مدرس اون لايندخول

مدرسة المهاجر (كم تشتكي - لإيليا أبو ماضي) أسئلة وأجوبة 3 ثانوى

فى منتصف القرن الماضى اضطر بعض أبناء الشام من العرب المسيحيين من سوريا ولبنان إلى الهجرة عن وطنهم . فما الأسباب التى دفعتهم إلى الهجرة ؟ ومن روادهم ؟
الإجابة
أسباب الهجرة :
١ - فساد الحكم العثمانى .                            
٢ - الاستبداد السياسى .
٣ - كبت الحريات .                                  
٤ - التعصب الدينى .
٥ - الضغط الاقتصادى وفقر الحياة .          
٦ - تأثير المبشرين ودعايات السائحين .
من الرواد : جبران خليل جبران ، وميخائيل نعيمة ، وإيليا أبو ماضى ، والشاعر القروى رشيد خورى ، وفوزى وشفيق ورياض المعلوف .

حفل شعر المهاجريين بالتأمل فى حقائق الكون والحياة ؛ مما كان له أثر فى خيالهم وظهر فى شعرهم ما يسمى بالنزعة الروحية . وضح مع التمثيل .
الإجابة
حفل شعر المهاجريين بالتأمل فى حقائق الكون والحياة والخير والشر ، فى الحياة والموت وقد اقترن هذا التأمل بالحيرة والقلق ، ونشأت النزعة الروحية فى شعرهم وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية فى المجتمعات الشرقية والقيم المادية فى المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يؤمنون بنقاء جوهر الإنسان وبالأخوة الإنسانية :
وإذا شئت أن تسيـــر وحيـــدًا   ...   وإذا اعترتـــك منــــى ملالـــــــــــــــــــــــــــــه
فامـــض لكـــن ستسمـع صوتـى   ...   صارخًا ( يا أخى ) يؤدى الرساله
وسيأتيك أين كنت صدى حبى   ...  فتدرى جمـــــــــــــــالـــــــه وجــــــــلالــــــــــــه

كان لاتجاه شعراء المهاجر للطبيعة وامتزاجهم بها ، وحنينهم الجارف إلى الوطن العربى أثر واضح سواء فى اختيار الألفاظ ، أو فى رسم الصورة الفنية ،   أو حتى فى الوزن والقافية ... ناقش ذلك - مع ضرب أمثلة تؤيد رأيك .
الإجابة
اتجه أدباء المهاجر إلى الطبيعة ، واندمجوا فيها ، ووجدوا فيها صور أنفسهم وعواطفهم ، وشخصوها وأضفوا عليها سمة الحياة وجعلوها ملجأ لهم وملاذا يجدون الراحة فى أحضانها ..
يقول « إيليا أبو ماضى » :
ولك الحقول وزهرهـا وأريجها   ...   ونسيمها والبلبـــل المترنــــم
- كما كانوا يشعرون بالغربة ، ووحشة البعد عن الوطن والحنين إليه ، والثورة على من يلاين الاستعمار ، كقول « نسيب عريضة » ، وهى قصيدة بها تجديد فى الوزن :
كَفِّنُــوه وادْفنُـوه أسْكِنُـوه هُــوَّةَ اللّحْــدِ العَميـق
واذْهبُـوا ، لا تَنْدُبـوه ، فَهْـو شَعْبٌ مَيِّتٌ لَيْسَ يُفيق

غالى أدباء الرابطة القلمية بأمريكا الشمالية فى شعرهم ، فبعدوا فى بعض هذا الشعر عن الأصول العربية .
إلى أى مدى توافق على هذا الرأى ؟ وماذا كان أثر ذلك فى شعرهم ؟ وما العوامل التى أدت إلى تلك المغالاة فى رأيك ؟
الإجابة
حقيقة غالى أدباء الرابطة القلمية فى شعرهم ، مما جعلهم يبعدون فى بعض الأحيان عن الأصول الشعرية ، ويرجع ذلك إلى بعدهم عن أوطانهم ، ورغبتهم فى التحرر والتجديد ، فتساهلوا فى استعمال اللغة تساهلاً أدى إلى وقوعهم فى بعض الأخطاء اللغوية أو السقطات العروضية ، نجد ذلك فى قصيدة ( المساء ) لإيليا أبى ماضى ، حيث يقول :
إن التأمــل فى الحيـاة يزيد أوجـــاع الحيــاه
فدعى الكآبة والأسى واسترجعى مرح الفتاه
فالقافية فى هذا المقطع تائية ، ولكننا فى هذين البيتين نقرؤها ، وكأنها تاء مفتوحة مما يغاير القافية فى الأبيات السابقة على هذين البيتين .

ناقش بإيجاز هذه الدوافع التى أدت إلى غلبة الرمز فى شعر أدباء المهاجر ، مع التمثيل .
الإجابة
كثر الاتجاه إلى الرمز فى شعر أدباء المهاجر ، فاتخذوا من الأشياء الحسية رموزًا لأفكار معينة ، فمثلاً قصيدة ( التينة الحمقاء ) لإيليا أبى ماضى ترمز للبخيل الذى  لا يعطى مما تعطيه الحياة ، وكذلك قصيدة ( الحجر الصغير ) التى ترمز إلى قيمة كل شىء فى الوجود وإن يكن صغيرًا .

الغرض من نص كم تشتكى لإيليا أبو ماضى :
الفخر - الحكمة - العتاب - الدعوة إلى التفاؤل
اختر الغرض الصحيح معللاً.
الإجابة
الدعوة إلى التفاؤل ، فالشاعر يوجه كلامه إلى المتشائمين الذين سيطرت عليهم الأوهام والظنون والخوف من المستقبل ، يدعوهم إلى التفاؤل والأمل والاستـمـتاع بالحياة.

من نص كم تشتكى لإيليا أبو ماضى :
الأدلة التى ساقها الشاعر :
● أدلة منطقية.
● أدلة طبيعية.
● أدلة واقعية.
اكتب الصحيح مما سبق.
الإجابة
أدلة واقعية مستمـدة من واقــع الحياة ، والكـون يــزخــر بنعــم الله العـديدة التى لا حصر لها وعلى الإنسان أن يستمتع بها .

من نص كم تشتكى لإيليا أبو ماضى :
للطبيعة دورها فى مضمون النص - وضح هذا الدور.
الإجابة
للطبيعـة دورها فى مضمـون النص ، فقد زخر بالعديـد من مظاهر الطبيعة الجميلة ، مثل :
( الأنجم - الحقول - الزهر - الأريج - النسيم - البلبل المترنم - النور - الشمس - الماء فضة رقراقة ... إلخ ) ، وذلك من أجل إقناع المخاطب بالاستمتاع بالحياة والبعد عن التشاؤم والاكتئاب .

اقرأ ثم أجب :
هَشَّتْ لَـكَ الدُّنْيَـــا فَمَــا لَـكَ وَاجِمًــا   ...   وَتَبَسَّمَتْ فَعَــلامَ لا تَتَبَسَّمُ ؟
إِن كُنْتَ مُكْتَئِبًـــا لِعِـــزٍّ قَــدْ مَضَى       ...   هَيْهَات يُرْجِعُهُ إِلَيْكَ تَنَدُّمُ
أَوْ كُنْتَ تُشْفِقُ مِنْ حُلُولِ مُصِيبَـة      ...   هَيْهَات يَمْنَعُ أَنْ تَحُلَّ تَجَهُّمُ
( أ ) فى الأبيات فكرة وأدلتها - وضح ذلك.
( ب ) اعتمد الشاعر على المطابقات ، فما أثر ذلك فى المعنى ؟
( جـ ) استخرج من الأبيات :
١ - صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية.
٢ - أسلوبًا إنشائيّا ، ووضح غرضه البلاغى.
( د ) لم كرر حرف العطف ( أو ) وكلمة ( هيهات ) ؟ أيهما أدق ؟ أن يقول :
« تندم » أم « تجهم » ؟ ولم ؟
الإجابة
(  أ ) الدنيا تبتسم لك فلا داعى للحزن . والأدلة التى ساقها الشاعر : الندم لا يرجع ما فات ، الخوف لا يمنع وقوع المصائب .
( ب ) اعتمد الشاعر على المطابقات لتوضيح المعنى وتقوية الفكرة . ويتضح ذلك فى البيت الثانى : ( هشت ، واجمًا ) ، ( تبسمت ، لا تتبسم ) .
( جـ ) الصورة الخيالية : ( هشت لك الدنيا ) استعارة مكنية ، وهى توحى بالبهجة والسعادة .
الأسلوب الإنشائى : ( فمالك واجمًا ) للتعجب والإنكار .
( د ) - كرر حرف العطف ( أو ) ليفيد التخيير أو الشك .
- كرر اسم الفعل ( هيهات ) لبيان استحالة إعادة الماضى .
- ( تندم ) أدق فى مكانها ، لأن الندم يكون على شىء مضى .
- ( تجهم ) مناسبة فى مكانها ، لأنها تلائم مواجهة المصائب .

اقرأ ثم أجب :
أَتَزُورُ رُوحَــــكَ جَنَّــــةٌ فَتَفُوتهَـــــا    ...    كَيْمَــا تَزُورُك بِالظُّنُــون جَهَنَّمُ
وَتَرَى الحَقِيقَةَ هَيْكَلاً مُتَجَسِّدًا    ...   فَتَعَافُهَـــــا لِوَسَـــــاوِسٍ تُتَوَهَّـمُ ؟
يَــــا مَنْ تَحِــنُّ إِلَى غَــدٍ فِى يَومِــهِ   ...   قَــدْ بِعْتَ مَا تَدْرِى بِمَـــا لا تَعْلَــــمُ
(  أ ) لم آثر الشاعر الأسلوب الإنشائى فى البيت الأول ؟
( ب ) ما قيمة الجمع بين ( جنة ) و ( جهنم )  ؟
الإجابة
(  أ  ) آثر الشاعر الأسلوب الإنشائى لإثارة الذهن وجذب الانتباه ، وجعل القارئ يشارك الشاعر فى أفكاره ومشاعره .
( ب ) قيمة الجمع بين ( الجنة وجهنم ) لتوضيح المعنى وتقوية الفكرة بالتضاد .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااا
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى