مراجعة التربية الوطنية للصف الاول الثانوي الترم الاول بقلم الاستاذ محمد عمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19122014

مُساهمة 

MdrsAwnLayn مراجعة التربية الوطنية للصف الاول الثانوي الترم الاول بقلم الاستاذ محمد عمار




مدخل إلى التربية الوطنية
مفهوم التربية الوطنية  :
التربية القومية هي عملية اجتماعية و إنسانية تقف وراء كل استقرار اجتماعي و تقدم إنساني من خلال مؤسسات التربية المختلفة " مثل " البيت  و المدرسة و دور العبادة و أجهزة الإعلام  .
أهمية دراسة التربية الوطنية  :
تمثل التربية القومية أحد المواد الدراسية الهامة التي تعمق إحساس الطالب بالانتماء و الولاء إلي المدرسة والحي و المجتمع ( الوطن ) و تعمل علي دعم قيم الديمقراطية و التسامح واحترام أراء الآخرين.
المقصود بالولاء و الانتماء :
الإنســــان كائــن اجتماعي لا يســتطيع العيش منفرداً و إنمــا ينتمي إلي جماعة تبــدأ بالأســرة  ثم المدرســة و جماعات العمل و فإذا سادت هذه الجماعة روح المحبة زاد التماسك الاجتماعي .
  الــــولاء   :   هو إخلاص   وحب شديد يوجهها الفرد إلي موضوع معين أو جماعة معينه .
 الانتماء  :   هـــو انتساب الفرد إلي جماعة أو حزب أو طائفة معينة ويكون له حقوق وعلية واجبات تجاه هذا الحزب أو الجماعة .
س ) ما هـي أهداف التربية الوطنية ؟
1) الحفاظ علي الوحدة الوطنية لضمان أمن الوطن واستقراره.
2) تبصر دارسيها بأن الأرض هي مسكن البشرية جمعاء و بذلك يتعلمون أصول وقواعد المواطنة علي المستويين المحلي و العالمي.
3) تعرف الطلاب بأن الحدود كادت تتلاشي بين بلدان العالم بسبب التقدم الهائل في وسائل الانتقال و الاتصال.
4) تمد الطلاب بمعلومات وافية عن حقوقهم و واجباتهم و طبيعة النظام السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي.
5) تعريف الطلاب بالمبادئ و القيم و العادات و التقاليد الأصلية في المجتمع  .
6) تنمي لدي الطلاب مفهوما الحرية الشخصية فالإنسان حر في حدود القانون.
7) توضح للنشئ أثر القدوة في حياتنا اليومية.
أهم القضايا القومية :
1) العولمة . 2) حقوق الإنسان  . 3) التربية من أجل المواطنة.
س ) ما هـي مسببـات الخطــر ؟
1) الظواهر الطبيعية  : فيضانات – براكين – زلازل – عواصف – الشيخوخة – المرض -  الأمطار  .
2) ظواهر عـــامــــة  : الحروب  –  الشغب  –  الثورات  – القتل العمد  – الانتحار   .
مقومات الوطنية في مصـــر
مقومات الوطنية في مصـــر  :
1) الجنس و العرقية " مثل "  : توافر مجموعة من الصفات الجسدية و الجسمانية تميزهم بين الشعوب.
2) الوحدة. 3) الديــن:   و هو أهـم عوامل ترسيخ الشعور بالوطنية.
4) الإحساس المشترك بالخطر  .   5 ) الحياة الاقتصادية .
صفات المواطن الصالح :
1) الإيمان  بالله عز وجل و الالتزام بتعاليم الدين الصحيحة .
2) الأخذ بروح المبادأة و المشاركة الإيجابية في تطوير مجتمعة .
3) الإخلاص و التفاني في العمل .
4) الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
5)  الوعي الكامل بحقوقه  المدنية و السياسية و واجباته في المجتمع .
6) القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة .
7) احترام الدستور وتقديس العمل .
8) أن يعتز بواطنه وتاريخه وحضارته .
9) الإرادة القوية والقدرة على اتخاذ القرار في الوقت المناسب .
10) التواصل مع الآخرين دون تعصب أو استعلاء .
11) الوعي الكامل بحقوقه المدنية والسياسية وواجباته .
العولمة
 مفهوم الـعــولـمــة  :
 هي إعادة التفكير في النظم السياسية والاقتصادية و الثقافية و العالمية ككل .. أي في الكون الذي نعيش فيه .
العوامل التي ساعدت علي ظهور العولمة  :
1 ) انهيار النظام العالمي القديم و سقوط الاتحاد السوفيتي القديم عام { 1989 }  .
2) تزايد المشكلات العالمية العابرة للحدود " مثل " مشكلات المخدرات و التطرف والعنف و الإرهاب الدولي و تلوث البيئة .... الخ  .
3) تأثير المجتمع المدني العالمي و تركيزه علي القضايا العالمية " مثل " حقوق الإنسان وحماية البيئة و تحقيق السلام و الوحدة الوطنية .
4) وجود بعض المشكلات في العالم الثالث " المتخلف " [ مثل ] الصراعات المسلحة – الحروب الداخلية – زيادة الفوارق الاجتماعية تدني أوضاع التعليم و الصحة و الرعاية الاجتماعية .
5) ثورة المعلومات                                                    6) انتشار الاقتصاد الحر .
جوانب  العولمة  :
1 ) حرية حركة السلع و الخدمات و الأفكار و تبادلها دون حواجز  أو حدود جغرافية بين الدول  
2) التطور الهائل في مجال الاتصال و النقل و سهولته بين الدول .
3) سرعة انتقال الأخبار و الأحداث بين الناس في جميع أنحاء الكرة الأرضية في وقت قصير  .
مجالات العمولة  :
1 ) العوامل السياسية : وتعني الانتشار الحر السريع للأخبار و الإحداث و السياسات علي المستوي العالمي  .
2)العولمة الاقتصادية : وتعني الانتقال الحر لرأس المال والسلع والخدمات بين دول العالم .
3)العـولـمــة الثقافية : وتتمثل في حرية انتقال الأفكار والاتجاهات القيمة والسلوكية والأذواق بين دول العالم .
4)العـولـمـة الاتصـالية : وتبرز من خلال البث التليفزيوني عن طريق القمار الصناعية.
سلبيات العمولة :
1) توسيع وتعميق الفجوة الاقتصادية بين الدول الغنية والدول الفقيرة .
2) سيطرة ثقافة واحده هي الثقافة الأمريكية .
3) تحكم الشركات المتعددة الجنسيات في الاقتصاد العالمي .
4) ضعف قدره الدولة في حماية السلام الاجتماعي .
5) ازدياد معدلات البطالة في كثير من دول العالم .
6) كثره الحديث في ظل العمولة عن صدام الحضارات .
7) ازدياد مشاكل التدهور البيئي بسبب تزايد معدلات الإنتاج و الاستهلاك .
ايجابيات العمولة :
1) تسهيل الحياة في كثير من المجالات في كثير من المجالات ، وتقدم حلولا مفيدة لكثير من المشكلات .
2) أمكانيه التعاون بين الدول المتقدم والنامية في المجالات التكنولوجية .
3) إتقان المنتجات المحلية الوطنية ، وحفز النشاط الاقتصادي وزيادة القدرة الإنتاجية .
4) التقارب الثقافي والحضاري .
الوطنية والهوية في عصر العولمة
الفرق بين هوية الشئ و هوية الوطن :
هوية الشئ تعني الصفات الأساسية التي تميزه عن غيره ، إما هوية الوطن تعني خصوصيته المنفرد بها أي التراث الثقافي والحضاري الذي يميزه عن غيره .
دور الإنسان المصري في التعامل مع المتغيرات العالمية
دور الإنسان المصري في التعامل مع المتغيرات العالمية :
أ) مجال التكنولوجيا : قد شهد العالم ثوره علميه تكنولوجية ومعلوماتية فائقة في مجالات صناعــة الفـضاء  و الطيران ومجالات الكمبيوتر والتكنولوجيان الحيوية التي أدت لتغيير جذري في الحياة ودور الإنسان المصري يتمثل في :-
1. التسلح بنظام معلوماتي فائق السرعة .
2. القدرة على ابتكار حلول جديدة واتخاذ القرارات .
3. تطوير التعليم باعتباره الأداة القادرة على تطوير الإنسان المصري وتمكينه من التعامل مع التكنولوجيا المتطورة .
ب) مجال الاتصالات : قد شهد العلم طفرة هائلة في مجال الاتصالات ومن مظاهرها ثوره الأقمار الصناعية والكمبيوتر وشبكه الانترنت حتى أصبح العالم كله قرية واحده ودور الإنسان المصري يتمثل في :-
1. التزود بالقدرة على التفكير النقدي للتمييز بين ما يتوافق وما تعرض مع عاداتنا .
2. القدرة على التواصل مع الآخرين  وأقامت حوار بناء معهم دون تعصب .
3. التمسك بالهوية الوطنية في مواجهة إخطار العولمة الثقافية .
ج) المجال الاقتصادي : شهد العالم أيضا تقدما اقتصاديا غير مسبوق في مجال الإنتاج وقد ترتب علي هذا ظهور بعض المؤسسات الاقتصادية والمنظمات الدولية التي تهدد السيادة القومية الدولية كالشركات متعددة الجنسية و البنك الدولي وصندوق النقد ودور الإنسان المصري يتمثل في :-
1. إتقان العمل حتى تستطيع السلع الوطنية منافسة السلع الأجنبية .
2. الإقبال على شراء المنتجات الوطنية وتشجيع الصناعات المحلية .
3. ترشيد الاستهلاك وعدم التهافت على شراء السلع الأجنبية دون مبرر.
4. يجب إن يتسلح الإنسان المصري بالقيم الروحانية بجانب الإشباع المعتدل للحاجات المادية حتى يتحقق التوازن النفسي المطلوب .
التنمية البشرية
مفهوم التنمية البشرية :
هـــــي استثمار قدرات الإنسان إلي أقصي حد ممكن وتوسيع نطاق فرص العمل إمامه حتى تمكنه من التعامل مع سوق العمل الإقليمي والعالمي ، ولها جانبان هما :-
1) تنميه القدرات و الإمكانات البشرية ورعايتها  .
2) الجودة الشاملة وتنميه الطاقات البشرية .
س) كيف يتم إعداد الثروة البشرية ؟
1) تطوير المناهج و التركيز علي مفاتيح المعرفة وطرق البحث .
2) يتطلب الأمر تغييرا شاملا في ثقافة المجتمع وسلوكياته تجاه التعليم ومتطلباته وأهدافه .
3) الاهتمام بالجانب التطبيقي للعلم والقائم علي التجربة و المشاهدة .
4) تحديث النظام الإداري في الدولة .
الجودة الشاملة
تعريف مفهوم الجودة الشاملة :
الجودة الشاملة تعني التطوير المستمر في المنشاة وهي طريقه لأداره المؤسسة أو الفندق وتهدف إلي التعاون والمشاركة من كل العامين من اجل تحسين منتجاتها وخدمتها وأنشطتها حتى تحقق لهداف المؤسسة .
جوانب الجودة الشاملة بالنسبة للإدارة :
1) رؤية واضحة لكل مكان داخل المؤسسة أو الفندق .
2) علاقات عمل جيده .
3) الالتزام و القدرة  و  الانضباط .
4) الوفاء بالالتزامات تجاه العاملين .
5) العمل علي تطوير نظام العمل بصفه مستمرة .
جوانب الجودة الشاملة بالنسبة للعاملين :
1) اقتناع ورضا بالعمل . 2) تحفيز  وأداء العمل علي أكمل وجه .
3) وعي وانضباط ذاتيان . 4) تعاون داخل فريق العمل .
5) التزام وتعهد بالوفاء بالمتطلبات والمهام المكلفين بها .
جوانب الجودة الشاملة بالنسب للعملاء :
1) رضا وإشباع رغبات مستقبليه .      2) تردد مستمر علي التعامل مع المؤسسة أو الفندق .
3) ولاء وانتماء للمؤسسة .        4) مقترحات وتفاعل دائم لتحسين المنتج أو الأداء .
مـبادئ أداره الجـودة الشـامل :
1) مشاركه جميع العاملين في الإدارة أو المؤسسة .
2) تجنب وقوع الأخطاء وعلاجها أن وقعت لان الوقاية خير من العلاج .
3) ضرورة تحقيق أفكار جديدة ومعلومات يعتمد عليها لتحقيق جوده المنتج التنافسية .
4) أن يتاح لجميع العاملين أبداء الرأي والمشاركة الايجابية في العمل و الإدارة .
5) وضع خط مستقبليه تتصف بالمرونة .

التحديات التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة وتنميه الطاقات البشرية:
1) عدم تحقيق رضا وسعادة طالب السلعة أو الخدمة .
2) عدم التكيف المستمر مع الاحتياجات الإنسانية .
3)طول زمن العمليات الإنتاجية والخدمية مما يؤدي إلي ارتفاع التكلفة للمنتج .
4) ضعف القيادة وعدم قدرتها علي تفجير الطاقات البشرية وتشجيعها .
5) ارتفاع تكلفه الأداء وتلوث البيئة وزيادة الفاقد والتالف وارتفاع تكلفه المخزون .
6) نقص الإمكانيات والموارد وانتشار ألاميه والإمراض المتوطنة ومحاربه كل ما هو جديد والتمسك بالقديم .
دور الإدارة العليا في تحقيق الجودة الشاملة ؟
1) تحقيق زيادة في الإيرادات للمؤسسة .
2) تقليل التكاليف .
3) الاستمرار و التقدم من خلال خطط مدروسة .
4) تحقيق اشباعات العميل .
5) تحقيق اشباعات العاملين .
6) تكوين فريق العمل المجهزة و المدربة .
دور الدولة في بالتنمية الشاملة
مظاهر اهتمام الدولة بالتنمية الشاملة في مجال التعليم
1) جعل التعليم الأساسي حق من حقوق المواطن المصري .
2) التوسع في إنشاء المدارس والجامعات علي امتداد الجمهورية ، وتزويدها بالأجهزة والمعامل والوسائل التعليمية .
3) إنشاء مدينه متكاملة .      
4) جعل التعليم مشروع مصر القومي .
5) الاهتمام بتطوير التعليم لمواكبه المتغيرات المعاصرة .
6)  إعداد المعلم القادر علي أداء رسالته النبيلة في المجتمع .
7) التوسع في برامج محو ألاميه وتعليم الكبار .
مظاهر اهتمام الدولة بالتنمية في مجال التدريب ؟
1. تدريب العاملين بالدولة علي المهارات و التطورات الحديثة في مجال العمل .
2. إرسال بعض العاملين بالدولة في بعثات علمية إلي الدول المتقدمة للاستفادة من خبراتهم المتطورة  في مجال العمل.
3. إنشاء مراكز تدريب متخصصة و تزويدها بالإمكانيات الحديثة .
4. التدريب التحويلي لتأهيل بعض الخريجين لممارسة الحرف و المهن المطلوبة في سوق العمل.
5. عقد دورات تدريبية للعاملين بالدولة علي استخدام الحاسب الآلي و الإنترنت .
مظاهر اهتمام الدولة بالتنمية الشاملة في مجال الصحة والبيئة :
[أ] في مجال الصحة :
1. التوسع في إنشاء المستشفيات و الوحدات الصحية في مختلف أنحاء الجمهورية و تزويدها بالأجهزة الحديثة .
2. رعاية الأطفال صحياً منذ ولادتهم من خلال برامج التطعيم .
3. التوسيع في مظلة التأمين الصحي لطلاب المدارس و العاملين بالدولة .
4. التوسع في إنشاء كليات الطب للوفاء باحتياجات الدولة من الأطباء المؤهلين في كل التخصصات.
5. توفير العلاج بالمجان أو برسوم رمزية في المستشفيات الحكومية العامة .
6. توعية المواطنين صحياً من خلال وسائل الإعلام المختلفة .
[ب] في مجال البيئة :
1- إنشاء وزارة متخصصة لشئون البيئة  .
2- إصدار قوانين لحماية البيئة من التلوث .
3- الاهتمام بالتربية البيئية في مناهج التعليم .
4- نشر الوعي البيئي من خلال وسائل الإعلام المختلفة .
5- الحفاظ علي المحميات الطبيعية باعتبارها ثروة قومية .
[جـ] في مجال التثقيف الذاتي  :
(1) إنشاء قصور الثقافة و المكتبات العامة في الأقاليم المختلفة .
(2) نشر الثقافة في فروع المعرفة المختلفة .
(3) إقامة معرض دولي سنوي للكتاب .
أسئلة مهمة محلولة بذمة
س1) ما المقصود بالتنمية البشرية ؟
ج1)  هي استثمار قدرات الإنسان إلي أقصي حد ممكن و توسيع نطاق فرص العمل أمامه حتى تمكنه من التعامل مع سوق العمل الإقليمي و العالمي .
س2) كيف يسهم المجتمع في تنمية الثروة البشرية  ؟
ج2)   1-يتطلب الأمر تغييراً شاملاً في ثقافة المجتمع و سلوكياته تجاه التعليم و مطالباته و أهدافه .
2- تطوير المناهج و التركيز علي مفاتيح المعرفة و طرق البحث
3- الاهتمام بالجانب التطبيقي للعلم والقائم علي التجريب و المشاهدة .
4- تحديث النظام الإداري في الدولة .
س3) وضح مظاهر اهتمام الدولة في مجال التدريب ؟         (  ج3 )
1. تدريب العاملين بالدولة علي المهارات و التطورات الحديثة في مجال العمل .
2. إرسال بعض العاملين بالدولة في بعثات علمية إلي الدول المتقدمة للاستفادة من خبراتهم المتطورة  في مجال العمل.
3. إنشاء مراكز تدريب متخصصة و تزويدها بالإمكانيات الحديثة .
4. التدريب التحويلي لتأهيل بعض الخريجين لممارسة الحرف و المهن المطلوبة في سوق العمل.
5. عقد دورات تدريبية للعاملين بالدولة علي استخدام الحاسب الآلي و الإنترنت .
س4) وضح مقترحاتك للاستفادة من ذوي الاحتياجات الخـاصـة   ؟
ج4)  الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة و تقديم الخدمات المناسبة لهم في حدود الإمكانيات المتاحة.
س5) حدد الصفات التي تري لإضافتها حتى يتحلـى شبابنا بالمواطنة الصالحة   ؟  
ج 5 ) 1- الوعي بالنظام السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي .
2- الإلمام بالإحداث الجارية من حولهم و اتخاذ موقف منها بالتأييد أو الرفض .
س6) ما المقصود بكلأ من المفاهيم الآتية { التربية – الولاء – الانتماء – العولمة }   ؟
ج 6 ) أجـــب بنفســك يا معلم  .
 التربية : ................................................................................................... .
 الولاء : .................................................................................................... .
الانتماء :  ................................................................................................. .
 العولمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة : ...................................................................................................
س7) الوطنية و القومية مفهومان متلازمان " وضـــــــــــح " ؟
ج 7 ) ظهر مفهوم  الوطنية و القومية حيث أكتشف الإنسان الزراعة و أرتبط بالأرض فاستقر بالمكان و توطن فيه و صار يحافظ عليه و يضحي من أجلة بدافع الانتماء و الولاء والمصالح المشتركة بين الناس.
س 8 ) تتخلص ايجابيات العولمة في ؟                     ( ج8  )  
1) إمكانية التعاون بين الدول المتقدم والنامية في المجالات التكنولوجية .
2) إتقان المنتجات المحلية الوطنية ، وحفز النشاط الاقتصادي وزيادة القدرة الإنتاجية .
3) التقارب الثقافي والحضاري .
س 9 ) تقوم مقومـات الوطنية في مصر على :             [  ج 9  ]
1) الجنس و العرقية " مثل "  : توافر مجموعة من الصفات الجسدية و الجسمانية تميزهم بين الشعوب.
2) الوحدة . 3) الديــن :   و هو  أهـم  عوامل ترسيخ الشعور بالوطنية .
4) الإحساس المشترك بالخطر  .   5 ) الحياة الاقتصادية .
س 10) وضح دور الإنسان المصري في التعامل  مع المتغيرات العالمية  ؟    
ج10 ) لقد شهد العالم ثورة علمية في  مجالات صناعة الفـضاء  و الطيران والتكنولوجيان التي أدت لتغيير في الحياة و  شهد العلم طفرة هائلة في مجال الاتصالات و  الأقمار الصناعية والكمبيوتر وشبكه الانترنت حتى أصبح العالم كله قرية واحده و شهد العالم أيضا تقدما اقتصاديا في مجال الإنتاج و هذا يتطلب من المواطن المصري إتقان العمل و تجويده و الإقبال علي ضراء المنتج الوطني و تشجيع الصناعة المحلية و النظر إلي المستقبل لكي نعبر معاً القرن الجديد برؤية جديدة و عزم متجدد و فهم عميق لكي نتمكن من مواجهة التحديات العالمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى