مدرس اون لايندخول

مراجعات عامة فى اللغة العربية ثالثة اعدادي لآخر العام بقلم أ/ محمود رمضان نزار

أولا: فى القواعد النحوية
إن العمل الحقيقى الموصل إلى التقدم ، بل مفتاح الرخاء هو المؤسس على علم ينفع وإيمان حقيقى بالله ، فيا شباب مصر عليكم بالإيمان والعمل كليهما لتصل مصر إلى مكانتها الحقيقية بين الدول المتقدمة ، فهما المخرج لما نحن فيه ،وأحذركم البعد عن طريق الله ،وعدم إتقان العمل ، فإن ذلك يدمر الأعمال كلها
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من القطعة ما يلى :
1- اسمن فاعل واذكر فعله
2-اسم مفعول وحدد فعله
3- اسم آلة واذكر وزنه
4- اسم مكان وزنه واذكر سبب مجيئه على هذا الوزن
5- توكيد بين نوعه
6- خبرا لناسخ وبين نوعه
(ج) اكشف فى معجمك عن ( الرخاء)

من نص وادى الكنانة
يقوال الشاعر
فيا وادى الكنانة لن تزولا وفيك النيل يجرى سلسبيلا
يطوف بمائه عرضا وطولا ويبسط فيضه عاما فعاما
[أ] تخير الإجابة الصحيحة
1- المراد بقوله :" وادى الكنانة ": [ جعبة السهام - أرض البطولات - أبناء مصر -أرض مصر ]
2- "يطوف بمائه عرضا وطولا " تعبير يدل على : ( الفخر والخيلاء - الزهو والغرور- عظمة التأثير- انبساط أرض مصر ]
3- معنى " سلسبيلا ": [ مسرعا فى خطاه - عين فى الجنة - الماء العذب - سلسلا متحررا ]
[ب] العنوان المناسب للأبيات
1- مصر باقية عبر الأزمان
2- نهر النيل وأثره العظيم
3- أرض مصر الواسعة
تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس
(ج) من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه؟
(د) أكمل
"يا وادى الكنانة " أسلوب ..............غرضه.............
"فيك النيل" أسلوب ....................غرضه ...............
استخدام الفعل المضارع فى الأبيات يفيد ......................
(هـ) يبسط فيضه عاما فعاما - يبسط خيره فىكل آن " أى التعبيرين أدق فى التعبير عن المعنى ولماذا ؟
(أ) أعرب ما تحته خط

من نص:" سمكة تنصح أبناءها "
قالت بناتى كن وسط النهر واسبحن لا تجئن نحو البر
وكان هذا القول فى الشتاء والماء يهمى من فم السماء
وعند ذلك فارق النهر السمك وعام فيما حوله من البرك
[أ] تخير الإجابة الصحيحة
1- مفرد " بناتى ": : [ ابنتى - بنتى - كلاهما صحيح - بنية ]
2- مرادف " يهمى ": [ يتحرك - ينزل - يغيض - يشرق ]
3-مضاد [ عام ] [ خاص - غرق - غاص -وقف ]
[ب] ما دور الآباء نحو الأبناء ؟ وما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟
[ج] ما عاقبة من يخالف الآباء ؟ وهل نصائح الآباء ملزمة دائما ؟
[د] أكمل
1- "بناتى" أسلوب ................غرضه ...............
2- "لا تجئن " أسلوب .................غرضه ............
3- "فارق النهر السمك " أسلوب ...............وسيلته .................
4- قائل النص ..................

من نص" خلال كريمة "
إنى لتطرنى الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقى
وتهزنى ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق
فإذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- "الخلال " معناها [ الطبائع - السرائر - الصفات - الأخلاق ]
2-جمع " الغريب : [ الأغراب- الغرباء - كلاهما صحيح - الغربان ]
3- مضاد" المروءة ": [ الفقر- الضعف - الخسة - الخوف ]
4-مفرد " شمائل" : [ شمال- شملة - شميلة - شامل ]
[ب] إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟
[ج] أكمل
1- علاقة البيت الأخير بما قبله ...................
2- "إنى لتطربنى " أسلوب مؤكد بـ ..............و..............
3- معنى " الندى ...................ومفرد" الخلال"....................ومضاد" محمود"..............
4- "طرب الغريب بأوبة وتلاقى" تعبير يوحى بـ...........................
[د] ما رأيك فى ذكر "محمودة" بعد قوله " رزقت خليقة " ؟

العمل الخلاق المثمر يبرز طاقات الإنسان الكامنة واضحة جلية ، فهو يسمو بالمرء خلقه وجسمه كليهما ؛لأنه مقياس التحضر والرقى فى عالم تسوده الصراعات والتقلبات ،فحبذا العمل الجاد للأمم النامية
[أ] أعرب ما تحته خط
[ب] استخرج
1- اسم فاعل لفعل ثلاثى مضعف
2-اسم فاعل لفعل ثلاثى ناقص
3-اسم فاعل لفعل رباعى
4-اسم آلة واذكر فعلها
5- صيغة مبالغة وزنها
6-خبرا وبين نوعه
7- نعتا جملة
[ج] اكشف فى معجمك عن :" مقياس "

ما أعجب ذاكرة الإنسان ! فهى تتذكر أشياء غريبة قد مرت عليها سنوات عديدة ، وتنسى أشياء أخرى لم تمض عليها فترات طويلة ، فسبحان القادر المنزه عن النسيان ، الذى وسع علمه كل شيء فلا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ،
(أ)أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- اسم فاعل وبين فعله
2- اسم مفعول واضبط فعله الماضى
(ج) هات اسم التفضيل من " ازدحمت " فى أسلوب تفضيل من عندك
(د) هات اسم الآلة من الفعل " راى " فى جملة
(هـ) هات ضيغة المبالغة من الفعل " أضاع " فى جملة من تعبيرك

موضوع " كن إيجات"
تعلمنا التجارب الحياتية أن المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات يقتضى ألا نغض الطرف عنها ، وألا نتركها تستحوذ على حياتنا ،ثم تؤدى إلى القضاء علىنا وعلى طموحنا وألا نستخف بالمشكلة التى تحدث قريبا منا "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى " نغض الطرف" ( نعمى - نهمل - نجهل - نغمض )
2-مضاد"نستخف" ( نستثقل- نهتم - نهمل - نعانى )
3-ت"ستحوذ على حياتنا" : ( المرد : ( تستولى - تسيطر - كلاهما صحيح - تستمر )
(أ) ما ا لطريقة المثلى للتعامل مع المشكلات ؟
(ج) علل:
1- فزع الفأر وذهاب اطمئنانه
2-باع الفلاح البقرة والخروف
"وقد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان ، إحدهما بالقاهرة ،والأخرى بدمشق ،واخذت كل منهما تعمل على بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم ،وعلى توحيد الصفوف ،وتعبئة القلوب ليوم الفصل "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- (الأخرى) مضادها : ( الأول - الأولى -المتقدمة )
2- معنى (أخذت ) : ( فعلت- شرعت- قامت )
3- مضاد (توحيد) : ( تضليل - تفريق- تكثير )
(ب) هات معنى (يلوذ) ومضاد (الكراهية ) والمراد بقوله " يوم الفصل "
(ج) ما المبررات التى أدت لتكوين هاتين الجمعيتين ؟
(ج) تضمنت الفقرة عوامل النصر وضح ذلك
(د) اذكر اثنين من البارزين فى هاتين الجمعيتن
(هـ) علل
1-توران شاه يلقى بنفسه فى النيل
2-اختيار شجرة الدر لعز الدين أيبك ليكون رسولا بينها وبين الناس

من موضوع كن ايجابيا
"قام صاحب المزرعة ب*** الدجاجة لغذاء زوجته التى اصابها الوهن سري السم فى جسدها ثم با ع البقرة والخروف كي ينفق على زوجته المسكينة فتأمل لم يبق في المزرعة الا الفار الذى اخذ الحيطة وتعامل مع مشكلته بجديةو حين لم تسلم تفكير سليم فى حين لم تسلم بقية الحيوانات
1- تخير الاجابة الصحيحة
- الوهن معناها : ( الضعف - الفقر -المرض -الخوف )
-جمع "الحروف"  خراف -خرفان -كلاهما صحيح -خرافات )
-مضاد"الحيطة"  الحذر -القدر -التهور -التسرع)

ب- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
ج-ماذا يحدث لو : ساعدت الحيوانات؟ الفأر

من نص " رسالة إلى ابنى "
أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّأن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِالسابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مرادف " أبدى ": ( دائم - سرمدى - كلاهما صحيح - ثابت ]
2-مفرد " الأزمنة": [ الزمن - الزمان - كلاهما صحيح - الذمام ]
3- "يدير الرأس ويضيع التوزان " تعبير يدل على : [ عظمة التأثير- سرعة التغيير - ضعف الإنسان - استمرارية التغيير ]
4- مضاد " متسارع ": [ متتشابه - مختلف - متقارب - بطيء )
(أ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟ وما واجبنا نحوها ؟
[ب] علام يدل قوله ا:" أفتح عينيك عليها "؟
[د] "حقيقة مهمة وأساسية " لماذا وصف الكاتب الحقيقة بأنها مهمة وأساسية ؟
يجب أن ندرب أنفسنا على الأخذ بأسباب العلم لننشأ على التفكير العلمى ،ولنكون العقل المنظم ،ولنتاكد ان لكل علم دور ا كبيرا فى تنمية عقولنا ،حتى يتكون المواطن الذى يواجه المستقبل ويعيش آمنا مطمئنا فعالا الخيرا
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- اسم فاعل من فعل ثلاثى ،واذكر فعله
2- مصدرا ،وبين نوعه
3- اسم مفعول ،وزنه
4- صيغة مبالغة ،واذكر وزنها
(ب) هات كلا مما ياتى فى جملة
1- اسم زمان من الفعل " ولد"
2- اسم تفضيل من الفعل |كثر|
3- سم الآلة من الفعل نشر
(ج) اكشف فى معجمك |تنمية |

" أفضلُ ماسمعتُ في بابِ المروءةِو الإحسانِ أ ن امرأةً بائسةً وقفت ليلةَعيدٍ من الأعيادِ بحانوتٍ للهدايا فى "باريس"،يطرقه الناسُ في تلك الليل لابتياعِ اللُّعبِ لأطفالهم ا لصغار؛فوقع نظرهاعلى لعبةٍ صغيرةٍ منَ المرمر ِهي آيةُ الآياتِ في حسنِهاوجَمالِها؛فابتهجتْ بمرآها ابتهاجاعظيمًا "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1-معنى "يطرقه ": [ يدق بابه - يدخله نهارا - يدخله ليلا - يضربه )
2- مضاد" الابتياع ": [ البيع - الشراء - كلاهما صحيح ]
3- "آية الآيات فى حسنهاوجمالها " تعبير يدل على : [ ذكاء المراة - جمال اللعبة - حب الام لودها ]
4 حانوت معناها : ( صندوق - تابوت - متجر - بائع ]
(ب) ما رأيك ف التصرفات الآتية :
1- الام تأخذاللعبة خفية لانه التاجر ساومها واغلى سعرها على ان ترد ثمنهابعد يومين
2- ادعاء التاجر انه لا يبيع مثل هذه الانواع من الهدايا
3- تأثر التاجر لهذا الموقف وقرر أن يمد يد العون لهذه الأسرة
(ج) فيمن تمثلت المروءة والإحسان فى هذه القصة ؟
(د) لم ابتهجت الأم برؤية اللعبة ؟ وهل اشترتها ؟
(هـ)"الغاية تبرر الوسيلة "ما رأيك فى تلك المقولة ؟
(ز) تخيل نفسك ى موضع الأم ما التصرف الأمثل الذى كنت ستعله ؟

فى عمر كل أمة مواقف مجيدة ، يقف عندها التاريخ حائرا ، ليسجل أروع البطولات ،وفى عمر أمتنا المعاصر وقف شعب مصر صامدا قويا جسورا مام قوى البغى والطغيان ،ليسطر بدمائه الطاهرة تاريخا مجيدا ،عبر به موروثات عصور سابقة ، فهل تتحقق الأمال المرجوة كاملة فى مجتمعنا ؟
(أ) أضبط ما تحته خط مبينا السبب
(ب) استخرج
1- اسم فاعل لفعل معتل ثلاثي
2-اسم فاعل لفعل غير ثلاثى
3- صيغة مبالغة وزنها
4- اسم مكان
5- اسم مفعول وزنه
6-صيغة مبالغة
(ج) اكشف فى معجمك " تاريخا "
(ه) هات اسم الآلة من الفعل "سطر" في جملة
إن واجب المسئولين فى مصر يفرض عليهم مواصلة التفكير المستمر نحو مستقبل أفضل ، يشعر المواطن فيه بالتحسن الملحوظ فى معيشته ،وهذا حلم قادم بإذن الله
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج :
1- اسم فاعل لفعل ثلاثى
2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى
3- اسم تفضيل
4- اسم مفعول
(ج) اشكف عن :" أفضل"
(د) أجب بما هو مطلوب
1- يستخدم الفلاح ................ز( اسم آلة من الفعل حرث )
2- المواطن..........مواطن ( أعظم - عظمى - أعاظم )
3- مصر (منبع - نبع - ينبوع ) الخير ( تخير اسم مكان )
4- الصباح ( منطلق- انطلاق - انطلاقة ) العمل ( اسم زمان
من نص " سقينة نوح " -
"ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون ، فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى " ملأ" : [ علانية - عصبة - سرب - قطيع ]
2-مضاد "سخروا ": [ تكبروا - وقروه - مدحوه - بكوا ]
3-فسوف تعلمون ...... تعبير يدل على : [ شدة العذاب - التهديدي والوعيد - كلاهما صحيح - التكبر ولتعالى ]
(ب) لم سخر منه قومه ؟ وما موقفه من سخريتهم ؟
(ج) ما قيمة تكرار كلمة عذاب؟
(د)اكتب مما تحفظ ما يدل على :أوحى الله لسيدنا ألا ييأس
تمنى المخلصون من الشعب العربى فى القاهرة ودمشق لو أن حكامه اتحدوا ووجهوا تلك الجهود إلى محاربة العدو ، وقد تكونت من هؤلاء المخلصين جمعيتان سريتان.........
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
معنى " تمنى ": [ أراد- ودّ - رغب - كل ماسبق ]
مضاد" المخلصين ": [ الخائفين - الحذرين - الخائنين - الخائبين ]
مفرد" حكامه ": [ حكم - حاكم - حكيم - حكمة ]
[ب] من المبررات التى من أجلها تكونت الجمعيتان
1- بث الكراهية للحكام العرب
2- بث الكراهية للفرنج ومن يلوذ بهم
3-العمل على توحيد الصفوف
4- تعبئة القلوب ليوم الفصل
(تخير الإجابة الخاطئة مما سبق )
(ج) تحدث عن اهم الأدار التى قامت به جمعية دمشق فى ضوء فهمك للقصة
(د) صل من العمود (أ) ما يناشبه من العمود (ب)
أبو بكر القماش عرف عنه صراحته وتمسكه بالحق ومواجهة المخطئين بأخطائهم
لويس التاسع تاجر مصرى شهم رصد جزء كبير من ثروته الواسعة للجهاد
العز بن عبد السلام لم يكن له هم سوى شهواته ومتعته
توران شاه لعب الشيطان برأسه وقاد حملة على مصر

من نص " رسالة إلى ابنى "
"اإننا فى هذه الأيام نستقبل مع شروق كل شمس تغييرا جديدا ،لا فى معارفنا عن الحياة حولنا ،ولا فى المخترعات والمنكتشفات والتطبيقات التى نعيش فى نعمائها ولا فى الحقائق التى نعرفها عن ذواتنا فحسب ،ولكن وبالإضافة إلى ذلك كله فى المواقف الاجتماعية والمفاهيم الإنسانية والعلاقات البشرية وهى أمور -لو علمت- بالغة الخطورة "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مرادف " ذواتنا ": [ أقاربنا - حياتنا - أنفاسنا - أنفسنا ]
2-مضاد " نعمائها " : [ شر - ضرر - شقاء - كآبة ]
3-مفرد " معارف ": [ معرفة - عريف - عرفة - عرفان ]
4- لا فى معارفنا ........علاقتها بما قبلها : (نعليل -تفصيل وتوضيح - تفسير - نتيجة ]
(ب) ما المجالات التى دخلها التغير ؟ ووكيف نواجه ذلك التغيير ؟
[ج] علام يدل قول الكاتب :" نستقبل مع شروق كل شمس "؟
[د] ما قيمة تكرار "لا " فى العبارة ؟ والعطف " بالواو"؟

من موضوع "| غذاء ودواء"
العلاج بالنباتات طريقة ينتظرها مستقبل باهر ، وهذا ما بشرت به الاكتشافات الحديثة ،ولكن جمع النباتات واستعمالها لابد أن يستند إلى المعارف العلمية والتجارب التى تستند إليها
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
معنى "يستند": [ يرتكز - يحرص - يحافظ ]
مضاد" بشرت": [ خففت - نفرت - حذرت ]
جمع " طريقة ": [ طرق- طرائق- طوارق]
[ب] مم حذر الكاتب بالنسبة لاستعمال النباتات الطبية ؟
[ج] اذكر فائدة واحدة لكل من :
1- البقدونس
2-النعاع
3- الجزر
يتسم الشعب المصرى بخفة دمه حتى فى أحلك الأوقات ، وإن روحه المرحة لتظهر واضحة فيما يصوغه من عبارات جذابة مؤثرة بأسلوب ساخر يدل على عقل واع ،فهو موهوب فى تلك القدرة على الصياغة السريعة للعبارات التى تأتى مرآة دالة على عبقريته الفريدة فى فى مواقف كثيرة
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- "الأوقات " تعرب : [ فاعلا - مفعولا به - تمييز - مضافا إليه ]
2-"واضحة " تعرب: [ مفعولا به - فاعلا - حالا- نعتا ]
3-"لتظهر" فعل مضارع : [ مرفوع - منصوب- مجزوم ]
4- "مواقف " اسم مجرور : [ بالكسرة - الفتحة - الألف - الياء ]
[ب] استخرج من الفقرة :
1-اسم فاعل لفعل ثلاثى مضعف
2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى
3- اسم مكان
4- اسم مفعول لفعل ثلاثى واضبط فعله الماضى
5- اسم آلة وزنه
6- صيغة مبالغة وزنها
7- اسم تفضيل وبين فعله
[ج] "يكشف " هات منها اسم آلة وصيغة مبالغة فى جملتين من تعبيرك
[د] اكشف فى معجمك عن :" المؤثرة "
من نص :" وادى الكنانة "
فيا وادى الكنانة لن تزولا وفيك النيل يجرى سلسبيلا
يطوف بمائه عرضا وطولا ويبسط فيضه عاما فعاما
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- مرادف" يبسط": [ يخفف- يفرق- يمد - يبدد ]
2- مضاد" يجرى ": [ يبطئ- يسرع - يتوقف - يمشى ]
3-جمع " فيض": [ فيوض- فيضان - أفواض- أفياض ]
[ب] اشرح الأبيات بأسلوبك وضع لها عنوانا مناسبا
[ج] وضح الجمال فى " النيل يجرى سلسبيلا " ؟
[د] "يا وادى الكنانة لن تزولا - يا وادى الكنانة لم تزول " لماذا كان التعبير الأول أدق فى التعبير عن المعنى

من قصة :" طموح جارية "
"منذ ولى نجم الدين مقاليد مصر ،وجمعية القاهرة تجهر برأيها وأنصارها يتكاثرون ، وكانت شجرة الدر على صلة وثيقة بهذه الجمعية منذ كانت بدمشق "
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
1- معنى : "يتكاثرون ": [ يشاهدون - يزيدون - يتزاوجون ]
2- مضاد " تجهر": [ تعلن - تسر- تتظاهر ]
3- مفرد : مقاليد": [ مقلاد - قلادة - تقليد ]
(ب) وضح الدور الذى لعبته جماعة دمشق فى نصرة نجم الدين
(ج) كيف تقربت شجرة الدر إلى الشعب ؟ وما نتيجة ذلك ؟

التراحم بين الناس فضيلة من أعظم الفضائل ، وأجلها قدرا وأوفرها عند الله جزاء ، بها يسعد المجتمع ويسوده الأمن والاطمئنان ويعمه الرخاء والرحمة من صفاته تعالي القائل : ورحمتي وسعت كل شيء
أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي
1) اسم مكان 2) اسم فاعل
3) مصدر خماسي 4) مصدر رباعي
5) اسم تفضيل
ج) شق النجار الخشب بـ ........... ( أكمل باسم آلة )
أقيمت المباراة علي ............... محايد ( اسم مكان )

remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى