مدرس اون لايندخول

قراءة 3 ثانوى 2015 - سقط القناع (الموضوع،أسئلة شاملة على الدرس،القاموس اللغوي،تدريبات)

14082014
قراءة 3 ثانوى 2015 - سقط القناع (الموضوع،أسئلة شاملة على الدرس،القاموس اللغوي،تدريبات)

سقط القناع
أحمد مستجير
أولا : الموضوع
موقف الناس من اليوجينيا :
ــ معظم الناس لم يسمعوا عن "اليوجينيا" ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هزيمة هتلر عام 1945م .
أول من صاغ المصطلح:
ــ كان السيرفرانسيس جالتون هو من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع "غير الصالحين" على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ، ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ،أطلق عليه اسم "اليوجينيا" يعنى:- "علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية".
جوهر التطور وجوهر اليوجينيا:
ــ إن جوهر التطور هو الانتخاب الطبيعى ، وجوهر اليوجينيا هو أن "نستبدل بالانتخاب الطبيعى انتخابا ً اصطناعيا ً واعيا ً ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة " بمعنى أن تشكل الأجيال القادمة ، على حساب الأجيال المعاصرة .
الفرض المستتر:
ــ الفرض المستترإذن هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم ، من يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يمثلوا فى الجيل التالى بنسبة تفوق نسبتهم فى الجيل الحالى ، وقد يتم ذلك بزيادة نسل من "يستحقون " (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من "لا يستحقون " (اليوجينيا السلبية ) .
ما تطمح إليه اليوجينيا:
ــ إن التحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا ، و"عندما يتغلب الإنسان على تطوره البيولوجى ، فسيكون قد وضع الأساس للتغلب على كل شىء آخر .. سيصبح الكون أخيرا ً طوع بنانه "كما قال يوجينى عتيد .
ذيوع حركة اليوجينيا وأدواتها للسيطرة:
ــ لقد ذاعت حركة اليوجينيا فى أوائل القرن العشرين فى أوروبا و أمريكا عندما كان علم الوراثة لا يزال طفلا ً يحبو ، وانضم إليها وتعاطف معها الكثيرون من كبار المفكرين والعلماء والساسة والفلاسفة ورجال المال : " برتراند راسل " ، "ج.د.برنال"،"جوليان هكسلى"،"روناد فيشر "،"برنارد شو "،"هافولك إليس"،"د.هـ . لورانس "،"ألدوس هكسلى "، "هـ ج ويلز "،"روزلفت "، تشرشل "،جون روكفيلر".
اليوجينيا تجتاح أوربا وأمريكا ، وأصبحت دينا :
ــ وخلقت اليوجينيا تياراً عارماً يبررها ، يحرسها ويدافع عنها ، يشرع لها ، واجتاحت أوربا وأمريكا ، وأصبحت دينا ً، كرست نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية، وكانت أوروباً فى القرن الثامن عشر قد سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات ،بالقوة وبالخداع على أفريقيا، ثم آسيا ثم أمريكا ، وبقيت مسيطرةطويلا ً، حتى اعتبرت نفسها سيدة العالم ،وأن بقية البشر إنما خلقوا من أجلها ، من أجل الرجل الأبيض
إن شأن الشعوب شأن الأفراد ، لم تخلق سواسية:
ــ إن شأن الشعوب شأن الأفراد ، لم تخلق سواسية . وهذا كارل بريجهام يؤكد سنة 1923 م أن السود فى أمريكا يشكلون نسبة من "ضعاف العقول " تزيد عن نسبتهم فى المجتمع . وكان المنظرون الاجتماعيون فى القرن التاسع عشر ، وعلى رأسهم " هربرت سبنسر " قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون ، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم . وعلى عكس داروين الذى يقول : إن "الأصلح" هو الذى يترك نسلا ً أكثر سنجد اليوجينيين ، يرون أن الأصلح هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة وهو- بالطبع- من يشبه اليوجينى الذى يضع معايير الصلاحية .
كبح جماح النمو السكانى أهم مهمات اليوجينيا:
ــ غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا ، شجعته نخبة تستخدم قوة المال فى دفع الدول الفقيرة إلى أن " تطلب " إبادة جزء من شعبها . هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب "أصل الأنواع " – لا سمح الله – لا بد أن هناك حافزاً ماديا ً . إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز .
ــ ولقد اقتنعت الصين بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكانى ، فقررت الحكومة أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك - منهجيا- باتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة .ً
المدخل الجديد والخطير لليوجينيا :
ــ ثم أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا ً جديداً هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كى يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس و التكاثر .
متطلبات عصر المعلومات وعصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة:
ـ ثم دخل العالم عصر المعلومات – عصر الإتصالات والخدمات الذى ينصب اهتمامه على المهارات النادرة و يتطلب التخلى عن سياسة تعاليم الجماهير والإكتفاء بتعليم صفوة من الناس .
ــ كان عصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجماهير لتوفير المهارات البسيطة للكل أما عصر المعلومات فيتطلب تأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة .
ــ كان نظام المصنع يوفر وظائف تكرارية أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية هو عصر ربما أنتجت فيه نخبة لا تزيد عن 5 % من المجتمع نسبة من الدخل القومى تصل إلى 80% ليعتمد توظيف الـ 95 % من السكان على نجاح هذه الصفوة .
الأمر يؤل إلى حكم القلة اليوجينية:
ــ سيئول الأمر إلى حكم القلة اليوجينية الذى يسقط الحاجة إلى ترف تعاليم الجماهير ويعمل على تشجيع التعليم الخلاق اللازم للتقدم العلمى والتكنولوجي ولقد قالها اليوجينى هكسلى "إن تعاليم الجماهير الغفيرة قد خلق طبقة عريضة يمكن أن نسميها طبقة الاغبياء الجدد واليوجينيا ضد الأغبياء بل لقد طالب د.هـ . لورانس بإغلاق كل المدارس فورا ً.
خطر تعليم الجماهير الغفيرة:
ــ إن معظم البشر لا يجب أن يتعلموا القراءة والكتابة لأن أشباح المجاعة والمرض والحرب أخف وطأة من تعليم الجماهير الغفيرة .
ــ ثم دخلنا عصر الهندسة الوراثية والبيو تكنولوجية  والجيونومية وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية والذكاء .

عودة اليوجينيا بوجهها(الحقيقي) القبيح:
ـ وفى عام 2001م أعلن ريتشارد لين عن عودة اليوجينيا وقال إننا على أبواب عصر جديد إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقية .
إن المخيف هو أن الأصوات قد أخذت تتصاعد وتتعاقب ويتزايد ارتفاعها تمجد اليوجينيا وتلوث الجو الذى يتنفسه الساسة .عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا "سقط القناع ".  
***
ثانيا : أسئلة شاملة على الدرس

س1 : ما موقف الناس من اليوجينيا ؟
معظم الناس لم يسمعوا عن "اليوجينيا" ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هزيمة هتلر عام 1945م .
س2 : من الذى صاغ مصطلح اليوجينيا ؟ وما دافعه لذلك ؟
كان السيرفرانسيس جالتون هو من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع "غير الصالحين" على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ، ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ،أطلق عليه اسم "اليوجينيا".
س3 : ما المقصود باليوجينيا ؟ ومتى ظهر هذا المصطلح ؟
جـ : هو علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية". وظهر هذا المصطلح عام 1883م.
س4 : قارن بين جوهر التطور وجوهر اليوجينيا . موضحا هدف اليوجينيا .
جـ : إن جوهر التطور هو الانتخاب الطبيعى ، وجوهر اليوجينيا هو أن "نستبدل بالانتخاب الطبيعى انتخابا ًاصطناعيا ً واعيا ً، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة " بمعنى أن تشكل الأجيال القادمة ، على حساب الأجيال المعاصرة .
س5 : ما الفرض المستتر لليوجينيا ؟ وكيف يمكن تحقيقه ؟
جـ : الفرض المستتر إذن هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم ، من يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يمثلوا فى الجيل التالى بنسبة تفوق نسبتهم فى الجيل الحالى ، وقد يتم ذلك بزيادة نسل من "يستحقون " (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من "لا يستحقون " (اليوجينيا السلبية).
س: ما الذى تطمح إليه اليوجينيا ؟
جـ : إن التحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا .
س6 : ما أثر تغلب الإنسان على تطوره البيولوجى ؟ ومن الذى قال ذلك ؟
جـ : عندما يتغلب الإنسان على تطوره البيولوجى ، فسيكون قد وضع الأساس للتغلب على كل شىء آخر .. سيصبح الكون طوع بنانه . والقائل يوجينى عتيد .
س7 : متى انتشرت حركة اليوجينيا ؟ وأين ؟
جـ : لقد ذاعت حركة اليوجينيا فى أوائل القرن العشرين فى أوروبا و أمريكا عندما كان علم الوراثة لا يزال طفلا ً يحبو .
س8 : من الذي تعاطف مع حركة اليوجينيا وأيدها ؟ وما نتيجة ذلك التعاطف ؟
جـ : انضم إليها وتعاطف معها الكثيرون من كبار المفكرين والعلماء والساسة والفلاسفة ورجال المال  . مثل : " برتراند راسل " ، "ج.د.برنال" ، "جوليان هكسلى" ، "روناد فيشر " ، "برنارد شو " ، "هافولك إليس" ، "د.هـ . لورانس " ، " هكسلى " ، "هـ ج ويلز " ، "روزلفت " ، تشرشل " ، "جون روكفيلر".

س9 : ما المبدأ الذى كرست اليوجينيا نفسها لتأكيده ؟ وما الظروف التى صاحبت ذلك ؟
جـ : كرست اليوجينيا نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية ، وقد خلقت اليوجينيا تياراً عارماً يبررها ، يحرسها ويدافع عنها ، يشرع لها ، واجتاحت أوربا وأمريكا ، وأصبحت دينا ً.

س10 : كيف سيطرت أوروبا فى القرن الثامن عشر ؟ وكيف رأت نفسها وبقية شعوب العالم ؟
جـ : كانت أوروباً فى القرن الثامن عشر قد سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات ، بالقوة وبالخداع – على أفريقيا ، ثم آسيا ثم أمريكا ، وبقيت مسيطرة طويلا ً طويلا ً ، حتى اعتبرت نفسها سيدة العالم ، وأن بقية البشر إنما خلقوا من أجلها ، من أجل الرجل الأبيض .

س11 : ما الذي يؤكده كارل بريجهام ؟
جـ : إن شأن الشعوب شأن الأفراد ، لم تخلق سواسية . وهذا كارل بريجهام يؤكد سنة 1923 م أن السود فى أمريكا يشكلون نسبة من "ضعاف العقول " تزيد عن نسبتهم فى المجتمع .

س12 : ما رأي المنظرين الاجتماعيين بالقرن التاسع عشر في الفقراء؟
جـ : كان المنظرون الاجتماعيون فى القرن التاسع عشر ، وعلى رأسهم " هربرت سبنسر " قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون ، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم .
س13 : ما مفهوم الأصلح عند كل من (داروين – اليوجينيين) ؟
جـ : يرى  داروين أن "الأصلح" هو الذى يترك نسلا  أكثرً ، بينما يرى اليوجينيون أن الأصلح هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة وهو من يشبه اليوجينى الذى يضع معايير الصلاحية .
س14 : ما أهم مهام اليوجينيا ؟ وكيف حاولوا تحقيقه ؟
جـ : غدا كبح جماح النمو السكانى أهم مهام اليوجينيا ، شجعته نخبة تستخدم قوة المال فى دفع الدول الفقيرة إلى أن " تطلب " إبادة جزء من شعبها . هذه النخبة لا تدافع عن اليوجينيا لأنها قرأت كتاب "أصل الأنواع " – لا سمح الله – لا بد أن هناك حافزاً ماديا ً .
س15 : ما الحافز  المادى وراء  مذهب اليوجينيا ؟
جـ : إن موارد العالم الثالث تشكل هذا الحافز .
س16 : ماذا فعلت الصين ؟ ولماذا ؟ ؟
جـ : قررت الحكومة الصينية أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك - منهجيا - باتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة ؛ وذلك لأنها اقتنعت بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكانى .
س17 : ما المدخل الجديد الذي طرقته اليوجينيا ؟ ولماذا ؟
جـ : أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا ً جديداً هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كى يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس والتكاثر .
س18 : ما الذى يتطلبه عصر المعلومات والاتصالات ؟ ولماذا ؟
جـ : إن عصر المعلومات – عصر الإتصالات والخدمات الذى ينصب اهتمامه على المهارات النادرة يتطلب التخلى عن سياسة تعاليم الجماهير والإكتفاء بتعليم صفوة من الناس .

س19 : قارن بين عصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة وعصر المعلومات والاتصالات .
جـ : كان عصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجماهير لتوفير المهارات البسيطة للكل أما عصر المعلومات فيتطلب تأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة .
كان نظام المصنع يوفر وظائف تكرارية ، أما عصر المعلومات فيتطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية هو عصر ربما أنتجت فيه نخبة لا تزيد عن 5 % من المجتمع نسبة من الدخل القومى تصل إلى  80 % .
س20 : علامَ يعتمد توظيف الغالبية العظمى من السكان فى عصر المعلومات والاتصالات ؟ وما نتيجة ذلك ؟
جـ :يعتمد توظيف الـ 95 % من السكان على نجاح هذه الصفوة التى لا تزيد عن 5 % من المجتمع .
وبذلك سيئول الأمر إلى حكم القلة اليوجينية الذى يسقط الحاجة إلى ترف تعاليم الجماهير ويعمل على تشجيع التعليم الخلاق اللازم للتقدم العلمى والتكنولوجي(كما يرى اليوجينيون) .

س21 : ما الذي أدى إليه تعليم الجماهير الغفيرة في رأي اليوجينيين ؟
جـ :  قال اليوجينى هكسلى "إن تعاليم الجماهير الغفيرة قد خلق طبقة عريضة يمكن أن نسميها طبقة الاغبياء الجدد واليوجينيا ضد الأغبياء بل لقد طالب د.هـ . لورانس بإغلاق كل المدارس فورا ً.

س22 : بماذا طالب (د . هـ . لورانس) و (جورج مور) ؟ و لماذا ؟
جـ : طالب (د . هـ . لورانس) بإغلاق كل المدارس فوراً ، لأن تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة يمكن أن نسميها طبقة الأغبياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغبياء وضد تعليم الجماهير .
- أما (جورج مور) فيرى أن أشباح المجاعة و المرض و الحرب هي أمور أخف وطأة (شدة) مقارنة بالخطر الذي يهدد النخبة البريطانية من تعلم الجماهير الغفيرة .

س23 : ما أثر الهندسة الوراثية على اليوجينيا؟
جـ : عندما دخلنا عصر الهندسة الوراثية والبيو تكنولوجية  والجيونومية تزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية والذكاء .

س24 : ما الذى تنبأ به (ريتشارد لين ) ؟
جـ : فى عام 2001م أعلن ريتشارد لين عن عودة اليوجينيا وقال : إننا على أبواب عصر جديد إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقية .

س25 : ما الذى خوَّف(حذر) منه الكاتب ؟
جـ : إن المخيف هو أن الاصوات قد أخذت تتصاعد ، وتتعاقب ويتزايد إرتفاعها تمجد اليوجينيا وتلوث الجو الذى يتنفسه الساسة .
س26 : ما المقصود بقوله : (سقط القناع) ؟
جـ : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا "سقط القناع " .  
س27 : ما المقصود بـ (علم الوراثة -  الهندسة الوراثية -  البيوتكنولوجيا)؟
جـ : علم الوراثة : علم يبحث في خصائص انتقال الصفات المشتركة بين السلالات ، وهي تشمل الإنسان والحيوان والنبات.
- الهندسة الوراثية : هي إعادة برمجة المعلومات التي يحملها الكائن الحي عن طريق إدخال صفة وراثية جديدة أو تقويتها أو إلغاء صفة وراثية معينة عن طريق إعادة هندسة المعلومات الوراثية لها .
- البيوتكنولوجيا : هي مجال بحث وتطوير الأنظمة البيولوجية في خدمة الإنسان

ثالثا : القاموس اللغوي
-  ينصب : يتجه - سيئول : سيرجع ، سيعود - الغفيرة : الكثيرة
-  صفوة : أفضل -  الخلاق : المبدع ، المبتكر -  الساسة : السياسيون (م) السائس
- الجيونوميا : الجينوم علم يبحث فى خلايا الأحياء ويربط الجينات بالسلوك والذكاء
-  وطأة : ضغطا ، دوسة أي شدة - عرقية : المراد عنصرية -  صاغ : صنع ، وضع  
-  التطور : التغيّر × الجمود  -  المصطلح : لفظ أو رمز يتفق عليه في العلوم والفنون للدلالة على أداء معين  - قادت : دفعت   -  نزعة : اتجاه   - انتخاب : اختيار ، انتقاء        
- من ثم : من هنا - التكاثر : التزايد -  ألية : ذاتية ، طبيعة، تلقائية الحركة -  انحرف : مال ، اعوج × اعتدل   - يعنى : يقصد - منح : إعطاء ×  حرمان ، منع
-  كبح : إيقاف           -  جماح : أي سرعة   -  نخبة : جماعة -  معايير : مقاييس م معيار        -  المزايا : الفضائل م المزية     -  صارمة : قاطعة -  التحوير : التغيير ، التبديل  
-  كرست : خصصت          -  عارما : قوياً شديداً - سيئول : سيرجع ، سيعود  
-  الخلاق : المبدع ، المبتكر -  وطأة : أي شدة -  نمط:أسلوب ، طريقة ج أنماط  
-  نسل : ذرية ج أنسال       -  صفوة : أفضل - السلالات : م السلالة ، وهي جماعة من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العرقيّة الموروثة -  المصطلح : لفظ أو رمز يتفق عليه في العلوم والفنون للدلالة على أداء معين  -  انحرف : مال ، اعوج × اعتدل        -  ألية : ذاتية ، تلقائية الحركة - المستتر : المختفي × الظاهر          - يحبو : يزحف ، والمقصود بداياته
-  الساسة : السياسيون م السائس -  طوع بنانه : رهن إشارته - بنانه : (م) بنانة وهى طرف الأصابع ومعنى (طوع بنانه) تحت تصرفه - عتيد : حاضر ومهيأ (ج) أعتدة
- يحبو : يزحف ، والمقصود بداياته -  عارما : قوياً شديداً - جوهر التطور : حقيقته ، كنهه ، أساسه    -  الجنس : الأصل ، النوع ج أجناس جنوس -  اجتاحت : اكتسحت ، انتشرت × انحسرت  - دينا : المراد مذهبا ، معتقدا -  كرست : خصصت، أوقفت
-  المنظرون : واضعو النظريات ، المجادلون - سقط : وقع وزال - القناع : غطاء الوجه (ج) الأقنعة - سواسية: متساوين (م) سواء - غدا : صار ، أصبح
-  نخبة : جماعة (ج) نُخَب -  المزايا : الفضائل (م) المزية   - العشيرة : المراد الأسرة (ج) العشائر   -  صارمة : قاطعة ،شديدة - تطرق : تدخل ، تدق
-  نمط : أسلوب،طريقة (ج) أنماط -  الجنس : الأصل ، النوع (ج) أجناس جنوس.
رابعا :أسئلة و تدريبات
س1 : " كان السير فرانسيس جالتون هو من صاغ المصطلح عام 1883 م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشري قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشر في حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي ، أطلق عليه اسم اليوجينيا ".
( أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
   1- مرادف " صاغ " : (دفع - وضع - نفع)  .
   2- مضاد " التطور " : (الجمود - الحدود - السجود)  .
(ب)  ماذا رأى السير فرانسيس جالتون في تطور الجنس البشري؟
(جـ) وضح المقصود باليوجينيا . وبين هدفها .
(د) ما المقصود باليوجينيا الإيجابية ؟ واليوجينيا السلبية ؟
***
س2 : " خلقت اليوجينيا تياراً عارماً يبررها و يحرسها و يدافع عنها  ويشرِّع لها ، واجتاحت أوروبا وأمريكا و أصبحت ديناً وكرست نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية ، و كانت أوروبا في القرن الثامن عشر قد سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع على إفريقيا ثم أسيا ثم أمريكا "  .
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
  1-  مرادف " كرست "  هو : (هيأت - جندت - ألزمت - أقنعت)  .
  2-  مضاد   "عارماً " هو : (سهل - هادئ -  ضعيف - معادٍ) .
  3- " الناس لم يخلقوا سواسية " دعوة إلى : (العلم - الإصلاح - التعصب - التخلف )
(ب) ما جوهر "اليوجينيا" ؟ ومتى انتشرت ؟ وأين ؟
(جـ) هناك خلاف بين داروين واليوجينيين حول تحديد مفهوم الأصلح . وضح ذلك مبيناً رأيك  .
(د) ما الانحراف الذى رآه " السير فرانسيس جالتون " ؟ وهل رأيه صحيح ؟
***
س3 : " والغرض المستتر هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم هناك من يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين وأن يمثلوا الجيل التالى بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالى وقد يتم ذلك بزيادة نسل من يستحقون أو بتقليل نسل من لا يستحقون ، فالتحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا  ".
(أ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
   - المقصود بـ " الآخرين " في الفقرة : (الأغنياء - الفقراء - الأقوياء)
   - " التحوير " المراد بها : (التبديل والتغيير - التوجيه والتفضيل - الترتيب والتنظيم)
(ب) في العبارة إشارة إلى وجهة نظر عنصرية وضحها .
(جـ) اليوجينيا : من الذي صاغ هذا المصطلح ؟ وما معناه ؟
(هـ) ما الذى يريده أصحاب اليوجينيا من الدول الفقيرة ؟ وما دوافعهم الظاهرة ؟ وما دوافعهم الخفية ؟
(و) بم طالب د . هـ لورانس ؟ وما رأيك فيما ذهب إليه ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى