الامتحان الأول لغة عربية 3 اعدادى 2015
ملحوظة هامة:أرجو الاهتمام بأسئلة كتاب الوزارة،وخصوصا الامتحانات التى فى آخرالكتاب.
أولا: القراءة
* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
" وبعدما عرض (أبو بكر) بضاعته الجديدة ، مد يده إلى (نجم الدين) بقطعة من الذهب قائلا : أرأيت يا مولاى هذا الدينار الجديد ؟! فتناوله (نجم الدين) من يده ، وقرأ ما عليه من الكتابة ، فبدا الامتعاض الشديد ، ثم ناوله شجرة الدر ....."
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- (الامتعاض) : مرادفها : ( الفرح – الغضب – الجنون ).
2- (تناوله ) : مضادها : ( أخذه – عده – أبعده ) .
ب- لماذا ظهر الامتعاض فى وجه نجم الدين ؟
جـ - كيف استقبل الأمير (نجم الدين) أبا بكر القماش ؟ ولماذا ؟
د- علام يدل ارتياح الناس فى دمشق بعد سماع خبر المقايضة التى تمت بين (نجم الدين) و(الجواد)؟
* من موضوع " قصة أثر " اقرأ ثم أجب :
" اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ، ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها ، وشحنها بالسلاح والعتاد ."
أ- هات من الفقرة السابقة : معنى (اعتنى ) ، مفرد ( أعتدة ) .
ب- لماذا اهتم حكام وسلاطين مصر بقلعة قايتباى؟
جـ - أكمل : تقع الكنيسة المعلقة فى حى ............ ، وهى على مقربة من جامع ........
ثانيا : النصوص
* من نص " عباد الرحمن" اقرأ ثم أجب:
" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًا وَقِيَامًا ".
أ- فسر قوله تعالى : ( هونا ) ، ثم هات مفرد : ( عباد ).
ب- ذكرت الآيتين بعض صفات عباد الرحمن . اذكرها .
جـ - ما الجمال فى قوله تعالى : " الذين يمشون على الأرض هونا " ؟
* من نص "الكتاب " اقرأ ثم أجب :
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابـــا
صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- (الصحاب) جمع : ( صحب- صاحب – صحبة ).
2- مرادف (بدل) : ( غيَّر- ثبَّت – جدَّد ).
3- مضاد (عابا) : ( مزية – صوابا – صدقا ).
ب- ماذا وجد الشاعر فى صحبة الكتاب؟
جـ - (بدل بالكتب الصحابا – بدل الكتب بالصحاب ) أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
د- ( لم أجد لى وافيا إلا الكتابا ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
ثالثا : النحــــــــــــو
كان شوقى أمير الشعراء ، يتميز بالوطنية الصادقة ، وصفاء النفس وروعة الخيال ، فحبذا قصائده التى تغنى بها فى حب مصروتاريخها المجيد ونيلها العذب، فتلك القصائد – ياشعراء مصر- مثال تحتذون به.
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( بدلا ، وأعربه – ممنوعين من الصرف لعلتين مختلفتين – منادى ، وبين نوعه – أسلوب مدح ، وبين المخصوص بالمدح ).
جـ - ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة ، مع تصويب الخطأ :
1- يأيتها الطبيبة : أنت رمز المحبة . المنادى ( الطبيبة ) . ( )
2- أعجبتنى الوردة رائحتها . رائحتها بدل اشتمال . ( )
3- أصلى فى المساجد الجامعة . كلمة (المساجد) مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة. ( )
رابعا : التعبـــــــــــير
1- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على النظافة .
2- اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :
أ- الرياضة تهذب التفوس ،وتقوى الأبدان .
ب - القراءة غذاء للروح والعقل .
خامسا : الخــــــط
- اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى:
" إذا لم تستح فاصنع ماشئت ".
سادسا : الإمــــــــــــلاء
- اكتب مايملى عليك.
ملحوظة هامة:أرجو الاهتمام بأسئلة كتاب الوزارة،وخصوصا الامتحانات التى فى آخرالكتاب.
أولا: القراءة
* من الكتاب ذى الموضوع الواحد " طموح جارية" اقرأ ثم أجب :
" وبعدما عرض (أبو بكر) بضاعته الجديدة ، مد يده إلى (نجم الدين) بقطعة من الذهب قائلا : أرأيت يا مولاى هذا الدينار الجديد ؟! فتناوله (نجم الدين) من يده ، وقرأ ما عليه من الكتابة ، فبدا الامتعاض الشديد ، ثم ناوله شجرة الدر ....."
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- (الامتعاض) : مرادفها : ( الفرح – الغضب – الجنون ).
2- (تناوله ) : مضادها : ( أخذه – عده – أبعده ) .
ب- لماذا ظهر الامتعاض فى وجه نجم الدين ؟
جـ - كيف استقبل الأمير (نجم الدين) أبا بكر القماش ؟ ولماذا ؟
د- علام يدل ارتياح الناس فى دمشق بعد سماع خبر المقايضة التى تمت بين (نجم الدين) و(الجواد)؟
* من موضوع " قصة أثر " اقرأ ثم أجب :
" اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ، ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها ، وشحنها بالسلاح والعتاد ."
أ- هات من الفقرة السابقة : معنى (اعتنى ) ، مفرد ( أعتدة ) .
ب- لماذا اهتم حكام وسلاطين مصر بقلعة قايتباى؟
جـ - أكمل : تقع الكنيسة المعلقة فى حى ............ ، وهى على مقربة من جامع ........
ثانيا : النصوص
* من نص " عباد الرحمن" اقرأ ثم أجب:
" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًا وَقِيَامًا ".
أ- فسر قوله تعالى : ( هونا ) ، ثم هات مفرد : ( عباد ).
ب- ذكرت الآيتين بعض صفات عباد الرحمن . اذكرها .
جـ - ما الجمال فى قوله تعالى : " الذين يمشون على الأرض هونا " ؟
* من نص "الكتاب " اقرأ ثم أجب :
أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابـــا
صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- (الصحاب) جمع : ( صحب- صاحب – صحبة ).
2- مرادف (بدل) : ( غيَّر- ثبَّت – جدَّد ).
3- مضاد (عابا) : ( مزية – صوابا – صدقا ).
ب- ماذا وجد الشاعر فى صحبة الكتاب؟
جـ - (بدل بالكتب الصحابا – بدل الكتب بالصحاب ) أى التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
د- ( لم أجد لى وافيا إلا الكتابا ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
ثالثا : النحــــــــــــو
كان شوقى أمير الشعراء ، يتميز بالوطنية الصادقة ، وصفاء النفس وروعة الخيال ، فحبذا قصائده التى تغنى بها فى حب مصروتاريخها المجيد ونيلها العذب، فتلك القصائد – ياشعراء مصر- مثال تحتذون به.
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- أخرج من الفقرة السابقة : ( بدلا ، وأعربه – ممنوعين من الصرف لعلتين مختلفتين – منادى ، وبين نوعه – أسلوب مدح ، وبين المخصوص بالمدح ).
جـ - ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة ، مع تصويب الخطأ :
1- يأيتها الطبيبة : أنت رمز المحبة . المنادى ( الطبيبة ) . ( )
2- أعجبتنى الوردة رائحتها . رائحتها بدل اشتمال . ( )
3- أصلى فى المساجد الجامعة . كلمة (المساجد) مجرورة بالفتحة نيابة عن الكسرة. ( )
رابعا : التعبـــــــــــير
1- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على النظافة .
2- اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :
أ- الرياضة تهذب التفوس ،وتقوى الأبدان .
ب - القراءة غذاء للروح والعقل .
خامسا : الخــــــط
- اكتب بخط النسخ مرة ، وبخط الرقعة مرة أخرى:
" إذا لم تستح فاصنع ماشئت ".
سادسا : الإمــــــــــــلاء
- اكتب مايملى عليك.