مدرس اون لايندخول

امتحانات لغة عربية اون لاين الصف السادس ترم1

مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان الأول                        
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا القراءة :( 1 ) من قصة على مبارك   أجب عما يأتى:
((عندما ذهب الصبى الى الشيخ أبى خضر فى كتابه، وجده كاشر الوجه قاسى الطبع بجانبه عصا غليظة ينظر إليها أولاد الكتاب فى خوف شديد فملكه الرعب ثم ازداد ما به من الفزع وهو يرى العصا تهوى على جسد بعض أولئك الأولاد لأتفه الأسباب، ))
أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
-  جمع الصبى                   ( الصبايا- الصبيان – الصبية-  الثانية و الثالثة (
- جمع الطبع                    ( الطبعات – الأطبع – الطباع – الطبعات)
مرادف الرعب                ( الحزن – الخوف- الألم)
ب – كيف وجد على مبارك الشيخ أبا خضر؟
ج ــ  أين كانت تعيش عائلة على مبارك الأولى ؟ ولماذا تركت هذا المكان ؟
د - لماذا سميت عائلة على مبارك بعائلة المشايخ ؟
( 2 )من موضوع :  (رغبـــة نبيلـــة)
(مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " وجماعة " أدباء صغار ")
 أ – هات مرادف :(مجتهدة ) و مضاد: (صغار ) و مفرد  (أدباء)  جمع : (جماعة)
ب‌- بم اتصفت مريم ؟
ج- مالدليل على أن مريم تلميذة مجتهدة ونشيطة ؟
د - ماذا رأت مريم وهى تشاهد التليفزيون ؟
ثانيا المحفوظات :    من نص "  نصائح أب  "
قال تعالى :  (( قال سأوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم و حال بينهما الموج فكان من المغرقين  ))  
أ- ما مرادف " حال بينهما ", ومضاد " يعصمني ", وجمع " الموج " ؟
ب- بم نصح سيدنا نوح ابنه  ؟ و ماذا كان رد ابنه عليه ؟
ج- ما الجمال فى قوله تعالى :  
  1. " لا عاصم اليوم من أمر الله " .  
 2.  " موج كالجبال "

من موضوع ( البخيل والدجاجة )                                                                                  
كان البخيل عنده دجاجــــــة           *         تكفيه طول الدهر شر الحاجة
في كل يوم مر تعطيه العجب          *         وهى تبيض بيضة من ذهب
فظن يوما أن فيها كنــــــــــزا          *         وأنـــــــــه يزداد منـــــه عزا
أ ) ما مرادف ( الدهر  ، عزاً )،  ما جمع (كنز )،  وما مضاد (بخيل)؟
ب)ما الميزة في دجاجة البخيل
ج )ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟  
د ) ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟
هـ) ما الجمال في  ( تعطيه العجب )؟
ثالثا النحو :" الجنة طريقها واضح , وقد وضح الرسول ( ص) لنا هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورةً ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب  "
أ ) أعرب ما فوق  الخط في العبارة السابقة  .
ب) استخرج من العبارة السابقة:
"خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه   ــ مفعولاً لأجله  - مفعولاً مطلقاً   ــ خبر جملة"
جـ ) صار المسلمون متحدين في أقوالهم
                                 ((احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة  ))
د ) هات المطلوب مما بين القوسين:
1- العصفور  ...............               ( خبر جملة فعلية )                  
2- صار اللاعبون ..........               ( خبر مفرد )                
3ــ  الفستان   ...............              (خبر جملة اسمية)
رابعا التعبير : أ ) التعبير الوظيفى ( إجبارى )      
 اكتب برقية تهنئة لصديق لك تهنئه فيها بحصوله على المركز الأول  
ب ) التعبير الإبداعى :- اكتب فى أحد الموضوعين الآتيين
1 – جميع الأديان تدعو إلى الأخلاق الحميدة وحسن معاملة الآخرين .  وتنهى عن العنف والإرهاب.                 اكتب فى هذا الموضوع
2 – السياحة مصدر هام لزيادة الدخل القومى اكتب فى هذا الموضوع موضحا أهمية السياحة وأنواعها.
خامسًا الخط :     اكتب ما يلى مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة  
" إنَ اللهَ يأمُرُكمْ أنْ تؤدواْ الأمَانَاتِ إلىَ أهْلِهَا   "
سادسا الإملاء :      اكتب ما يملى عليك

مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان الثانى                      
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا :التعبير أولا التعبير الوظيفي :
( أ ) اكتب برقية إلي زميل لك تهنئه فيها علي الشفاء من مرضه .
ثانيا التعبير الإبداعي :- اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1. استطاعت الثورة المصرية أن تحقق لنا أحلاما لم نكن نحلم بتحقيقها اكتب في هذا الموضوع موضحاً ايجابيات وسلبيات هذه الثورة ، وواجبنا نحو بلدنا مصر.
2. الكتاب صديقى والعلم سلاحى والتسامح منهجى ، اكتب فى هذا الموضوع مبينا أهمية العلم والتسامح فى رقى الأمة.
ثانيًا :القراءة السؤال الأول من قصة( علي مبارك  ): اقرأ ثم أجب :
(( لكنه لم يستمر طويلاً في هذا العمل ، إذ وجد أنه يخدم هذا الكاتب بصدق وأمانة ، ومع ذلك يأكل عليه أجره ، ولا يعطيه شياً غير الطعام ، ومكث علي هذا الحال ثلاثة أشهر ، حتى ساءت حاله ، فعزم أن يأخذ حقه بالحيلة )) .
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
مضاد ( أمانة )                                       { ضعف  ــ خيانة   ـــ كذب } .  
- جمع ( حيلة )                                         { أحوال  ــ حالات   ـــ حيل} .  
( ب ) لماذا لم يستمر " علي مبارك " في العمل مع هذا الكاتب ؟
( ج ) ما الحيلة التي لجأ إليها ليأخذ بها حقه ؟  
القراءة السؤال الثاني -من موضوع ( المنصور والطيور  ) :اقرأ ثم أجب :
(( فقال الرجل : بينما كنت أعمل تحت نخلة ، إذ سقطت أمامي الصرة ، فأخذتها ، وراقني منظرها ، فقلت : إن الطائر اختلسها من مكان ما ، فاحتفظت بها حتى أعرف صاحبها  )).
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
- - مضاد ( راقني )                       { أعجبني  ــ ساءني   ـــ أخبرني } .
- - مرادف ( اختلسها )                  { طار بها  ــ نظر إليها   ـــ أخذها خلسة } .  
(ب) أين كان يعمل الرجل عندما سقطت عليه الصرة ؟
(ج) بما كافأ الخليفة الرجل ؟
ثالثا : المحفوظات السؤال الأول من نص ( نصائح أب ) :
قال تعالى : ((وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ونادي نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42}))  
( أ ) هات من الآية الكريمة ما يأتي:  كلمة مضادها ( المؤمنون ) .
( ب ) ماذا طلب نوح من ابنه ؟ وبما أجاب الابن ؟  
( ج )  وضح الجمال في قوله تعالي ( موج كالجبال ) .
( د )  ابتلعت الأرض الماء ، واستوت السفينة علي الجبل ، اكتب مما تحفظ .
2- من نص ( أخي الإنسان ):
لقد جئنا إلى الدنيا         معًا , لنعيش إخوانا
ونسـعد بالحياة معًا                   أحبــــــــاء و أعوانا
ولو شئنا أحلنا جـ           نة الفردوس دنيـــانا
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
- جمع ( الدنيا )                  { الأدنون   ــ الدنا   ـــ الدنايا } .  
- مرادف ( أحلنا )                { كرهنا  ــ باركنا   ـــ جعلنا } .  
( ب ) إلي أي شيء يدعونا الشاعر في هذه الأبيات ؟
( ج ) وضح الجمال في ( معاً ، لنعيش أخواناً ) .  
(د) ماذا يحدث لو فرد الانسان دعوة الشاعر؟
رابعًا : القواعد النحويـــــــــــــة اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
إن مصر من أعظم بلاد الدنيا ، فهي تتميز بشمسها الساطعة وجوها الساحر ، ، وما زال السائحون يأتون إليها من كل مكان ، وعلي المصريين أن يحسنوا معاملتهم رغبة في زيادة أعدادهم ، فالمصريون كرماء  "
1 - أعرب ما تحته خط.
2 - استخرج من الفقرة : ( خبراً جملة فعلية لمبتدأ  -  خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه  -  اسماً لفعل ناسخ وبين علامة إعرابه  ).
3 – أجب عن المطلوب أمام كل جملة :-
أ‌- التلميذان المتفوقان مهتمان بمستقبلهما      ادخل علي الجملة " كان " .    
ب‌- الكتاب .........................                 أكمل بخبر جملة اسمية .                  
خامسا : الخط العربي اكتب ما يأتي بخط النسخ مرة , وبخط الرقعة مرة أخرى :
         العلم يرفع بيوتا لا عماد لها        والجهل يهدم بيوت العز والكرم
ســـادســــــــا : الإمـــــــــــــــــلا اكتب ما يملى عليك.


مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان الثالث                        
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا :القراءة السؤال الأول من قصة( علي مبارك  ): اقرأ ثم أجب :
(( وسار علي في طريقه الذي اختاره لنفسه واختاره القدر مجداً دائب العمل وأمله يقترب منه فكان من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة القصر العيني )) .
( أ )  هات جمع ( قدر )  ، مفرد ( النجباء )  ، معني ( دائب ) .
( ب ) ما الطريق الذي اختاره علي مبارك لنفسه ؟ ولماذا ؟
( ج ) ضع علامة  أو علامة  أمام المناسب مما يلي:
1. أحب علي مبارك الهندسة والحساب بفضل هذا المعلم المتمكن      (        ) .                                
2. فشل علي مبارك فشلاً ذريعاً في الدراسة بمدرسة المهندسخانة     (        ) .                                      
القراءة السؤال الثانى من موضوع ( كيف تصنع حياتك  ) :اقرأ ثم أجب :
( هل الحظ هو الذي أخرج كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ أو أعطي جائزة نوبل للعالم أحمد زويل؟هل الحظ هو الذي منح إديسون مصباحه الكهربائي  ).
( أ ) هات جمع ( حظ ) ، ومقابل ( منح ) .
(ب) ما الذي تراه حقق النجاح والشهرة لهؤلاء العظماء الذين تتحدث عنهم الفقرة ؟
(ج) للمخترع المشهور ( إديسون ) رأي في سر نجاحه فما هذا الرأي؟
ثانيا : المحفوظات السؤال الأول( إجباري ) من نص ( نصائح أب ) :
قال تعالى : ((وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ونادي نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ{43}(
( أ ) تخير الإجابة الصواب مما بين القوسين :
1. معنى ’’ يعصمني ‘‘  :   { يؤيدني  ــ يحميني   ـــ يأخذني }
2.يوصف ابن نبي الله نوح بأنه  :   { طائع لأبيه ــ عاص لأبيه ــ متعاون مع أبيه }  3. الضمير ( هي ) في أول الأية يعود علي  :  { الأمواج ــ الأم ــ السفينة }
( ب ) في الآيات السابقة نصيحة ونتيجة . وضحهما ؟  
( ج ) مالجمال فى قوله تعالى" لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم" ؟
(د )  أمر نوح قومه بالركوب فى السفينة وهو يسم الله ، اكتب مما حفظت من الآيات ما يدل على هذا المعنى .
السؤال الثاني من نص ( كن قوياً ): قال الشاعر :
1- يا شباب العلم في الوادي الأمين                  أشرق الصبح فهزوا النائميـن
2- مصــر ترجو منــكم جيــلا فتيــا                   ســالم البنــية مــقدامــا قويــا
3- لا ضعـيفـــا خائــر العــــزم عييا                   كتــب الذل علي المستضعــفين
( أ ) ما المراد ( بالنائمين ) ، وما مقابل ( خائر ) ، وما معني ( البنية ) .
( ب )  بما نصح الشاعر الشباب في الأبيات السابقة ؟
( ج ) أي التعبيرين أجمل وأنسب للمعني ( الوادي الأمين ) ، ( الوادي الكبير ) ولماذا ؟  
( د ) ( أشرق الصبح ) إلام يدعو هذا التعبير ؟
ثالثا القواعد النحوية :اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
" مدرستي بيتي الثاني استنشق فيها هواء العلم ونسيم الأخلاق وأجتهد حتى أصبح عالماً عبقرياً أو أديباً مشهوراً في المجتمع ، ولعلكم أيها الأبناء تقدرون مدرستكم إنها في القلب "
1 - أعرب ما تحته خط.
2 - استخرج من الفقرة : (خبراً مفرداً لمبتدأ  ــ  خبرًا لفعل ناسخ واذكر نوعه ـ  خبر شبه جملة لحرف ناسخ  ـ جملة تقع خبراً لحرف ناسخ ).
3 - ( إننا نحب العلم )    احذف الحرف الناسخ واكتب الجملة صحيحة.
4 - ( كن قوياً )            احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة.
رابعا  :التعبير
أولا التعبير الوظيفي :( أ ) اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الاهتمام بالنظافة.
ثانيا التعبير الإبداعي :- اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1.الصديق الحق نعمة من الله : اكتب عن أهمية الصداقة وأثرها مبينا الصفات التي تحبها في صديقك وواجبك نحوه .
2. علاقة الأبناء بالوالدين تقوم علي الحب والتعاون والطاعة .. حدثنا عن واجبك نحو والديك  .
خامسا  الخط العربي
اكتب ما يأتي بخط النسخ مرة , وبخط الرقعة مرة أخرى :
كلنا كالقمر له جانب مظلم
ســـادســــــــا : الإمـــــــــــــــــلاء اكتب ما يملى عليك.
مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان الرابع                        
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا :القراءة السؤال الأول من قصة( علي مبارك  ): اقرأ ثم أجب :
" في تلك الأيام ولد لرب الأسرة الشيخ (مبارك) ولد سماه (عليا)وكان لميلاده فرحة كبيرة في القرية كلها مجاملة لأبيه الشهم العطوف الذى يخدم أهل القرية "
( أ ) معنى (رب الأسرة ) ،  وجمع  ( شهم )
( ب )ما القرية التي ولد فيها (على مبارك) ؟ ولماذا فرحت القرية بمولده ؟
( ج )اذكر أسباب احترام أهل القرية لأسرة ( على مبارك ) .
( د ) هل دامت هذه الفرحة ؟ولماذا ؟
القراءة السؤال الثانى من موضوع (" الحذاء العجيب " ) :اقرأ ثم أجب :
( كان في بغداد رجل بخيل, ظل يلبس حذاءه سبع سنين , وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة )
( أ ) مرادف (موضع )  ،   ومضاد (بخيل )  ، وجمع (حذاء )  
(ب ) لماذا أصبح الحذاء ثقيلا ؟
( ج ) كيف تخلص البخيل من حذائه نهائياً ؟
( د ) مالمشاكل التى تعرض لها البخيل بسبب الحذاء؟
ثانيا : المحفوظات السؤال الأول من نص ( نصائح أب ) :
قال تعالى : (( وقيل يا أرض  ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي  وقيل بعدًا للقوم الظالمين ))
( أ )هات من الآيات ما يتفق مع المعنى (كانت سفينة نوح تجري في موج كالجبال )
( ب ) ما معنى ( بعدًا ) ؟   وما جمع (الأمر) ؟  
( ج )  لماذا عصى ابن نوح أباه ؟ وما نتيجة هذا العصيان  ؟  
( د )  ما الجمال في قوله ( يا أرض ابلعي ماءك) ؟  .
السؤال الثاني من نص ( البخيل والدجاجة ): قال الشاعر :
فظن يوما أن فيــها كنزا وإنه يزداد منه عـزا
فقبض الدجاجة المسكين وكان في يمينه سكين
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
         1. معنى ’’ ظن ‘‘  :   { ابتعد  ــ أمسك   ـــ اعتقد  }
         2.مضاد ’’يمينه ‘‘ :   {أسفله ــ شماله   ــ تحته   }
         3. جمع ’’ سكين ‘‘ :  { سكينات ــ سكاكين ــ سكنون }
( ب ) ماذا اعتقد البخيل يوما , كما تفهم من البيت الأول ؟
( ج ) ماذا فعل البخيل مع الدجاجة ؟ وماعاقبة الطمع؟
ثالثا: القواعد النحويـــــــــــــة:
" ما زال الشعب الفلسطيني يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء في مواجهة الظلم , وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو)
أ – أعرب ما تحته خط
ب-استخرج من العبارة :

" مفعولاً مطلقاً وبين نوعه - خبراً  لفعل ناسخ وبين نوعه – جمع مذكر سالم "    
جـ - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي :
1-أصبحت الفتاة مطيعة لأمها : نوع الخبر ........ ( جملة – مفرد – شبه جملة )                                                
2- صارت الحياة كلها جميلة : الخبر هنا ...........( مفرد – جملة – شبه جملة )
3- ليس العلا بالتمني : نوع الخبر.................. ( شبه جملة – مفرد – جملة )
 د- "المصريون ملتزمون بآداب الطريق" أدخل على الجملة حرفا ناسخا يفيد التمنى وغير مايلزم.
رابعا :التعبير:
أولا التعبير الوظيفي :
( أ ) اكتب لافتة تضعها في مكتبة المدرسة .
(ب) ثانيا اكتب فى واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1.للنيل العظيم فوائد كثيرة لنا : اكتب في هذا الموضوع , موضحا واجبنا نحو حمايته , والحفاظ  على مائه من التلوث.
2. الرياضة تفيد الجسم , وتقوي الصحة , وتبعث في الإنسان النشاط والحيوية .
خامسا  الخط العربي
اكتب ما يأتي بخط النسخ مرة , وبخط الرقعة مرة أخرى :
"                 المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "
ســـادســــــــا : الإمـــــــــــــــــلاء
                               اكتب ما يملى عليك.









مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان الخامس                        
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا القراءة - من قصة ( علي مبارك ) : " أحب أن أكون كاتباً ، مثل ذلك الرجل الذي رأيته يعمل عند موظف كبير أعجبني شكله ، وسرتني ملابسه ، ورأيت الناس يهابونه ويحترمونه " .
( أ )  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
  1- معني ( يهابونه ) :   ( يحبونه – يكرهونه – يخافونه ) .    
  2- مضاد ( أحب )   :   ( أسرع – أكره – أخاف ) .
   3- جمع  ( كاتب )   :    ( كُتَّاب – كتب – كتاتيب )  .
( ب )  ما الصفات التي كانت في الكاتب وأعجب بها ( علي مبارك ) ؟
( جـ )  هل وجد على مبارك الكاتب كما كان يظن  ؟
السؤال الثانى من موضوع ( من نوادر جحا ) :  
" جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون " .
(أ ) هات ما يأتي :  " معنى تعددت -  مضاد مرحة  - مفرد نوادر"
( ب ) ماذا نستقيد من نوادر جحا  ؟                                      
( جـ ) لماذا رفض ( جحا ) كتابة الخطاب لجاره ؟
ثالثاً المحفوظات : 1-  قال الله تعالي : { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلي أهلها ، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً  }  .
( ا )  هات : معني  ( تؤدوا الأمانات )  ، ومضاد ( العدل ) ، وجمع ( أهل ) .
( ب ) بم أمرنا الله – سبحانه وتعالى – في الآية الكريمة السابقة ؟
( جـ ) أكمل : الآية الكريمة السابقة من سورة .......................
2- من نص ( البخيل والدجاجة ) :  قال الشاعر :    
ولـم يجـــد كنــــزاً ولا لقيــــه                بــل عظمة فـــى حجره مــرميــــة
فقال لا شــــك بـــأن الطمعــا                ضيـــع لـلإنسان مـا قــــد جمعـــــا
( ا ) أكمل ما يأتي : معنى ( لقيه )..........   ،  وجمع ( كنز ) ...........
( ب ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
( جـ ) أكمل : قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ، هو ................
( د ) ما الجمال في قول الشاعر : " الطمع ضيع للإنسان ما قد جمعا " ؟

ثالثا: القواعد النحويـــــــــــــة:
"أدلى الناخبون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وكان الإقبال كبيرا داخل اللجان، واختار كل فرد عضوه ، حرصاً على الرقي بالمجتمع، فالانتخابات تفيد الشعب، وتنمي التطلعات تنمية واضحة "
أ - أعرب ما تحته خط.
ب - استخرج من الفقرة : (خبراً لفعل ناسخ ـ مفعولاً مطلقاًـ                                                                                            مفعولاً لأجله ـ خبراً لمبتدإ واذكر نوعه).
( جـ ) " المرشحون مستعدون للسباق " .
- أدخل على الجملة السابقة ( أضحى ) ، وغير ما يلزم .
( د ) عين الخبر ، وبين نوعه في كل جملة من الجمل الآتية :
1- صار العلم يخدم الناس .                
2- ليس السلام محققاً في منطقتنا .
3- بات العصفور فوق الشجرة .                                  
4- كانت الشمس نورها ساطع .
( هـ ) " ظل الرجلان واقفين " .
- ضع حرفا ناسخا مكان الفعل الناسخ فى الجملة السابقة ثم اكتبها صحيحة .
رابعا التعبير :اكتب فى هذا الموضوع   (إجباري)
- - اكتب برقية إلى صديقك تدعوه لزيارة مدرستك (بدون ذكر اسم المدرسة أو الصديق)
- أكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين :
- الأول : الأطباء لهم دور كبير في نشر الوعي الصحي بين الناس وعلاج المرض منهم .أكتب عن دور الطبيب وأثره في نشر الوعي الصحي في المجتمع .
- الثاني : النظافة في منزلك ومدرستك ومجتمعك سلوك حضاري وإحساس بالجمال ورقى بالذوق أكتب فى هذا لموضوع
خامساً الخط :
     اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
                          كن قنوعاً ، تكن أغنى الناس .
سادساً الإملاء :
                          اكتب ما يملى عليك




مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان السادس                        
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير :
أ‌- اكتب برقية إلى أحد أصدقائك تحثه فيها على نشر السلام
ب‌- تخير أحد الموضوعين واكتب فيه
- المعلم والطبيب والعامل لهم دور كبير فى تقدم المجتمع .
- السلام والمحبة غاية الإنسان فى هذا الكون .
ثانيًا القراءة :الكتاب ذو الموضوع الواحد
"لكنه لم يمكث طويلا معه وطرده بعد ثلاثة أشهر من خدمته لأنه كان لصغره يتحدث إلى الناس ببساطة عما يأخذه الكاتب من الفلاحين "
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
ــ مرادف يمكث ( يبقى ـ يفنى ــ ينتهى )
ــ مضاد بساطة ( تعليل ــ تعقيد ــ تسهيل )
ــ جمع الكاتب  ( الكتبة ــ الكتاتيب ــ الكتائب )
ب) من المقصود فى العبارة ؟ ولماذا طرده الكاتب ؟
ج) ما المدة التى قضاها يعمل عند الكاتب ؟
(الكتاب ذو الموضوعات المتعددة)
(كانت الصور مؤثرة للغاية لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن طفرت الدموع من عينيها )
أ ) هات ما يلى مرادف مؤثرة، ومفرد دموع، وجمع قلب؟
ب ) ما هذه الصور التى رأتها مريم ؟ وما درجة تأثيرها عليها؟
ج) ما المراد  برقم (57357)؟
ثالثًا المحفوظات من موضوع الدين المعاملة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من ظلم معاهدًا أو تنقصه حقه أوكلفه فوق طاقته ........................"
أ ) هات ما يلى : مرادف معاهدً ا ومضاد تنقصه .
ب‌) بم أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث ؟ولماذا ؟
  ج) ــ علام يدل استخدام كلمة معاهدًا فى الحديث الشريف ؟
  د) ــ اكتب إلى نهاية الحديث الشريف .


- من نص البخيل والدجاجة
ولم يجد كنزً ا ولا" لقية"           بل عظمة فى حجره مرمية
فقال لا شك بأن الطمعا             ضيع للإنسان ما قد جمع
أ ) ما معنى لقية ؟ وما جمع الشك ؟
أ‌) ماذا وجد الشاعر فى الدجاجة ؟ ولماذا ؟
ج)أخرج من الأبيات مظهرًا جماليًا ووضحه .
رابعًا النحو :
"يواجه الإنسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها وهو يتطلع إلى المستقبل ويحلم بالنجاح فالنجاح هدف كل إنسان , ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر تعينه على مواجهة الحياة "  
أ‌) أعرب ما تحته خط
ب‌) أخرج من الفقرة السابقة ( جمع تكسير ـ خبرًا لحرف ناسخ ـ مضافًا إليه )
ج)أكمل بما هو مطلوب بين القوسين
ــ المدرسة ................... (خبر جملة اسمية )
ــ إن ............... متحدون   ( اسمًا لإن )
ــ أمسى المصلون ................ (خبر مفرد )
د) أصبح مسلمى العالم متحدين     صوب الخطأ فى الجملة .
خامسًا الخط  
              اكتب مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
                الــــعـــفــو  مــن  شـــيــم  الكـــــــر ام
سادسًا الإملاء
                اكتب ما يملى عليك .











مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان السابع                        
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً التعبير:
أ‌) اكتب لافتة إلى أحد أصدقائك تحثهم فيها على أهمية القراءة .
ب‌) تخير أحد الموضوعين واكتب فيه:
- القناعة كنز لايفنى والعز فى القناعة .
- مصر تنهض وتتقدم بجهود أبنائها .
ثانيًا القراءة (من الكتاب ذو الموضوع الواحد )
" عندما دخل على عنبر أفندى رآه جالسًا فى عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء يقفون فى خشوع ويتكلمون بأصوات خافتة "
أ‌) هات مرادف "أبهة " ومفرد " الأعيان " ومضاد " خافتة "
ب‌) من الذى دخل عليه على مبارك ؟ وكيف رآه ؟
ج‌) ما سر عظمة هذا الرجل ؟
(الكتاب ذو الموضوعات المتعددة):
" وكانت تعطى هدية لكل مريض تدخل حجرته ... تسأل عن أحواله , وتمنحه ابتسامة لعلها تخفف مما يشعر به من آلام وتعب وفجأة لمحت مريم مريضة "
أ‌) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
ــ  جمع هدية    ( هدايا ــ هوادى ــ الإثنان معًا )
ــ مفرد آلام      ( ألم ــ متألم ــ أقلام )
ــ مضاد تعب     ( مشقة ــ راحة ــ ألم )
ب‌) ماذا كانت مريم تفعل ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج)ما المفاجأة التى رأتها مريم ؟
ثالثًا المحفوظات : من موضوع "أخى الإنسان"
أخى الأبيض والأسود            فى جوهرك المطلق
أمد يدى فصافحها                تجد قلبى بها يخفق
أ)هات مرادف "المطلق " وجمع" يد ".
ب)اشرح البيتين السابقين .
ج) فى البيت الأول جمال وضحه . وماذا أفاد فعل الأمر" صافحها "؟
د) من كاتب هذا النص ؟


2 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عند الغضب "
أ)هات مرادف "الصرعة " وجمع "نفس ".
ب)إلام يدعو الحديث الشريف ؟
ج)من الشديد فى ضوء فهمك للحديث ؟
رابعًا النحو
"إن العمل والإخلاص أساسان للنهضة والرقى ,وما أروع اهتمام الشباب بالأعمال النافعة فهم مطالبون بالعمل من أجل تقدم مصر ورقيها ,ولعلكم جميعًا تدركون أهمية ذلك "
أ)أعرب ما تحته خط
ب)أخرج من العبارة (خبرًا لحرف ناسخ وبين نوعه ــ أسلوب تعجب ــ مضافًا إليه
ج)أكمل بما هو مطلوب بين القوسين
ــ ........ ..... فائزان بالجائزة      ( مثنى مناسب )
ــ أمسى الناس .............. فى بيوتهم   (خبرًا لأمسى )
_ إن ................. متعاونون          ( اسمًا لإن )
د)أصبحنا مستعدين للامتحان        احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم
خامسًا الخط
              اكتب مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ
                 سلامة الإنسان فى حفظ اللسان فسالم الناس تسلم
سادسًا الإملاء
                 اكتب ما يملى عليك












مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان الثامن                      
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا :القراءة: من قصة على مبارك (إجباري)
" أحب على بعد ذلك الهندسة التي كان يراها ألغازا لا تحل .والحساب الذي كان ينفر منه بفضل هذا المعلم وطريقته السهلة وأقبل عليهما إقبالا شديدا وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته "
أ-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى (ألغازا):كلاما ......................            (واضحا – ظاهرا- غامضا )
2- جمع كلمة (المعلم): ......................           (الأعلام - المعلمون - المعلمات)
ب- ضع علامة ( √ )أمام العبارة الصحيحة وعلامة(    )  أمام العبارة الخطأ :
- قضى على مبارك فى مدرسة المهندسخانة "ثلاث سنوات "                   (     )
- كان على مبارك محل إعجاب النظار والمعلمين .                              (     )
ج- ماذا كان يرى على مبارك في دراسة الهندسة والحساب ؟ولماذا أحبهما بعد ذلك ؟
السؤال الثانى من موضوع (يوم لا ينسى) :  
(كانت المفاجأة الرائعة الأولى أن نرى فاطمة وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة  للغاية . وكانت المفاجأة الرائعة الثانية أن ترانا فاطمة وقدر ارتدينا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها)
أ- يقصد بكلمة( للغاية)..............  ،  جمع( قبعة) ...................
ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- أستقبل الفصل فاطمة (بالترحيب – بالغضب - بالحزن)
- أصبح اسم الفصل فصل قبعات (الحمراء – الصفراء- البيضاء)
ج- اذكر المفاجأة الرائعة الثانية؟
ثانيا المحفوظات : من نص "نصائح أب"
}وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ{
أ‌- فسر ما ياتى (مرساها – معزل )
ب‌- بم نصح نوح ابنه؟                            
 ج- ماذا تستفيد فى حياتك من دراستك هذا النص الكريم؟
 د- (يابنى اركب معنا ) علام يدل هذا التعبير القرآنى ؟
2- من نص" أخى الانسان"
لقد جئنا إلى الدنيا           معا لنعيش إخوانا
ونسعد بالحياة معا            أحبـــــــاء وأعوانا
ولو شئنا أحلنا جـــــــــــــــــــــنة الفردوس دنيانا
أ‌- اختر الصحيح من بين الأقواس:
1- جمع الحياة ( الحيات – الحيوات – الحياتات)
2- مفرد احباء ( محب – حبيب – محبوب )
ب‌- كيف يحيل الناس حياتهم جنة ؟                                    
 ج- أيهما أجمل ولماذا "نسعد بالحياة" ، " نحيا بالحياة"؟
د- الناس اخوة مهما اختلفت الوانهم " اكتب البيت الدال على ذلك ؟
ثالثا النحو:
"بادر بالإعتذار إن أخطأت ؛ فالمعتذر عن خطئه أخلاقه نبيلة ، وتب إلى الله طمعا فى مغفرته ؛ فإن المغفرة تمحو الذنوب وكن سمحا  فى معاملاتك لتصير قريبا من الله ، محبوبا من الناس "
أ‌- استخرج من الفقرة:     1- خبرا لمبتدأ وعين نوع الخبر. 2- حرفا ناسخا واضبط إسمه .
  ب- أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة.
  ج- اختر الصحيح من بين الاقواس :
1- "محمد حسن الخط " نوع الخبر ( مفرد – جملة – شبه جملة ).
2- "لعلكم تجتهدون"  نوع الخبر ( مفرد – جملة – شبه جملة ).
 د- "المصريون ملتزمون بآداب الطريق" أدخل على الجملة حرفا ناسخا يفيد التمنى وغير مايلزم.
رابعا التعبير :اكتب فى هذا الموضوع   (إجباري)
- - اكتب لافته إلى المجلس العسكرى تشكره على دوره فى حماية الثورة المصرية .
- أكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين :
- الأول : يدعونا الإسلام إلى الأخوة والمساواة بين جميع الناس ، اكتب فى هذا الموضوع .
- الثاني : النجاح أمل كل إنسان ، ويبنى النجاح على أسس محددة اكتب فى هذا الموضوع مبينا أهم أسس تحقيق النجاح .
خامساً الخط :    اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى :
الحياة عمل وأمل ليست مجموعة من الحظوظ
سادساً الإملاء :           اكتب ما يملى عليك

مدارس المنصورة كولدج (لغات)                      المادة: اللغة العربية  
                                           الامتحان التاسع                      
قسم اللغة العربية والتربية الإسلامية                      الصف :السادس الابتدائى  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا القراءة :  من قصة على مبارك : أجب عن الأسئلة الآتية :
" لكن ظنه كان خاطئا فقد غره المظهر و لم يعلم ما وراءه فسرعان ما ظهرت الحقيقة المرة "
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع حقيقة ( حقوق – أحقة – حقائق )      
2- معنى غره  ( خدعه  - أعجبه – سره )
3- عكس المرة ( الحلوة – العذبة – المالحة )    
ب- من الصبى الذى تتحدث عنه العبارة ؟ وما المظهر الذى خدعه ؟      
جـ - مالحقيقة المرة التى تتحدث عنها العبارة؟  
من موضوع ( كيف تصنع حياتك ) :اقرأ ثم أجب :
" ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض؟ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذي يهمل دروسه توقعا للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟ ".
أ-هات معنى " مصير – جوف " وجمع " ميراث " فى جمل من عندك .
ب - ما قيمة المصادفات في حياتنا ؟
ج- ما العلاقة بين النجاح و الجد ؟
ثانيا :النصوص:من نص ( نصائح اب ) قران كريم:
( وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ )
أ- فسر ما ياتى (مرساها – معزل )
ب- بم نصح نوح ابنه؟
ج- ماذا تستفيد فى حياتك من دراستك هذا النص الكريم؟
د- (موج كالجبال ) علام يدل هذا التعبير القرآنى ؟
2- من نص اخى الانسان لعيسى الناعورى
لقد جئنا إلى الدنيا معا لنعيش إخوانا
ونسعد بالحياة معا أحبـــــــاء وأعوانا
ولو شئنا أحلنا جـــــــــــــــــــــنة الفردوس دنيانا

اختر الصحيح من بين الأقواس:
أ- جمع الدنيا ( الدنا – الدنايا – الدناة )
ب- مفرد احباء ( محب – حبيب – محبوب )
ج- كيف يحيل الناس حياتهم جنة ؟
ج- بين جمال التعبير فى قول الشاعر : "معا نعيش اخوانا ".
د- الناس اخوة مهما اختلفت الوانهم " اكتب البيت الدال على ذلك .
ثالثا النحو :اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
) نعم الله علينا كثيرة ، فقد هيأ لنا وسائل الحياة ، فأصبحنا ننهل من خيره ، ومن حقه علينا أن نشكره ، ابتغاء رحمته(
1-  أعرب ما تحته خط .
2- استخرج من القطعة ( اسما مجرورا بالإضافة – خبرا لناسخ ، وبين نوعه)  .
3- أجب عن كل جملة بما هو مطلوب أمامها :
أ – نحن مؤدبون دائم                         . ادخل فعلا ناسخا ثم أعد كتابتها )
ب – هيأ لنا الله وسائل الحياة                 ( أكمل بمفعول مطلق مبين للنوع )
ج – كن جميلا .                               (احذف الناسخ ثم اعد كتابة الجملة)
د-   أنا دائما أهوى القراءة )                       . بين نوع الخبر )
ه – نساعد الفقراء للاقتداء برسولنا           ( حول ما تحته خط لمفعول لأجله )
رابعا :التعبير: أكتب فى موضوعين مما ياتى بحيث يكون الأول منهما  :
- اكتب لافتة تحث ابناء شارعك على النظافة
- مدرستنا فيها نلعب ونتعلم ونعمل ونتعاون لذلك نحبها
- الكتاب صديقى والعلم سلاحى والتسامح منهجى
خامسا: الخط العربى :
"ما اكرم الصديق الذى يؤازرك وقت الضيق"
اكتب العبارة السابقة بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة اخرى
سادسا: الاملاء اكتب ما يملى عليك.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله لك مجهودك الرائع ونفع بعلمك وزادك علما
avatar
شكراااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى