مدرس اون لايندخول

اختبار لغة عربية شامل هام لامتحان نصف العام للصف الاول الثانوي

اختبار #لغة عربية شامل هام لامتحان #نصف العام للصف الاول #الثانوي
**أولاً: البلاغة: قال إبراهيم ناجي يصف شباب مصر:
شبابٌ إذا نامـــَت عيونٌ فإننا /// بكرنا بكورَ الطيرِ نستقبلُ الفجرا
شباب نزلنا حومةَ المجدِ كلُّنا /// ومَنْ يغتدِ للنصرِ ينتزع النصرا
تعالوا نقلْ للصعب أهلاً فإننا /// شبابٌ ألفنا الصعبَ والمطلبَ الوعرا
أ – لمَ جاءت كلمة (شباب) نكرة؟ وبمَ توحي لفظة (كلنا) في موضعها؟ .....................
...........................................................................................
ب - هاتي من الأبيات: 1 - تشبيهًا وبيني نوعه وأثره في المعنى. .........................
...........................................................................................
2 – استعارة وبيني نوعها وأثرها في المعنى. ...............................................
...........................................................................................
**ثانيًا: الأدب:
ج – سار بناء القصيدة الجاهلية وفق منهج ثابت .. ما هو؟ ................................
...........................................................................................
د – ما أثر الفتوح الإسلامية على الأمم الأخرى؟ ...........................................
...........................................................................................
**ثالثًا: النصوص: من نص ’’العفو مأمول‘‘ لكعب بن زهير:
أُنبِئـــــتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني
مَهــــلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ
وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
القُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيــلُ

أ – تخيري الصواب مما بين القوسين:
**(العفو) مضادها: (الشكر – الذم – الإنكار – العقاب)
**( أُنبئتُ): معناها: (تنبأتُ – صدقت – أخبرتُ – توقعتُ)
ب – هاتي: 1 - صورة بيانية وبين نوعها وأثرها في المعنى ................................
...........................................................................................
2 – أسلوبًا إنشائيًا وبيني نوعه وغرضه. ..................................................
د – اكتبي مما تحفظين البيتين الأخيرين في النص المقرر.
...........................................................................................
...........................................................................................
**رابعًا: القصة والقراءة:
(هبك وقعتَ يومًا في أَسْر أعدائك فاتخذوك عبدًا وجعلوا حولك الأغلال.. أما كنتَ تؤثر أن تجاهد حتى تنال حريتك أو تخرَّ صريعًا؟ ..)
أ – هاتي مفرد (الأغلال:.............)، وجمع (صريعًا:.............) في جملتين.
........................................./ .........................................
ب – ما المناسبة التي قال فيها عنترة تلك العبارة؟ وعلامَ انتهى اللقاء؟ ...............
....................................................................................
ج – ما الخبر الأليم الذي حمله شيبوب إلى عنترة؟ وما أثره عليه؟....................
....................................................................................
د – عُني الإسلام بتنظيم العلاقات العامة .. وضحي ذلك. ...........................
....................................................................................
هـ - كفل الإسلام حقوق المرأة .. كيف كان ذلك؟. ..................................
....................................................................................
....................................................................................
**رابعًا: النحو: ’’المصري متصفٌ بالخلق الحَسَن. وحُسْن الخلق مفهومه ألا يخطئ الإنسان في حق الآخرين مهما كانت الأمور، وليكن لنا في أخلاق الأنبياء أسوة حسنة رغبة في رضوان الله.‘‘          أ – أعربي ما تحته خط.
*الحسن: ..........................................................................
*مفهومه: .........................................................................
*الأنبياء: .......................................................................
ب – استخرجي من العبارة:
1/ (كان) تامة وأعربي ما بعدها: ...................................................
2/ (كان) ناقصة واذكري معموليها: .................................................
3/ (اسم فاعل) وبيني عمله وشرط عمله: ............................................
....................................................................................
ج – تخيري الإعراب الصحيح لكلمة (العامل) مما بين القوسين:
1/ بدأ العامل يومه باجتهاد. (مبتدأ مؤخر – فاعل – نائب فاعل - اسم بدأ).
2/ يبدأ العامل يومه باجتهاد. (مبتدأ مؤخر – فاعل – نائب فاعل - اسم بدأ).
د – (عسى المصريون أن ينهضوا ببلادهم) ضعي (بدأ) مكان (عسى) وغيري ما يلزم.
....................................................................................
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى