مدرس اون لايندخول

شرح تاريخ 2 ثانوي - الحضارة الإسلامية - الحياة العلمية وفنون العمارة

الحياة العلمية وفنون العمارة
وسنتناول سويا ثلاث محاور هامة فى هذا الدرس :
1. الحياة العلمية .
2. العلوم فى الدولة الإسلامية .
3. فنون العمارة .

1. الحياة العلمية .

مظاهر الأهتمام بالعلماء .
1. تقاضى العلماء الرواتب الشهرية التى توفر المعيشة الكريمة لهم وكانوا يعينون فى المدارس ودور الحديث ويخصص لهم من أوقافها رواتب .
2. للعلماء أماكن فى دور العلم للسكن وللراحة و للطلبة المغتربين {كما فى مسجد السلطان حسن }
3. منح العلماء الهبات والعطايا من الخلفاء والسلاطين لتشجيعهم على عطائهم العلمي .
4. مجالس العلماء وخاصة معاوية بن سفيان لأخذ مشورتهم .
المؤسسات العلمية فى الدولة الاسلامية
اهتمت الدولة الاسلامية بالعلوم الدينية فى بادئ الامر ثم العلوم التجريبية بداية من العصر الأموى ثم ازدهرت فى العصر الاسلامى.


من امثلة المؤسسات العلمية :
المســـــــــــــــــــــــــــــــــــجد
1. للمسجد دور علمى رائد منذ تأسيس مسجد المدينة وكانت تدرس فيه :
• القرآن وتفسيره .
• الحديث وعلومه.
• الفقه ومذاهبه .
2. الدراسة كانت في حلقات مثل حلقة الإمام مالك فى مسجد المدينة المنورة-  وحلقة الإمام الشافعى فى مسجد عمرو بن العاص فى مصر - حلقات العلم فى مسجد سنكرى بـ تمبكتو.
• كان للمرأة دور فى التدريس كمحدثة وفقيهة فى العصور الإسلامية مثل أم الدرداء صاحبة حلقة فى مساجد دمشق فى العصر الاموى- زينب بنت أحمد المقدسى المعروفة ببنت الكمال فى المسجد الأموى بدمشق وتتلمذ على يديها الأمام الذهبي .
الكتاتــــــــــــــــــــــيب
1. عرفت منذ بداية الإسلام وكانت تقوم بدورالمدرسة الابتدائة وهدفها تعليم :
• القرآن الكريم .
• القراءة والكتابة .
• الحساب .
• الخط العربى والقصص .
2. كان الخلفاء يحترمون المعلمين والمؤدبين وينزلون على أرائهم احتراما لهم .
المدارس
نشأت فى القران الرابع وازدهرت فى القرن الخامس الهجرى وكانت للتعليم العالى .
ظهرت بسبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب :
1. كثرة الحلقات فى المساجد وازدحامها .
2. ظهور التنوع فى العلوم .
أنواع المدارس  :
1. المدارس الأهلية ويقوم بها الأفراد .
2. مدارس تشرف عليها الدولة .
مناهجها بين تدريس العلوم الدينية والعلوم الطبيعية كالهندسة والطب والرياضيات .
أمثلتها :
1. المدرسة المستنصرية .
2. المدرسة النظامية . {نظام الملك الطوسى }

المكتبـــــــــــــــــــــــــــــــات
 أيد صحة هذه العبارة   عرفت الحضارة الإسلامية أنواعاً متعددة من المكتبات ؟
1. مكتبات المساجد:وهو النوع الأول حيث نشأة المسجد.
2. المكتبات العامة : مؤسسات علمية يحفظ فيها التراث ليكون فى متناول الجميع مثل :
1) مكتبة بغداد بيت الحكمة  أسسها هارون الرشيد وأكملها المأمون.
2) مكتبات المدارس :  ملحقة بالمدارس مثل المكتبة الظاهرية بدمشق .
3) المكتبات الخاصة :  بيوت الخلفاء والأمراء والتجار.

العلوم فى الدولة الاسلامية
• العلوم النقلية .
• العلوم الدينية .
• العلوم الإنسانية والاجتماعية .
• علوم اللغة والآداب.
• العلوم الدينية : العلوم التى تستمد أصولها من نصوص دينية القرأن والسنة.
اتجهت عناية المسلمين فى صدر الإسلام نحو العلوم الدينية .ومنها :

تفسير القران علم يراد به فهم كتاب الله تعالى المنزل على نبيه محمد وبان معانيه واستخراج أحكامه .تفسير الطبرى – تفسير ابن كثير – التفسير القرطبى ىالجامع لأحكام القران .
علم القراءات علم يبحث فى كيفية ترتيل آيات القران الكريم واختلافها منسوباً لناقله
ظهر مع دخول أجناس متعددة فى الاسلام حرصاًعلى سلامة نطاق الأيات
علم الحديث أقوال وأفعال وتقريرات وصفات النبى محمد الخلقية والخلقية .اشهر جامع الحديث الامام البخارى – الامام مسلم  { الصحيح – الضعيف المدسوس }
علم الفقه العلم الذى يتناول الأحكام الشرعية من عبادات ومعاملات وحدود وغيرها ومصدره القرآن والسنة ثم القياس والأجتهاد .
نشأ فى عهد الرسول وأصبح المرجع الأول للفقه وبعد وفاته انقطع الوحى الفقهاء التابعين وتابعى التابعين واستقرت المذاهب الفقهية الأربعة قبل انتهاء القرن الثانى .

أثر الحضارة الانسانية على اوروبا فى العلوم الدينية.
• لاتصال الطلاب الأوروبيين  بالمدرس والجامعات اثر كبير فى نقل الأفكار الفقهية و التشريعية الى لغاتهم كما تأثر القانون المدنى الفرنسى ببعض احكام الفقه المالكى .
• تأثر بالقضاء بإعلان المؤتمر الخاص على التمييز ضد المرأة 1967م بما جاء فى الشريعة الإسلامية وتكاد تكون العبارات الخاصة بحقها فى التملك و الميراث و الاهلية القانونية نسخة مما كتب فى الفقه الإسلامى .
ملحوظة هامة:
أمر نابليون بونابرت بترجمة الفقه المالكى على وجه الخصوص و اختيار احكام كثيرة منه لضمها للقانون المدنى الفرنسى و هو قانونه الشهير الذى وضعه فى عام 1804م
العلوم الإنسانية و الاجتماعية:
1- الفلسفة.
تعريفه:   علم حقائق الأشياء و العمل بها  عرف المسلمون هذا العلم بعد ازدهار حركة الترجمة فى العصر العباسى
من إسهامات المسلمين فى ذلك العلم:
تصنيف  ما جاء فى المؤلفات اليونانية من معلومات و تصحيح ما بها من إخطاء و إضافة شروح وافية لها.
تعددت جوانب التفكير الفلسفى فى الإسلام ومن اهمها:
علم الكــــــــــــلام -  التصـــــــــــــــوف -  الفلســـــــــــفة الإسلامية
من أشهر فلاسفة المسلمين:
  ابن رشد   -    الفارابى    -    الإمام الغزالى
2- التاريخ.
 تعريفه:  علم يشمل الحوادث و الوقائع الجليلة و فن يبحث فى احداث الزمان و المكان و دوله و حضاراته و موضوعه الانسان و الزمان
كان بداية تدوين التاريخ الإسلامى فى اواخر القرن الثانى الهجرى لتدوين سيرة الرسول و غزواته و ازدهر التدوين التاريخى مع الدولة العباسية ومن أسباب ذلك:
1. غزارة المادة التاريخية فى فترة القرون الثلاثة الاولى .
2. استكمال الفتوحات الإسلامية.
3. تكون النظام الإداري للدولة.
4. ازدهار صناعة الورق و استخدامه.
5. انتشار حركة الترجمة و النقل عن الحضارات الأخرى فتنوعت مناهج الكتابة التاريخية.
6. من أشهر الؤرخين المسلمين:   الطبرى     -      المسعودى       -    ابن الأثير
3- الاجتماع.
تعريفه:
علم يعنى دراسة خصائص الجماعات البشرية والتفاعلات والعلاقات المختلفة بين افرادها
يعد ابن خلدون المؤسس لعلم الاجتماع و قد سبق كل من فيكو-  و اجست كونت فى تأسيس هذا العلم .
علوم اللغة والأداب.
• كان للغة العربية اثر كبير فى تكوين هوية الأمة لأنها لغة القرآن و شعار الإسلام.
• للغة العربية علوم عدة ابتكرها علماؤها ومنها ما يلى :
1-علم النحو.
أهم علوم اللغة العربية و سبب نشأته تسرب اللحن إلى ألسنة كثير من العرب نتيجة كثرة اختلاطهم بشعوب البلاد المفتوحة الذين دخلوا الإسلام
اشهر علماؤه:
أبو الأسود الدؤلى:      أول من كتب فى علم النحو       -          سيبويه
2- علم العروض.
تعريفه: علم اوزان الشعر الموافق لاشعار العرب التى اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها و يبحث فيه عن اصول الأوزان
مؤسس هذا العلم هو الخليل بن احمد الفراهيدى والذى قسم الشعر ستة عشر بحرا
3- المعاجم.
تعريفه:  كتب صنفت لمفردات اللغة وبيان شرحها و معانيها و طرق نطقها ومواضع استعمالها و قد رتبت ترتيبا خاصا إما على حروف الهجاء أو على الموضوع
اول المعاجم معجم العين للخليل بن احمد الفراهيدى
4- الأدب العربى
اهتم العرب بالأدب قبل الإسلام ومع ظهور الإسلام زاد دوره و مكانته و تعددت فروعه فمنها:
• البلاغة: وما اشتملت عليه من علوم كالبيان و المعانى و البديع
• الشعر:  وما اشتمل عليه من أساليب فكان للشعراء دور فى إثراء الأدب العربى
  من ابرز الأدباء: فى الشعر:كعب بن زهير و جرير و الفرزدق و ابى تمام و البحترى
  فى النثر: الجاحظ و ابن قتيبة
أثر الحضارة الإسلامية على اوروبا فى مجال اللغة و الأدب.
1. تأثر الغربيون و خاصة شعراء الأسبان بالأدب العربى تأثرا كبيرا بل كان بعضهم ينظم الشعر العربى
2. لقد تأثرت القصة الأوروبية فى نشأتها بما كان عند العرب من فنون القصص فقد:
3. اقتبس شكسبير موضوع مسرحيته ..العبرة بالخواتم.. من قصص ألف ليلة و ليلة.
4. تأثر دانتى فى كتابة الكوميديا الإلهية برسالة ..الغفران.. لأبى العلاء المعرى كما يؤكد ذلك الباحثون فى الأدب المقارن.  
العلوم العقلية(التجريبية و التطبيقية)تنقسم الي:
1- علوم الطب و الصيدلة.
2- العلوم الطبيعية.
3- علوم الفلك و الرياضيات.
4-علم الميكانيكا.
1- علوم الطب و الصيدلة:
حث الإسلام علي التداوي من الأمراض فاخذ المسلمون عن الأمم الاخري العلوم الطبية, ثم ساهموا بشكل كبير في تطور الطب.
من أشهر الأطباء:    الرازي و الزهراوي و ابن سينا و ابن النفيس و يوحنا بن ماسوية
1- إسهامات المسلمين في مجالي الطب و الصيدلة:
1- إنشاء البيمارستان((المستشفيات)),وأول بيمارستان إسلامي أنشأها الوليد بن عبد الملك في العصر الأموي لعلاج الجذام.
2- عرف المسلمون التخصص,فكان منهم أطباء عيون , وجراحة. وأمراض النساء, وغيرهم.
3- تمكن المسلمون من إجراء عمليات جراحية, مثل: الولادة القيصرية و خياطة الجروح.
4- اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية.
5- عرف المسلمون المرقد((المخدر)) وعالجوا الشلل و أزالوا المياه من أعيون,كما عرفوا الطب الوقائي.
6- اكتشف المسلمون عقاقير جديدة و أشهر من كتب الصيدلة ابن البيطار؛ حيث ألف كتابه((جامع مفردات الأدوية)).
2- العلوم الطبيعية تنقسم إلي عدة علوم ومنها:
1- الكيمياء
• بدأ ظهور علم الكيمياء عند العرب المسلمين من خلال الأمير خالد بن يزيد الذي تتلمذ علي يد الراهب الرومي مريانوس و تعلم منه صنعة الطب و الكيمياء.
• جابر بن حيان أول عالم يؤسس علم الكيمياء مستخدما المنهج العلمي حتي أطلقت أوروبا علي الكيمياء صنعة جابر
 دور المسلمون في هذا العلم:
1- اكتشاف الكحول وروح النشادر.
2- تركيب الأدوية.
3- المستحضرات المعدنية وتنقية المعادن.
4- صناعة الورق.

2- الفيزياء و البصريات
*ترجم المسلمون كتب الطبيعة لأرسطو و أرشميدس و أبدعوا في مجال الفيزياء و أضافوا إليها كثيرا ومن مظاهر ذلك:
1- أول من قسموا الأصوات إلي أنواع.
2- ساهمت مؤلفات كل من ابن سينا, وهبة الله بن ملكا البغدادي في وصول نيوتن إلي وضع معادلات رياضية لقوانين الحركة الثلاثية و قوانين الجاذبية الأرضية.
3- أبو يوسف الكندي من أوائل العلماء المسلمين الذين كتبوا في البصريات.
4- الحسن بن الهيثم أسس علم البصريات و صاحب كتاب المناظر وكانت أعماله هي الأساس الذي بني عليها علماء الغرب جميع نظرياتهم في هذا المجال.
3- الجيولوجيا
• المسلمون نجحوا  في تفسير الظواهر الطبيعية,ودراسة الصخور و الجبال و المعادن.
• استطاع المسلمون أن يعللوا كثيرا من الظواهر الجيولوجية,مثل الزلازل و البراكين و المد و الجزر.
• عرفوا المسلمون توزيع اليابسة و الماء ووصف تضاريس سطح الأرض و العوامل الخارجية التي تتسبب في تشكيلها.
3- علوك الفلك و الرياضيات
1- الفلك
أيد صحة هذه العبارة     ارتبط علم الفلك عند المسلمين بالشعائر الدينية؟
1- تحديد أوقات الصلاة.
2- اتجاه القبلة.
4- متابعة حركة القمر لتحديد أوائل الشهور الهجرية,وما يترتب عليها من صوم و حج.
إسهامات المسلمين في هذا العلم:
1- بناء المراصد الفلكية الدقيقة في نيسابور و بغداد و القاهرة و الآندلس,لرصد الاجرام السماوية,فعرفوا موضع الشمس وتقدير محيط الآرض.
2- رسموا خطوط الطول و دوائر العرض التي وضعها العالم أبو علي المراكشي.
من أشهر علماء الفلك: محمد بن موسي بن شاكر.
علم الآزياج(علم تقويم الشهور) يعد من أهم المعارف الفلكية التي أضافها المسلمون,ومن أشهرها الزيج الصابي الذي وضعه البتاني(بطليموس العرب).
2- الرياضيات
الجبر :  
• ابتكره العالم الإسلامي الكبير الخوارزمي في كتاب(الجبر والمقابلة)وكانت قضايا الميراث في الفقه الإسلامي سببا لنشأته.
• تطور علم الجبر علي يد كثير من العلماء,منهم: أبو كامل شجاع المصري وعمر الخيام.
• كان للعرب فضل كبير في ابتكار حساب المثلثات.
الهندسة:
• دخل علم الهندسة إلي العرب عبر الترجمات للإعمال الإغريقية و خصوصا كتاب إقليدس ((أصول الهندسة)).
• ألف المسلمون مصنفات كثيرة في المسائل الهندسية .مثل:تقسيم الزوايا ورسم المضلعات المنتظمة وربطها بمعدلات جبرية.
• طبق المسلمون معارفهم الهندسية علي فنهم المعماري من مساجد و قصور ومن مدن غيرها,واهتموا بالزخارف الهندسية التي اتسمت بالتناسق و الدقة.
4- علم الميكانيكا
استفد العلماء المسلمون مما قدمه الإغريق و الرومان و الفرس و الصينين في علم الميكانيكا ثم طوروه و أطلقو عليها((علم الحيل النافعة)) , وكان الهدف من تطويره تحقيق المنفعة للناس زاسبدال العمل البدائي بالآلة.
صنع العلماء المسلمون المئات من الآلات الميكانيكية. ومن أمثلة ابداعات المسلمون التطبيقية و التقنية: 
1- صناعة الساعات المائية.
2- آلات رفع الماء.
3- صنعوا ألات تثبت في الحقول لعدم لهدار الماء, ويمكن بواسطتها السيطرة علي عملية ري المزروعات.

اثر الحضارة الإسلامية على اوربا فى العلوم التطبعية:
1) اخذت اوربا عن المسلمين أساليب الزراعة وآلة الاسطراب.
2) نقلو آلات صناعه الورق والإبر المغناطيسية ((البوصلة)) وكان للساعات المائية المعقدة والآلات ذاتية التشغيل تاثيرها القوى على الحرفين الاوروبين الذين صنعوا أولى الساعات الميكانيكية فى القرن الثالث عشر.
3) استخدم ((كلبر)) الزيج (جداول رياضة عديدة) لصياغة قوانينة المشهورة عن حركة الكواكب فى القرن السادس عشر .
4) فى مجال العلوم و الفلك :
اعتمد علماء أوروبا فى عصر النهضة على المراصد الفلكية الإسلامية.كما اصبح مؤلفات علماء الرياضيات والفلك مثل كتاب الخوارزامى ((الجبر والمقابلة)) مصدرا أساسيا فى الرياضيات فى الجامعات الأوروبية.

فنـــــــــــــــــــــــون العمارة:
تميزت العمارة الإسلامية بشخصيتها وطابعها الخاص المميز عن سائر فنون العمارة سواء كان ذلك نتيجة للتصميم الاجمالى او للعناصر المعمارية المميزة او الزخارف المستعملة .
*تعد المنشأه المعمارية أهم مخرجات الحضارة الإسلامية.
انواع العمارة الإسلامية
 أيد صحة هذه العبارة تعددت انواع العمارة فى الحضارة الإسلامية؟
1. العمارة الدينية: وتتمثل فى المساجد الإسلامية والزوايا والاربطة.
2. العمارة الحربية: تتمثل فى القلاع والحصون والاسوار.
3. العمارة العامة: تتمثل فى المنشات العامة بالمجتمع مثل: الخانات والفنادق و الحمامات والأسواق والأسبلة وغيرها.
4. العمارة السكنية: وتتمثل فى القصور و البيوت:حيث أخذت كل مدينة إسلامية طابعا خاصا فى الهندسة المعمارية لمنازلها فاختلف المنزل الشامى عن القاهرى عن المغربى,وكان لكل عمارة جمالها وهندستها المعمارية الرائعة.
أيد صحة هذه العبارة تختلف العمارة حسب تاريخ و منطقة ظهورها .
1. الطراز العربى البسيط: يعود إلى الأيام الاولى فى الإسلام ويمثلة:
• مسجد رسول الله( صلى الله عليه وسلم )
• مسجد عمرو بن العاص فى مصر.
2. الطراز الايوبى :نسبة إلى الايوبين فى مصر و الشام وتمثلة:
• قلعه صلاح الدين بمصر.
• قلعه حلب.
3. الطراز المملوكى:نسبة إلى المماليك فى مصر و الشام.و يمثلة
*جامع ودرسة السلطان حسن.
*خان الخليلى   بالقاهرة.
*وكالة الغورى
*قلعه قايتباى بالإسكندرية
4. الطراز المراكشى والأندلسى يمثلة:
• مسجد قرطبة .
• قصور غرناطة.
• جامع القرويين بفاس.
• جامع الزيتونة بتونس.
5. هذا فضلا عن التراث السلوقى والفارسى والصفوى وغيرها من طرز معمارية اخذت سمات كل عصر.

سمات العمارة الاسلامية:
القباب: برع المسلمين فى تشييد القباب الضخمة ونجحوا فى حسابتها المعقدة التى تقوم على طرق تحليل الإنشاءات القشرية.
من امثلتها: قبة الصخرة فى بيت المقدس.
الاعمدة:
كانت الأعمدة من أهم الأشياء التى تناولها الفن الاسلامى وقد اتخذت تيجانا وقودا مدببة وروابط خشبية حتى ظهر ما يعرف بعلم عقود الأبنية وقد أصبحت أقواس حدوة الفرس تدل على الفن المعمارى الاسلامى.
المقرنصات:   الأجزاء المتدلية من السقف.
من ابرز خصائص الفن المعمارى الاسلامى حتى تكاد تنفرد العمارة الإسلامية بها والمقرنصات منها داخلية وخارجية.وانتشرت الداخلية فى المحاريب والسقوف وكانت الخارجية فى صحون المآذن وأبواب القصور والشرفات.
العقود:
أول ما ظهر من عناصر وإشكال التقنيات الهندسية المعمارية عند المسلمين هو العقد المنفوخ الذى استخدم فى المسجد الاموى بدمشق عام(87هـ/706م)وقد أصبح عنصرا مميزا للعمارة الإسلامية وخاصة فى بلاد المغرب والأندلس ثم اقتبسه البناءون الأوربيون واكثروا من استخدامه فى بناء كنائسهم وأديرتهم.
ثر الحضارة الاسلامية على اوربا فى مجال العمارة:
•  اقتبس الغربيون بعض الأساليب المعمارية من العرب,على سبيل المثال أرسل الإمبراطور البيزنطى سفيرا إلى بغداد لدراسة فن العمارة الاسلامى وبنى له قصرا بالقرب من القسطنطينية على طراز قصور بغداد وخطط حدائقه على نمط الحدائق الإسلامية.
كيف انتقلت الأساليب المعمارية والزخرفية إلى بلاد الغرب ؟
• عن طريق الأندلس وصقلية ووضح ذلك فى كنيسة مدينة سراقوسطة التى ظهر فى معمارها مثال للعقود الإسلامية وجاء برج الكنيسة مشابها لتخطيط المآذن فى المساجد الأندلسية والإفريقية وخاصة مئذنة مسجد القيروان واستخدموا فيها المقرنصات الإسلامية .
• أخذ رسامو أوربا فكرة تزين الأسقف بالصور الملونة الى درجة أنهم نقلوا كتابات عربية زينوا بها الأسقف رغم أنها ذات طابع إسلامى  .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى