مدرس اون لايندخول

نصوص 1 ثانوي - شرح نص آداب صناعة الكتاب (نثر)

نصوص 1 ثانوي - شرح نص آداب صناعة الكتاب (نثر)
آداب صناعة الكُتاب   لعبد الحميد بن يحيى الكاتب
هو عبد الحميد بن يحيى مولى من أهل الشام مات سنة 132 هـ ، كان كاتبا لمحمد بن مروان آخر خلفاء بني أمية وكان يضرب به المثل في الفصاحة والبلاغة خاصة في فن الرسائل .
مناسبة النص : في هذه الرسالة يـُظهـِر لزملائه الكتاب منزلتهم الرفيعة وقيمة مهنتهم العظيمة ويوجه لهم بعض النصائح التي تنفعهم في حياتهم ، ثم يشير الى خطورة هذه المهنة وقوة تأثيرها في الحياة، ويبدو عبدالحميد الكاتب في هذه الرسالة شديد الحب لهذه المهنة وزملائه الكتاب.
                                                                  (النص)
 حفِظكمُ الله يا أهلَ صناعة الكتابة ، فليس أحدٌ من أهل الصناعاتِ كلِّها أحوجَ إلى اجتماع خلالِ الخيرِ المحمودةِ وخصالِ الفضلِ المذكورةِ المعدودةِ - منكم أيها الكتابُ، إذاكنتم على ما يأتى في هذا الكتاب من صفتِكم؛ فإن الكاتبَ يحتاجُ من نفسه ويحتاجُ منه صاحِبُهُ الذي يثق به في مهمات أمورِه أن يكونَ حليما في موضع الحِلم ، فهيما في موضع الحُكم، مقداما في موضع الإقدامِ ومحجما في موضع الإحجام، مؤثرا العفاف والعدل والإنصافِ كتوما للأسرارِ، وفيّا عند الشدائدِ، عالما بما يأتي من النوازل يضعُ الأمورَ مواضعها والطوارق فى أماكنها ، قد نظرَ في كل فن من فنون العلم فأحكمَه؛ وإن لم يحكمْهُ أخذ منه بمقدار ما يـُكتفي به ، يعرفُ بغزيرةِ عقلِه وحسنِ أدبِه وفضلِ تجرِبتِه ما يردُ عليه قبل ورودِه، وعاقبةَ ما يصدرُ عنه قبلَ صدورِه، فيُعِدّ لكلِّ أمرٍ عُدَّتَه وعتاده  ، ويهيئُ لكلِّ وجه هيئته وعادته ،.وارْوُوا الأشعارَ واعْرِفوا غريبَها ومعانيَها، وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسيَرَها؛ فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم على ما تَسْمُو إليه هِمَمُكُم، ونزِّهوا –معشر الكتاب- صِنَاعَتَكم عن الدناءة، واربئوا بأنفسكم عن السِّعاية والنميمة وما فيه أهلُ الجهالات ، فإن العيب إليكم- معشر الكتاب- أسرع منه إلى القـُرّاء , وهو لكم أفسد منه لهم                                والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
خـِلال صفات  م. خـَلـّة حليم واسع الحلم والصبر عيب وصمة ج عيوب
خـِصال صفات  م.خـِصلة اربئوا نزِّهوا ارتفعوا مؤثرا مفضلا
الإحجام الكف والنكوص
والمراد الامتناع والتراجع الخير الحسن لذاته جمع خيار أخيار فهيم واسع الفهم
الفضل المزيةج فضول - أفضال النوازل المصائب  م. النازلة يأتي يذكر مفصلا يحضر
مهمات الأمور الأحوال الهامة م مهمة المعدودة المعروفة العفاف الامتناع عما لايجمل
الشدائد المحن م شديدة صاحبه من يقرأ له الكتاب الرسالة
نظر تأمل مقدام جرئ  عكسها محجام العتاد عدة كل شئ ج أعتده-أعتد-عتد
غريبها عجيبها المضاد مألوفها غريزة طبيعة وفطرو ج غرائز عاقبة نتيجة ج عواقب
السير الطرق م سيرة يهيئ يعد ويجهز ييسر العجم غير العرب
نزهوا ابعدوا أيام العرب وقائعهم همم عزائم م همة
نميمة إفساد بالكلام ج نمائم تسمو تعلو مضاد تنحدر السعاية الوشاية
جهالة سفه وضلال دناءة خسة ونقص
الرسالة تتكون من : (أ) مقدمة الرسالة : تشتمل على الدعوة بالتوفيق للكتاب وبيان منزلتهم.
    (ب) موضوع الرسالة : وهي إرشادات ونصائح وتعاليم للكتاب .
   (ج) خاتمة: وهى  دعاء للكتاب برعاية الله لهم. ثم سلام يشعر بانتهاء الرسالة.
الشرح
إن أكثر الناس احتياجا للصفات والخصال الطيبة هم الكـُتـّاب لأن المجتمعات تقوم عليهم ويحتاج لهم الناس بشدة في أمور حياتهم ويجب أن يتحلوا  بهذه الصفات والخصال لتجلب لهم الرفعة والفضل بين الناس ومن هذه الصفات : حـُسن التصرف  والفهم والحـِلم والشجاعة والحرص على العدل والإنصاف وكتم الأسرار والوفاء والفـِطنة وسعة العلم وكثرة الاطلاع ووضع الأمور في نصابها الصحيح
ومعرفة شعر العرب وأيامهم (حروبهم) وسيرهم (تاريخهم) والعجم أيضا .
كما يجب الابتعاد عما يقلل مكانتهم مثل : الوشاية والنميمة واجتناب أهل الجهل .
وقد أبرز الكاتب الوسائل التى يعلو بها شأن الكـُتـّاب ويصبحون أهلا لهذه المهنة وتظل مكانتهم سامقة (مرتفعة عالية) بين الناس .
الرسالة تعد دستورا لوظيفة الكاتب بما لها وما عليها .
الجماليات:
                                                                                                                        ( التصوير )
يعرف بغريزة عقله   استعارة مكنية شبه العقل بكائن حى له غريزة
يضع الأمور في مواضعها: كناية عن التعقل والحكمة وحـُسن التدبير
العيب إليكم أسرع: استعارة مكنية شبه العيب بإنسان يسرع  وسر جمالها التشخيص
تسمو اليه هممكم   استعارة مكنية شبه الهمم بأشخاص تسمو
                                                                                                                          (المحسنات البديعية)
(حليم- الحلم)      - (مقداما  الإقدام ) 0( محجاما0 الإحجام)  
(الحـِلم : الحكم)  -  (الإقدام : الإحجام)  -  (مواضعها : أماكنها) ** السجع ويعطى نغمة موسيقية وتطرب له الأذن
(يرد 0ورود ) (  يصدر0 صدوره)  (  عدته 0 عتاده)      جناس ناقص
بين : (الإقدام : الإحجام) ** طباق يوضح المعنى  ويقويه



 (حليما في موضع الحِلم ، فهيما في موضع الحُكم)** الازدواج ويعطى نغمة موسيقية وتطرب له الأذن والنفس

يعرف ما يردُ عليه قبل ورودِه  ×  عاقبة ما يصدرُ عنه قبل صدورِه** مقابلة توضح المعنى وتبرزه وتقويه  
(العرب0 العجم)   ( احكمه0 لم يحكمه)             طباق سلب
                                                                                                       (الأساليب)
إن الكاتب يحتاج : مؤكد بأن
حليما و فهيما: صيغ مبالغة تدل على كثرة الصفة
العفاف والعدل: العطف للتنويع
قد نظر            توكيد بقد
ا(لنوازل 0الأسرار0  الشدائد0  الأمور0 الطوارق 0 أماكن 0 فنون)     جمع للكثرة
فإن ذلك معين لكم:       علاقتها بما قبلها تعليل
معشر الكتاب             نداء غرضه الحث وحذف اداة النداء للقرب
يعرف – يحتاج – يضع:        المضارع يفيد التجدد والاستمرار
حفظكم الله:      أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء
يا أهل صناعة الكتب:  أسلوب إنشائى نداء غرضه إظهار الحب
أيها الكـُتاب:    أسلوب إنشائى نداء غرضه التنبيه
ارووا الأشعار:      أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح
اعرفوا + نزهوا + اربئوا:  أساليب أمر غرضها النصح
إن العيب فيكم :      أسلوب مؤكد بإن
عطف سيرها على أحاديثها          إطناب للتوكيد بالترادف
عطف النميمة على السعاية           إطناب بالترادف للتوكيد
أهل الجهالات          تعبير يدل على الملازمة للجهل
استخدام أسرع        يوحى بحرص الكاتب على خلو الكتاب من كل عيب وجاء أفسد ليقوى تحذيره
السلام عليكم              خبرى لفظا انشائى معنى غرضه الدعاء
تكرار معشر الكتاب            يدل على شدة الاهتمام

** أخذ منه بمقدار -  يعرف بغريزة.......ما -    أساليب قصر غرضها التخصيص والتوكيد  مثل  :
** لماذا أثر ( استخدم ) الشاعر الأسلوب الخبري ؟       ** الأساليب الخبرية غرضه التقرير .
الإطناب   يميل الكاتب للإطناب بالتكرار والترادف لتوكيد المعنى مثل :
(العدل والإنصاف)  -  (الخـِلال و الخـِصال)

                                                               التعليق على النص

علل : بُدئت الكتابة بعبد الحميد وانتهت بابن العميد .
لأنه رفع مكانتها ، واستعمل التحميدات  واتجه بها إلى التطويل والإطناب ، وتجويد الأسلوب ، وكان أسلوبه في الرسائل نموذجاً اقتدى به من جاء بعده  .
ما سمات شخصية الكاتب ؟-
1-  .حكيم ، شجاع ، واسع الثقافة ، عفيف النفس
2. معتز بمهنته وإخلاصه وحبه لها
2. البـُعد عما يشوه ويقلل قدر هذه المهنة
3. العقل والتاني في النص
ماخصائص أسلوب الكاتب ؟
    - أسلوب متطور حسن الصياغة                                     - ألفاظه سهلة واضحة خالية من الغريب
    - غزارة المعاني ووضوحها وبعدها عن الغموض                 - ترتيب الأفكار وترابطها            
    - تقسيم الرسالة إلى فقرات متناسبة وتحليل كل فقرة فيها        - قلة الصور لأن النصائح حقائق ملموسة          
    - استخدم الكاتب السجع قليلا دون تكلف .                          - يميل الكاتب إلى الإطناب عن طريق الترادف ، والتكرار .
    - بارع في تقريب المعاني وعرضها والإقناع بها .                  - الإكثار من حروف العطف لتعدد الأفكار في الرسالة .    
س) علل : تعد الرسالة دستورا للكتاب ؟
- لأن هذه الرسالة أصل هذه الآداب الذي ترجع إليه ، وينبوعها الذي تفجرت منه .
- الرسالة دستور واسع للكتاب يصور واجباتهم الخلقية والثقافية .
- على هديها كُتبت فيما بعد كتب كثيرة
س) أفكار عبد الحميد متطورة تسابق الزمن الذي قيلت فيه . وضح   وذلك لأن الأفكار تشتمل على صدق صاحبها وإخلاصه فيما يقول، والدليل على ذلك أن هذه الأفكار عندما تطبق على الواقع تكون حقائق ملموسة، وهي أفكار متطورة تسابق الزمن الذي قيلت فيه ، والدليل أن  الكتاب تسابقوا إلى حفظها
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى