : أنتقم – زمجرا : أصدر صوتا عاليا ) ، جمع : ( العرين : العرن ) ، مضاد : ( عودة : ذهاب ) .
ب- بم أخبر القرد الأسد الصغير ؟ أخبره بقوله : لقد اصطاد ابن آدم أباك الملك .
ج- كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول في القفص ؟
- دعاه للدخول قائلا : تفضل لنرى هل يناسبك المقاس أم لا ؟
د- ما الذي حدث بعدما دخل الأسد في القفص  ؟ 
- أحكم العجوز إغلاق الباب وعرفه بنفسه وقال له : أنا ابن آدم .
 
" إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوة شديدة ، بدت على الأسد علامات الخوف ، وقال محولا زمام الحديث : " ولكن قل لي يا إنسان إلى أين أنت ذاهب "
أ- معنى : ( محولا زمام الحديث : مغيرا موضوع الحديث –ج- أزمة – بدت : ظهرت × اختفت
آدم : -ج- أوادم – أسد : -ج- أسود وآساد وأسد )
ب- لماذا بدت على الأسد علامات الخوف والقلق ؟
عندما قال له العجوز : إن لابن آدام منظرا رهيبا وقوة شديدة .
ج – أكمل :
1- كان الأسد الصغير في العرين ينتظر عودة : ( أبيه الأسد ) .
2- كان الحصان يجري خوفا من ( ابن آدام ) .
3- اقترح ابن آدام على الحصان أن يطعمه البرسيم وهو ( معتدل ) .
خلاصة القراءة 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image0024- انتفض الأسد وكشر عن أنيابه عندما رأى ( الجمل ) .
5- كان العجوز يحمل على ظهره ( كيسا ) .
6- قرر الأسد أن يفترس العجوز ( بعد أن يصنع البيت ) .
7- انتهى الدرس بانتصار ابن آدام بعد أن ( صنع بيتا للأسد ) .  
 
3- اختراعات عربية :
" كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء .............. "
أ- معنى : ( نبغ : تفوق أو تميز  × فشل ) ، مفرد : ( علماء : عالم  - فنون : فن )
ب- أكمل :
1- ألف ابن سينا كتاب ( القانون ) والرازي كتاب ( الحاوي ) .
2- اخترع ابن الهيثم ( الخزانة ذات الثقب ) والتي كانت تمهيدا ( لاختراع الكاميرا ) .
3- أثبت البيروني أن ( سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت ) وكان سببا في اختراع الليزر .
ج- اذكر عملا لكل من : ( ابن سينا – ابن ماجد – ليلى عبد المنعم – الزهراوي  ) :
1- ابن سينا :  أهم إنجازاته :
أ- درس عديدًا من الأمراض . ب- أول من شرَّح العين      ج- ألف كتاب القانون في الطب .
د- وله السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسيقى . 
2- الرازي : ألف كتاب الحاوي في الطب .
3- الزهراوي : أ- اخترع أكثر من مائتي أداة لجراحة الصدر والبطن في القرن العاشر الميلادي
4ـ- أحمد بن ماجد : اخترع أول إبرة جالسة على سن لتتحرك حركة حرية دون الحاجة إلى وعاء الماء .  
5- ليلى عبد المنعم :
أ- حوائط التيومين .     ب- مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للزلازل والصواريخ .   ج- جهاز قياس إجهاد القلب .              د- خيمة بالطاقة الشمسية .
 
" العرب صنعوا الحضارة هذه حقيقة يؤكدها التاريخ فمنذ القرن الثاني الهجري ، بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة  ..... "
أ- مضاد : ( الحضارة : البداوة أو التخلف ) ، جمع : ( القرن : القرون – فلك : أفلاك ) .
ب- ما الدليل على أن العرب صنعوا الحضارة ؟ أو دلل على أن العرب صنعوا الحضارة ؟
- منذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم .
ج- مَن صاحب أول محاولة للطيران ؟ وماذا اخترع ؟ وماذا كان يستخدم ؟
خلاصة القراءة 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003- عباس بن فرناس واخترع ماكينة للطيران وكان يستخدم قطعة من القماش تشبه المظلة الآن ، وكان ذلك في عام 852م .
د- مَن مِن العرب برع في اختراع الأدوات الجراحية ؟ ومتى ؟
- الزهراوي وكان ذلك في القرن العاشر الميلادي .
ر- ما الدليل على نبوغ العرب في الجراحة ؟
الدليل على ذلك : أن الزهراوي وحده اخترع أكثر من مائتي أداة لجراحة الصدر والبطن في القرن العاشر الميلادي
" يمكنك أن تكون مخترعا كل ما عليك أن تفتح آفاق عقلك لتفكر في حلول لأي مشكلة تصادفك"
أ- معنى : ( مخترعا : مبتكرا × مقلدا  - اخترع : ابتكر × قلد ) ، مضاد : ( تصادفك : تتجنبك ) ، مفرد : ( آفاق : أفق) 
ب- كيف يمكن أن تكون مخترعا ؟
- أن تبدأ بفتح آفاق عقلك وتسبح بخيالك لتفكر في حلول لأية مشكلات تصادفك .
ج- " الحاجة أم الاختراع " دلل على تلك العبارة من خلال الدرس .
مع ركوب العرب البحار وتعدد رحلاتهم البحرية في المحيط الهندي والبحر المتوسط ومع كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية ، توصلوا لاختراع الإبرة المغناطيسية .  
" كان العرب أول من فكر في الضوء ويعد ابن الهيثم من عباقرة العرب ......."
أ- معنى : ( يعد : يعتبر ) ، مفرد : ( عباقرة : عبقري ) ، مضاد : ( أول : آخر )
ب- متى ظهر ابن الهيثم ؟ وما أهم إنجازته ؟
- في القرن العاشر الميلادي ، واخترع الخزانة ذات الثقب التي كانت تمهيدا لاختراع الكاميرا .
ج- مَن العالم الذي جاء بعد ابن الهيثم ؟ وما الذي أثبته ؟
- أبو ريحان البيروني وأثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت .
 
" تعتبر ليلى عبد المنعم أول مخترعة تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل  ......."
أ- مرادف : ( الاستحقاق : الجدارة– تحصل : تفوز وتنال × تفقد– وسام : جائزة -ج- أوسمة )  مضاد : ( ينعقد : ينفض  ) ،
ب- الاختراعت لا ترتبط بمرحلة عمرية . دلل على ذلك .
1- اخترع طفل عربي في الثانية عشرة  ساعة تعليمية وجهاز هاتف يخدم المعاقين .
2- اخترع مجموعة من الأطفال مكتبة على شكل إنسان آلي .
ج – لماذا استحقت ليلى عبد المنعم هذا الوسام ؟
بسبب اختراعاتها التي تزيد على المائة .
 
" إن الاختراع لا يرتبط بمرحلة عمرية بل هناك اختراعات كثيرة انبثقت من عقول الأطفال "
أ- مرادف : ( انبثقت : نتجت عن ) ، مضاد : ( يرتبط : ينفصل )
ب- ما الفرق بين الاختراع والاكتشاف في نظرك مع التمثيل ؟
- الاختراع : هو ابتكار شيء من العدم أي لم يكن موجودا مثل اختراع الكاميرا والتليفون .
- الاكتشاف : هو اكتشاف شيء كان موجودا من قبل مثل : اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون .-
4- لغة خالدة :
" إن أهمية اللغة العربية تكمن في أنها المفتاح إلى الثقافة العربية وهي بذلك تتيح لمتعلميها الاطلاع على كم حضاري وفكري هائل ............ "
أ- معنى : ( تكمن : توجد وترتكز × تظهر  - تتيح : تهيئ -  هائل : كبير أو كثير أو عظيم ×  ضئيل  - مفتاح : -ج- مفاتيح )  
ب- مَن قائل هذا الكلام ؟ - رئيس المجلس الثقافي البريطاني في لندن
ج- دلل على أن اللغة العربية تربعت على عرش الدنيا قرونا .  
أو  " اللغة العربية من أقدم اللغات الحية " ما الدليل على ذلك . 
- أنها أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة منتشرة في معظم أرجاء المعمورة يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر .
د- لماذا يرغب غير الناطقين بالعربية تعلمها ؟ أو لماذا يقبل الأجانب على تعلم اللغة العربية ؟
- للتواصل مع أهل اللغة من جانب والاطلاع على التراث العربي والإسلامي من جهة أخرى .
" لقد جمعت اللغة العربية إلى كونها لغة الدين والعبادة أنها غدت لغة العلم والأدب والسياسة والحضارة على اختلاف ملامحها ، سواء كانت فارسية أم يونانية أم هندية ، وجمعت بينها في تلاحم رائع  .........."
أ- معنى : ( جمعت : أضافت – غدت : أصبحت  - الحضارة × البداوة والتخلف ) ، مفرد : ( ملامح : ملمح ولمحة ) ، جمع : ( الأدب : الآداب ) ، مضاد : ( تلاحم : تنافر )
ب- ما الذي جمعته اللغة العربية إلى كونها لغة الدين والعبادة ؟  أو ما أهمية اللغة العربية ؟
- أنها غدت لغة العلم والأدب والسياسة والحضارة على اختلاف ملامحها . 
ج- أكمل :
1- اللغة العربية هي لغة الدين والعبادة وغدت لغة العلم والآداب والسياسة .
2- كتاب المقال رئيس المجلس الثقافي البريطاني ونشره حليم فريد تادرس .
3- تتزايد الرغبة في تعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها  ( لـلتواصل مع أهل اللغة من جانب أو التراث العربي والإسلامي من جهة أخرى ) 
د- ما أسباب خلود اللغة العربية ؟
- أنها لغة الدين والعبادة ولغة العلم والأدب والسياسة .
ر- اللغة العربية جمعت صفات وحضارات . وضح ذلك من خلال فهمك للعبارة .
أنها لغة العلو والأدب والسياسة والحضارة ، سواء أكانت فارسية أم يونانية أم هندية . 
 
" اللغة العربية التي نستخدمها اليوم من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض .... فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة منتشرة في معظم أرجاء المعمورة "
أ- معنى : ( أرجاء : أنحاء -م- رجا ) – ( أمضت : عاشت أو قضت × ماتت ) – ( المعمورة : الأرض )
(معظم : أغلب –ج- معاظم – منتشرة : × منحسرة – وجه : -ج- أوجه ووجوه – اللغة : -ج- اللغات  )
 ب- بم وصف الكاتب اللغة العربية ؟ بأنها من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض .
ج- كيف نحتفظ للغتنا العربية بخلودها ؟ أو كيف ننهض باللغة العربية في مجتمعنا ؟
أو كيف يمكنك الحفاظ على خلود اللغة العربية ؟
- الأمر يبدأ من عندك بمزيد من الحب ومزيد من الجد ومزيد من البحث سوف تظل خالدة .
خلاصة القراءة 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004د- ما الذي يشهد على تأثير اللغة العربية في الحضارات الأخرى ؟
أو دلل على تأثر الإرث الحضاري باللغة العربية .
- وجود آلاف من الكلمات العربية في اللغات الغربية .
 
" إن اللغة العربية هي أكثر اللغات الحية فرصة لأن تكون لغة عالمية .. بكل ما تعنيه الكلمة "
أ- معنى : ( تعنيه : تقصده ) ، مضاد : ( عالمية : محلية )
ب- فيم تكمن أهمية اللغة العربية ؟
تكمن أهمية اللغة العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة العربية .
ج- هل اللغة العربية لغة الدين فقط ؟ وضح .
لا ، وإنما اللغة العربية هي لغة الدين والعبادة ولغة العلم والأدب والسياسة .
" وليس هناك أدل على ذلك من تلك الرغبة المتزايدة اليوم في تعلمها في شتى أرجاء العالم "
أ- معنى : ( شتى : مختلف –م- شتيت – الرغبة في : الحب × الرغبة عن أو النفور والكره )
ب- ما المقصود بقول الكاتب : ( ذلك ) ؟
 أهمية اللغة العربية وانتشارها في كل مكان 
د- ما عدد المتحدثين باللغة العربية الآن كما ورد في الموضوع ؟
يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر ، وليس سكان الوطن العربي وحدهم كما يعتقد كثيرون .
ر- من قائل العبارة : " ولماذا يرغب غير الناطقين بالعربية في تعلمها "
خلاصة القراءة 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image005خلاصة القراءة 2 اعدادي ترم 2 للاستاذ محمود الشريف C:%5CUsers%5CEL_KANAS%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image005رئيس المجلس الثقافي البريطاني في لندن .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى