الامتحان الرابع لغة عربية 3 اعدادى 2015
أولا: القراءة
* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
" الواجب يدعوك يا مولاى . فمتى تلبى داعيه ؟ واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ، ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها ، إن مصر قوة هائلة يا مولاى ، إذا ضعفت ضعف الشام معها ، إنها القلب النابض لكل جيوشنا ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- المراد بكلمة " ينهض " : ( يستيقظ – يقف – يسرع ).
2- لفظ " هلا " يدل على : ( الترحاب – التوسل – التشجيع ).
3- تكرار لفظ " مولاى " يفهم منه : ( الاستعطاف – النصيحة – الضيق ).
ب- عرضت الفقرة قضية مؤيدة بالدليل عليها . وضح ذلك .
جـ - وضح موقف (نجم الدين) فيما سمع ، مبينا ما ترتب عليه.
د- علل لما يأتى : رغبة (نجم الدين) فى الانتقام من الفرنج.
* من درس :" طريق النور " اقرأ ثم أجب :
" إن تهنئتكم ينبغى ألا توجه إلى شخصى الضعيف . هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره فى سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر ن وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتى نجحت طريقته".
أ- هات من الفقرة السابقة : معنى " أنهى " ، ومضاد : " مواساة " ، ومفرد :
" سبول ".
ب- من المتحدثة ؟ وإلى من توجه كلامها ؟
جـ - من الرجل العظيم الذى ورد ذكره فى العبارة السابقة ؟
د- لم استحق هذا الرجل العظيم كل هذا التكريم ؟
ثانيا : النصوص
* من نص "عباد الرحمن" اقرأ ثم أجب :
قال تعالى : " والذين لايدعون مع الله إلها آخر ولايقتلون النفس التى حرم الله إلا
بالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه
مهانا ".
أ- فسر معنى قوله تعالى : " مهانا " ثم هات جمع " حق" فى جملة من إنشائك.
ب- ماجزاء من يقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق؟
جـ - ما الجمال فى قوله تعالى : " ومن يفعل ذلك يلق أثاما "؟
د- اكتب من النص الآية التى تحث على إقامة الصلاة ، والإكثار من ذكر الله تعالى .
* من نص "نداء للشباب" اقرأ ثم أجب :
نبث بها روح الحياة قويـــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقـــــــــــرا
نحطم أغلالا ونمحـو حوائـلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحـــــــــــرا
أ- هات معنى هات معنى " نمحو " ، ومضاد " الضنك " ، ومفرد " أغلالا"
ب- الجانب العلمى لا يقل عن الجانب النظرى . من أين تفهم ذلك؟
جـ - أيهما أجمل : ( نمحو حوائلا ) أم ( نتخطى حوائلا ) ؟ ولماذا؟
د- المنافسة شديدة حول المجد ، والمبادر هو المنتصر. هات من النص ما يدل على هذا المعنى.
ثالثا : النحــــــــــــو
"إن العرب الذين سجلوا صفحات رائعة فى تاريخ البشرية لن يتركوا أرضهم لأعدائهم ، وهم اليوم أعظم قوة مما كانوا ، فيا شباب العرب تمسكوا بحقكم رغبة فى استرداده،فما هذه الأرض إلا أرضكم، وهى وطن آبائكم وأجدادكم ، وليكن كل منكم أخا للعربى ، ونصيرا يمنحه العون والمساعدة "
أ- تخير الإعراب الصحيح مما بين القوسين :
1- (صفحات) : مفعول به منصوب بـ ( الألف – الفتحة – الكسرة ).
2- (قوة) : ( تمييز- بدل – نعت ).
3- (أخا) : ( اسم ليكن – خبر ليكن – حال).
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( بدلا ، وأعربه – منادى ، وبين نوعه – خبرا لحرف ناسخ – مفعولا لأجله ).
جـ - أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين :
1- نعم ماتقول ........... ( مخصوصا بالمدح).
2- أعجبنى الكتاب ........ ( بدل اشتمال ، واضبطه ).
3- يا ........ ، لا تتكاسلوا. ( منادى شبيه بالمضاف ).
د - ( أى ) اجعلها منادى فى جملة من عندك ، واضبط الاسم المحلى بـ ( ال ) بعدها مبينا سبب الضبط. رابعا : التعبـــــــــــير
* اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على تنظيم الوقت .
*تخير شخصية وطنية كان لها أثرها فى حياتنا ، وتحدث عنها.
خامسا : الخــــــط
اكتب بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى قوله تعالى :
قال الله تعالى : " وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما ".
أولا: القراءة
* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
" الواجب يدعوك يا مولاى . فمتى تلبى داعيه ؟ واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ، ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها ، إن مصر قوة هائلة يا مولاى ، إذا ضعفت ضعف الشام معها ، إنها القلب النابض لكل جيوشنا ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين:
1- المراد بكلمة " ينهض " : ( يستيقظ – يقف – يسرع ).
2- لفظ " هلا " يدل على : ( الترحاب – التوسل – التشجيع ).
3- تكرار لفظ " مولاى " يفهم منه : ( الاستعطاف – النصيحة – الضيق ).
ب- عرضت الفقرة قضية مؤيدة بالدليل عليها . وضح ذلك .
جـ - وضح موقف (نجم الدين) فيما سمع ، مبينا ما ترتب عليه.
د- علل لما يأتى : رغبة (نجم الدين) فى الانتقام من الفرنج.
* من درس :" طريق النور " اقرأ ثم أجب :
" إن تهنئتكم ينبغى ألا توجه إلى شخصى الضعيف . هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره فى سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر ن وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتى نجحت طريقته".
أ- هات من الفقرة السابقة : معنى " أنهى " ، ومضاد : " مواساة " ، ومفرد :
" سبول ".
ب- من المتحدثة ؟ وإلى من توجه كلامها ؟
جـ - من الرجل العظيم الذى ورد ذكره فى العبارة السابقة ؟
د- لم استحق هذا الرجل العظيم كل هذا التكريم ؟
ثانيا : النصوص
* من نص "عباد الرحمن" اقرأ ثم أجب :
قال تعالى : " والذين لايدعون مع الله إلها آخر ولايقتلون النفس التى حرم الله إلا
بالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه
مهانا ".
أ- فسر معنى قوله تعالى : " مهانا " ثم هات جمع " حق" فى جملة من إنشائك.
ب- ماجزاء من يقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق؟
جـ - ما الجمال فى قوله تعالى : " ومن يفعل ذلك يلق أثاما "؟
د- اكتب من النص الآية التى تحث على إقامة الصلاة ، والإكثار من ذكر الله تعالى .
* من نص "نداء للشباب" اقرأ ثم أجب :
نبث بها روح الحياة قويـــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقـــــــــــرا
نحطم أغلالا ونمحـو حوائـلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحـــــــــــرا
أ- هات معنى هات معنى " نمحو " ، ومضاد " الضنك " ، ومفرد " أغلالا"
ب- الجانب العلمى لا يقل عن الجانب النظرى . من أين تفهم ذلك؟
جـ - أيهما أجمل : ( نمحو حوائلا ) أم ( نتخطى حوائلا ) ؟ ولماذا؟
د- المنافسة شديدة حول المجد ، والمبادر هو المنتصر. هات من النص ما يدل على هذا المعنى.
ثالثا : النحــــــــــــو
"إن العرب الذين سجلوا صفحات رائعة فى تاريخ البشرية لن يتركوا أرضهم لأعدائهم ، وهم اليوم أعظم قوة مما كانوا ، فيا شباب العرب تمسكوا بحقكم رغبة فى استرداده،فما هذه الأرض إلا أرضكم، وهى وطن آبائكم وأجدادكم ، وليكن كل منكم أخا للعربى ، ونصيرا يمنحه العون والمساعدة "
أ- تخير الإعراب الصحيح مما بين القوسين :
1- (صفحات) : مفعول به منصوب بـ ( الألف – الفتحة – الكسرة ).
2- (قوة) : ( تمييز- بدل – نعت ).
3- (أخا) : ( اسم ليكن – خبر ليكن – حال).
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( بدلا ، وأعربه – منادى ، وبين نوعه – خبرا لحرف ناسخ – مفعولا لأجله ).
جـ - أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين :
1- نعم ماتقول ........... ( مخصوصا بالمدح).
2- أعجبنى الكتاب ........ ( بدل اشتمال ، واضبطه ).
3- يا ........ ، لا تتكاسلوا. ( منادى شبيه بالمضاف ).
د - ( أى ) اجعلها منادى فى جملة من عندك ، واضبط الاسم المحلى بـ ( ال ) بعدها مبينا سبب الضبط. رابعا : التعبـــــــــــير
* اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على تنظيم الوقت .
*تخير شخصية وطنية كان لها أثرها فى حياتنا ، وتحدث عنها.
خامسا : الخــــــط
اكتب بخط الرقعة مرة ، وبخط النسخ مرة أخرى قوله تعالى :
قال الله تعالى : " وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما ".