التقويم النصفى لغة عربية 3 اعدادى للفصل الدراسى الأول 2015
أولاً : التعـبيـر ::
1- ابسط البيت التالى في ثلاثة أسطر:- ( إجبارى )
هل علمتم أمة في جهلها*** ظهرت في المجد حسناء الرداء
2- اكتب عن أحد الموضوعين الآتيين:- ( اختيارى )
أ- "ثورة الشعب تفرض علينا ألا نقصر في أعمالنا،وألا نخالف القانون "
ب- لم يحصل على فرصة عمل حكوميه ،فأقام مشروعاًً ونجح فيه .اكتب قصته
ثانياً : القراءة :- 1- من قصة " طموح جاريه " اجــــب
"فاطرق نجم الدين ملياً يحدث نفسه قائلاً في دهشه : عجباً ثم عجباً ! كيف انقلب داود من عدو لدود إلى صديق حميم رائحة الخيانه ..."
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين : -
1- معنى " مليا " ( طويلاً – بعيداً – خوفا )
2- جمع " حميم " (حمم – أحمّاء – حٍمام )
(ب ) لماذا نجم الدين يحدث نفسه ؟ ومن الرسولان ؟
( جـ) استثارت شجرة الدر قومها بعرض افتراضين كلاهما مُر ّ. وضح
2- القراءة المتعددة 2- من موضوع "قصة أثر" أجــــب
" ولأن القلعه تُعدّ من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ، فقد اهتمّ بها سلاطين وحكام مصر على مرّ العصور ...."
( أ ) هات من الفقرة كلمة مرادفها " تعتبر "وأخرى مقابلها "أهمل " .
( ب ) بين مظاهر اهتمام العثمانين بقلعة " قايتباى " .
( جـ) من الخلفاء المسلمين الذين اهتموا بتجديد الكنيسه المعلقه ،الخليفه ............والخليفه .............. ( أكمـــل )
ثالثاً : النصوص : من نص " عباد الرحمن " أجــــب
" وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) "
( أ ) فسر معنى " غراماً " وهات عكس " ساءت " .
( ب ) عمن تتحدث الآيتان السابقتان ؟ وما صفاتهم ؟
( جـ) "إن عذابها كان غراماً " أسلوب ....وعلاقته بما قبله ....( أكمل )
( ء ) " التوبه الصادقه تُبدل السيئات حسنات " هات من النص ما يدل على ذلك .
2- نص " عهـد الطفولـه"
والجهل يخفض أمة ويذلها والعلم يرفعها أجل مقام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامى
( أ ) تخير الصحيح من بين الأقواس :-
1- جمع " أمة " ( أئمة – أمهات - أُمم )
2- مقابل " سمت" ( تدنتً – ارتفعت – توقفت )
( ب ) وازن الشاعر بين العلم والجهل . وضح ذلك .
( جـ) " كيف سمت بهم تلك العلوم " تعبير يبين ...............( أكمل )
رابعاً: القواعد النحوية
" يا مصرى ،أنت حر فى وطنك الغالى مصر ، فلا تظن الحرية فوضى ، فكن ذا عزيمة،وخذ من الدين هديه ،ولنعمل جميعاً من أجل بلادنا العزيزة.
( أ ) أعرب ما تحته خط
( ب ) استخـــــرج : -
- منادى وبين نوعه - بدلين وبين نوعهما
( جـ) أجب بما هو مطلوب منك.
- يا ضالاًعُد إلى طريق الرشاد . ( ثنٍ الجمله السابقه )
- الدول ....... يدعو للسلام . ( ضع بدلاً بعض من كل )
- يا مصريين ،اعملوا لمصر. ( اجعل المنادى معرفاً بـ"ال " )
خامسا : الخط :-أكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعه مرة أخرى
ألا انهض وسر فى سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحيـاة
أولاً : التعـبيـر ::
1- ابسط البيت التالى في ثلاثة أسطر:- ( إجبارى )
هل علمتم أمة في جهلها*** ظهرت في المجد حسناء الرداء
2- اكتب عن أحد الموضوعين الآتيين:- ( اختيارى )
أ- "ثورة الشعب تفرض علينا ألا نقصر في أعمالنا،وألا نخالف القانون "
ب- لم يحصل على فرصة عمل حكوميه ،فأقام مشروعاًً ونجح فيه .اكتب قصته
ثانياً : القراءة :- 1- من قصة " طموح جاريه " اجــــب
"فاطرق نجم الدين ملياً يحدث نفسه قائلاً في دهشه : عجباً ثم عجباً ! كيف انقلب داود من عدو لدود إلى صديق حميم رائحة الخيانه ..."
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين : -
1- معنى " مليا " ( طويلاً – بعيداً – خوفا )
2- جمع " حميم " (حمم – أحمّاء – حٍمام )
(ب ) لماذا نجم الدين يحدث نفسه ؟ ومن الرسولان ؟
( جـ) استثارت شجرة الدر قومها بعرض افتراضين كلاهما مُر ّ. وضح
2- القراءة المتعددة 2- من موضوع "قصة أثر" أجــــب
" ولأن القلعه تُعدّ من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ، فقد اهتمّ بها سلاطين وحكام مصر على مرّ العصور ...."
( أ ) هات من الفقرة كلمة مرادفها " تعتبر "وأخرى مقابلها "أهمل " .
( ب ) بين مظاهر اهتمام العثمانين بقلعة " قايتباى " .
( جـ) من الخلفاء المسلمين الذين اهتموا بتجديد الكنيسه المعلقه ،الخليفه ............والخليفه .............. ( أكمـــل )
ثالثاً : النصوص : من نص " عباد الرحمن " أجــــب
" وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) "
( أ ) فسر معنى " غراماً " وهات عكس " ساءت " .
( ب ) عمن تتحدث الآيتان السابقتان ؟ وما صفاتهم ؟
( جـ) "إن عذابها كان غراماً " أسلوب ....وعلاقته بما قبله ....( أكمل )
( ء ) " التوبه الصادقه تُبدل السيئات حسنات " هات من النص ما يدل على ذلك .
2- نص " عهـد الطفولـه"
والجهل يخفض أمة ويذلها والعلم يرفعها أجل مقام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامى
( أ ) تخير الصحيح من بين الأقواس :-
1- جمع " أمة " ( أئمة – أمهات - أُمم )
2- مقابل " سمت" ( تدنتً – ارتفعت – توقفت )
( ب ) وازن الشاعر بين العلم والجهل . وضح ذلك .
( جـ) " كيف سمت بهم تلك العلوم " تعبير يبين ...............( أكمل )
رابعاً: القواعد النحوية
" يا مصرى ،أنت حر فى وطنك الغالى مصر ، فلا تظن الحرية فوضى ، فكن ذا عزيمة،وخذ من الدين هديه ،ولنعمل جميعاً من أجل بلادنا العزيزة.
( أ ) أعرب ما تحته خط
( ب ) استخـــــرج : -
- منادى وبين نوعه - بدلين وبين نوعهما
( جـ) أجب بما هو مطلوب منك.
- يا ضالاًعُد إلى طريق الرشاد . ( ثنٍ الجمله السابقه )
- الدول ....... يدعو للسلام . ( ضع بدلاً بعض من كل )
- يا مصريين ،اعملوا لمصر. ( اجعل المنادى معرفاً بـ"ال " )
خامسا : الخط :-أكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعه مرة أخرى
ألا انهض وسر فى سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحيـاة
ahmed52002014-12-04, 10:38 am