كل مايتعلق بكتابة موضوع تعبير تجيب فية الدرجة النهائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09122014

مُساهمة 

MdrsAwnLayn كل مايتعلق بكتابة موضوع تعبير تجيب فية الدرجة النهائية




التعبير
أوّلاً : (((( التعبير الإبداعيّ ))))
* ما أبرز أشكال التعبير الإبداعيّ ؟
1- الحديث عن القيم والاتجاهات ، والموضوعات الاجتماعيَّة ، والوطنيّة … الخ .
2- وصف الأماكن ، والمناسبات ، والاحتفالات …
3- كتابة قصة تبدأ ، أو تنتهي بعبارة معطاة لك .  
4- كتابة الخواطر ، وما يجول بداخلك من أفكار وعواطف .        
5- سرد الأخبار المقروءة والمسموعة بأسلوبك الخاص .
6- الحوار بين إنسان وآخر ، أو تخيّل حوار بين حيوان وحيوان ، أو نبات ونبات … الخ .
7- ما يمر به الإنسان من مواقف حياتية مختلفة .                    
8- النقد والتحليل ، مثل : أُسلوب يعجبني ولا يعجبني .
* ما أجزاء  موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- المقدِّمة : عبارة مركّزة ، قصيرة ، دقيقة الألفاظ ، متنوّعة الأسلوب ، تشكّل مدخلاً للموضوع ، وتمهيداً له ، فهي المؤشّر الأوّل الذي يُحكم من خلاله على جودة الموضوع.
2- الموضوع : فيه يتم تفصيل جوهر الموضوع المطلوب الكتابة فيه.
3- الخاتمة : عبارة مركّزة ، قصيرة ، ملخّصة لصلب الموضوع ، يمكن من خلالها وضع التوصيات والمقترحات ، والانطباعات...، وهي لا تقل أهميةً عن مقدّمة الموضوع.
* ما الإجراءات التي ينبغي القيام بها قبل البدء في كتابة موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- قراءة العبارة المعطاة لك أكثر من مرّة ؛ بهدف تحديد الموضوع المطلوب الكتابة فيه بدقة.
2- وضع أفكار رئيسة على ورقة خارجيّة مستوحاة من العبارة الواردة في السؤال ، وكذلك من مخزونك المعرفي والثقافي ، مع مراعاة التسلسل الآتي عند وضعها وترتيبها :
أ- الفكرة الأولى  تكون بمثابة ( مقدّمة للموضوع ).
ب- الفكرة الأخيرة تكون بمثابة ( خاتمة للموضوع ).
ج- أن تكون الأفكار ما بين الأولى والأخيرة مفصّلة لصُلب الموضوع.
3-  قبل الشروع في كتابة الموضوع عليك قراءة الأفكار بتأنٍ بحيث تقتنع بصلاحيتها للموضوع.
* ما الخطوات والمقترحات والأمور التي ينبغي مراعاتها  أثناء كتابة موضوع التعبير الإبداعي ؟
1- اكتب العبارة المعطاة لك في سؤال التعبير الإبداعيّ – أعلى الصفحة.
2- ابدأ الكتابة بالبسملة أسفل عبارة السؤال.
3- افتتح بآية قرآنيّة أو بحديثٍ نبويّ شريف مناسب ممهّد للموضوع أسفل البسملة.
4- ابدأ في كتابة الفكرة الأولى التي تختص بمقدّمة الموضوع ، مع مراعاة ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الأوّل ، ثم واصل الكتابة في الأفكار الخاصّة بصلب الموضوع  حتى الوصول إلى الفكرة الأخيرة التي تمثِّل خاتمة الموضوع.         ( ملحوظة : الأفكار الرئيسة لا تظهر كعناوين في الموضوع )
5- وظّف مختلف علامات الترقيم في أماكنها المناسبة ، مثل : الفاصلة ( ، ) بين الجمل ، والنقطة ( . ) عند نهاية الحديث كل فكرة رئيسة ، و علامة التعجّب ( ! ) في نهاية الجمل التي تثير الدهشة والعجب ... الخ.
6- اختتم الموضوع بشاهد قرآني أو نبويّ ، أو شعري ... مرتبط بالخاتمة.
7- اختر الألفاظ الموحية ، المناسبة للأفكار ، مع مراعاة عدم تكرار الألفاظ والعبارات إلا عند الضرورة.
8- نوّع في استعمال الأساليب ، مثل : الحوار ، السؤال ، التعجبّ ، التوكيد ، الأساليب الخبريّة والإنشائيّة ... الخ.
9- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة ، والألفاظ العاميّة ، والكلمات الأجنبيّة إلا عند الضرورة القصوى.
10- وظّف الصور البلاغيّة ، والمحسّنات البديعيّة ، والأساليب المختلفة التي درستها بعيداً عن التكلّف.
11- تجنّب الإطالة ، والاسترسال ، والخروج عن الموضوع المطلوب.
12- دعِّم أفكارك بالشواهد المختلفة ، مع مراعاة عدم اكتظاظها ، ووضعها في أماكنها المناسبة ، وتنويعها بين الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة الصحيحة ، والأبيات الشعريّة ، والحكم ، والأمثال.
13- اكتب بخطٍّ مقروء وواضح ، فإن كان خطّك رديئاً ؛ فاكتب - بتأنٍ - سطر بعد سطر مراعياً تساوي حجم الكلمات أفقيّاً ورأسيّاً ، واحرص على تساوي المسافات بين الكلمات … الخ .
14- اهتم بالإخراج الفنّي الجيّد ، من حيث : حسن الخط ، نظافة الصفحة وتنسقها ، عدم الشطب ..الخ.

* ما الذي يركّز عليه مصحّح موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- عُمق الأفكار وشموليتها ، وحسن عرضها ، وصحة صياغتها اللغويّة ، وترتيبها ، ومناسبتها للموضوع.
2- صحة المعاني والأفكار ، وبعدها عن السطحيّة والركاكة.
3- توافر أجزاء الموضوع الأساسيّة : ( المقدّمة ، الموضوع ، الخاتمة )
3- توظيف الشواهد والاقتباسات الملائمة للأفكار.
4- دقّة الألفاظ والتراكيب المناسبة ، الخالية من الأخطاء الإملائيّة والنحْويّة.
5- تنوّع الأساليب ، وبعدها عن الركاكة ، والخطأ في التركيب.
6- توظيف علامات الترقيم بشكل صحيح ومناسب.                      
7- الإخراج الفني الجيّد.
* أفكار رئيسة مقترحة صالحة للتعبير عن موضوعات إبداعيَّة متنوِّعة
1- " العدل أساس المُلك "
- أهمية العدل على صعيد الفرد والجماعة .
- الإسلام يقوم على العدل ، ويدعو إليه .
- مظاهر العدل في المجتمع .
- آثار العدل على صعيد الفرد والجماعة .
- عاقبة الظلم هلاك ودمار للأمَّة .
2- " تتعرض مدينة القدس إلى هجمة شرسة ، تهدف إلى طمس إسلاميتها وعروبتها "
- ما الأهميَّة الدينيَّة لمدينة القدس ؟
- صراعنا مع اليهود صراع عقيدة ووجود لا صراع حدود !
- من مظاهر تهويد مدينة القدس …
- كيف نتصدّى لهذه الهجمة الشرسة ؟
- واجب العرب والمسلمين تجاه القدس وفلسطين .
3- أنا من بدّل بالكتب الصحابا         لم أجد وافياً إلا الكتابا
- ضرورة الاستغلال النافع للوقت .
- القراءة والمطالعة من مظاهر الاستغلال النافع للوقت .
- المناهج الدراسية لا تكفي وحدها للثقافة والوعي .
- مقارنة بين مجالسة الكتاب ومجالسة الأصدقاء .
- دور الأسرة والمجتمع في تشجيع المطالعة . 4- " تكلموا تُعرفوا ؛ فإنَّ المرء مخبوء تحت لسانه "
- اللسان مقوم رئيس من مقومات شخصية الإنسان .
- أثر الكلمة الطيبة على صعيد الفرد والجماعة .
- ما مجالات الكلمة الطيبة ؟
- الصمت محمود ، والثرثرة مذمومة .
- حتمية الحساب في الآخرة على اللسان.
5- العلم غيث والأخلاق تربته  
                               إن تفسدِ الأرض تذهب نعمة المطر
- الإسلام دين الأخلاق الحسنة والعلم النافع .
- ما قيمة العلم بأخلاقٍ سيئة ؟!
- أثر الجمع بين العلم والأخلاق الحسنة على الفرد والجماعة.
- انعدام القيم والأخلاق الحسنة تدمير للحضارة والتقدّم .
- ضرورة عدم الانخداع بزيف الحضارة الغربية الحديثة . 6- "إذا أرادت البشريَّة أن تضمن بقاءها على كوكب الأرض ؛فعلى الإنسان أن يهادن بيئته، بل أن يخطب ودّها ويدلّلها "
- ما المقصود بالبيئة ؟
- معاناة إنسان العصر الحديث من معاناة بيئته .
- حماية البيئة والحفاظ عليها واجب دينيّ وأخلاقيّ .
- عواقب وخيمة إن لم تُهادن البيئة !!!
7- قال تعالى : " وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ، إمّا يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما … "
- الفضل العظيم للوالدين على الأبناء .                               - ما دور الأبناء أمام هذا الفضل العظيم ؟
- هل برّ الوالدين مرتبط بيوم محدّد من أيام السنة ؟                - برّ الوالدين لا يتوقف عند مماتهما !!!
- قَبول العمل ووجوب الرحمة ، من آثار البرّ بالوالدين .
8- " إنَّ الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين حتمية يفرضها التقدّم الحضاري ، فهم السبيل لازدهار الوطن وتقدّم الأمَّة "
- عوامل التقدم الحضاري وازدهاره .
- حاجة مجتمعنا الماسَّة إلى عقول المتفوّقين وإبداعهم .
- أهمية الاكتشاف المبكر لهؤلاء المتميِّزين .
- ما السبيل للاستفادة من هذه العقول الجبَّارة ؟
- النتائج الخطيرة المترتّبة على إهمال صُنّاع الحضارة ! 9- يقول (ص) : " ما أكل أحدٌ طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده "
- أهمية العمل على صعيد الفرد والجماعة .
- العمل والجد والاجتهاد مفخرة للإنسان ، وتحقيق للذات .
- أنبياء الله ورسله زاولوا المهن المختلفة .
- هل يتعارض العمل مع  تقسيم الله للرزق ؟
- ما مصير الثروة إذا امتلكها متكاسل عن العمل ؟
10- " إنّ الإساءة لشخص النبيّ محمد ( صلى الله عليه وسلّم ) بلغت حدّاً لا ينبغي السكوت عليه "
- خاتم الأنبياء رحمة للبشريّة جمعاء.
- دعوة إسلامنا العظيم لاحترام الأديان الأخرى ، والإيمان بالرسل وتبجيلهم.
- مظاهر الإساءة لشخص النبيّ صلى الله عليه وسلّم قديماً وحديثاً.
- الأسباب الحقيقة لتطاول الغرب على رسولنا الأعظم.
- ما السبيل للتصدّي لهذه الهجمة الشرسة على  شخص أشرف بني البشر ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى