مدرس اون لايندخول

مباشر- شرح أدب 3 ثانوى 2015

25102014
مباشر- شرح أدب 3 ثانوى 2015

(  حالة الشعر قبل عصر النهضة  )
س/ ما أسباب ضعف الشعر فى العصر العثمانى ؟ وما مظاهر ذلك ؟

أســباب الضعف :
1- انتشار الجهل والفقر والظلم والعزلة المفروضة على العرب .
2- إغلاق المدارس وحرمان مصر من الثقافة .
3- نقل الخبرات والمهرة  من الصناع والعلماء إلى تركيا لتكوين دولة قوية .    
4- إلغاء ديوان الإنشاء .
   5-ضعف السليقة العربية لدى الحكام
مظاهر ضعف الشعر  :
1- الموضوعات تافهة سطحية  غير مرتبطة بالناس .     5- جمود العاطفة وبرودتها.
2- ضعف الأسلوب وركاكته .                                     6- الخيال ضيق لا عمق فيه ولا ابتكار.
3- اتجه الشعراء إلى التقليد والتكرار .                         7- الألفاظ مبتذلة تشيع فيها العامية.
4- الإكثار من المحسنات المتكلفة .
س/ كيف بدأت رياح التغيير واليقظة الحديثة ؟
1- الحملة الفرنسية نبهت الأذهان إلى عالم جديد وكسرت سور العزلة المفروض على العرب  .
2- إرسال محمد على البعثات إلى أوروبا ، فتح المدارس ،اعاد ديوان الانشاء، استقدم معلمين من الخارج.  
3- الاهتمام بالتراث العربي وطباعته .
*
(مدرسة الإحياء والبعث)

س/ ما السبب فى إطلاق اسم الإحياء والبعث على هذه المدرسة ؟
* لأن الشعر العربى قبلها كان جسما هامدا فقد استسلم إلى حالة من
  الجمود حتى أعاد البارودى إليه قوته وجماله ، وبعث فيه الحياة .
س/ ما جهود البارودى فى النهوض بالشعر العربى ؟
من حيث الأســلوب :
1- ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف إلى القوة . 2- تحرر من البديع وانتقل من التعقيد إلى الوضوح .
من حيث الموضوع :
1-  انتقل من التكرار والسطحية إلى التجدد والتنوع . 2-  التعبير عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة
من حيث الخيال  :
1-  انتقل بالخيال إلى التحليق في سماوات الشعر .           2-  جعل من الصور لوحات متحركة وملموسة .
العاطفة  :
1-  انتقل بالعاطفة من البرود إلى الحيوية والحركة .
الموسيقى  :
1-  حافظ على وحدة الوزن والقافية . 2-  كانت موسيقاه ذات رنين قوي .


س/ ما الموقف الذى كان ينشده البارودى من مجاراة القدماء ؟
• كان يجارى فحول الشعراء فى العصور العربية الزاهية مثل:( امرئ القيس والنابغة وعنترة والمتنبى وابن زيدون وأبى نواس .. وغيرهم)، وانصرف عن محاكاة ضعاف الشعراء في العصر المملوكي والعثماني ، وقد أثبت بذلك أن الضعف الذى طرأ على الشعر كان راجعا لضحالة وضعف الشعراء أنفسهم وليس عيباً فى اللغة .

س/ ما العوامل التى ساعدت البارودى على تجديده ؟
1- اعتمد على نقاء ذهنه ، وفطرته .  
2- حفظه جيد الأشعار  .
3- تتلمذه على يد المرصفى  .
س/ ما الذى تميز به تلاميذ البارودى وزادوا عليه فيه ؟
1- عالجوا مشكلات مجتمعهم اجتماعيا وثقافيا .
2-  تمثلوا الكلاسيكية الجديدة التي تستمد الشكل من القديم وتربط
    المضمون بالذات أو بأحداث العصر .
3- وازنوا بين الأخذ من التراث و ثقافة العصر .
4- اقتربوا من الجماهير وارتبطوا بالصحافة فأصبح أسلوبهم سهلا.
أحمد شوقي ودوره في التطوير

س/ ما العوامل التي ساعدت شوقي على التطوير ؟
1- جمع بين الثقافة العربية والأوربية .
2- شاهد المسارح الأوربية وجالس شعراء الغرب .
3- قرأ مظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى .
س/ ما دور شوقي في تطوير المدرسة الكلاسيكية ؟
1- اتجه اتجاها إسلاميا .
2- وصف المخترعات الحديثة .
3- عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ .
4- أول من ألف الشعر المسرحي 0
س/ ما دور أحمد محرم في تطوير الكلاسيكية الجديدة ؟
حاول أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخى الحماسي فى مطولة ( ديوان مجد الإسلام ) التي يسميها البعض   ( الإلياذة الإسلامية ) .1933

س/ ما سمات مدرسة الإحياء والبعث ؟
1- مجاراة القدماء فى تعدد الأغراض .
2- قيام القصيدة على وحدة البيت .
3- تغليب الجانب البياني على المضمون الفكري .
4- متابعة القدماء في موضوعاتهم ( مدح ، رثاء )0
5- اقتباس المعانى والأخيلة من القدماء 0
6- البدء بالنسيب(الغزل)
7- انعدام الوحدة العضوية لتفكك القصيدة وتعدد الأغراض.
8- الالتزام بالوزن والقافية
9- الحرص على التصريع والغزل أحيانا .
المدرسة الرومانسية وخليل مطران

س/ ما الذي ساعد مطران على تكوين مذهبه ؟
1- إطلاعه على الشعر الرومانسي الفرنسي . 4- نشأته فى ربوع لبنان
2- نشأته فى ربوع لبنان الجميلة وتأثره بها .5- اهتمامه بالنقد .
3- عواطفه الجياشة وحسه المرهف .     6- تطلعه للمثل العليا .
س/ ما أسباب ظهور الرومانسية؟
1- أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم.
2 - شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
3 - انصراف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .  
4 - اهتموا بالصنعة اللفظية على حساب المعنى والوجدان.
5 – عدم الاهتمام بالوحدة العضوية .
س/ماالفرق بين مطران الكلاسيكية فى العناية بالالفاظ؟
الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها
كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .


س/ بم يتميز المذهب الرومانسى ؟ ( أهم مبادئه ) 0
1- حرارة العاطفة.   2- تحليل العواطف الإنسانية .
3- صدق التجربة . 4- الاتصال بالطبيعة .
5- حب الجمال والخير والمثل العليا .
س/ كيف يعد مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية ؟  
1- أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر
    قائلها والمستمعين إليها .
2- أصبحت القصيدة وحدة عضوية مترابطة الأجزاء .
3- استخدام لغة حية نابضة بعيدة عن التعقيد .
4- وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديد 0
س/ علل : لم يدع خليل مطران إلى اتجاهه بشكل علنى ؟
* خوفا من مواجهة الإحيائيين حتى إنه لم يدافع عن مذهبه هذا حين  
  احتدمت المعركة الأدبية بين الكلاسيكية وجماعة الديوان .

قسم الرومانسية .
1- رومانسية داخلية  :  (مطــــران / الديـــــوان / أبوللو)
2- رومانيبة خارجية:   ( جمـــــــاعة المهاجــــــــر)

  جماعة الديوان
س/ لم سميت جماعة الديوان بهذا الاسم ؟ ومن روادها ؟
روادها : عبد الرحمن شكرى والعقاد والمازنى ، سموا بذلك نسبة إلى كتابهم ( الديوان في الأدب والنقد ) .
ما العيوب التى أخذها الديوانيون على الإحيائيين  ؟
1- إكثارهم من الالتفات إلى القديم وتقليده .
2- اهتمامهم بشعر المناسبات والمجاملات .
3- اهتمامهم بالصياغة على حساب المعنى والوجدان .
4- لم يهتموا بالوحدة العضوية في شعرهم .
س/ ما الخصائص والسمات الفنية لمدرسة الديوان  ؟
1- جمعوا بين الثقافة العربية والإنجليزية .
2- التطلع إلى المثل العليا وتجاوز واقع العصر .
3- مفهوم الشعر عندهم أنه ( تعبير عن النفس الإنسانية ).
4- الوحدة العضوية وعدم تعدد الأغراض فى القصيدة.
5- وضوح الجانب الفكرى جعل الذهنية تكثر في شعرهم .
6- ظهور مسحة الحزن واليأس فى شعرهم .
7- استخدام لغة العصر .
8- الامتزاج بالطبيعة.
9-الخيال الكلى.
س/ علل : عدم اهتمام شعراء الديوان بالوزن والقافية 0
لأنهم رأوا في الوزن والقافية الواحدة رتابة وملل فدعوا للشعر المرسل الذي لا يلتزم بالقافية ، وإن غلب على معظم شعرهم وحدة القافية .
س/ ما الشعر؟ وما القصيدة عند جماعة الديوان؟
الشعر :تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
القصيدة: كائن حي متماسك الأعضاء لكل عضو وظيفته الخاصة.

س/   تجاوز الديوانيون فكرة وضع عنوان للقصيدة 0 وضح ذلك 0
تجاوزوها إلى وضع عنوان للديوان كله ليدل على الإطار العام للديوان كما تجد في ( عابر سبيل ) للعقاد
و ( أزهار الخريف ) لشكري ، بعكس السابقين الذين كانوا يعرفون الديوان بأسمائهم ( ديوان البارودى ، ديوان حافظ  ) 0
س/ كيف استحدثوا موضوعات جديدة لم تكن مألوفة ؟
* استحدثوا موضوعات جديدة لم تكن مألوفة من قبل ومن ذلك ( رثاء المازني نفسه ) ، ودواوين العقاد التى تجمع موضوعات عن الحياة العامة ( رجل المرور ، الكواء ، عابر سبيل ) 0

س/ كيف انتهى المطاف الأدبي بجماعة الديوان ؟
* تفرقوا بعد أن هجوم العقاد والمازنى على شكرى لاختلافهما في بعض القضايا الأدبية وأخذ العقاد جانب المازني فتوقف " عبد الرحمن شكرى " عن الشعر ، وفضل المازني كتابة القصة والمقال ،  وبقى العقاد وحده ممثلا لهذا الاتجاه 0

  جمــــاعة أبوللـــــــــــو
س/ لم سميت الجماعة بهذا الاسم ؟ وعلام يدل ؟
* مأخوذ من أبو للون إله النور والفنون عند اليونان ، و هذا الاسم يدل على التأثر بالثقافة الأجنبية 0
س/ ما الظروف التى أدت إلى ظهور جماعة أبوللو ؟
1- الصراع بين مدرسة الديوان والكلاسيكية .
2- اختلاف شعراء الديوان فيما بينهم .
3- تأثرهم بالرومانسيين الأوربيين وخاصة الإنجليز .
4- تأثرهم بشعراء المهجر وخاصة (جبران) .
5- تشبعهم بروح ثورة 1919 .
س/ من رواد الجماعة؟
ج/     احمد زكى أبو شادي/ إبراهيم ناجى /على محمود طه
س/ شهد عام 1932 انطلاقة جماعة ابوللو ..........وضح ذلك.
جـ/ ذلك لانضمام ابراهيم ناجى ، وظهور مجلة ابوللو، والدواويين الأولى لشعراء المدرسة .
س/ ما السمات الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون والشكل ؟
من حيث الموضوع ( المضمون ) :
1- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية .
2- الحنين إلى موطن الذكريات.
3- استعمال اللغة استعمالا جديدا في الألفاظ والصور .
4- حب الطبيعة والامتزاج بها .  
 5- سيطرة التشاؤم واليأس .
6- تعددت موضوعاتهم بين ( المرأة ، عذاب الحياة ، الطبيعة ).
7-الموسيقى الهادئة
8- دلالات الألفاظ هى التىتصنع الصورة
9-الميل الى التشخيص والتجسيم مثل:
ذلك الحب الذى علمنى            أن أحب الناس والدنياجميعا
10- الميل الى الكلمات الاجنبية (كرنفال/ اوزوريس / فينوس)
11- استخدام الرمز فى التعبير.
 السمات من حيث الشكل عند مدرسة أبوللو  : -
1- الميل إلى الموسيقا الهادئة .
2- تقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين بالموشحات الأندلسية .
3- التحرر من وحدة الوزن والقافية .
4- التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة .
5- استعمال الشعر المرسل

  جمــــاعة المهاجــــــر
س/ ما الجماعتان اللتان تكونتا من شعراء المهجر ؟
1- الأولى  : الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية  
* تأسست في نيويورك سنة 1920 رائدها " جبران " وكانت تميل إلى التجديد والثورة على الشعر التقليدى .
2- الجماعة الثانية :  العصبة الأندلسية .
* نشـأت في أمريكا الجنـوبية عام 1933 بالبرازيل  ومالوا إلى عقد الصلة بين القديم والجديد من الشعر .
س/ما أسباب الهجرة ؟
جـ/ 1- الاضطهاد الديني والعنصري
    2- البحث عن مجالات أوسع لكسب الرزق.
   3- حب الشوام للمغامرة والهجرة
   4البحث عن الحرية
س/ ما العوامل المؤثرة فى أدب المهاجر ؟
1- شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد 0
2- تأثرهم بالبيئة الجديدة اجتماعيا وحضاريا .
3- مزجهم بين الثقافة العربية والأجنبية .
4- شعورهم بالغربة وحنينهم إلى موطن الذكريات 0  
5- التطلع إلى المثل العليا .
س/ ما خصائص مدرسة المهاجر من حيث الموضوع  ؟
1- اتفقوا مع الديوان فى الدعوة إلى التجديد ، و اختلفوا
    معهم فى عدم إغراقهم فى الذهنية .
2- آمنوا بأن الشعر معبر عن موقف الإنسان فى الحياة .
3- نزعوا في شعرهم إلى استبطان النفس الإنسانية .
4- التأمل في حقائق الكون أدى إلى نشأة النزعة الروحية .
5- امتزجوا بالطبيعة وجسدوها حية متحركة .

س/ما خصائص المهاجر من حيث الشكل والبناء الشعري  ؟
1- غالى أدباء الشمال فى التجديد فبعدوا عن أصول العربية .
3- مالوا في شعرهم الي الرمز .
4- الاهتمام بالوحدة العضوية في القصيدة ، وفى الديوان .
5- الاهتمام بالصور الشعرية ورسم الصور الكلية .
6- عدم الالتزام بالوزن والقافية الواحدة .
7- اتخاذهم القصة وسيلة للتعبير .
مهم : أقبل قرّاء الشعر فى الوطن العربى على شعر أدباء  المهجر لأنه يعبر عما يدور فى قلوبهم و أحاسيسهم ويودّون التعبير عنه .

المدرسة الواقعية الجديدة
س/ من رائدة الوقعية ؟ وما الأسماء التى أطلقت شعرهم ؟
* الشاعرة العراقية نازك الملائكة ، وتعددت تسميات بواكير هذا الشعر بين ( الشعر المرسل ، الشعر الحر ، الشعر الجديد).
س/ ما عوامل الاتجاه إلى الواقعية  ؟
1- قيام الحرب العالمية الثانية وتأثر الشعراء بنتائجها .
2- استيقظ الوعي العربي للتحرر من الاستعمار .
4- زيادة النفوذ الصهيوني في فلسطين .
5- الصراع بين الرأسمالية والاشتراكية .
6- التأثر بالثقافة الغربية .
س/  ما سمات الواقعية من حيث المضمون والبناء الشعرى ؟
*التجديد في المضمون والموضوع : -
1-  تأثروا بالرومانسية أول الأمر ، ثم اتجهوا إلى الحياة العامة يصورون هموم الناس وآمالهم .
2- فهمهم الشعر انه التصاق بالواقع والتعبير عن ما فيه من
   " صدق وزيف وتقدم وتخلف " .
3- لم تقتصر التجربة الشعرية عندهم على العاطفة والخيال ، بل
    جمعت أمورا متعددة منها " موقف الإنسان من الكون و التاريخ
   والأساطير ومن قضايا الوطن و التراث " .
4-الرمزية فى التعبير.
*التجديد في البناء الشعرى  : -
1- استخدموا اللغة الحية التي نسمعها في كلام الناس ، فالأسلوب  
    عندهم وسيلة لا غاية 0
2- الاهتمام بالصورة الكلية ، وتوظيف الرمز والأسطورة مما جعل بعض قصائدهم غامضة 0  
3- أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية وقسموها فقرات كل  فقرة منها تمثل دفقة شعورية .
4- التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاعتماد على وحدة التفعيلة ، دون التقيد بتساوى الأبيات أو وزنها " ولهذا يسمى السطر الشعرى ، وليس البيت الشعرى 0  

س/ ما المسميات المختلفة للمدرسة ؟مع التمثيل
جـ/ الواقعية الجديدة / مدرسة التفعيلة /مدرسة  الشعر المغصن / الشعر المرسل/ الشعر الحر
التمثيل من نص النسور

الفنون النثرية  ( فن المقــــــال )
 تعريف المقال :
* هو بحث قصير أو قالب نثري  في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر فى صحيفة أو مجلة .
س/ ما أنواع المقال من ناحية الشكل ؟
1- المقال القصير :
يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وبأسلوب واضح مثل (صندوق الدنيا لأحمد بهجت ، مواقف لأنيس منصور) ويطلق على هذا النوع ( العمود الصحفى ، أو الخاطرة) .
2- المقال الطويل :
طوله ما بين صفحة وعشر صفحات ويتناول موضوعا يعرضه الكاتب عرضا شائقا محققا عنصري الإقناع والإمتاع ومن كتاب هذا النوع ( طه حسين والمازنى ) 0

س/ ما أنواع المقال من حيث المضمون والموضوع ؟
1- يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه وشخصية كاتبه وثقافته  
    ويتفاوتون في ذلك من ناحية العمق والسطحية .
2- كذلك يختلف المقال باختلاف وسيلة النشر فما ينشر للخاصة فى
   مجلة متخصصة يختلف عما ينشر فى صحيفة تخاطب الجماهير


ويتنوع موضوع المقال بين :
1- المقال التصويرى :
* يرسم صورة قلمية لشخصية ما كالصورة التى رسمها عبد العزيز البشرى فى مجلة السياسة الأسبوعية لعدد من الشخصيات المصرية التى عاصرها بأسلوب يجمع بين الدعابة وصدق النظرة .
2- المقال النزالي :
* يظهر عندما تثور المعارك الأدبية والفكرية مثل المعارك
  التي ثارت بين " العقاد و الرافعي " وحديث الأربعاء للدكتور
 " طه حسين " الذى هاجم فيه أنصار القديم ودعا إلى التجديد .
3- المقال الفلسفي :
* ظهر كنوع قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفى مثل
   مقالات الدكتور زكى نجيب محمود .

س/ ما الخصائص العامة التى يجب تحققها فى المقال  ؟
1- أن يحقق المقال تكوينه الفني : بالوحدة المكتملة و ترابط الأفكار
2- الإقناع : عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها .
3- العرض الشائق : يجذب القارئ ويؤثر فيه .
4- القصر : فالمقالة لا تتجاوز بضع صفحات .
5- النثرية : فالمقال نثر وليس شعرا .
6- الذاتية : شخصية الكاتب تظهر فى المقال .
7- تنوع أسلوبه : تبعا لطبيعة موضوعه وشخصية كاتبه
   ووسيلة نشره .

س/ ما أنواع المقال من حيث الأسلوب ؟
أ ) المقال الأدبي : يعتمد على : -    
1- مزج الفكر بالإحساس
2- الأدلة الخطابية 3- استخدام الخيال .
ب) المقال العلمي المتأدب : يعتمد على : -
1- إيراد الحقائق فى صورة جذابة  
2- يراعى الدقة والموضوعية .

س/  ما السمات الأســلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا ؟
1-  وضوح الأسلوب : بالابتعاد عن غريب الألفاظ ، والصور .
2-  قوة الأسلوب : فلا ضعف في تراكيبه ولا حشو أو تطويل .
3- جمال الأسلوب : باختيار الألفاظ  والصور الملائمة.

مقارنة بين المقال الطويل والقصير:
المقال القصير المقال الطويل
يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة وبأسلوب واضح مثل(فكرة)لمصطفي أمين، ، ويطلق علي هذا اللون، (الخاطرة) أو(العمود الصحفي). يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات في موضوع يعرضه الكاتب عرضاً شائقاً بلغة سهلة محققاً الإمتاع والإقناع ، ومن كتَّاب هذا النوع (طه حسين), (المازني).

(فـــن الروايــــــــــــة )
س/ ما تعريف الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
* الرواية عمل فني يعتمد على الحكاية لها بداية ووسط ونهاية تبدأ الحكاية بداية مشوقة ثم تتوالى
الأحداث ويتأزم الصراع ويزداد القارئ إثارة ثم بعد الذروة تأخذ الأحداث في الهبوط
  وتبدأ العقدة تتكشف حتى يصل إلى النهاية ، وهى نوعان :
1) نهاية معقولة :
* يقدم فيها الكاتب للقارئ حل المشكلة جاهزا لا يحتاج إلى بحث.

2) نهاية مفتوحة :
* لا يقدم فيها الكاتب حلا ولكن يجعل القارئ يح
س المشكلة   ويشجعه على حلها بمشاركته قلقه من أجل البحث عن حل .

س/ ما العناصر الأساسية للرواية ؟
1) الشخصيات :
* أبطال الرواية الذين يمثلون اتجاهات متنوعة وأعمارا وبيئات
  مختلفة من البشر ولكنهم في بعض الأحيان يكونون من الحيوانات أو النبات أو الجماد .
 
2) الأحداث :
* هي الأفعال التي تقوم بها الشخصيات وقد تتفق أو تختلف فتؤدى إلى الصراع .

   
( 3 ) الصراع :
* هو التصادم بين الأحداث نتيجة اختلاف الآراء بين الشخصيات
   ، ويدور صراع يحاول المؤلف أن يحبكه بفنية وإثارة 0

( 4 ) البداية :
* مقدمة القصة التي تساعد القارئ على الاندماج فى الأحداث .

( 5 ) الوسط  :
* هي ذروة الأحداث التي يتعقد فيها الصراع ويتشوق القارئ .

( 6 ) النهاية :
* هى لحظة التنوير وفيها تتكشف الحقائق ويصل القارئ إلى حل .
س/ اذكر مثالاً على عناصر الرواية 0  
* رواية ( زقاق المدق ) لنجيب محفوظ ، التى يعرض فيها  مجموعة شخصيات واقعية
  يمثل كل منها قطاعا بشريا ، وتتشابك مصائرهم ، ثم ينتهى كل منهم إلى مصيره المحتوم.
 
س/ ما أنواع الــروايــة ؟
 الرواية الواقعية :
* تقوم على أحداث واقعية أو تحاكي الواقع ، كرواية نجيب
  محفوظ فى الثلاثية  .

  الرواية الرومانسية :
*  تميل إلى الحدة العاطفية والحزن ، والذاتية ، والعطف على
   البؤساء ، والتطلع للعالم المثالى ، كما في روايات يوسف
   السباعي (رد قلبي) و ( إني راحلة ) 0
 الرواية التاريخية :
* تستمد من التاريخ و تعتمد على التشويق ، وقد يكون
  موضوعها شخصية أو حادثة ، وتهدف إلى إثارة الوعي
  القومي ، وتجسيد الأمثلة البطولية .
الرواية الاجتماعية
الرواية التاريخية الرومانسية
س/ ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية  ؟
* الرواية : تتناول قطاعا طوليا ، تتوغل فى أبعاد الزمن ،
   كثيرة الأحداث والشخصيات .
* القصة القصيرة : تتناول قطاعا عرضيا ، تتوغل فى أبعاد
  النفس ، كثيفة مركزة ، تتميز بالوحدة العضوية .
* المسرحية : تعتمد على الحوار الذى يصور الأحداث وينمى
   الصراع ، ويحرك المشاعر 0

الرواية القصة القصيرة
طويلة، متعددة الشخصيات، متشابكة الأحداث، متنوعة الأهداف والأفكار فيها سرد وتفصيل. محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف. تثير لدي القارئ شعوراً واحداً. كثيفة تتميز بالوحدة العضوية.

(فن القصة القصيرة )
س/ تحدث عن نشأة القصة القصيرة 0
* ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا ثم بعد ذلك في فرنسا وانجلترا وغيرهما
، وتطورت فى القرن العشرين فتعددت اتجاهاتها وكثر كتابها ونقادها .
 
س/علل القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
* لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص، حيث اكتفت بتصوير موقف واحد من حياة الفرد ،
   أو   زاوية واحدة من الشخصية في تكثيف وإيجاز يساير روح العصر ويؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة 0

س/ ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟
أولا : مبدأ الوحدة  :
* إنه أساس جوهرى لبناء القصة القصيرة ، حيث تشمل فكرة
   واحدة تعالج حتى نهايتها بطريقة واحدة ، هذا المبدأ هو الذي  
   يميز كل قصة جيدة عن غيرها لأن طبيعتها لا تسمح بعناصر    مختلفة في نسيجها .
ثانيا : مبدأ التكثيف والتركيز  :
* مادامت القصة القصيرة تعالج موضوعا واحدا أو فكرة
  واحدة من حياة شخصية ما ويتلقى القارئ أثرها ككل وفي
  الحال ، فإن عنصر التركيز يلزم أن يكون من مقوماتها الإيجابية الخاصة بها
 
ثالثا : تفاصيل الإنشاء  :
* حرصا على تأكيد مبدأ الوحدة والتكثيف فإن تحقيقهما يتطلب
  عناية خاصة بتفاصيل البناء ضمانا للإحكام الفنى ، وأن تكون التفاصيل فى البناء الهيكلى للقصة .
 
س/ من عناصر القصة الصراع ، والتشويق ، والصدق ، ناقش 0 (( قصة نظرة ))
الصراع : -
* هو العمود الفقرى لاى عمل فنى فى بعض القصص القصيرة ، وقد يكون
   خارجيا يدور خارج الشخصية فى البيئة ،
   أو داخليا فى أعماق الشخصية 0
* ومن شروط الصراع :    1- أن يكون له قيمة .
     2- غير مفتعل             3- يؤثر فى النفس .
التشويق : -
* هو أساس المتعة فى القصة القصيرة ، حتى يكون هناك تلهف
  وترقب من القارئ .
الصدق الفنى : -
* يجب أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع ، وأن تكون
  عناصرها وتفصيلاتها مقنعة .
س/ ما الذى يشترط إذا ما تعددت الشخصيات فى القصة القصيرة ؟ وماذا ينبغى إذا وجد الحوار ؟
* إذا تعددت الشخصيات ينبغى أن تكون كلها فى التحام تام   وتوافق كلى حتى تتحقق للأثر وحدته .
* قد تشمل القصة القصيرة حوارا قليلا وقد لا تشمل أى حوار ، وإذا وجد الحوار بنبغى أن يكون من عوامل الكشف عن أبعاد الشخصيات أو التطور بالحدث ، وإيضاح الفكرة .

  س/  ما الاتجاه الذى ساد القصة القصيرة فى الثلاثينات ؟
* ساد الاتجاه الرومانسي حتى بداية الأربعينات ، تأثرا بالأدب
 الفرنسى 0وقد تجسدت موضوعاتهم في مشكلة الحب بين
 الرجل والمرأة وكأن الحياة المصرية ليس فيها إلا ذلك ، كما
   فى قصص ( إحسـان عبد القدوس )
* وهناك من الرومانسيين من لاذ وجدانيا ومكانيا بالقرية
  باعتبارها موطنه مثل ( محمد عبد الحليم ) .
س/ متى تحولت القصة نحو الواقعية  ؟ وما سماتها ؟
* بعد الحرب العالمية الثانية تحولت القصة القصيرة نحو
  الواقع ، وكان ذلك رد فعل لحركة المجتمع الشاملة في
  السياسة والاقتصاد والاجتماع مثل " البدوى " الذى قدم فى
  قصصه عمال التراحيل ، وذوى العاهات .
س/ يعد " يوسف إدريس " كاتب القصة القصيرة الواقعية الذى شغل القراء والنقاد ، ناقش 0
* أثارت قصصه الجدل والحوار واستطاعت أن تؤثر في
    جيل كامل من الكتاب الشبان ولعلها أثرت في أبناء جيله كله ، وأول مجموعة قصصية صدرت له ( أرخص الليالى 1954) التى عالجت المشكلة السكانية .

دور الحوار في القصة القصيرة
قد تشمل القصة القصيرة حواراً قليلاً، وقد لا تشمل أي حوار، وإذا وجد فلابد أن يكون جزءاً من بنائها العضوي، وأن يكون عاملاً من عوامل الكشف عن أبعاد الشخصية، أو الفكرة المراد التعبير عنها.

(فــــــــن المسرحيـــــــــة)

س/ للمسرحية هيكل كالكائن الحى ، وضح ذلك 0
1-  العرض : يأتي في الفصل الأول ويتم فيه التعرف على موضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها 0
2-  التعقيد : الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث وتسلسلها الطبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية 0
    3-  الحل : يأتى فى نهاية المسرحية ويكشف عقدتها 0
س/ ماذا يقصد بمفهوم وحدة المسرحية  ؟ وإلى أى مدى يختلف هذا المفهوم قديما وحديثا  ؟
* يقصد به وحدة الزمان فلا تزيد أحداثها عن أربع وعشرين ساعة
  ، ووحدة المكان ، ووحدة الحدث ، وهذا هو المفهوم القديم ،
* أما حديثا لا يلتزم الكاتب بذلك ، ولكنه مهتم بالوحدة الناشئة
  عن مراعاة التوازن بين الفصول 0
س/ ما أسس بناء المسرحية ؟
* تتكون المسرحية من ( الفكرة – الحكاية - الشخصيات –   الصراع – الحوار أو الأسلوب ) .
س/  عرف الفكرة المسرحية ومثل لأنواعها وما شروط جودتها ؟  
* هى المضمون الذى يبرهن عليه الكاتب بالأحداث والأشخاص ، وتتنوع بين :
  1) اجتماعية : مسرحية ( الست هدى ) لأحمد شوقى .
2) سياسية : مسرحية ( وطني عكا ) للشرقاوى .
3) خلقية : مسرحية ( حفلة شاى ) لتيمور 0
* ومن شروط الفكرة الجيدة :  
1- أن تكون ناضجة تحقق المتعة والفائدة معا .
2- ألا تساق الفكرة مباشرة بل تقدم في إطار الحكاية المسرحية.
س/ ما المقصود بالحكاية فى المسرح مع ذكر مثال ؟
* هي جسد المسرحية وكل مسرحية لها نوع من التقدم والنمو   يدور حولها الصراع بتوزيع الأحداث بين الشخصيات والتسلسل   بينها الذي يصبح نوعا من الحتمية المنطقية ، كفكرة البطولـة
 التي يدور حولها الصراع في مســرحية (ميلاد البطل) لتوفيق الحكيم 0  
 
س/ عرف الشخصية المسرحية ، واذكر أنواعها 0  
* هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث وعلى ألسنتها   يدور الحوار الذي يكشف عن طبيعة الشخصية
، وأنواعها :
* أولاً : من حيث الدور :
1-  شخصية محورية : تكون محورا لكل ما يقع فى المسرحية من أحداث كشخصية " مبروكة فى
مسرحية ( الصفقة ) لتوفيق الحكيم 0
   
2- شخصية ثانوية : تقوم بمعاونة الشخصية المحورية مثل
    شخصية ( الصراف ) في نفس المسرحية 0
* ثانيا : من حيث التطور :
1-  نامية متطورة : تتكشف جوانبها تدريجيا وتكتمل صورتها
    بنهاية المسرحية ، ويكون في المسرحيات الاجتماعية
    والوطنية مثل شخصية ( سعد) في مسرحية ( اللحظة الحرجة ) ليوسف إدريس0
    2-  ثابتة مسطحة: لا تتغير صورتها عبر فصول المسرحية ويكثر هذا النوع في مسرحيات السلوك كشخصية البخيل أو   المرابى0
س/  عرف الصراع ، ممثلا له ؟
* يكون نتيجة اختلاف وجهات النظر بين الشخصيات بالنسبة
  لقضية أو فكرة ، و ينتهى بتغلب وجهة نظر أحدهم كما فى     مسرحية (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم .
س/ عرف الحوار المسرحى ، واذكر أهم شروط جودته 0  
* العبارات التي تدور على لسان الشخصيات في المواقف
  المختلفة وتسمى ( الجملة المسرحية ) وهذه الجملة : تختلف
  طولا وقصرا باختلاف المواقف ، وتتفاوت في فصاحتها طبقا لمستوى الشخصية 0
 
* ومن شروط جودة الحوار :
1- تدفق الحوار وحرارته .   2- مناسبته لمستوى الشخصية .
3- قدرته إلى إيصال الفكرة.   4- أن نتمثل الأشخاص والزمان.
س/ لماذا لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية ؟
1- لأن حياة الترحال عند العرب لا تتوافق مع ما يحتاجه المسرح من استقرار0
2- الشعر قد أشبع حاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيره من الفنون
3- عقيدة التوحيد لا تتفق مع الطابع الوثنى فى المسرح الإغريقى
س/ كيف تأثرت الأعمال المسرحية بأحداث ثورة 1919 ؟
1- تخلصت المسرحية من الغناء والاستعراض 0
2- وجهت الموضوعات إلى النقد الاجتماعى الجاد 0
3- ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة 0
س/ كيف عرف الأدب العربي الفن المسرحي ؟
1- ظهر في الشام على يد مارون نقاش الذي عرب البخيل لموليير.
2- ظهر في مصر على يد يعقوب صنوع .
3- هجرة الفرق من الشام إلى مصر .
4- ميلاد المسرحية الاجتماعية( محمد تيمور )
5-ميلاد المسرحية التاريخية( محمود تيمور )
6- المسرح النثرى (توفيق الحكيم )
7- المسرح الشعري (احمد شوقي )
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
بارك الله فيك
avatar
مشككككككككككككككككككككككككككور
avatar
شرح ممتاز نشكركم
avatar
شرح ممتاز نشكركم
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى