مدرس اون لايندخول

نصوص 1 ثانوي - شرح نص كن أخى بحق

نصوص 1 ثانوي - شرح نص كن أخى بحق بالصوت والصورة
                                                                     كُن أخى         للمُثقِّب العبدى
      هوعائذ بن مِحْصَن بن ثعلبة من بنى عبد القيس  من ربيعة شاعرجاهلى من أهل البحرين اتصل بالملك عمرو بن هند وله فيه مدائح
     ولُقب بالمثقٍّب لكلمة قالها فى شعره وهى  : ……………… وثقبن الوصاوص للعيون   وكانت وفاته587م
  (الوصاوص (ج) وصواص وهو البُرقع الصغير تلبسه الفتاة)
(جوالنص)  تدور القصيدة  عن محبوبة الشاعر التي ارتحلت لسبب ما  لم تذكره .. فرحيلها أدى إلى صدمة عنيفة عليه  ظهرت في خطابه الذي خرج من دائرة الحديث بين عاشقين إلى ندين ..وبدأ بترسيخ مبدأ العلاقات الإنسانية التي يتلخص في مبدأ المعاملة بالمثل فكما هجرته  سيهجرها  كما أنه يؤمن بأهمية الوضوح فى العلاقات حتى لا تحمل بين جوانها كذبا وخداعا ونفاقا                          
  1-  (لا للوعودالكاذبة)  
1-  فلا تعِدى مواعد كاذباتِِ                   تمُّربها رياحُ الصيف دُونى
المفردات: تعدى:  وعده وعدا أىْ خيرا*مواعد: (م) موعد*رياح الصيف خص رياح الصيف لأنهاتأتى بالغبار ولاخيرفيها    *دونى: قربى
الشرح: يحذا الشاعر صاحبته من أن تخلف  وعودهامعه فتصبح تلك الوعودالكاذبة كأنها رياح الصيف تحمل الغبار ولا مطر بعدها كذلك
         كانت العلاقة بين الشاعرومحبوبته يشوبها الخلاف والعناد واليأس وكل مايذهب بالمودة ويؤدى إلى الفراق
*العاطفة:      *الشكوى من محبوبته
*الألفاظ  :    * مواعد: جمع للكثرة ونكرة للتحقير                * كاذبات: نكرة للتحقير والذم
*الأساليب    فلا تعدى : أسلوب إنشائى نوعه (نهى) غرضه التحذير
                تمربها رياح الصيف : أسلوب قصر وسيلته تقديم شبه الجملة (بها) غرضه التخصيص والتوكيد
*الخيال    : البيت الأول تشبيه تمثيلى شبّه المواعيد الكاذبة برياح الصيف وسرجماله التوضيح
               (مواعد كاذبات) استعارة مكنية حيث شبّه المواعد بأشخاص كاذبة وسرجمالها التشخيص
               (تمربها رياح الصيف) استعارة مكنية حيث شبه رياح الصيف بإنسان يمر وسرجمالها التشخيص
               2- فإنى لوتُعاندنى شمالى                 عنادَك ماوصلتُ بها يمينى
المفردات:  * فإنى : الضميريعود على الشاعر*تعاندنى : تعارضنى*شمالى:يدى اليسرى ج الشمائل*عنادك: مخالفتك *يمينى: يدى اليمنى
الشرح:  لأ نني لا أقبل أن يخالفني أحد مهما كانت صلته بي حتى لوكانت يدي اليسرى فإنها لو خالفتني لفصلتها عن يمينى ولجعلت
           بينهما  قطيعة لاوصال بعدها
الألفاظ:  تعاندنى: توحى بالغضب والثورة                  
   الأساليب : أسلوب البيت خبرى عرضه التقرير
                 فإنى لوتعاندنى : أسلوب مؤكد بإنّ      عنادك: أسلوب توكيد باستخدام المفعول المطلق
                 ماوصلت بها يمينى: أسلوب قصر وسيلته تقديم شبه الجملة (بهأ) غرضه التخصيص والتوكيد
المحسنات : الطباق بين (شمالى- يمينى) يبرز المعنى ويوضحه  ( تعاند عناد)  بينهما جناس  اشتقاقى  يعطى جرْساً موسيقيا
الخيال:  تعاندنى شمالى: استعارة مكنية شبّه يده اليسرى بإنسان يخالف ويُعاند وسرجمالها التشخيص
         وصلت بها يمينى: استعارة مكنية شبّه يده اليمنى بإنسان يُوصل وسرجمالها التشخيص
                3- إذًَا لقطعتها ولقلتُ بِينى             كذلك أجتوى من يجتـــــوينى
المفردات :   بينى: ابتعدى وفارقى*أجتوى: أكره× أُحب  *قطعتها: فصلتها × وصلتها
الشرح:     بل لبادرت إلى قطعها نهائيا عن جسدى وبذلك يستريح ويهجرمن يهجره ويكره من يكرهه ويُقاطع من لايُوافقه
الألفاظ         أجتوى : توحى بشدة الكراهية            * من يجتوينى : من اسم موصول للعاقل ليفيد الشمول والعموم
الأساليب       بينى : أسلوب إنشائى نوعه (أمر) غرضه الذم والتحقير
الخيال:         لقلت بينى: استعارة مكنية حيث شبّه يده اليسرى بإنسان يؤمر وفيها تشخيص
  4- لعلى إن صرمت الحبل منى          كذاكِ أكونُ مُصحبتى قََرونى
المفردات   : صرمت: قطعت× واصلت *الحبل: المراد الوصل *مصحبتى: تابعنى *قرونى:الناقة  (بفتح القاف) ج (قرون)
الشرح   فإن قطعت حبل الود والوصال  فإن مضطر إلى قطيعتك على الرغم من أنّ نفسى  لا تطاوعنى و إذا تخليت عني فسيبقى حالي
           هكذا إلى الأبد  مصطحبا حبال الإبل إذا قطعتِ حبالك مني
الألفاظ صرمت : توحى بشدة الفراق والهجر    
  الأساليب  البيت أسلوب (خبرى) غرضه التقرير
الخيال  : صرمت الحبل: استعارة تصريحية حيث شبه الوصل والود بالحبل وحذف المشبه به وصّرح بالمشبه وفيها تجسيم للفكرة
                                               2- ( ترحال يُسلى الهم)  
                 5- فسلِّ الهمّ عنكَ بذات لوْثٍ                عُذافِرةٍ كمطرقة القيون
المفردات :* فسل : انسى *الهم : الحزن ج هموم*  اللوث: الشدة× الضعف العذافرة:الناقة الشديدة القوية. القيون: الحدادون (م) قين
الشرح :  فإذا تركتْك تلك المرأة فحاول أن تزيل الهموم والأحزان عنك بناقة سمينة وقوية مثل مطرقة الحداد.
العاطفة : الصبر والعزم            الألفاظ  :    الهم  توحى بالحزن * عذافرة مطرقة : توحيان بقوة الناقة وشدتها
الأساليب   : فسل الهم أسلوب إنشائى نوعه (أمر) غرضه التمنى   *(لوث عذافرة) إطناب بالترادف يفيد التوكيد
الخيال  :  * ذات لوث : كناية عن موصوف وهى الناقة القوية وسرجمالها تأتى بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجازوتجسيم
            *عُذافرة كمطرقة القيون: تشبيه مُجمل صوّر فيه الناقة بمطرقة الحداد وسرجماله توضيح الفكرة برسم صورة لها
                 6- إذاماقمُت أرْحَلُها بليل                تأوّهُ آهة الرجل الحزين                                                                  
المفردات     : أرحلها : أضع عليها الرحل وأرحل بها  * تأوه : تتألم
الشرح     وحين قمت لأضع عليها رحلها في الليل بدأت تتأوه وتتوجع كما يتأوه الرجل الحزين الذى أصيب بمكروه
الأساليب  : أسلوب البيت خبرى غرضه التقرير *تأوه آهة أسلوب توكيد باستخدام المفعول المطلق (ما) زائدة لتوكيد(ليل)نكرة للتهويل
الخيال : تأوه آهة الرجل الحزين : تشبيه بليغ . شبه تأوه الناقة وتألمها بتألم الرجل الحزين ، سر جماله توضيح الفكرة
                7- تقول : إذا درأت لها وضينى        أهذا دينه أبدا ودينى؟        
المفردات  : درأت : دفعت وشددت *الوضين : حزام عريض ج) وُضُن  *الدين : الدأب والعادة *دينه : طريقته *أبدا:مطلقا(ج) آباد أبُود
الشرح : قالت الناقة عندما شددت عليها حبل الرحل : هذه حياتك وطريقتك التى لا تفارقها أبدا فقدرنا أن نظل على سفردائم
الألفاظ:     تقول: توحى بالضيق والضجر * *إذا تفيد التحقق والثبوت *أبدا توحى بالاستمرار
الأساليب : أهذا دينه؟ : أسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه التعجب  *درأت لها وضينى : أسلوب قصر  غرضه التخصيص والتوكيد
الخيال   :   تقول: استعارة مكنية حيث صوّرالناقة بإنسان يتحدث          
               أهذا دينه أبدا ودينى: استعارة مكنية  يشبه الناقة شخصا يتعجب ويسأل
               8- أكل الدهر حل وارتحال ؟      أما يبقى علىّ ومايقينى؟!
المفردات : الحل:الاقامة× ارتحال  ،..لا يقيني:لا يصونني *الدهر: الزمن (ج) دهور أدهر
الشرح : وتواصل الناقة قولها متسائلة:هل كل العمر اقامة وتنقل ألا يحفظني ويصونني من مشاق السفر؟.
الألفاظ :     *(كل ): تفيد شمول وعموم حياته كلها
الأساليب :  * أكل الدهر حل وارتحال؟ : أسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه التعجب والتقريع
              * أما يبقى على؟ : أسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه التعجب والتقريع
المحسنات  :حل وارتحال بينهما طباق يبرز المعنى ويوضحه *يبقى يقينى بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا
الخيال:  تقول أكل الدهر ارتحال: استعارة مكنية فقد شبّه الناقة بشخص يشكو من عدم الاستقرار
                                          ( كُن أخى بحق)
                 9- إلى عمرو ومن عمرو أتتنى    أخى النجدات والحلم الرصين

المفردات :  *أخى النجات: ذوالنجدة للمستغيث* الرصين: الرزين×الطائش ج رُصن *الحلم : العقل (ج) حلوم*أتتنى: جائتنى×فارقتنى
الشرح: إلى عمر بن هند ومن عمرو بن هند أتتني أمور أحتاج إلى أن أراه بسببها لأنه معروف بانه ينجد الناس وذو حلم ثابت ورصين
الألفاظ: : أخى النجدات والحلم الرصين : العطف للتنويع وللدلالة على حسن أخلاق عمرو وشهامته ا لأساليب :  الأسلوب خبرى للتقرير
الخيال  : أخى النجدات : كناية عن شهامة عمرو وكرمه وسرجمالها الإتيان بالمعنى مصحوبابالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم
                     10- فإماأن تكون أخى بحق       لأعرف منك غثى من سمينى            
المفردات : الغث :النحيف ويقصد الردئ الفاسد* السمين:الممتلئ الجسم ويقصد الجيّد النافع  
  الشرح    : فيا أيها الملك أما أن تكون أخي بصدق فأعرف منك النافع والضار*إما لتعيين أحد الشيئين فأعرف :نتيجة منك أسلوب قصر
المحسنات: غثى سمينى بينهما طباق يوضح المعنى
الخيال   : غثى /سمينى : استعارتان تصريحتان حيث شبه الصديق الفاسد بالغث والصديق الصالح بالشئ القيّم وسرجمالهما التوضيح
                     11- وإلا فاطرحنى واتخذنى    عــــــدوا أتقيــــــــــك وتتقينى
المفردات : اطّرحنى:اتركنى اهجرنى *(إلا فاطرحنى   إلا عِوض عن حرف الشرط وفعله المحذوفين )*أتقيك : أحذرك وأتجنبك
الشرح : اهجرنى واتركنى بعيدا إن لم تكن أخى بحق واتخذنى عدوا أحاذرك وتحاذرنى وأتجنب شرك وتتجنب شرى
الألفاظ:  عدوا: نكرة للتهويل       المحسنات : أتقيك تتقينى بينهما طباق يبرز المعنى ويوضحه/العلاقة بين البيتين(10-11)مقابلة
الخيال : اطرحنى : استعارة مكنية حيث شبّه صاحبه شيئاماديا يُطرح أرضاوسرجمالها التوضيح  الأساليب: اطرحنى اتخذنى أمر للتحذير      اتخذنى عدوا: تشبيه بليغ  حيث شبّه الشاعر نفسه بالعدو وسرجمالهالتوضيح

  التعليق على النص
* القصيدة من أولها إلى آخرها تدور حول معنى وجداني يلهب أفكار الشاعر وهو : بغض النفاق والمداهنة في مقابل إخلاصه )
..فلا تعدي مواعد كاذبات ...إما ان تكون أخي بحق ..(.وهذا النفاق يجعل الرؤية غير واضحة , والنتيجة : الحدّيّة في الرأي والعقاب القاسي حتى لو كان بتقطيع الجسد)..إذا لقطعتها ..كذلك أجتوي من يجتويني . واتخذني عدوا أتقيك وتتقيني)
* تعددت الأغراض في القصيدة ما بين الغزل العفيف ووصف الناقة ثم الدخول إلى الغرض الرئيسى وهو العتاب للممدوح
سمات أسلوب الشاعر    . غرابة بعض الألفاظ          . وضوح الفكروالعاطفة
                              -  تنوع الأساليب             . جمال التعبير والتصوير              
  * أثر البيئة في النص:     1. جفاف البيئة في فصل الصيف                    2. استخدام الناقة في الترحال  
                                3  . كثرة الوفود على الملوك                       4. معرفة المطرقة  وحرفة الحدادة                                                             
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
كن أخى بحق
  للمثقب العبدى
التعريف بالشاعر   : المثقـِّب العبدي : بكسر القاف - من بني عبد القيس، من ربيعة. من أهل البحرين. هو عائذ بن محصن بن ثعلبة بن ربيعة شاعر جاهلي ، توفي عام 587 م.. -
- اتصل بالملك عمرو بن هند، وله فيه مدائح. وشعره جيد فيه حكمة ورقة
- لُقِّبَ "المثقب" لقوله في هذه القصيدة :
ظهرن بكلَّةٍ وسَدَلْنَ أخرى       وثَقَّبْن الَوَصَاوصَ للْعُيون
- الكلة : الستر الرقيق ج (كلل)   - سدلن : أرخين  ، - الوصاوص (م) وصواص  وهو البرقع الصغير
1- عتاب الشاعر للمحبوبة وكبرياؤه
فلا تعدي مواعــــــد كاذبــــــــات تمــر بها رياح الصيف دوني
فانــي لو تخـــالفني شــمالـــــــي عنادك ما وصلت بها يميني
إذاً لقطعتــها ولقـلت بِيـــــــــــني كذلك أجتــوي مــن يجتويني
لعلى إن صـــــرمت الحبـل مــني أكون كذاك مصحــبتي قروني
1- فلا تعدي مواعد كاذبات .... تمر بها رياح الصيف دوني
المفردات:
لاتعدي:لا تعهدى وتواعدى- مواعد : (م)موعد  - رياح الصيف:خصها لأن رياح الصيف لاخير فيها إنما تأتي بالغبار(ج) أرياح - دوني:قربي .
الشرح:
- يلتمس الشاعر من صاحبته ألا تعده وعودا كاذبة ،لا تمتع فيها كأنها رياح الصيف التى لا تحمل إلا الغبار.
ألوان الجمال:
* ( البيت الأول ): (تشبيه تمثيلى). حيث شبه حال المواعيد الكاذبة التى لا نفع فيها برياح الصيف التى تحمل الغبار ولا تاتى بخير وسر الجمال التوضيح.
* (مواعد كاذبات): (استعارة مكنية) شبه المواعيد بأشخاص كاذبة وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (كاذبات) و سر الجمال التشخيص. وتوحى بالحزن والألم .
* (تمر بها رياح الصيف) : (استعارة مكنية). حيث صور رياح الصيف بإنسان يمر وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (تمر بها) و سر الجمال التشخيص.
*(فلا تعدى ... ): (أسلوب إنشائى) .نوعه (نهى) غرضه الالتماس و التحذير   .
*(مواعد): جمع للكثرة ونكرة للتحقير .                 * (كاذبات): نكرة للتحقير والذم.
*(تمر بها رياح الصيف) : (أسلوب قصر) بتقديم شبه الجملة (بها) للتأكيد والتخصيص .

2- فإني لو تخالفني شمالي .....عنادك ما وصلت بها يميني
المفردات:
تخالفني:تعارضني × توافقنى- شمالي: يدي اليسرى (ج)  أَشْمُلٌ وشَمائِل وشُمُلٌ– عنادك :خلافك . والمقصود كمخالفتك ×رضاك ووفاقك – وصلت: لامست × قطعت وفصلت - يميني:يدي اليمنى (ج) وأَيْمُن وأَيمان وأيامن وأيامين.
الشرح:
- يقول الشاعر : لو عاندتنى وخالفتني يدي اليسرى كعنادك ومخالفتك يا حبيبتى ، لفصلتها ما وصلت بها يدي اليمنى ،وجعلت بينهما قطيعة لا تنتهى .
ألوان الجمال:
*(تخالفنى شمالى): (استعارة مكنية). حيث صور يده الشمال بإنسان يخالف ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (تخالفنى) وسر الجمال التشخيص . وتوحى بالبعد والجفاء .
*(ما وصلت بها يمينى ): (استعارة مكنية) . حيث صور يده اليمين بإنسان يوصل، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (وصلت)  سر الجمال: التشخيص . أو (كناية) : عن صفة وهى القطيعة ، وسر الجمال :الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
*(تخالفنى شمالى عنادك ):(تشبيه بليغ). حيث صور مخالفة اليد اليسرى بمخالفة الحبيبة للشاعر. للتوضيح.
*(شمالى- يمينى) : (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد .
* (تخالفنى - عنادك) : (إطناب) بالترادف للتأكيد.
*(فإنى لو تعاندنى): أسلوب مؤكد بأن ؛؛ تعاندنى توحى بمدى الغضب والثورة .
*(وصلت بها يمينى) : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (بها) على المفعول به (يمينى) للتوكيد والتخصيص.
3- .إذًا لقطعتها ولقلت بينى .....كذلك أجتوى من يجتويني
المفردات:
إذًا : حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ للتوكيد - قطعتها: فصلتها × وصلتها وقربتها – بينى: ابتعدى – أجتوى: أكره × أحب .
الشرح:
- وإن لم أستطع ذلك لقطعتها نهائيا وفصلتها عن جسدى ،وبذلك أستريح وأهجر من يهجرنى وأكره من يكرهنى وأقاطع كل من لا يوافقنى.
ألوان الجمال:
* (بينى): (استعارة مكنية). حيث صور يده الشمال بإنسان يأمره بالبين والبعد ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لاوازمه وهو فعل الأمر(بينى) وسر الجمال التشخيص . وتوحى بالبعد والجفاء .
* (كذلك أجتوى من يجتوينى):تشبيه تمثيلى حيث شبه قطيعته لمن يقاطعه بقطعه ليده. وسر الجمال التوضيح.
*(بينى – يجتوينى): (جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* (أجتوى- يجتوينى ) : توحى بشدة البغض والكراهية . وهى أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
* (من): اسم موصول يفيد العموم والشمول .
* (بينى) : أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه الذم والتحقير وإظهار الضيق والغضب والكره الشديد .
* (قطعتها - بينى) : (إطناب) بالترادف للتأكيد.
* (لقطعتها – لقلت بينى) : (أسلوب توكيد) بالقسم ، وأصل الكلام : واللات لقطعتها .....
4- .لعلى إن صرمت الحبل منى .....أكون كذاك مصحبتى قرونى
المفردات:
صرمت: قعطت وهجرت × واصلت – الحبل : المقصود الوصل والحب (ج) أحبل وأحبال وحبال وحبول– مصحبتى: تابعتى – قرونى: الناقة السريعة .
الشرح:
- ولو قطعت حبل ودى وهجرتنى أيتها الحبيبة ، فسوف أهجرك وأقطع حبل ودك ولن أبقى على حبك أو وصالك .
ألوان الجمال:
* (الحبل):(استعارة صريحية).حيث صور الوصال بالحبل ثم حذف المشبه (الوصال) وصرح بالمشبه به (الحبل) وسر الجمال التجسيم . وتوحى بقوة العلاقة بين الحبيبين .
* (صرمت الحبل):(كناية).عن موصوف وهو (الحب والعلاقة بين الحبيبين) حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
* (كذلك مصحبتى قرونى):(تشبيه تمثيلى).حيث صور حال ناقته فى البعد به بحال محبوبته فى البعد عنه . وسر الجمال التوضيح .
* (مصحبتى قرونى):(استعارة مكنية). صور الناقة بإنسان يصاحبه ، ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لاوازمه وهو (مصحبتى) وسر الجمال التشخيص.
* (قرونى):(مجاز مرسل).عن الناقة ، علاقته الجزئية . وسر الجمال الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة .
* (صرمت - الحبل):(طباق).يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد . * (صرمت): توحى بشدة الهجر وقسوة البعد .
* (إن) :تفيد الشك .
(2)في وصف الناقة وحالة الشاعر
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لـــــوثٍ عُــذافِــرة ٍ كمِطــرَقَة ٍ القُـيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليـــــــل تــأوه آهــة الــرجـل الحــــزين
تقــول إذا درأت لها وضــــــينى أهــــذا ديــنه أبـــدا وديــــــنى
أكـــل الـدهـــر حِـــل وارتـحـــال أمــا يُــبقي عـلــي ولا يقــيني؟
5- فسلِّ الهم عنك بذات لوث ..... عُذافرة كمطرقة القُيون
المفردات:
سلِ : انسَ وتعزَ ×تذكر – الهم : الحزن (ج)الهموم ×الفرح – ذات:صاحبة (ج)ذوات – لوث : قوة × ضعف – عذافرة : ناقة صلبة قوية – مطرقة : ألة الطرق ويستخدمها الحداد (ج) مطارق – القيون : الحدادين والعبيد (م) القين . × الحر .
الشرح:
- فإذا صار الأمر بيننا  قطيعة وفراقا فسوف أتسلى عن الهموم وأنساها بركوب الناقة السريعة  القوية والسير بها في الصحراء.
ألوان الجمال:
* (ذات لوث) : (كناية) . عن موصوف وهو الناقة. حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
*(عذافرة كمطرقة القيون) : (تشبيه مجمل). حيث شبه الناقة الشديدة بمطرقة الحداد وسر الجمال التوضيح .وتوحى بقوة وصلاية الناقة .
* (عذافرة) : (كناية). عن موصوف وهو الناقة . حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
*(فسل الهم عنك ): (أسلوب إنشائي). نوعه ( أمر) غرضه النصح والإرشاد والتمنى .
* (ذات لوث – عذافرة) : (إطناب) بالترادف للتأكيد على قوة الناقة .
* (الهم) : توحى بشدة الحزن . وهى معرفة للعموم والشمول والتهويل .
*(عذافرة): توحى بقوة الناقة وشدتها .                                *( مطرقة القيون): توحى بالقوة والشدة.
* وأثر البيئة واضح فى : 1- من حيوانات البيئة الناقة .   2- انتشار حرفة الحدادة .  3- من طبقات المجتمع العبيد .
6- إذا ما قمت أرحلها بليل ..... تأوه آهة الرجل الحزين  
المفردات:
قمت : نهضت × قعدت – أرحلها : جهزها وأعدها للرحيل × اتركها وأهملها – تأوه : تألم ×استراح وانشرح وفرح .
الشرح:
- فإذا وضعت على الناقة الرحل و المتاع ليلا تألمتْ ألما شديد مثل الإنسان الحزين الذي أصيب بمكروه شديد .
ألوان الجمال:
*(تأوه آهة الرجل الحزين): (تشبيه بليغ) حيث صور تأوه الناقة وهى تتألم من السير ليلا بتألم الرجل الحزين . وسر الجمال التوضيح.      وفيها (استعارة مكنية) صور الناقة بشخص يتأوه.للتشخيص .
*(تأوه آهة): أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق . وتوحى بشدة الألم والضعف .
*(إذا ما قمت ): (أسلوب خبرى). للتقرير والتحسر وإظاهر الحزن والضعف والألم .
7- تقول إذا درأت لها وضينى ..... أهذا دينه أبدا ودينى  
المفردات
درأت : دفعت – وضينى : حبل وحزام يشد به الرحل و المراد هودجى ومركبى المنسوج ومتاعى – دينه: دأبه وعادته – أبدا : دائما .
الشرح:
- وقالت عندما شددت عليها حبل الرحل : هذه عادتك و طريقتك التي لا تفارقها أبدا مدى الحياة .
ألوان الجمال:
* (تقول .... ):(استعارة مكنية). حيث صور الناقة بإنسان يتكلم و يتحدث ، وحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه وهو الفعل (قالت )سر الجمال التشخيص.
* (وضينى ):(مجاز مرسل). عن المتاع  ، علاقته الجزئية ، حيث أطلق الجزء وهو (الوضين) وأراد الكل وهو (المتاع) والهودج .و سر الجمال الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة .
* (أهذا دينه أبدا ودينى ؟ ):(استعارة مكنية).حيث صور الناقة بإنسان يستفهم ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو الاستفهام . للتشخيص.
* (وضينى  - دينى):(جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* (أهذا دينه أبدا ودينى ؟ ):(أسلوب إنشائى). نوعه (استفهام) غرضه (التعجب والاستنكار) .
* (درأت لها وضينى ):(أسلوب قصر). (وسيلته) تقديم شبه الجمله (لها) على المفعول به (وضينى) . للتوكيد والتخصيص.
8- أ كل الدهر حل وارتحال ؟ ..... أما يُبقى علىَّ ولا يقينى ؟  
المفردات:
الدهر: الحياة والزمن (ج) الدهور والأدهر – حل : إقامة وحلول × ارتحال وظعن – ارتحال : سفر وظعن ورحيل × إقامة وحل .
الشرح:
- وقالت فما الحياة معك سوى ساعة من الاستقرار وساعات من الترحال والسفر ، فلا تبقى علىّ ولاتحافظ على .
ألوان الجمال:
* (أ كل الدهر حل وارتحال ؟ ):(استعارة مكنية). حيث صور الناقة بإنسان يتكلم ويتساءل ويتحدث  بألم ، وحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه وهو الفعل (الاستفهام والحديث) سر الجمال التشخيص .
* (حل – ارتحال): (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد .
*  (حل – ارتحال): (جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا يطرب الإذن .
* (أ كل الدهر حل وارتحال ؟ ):(أسلوب إنشائى). نوعه استفهام غرضه التعجب والاستنكار .
*(أما يبقى على ولا يقينى ؟ ):(أسلوب إنشائى). نوعه استفهام غرضه التعجب والاستنكار والتحسر والعتاب.
* (يبقى  -  يقينى):(جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا طرب الأذن .
* (يبقى  -  يقينى):(مضارع). يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
(3)عتاب الشاعر للملك عمرو بن هند
إلى عمــرو ومِــن عمــرو أتتني أخي النجدات والحلم الرصين .
فإمــا أن تـكـون أخــــي بـحـــــق فأعرف منك غثي أو سميني .
وإلا فـاطـــرحنــي واتــخــــــذني عــــدوا أتــقيــك وتتــقيــــــني.
9- إلى عمرو ومن عمرو أتتنى ..... أخى النجدات والحلم الرصين
المفردات:
عمرو : هو عمرو بن هند ملك الحيرة - أتتنى: جاءتنى ×فارقتنى – النجدات: (م) النجدة وهى المروءة والشرف × الخذلان – الحلم : العقل (ج) الحلوم – الرصين : القوى الرزين المحكم × الأهوج والأرعن .
الشرح:
- يتوجه  الشاعر إلى الملك عمرو بن هند بالعتاب ويقول أوجه ناقتى إلى عمرو بن هند صاحب المروءة الشهامة والحكمة والكرم.
ألوان الجمال:
* (أخى النجدات):(كناية).عن صفة وهى (الشهامة والمروءة) حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
* (أخى النجدات و الحلم الرصين ):( العطف) للتنويع والتأكيد  على حسن أخلاق عمرو بن هند وشهامته .
10- فإما أن تكون أخى بحق  ..... فأعرف منك غثى أو سمينى
المفردات:
الغَثّ :هو الهزيل النحيف الضعيف، ×السمين و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء .– السمين : الغليظ الممتلئ  × الغث – أما الثمين: فيعني «الغالي الثمن» وهو ليس مقابلاً لـ «الغَثّ» الذي يعني المهزول ×الرخيص .
الشرح:
- يتوجه  الشاعر إلى الملك عمرو بن هند ملتمسا منه أن يكون أخا صداقا وصديقا وفيا ، يعتمد عليه ويجد منه العون وقت الحاجة إليه .
ألوان الجمال:
* (غثى):(استعارة صريحية).حيث صور الصديق الفاسد بالغث ثم حذف المشبه (الصديق الفاسد) وصرح بالمشبه به (غثى) وسر الجمال التوضيح .
* (ثمينى):(استعارة صريحية).حيث صور الصديق الصالح بالثمين  ثم حذف المشبه (الصديق الصالح) وصرح بالمشبه به (ثمينى) وسر الجمال التوضيح .
* (غثى – سمينى): (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد .
* (أعرف منك غثى أو سمينى) : (أسلوب قصر) . وسيلته تقديم شبه الجملة(منك) على المفعول به (غثى) للتوكيد والتخصيص .
* (الأسلوب): (خبرى ). للتقرير والالتماس  .   * (أخى) : توحى بقوة العلاقة .
11- وإلا فاطرحنى واتخذنى   ..... عدوا أتقيك وتتقينى
المفردات:
اطرحنى: اتركنى واهجرنى × الزمنى وصاحبنى ورافقنى – أتقيك : أحتمى منك وأخافك .
الشرح:
- وإذا لم تكن  أخا صداقا وصديقا وفيا ، يعتمد عليه فاهجرنى وابتعد عنى وليعتبر كل من الآخر عدوا له يحتمى منه .
ألوان الجمال:
* (اطرحنى):(استعارة مكنية).حيث صور نفسه بشىء مادى يطرح  ثم حذف المشبه به  (الشىء المادى) وجاء بشىء من لوازمه وهو الفعل (اطرحنى) وسر الجمال التوضيح .
* (اتخذنى عدوا ):(تشبيه بليغ).حيث صور نفسه بالعدو  . وسر الجمال التوضيح .
* (أتقيك – تتقينى): (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد . والفعل المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
* (اطرحنى - اتخذنى):(أسلوب إنشائى).نوعه أمر غرضه التحذير التوبيخ  والسخرية والتهكم .
* ( عدوا): نكرة للتهويل .

التعليق العام على النص
*عاطفة الشاعر الشكوى والصبر والحيرة والقلق.
*تعددت الأغراض في القصيدة ما بين الغزل العفيف ووصف الناقة ثم الدخول إلى الغرض الرئيسى وهو العتاب
خصائص أسلوب الشاعر
1- غرابة الألفاظ وقوتها .   2- وضوح الفكرة وقوة العاطفة.
3- جمال التصوير والتعبير.  4- التنوع بين الخبر والإنشاء.
5- وضوح عاطفة الشكوى والصبر والحيرة والقلق .
انتبه
* القصيدة الجاهلية تشتمل على أغراض وموضوعات عديدة مثل: البكاء على الأطلال – وصف الناقة – وصف الرحلة – وصف الممدوح – الحكمة .
ملامح شخصية الشاعر
1. محب لمحبوبته مخلص لها.                   2. ذو كبرياء ومعتز بشخصيته.
3. محب للصديق ووفيٌّ له.                        4. مرتبط بالبيئة العربية الأصيلة.
أثر البيئة في النص
1- جفاف البيئة في فصل الصيف.       2- استخدام الناقة في الترحال .
3-كثرة الوفود على الملوك.             4-معرفة المطرقة والحدادة.
تدريبات
فلا تعدي مواعــــــد كاذبــــــــات تمــر بها رياح الصيف دوني
فانــي لو تخـــالفني شــمالـــــــي عنادك ما وصلت بها يميني
إذاً لقطعتــها ولقـلت بِيـــــــــــني كذلك أجتــوي مــن يجتويني
أ- هات معنى (اكتوى) ومضاد(بينى) وجمع ( شمال) في جمل من عندك.
ب- ما موقف الشاعر من شماله؟ وما النتائج المترتبة على ذلك؟
ج- ما الجمال في قوله( فلا تعدى مواعد كاذبات)؟
د- استخرج محسنا بديعيا وبين قيمته وسر جماله وأسلوبا إنشائيا ووضح غرضه
لعلى إن صـــــرمت الحبـل مــني أكون كذاك مصحــبتي قروني
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لـــــوثٍ عُــذافِــرة ٍ كمِطــرَقَة ٍ القُـيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليـــــــل تــأوه آهــة الــرجـل الحــــزين
أ- هات معنى (القيون) ومفرد( قرون) وجمع (آهة) ومضاد (صرمت) في جمل من عندك
ب- عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك.
ج- استخرج تشبيها وحدد اركانه وسر جماله.
د- من خلال الأبيات بين عاطفة الشاعر ثم اذكر فكرة الأبيات.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى