مدرس اون لايندخول

ادب 1 ثانوي - شرح المدرسة الواقعية - الترم الثاني

المدرسة الواقعية الجديدة

س: وضح مظاهرالتقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى .
العربية .
- اتجه الشعراء بعد الحرب العلمية الثانية إلى الواقع فأرادوا أن يتخلصوا إلى حد كبير من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس (الديوان - أبوللو - المهاجر) بحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد ولكي يحدث ذلك التواءم  كان عليهم أن يتحرروا من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم أو حتى التي فرضها من سبقهم
1- وحدة الوزن والقافية .  2- نظام الشطرين في البيت الواحد . 3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت.

رواد المدرسة الواقعية الجديدة :-
س: وضح دور الشاعرة نازك الملائكة في شعر المدرسة الواقعية الجديدة .
- بدأت ملامح هذا التطور في مصر ( مصر – سوريا – العراق - تونس) وكانت البداية مع نازك الملائكة الشاعرة العراقية التي كتبت في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) عن هذا اللون من الشعر وأصبحت رائدة هذا اللون الجديد ثم أكدت ذلك بقصيدة الكوليرا التي تقول فيها
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
حزن يتدفق يلتهب
الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة :-
س: ما المسميات التى أطلقت على شعر المدرسة الجديد .واذكر بعض شعراء الجيل الأول والثانى من شعرائها  .
- تعددت تسميات هدا الشعر بين ( الشعر المرسل - الحر – المنطلق - الجديد – الحديث -  المغصن - التفعيلة ) بعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين (الشعر الجديد – الشعر الحر- شعر التفعيلة ) حتى اكتمل الجيل الأول للمدرسة الجديدة
أجيال هذه المدرسة :-
الجيل الأول: . 1- من مصر( عبدالرحمن الشرقاي – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي )
2- من العراق (نازك الملائكة -  بدر شاكر السياب - عبد الوهاب البياتي) .
3-  من لبنان ( خليل حاوي – علي أحمد سعيد "أدونيس" ).
4- من سوريا ( نزار قباني ).
5- من فلسطين ( فدوى طوقان - كمال ناصر - مَعين بَسيسو ) .
6- من السودان  (محمد الفيتوري ).
وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .
الجيل الثاني:.
1- من مصر (محمد إبراهيم أبو سنة - محمد عفيفي مطر- أمل دُنقل - ملك عبدالعزيز - فاروق شوشة - عبده بدوي)
2- من فلسطين ( سميع القاسم - محمود درويش ) .
3- من اليمن ( عبد العزيز المقالح ).
4- من الكويت ( خليفة الوقيان ) .
5- من السعودية ( غازي القُصبي).
الخصائص التي تميز بها شعراء الواقعية من حيث المضمون والموضوع :-
س: وضح الخصائص الفنية لشعر المدرسة الواقعية من حيث المضمون (الموضوع) ومن حيث البناء الشعرى (الشكل).
1- الاتجاه إلي الحياة العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وآمالهم تطلعاتهم .
2- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3- جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة والخيال أمورًا ، مثل : موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ وقضايا الوطن والتراث .
الخصائص التي تيميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعري :-
1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس وذلك في اختيار عناوين للدواوين.
2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة.
3- القصيدة وحدة موضوعية  تضم ( الأفكار- المعاني- العاطفة – الصور - الموسيقى في بناء تام ).
4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة  
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى