شرح كامل لدرس فن التواصل 3 اعدادى 2015
اللغويات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
أروع أجمل وأفضل X أقبح يخدش يقشر
التواصل التفاعل X التقطاع باهظة الثمن غالية X رخيصة ج : بواهظ
التماس طلب X رفض هرع أسرع
الأعذار م( العذر)وهو الحجة ينهره يزجره
بارقة نور ج : بوارق أوان أوعية –م( إناء)
الأزمات المشكلات والفتن م( الأزمة) يتحسس يلمس ويتعرف
غاندي مناضل هندي معروف يرتشف يشرب ويمتص
سكة طريق –ج( سكك) الخصم العدو ج( الخصوم )
حملك أجبرك ودفعك X خيرك رخوة لينة X صلبة
يلتقط يأخذ ويمسك قاس متين وشديد التحمل
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : لماذا يتواصل الإنسان مع الآخرين ؟ ج : لأن الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين .
س2 : ما القواعد الأساسية للسعادة والتواصل مع الآخرين ؟ ج : 1- إحسان الظن بالآخر 2- التماس الأعذار له .
3- خلو القلب من الكراهية 3- الإكثار من العطاء وأخذ الحياة ببساطة .
س3 : كيف يكون التواصل مع الآخرين ؟ ج : بإحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له و خلو القلب من الكراهية و الإكثار من العطاء وأخذ الحياة ببساطة .
س4 : ما الذي نتعلمه من الحكاية الأولى " حكاية غاندي " ؟
ج : نتعلم من حكاية غاندي :
1- العطاء بلا مقابل 2- التفكير في الآخرين ومساعدتهم 3- حب الخير للآخرين 4- حسن التصرف في الأزمات .
س5 : لماذا ألقى " غاندي " فردة حذائه الثانية ؟ وما رأيك في هذا التصرف؟
ج : - لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .، وهذا تصرف يدل على العطاء بلا مقابل .
س6: ما أثر التواصل مع الآخرين ؟ج : تصبح الحياة رائعة ويشعر الإنسان بالسعادة .
س7 : ما السلوك الاجتماعي الذي نتعلمه من غاندي ؟
ج : نتعلم من غاندي الإكثار من العطاء بلا مقابل من أجل إسعاد الآخرين .
س8 : ماذا فعل الأب عندما رأى ابنه يلتقط حجرًا يخدش به السيارة ؟
ج : هرع إلى ابنه وأخذ ينهره بشدة فسقط على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س9 : ماذا حدث للابن عندما نهره والده ؟ ج : سقط على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س10 : ما العبارة التي كتبها الابن على السيارة ؟ ج : كتب عبارة : أحبك يا أبي .
س11 : لماذا ندم الاب على عقابه لابنه ؟
ج : لأنه علم أن ابنه أراد أن يقول له : " أحبك يا أبي " وعقابه لابنه أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س12 : بم اعترف الأب لابنه ؟
ج : اعترف الأب لابنه بأنه أخطأ عندما بالغ في عقابه لابنه وغضبه منه ، وأنه لوعلم مراده ؛ لقال له : "إني أحبك أكثر مما تحبني " .
س13 : ماذا نتعلم من حكاية الابن ووالده ؟ج : نتعلم من حكاية الابن ووالده : التفكير الجيد وعدم التسرع ومنع الضرر بطريقة سليمة والاعتراف بالخطأ .
س14 : ما المشكلة الأساسية التي تواجه الإنسان عند مواجهة الصعاب ؟ ج : المشكلة الأساسية هي التسرع وعدم التفكير الجيد والغضب وتوتر الأعصاب وتأثير الصعاب سلبيًا على الإنسان .
س15 : : ما الذى سبب للأب الألم ؟
ج :لأنه علم أن ابنه كان يكتب على السيارة أحبك يا أبي ، ولأنه تسرع في عقابه .
س16 : ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضًا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبني .
س17 : ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في الإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة (بن ) .
س18- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .
وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .
وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س19- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟
ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .
س20- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .
س21- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .
س22- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟
ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س23- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس :
1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .
3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين
س23 : ماذا وضع المعلم في كل إناء ؟ وأي منها تفضل أن تكون ؟ ولماذا ؟
ج : وضع في الإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة (بن ) .
وأفضل أن أكون كحبات القهوة لأنها استطاعت أن تواجه الصعاب وتغلبت على الألم فقد غيرت الماء وجعلته ذا طعم أفضل .
س24 : وازن " قارن " بين الجزرة والبيضة وحبات القهوة في مواجهة المشكلات ؟
ج : الجزرة والبيضة وحبات القهوة واجهت كل منها نفس الخصم وهو المياه المغلية ولكن كل منها تفاعل معها بشكل مختلف :-
1- الجزرة : لم تستطع التغلب على المياه المغلية فتغيرت من الحالة الصلبة وصارت رخوة طرية .
2- البيضة : لم تستطع التغلب على المياه المغلية فتغيرت من الحالة السائلة وصارت ذات قلب قاس صلب .
3- حبات القهوة : استطاعت التغلب على الصعوبات فقد غيرت الماء الساخن وجعلته ذا طعم أفضل .
س25 : كيف يتواصل الإنسان مع الآخرين ؟ وما أثر ذلك فيهم جميعًا ؟
ج : بإحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له و خلو القلب من الكراهية و الإكثار من العطاء وأخذ الحياة ببساطة . تصبح الحياة رائعة ويشعر الإنسان بالسعادة .
س26 : الموضوع مليء بالسلوكيات الاجتماعية الإيجابية . دلل على ذلك من خلال فهمك الموضوع .
تدريبات للمناقشة :-
" الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "
أ) هات في جمل من تعبيرك مرادف ( التواصل ) ومفرد ( الأعذار) ومضاد ( أساسية ) وجمع ( إنسان )
ب) كيف تتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة ؟
ج) لماذا حكمنا على غاندي أنه حقق التواصل ؟ وبماذا حكمنا على الأب من خلال الدرس؟
د ) في مثال المعلم في المعمل من من الناس يشبه الجزرة ؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟
هـ ) ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويك ) اشرح هذه الحكمة من خلال فهمك للموضوع
) أمام العبارة الخاطئة :-) أمام العبارة الصحيحة او علامة (و ) ضع علامة (
1- الجيش المصري في حرب 73 يشبه البيضة بعد تعرضه للنكسة ( )
2- رمى غاندي حذاءه للفقير برغبته ( )
" الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات."
( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟
(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟ (جـ ) ( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟
" فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده"
( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة وعكسها . ( ب ) علام يدل تصرف غاندي في الفقرة السابقة ؟
(ج ) - ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
" يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى ."
( أ ) ما جمع غاية ؟ وما مضاد بالغت ؟
(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .
اللغويات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
أروع أجمل وأفضل X أقبح يخدش يقشر
التواصل التفاعل X التقطاع باهظة الثمن غالية X رخيصة ج : بواهظ
التماس طلب X رفض هرع أسرع
الأعذار م( العذر)وهو الحجة ينهره يزجره
بارقة نور ج : بوارق أوان أوعية –م( إناء)
الأزمات المشكلات والفتن م( الأزمة) يتحسس يلمس ويتعرف
غاندي مناضل هندي معروف يرتشف يشرب ويمتص
سكة طريق –ج( سكك) الخصم العدو ج( الخصوم )
حملك أجبرك ودفعك X خيرك رخوة لينة X صلبة
يلتقط يأخذ ويمسك قاس متين وشديد التحمل
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : لماذا يتواصل الإنسان مع الآخرين ؟ ج : لأن الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين .
س2 : ما القواعد الأساسية للسعادة والتواصل مع الآخرين ؟ ج : 1- إحسان الظن بالآخر 2- التماس الأعذار له .
3- خلو القلب من الكراهية 3- الإكثار من العطاء وأخذ الحياة ببساطة .
س3 : كيف يكون التواصل مع الآخرين ؟ ج : بإحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له و خلو القلب من الكراهية و الإكثار من العطاء وأخذ الحياة ببساطة .
س4 : ما الذي نتعلمه من الحكاية الأولى " حكاية غاندي " ؟
ج : نتعلم من حكاية غاندي :
1- العطاء بلا مقابل 2- التفكير في الآخرين ومساعدتهم 3- حب الخير للآخرين 4- حسن التصرف في الأزمات .
س5 : لماذا ألقى " غاندي " فردة حذائه الثانية ؟ وما رأيك في هذا التصرف؟
ج : - لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .، وهذا تصرف يدل على العطاء بلا مقابل .
س6: ما أثر التواصل مع الآخرين ؟ج : تصبح الحياة رائعة ويشعر الإنسان بالسعادة .
س7 : ما السلوك الاجتماعي الذي نتعلمه من غاندي ؟
ج : نتعلم من غاندي الإكثار من العطاء بلا مقابل من أجل إسعاد الآخرين .
س8 : ماذا فعل الأب عندما رأى ابنه يلتقط حجرًا يخدش به السيارة ؟
ج : هرع إلى ابنه وأخذ ينهره بشدة فسقط على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س9 : ماذا حدث للابن عندما نهره والده ؟ ج : سقط على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س10 : ما العبارة التي كتبها الابن على السيارة ؟ ج : كتب عبارة : أحبك يا أبي .
س11 : لماذا ندم الاب على عقابه لابنه ؟
ج : لأنه علم أن ابنه أراد أن يقول له : " أحبك يا أبي " وعقابه لابنه أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س12 : بم اعترف الأب لابنه ؟
ج : اعترف الأب لابنه بأنه أخطأ عندما بالغ في عقابه لابنه وغضبه منه ، وأنه لوعلم مراده ؛ لقال له : "إني أحبك أكثر مما تحبني " .
س13 : ماذا نتعلم من حكاية الابن ووالده ؟ج : نتعلم من حكاية الابن ووالده : التفكير الجيد وعدم التسرع ومنع الضرر بطريقة سليمة والاعتراف بالخطأ .
س14 : ما المشكلة الأساسية التي تواجه الإنسان عند مواجهة الصعاب ؟ ج : المشكلة الأساسية هي التسرع وعدم التفكير الجيد والغضب وتوتر الأعصاب وتأثير الصعاب سلبيًا على الإنسان .
س15 : : ما الذى سبب للأب الألم ؟
ج :لأنه علم أن ابنه كان يكتب على السيارة أحبك يا أبي ، ولأنه تسرع في عقابه .
س16 : ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضًا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبني .
س17 : ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في الإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة (بن ) .
س18- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .
وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .
وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س19- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟
ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .
س20- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .
س21- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .
س22- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟
ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س23- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس :
1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .
3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين
س23 : ماذا وضع المعلم في كل إناء ؟ وأي منها تفضل أن تكون ؟ ولماذا ؟
ج : وضع في الإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة (بن ) .
وأفضل أن أكون كحبات القهوة لأنها استطاعت أن تواجه الصعاب وتغلبت على الألم فقد غيرت الماء وجعلته ذا طعم أفضل .
س24 : وازن " قارن " بين الجزرة والبيضة وحبات القهوة في مواجهة المشكلات ؟
ج : الجزرة والبيضة وحبات القهوة واجهت كل منها نفس الخصم وهو المياه المغلية ولكن كل منها تفاعل معها بشكل مختلف :-
1- الجزرة : لم تستطع التغلب على المياه المغلية فتغيرت من الحالة الصلبة وصارت رخوة طرية .
2- البيضة : لم تستطع التغلب على المياه المغلية فتغيرت من الحالة السائلة وصارت ذات قلب قاس صلب .
3- حبات القهوة : استطاعت التغلب على الصعوبات فقد غيرت الماء الساخن وجعلته ذا طعم أفضل .
س25 : كيف يتواصل الإنسان مع الآخرين ؟ وما أثر ذلك فيهم جميعًا ؟
ج : بإحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له و خلو القلب من الكراهية و الإكثار من العطاء وأخذ الحياة ببساطة . تصبح الحياة رائعة ويشعر الإنسان بالسعادة .
س26 : الموضوع مليء بالسلوكيات الاجتماعية الإيجابية . دلل على ذلك من خلال فهمك الموضوع .
تدريبات للمناقشة :-
" الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "
أ) هات في جمل من تعبيرك مرادف ( التواصل ) ومفرد ( الأعذار) ومضاد ( أساسية ) وجمع ( إنسان )
ب) كيف تتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة ؟
ج) لماذا حكمنا على غاندي أنه حقق التواصل ؟ وبماذا حكمنا على الأب من خلال الدرس؟
د ) في مثال المعلم في المعمل من من الناس يشبه الجزرة ؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟
هـ ) ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويك ) اشرح هذه الحكمة من خلال فهمك للموضوع
) أمام العبارة الخاطئة :-) أمام العبارة الصحيحة او علامة (و ) ضع علامة (
1- الجيش المصري في حرب 73 يشبه البيضة بعد تعرضه للنكسة ( )
2- رمى غاندي حذاءه للفقير برغبته ( )
" الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات."
( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟
(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟ (جـ ) ( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟
" فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده"
( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة وعكسها . ( ب ) علام يدل تصرف غاندي في الفقرة السابقة ؟
(ج ) - ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
" يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى ."
( أ ) ما جمع غاية ؟ وما مضاد بالغت ؟
(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .
ahmed5200الخميس 04 ديسمبر 2014, 11:04 am