امتحان لغة عربية تجريبي 3ثانوي 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14112014

مُساهمة 

MdrsAwnLayn امتحان لغة عربية تجريبي 3ثانوي 2015




امتحان لغة عربية تجريبي 3ث 2015
الإسم /                                                                الدرجة /
**************
أولا : القراءة
(لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا و لها نظام للترقيم و ما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .)
أ/ ما مرادف ( هامش ) ، ما مضاد ( حضارة ) ؟
ب/ ما المقصود بحساب الجمل ؟ و فيم يستخدم اليوم ؟
ج/ مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟ و كيف تثبت أنها ليس هندية؟
د / علل : - ضرورة التمسك بشكل الأرقام العربية الأصيلة .

ثانيا : النصوص
 1-  قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ         ****      مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَرِيفِ المَقَالِ
 2- لَمْ يَعْشَقِ الغِيــدَ ولكنَّــــه          ****       هامَ ببِكْرٍ من بناتِ الخـيالِ
 3- صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ        ****      وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ

  ( أ ) -  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   1 -  مفرد (الغيد) :                           (الغادة -  الغيداء -  الغائدة) .
   2 -  بين (حد) الأولى و(حد)الثانية :     (جناس-  تورية -  طباق) .
   3 - مضاد (بكر) :                            (عجوز -  ثَيْب -  هرمة) .
   4 -  التجربة في النص :                    (عامة - ذاتية - ذاتية عامة) .
  (ب) -  ما ملامح العالم المثالي الذي يطمح إليه الشاعر ؟
  (جـ) - لِمَ آثر الشاعر التعبير بــ(الغيد) جمعاً و بــ(بكر) مفردة ؟
  (د) -  استخرج من البيت الثالث :
1- إيجازاً وبين نوعه وسر جماله.      2 - محسناً بديعياً وبين غرضه .
  (هـ) -  أيهما أجمل ولماذا ؟ : 1 - (صاغها لبه) ، (صاغها قلبه) ؟

ثالثا : الأيام
( و كانوا يتحدثون بهذا اليوم و ما سيكون منه قبل أن يظلهم بأيام  حتى إذا أقبل هذا اليوم و انتصف أسرعت الأسرة إلى طعامها فلم تصب منه إلا قليلاً )
أ / ما مرادف ( يظلهم ) ما مضاد ( تصب ) ؟ في جمل .
ب/  المقصود بهذا اليوم ؟
ج / علل :        - تغيرت حياة الصبي على الرغم من عدم السفر .
                    - علو مكانة الأخ الأزهري في أهله .

رابعا : النحو
10- " اللهم أنت السلام ومنك السلام و إليك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال و الإكرام اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت اللهم إنّا نسألك رضاك و الجنة و نعوذ بك من غضبك و النار اللهم إنّا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا اللهم إنّا العاصون ولولا رحمتك التي وسعت كل شيء لكادت السماء تنطبق علي الأرض "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
 " السلام " تعرب [ مبتدأ  – مبتدأ مؤخر – مفعول به – مضاف إليه ]
 مانع اسم لا [ مبني علي الفتح – منصوب – مبني علي الضم – مرفوع  ]
 " التي " اسم موصول مبني في محل [ جر – نصب – رفع – لا محل له من الإعراب ]
( ب ) استخرج من الفقرة ما يلي :
1- خبراً جملة لحرف ناسخ .                2- خبراً لفعل ناسخ و اذكر نوعه .
3- ممدوداً ومنقوصاً و ثن كل منهما .    4- مصدراً رباعياً واسماً مقصوراً .
( جـ ) تخير الاجابة الصحيحة .
1- أوشك الولد أن ينجح " خبر أوشك
                                     [ المصدر المؤول – الجملة الفعلية – الولد ]
2- ما لك تؤلمني " جملة تؤلمني في محل
                                              [ نصب حال  – رفع خبر – رفع نعت ]
3- الآمال لابد أن تتحقق " تحويل المصدر المؤول إلي صريح
                                              [ حقوقها – تحققها – تحقيقها ]

( د ) " إن مؤلف الكتاب لم يعد قادراً علي أن يؤثر في عقول القراء "
                                               ثن واجمع اسم إن و غير ما يلزم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى