الامتحان الثالث لغة عربية 3 اعدادى 2015
أولا: القراءة
* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
" هز الفرح جماعة الإصلاح والوحدة بنجاة (نجم الدين) ، وأقبل بعضهم على بعض مهئئا ثم اجتمعوا فى دار ( القماش ) وجعلوا يقلبون الرأى فى معاونة (نجم الدين) على دخول مصر وإبطال كيد (سوداء)".
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- نقيض ( مهنئا ) : ( محذرا – مكتئبا – معزيا ).
2- المراد بـ "هز الفرح جماعة الإصلاح": (طربوا – انصرفوا – ناموا).
ب- ما التدبير الذى قامت به جماعة الإصلاح لإنجاح الثورة التى اتفقوا عليها؟
جـ - كان جزاء العادل من جنس عمله . وضح ذلك .
* من موضوع " حكمة قاضٍ " اقرأ ثم أجب :
" مضى الاثنان إلى القاضى ، وكان الناس مجتمعين فى المحكمة ، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور ، فاستدعى القاضى نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار".
أ- هات معنى : ( المتخاصمين ) ، مضاد : ( مجتمعين ) ، جمع : ( الحاجب ) .
ب- من الاثنان المقصودان فى الفقرة السابقة ؟ ولماذا ذهبا إلى (القاضى) ؟
جـ - كيف استدل (القاضى) على صاحب الجواد؟
د- ما آثار الحكم بالعدل بين الناس؟
ثانيا : النصوص
* من نص "من دروس الحياة" اقرأ ثم أجب :
" تعلمت أن أحاسب نفسي ، وأنصب لها الميزان ، ومحاسبة النفس عسيرة ، ولكنها واجبة ؛ حتى لايتكرر الخطأ ، ويطول الجهل ، ويتمادى المرء في الضلال ، وهي على كلٍ أهون وأخف من محاسبة الآخر" .
1- هات معنى(يتمادى) ، ومضاد ( أهون) فى جملتين من إنشائك.
2- ما الذى تعلمه الكاتب من تجاربه فى الحياة ؟
3- ما الجمال فى قول الكاتب : ( أحاسب نفسى ، وأنصب لها الميزان )؟
4- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟
* من نص " آيات العلم" اقرأ ثم أجب
وأخو الجهالة في الحياة كـأنه ساع إلى حرب بغير حســـــــام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــــا والعلم يرفعها أجل مقـــــــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامـي؟
أ- أكمل 1- معنى (سمت): ........ ، جمع (حسام): ........
2- العلاقة بين شطرى البيت الثانى : ............ ، فائدته : ..........
3- (انظر إلى الأقوام) : أسلوب : ............ ، غرضه : .............
ب - ما أثر العلم فى تقدم الأمة ورقيها ؟
جـ - ما الجمال فى البيت الثانى ؟
ثالثا : النحــــــــــــو
إن فى الناس صنفين : صنفا أحمق ، والآخر يضحك عليه ، والصنفان كلاهما يبيع الجلد قبل أن يصطاد الغزال ، فاحذر كلا الصنفين السابقين ، فالتريث التريث يابنى ، واعلم أنه ما من شجرة تحمل الأرز مطبوخا ، وكم من أناس يتواكلون ولايتوكلون ، فبئس صفة التواكل .
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( منادى ، وبين نوعه – أسلوب ذم ، وحوله إلى أسلوب مدح – بدلا ، وبين نوعه – ممنوعا من الصرف ، وبين سبب المنع ).
جـ - وردت كلمة ( كلا ) فى الفقرة السابقة مرتين ، أعربها فى كل مرة.
جـ - ( صليت فى مساجد القرية – صليت فى مساجد كثيرة ) اضبط كلمة (مساجد) فى الجملتين ، مع بيان سبب الضبط.
رابعا : التعبـــــــــــير
* اكتب إعلانا عن قيام ندوة بمدرستك عن أهمية القراءة .
*الآثار المصرية تدل على عظمة قدماء المصريين وأمجادهم ، وتحفز شباب اليوم على الإبداع ، وفن الجمال . اكتب فى هذا الموضوع.
خامسا : الخــــــط
اكتب بخط الرقعة مرة قوله تعالى :
قال الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ".
وبخط النسخ مرة أخرى:
سادسا : الإمــــــــــــلاء
اكتب مايملى عليك.
أولا: القراءة
* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
" هز الفرح جماعة الإصلاح والوحدة بنجاة (نجم الدين) ، وأقبل بعضهم على بعض مهئئا ثم اجتمعوا فى دار ( القماش ) وجعلوا يقلبون الرأى فى معاونة (نجم الدين) على دخول مصر وإبطال كيد (سوداء)".
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- نقيض ( مهنئا ) : ( محذرا – مكتئبا – معزيا ).
2- المراد بـ "هز الفرح جماعة الإصلاح": (طربوا – انصرفوا – ناموا).
ب- ما التدبير الذى قامت به جماعة الإصلاح لإنجاح الثورة التى اتفقوا عليها؟
جـ - كان جزاء العادل من جنس عمله . وضح ذلك .
* من موضوع " حكمة قاضٍ " اقرأ ثم أجب :
" مضى الاثنان إلى القاضى ، وكان الناس مجتمعين فى المحكمة ، والحاجب ينادى على المتخاصمين حسب الدور ، فاستدعى القاضى نجارا وسمانا ، كانا يتنازعان نقودا بيد النجار".
أ- هات معنى : ( المتخاصمين ) ، مضاد : ( مجتمعين ) ، جمع : ( الحاجب ) .
ب- من الاثنان المقصودان فى الفقرة السابقة ؟ ولماذا ذهبا إلى (القاضى) ؟
جـ - كيف استدل (القاضى) على صاحب الجواد؟
د- ما آثار الحكم بالعدل بين الناس؟
ثانيا : النصوص
* من نص "من دروس الحياة" اقرأ ثم أجب :
" تعلمت أن أحاسب نفسي ، وأنصب لها الميزان ، ومحاسبة النفس عسيرة ، ولكنها واجبة ؛ حتى لايتكرر الخطأ ، ويطول الجهل ، ويتمادى المرء في الضلال ، وهي على كلٍ أهون وأخف من محاسبة الآخر" .
1- هات معنى(يتمادى) ، ومضاد ( أهون) فى جملتين من إنشائك.
2- ما الذى تعلمه الكاتب من تجاربه فى الحياة ؟
3- ما الجمال فى قول الكاتب : ( أحاسب نفسى ، وأنصب لها الميزان )؟
4- ماذا تعرف عن كاتب هذا المقال ؟
* من نص " آيات العلم" اقرأ ثم أجب
وأخو الجهالة في الحياة كـأنه ساع إلى حرب بغير حســـــــام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــــا والعلم يرفعها أجل مقـــــــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامـي؟
أ- أكمل 1- معنى (سمت): ........ ، جمع (حسام): ........
2- العلاقة بين شطرى البيت الثانى : ............ ، فائدته : ..........
3- (انظر إلى الأقوام) : أسلوب : ............ ، غرضه : .............
ب - ما أثر العلم فى تقدم الأمة ورقيها ؟
جـ - ما الجمال فى البيت الثانى ؟
ثالثا : النحــــــــــــو
إن فى الناس صنفين : صنفا أحمق ، والآخر يضحك عليه ، والصنفان كلاهما يبيع الجلد قبل أن يصطاد الغزال ، فاحذر كلا الصنفين السابقين ، فالتريث التريث يابنى ، واعلم أنه ما من شجرة تحمل الأرز مطبوخا ، وكم من أناس يتواكلون ولايتوكلون ، فبئس صفة التواكل .
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( منادى ، وبين نوعه – أسلوب ذم ، وحوله إلى أسلوب مدح – بدلا ، وبين نوعه – ممنوعا من الصرف ، وبين سبب المنع ).
جـ - وردت كلمة ( كلا ) فى الفقرة السابقة مرتين ، أعربها فى كل مرة.
جـ - ( صليت فى مساجد القرية – صليت فى مساجد كثيرة ) اضبط كلمة (مساجد) فى الجملتين ، مع بيان سبب الضبط.
رابعا : التعبـــــــــــير
* اكتب إعلانا عن قيام ندوة بمدرستك عن أهمية القراءة .
*الآثار المصرية تدل على عظمة قدماء المصريين وأمجادهم ، وتحفز شباب اليوم على الإبداع ، وفن الجمال . اكتب فى هذا الموضوع.
خامسا : الخــــــط
اكتب بخط الرقعة مرة قوله تعالى :
قال الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ".
وبخط النسخ مرة أخرى:
سادسا : الإمــــــــــــلاء
اكتب مايملى عليك.