مدرس اون لايندخول

شرح درس الھدم والبناء (مباشر) قراءة 1 ثانوي الترم الثاني

شرح درس الھدم والبناء  قراءة 1 ثانوي الترم الثاني
الهدم و البناء
1. حياة الإنسان تنحصر في الهدم و البناء .
إذا أردنا أن نلخص تاريخ الإنسان منذ نشأته إلى اليوم و إلى الغد في كلمة قلنا : إن كل اعماله تنحصر في الهدم و البناء و إذا نحن أردنا مقياسا بسيطا سهلا نقيس به الافراد و الامم فما علينا إلا ان نجمع عمل الفرد و الأمة في البناء و نطرح منه عملهما في الهدم فباقيالطرح هو مقياسهما و إذا أردنا أن نقارن بين شخصين او امتين نظرنا إلى مقدار باقي الطرح في كليهما فما زاد فهو أرقى .
2. التقدير الدقيق لرقي الأمم و تحضرها    
و إذا أحببنا الدقة في التقدير لم نكتف بتقدير الكمية في البناء و الهدم بل حسبنا في ذلك نوع ما يبنى و يهدم فإن قيم البناء و قيم الهدم تختلف اختلافا كبيرا بحسب نوعهما و صفاتهما و كيفياتهما كالذي نفعله في البناء الحسي فلسنا نقدر البناء بحجمه و مساحته فقط بل نقدره كذلك بنوع هندسته و ما إلى ذلك من أمور لا تخفى .
3.الهدم قد يكون مقدمة البناء .
و قد أكثر الكتاب من القول في البناء فالوعظ الدينيون و رجال الأخلاق و المصلحون و نحوهم إنما يتكلمون في البناء و يحذرون من الهدم فلنأخذ نحن الآن جانب الهدم فننيره فكثيرا ما يكون الهدم مقدمة البناء بل ربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام .
4. ما يهدم بناء المجتمع .
فيمكننا أن نقول : إن الرذائل الخلقية من كذب و ظلم و الجرائم القانونية من
قتل و سرقة لم تعد رزائل و لا جرائم إلا لأنها هدم لمرتكب الرزيلة و الجريمة و
إما هدم للمعتدي عليه و إما هدم لبناء المجتمع و نحن إذا نظرنا للرزائل و الجرائم من حيث هي هدم أفادنا هذا النظر فائدة جديدة في تقويم الرزائل و الجرائم فما كان منها أشد هدما كان أكبر جرما و لذلك كان القتل أفظع من السرقة لأن القتل يهدم النفس و السرقة تهدم الملكية و قد يؤدي بنا هذا النظر إلى تعديل الحكومة مجرمة إذا حصلت من الأهالى مالا لا تستحقه و لا تعد مجرمة إذا لم تمد قرية بالماء الصحي مع علمها أنها تشرب سما زعافا يقضي على عدد كثير من الأرواح و يذهب في سبيله كثير من الضحايا ؟ ليس هذا من المعقول في شيء لأننا إن اقررنا علمها قومنا حق الملكية بأكثر من حق الحياة  و عددنا هدم الملكية مقدما على هدم النفوس و ليس ذلك بحق و أمثلة ذلك كثيرة .
5. الهدم المادي و أضراره .
فهناك هدم مادي لكل أمة يجتاح مقدارا كبيرا من ثرواتها فحوادث الطريق حوادث هدم و الأمة التي لا تحتاط لها تترك أعمال الهدم و التخريب في ساحتها و كذلك كل أعمال القوى الطبيعية العنيفة الهادمة كالسيل و الفيضان العالي و الصواعق و الرياح و العواصف و كلما كانت الأمة أرقى كانت أكثر  احتياطا و توفيقا في منع أعمال الهدم الطبيعية و توقيها .
6. الهدم السلبي عامل تأخر الأمم .
و هناك هدم سلبي ليس أقل خطرا من الهدم الإيجابي و أعني بالهدم السلبي عدم الإنتاج مع القدرة عليه فالأمة التي تترك أرضا واسعة من أرضها بورا قائمة بعمل الهدم السلبي و مثل ذلك ما إذا كان لديها مناجم لا تستغلها أو قوى طبيعية لتوليد الكهرباء لا تستخدمها أو نحو ذلك فكل هذه الأعمال هدم سلبية لا
فرق في الضرر و الأضرار بينها و بين الهدم الإيجابي .
7. الهدم المعنوي يؤدي إلى تخريب مزدوج .
فإذا نحن ارتقينا من الماديات إلى المعنويات رأينا الأمر على هذا المنوال فمن طرائق الهدم أن تكون النظم الاجتماعية في أمة مضيعة لكفايات أفرادها كان تعطي المناصب لذوي الحسب و النسب او ذوي الملق و المداهنة أو نحو ذلك ثم تنحى عنها ذوي الكفايات ممن ليس لهم سلاح إلا علمهم و خلقهم فهذا – من غير شك – عمل من أعمال التخريب المزدوج لأن من شغلوا هذه المناصب لا يمكن أن ينتجوا لعجزهم الطبيعي و لأن من أبعدوا عنها لا يمكنهم أن ينتجوا و قد حيل بينهم و بين الإنتاج .
8. مقاومة الهدم بعيدا عن العنف .
الآن بعد أن تعرفت خطورة الأضرار التي تنتج عن الهدم فهل لديك الرغبة في مقاومة جميع أنواع الهدم التي يتعرض لها وطننا بأساليب بناءة تخلو من العنف ؟
اللغويات
التاريخ : مادتها : ( أرخ – ترخ ) – ننير : نوضح ونبين – جانب : شق أو ناحية (ج) جوانب - الرذائل : (م) رذيلة وهي الخصلة الذميمة  × الفضائل – الجرائم : (م) جريمة وهي الجناية – أفظع : أشد شناعة - الجرم : الذنب (ج) أجرام و جروم – سم زعاف : قاتل - يجتاح : يهلك - تحتاط : تأخذ في أمورها بأوثق الوجوه - المنوال : التحو - بورا : غير مزروعة - الملق : الزيادة في التودد - المداهنة : المصانعة - نحو : مثل (ج) أنحاء .
المناقشة
س1 : من أحمد أمين ؟
1) أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري .
2) شارك في إخراج مجلة الرسالة .
3) أشهر مؤلفاته : موسوعته الإسلامية : ( فجر الإسلام – ضحى الإسلام – ظهر الإسلام – يوم الإسلام ) .
س2 : ما الفائدة من معرفة صور الهدم ؟
- معرفة صور الهدم جزء ضروري للبناء .
س3 : ما الكلمة التي تلخص تاريخ الإنسان منذ نشأته إلى اليوم والغد ؟
- الهدم والبناء .
س4 : ما المقياس الذي تقاس به الأفراد والأمم  ؟
- ناتج طرح الهدم من البناء . المقياس = البناء ـ الهدم .
س5 : ماذا نفعل عند المقارنة بين أمتين ؟
- ننظر إلى مقدار باقي الطرح وما زاد في أي من الجانبين يكون الأرقى .
س6 : كيف تكون الدقة في التقدير والموازنة ؟
- لا نكتفي بالكمية في البناء والهدم ولكن ننظر إلى نوع ما يبنى وما يهدم .
س7 : ما العوامل التي يتوقف عليها اختلاف قيم البناء والهدم ؟ مثل لما تقول .
1) النوع .                     2 ) الصفة                      .3) الكيفية .
- في البناء الحسي لا نقدر البناء بحجمه ومساحته فقط ولكن أيضا بنوع هندسته وما إلى ذلك من أمور أخرى .
س8 : لم آثر الكاتب الحديث عن جانب الهدم ؟
1 ) لأن الكتاب أكثروا من القول في البناء سواء أكانوا وعاظ دين أو رجال أخلاق مصلحين .
2 ) لأن الهدم مقدمة البناء وربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام .
س9 : لماذا يعد ( الكذب والظلم )  من الرذائل و ( السرقة والقتل ) من الجرائم ؟
- لأن الرذائل بأنواعها والجرائم بأنواعها ما هي إلا صورة من صور الهدم .
س10 : تتسع آثار الهدم المتمثل في الجرائم والرذائل . وضح ذلك .
1 ) تعد الرذيلة أو الجريمة هدما لمرتكبها .
2 ) وهي أيضا هدم للمعتدى عليه .
3 ) وتكون كذلك هدما لبناء المجتمع .
س11 : ما وجه الاستفادة من النظر للرذائل والجرائم على أنها هدم ؟ وإلام يؤدي بنا هذا النظر ؟
نستفيد من ذلك في تقييم الرذائل والجرائم على الأساس التالي :
- ما كان أشد هدما كان أكثر جرما .
- يؤدي إلى تعديل في قائمة الرذائل والجرائم .
س12 : لماذا كان القتل أفظع من السرقة ؟
- لأن القتل يهدم النفس والسرقة تهدم الملكية .
س13 : هل من المعقول اعتبار الحكومة مجرمة إذا أخذت مالا لا تستحقه ولا تعد مجرمة إذا قصرت في إمداد قرية بالماء الصحي مع علمها أن أهل هذه القرية يشربون سما زعافا ؟ علل .
- لا .
1) لأننا إن أقررنا عملها قيمنا حق الملكية بأكثر من حق الحياة .
2) لأننا عددنا هدم الملكية مقدما على هدم النفس .
س14 : بين أنواع الهدم . مع التمثيل موضحا واجب الأمة تجاه ذلك  .
1) الهدم المادي .
- مثل : حوادث الحريق – السيول – الصواعق – العواصف – الفيضانات .
2) الهدم السلبي : وهو عدم الإنتاج مع القدرة عليه .
- مثل : ترك الأراضي الواسعة دون زراعة – عدم استغلال المناجم – عدم استغلال القوى الطبيعية التي تولد الكهرباء .
- واجب الأمة أن تحتاط لذلك حتى لا تترك أعمال الهدم والتخريب في ساحتها , وكلما كانت أرقى كانت أكثر احتياطا وتوفيقا في منع أعمال الهدم .
س15 : وضح الفرق بين الهدم السلبي والهدم الإيجابي .
لا فرق . فكلاهما هدم .
س16 : كيف يتم الهدم في النواحي المعنوية  ؟ مثل لما تقول .
- يتم عن طريق تضييع كفايات الأفراد بسبب النظم الاجتماعية .
- مثل : إعطاء المناصب :
1) لذوي الحسب والنسب .                  2) لذوي الملق والمداهنة .
س17 : لماذا نعتبر تنحية الكفاءات عن المناصب عاملا من عوامل التخريب المزدوج ؟
1 ) لأن من تولى هذه المناصب وهو غير كفء لا يمكنه أن ينتج بسبب عجزه وضعف إمكاناته .
2 ) لأن من أبعدوا لا يكنهم أن ينتجوا وقد حيل بينهم وبين الإنتاج .
س18 : كيف تقاوم الهدم بعد أن عرفت أضراره ؟
تدريب
( وإذا أردنا أن نقارن بين شخصين أو أمتين نظرنا إلى مقدار باقي الطرح في كليهما , فما زاد فهو أرقى , وإذا أحببنا الدقة في التقدير لم نكتف بتقدير الكمية في البناء والهدم .. )
أ - هات في جملتين من تعبيرك : جمع " أرقى " – ومضاد " نكتف "  .
ب - ما المقياس الذي أشارت إليه العبارة السابقة ؟
ج - اذكر مؤلفين من مؤلفات أحمد أمين .
د- أعرب ما تحته خط .

( فلنأخذ نحن الآن جانب الهدم فننيره , فكثيرا ما يكون الهدم مقدمة البناء ,بل ربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام  .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " ننير " – ومضاد " التام " – وجمع " جانب " .
ب - لم تحدث الكاتب عن جانب الهدم ؟ وما سبب اعتباره للكذب والسرقة من الرذائل
ج - تتعدد جوانب الهدم إثر اقتراف الرذائل . وضح ذلك .
د- أعرب ما تحته خط .

( فما كان منها أشد هدما كان أكبر جرما , ولذلك كان القتل أفظع من السرقة , لأن القتل يهدم النفس .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : جمع " جرما " – ومرادف " أفظع " – ومضاد " يهدم " .
ب - لماذا كان القتل أفظع من السرقة ؟
ج - بين وجه الخطأ في اعتبار الحكومة مجرمة إذا حصلت مالا لا تستحقه , وعدم اعتبارها مجرمة إذا قصرت في إمداد قرية تشرب ماء ساما بالماء الصحي .
د- أعرب ما تحته خط .

( فهناك هدم مادي لكل أمة يجتاح مقدارا كبيرا من ثروتها , فحوادث الحريق حوادث هدم , والأمة التي لا تحتاط لها تترك أعمال الهدم والتخريب في ساحتها .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " يجتاح " – ومفرد " حوادث " – ومضاد " تحتاط " .
ب - ما نوع الهدم في ما يأتي :
1) حوادث الحريق ؟                                      2) العواصف ؟
3) عدم الإنتاج مع القدرة عليه ؟
ج - بين واجب الأمم تجاه عوامل الهدم .
د- أعرب ما تحته خط .

( فالأمة التي تترك أرضا واسعة من أراضيها بورا قائمة بعمل الهدم السلبي , ومثل ذلك ما إذا كان لديها مناجم لا تستغلها أو قوى طبيعية لتوليد الكهرباء لا تستخدمها أو نحو ذلك .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مضاد " واسعة " – ومرادف " بورا " – وجمع " نحو " .
ب - وضح متى تكون النظم الاجتماعية مضيعة لكفايات أفرادها .
ثم بين السبب في اعتبار تنحية الكفاءات من التخريب المزدوج .
ج - تتعدد جوانب الهدم إثر اقتراف الرذائل . وضح ذلك .
د- أعرب ما تحته خط .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى