تدريبات شاملة على منهج النحو
- يا طالبا اجتهد - يا طالب اجتهد أعرب ما تحته خط .
- " لاعبين " ضعها فى أربعة جمل بحيث تكون فى الأولى منادى مضاف وفى الثانية شبيها بالمضاف وفى الثالثة نكرة مقصودة وفى الرابعة محلى بأل .
- يا راغبي العلم أقبلوا – يا راغبين في العلم أقبلوا . بين نوع المنادى في المثالين .
- يا طالب العلم اجتهد حتى تنجح - يا طالب العلم سلاح الإنسان . بين نوع المنادى فى الجملتين وأعرب الاسم بعده .
- اجعل كلمة ( جندي ) منادى نكرة مقصودة مرة ونكرة غير مقصودة مرة .
- ضع كلمة ( العون ) فى جملة فاعلها مستتر بحيث تكون مخصوصاً بالمدح , واضبطها بالشكل .
- حول الكلمة التى تحتها خط إلى بدل اشتمال : ( أعجبتني بطولة الشعب والشرطة ) ثم أعربه .
- امدح ( المقاومة العربية ) بفعل يجب فيه تأخير المخصوص .
- ( أيها الطلاب – يا طلاب ) ما الفرق بين النداء فى التعبيرين ؟ ثم أعرب ما تحته خط .
- بين نوع المنادى فيما يلي وأعربه : - يا محبي اللغة العربية حافظوا عليها - يا محبين اللغة العربية حافظوا عليها
- يا محبون حافظوا على لغتكم - يا محبين حافظوا على لغتكم
- إن اللغة العربية لغة خالدة ، فاعتزوا بلغتكم العربية لغة القرآن الكريم . أعرب ما تحته خط .
- أي إسراء اجتهدي ، ويا طلاب تنافسوا فيما بينكم. أعرب ما تحته خط .
- أعرب ما تحته خط فيما يلى: - يا متسرعاً ، فى العجلة الندامة. - جودوا يا أهل الفضل .
- بئس سلاحاً الوشاية . - مررتُ بطفل عطشان يبكى .
- الغربة كلها مرارة - كل الغربة مرارة - الغربة مرارتها لا تحتمل - يا رافعاً راية الشورى . أعرب ما فوق الخط .
- صوب الخطأ فيما يلى : - حبذا المجتهدين - نعم سلوكاً الكذب - دافعوا يا أهلُ السلام - تعلمتُ من مبادئَ أبى
ـ يأيها العاملين أتقنوا عملكم ـ حبذا العلم , والجهل لا حبذا ـ شاهدت في الحديقة عصافيراً كثيرة - يا أبناؤنا تحلوا بالأخلاق .
ـ اجعل كلمة " أعظم " مجرورة وعلامة جرها الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك .
ـ ( يا مصريين أخلصا لبلدكم ) - اجعل المنادى نكرة مقصودة .
- يا إسلام كن فخوراً بإسلامك ، ويا بنى اعلم أن الله مع عباده المخلصين. بين نوع المنادى فى الجملتين .
- أعجبني إسلام ذكاؤه – أعجبني إسلام ذكاءً أعرب ما تحته خط .
- ما الفرق فى إعراب ما تحته خط فيما يلى: - نعمْ أمر بـهذا النبى محمد نفسه . - نعـمْ أمر محمد النبى نفسه بـهذا.
- نعم أمر النبي محمد نفسه بهذا .
- يا معلمىّ شكرا لكم فقد فهمت الدرس . ما نوع المنادى ؟ وما علامة إعرابه ؟
ـ يعجبني الفاروق عمر ـ يعجبني عمر الفاروق أعرب ما تحته خط فى المثالين .
ـ ( سلامة فلاح نشيط - حمدا لله على سلامة بلادنا من الأوبئة ) أي الكلمتين ممنوعة من الصرف ؟ ولماذا ؟
ـ يا شاك كفاك شكوى - يا شاكيا كفاك شكوى ما نوع المنادى فى المثالين ؟
- ( يا أبناء مصر , يا بُنى اجتهد ، يا بنى مصر اجتهدوا ) بيّن نوع المنادى فيما سبق .
- هيا ........ أتقن عملك ( ضع منادى مبنى وبيّن نوعه )
- نزل اللاعبان ............ أرض الملعب ( ضع بدلا وبيّن نوعه )
- العلماء يستغلون ........... المختلفة للثروات ( ضع ممنوعا من الصرف )
- فى أى مادة تكشف عن ( الماء - الحياة - التاريخ - صفة - صياغة - تستطيع - الله - المرآة - الأمة - الإنسان - استقر- الفائدة - فائقين - سمة - الناس- استعانة - استقامة - الرضا – السماء - ابن - أب - ميناء - رائعة )
ـ ( نعمة ) أدخل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى ممنوعة من الصرف والأخرى مصروفة وأعربها .
- كم كتاباً في مكتبة الفصل ؟ - كم كتب مفيدة قرأتها ! " وضح نوع كم فيما سبق وأعرب تمييزها " .
- أيها الشباب عليكم بالقراءة . " الشباب " ( نعت مرفوع - نعت منصوب - نعت مجرور )
- يا خالدان اجتهدا "خالدان " ( منادى مبنى على الألف - منادى مبنى على الضم - منادى مرفوع بالألف )
- شاهدت المدرسة ....... أكمل ( ببدل بعض من كل ) . - أحب الصديق .......... ( أكمل ببدل اشتمال ) .
- صوب الخطأ : - يا زارعو البستان حافظوا عليه . – نعم من يتلقى العلم المجتهدين .- لماذا منعت هذه الكلمات من الصرف :- ( حضرموت - مواد - معالم - عظمي - شعراء - أخر) ؟
- حول المنادى فيما يلى من مضاف إلى شبيه بالمضاف والعكس :
- يا حامي الدين أنت الأمل . - يا مسلمي العالم اتحدوا . - هيا سليطاً لسانه تأدب .
- فهم تلميذ مجد هدى الكتاب الرائع . اجعل المضاف بدلاً وغير ما يلزم .
" إن الدفاع عن أم المؤمنين عائشة والصحابــة واجب على كل مسلم ، فيأهل السنة كونوا صفــا واحدا أمام هؤلاء الشيعة الرافضة لعنهم الله بما قالوا فبئس الرأى رأيهم وبئس القول قولهم " .
1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه . – ممنوعا من الصرف وبين السبب . – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها " .
1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه . – ممنوعا من الصرف وبين السبب . – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" يا مصريين إن المحافظة على بيئة بلدنا مصر مطلب ضرورى ، فبئس البلد الذى ينتشر فيه التلوث ، لأنه يصبح مأوى للأمراض والأوبئة " .
1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه . – ممنوعا من الصرف وبين السبب . – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" قال حكيم لابنه أحمد : يا بنى إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فهى نعم ما يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب " .
1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه . – ممنوعا من الصرف وبين السبب . – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" ما أجمل تلك القراءة ! لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة فنعم الهواية القراءة " .
1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج من الفقرة ما يلى : – بدلا وأعربه وبين نوعه . – ممنوعا من الصرف وبين السبب . – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" الناس معظمهم يا بنى أحاديث فإن استطعت أن تصاحب فصاحب أحسنهم حديثا فنعم من تصاحب لأنه سيكون زينة لصاحبه " .
1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج من الفقرة ما يلى :- – بدلا وأعربه وبين نوعه . – ممنوعا من الصرف وبين السبب . – منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
" اللهم أبعـــد عنا الظلم فإن الظالمين هم أسوأ الناس مقاماً يوم القيامـــة وزيّنا بالأخلاق أحسنهـــا فنعم صفة مكارم الأخلاق " .
1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج من الفقرة ما يلى :-
– بدلا وأعربه وبين نوعه . – ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين وبين السبب .
– منادى وأعربه وبين نوعه . – أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه .
قطعة نحو محافظة الأسكندرية 2013
" (الحق أحق أن يتبع) هذه حقيقة نطق بها كتاب الله العزيز القرآن الكريم ، فحبذا الحقيقة الناطقة بما فيه هداية الناس أجمعين إذا آمنوا بها ، وجعلوها منظومة حياة لهم ، ونأوا عن كل مخالفة لها ، فيا أمتى عودوا إلى الحق ؛ لعل الله يخرجنا من أزماتنا الطاحنة ، ويحقق لنا غاياتنا العليا "
أ- أعرب ما تحته خط . ب- استخرج من الفقرة السابقة :
1- منادى وأعربه 2- مخصوصا بالمدح وأعربه 3- ممنوعا من الصرف واذكر سبب منعه 4- بدلا واذكر نوعه
5- نعتاً جملة
ج- أكمل الجمل التالية بالمطلوب المناسب أمام كل منها :
1- يا ........ عودوا إلى الحق تفلحوا . ( منادى نكرة مقصودة ) 2- أقدر الحق ....... . ( بدل اشتمال واضبطه )
3- أحب تلقى العلم على أيدى ...... متمكنين . ( ممنوع من الصرف واضبطه )
د- اكشف فى معجمك عن ( العليا ) .
احمد بن ماجدالإثنين 29 ديسمبر 2014, 8:47 am